الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال المهدي لماذا أنا مسلم؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 06:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2020, 11:44 AM

حمد إبراهيم محمد
<aحمد إبراهيم محمد
تاريخ التسجيل: 08-20-2009
مجموع المشاركات: 5198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم (Re: حمد إبراهيم محمد)


    (د)
    الموقف الصحيح في هذا الصدد أن نخاطب العلمانيين بمبادئ مشتركة هي:
    – العقلانية فيما تدرك العقول.
    – حرية البحث العلمي والتجريبي.
    – حرية الاعتقاد الديني.
    – حرية اللقاح الحضاري.
    – الفصل بين حقوق المواطنة والانتماء الديني.
    – ديمقراطية مؤسسة التشريع.
    ‌ب) الشيوعية: هذه العبارة ترجمة غير صحيحة لعبارة كمنزم، فعبارة شيوعية تعني أن الأمر مشاع بينما الفكرة في حقيقتها محددة المعالم للغاية، إذ تعتبر المادة هي أساس القيمة في الوجود فحسب،
    وتعتبر الطبقة الاجتماعية وحدها أساس الانتماء السياسي والسيطرة السياسية. كمنزم تفهم كردة فعل لرأسمالية ظالمة كما نشأت في بريطانيا إبان الثورة الصناعية، كما صور مظالمها الروائي البريطاني شارلس دكنز.
    الصرخة ضد الظلم وتسييس المطالبة بالعدالة الاجتماعية مواقف مشروعة.
    ولكن واضح أن في الوجود قيماً غير المادة. وليست الطبقة الاجتماعية وحدها أساس الانتماء السياسي. ومشروعية الولاية السياسية تعتمد على نتائج التنافس الديمقراطي.
    لقد عبرت الكمنزم عن حالة استقطاب حاد في النظام الرأسمالي. ولكن هذا الاستقطاب في البلاد الرأسمالية المتفوقة قد اختفى كما في البلاد الإسكندنافية، والآن حتى في البلاد الرأسمالية المحافظة ظهرت بقوة حركة تصحيحية
    متطورة من داخل رحم النظام الرأسمالي. في 2011م ظهرت حركات “احتلوا” المحتجة على غياب الديمقراطية الاقتصادية. وفي 2013م خاطبت منظمة أوكسفام مؤتمر دافوس بضرورة “تعديل مسار غياب العدل” واصمة
    النظام الرأسمالي بأنه اقتصاد الـ1%، وبالتالي: لا غرو في سيادة الاضطرابات الاجتماعية، والشعوبية، والغضب السياسي. هذه المظالم ضاعفتها جائحة كورونا الحالية بآثارها الاقتصادية البالغة على الجميع ولكنها تقع رأسياً
    على الشرائح الأفقر، ما سوف يواجه النظم الرأسمالية المحافظة بضرورة التصحيح أو مواجهة انفجارات تبدد السلام الاجتماعي فيها.
    ‌ج) القومية العربية: الانتماء القومي العربي انتماء حقيقي، وقد جمع بين المسلمين والمسيحيين العرب، ولكنه وقع في ثلاثة أخطاء بالغة:
    الخطأ الأول: تبني نظرة حادة عدائية للإسلام، مع أن بعض دعاته كانوا أكثر تفهماً إذ قال قسطنطين زريق: الإسلام هو دين العرب القومي.
    الخطأ الثاني: هو اتخاذ الانقلاب العسكري وسيلة للسلطة السياسية، فضحى بشعار الحرية وأقام نظماً فاشية جردت حتى كوادره من الحرية كما أوضح منيف الرزاز (البعثي) في كتابه “التجربة المرة”.
    الخطأ الثالث: عدم الاستعداد للتعامل بعدالة مع القوميات الأخرى المتعايشة مع العرب.
    في عام 1988م التقيت الأستاذ ميشيل عفلق في بغداد، ووجهت له هذا النقد، تقبله وقال إنه سوف يجري مراجعات، ولكنه توفي قبل ذلك، وذكرت هذه المحادثة في نعيه.
    ‌د) الأفريقانية: اتجاه مقدر لمواجهة ما تعرضت له القارة من مظالم، وكان أول ظهوره في العالم الكاريبي والأمريكي حيث الاضطهاد الأكبر الذي واجهه الإنسان الأسود المجلوب للرق. امتد هذا الشعور إلى القارة الأفريقية،
    ولكن في أفريقيا بالإضافة للغبن الزنجي توجد الحاجة لوحدة القارة لتحقيق مصالح مشتركة. الأفريقانية ببعدها الإثني تبنتها مدرسة نيريري، والأفريقانية ببعدها القاري تبنتها مدرسة نكروما. للأسف تبنت الحركة الشعبية لتحرير السودان
    مدرسة نيريري. ولكن موقف الحركة الشعبية فيما بعد تطور عندما وقع معنا إعلان نيروبي في 1993م، ثم وقع معنا إعلان القضايا المصيرية في أسمرا في 1995م.
    الأفريقانية الإثنية سوف تمزق الأقطار الأفريقية، وسوف تجعل المواجهة العدائية بين أفريقيا شمال الصحراء، وأفريقيا جنوب الصحراء أمراً حتمياً، بينما الأفريقانية القارية هي أساس الاتحاد الأفريقي المرجو تطوره.
    واجبنا في السودان من منطلق تحالف إسلامي وطني ديمقراطي منشود إجراء حوارات مع كل هذه الرؤى الفكرية بهدف الاتفاق على ميثاق جامع تسترشد به التجربة الديمقراطية القادمة. تحالف يرجى أن يحصل على التأييد الشعبي ليتمكن من بناء الوطن.
    أما الذين سوف يتخلفون عن هذا التجمع فلا يعاملون بالقمع الأمني بل بالعزل الشعبي.

    9) لكي تتضح الرؤية فإن الموقف الإسلامي الصحوي بحاجة لبيان تذكرتنا الإسلامية، لا سيما وقد أدى تبني النظام المباد لأجندة إسلامية أو إسلاموية جاهلة وظالمة وإقصائية، لردة فعل مضادة تنادي بتكوين تحالف شامل باسم التقدمية واستدامة الديمقراطية
    ينادي بتجميع كافة التيارات الموصوفة ب”العلمانية” في صعيد واحد، لا يرجى مع ديناميات الواقع أن يصل للسلطة إلا عبر حركة انقلابية تستنسخ العهد المايوي المباد.
    هؤلاء الغافلون لا يدركون أن ما هم بصدده في الواقع السوداني إنما يعطي قوى الردة الإسلاموية ذخيرة: لا يبلغ الأعداء من جاهل ما يبلغ الجاهل من نفسه.

    10) التذكرة الفكرية التي يرجى أن ينادي بها دعاة الصحوة لإعطاء الثورة الشعبية لوناً فكرياً يجعلها عبوراً نحو مرحلة تاريخية جديدة تعبر بالسودان بل بالإقليم والعالم نحو آفاق جديدة سوف أفصلها فيما يلي:
    أ‌) التعامل الاجتهادي مع الموروث من الماضي، لا سيما وبعض المسلمين يقولون إن ما لم يعرفه البدريون بدعة. وآخرون يستشهدون بقوله تعالى: ﴿وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾ لاعتبار كل ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم وحياً إلهياً.
    الحقائق التاريخية تؤكد أن عهد الصحابة في الصدر الأول شهد متغيرات لم يعرفها البدريون. والبدريون اختلفوا في أمور كثيرة على رأسها ولاية الأمر هل هي للمهاجرين أم للأنصار؟ وفيما بين المهاجرين هل هي لقريش عامة أم لبني هاشم؟ خلافات اقتتلوا حولها.
    (إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) تتعلق بالقرآن لا كل ما نطق به الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في القرآن نفسه عتاب للرسول كقوله تعالى: (عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ) ، وغيرها. الإمام القرافي قال: ينبغي التفريق بين ما هو تشريع وما ليس كذلك في أحاديث السنة.
    لقد كان لكم في رسول الله أسوة في أمور الدين لا العادات. البدعة في ثوابت الدين وإلا منعت حركة المجتمع. وهنالك تجميد آخر نشأ حول الالتزام بتقليد المذاهب المعتمدة كما جاء في جوهرة التوحيد.







                  

العنوان الكاتب Date
الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال المهدي لماذا أنا مسلم؟ حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:15 AM
  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:18 AM
    Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:23 AM
      Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:30 AM
        Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:34 AM
          Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:44 AM
            Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:49 AM
              Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:52 AM
                Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-01-20, 11:56 AM
                  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم عبدالله الشقليني05-01-20, 12:07 PM
                Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم adil amin05-01-20, 12:01 PM
                  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-02-20, 11:50 AM
                    Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم Deng05-02-20, 12:05 PM
                      Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم adil amin05-02-20, 02:21 PM
                        Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم محمد على طه الملك05-02-20, 03:47 PM
                          Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-04-20, 00:33 AM
                            Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-05-20, 01:26 PM
                              Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم Yasir Elsharif05-05-20, 01:50 PM
                                Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-05-20, 09:29 PM
                                  Re: الكركتيرست ود دفع الله والاعضاء: مقال الم حمد إبراهيم محمد05-06-20, 03:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de