هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعات إكراهاً؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 01:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2020, 09:10 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� (Re: منتصر عبد الباسط)

    ثقافة
    بينها تعطل للمسجد النبوي أيام الصحابة والحرم المكي والأزهر والأموي.. تعرف على وقائع توقف صلوات الجماعة بتاريخ المسلمين
    24/3/2020
    استمع حجم الخط طباعة


    براء نزار ريان
    "وقع في هذه الديار وباء عظيم مسرِف زائد عن الحد...، والناس يمرّون.. فلا يرون إلا أسواقا فارغة وطرقات خالية وأبوابا مغلقة..، وخلت أكثر المساجد من الجماعات"!! بتلك الكلمات صوّر لنا الإمام المؤرخ ابن الجوزي (ت 597هـ) وباء فاحشا وقع سنة 449هـ، فشغل الدنيا حينها وملأ حياة الناس رعبا، كما يفعل اليوم وباء فيروس "كورونا/ كوفيد 19"!
    فقد أثّر هذا الوباء المستجدُّ على أدق تفاصيل عالَمنا؛ فأوقف أشغال البشر، وعطّل دراستهم، وأجّل أسفارهم، وأبطل خططهم، وباعد بينهم حين أقعدهم منعزلين في بيوتهم. غير أنّ المسلمين منهم ما اختلفوا ولا احتاروا في ذلك كلّه حيرتَهم في أمر صلاتهم (جُمُعاتٍ وجَمَاعاتٍ) التي عليها يجتمعون، ومساجدهم التي إليها يتوافدون في اليوم خمس مرات.
    فبينما اتفقت أغلبية حكومات الدول الإسلامية -رغم خلافاتها السياسيّة- على إغلاق أماكن التجمع كلّها بما فيها المساجد ودُور العبادة، وبموافقة كثيرٍ من المجامع الفقهية ودُور الإفتاء؛ نازعت في الأمر طائفةٌ من الفقهاء والوعاظ. غير أن الجميع -مع ذلك- اتفقوا على عِظَم تعطيل المساجد على قلوب المسلمين، وخصوصًا صورة الكعبة المشرّفة وقد خلا صحنها من الطائفين والعاكفين والركّع السجود!

    على أنّ كتب الفقه والتاريخ الإسلاميّ نقلت كثيرًا من الوقائع والأحداث التي تعطّلت فيها الصلوات جُمُعا وجماعات لأسبابٍ كثيرة كان الوباء أحدها، ولم يسلم من هذا التعطيل الحَرَمان المقدسان في مكة المكرمة والمدينة المشرّفة، ناهيكم عن ثالثهما في القدس الشريف. وغرضنا من هذا المقال هو تقصي أبرز تلك الوقائع واستعراض أهم أسبابها، دون الانشغال بتفاصيل النقاش الفقهي في الموضوع.
    اعتزال فردي
    على المستوى الفردي للشخص المسلم؛ ذكرت كتب الفقه كثيرًا من الأحوال التي يصحُّ فيها اعتزال المساجد والتغيّب عن حضور صلوات الجماعة والجمعة، إن خاف المسلم ضررًا على نفسه أو غيره، سواء كان منشأ ذلك الضرر مرضًا أو مخاوف أمنية أو كارثة بيئية أو حتى حرجًا نفسيًّا.
    وقد توسّعت في تفاصيل ذلك كتب الفقه في جميع المذاهب؛ ومن أقدم من بينه الإمام الشافعيُّ (ت 204هـ) الذي ذكر صورًا عديدةً للأعذار الشرعية المغيِّبة عن الجمعة، فعدّ في مقدمتها الأمراض. ولعل أطرف ما ذكره منها هو التغيّب عن صلاة الجماعة خوفًا من المطاردة السياسية من قبل السلطة، فقال في كتابه ‘الأمّ‘: "إن كان خائفا إذا خرج إلى الجمعة أن يحبسه السلطان بغير حق كان له التخلف عن الجمعة".
    اعلان


    وألطفُ من ذلك بذل العذر للمصلي في ترك الجمعة لمن كان مدينًا مُعسِرًا لا يجدُ مالا لسداد دينه ويخافُ أن يباغته الدائن فيُحبَس بذلك؛ فقال الشافعي في ‘الأم‘ أيضا: "وإن كان تغيّبه عن غريم (= الدائن) لعُسرة وَسِعَه التخلّف عن الجمعة". وبالعكس؛ أجاز فقهاء لصاحب الدين التغيب عن الجماعة إذا خشي اختفاء مدينه وفوات حقه، فقد استنبط الإمام بدر الدين العيني (ت 855هـ) -في ‘عمدة القاري شرح صحيح البخاري‘- من أحد أحاديث البخاري "جواز التخلف عن الجماعة [لـ]ـخوف فوات الغريم (= المدين)".
    وقد استجاز غير واحد من الأئمة الاعتزال خشية الفتنة عند حصول اضطرابٍ سياسيّ أو غيره، كما نقل الإمام الذهبيّ (ت 748هـ) -في ‘سير أعلام النبلاء‘- عن الإمام التابعي مُطرّف بن عبد الله بن الشخّير (ت 95هـ) أنه كان إذا "هاج الناسُ (= اقتتلوا) يلزمُ قعر بيته، ولا يقرب لهم جمعة ولا جماعة حتى تنجلي [الفتنة]".
    ولعلّ صنيع هذا الإمام الكبير في ترك الجمعة والجماعة -إذا خاف من ذلك ضررًا أكبر- أصلٌ في تركها لكلّ ما يمكن أن تترتب عليه مفسدةٌ عظيمة، وقد ورد عن الإمام مالك (ت 179هـ) شيءٌ يشبه هذا حين اعتكف في بيته "آخرَ عمره... [فـ]ـأقام ثماني عشرة سنة لم يخرج إلى المسجد" النبوي؛ حسب ما أورده القرطبيّ (ت 672هـ) في كتابه ‘التذكرة‘.
    وكذلك فعل بعض العلماء احتجاجا على إجبار السلطة العباسية أيام المأمون (ت 218هـ) للناس في مسألة ‘خلق القرآن‘؛ فابن أيبك الدَّوَاداري (ت بعد 736هـ) يقول -في ‘كنز الدرر وجامع الغرر‘- إنه في سنة 218هـ "كان ابتداء المحنة العظيمة وإظهار القول بخلق القرآن...، وقـُتل من خالف، واختفت العلماء والأئمة في منازلهم وامتنعوا من الصلوات في الجوامع، وقتل منهم خلق كثير".
    وعلى كلّ؛ فإن ترك الفرد الواحد أو العدد اليسير من الناس للجمعة والجماعة مختلفٌ كثيرًا عن إغلاق المساجد وتعطيل الناس كلهم للجمعة والجماعات، على أن هذا التعطيل الجماعي للمساجد -وإن لم يتناوله الفقهاء تناولهم للاعتزال الفردي- وقع مرارًا في التاريخ الإسلاميّ بدواع قهرية؛ وهذا ما نحاول تتبع أبرز وقائعه وأسبابه في الفقرات التالية.

    كان "طاعون عمواس" الذي فتك بقادة وجنود جيش المسلمين بالشام أول وباء خطير يشهده التاريخ الإسلامي (الجزيرة)
    كان "طاعون عمواس" الذي فتك بقادة وجنود جيش المسلمين بالشام أول وباء خطير يشهده التاريخ الإسلامي (الجزيرة)
    أوبئة مهلكة
    وقعت الفاجعة الكبيرة في "طاعون عمواس" (= قرية فلسطينية كانت تقع على نحو 28 كم جنوب شرق يافا وهدمها المحتلون اليهود 1967م) الذي عمّ بلاد الشام سنة 18هـ، وأدى إلى وفاة عدد لا بأس به من الصحابة وأعيان التابعين فيها، واشتد البلاء بأهل الشام حتى "أقسم [الخليفة] عمر (ت 23هـ) ألا يذوق سمنا ولا لبنا ولا لحما حتى يحيا الناس"؛ وفقا لرواية المؤرخ ابن الأثير (ت 630هـ) في كتابه ‘الكامل‘. ورغم ذلك فإن الأخبار عن تفاصيل الحياة اليومية –بما فيها إقامة صلوات الجُمَع والجماعات- شحيحةٌ جدًّا، لكنني وجدتُّ خبرًا مثيرًا بشأن نهاية تلك الفاجعة بـ"ارتفاع الطاعون"، وفق التعبير الدارج في الكتب التراثية.
    فقد روى الإمام أحمد (ت 241هـ) -في مسنده- من حديث شهر بن حوشب (ت 112هـ) عن رابِّهِ (= زوج أمّه) أنّه كان قد شهد طاعون عمواس، فكان على قيادة الناس أبو عبيدة بن الجراح فمات بالطاعون، ثم معاذ بن جبل فمات به أيضًا؛ "فلما مات استخلف على الناس عمرو بن العاص (ت 43هـ) فقام فينا خطيبا فقال: أيها الناس، إن هذا الوجع إذا وقع فإنما يشتعل اشتعال النار، فتجبّلوا منه في الجبال [وفي روايات أخرى: فتفرّقوا منه في رؤوس الجبال وبطون الأودية]. قال: فقال له أبو واثلة الهذلي: كذبتَ والله، لقد صحبت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنت شرٌّ من حماري هذا (يُعيّر عَمْرًا بتأخر إسلامه). قال [عمرو]: والله ما أرد عليك ما تقول، وأيْمُ الله لا نُقيم عليه! ثم خرج وخرج الناس فتفرقوا عنه، ودفعه الله عنهم. قال: فبلغ ذلك عمر بن الخطاب من رأي عمرو فوالله ما كرهه".
    والحقيقة أن الروايات متضاربة بشأن ما إن كان الناس أخذوا برأي عمرو بن العاص أم تركوه، لكن انتهاء الطاعون به منطقيٌّ جدًّا، والقول بـ"التفرّق في رؤوس الجبال والشِّعاب وبطون الأودية" متواترٌ عن عمرو بن العاص، وقد أخرجه من طرق كثيرة أبو جعفر الطبري (ت 310هـ) في ‘تهذيب الآثار‘، وابن خزيمة (ت 311هـ) وابن حبان (ت 354هـ) في صحيحيهما.
    وبهذا يكون عمرو بن العاص -وفق علمنا- أوّل من نادى بالعزل (التفرّق/ التباعد) الجماعي لمواجهة الأوبئة، والتفرّق في رؤوس الجبال وبطون الأودية يحول -بلا شكّ- دون إقامة صلاة الجمعة والجماعات؛ إذ لا تجبُ شرعا إلا على أهل الأحياء والقرى والمدن والحواضر.
    وفي ظلّ تضارب الروايات عن تطبيق الناس لرأي قائدهم عمرو بن العاص أو رفضهم له، لا يسعُنا أن نجزم بأن الصحابة الكرام -ومن معهم من التابعين- قد تركوا فعلا الجمعة والجماعة جراء وقوع الوباء، لكن لدينا على الأقل دعوةٌ ضمنيّة إلى ذلك منذ زمنهم.
    وسبب الاحتجاج على رأي عمرو من أبي واثلة الهُذليّ -وهو صحابيّ لا يُعرف إلا في هذه الرواية، وفي روايات أخرى أن صاحب الاعتراض هو شُرحبيل بن حسنة الذي مات بطاعون عمواس- هو تعارضه -حسب فهمه- مع الأمر النبويّ بعدم الفرار من الطاعون، لكنّ عمرًا فهم من الحديث –والله أعلم- أن النهي كان عن الفرار من الطاعون إلى بلدٍ آخر خشية أن يُنقل إليها الطاعون، ولم يكن نهيا عن الفرار منه إلى حيثُ لا يقيم أحد مثل قمم الجبال وبطون الأودية والشعاب.

    لم يسلم الحرمان المقدسان بمكة المكرمة والمدينة المنورة من أزمات أمراض أو حروب عُطلت فيهما صلاة الجماعة مؤقتا (الجزيرة)
    لم يسلم الحرمان المقدسان بمكة المكرمة والمدينة المنورة من أزمات أمراض أو حروب عُطلت فيهما صلاة الجماعة مؤقتا (الجزيرة)
    جائحة مكية
    وقد ذكرت كتب التاريخ الإسلاميّ تعطيل المساجد بسبب الأوبئة مرارًا، ولم يسلم من ذلك مكة المكرّمة نفسها والبيت الحرام؛ فمن ذلك ما ذكره الحافظ ابن حجر (ت 852هـ) -في كتابه ‘إنباء الغُمْر بأبناء العمر‘- ضمن وقائع سنة 827هـ، فقال: "وفي أوائل هذه السنة وقع بمكة وباء عظيم بحيث مات في كل يوم أربعون نفساً، وحصر من مات في ربيع الأول ألفاً وسبعمئة، ويقال إن إمام المقام (= مقام إبراهيم وكان أتباع المذهب الشافعي يقيمون عنده صلواتهم) لم يصل معه في تلك الأيام إلا اثنان، وبقية الأئمة [من المذاهب الأخرى] بطلوا [الصلاة] لعدم من يصلي معهم".
    ولا أدري إن كان هذا التعطيل شبه الكلي للصلاة بالحرم المكي وقع قهرًا بسبب الموت والمرض وانشغال الناس برعاية مرضاهم ودفن موتاهم، أم أحجم الناسُ عن التجمّع خوفًا من العدوى، وعدد الوفيات 1700 في شهرين أو ثلاثة لا يدلّ على أنّ الموت والمرض منعا الناس عن المساجد إلى هذه الدرجة؛ فالأرجح أنهم امتنعوا خشية العدوى.
    وقبل ذلك بقرون؛ يخبرنا ابن عذاري المراكشي (ت 695هـ) -في ‘البيان المُغرب في أخبار الأندلس والمغرب‘- أنه وقع في تونس وباءٌ عظيم سنة 395هـ، فتسبب في "شدة عظيمة انكشف فيها الستور...، وغلت الأسعار، وعُدِم القوات...، وهلك فيه أكثر الناس من غني ومحتاج، فلا ترى متصرفا إلا في علاج أو عيادة مريض أو آخذا في جهاز ميت...، وخلت المساجد بمدينة القيروان".
    وبالأندلس وقع شبيهٌ بهذا؛ فقد ذكر الإمام الذهبيّ -في ‘تاريخ الإسلام‘- أحداث سنة 448هـ فقال: "وفيها كان القحط العظيم بالأندلس والوباء، ومات الخلق بإشبيلية بحيث إن المساجد بقيت مُغلقة ما لها من يصلي بها". وذكر أيضا -في ‘سير أعلام النبلاء‘- أنه في هذه السنة "كان القحط عظيما.. بالأندلس، وما عُهد قحط ولا وباء مثله بقرطبة، حتى بقيت المساجد مغلقة بلا مُصَلِّ، وسُمي عام الجوع الكبير".
    وفي السنة الموالية (سنة 449هـ)؛ يقدم لنا ابن الجوزي تفاصيل فظيعة عن وباء عظيم سريع الانتشار والقتل، تفشى فيما يعرف اليوم بآسيا الوسطى وأفنى فيها نحو مليونين من البشر، ثم انتشر غربا حتى قارب أرض العراق؛ فيقول: "وفي جمادى الآخرة (سنة 449هـ) ورد كتاب من تجار ما وراء النهر [بأنه] قد وقع في هذه الديار وباء عظيم مسرف زائد عن الحد، حتى إنه خرج من هذا الإقليم في يوم واحد ثمانية عشر ألف جنازة، وأحصي من مات -إلى أن كُتب هذا الكتاب- فكانوا ألف ألف وستمئة ألف وخمسين ألفا"!!
    ويضيف هذا الإمام المؤرخ وكأنه يصف لنا أجواء عالمنا اليوم وقد خيّم عليه رعب "كورونا" فقضى عليه بالجمود والركود: "والناس يمرون في هذه البلاد فلا يرون إلا أسواقا فارغة، وطرقات خالية، وأبوابا مغلقة...، وطويت التجارات وأمور الدنيا، وليس للناس شغل في الليل والنهار إلا غسل الأموات والتجهيز والدفن...، وخلت أكثر المساجد من الجماعات"!!

    شهد التاريخ الإسلامي حالات كثيرة تعطلت فيها وظيفة المساجد كليا أو جزئيا ولم تكن الأوبئة إلا واحدا من جملة أسباب ذلك (الجزيرة)
    شهد التاريخ الإسلامي حالات كثيرة تعطلت فيها وظيفة المساجد كليا أو جزئيا ولم تكن الأوبئة إلا واحدا من جملة أسباب ذلك (الجزيرة)
    أفراح مؤجلة
    وبمصر انتشر الطاعون الكبير الذي وقع سنة 749هـ وعُرف في أوروبا باسم ‘الموت الأسود‘؛ وقد رصد المقريزي (ت 845) -في كتابه ‘السلوك لمعرفة دول الملوك‘- الآثار الاجتماعية لهذا الطاعون؛ فقال: "وبطلت الأفراح والأعراس من بين الناس فلم يُعرف أن أحدًا عمل فرحًا في مدة الوباء، ولا سُمع صوت غناء، وتعطّل الأذان من عدة مواضع، وبقي في الموضع المشهور بأذان واحد". وذكر المؤرخ ابن تغري بردي (ت 872هـ) -في كتابه ‘النجوم الزاهرة‘- مثل ما ذكره المقريزيّ وزاد عليه بأنه "غُلقت أكثر المساجد والزوايا".
    وفي المقابل؛ سجلت كتب التاريخ مواجهة الناس للطاعون بالاجتماع في المساجد والتعبّد، فقد جاء في مخطوطة كتاب للقاضي المؤرخ شمس الدين محمد بن عبد الرحمن القرشي الدمشقي الشافعي (توفي بعد 780هـ) -بعنوان: ‘شفاء القلب المحزون في بيان ما يتعلق بالطاعون‘- أنه حدث طاعون كبير سنة 764هـ، فـ"كان الناس به على خير عظيم من إحياء الليل وصوم النهار، والصدقة والتوبة...، فهجرنا البيوت ولزمنا المساجد رجالنا وأطفالنا ونساؤنا".
    وكان للحافظ ابن حجر ملاحظةٌ ذكيّة حول انتشار الوباء بعد هذه التجمعات؛ فذكر -في ‘إنباء الغمر‘- أن طاعونًا وقع سنة 833هـ، وأن أحد رجال السلطة يُدعى شهاب الدين الشريف "جمع أربعين شريفاً اسم كل منهم محمد وفرّق فيهم مالاً، فقرأ (كذا؟ ولعلها: قرؤوا) بعد صلاة الجمعة بالجامع الأزهر ما تيسر من القرآن، فلما أن قرب العصر قاموا فدعوا وضجوا، وكثُر الناس معهم في ذلك، إلى أن صعد الأربعون إلى السطح فأذّنوا العصر جميعاً وانفضّوا، وكان بعض العجم قال للشريف إن هذا يدفع الطاعون"، ثم علّق ابن حجر بقوله: "ففعل ذلك، فما ازداد الطاعون إلا كثرة"!!
    وقد كان لابن حجر ملحوظة ذكية أخرى بشأن تزايد الطاعون بعد قدوم الحجاج من الحجاز؛ فقد تحدث عن طاعون وقع بمصر سنة 848هـ، وكان يموت بسببه مئة إنسان ومئتان "ثم تزايد واشتد اشتعاله إلى أن دخل الحاج (= الحجاج) فتزايد أيضاً، ومات من أطفالهم ورقيقهم عدد جَمٌّ، ويقال إنه جاوز الألف في كل يوم"!! ولعل لاستقبال الحجاج وزيارتهم والحركة والاحتكاك الذي يحصل بقدومهم أثرٌ كبير في تفشّي الطاعون.
    ومن ملحوظاته الذكيّة أيضا في هذا الموضوع ما قاله -في ‘إنباء الغُمر‘- من أن أحد الفقهاء رأى في الحجر المنزليّ -ولو كان بالاحتيال بالتمارض- وسيلةً للنجاة من الطاعون؛ ففي ترجمته للقاضي ابن أبي جرادة الحلبيّ الحنفي (ت 819هـ) أورد عنه خبرًا طريفًا، فقال: "ثم لما وقع الطاعون في هذه السنة ذُعر [القاضي] منه ذعرا شديدا، وصار دأبه أن يستوصف ما يدفعه ويستكثر من ذلك أدوية وأدعية ورُقًى، ثم تمارض لئلا يشاهِد ميتًا ولا يُدعى إلى جنازة لشدة خوفه من الموت، فقدر الله أنه سلِم من الطاعون"!
    ومن القصص الطريفة في تاريخنا بخصوص الحجر المنزليّ واعتزال الناس ولو بمغادرة مدنهم؛ ما ذكره ابن الحنبليّ الحلبي (ت 971هـ) في كتابه ‘درّ الحبب في تاريخ حلب‘ في ترجمة تلميذه شاه محمد الدكني (ت 952هـ)، إذ قال إن والده لما "دخل الطاعون حلب فرّ بمن معه إلى بعض بساتينها، وكان يخاف الموت خوفا شديدا، فقدر الله [له] السلامة" حينها، لكن لم يلبث أن مات الوالد والولد في طاعون آخر!

    كانت المساجد طوال قرون هي المكان الأبرز للأنشطة التعليمية ولذلك كان تعطلها في أي أزمة يعني توقف معظم هذه الأنشطة (الجزيرة)
    كانت المساجد طوال قرون هي المكان الأبرز للأنشطة التعليمية ولذلك كان تعطلها في أي أزمة يعني توقف معظم هذه الأنشطة (الجزيرة)
    كوارث داهمة
    حصلت وقائع عديدة تعطّلت فيها الجماعات بالمساجد بسبب الكوارث الطبيعية حتى شمل ذلك البيت الحرام بمكة، بل إنه كان معروفًا به؛ فقد أفاد الأزرقيّ (ت 250هـ) -في ‘أخبار مكة‘- بأن باب بني شيبة الكبير كان يُسمّى "باب السيل، قال: فكانت السيول ربما دفعت المقام (= مقام إبراهيم) عن موضعه، وربما نحّته إلى وجه الكعبة".
    وقال العلامة محمد المنتصر بالله الكتانيّ (ت 1419هـ) في تفسيره للقرآن (الآية 27 من سورة الحج): "وأذكر منذ بضع سنين أن سيولًا جاءت [الحرم المكي] فارتفع الماء إلى أن وصل إلى أبواب الكعبة، فتوقفت الصلاة في الحرم يومين، وعز على الكثيرين أن يروا الكعبة لا يطوف بها أحد، فنزلوا يطوفون سابحين عائمين وقد أغراهم بعض من أخذ يطوف وهو يحسن السباحة والعوم، فلما نزل بعضهم -ممن لا يعرف السباحة- غرقوا وماتوا، فاضطر المسؤولون أن يمنعوا الطواف لأن الناس تعرضوا للموت".
    وذكر الشيخ محمد الصباغ المالكي المكّي (ت 1321هـ) -في كتابه ‘تحصيل المرام في أخبار البيت الحرام‘- أخبار كثيرٍ من السيول التي اجتاحت البيت الحرام وتسببت في تعطيل الصلوات به، بل تسببت في تهدم الكعبة أحيانًا، غير أن التعطيل لم يكن يطول فكان يحدّه بسبع صلوات أو غير ذلك. ومن ذلك أنه "جاء سيل عظيم سنة ثلاث وثمانين [وتسعمئة]... حتى بلغ المطاف ووصل إلى قفل البيت الشريف، وبقي الماء يومًا وليلة...، وتعطلت [صلاة] الجماعة سبعة أوقات (= صلوات)".
    أما في غير مكة؛ فيذكر الحافظ ابن كثير الدمشقي (ت 774هـ) أنه في سنة 647هـ "طغى الماء ببغداد حتى أتلف شيئا كثيرا من المحالّ والدُّور الشهيرة، وتعذرت الجُمَع في أكثر الجوامع بسبب ذلك سوى ثلاثة جوامع". وتحدث ابن الفُوَطي (ت 723هـ) -في ‘الحوادث الجامعة‘- عن غرق بغداد أيضا سنة 653هـ، فقال: "وتهدمت الجوامع والمساجد كجامع المنصور وهو أول جامع وُضع ببغداد... وجامع المهدي بالرصافة... وجامع السلطان وجامع القصر... وبعض مسجد قمرية بالجانب الغربي... وعدة مساجد". ولا ريب أن ذلك سينتج عنه تعطل الصلاة في هذه المساجد.
    كما ذكر الحسن بن محمد العباسي الصفدي (ت بعد 717هـ) -في ‘نزهة المالك والمملوك‘- أنه وقع في سنة 717هـ سيلٌ عَرِم بمدينة بعلبكّ اللبنانية، وتسبب في هدم المساجد وتعطيل الصلاة بها. وذكر في وصفه أنه "ما مرّ على شيء في طريقه إلاّ جعله خاويًا...، فخرّب المساكن وأذهب الأموال، وغرّق الرجال والحريم والأطفال...، ثم لم يزل حتى دخل الجامع الأعظم.... وتهدّمت المساجد وتعطّلت الصلوات".
    https://www.aljazeera.net/news/cultureandart/2020/3/24/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%A6%D8%B9-%D9%88%D9%...84%D9%85%D9%8A%D9%86






                  

العنوان الكاتب Date
هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعات إكراهاً؟ منتصر عبد الباسط04-15-20, 09:21 PM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� ABUHUSSEIN04-15-20, 09:27 PM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-15-20, 09:32 PM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-15-20, 09:34 PM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hafiz Bashir04-15-20, 09:33 PM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hafiz Bashir04-15-20, 09:41 PM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� ABUHUSSEIN04-15-20, 09:42 PM
    Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-15-20, 09:47 PM
      Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-15-20, 09:54 PM
        Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-15-20, 09:57 PM
        Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج ABUHUSSEIN04-15-20, 10:00 PM
          Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج صباح حسين طه04-15-20, 10:18 PM
          Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-15-20, 10:18 PM
            Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-15-20, 10:22 PM
              Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج صباح حسين طه04-15-20, 10:30 PM
                Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-15-20, 10:36 PM
                  Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج صباح حسين طه04-15-20, 10:45 PM
                    Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-15-20, 11:07 PM
                    Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Asim Ali04-15-20, 11:09 PM
                      Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج صباح حسين طه04-15-20, 11:12 PM
                      Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-15-20, 11:15 PM
                        Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Gafar Bashir04-15-20, 11:20 PM
                        Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Asim Ali04-15-20, 11:30 PM
                    Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Hafiz Bashir04-15-20, 11:33 PM
                      Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Hafiz Bashir04-15-20, 11:40 PM
                      Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج ABUHUSSEIN04-15-20, 11:48 PM
                        Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج صباح حسين طه04-16-20, 00:06 AM
                          Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-16-20, 00:36 AM
                            Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج منتصر عبد الباسط04-16-20, 00:57 AM
                          Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Hafiz Bashir04-16-20, 00:43 AM
                            Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج ABUHUSSEIN04-16-20, 00:54 AM
                          Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Hafiz Bashir04-16-20, 00:52 AM
                            Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج كمال عباس04-16-20, 01:47 AM
                              Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج osama elkhawad04-16-20, 04:49 AM
                                Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج اخلاص عبدالرحمن المشرف04-16-20, 05:08 AM
                                  Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج osama elkhawad04-16-20, 05:12 AM
                                    Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Hani Arabi Mohamed04-16-20, 05:50 AM
                                      Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج osama elkhawad04-16-20, 07:22 AM
                                        Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج Asim Ali04-16-20, 10:12 AM
                                          Re: هل يجوز منع الناس أداة عن صلاة الجمعة والج muntasir04-16-20, 11:04 AM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� محمد محمد قاضي04-16-20, 02:12 PM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� muntasir04-16-20, 03:30 PM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Asim Ali04-16-20, 05:54 PM
        Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-17-20, 01:31 AM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-17-20, 01:41 AM
            Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-17-20, 01:59 AM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Kabar04-17-20, 02:35 AM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Kabar04-17-20, 02:41 AM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Kabar04-17-20, 02:48 AM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Kabar04-17-20, 03:27 AM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� عمر نملة04-17-20, 04:17 AM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-17-20, 06:53 PM
        Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� عمر نملة04-17-20, 07:21 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� muntasir04-17-20, 07:38 PM
            Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hafiz Bashir04-17-20, 08:08 PM
        Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� محمد البشرى الخضر04-17-20, 07:48 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-17-20, 09:48 PM
            Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� osama elkhawad04-17-20, 11:37 PM
              Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 00:25 AM
              Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Asim Ali04-18-20, 00:34 AM
              Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Asim Ali04-18-20, 01:11 AM
                Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� عمر نملة04-18-20, 02:04 AM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Kabar04-18-20, 05:02 AM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hamid Elsawi04-18-20, 05:31 AM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 02:06 PM
        Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 02:46 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 03:02 PM
        Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� طلحة عبدالله04-18-20, 02:57 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 04:09 PM
            Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� muntasir04-18-20, 04:28 PM
            Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� طلحة عبدالله04-18-20, 04:46 PM
              Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 05:26 PM
                Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� osama elkhawad04-18-20, 05:47 PM
                Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� كمال عباس04-18-20, 05:59 PM
                  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hafiz Bashir04-18-20, 06:38 PM
                    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Osman Musa04-18-20, 06:56 PM
                    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 07:14 PM
                      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� عمر نملة04-18-20, 07:24 PM
                      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 07:24 PM
                      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hafiz Bashir04-18-20, 07:41 PM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hassan Farah04-18-20, 07:26 PM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 07:52 PM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 07:58 PM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hassan Farah04-18-20, 08:12 PM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� طلحة عبدالله04-18-20, 08:25 PM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� طلحة عبدالله04-18-20, 08:26 PM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� عمر نملة04-18-20, 07:56 PM
    Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� محمد على طه الملك04-18-20, 08:05 PM
      Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hafiz Bashir04-18-20, 08:25 PM
        Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� طلحة عبدالله04-18-20, 08:26 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� طلحة عبدالله04-18-20, 08:29 PM
        Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 08:39 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� طلحة عبدالله04-18-20, 08:46 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Hafiz Bashir04-18-20, 08:47 PM
            Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� كمال عباس04-18-20, 08:56 PM
          Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 08:56 PM
            Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 09:06 PM
              Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� كمال عباس04-18-20, 09:10 PM
                Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� عمر نملة04-18-20, 09:26 PM
              Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� منتصر عبد الباسط04-18-20, 09:44 PM
  Re: هل يجوز منع الناس عن صلاة الجمعة والجماعا� Salah Habib04-18-20, 09:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de