انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 06:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2020, 10:53 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال (Re: HAIDER ALZAIN)

    نبدأ بطاها
    عشان نخلص من الحتة الما مهمة دي.
    Quote: اول مرة اعرف ان أصول المفردات اسمو مورفولوجيا !! علمو واسع وجهل الخلق برضو واسع هههه..
    تكون دلوقت رجعت فهمت المكتوب.

    أنا لي في المنبر دا حوالي ست سنوات حاليا، وأكتر من 20 سنة في مجال معالجة اللغات بالكمبيوتر، اهتمامي
    فما أظن يجي واحد زيك يشرح لي أكتب شنو، أو يتعمد يقرأ السطر خطأ عشان يجد فرصة للضحك (هههههه) بدون سبب.



    لما تأخد رسم المفردة و(تقطع أوصالها) يعني تقوم بتجزئتها على أساس الحروف المكتوبة (يعني مورفولوجياً)
    وترجع تعمل مقابلة لكل (قطعة) قطعتها على أساس الصوت المرتبط بالقطعة (فونولوجياً يعني) فدا شغل طلاب المتوسط يا طاها،
    فاختراعك دا ممكن على أساسه تحشر أي مفردة من أي لغة في أي لغة تانية مستهدفة.



    Quote: يا حاتم (جالي) دا اسم منحوت في مسلة من العصر المروي..

    So what؟
    وأماني وأمل ومحي وهلمجرا حسب رأي عبدالله شم المعروض هنا
    Quote:
    وحتى الاسماء ايام حضارة مروي ياها اسماء جدودنا
    البلوله
    بلال
    بخيت
    محيو

    Re: لماذا يدعي السودانيون الشماليون أنهم عرب�Re: لماذا يدعي السودانيون الشماليون أنهم عرب�

    وفندنا كلامه في حينه.
    فإيه علاقة سطيرك دا بالمطروح هنا؟


    الصورة أعلاه لصياد من (الكنوري)،
    طبعاً لا توجد علاقة بين (كنور) و(الكنوري).



    Quote: أها تعال بفونولوجيتك قارب لي بين جالي وجيلي وجلي وجعلي..

    لأي غرض عايز المقاربة تكون؟
    طبعاً هو ما لعب يا طاها.



    Quote: ياخي انت بشوية هديمات عايز تقول شعب وادي النيل مورتاني وليس العكس ..
    حبة هديمات عايز تمسح بيها تاريخ منقوش من قبل الميلاد!!

    ما عندي فكرة تقصد شنو بكلامك أعلاه!
    هل التاريخ منقوش فيهو عمة موريتانية ولا توب للنساء ولا شلوخ؟
    تاريخ المنطقة لغاية وقت قريب مصور، وفعلاً (حبة هديمات) زي ما أنت شايف:



    وهل الرسم التصوري للطاقية أم قرينات هنا والمزعومة لملوك سنار

    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88...A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

    أم هي مجرد زي تقليدي للعريس عند الهوسا؟



    الموريتانيين ما بيشلخوا الوش ولا (بتجالدوا) عرايا يا أخينا،
    فإشارتك (للعكس) دي شالت الجلابية والعمة فقط لموريتانيا وأهملت الباقي؟

    لكن الباحث عبد الله شم ذكر أنو دا (جلد ملوكي) وفهمت منه إنو الملوك كانوا بينجلدوا.
    وما عندي أدنى فكرة كيف كان حال الشعب إذا الملك بينجلد على ضهره،
    لكن يقيني أن هذه مجرد (رقعة) تأصيلية حمراء.
    تفسير مريح.


    Quote: على كدا ببناطلينا وبدلنا دي عالم المورفولوجيا دا ح يطلعنا اوربيين!! ههههه.

    دا ابتذال للمورفولوجي.

    ======================================================================


    Quote: بي طريقتك السطحية دي محمد حيبقا اصلو مصري "بحكم الشيوع" ، جون حيبقا امريكي رغم انو وجودو سابق لامريكا بقرون عديدة ، حاتم ذاتو اسمك الحايم بيهو ده
    وجودو في السودان اكتر من جزيرة العرب كلها !
    تعال اقعد في الواطة دي ووريني اسم سيداحمد او اي اسم موريتاني او غرب افريقي وصلنا هنا كيف ومتين ؟
    +++
    انت بتستسهل اي حاجة بفهمك القاصر للموضوع برمتو وعايز تصل للنتيجة الموجودة في راسك مسبقا بدون ما تثبتها لكن انا ما ح اسمح ليك وح
    احكها معاك كده للنهاية ، ورينا الاسماء دي وصلت للسودان كيف ومتين ؟ بمعنى اخر هي تعبير عن تأثير ثقافي موريتاني علي السودان
    هات مصادرك الاستندت عليها واوع تشغل لي اسطوانة "ملاحظاتي خلال 5 سنة" والجهل الفارغ البتسوي فيهو ده.

    الأسطوانة حتشتغل لغاية ما تحترم نفسك، وتفكر بتجرد، دا زمن الانترنت مش أيام (الطبقات) والدجل والشعوذة.
    وحتى لا أعيد الأسطوانة، فربما أنشر الدراسة كاملة في موقع متخصص بكل الجداول والرسومات والعينات وباللغتين.

    أما بخصوص مثالك عن (جون) فعفارم عليك، مشكور!
    إذا بنتكلم عن (أول صيغة ظهر بيها للوجود) فهنا دا الإيتمولوجي، ودا مجال التاريخ
    لكن لو الغرض دراسة ارتباطه الإثني أو الجغرافي أو مصادر انتقاله من مكان لآخر فهنا للشيوع الإحصائي الكلمة النهائية.
    التحت دي كلها رسوم للاسم (جون)

    Jhonas (Hebrew)
    Joan (Catalan)
    Jóannes (Faroese)
    João (Portuguese)
    Johan (Japanese, Dutch, Swedish, Danish, Norwegian, German, Faroese, Afrikaans)
    Johann (Germanic: German, Danish, Norwegian, Swedish)
    Jóhann (Icelandic, Faroese)
    Johannes (Germanic: German, Danish, Norwegian, Swedish, Dutch)
    Jóhannes (Icelandic)
    https://en.wikipedia.org/wiki/Alternate_forms_for_the_name_John

    يعني مش حنقول (يوهان، يوهانس) فلسطينيين!
    إذن، فعلاً يمكن، بل يتم في الواقع تحليل الأسماء بحكم الشيوع لكن ليس بالفهم البليد تبعك،
    الشيوع هنا لا يخص عينة الدراسة بل العينة المرجعية!
    فبحسب شيوع الرسم في منطقة كذا ولاثنية كذا يتم تنميطه (profiling) إحصائياً ، جون يمكن أن يتكرر في أمريكا بمعدل عالي
    لكن ببلادتك دي لا يمكن أن تصل لنتيجة حقيقية، أمريكا بلد هجرات، صحيح؟

    الحالة ذاتها تنطبق على جمهورية السودان، بلد هجرات، وعلى أي دولة أخرى في الواقع إلا أن تكون جزيرة معزولة.
    في حالتنا (دولة السودان) عينة الأسماء منها هي العينة الاختبارية بينما مجموعة الأسماء من موريتانيا هي العينة المرجعية!

    أما كيف وصلت الأسماء المركبة مثل (أحمد_الأمين، محمد_الأمين، محمد_أحمد، سيد_أحمد، أحمد_البشير، أحمد_المصطفى،
    محمد_المصطفى، محمد_الحسن،أحمد_الحسن، محمد_زين، أحمد_المبارك، محمد_المبارك)
    فهذه هجرات لحملة هذه الأسماء، الهجرة من بلاد تكرور يا إدريس!

    أما متين وصلت للسودان، فبعد الفترة التي ظهرت فيها عادات شلوخ الوجه والبطان في المنطقة بوقت طويل حسب تقديري
    فهي ما قديمة على الإطلاق، بدلالة أن بعضها مذكور في كتاب الطبقات مع ذكر المناطق التي وفد منها أصحابها، صراحة.


    ما عندي فكرة من وين جبت الإحصائية الخاصة بالاسم حاتم، هل تتكرم بعرض الأرقام للمقارنة؟

    صاحب الاسم حاتم لن يكون عراقياً مثلاً في هذه الحالة، فكل السودانيين أفارقة، إنما يمكن أن يستدل بالاسم على ديانته وثقافته
    هذه علوم فخمة وحاسمة يدخل فيها الذكاء الاصطناعي وتصرف عليها البلايين لدعم تقنيات تعلم الآلة وغيرها، وهذه أمور تجهلها.

    بالنسبة لمصادري فهي ليست (جهل فارغ) بل الفارغ رأسك يا إدريس، مصادري بالمئات، هاك عينة منها

    https://clgiles.ist.psu.edu/pubs/AAAI2012-name-ethnicity.pdf

    https://jech.bmj.com/content/jech/42/4/390.full.pdf


    https://www.ijcai.org/Proceedings/2017/0289.pdf



    إذن، الطريقة ليست (سطحية) إنما السطحي أنت.
    ولا توجد "انسيكلوبيديا" هنا يا (إدريس، هذا علم تخصصي وإن لم توافق نتائجه رغباتك).
    ومع أني تجنبت الخوض في التفاصيل وبسطت الموضوع واشرت إليه باسم (name profiling)، لكن الرعب حدث!
    وبعض الأوراق العلمية أعلاه شاملة لتطبيقات معمول بها حالياً بواسطة مؤسسات حكومية! يعني ليست دراسات نظرية أو هيغلية فوكوية
    وبعضها يؤسس للتصنيف على أساس الاسم المفرد فقط، وهذا لأن العينات المدروسة للأسماء مكتوبة بالحروف اللاتينية.

    أما جهلك بأن الأسماء دالة في الإثنية والموقع الجغرافي والانتماء العقدي فدي متوقعة من أي شخص معقد من أصوله.
    تبقى ما مشكلتي أنا لو ما سمعت بأنو دا أصبح علم قائم بذاته، وبالتأكيد لا علاقة له بالمصطلح البديت تلوكه (ايتمولوجي).

    أما مصدري لما يتعلق بالأسماء الموريتانية تحديداً فهي دراستي لها ووبحثي لفترة خمس سنوات!
    دراستي اعتمدت على سلسلة الاسم الكامل، لمجرد أن مفاهيم (الاسم الأول، اسم العائلة) غير مطبقة
    لا في السودان ولا موريتانيا، وهذا في حد ذاته وجه شبه لافت لدولة تقع وسط أخريات تختلف عنهم بعدم توظيف اسم العائلة.
    وبدأت قبل أكثر من خمس سنوات، سأنشرها في موقع متخصص، وبإمكان حتى "الآفات" تصفحها والتعليق عليها.
    فإن صعبت بعض المفاهيم أو المعادلات فأنا جاهز للشرح بفرض أن تتسع العقول للفهم.
    وآمل أن تنفك العقد فيستقيم النظر والأساليب والسلوك.



    بناء عليه، خمس سنوات من التحليل ودراسة الأسماء أنتهت إلى أن الناطقين بالعربية في الوسط والشمال النيلي فولان من بلاد تكرور.
    وإن تفتقت عقول بعضهم في السابق على إشهار أنساب يصار إلى (ركنها) ومواراتها الآن كما يواري خراءه السنور، يا إدريس.
    فهذا موسم الخوف من الحقيقة، لمن شاء أن يخاف أو يواجهها.

    ___
    إذن انتهينا من إزالة الأمية العلمية في هذا الجانب.


    -----------------------


    Quote:
    Quote: مافي حاجة اسمها (أصلها ديني)

    الدين هو ما جعل هذه الاسماء تنتشر وليس معانيها وا اصواتها ، هو من جعل الهندي والاندونيسي والفنلندي يسمي علي و محمد

    علي ومحمد صفات موجودة قبل الدين، لغة وليس اعتقاد.
    يبقى في الحالة دي تتكلم عن (عامل الانتشار) مش (الأصل)، الإشكالية هنا في نزعتك الجاهلية للكلام بدون ضابط.
    الدين ما (أصل) في التسمية إلا ما ارتبط بالنص الديني تحديداً، يعني بالاقتباس المباشر مثل الأسماء النادرة أدناه:

    - أسوة حسنة
    - جنة المأوى

    وبالتأكيد أضحت مثل هذه النماذج على قلتها مؤشرات قوية على جغرافية وإثنية حامليها و معتقداتهم بدون شك، فعند دراستها من هذا الجانب
    لن نخوض في (أصلها) أو نطالب أهلها (بأقدم وثيقة) أو (أثر حجري) حتى ندرك أنهم فئة قليلة من شعب المالاي (إندونيسيا، ماليزيا).
    الأسماء العربية في جنوب آسيا حفنة قليلة، لكنك في الواقع تجهل أن صياغة الأسماء العربية في مجملها هندية تحديداً، بما في ذلك كل عهود الخلافات،
    بمعنى أن ما سميته (انتشار) يخص نمط سرد مفردات الاسم (pattern) ولوازمه وهذا حدث في الاتجاه العكسي،
    يعني من القارة الهنديةإلى الشمال نحو شبه الجزيرة العربية.

    إضافة إلى أن (المعنى) لا ينتشر يا أبو الجهالة، المعاني ليست حكر على جغرافيا بعينها، بدليل أن (عبد) توازيها (نقد).


    -----------------------

    Quote: اعبيد - عبود - مباررك - مبيريك - مرزوق اسماء منتشرة في الدول الخليجية واليمن ، ما تنجر ساي ، رزق منتشر في مصر

    السطر الأنت رديت عليه بالرد (المصري) المحبوب دا بيتحدث عن نمط التوزيع الإثني للأسماء أعلاه في موريتانيا وليس أي مكان غيرها، أما في السودان
    فذات الأسماء تنسب لمن وضع لنفسه ديباجة (عربي)، يبقى أنا بتكلم عن التوزيع النمطي في بقعة جغرافية محددة وأنت مصر تكلمنا عن لالوب بلدكم.


    -----------------------

    Quote: كل قوافل غرب افريقيا كانت تصل الحجاز عبر مصر وليس السودان الى الحقبة التركية ، ما تنجر من راسك ، اثبت ليك الكلام ده بالمصدر في
    البوست بتاع سنار ارجع ليهو.

    غير صحيح! ليس كلهم، هذا كلام غير دقيق إذا غرضك (إبعاد مسار) الحجاج من شمال السودان.
    منطقة نهر النيل الحالية كان مفترق طريقين لقوافل الرقيق شمالاً وشرقاً، هذا لا يحتاج لنزاع (نفسي).
    بالنسبة للحجاج ليس هنالك أية مشكلة في (متى) فالغرض هنا إثبات الحدوث في ذاته.

    -----------------------

    Quote: اديني نماذج لاشخاص يحملون هذه الاسماء ، نجوم ، فنانين، زملاء في المنبر ده ، اي حاجة
    انت قايلني شهادة عربية ؟

    أيوة أنت (شهادة عربية) إذا صفة "عربية" دي حتريحك وتخليك تبطل العولاق وترد بمسؤولية!
    وإذا مافي (نجوم وفنانين وزملاء) ما حتعترف بأساميهم قال يعني؟
    ياخ أنت زول خواف خلاص، طيب الفنانين عايزهم بتاعين حقيبة ولا فن حديث؟
    أنا متفهم لقسم المغلظ بأنك (ما حتخلي حاتم ... إلخ) بس في الواقع أنت بتساعدني فعلاً خلافاً لنواياك المعلنة.

    بابا: المصدر
    تسأل منه الشخص صاحب المنشور، أظنه موجود ومتابع ولن يكلفك سؤاله شيء.
    شرفتي المحفل في سابا SAPAA يابت يازينة وبت بابا BABA شرفتي المحفل في سابا SAPAA يابت يازينة وبت بابا BABA

    الهد: المصدر
    https://www.spa.gov.sa/1084684

    السالك: المصدر
    https://ambarimkhartoum.org/%D9%85%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%AD-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AB%...%D9%8A%D8%A9-%D8%A8/

    حوى الله، حوى النبي:

    https://web.facebook.com/NadusCorruption/posts/298740926926309/؟_rdc=1and_rdr



    -----------------------

    Quote: - يعلمني العربية ليه يا حاتم ، مش الطبيعي انو يعلمني لغتو هو ، ده شي مضحك جدا (مطلوب مصدر)

    يعلمك اللغة العربية لأنها لغة فولان بلاد تكرور (المكتسبة)،
    وأقول هذا الكلام لأنك (تفترض) استقرارك في المنطقة (مستعداً) بينما يأتي هو عابراً ثم (تكتسب) منه بعض المظاهر، انتقاءاً.

    والحقيقة أنت وهو شيء واحد! هذا ما يرعبك وتنكر الاعتراف به، وإلا فوضح لنا من أين لك المعرفة باللغة العربية التي تفترض أنها لغتك الأم؟
    وكيف حصلت على الخلطة العجيبة بين الدين الإسلامي وممارسات الدجل والشعوذة المنشورة في كتاب الطبقات بأسماء فولان (بديباجة عرب)؟
    هذه البقعة من أفريقيا المسماة بجمهورية السودان لم تعرف اللغة العربية بوحي من السماء، يا إدريس.


    -----------------------

    Quote: - عمة موريتانية دي فيها كم متر (المصدر)

    العمة الموريتانية بين متر ونص إلى مترين ونص، إن كان هذا يهمك.


    -----------------------

    Quote: - ختان الاناث البعض يقو ان اصله مصر الفرعونية وبعضهم يرجعه لمملكة مروي وا يوجد فرق بين الرأيين في نظري للتداخل الواسع تاريخيا
    بس دي جديدة اول مرة تغنيها . وعموما هو انتشر من وادي النيل وليس العكس. (مصدر)

    تحدثت عن ممارسة العادة وانتشارها يعني (وجودها) في مناطق بعينها وأرفقت المصدر من منظمة الصحة العالمية، أظن واضح.

    لم أزعم أو اتحدث عن (مصدر عادة ختان الأناث) أنت من فعل، لكنك تطالبني أنا بالمصدر على مزاعمك أنت، هذا شيء مضحك!
    وسواء (انتشر) الختان من وادي النيل إلى غرب أفريقيا أو إلى شرقها أو العكس فهذا ليس مهماً، النقطة التي أردت إضاءتها
    أن العادة منتشرة في المناطق التي ارتبطت بالرق تحديداً في غرب أفريقيا المسلم والقرن الأفريقي المسلم، هذا ما كتبته أنا تحديداً.

    فيبقى سواء كانت ممارستك للعادة في منطقة شمال السودان أو الوسط أو الشمال النيلي إصيلة أو مكتسبة فينبغي
    بحثها من هذه الزاوية نظراً لأن المشترك بين متحدثي العربية في السودان وأهل غرب أفريقيا أكثر من أي
    مشتركات أخرى بينهم مع القرن الأفريقي ومصر مثلاً، هذا ما لزم توضيحه.
    مشتركات إضافية أخرى مثل الشلوخ والأسماء والأزياء.


    -----------------------

    Quote: الجاب سيرة التاكسونومي منو يا مترجم الهم ؟
    كدي اقرا التعريف ده تاني :
    Toponymy, taxonomic study of place-names, based on etymological, historical, and geographical information

    جبتها أنت دا، العيون غارن جوة؟!
    أنت قوقلت التعريف من انسيكلوبيديا ومذكور أعلاه مصطلح تاكسونومي،
    الكلمة التانية مباشرة، أنت ترجمتها (تصنيف) أو لعلها تظنها نوع من المنقا.
    والتصنيف (تاكسونومي) هو أحد مجالات البحث العلمي التي لا تختص بالأسماء تحديداً يعني عامة،
    وذكرتها أنا في الرسم المرفق الملون، وبينت أنه إلى جانب التأثيل (ايتمولوجي) وأربعة مجالات أخرى تجري على الأسماء
    لا يجمع بينها شيء سوى الغرض!
    التعريف يحاول تعليمك أن علم الأسماء الجغرافية (توبونيمي) يختص في بحثها على أساس أصولها اللغوية والتاريخية ولوازمها الجغرافية،
    هذا تعريف مبسط مشمول بالغرض، وهو الذي يتوارد لذهن أي شخص.
    أظنك تبينت (المهموم) منو.


    -----------------------

    Quote: الطوبونومي هو تصنيف اسماء الاماكن اعتمادا عى معلومات تاريخية - ايتمولوجية - جغرافية متعلقة بالاسم .
    ودي مشكلتك الاساسية اما قادر تفهما ، انو استخدام الاحصاء لتحديد اصل الاسم تسطيح وكسل ذهني ومعرفي مهول ، لابد من معرفة تاريخ
    الاسم ومعناه عبر العصور واي تحورات احدثت فيه اي تغيير في الصوت او المعنى او الرسم .

    سبق ورسمنا ليك، شختنا ليك في الواطا إنو التعريفات المبتسرة في دوائر المعارف القصد منها التبسيط لأن المستهدف بها جمهور غير متخصص.



    يبقى الكسول ذهنياً هو الذي يصر على (البصم) بدون التحري من المصطلح.
    جهلك مهول يا (إدريس) ، دراسة الأسماء الجغرافية ليس بالضرورة أن تكون (اعتمادا) على الإيتمولوجي، رصدنا في الشكل أدناه أكثر من ست مجالات لا علاقة لها بالإيتمولوجي.
    بخصوص الأسماء الجغرافية دراسة أصولها يهتم بها أهل التاريخ أكثر لأغراض سياسية غالباً مثل ترسيم حدود أو فض نزاع في ملكية أرض، ويدرسها أهل اللغة (أصولياً) لحاجتهم لتفسير
    المعاني في نصوص أثرية مترافقة، هذه التطبيقات شحيحة فالنزاعات لا تحدث يومياً ولا دراسة المعاني ملحة ومستعجلة لهذه الدرجة، ربما أكثر المعالجات التي تتم للأسماء الجغرافية
    هي ما يتعلق بالتصنيف (تاكسونومي) والكارتوغرافي (رسم الخرائط) وما يرتبط بهما من تطبيقات من بينها أدوات البحث
    في الإنترنت إضافة للخدمات القائمة على الموقع.
    فمن المحرج أنني أخاطب جاهل يظن أن قراءة التعريفات يمكن أن توفر له (حجة).

    على فكرة، أسلوب تفخيم الحرف (t) وكتابته (ط) منتشر في غرب أفريقيا الناطق بالعربية، أنت تكتبها (طوبونومي).


    -----------------------

    Quote: ودي مشكلتك الاساسية اما قادر تفهما ، انو استخدام الاحصاء لتحديد اصل الاسم تسطيح وكسل ذهني ومعرفي مهول ، لابد من معرفة تاريخ
    الاسم ومعناه عبر العصور واي تحورات احدثت فيه اي تغيير في الصوت او المعنى او الرسم .

    فهل احتكرت (المعرفة) أم تظن أنك معياراً لها؟
    ساعتبر مصطلح (الأصل) أعلاه المقصود منه (الأصل الجغرافي) يعني المصدر الأقرب لورود الاسم،
    أنت لم تقدم تعريف واضح للمفردة التي تلوكها هنا منذ أيام مفردة (أصل)
    فأنا لا أعرف هل تقصد بها (مصدر جغرافي) أم (منشأ لغوي إملائي) أم (المعنى الذي أخذت منه) أم (ارتباطها الإثني).

    للأسف غير صحيح، إذا كنت تقصد الاسم الجغرافي فالرد أعلاه كافي.
    وإذا كنت تقصد الاسم العلم فهذا مجرد كلام فارغ، يصدر من جاهل بدون شك، استخدام الإحصاء في تحديد الأصل الجغرافي والاثني ليس تسطيح!
    سبق وأوضحت أن الإحصاء يستخدم لتحديد (الأصل الجغرافي، والإثني، والعقدي) لأغراض متعددة
    وهذه تطبيقات الآن وليست مجرد فكرة تخضع لأي إضينة لأن ينفث فيها من بنات أفكاره بلازمة (لابد من معرفة...) بلا خلفية أكاديمية ولا تجارب حقيقية ولا خبرة
    وبالتأكيد ليست لديك أي حجة في ما تقول، مجرد تهافت فارغ ورغبة في التعجيز بدافع الرعب من احتمال (حساب) أي علاقة تربط أهل الوسط والشمال النيلي بالفولان.

    إنتو فولان يا إدريس ، فولان من بلاد تكرور.
    حقيقة علمية من واقع التحليل الإحصائي لعينتين من الأسماء، واحدة من السودان والثانية من موريتانيا التي تجمع خليط غير متجانس من الفولان.
    على فكرة، أنا أسميها (أسماء موريتانية) لكن هذا لا يعني بالضرورة أن حامليها موريتانيين، مجرد ديباجة مريحة،
    التعريف سابق.

    فلا التاريخ عبر العصور، ولا التحورات ولا التغيير في النطق (يسمى نطق وليس صوت) ولا تغير المعنى.
    بالمناسبة من أين توصلت إلى أن (تغير المعنى) لابد من معرفته (لتحديد أصل الاسم)؟
    هل يمكنك أن تتفضل بالإجابة على ما جادت به قريحتك؟

    مراقبة التغير في الرسم ضروري في حالة واحدة فقط،
    إحداث عمليتين هما الترسيم (normalization) والتقطيع (parsing) وهذه مجرد أمور ابتدائية لا تدخل في تحديد
    بل بموائمة العينتين
    ولكنها وتدخل في مسألة مهمة جداً، هي حسم الانتماء فالاسم (سيد_أحمد) لا يكون إلا موريتانياً، و(بابكر، محم، محمذن، محمودن، إلخ)
    وهذا لا يتعلق بالمعنى أو الصوت أو التاريخ، يكفي وجود الأسماء بهذه الرسوم يكفي لترجيح أن حامليها موريتانيين بدون أدنى شك.

    محم:

    http://aqlame.com/node/2539


    محمدن، أبابك:
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%8...86%D8%AF%D8%BA%D9%8A


    http://fr.alakhbar.info/files/concours-wilaya-8-dakhlet_nouadibou.pdf





    تماماً كما تدل الأسماء (صورايا (ثرية)، غاني (غني)، موساوي (موسوي)، الواليد (الوليد)، اليازيد (اليزيد)، ميصارة (ميسرة)) على أن أصحابها من المغرب أو الجزائر.

    ___
    اعتقد كافي.


    -----------------------

    Quote: شيخ و حاج يا زول ، بطل تزوير ، بدون تعريف ، بدون ألف ولام
    - اسم الطالب غير موجود في الوسط ، الاسم بتاعك ده ما الطالب ، ده علي طالب الله - في موريتانيا في اسم الطالب ، الاسمين مختلفين
    غير انك لم تورد معنى اسم الطالب في الثقافة الموريتانية ، اسم طالب الله معناه واضح ، المطلوب معنى الطالب بالمصدر.
    - بابا ؟ مافي يا زول اسم زي ده في الوسط ، امشي شوف الاسم اللقطتو من وين اصلو شنو ومعناهو شنو وهل هو اسم ام لقب ؟
    - مافي زول اسمو صم ، صمبارا ، الاصم معرفة معناها الشجاع وهو لقب معروف في الوسط ، صمبارا ده شنو كمان؟

    والحاج والشيخ بالألف واللام ما تنفع ألقاب قال يعني؟
    التزوير والتفليق مسجل باسمك بخصوص هذين الاسمين، من أيام محاولتك تهريبها إلى (مصر) المؤمنة.
    هذه سيرتك:

    - زعمت نشوء الاسم مستقلاً في مكانين.
    - زورت تقرير بأن الاسمين (يشيعان) في مصر ولم تقدم أية إثبات
    - أنكرت علناً بأن الاسمين لا (يتواتران) في الوسط (بتاتاً) وهذا غير صحيح
    - الآن تلجأ للتحجج بالتعريف، لكنك في نفس الوقت تعترف بعملية (التحورات)!


    ثم تكتب وكأنك تملك دفتر لأسماء (الوسط) كلها وتعلم بالشائع من النادر، ويقيني أنك تلفق فقط!

    - الطالب في موريتانيا هو طالب العلم الديني، فئة معروفة هناك، حاملي هذا الاسم في السودان أيضاً مبرزين في الدين!
    - وبالتأكيد الاسم الموريتاني (بابا) موجود في الوسط والشمال النيلي، كل ما عليك هو مخاطبة صاحب البوست المعني، أعرف أن الاسم موجود، بكل تأكيد.
    - بل موجود شخوص في السودان بالاسم (صم) كثرة منهم، كون أحدهم حور الاسم إلى (الأصم) فهذا متوقع، التحوير والحذف والإضافة عمليات (ذكية) تساعد في إخفاء الأصل
    نعم، سمبارا (صمبارا) اسم سنغالي معروف، السنغال جارة موريتانيا الجنوبية وبينهما تداخل تاريخي قديم جداً،
    صمبارا وكوليبالي وسيسي وسيسوكو ويارو وأيضاً بابا يا (دريسا) أسماء متداخلة بين الدولتين تجد أهلها في جنوب موريتانيا
    وبالتأكيد هناك سعي محموم (للتخريجات) عند الفولان حال انتقالهم للسودان،
    وبانغا الاسم الأفريقي يصير (بان النقاء)، كما قرأت بأن كتور أصلها اللغوي (كان النور)، هذه الأمور نعرفها، بالفطرة، والملاحظة.

    والتخريج أيضاً لغير الفولان، فالاسم (عمسيب) مثلاً يشاع أصله بدلالته "الرجل الشجاع" بدلاً عن الإشارة
    إلى أن (አንበሳ) في الأمهرية هي الأسد (أنبسا)، وهو أيضاً اسم شائع في إثيوبيا بنفس درجة شيوع كل من (አማራ) "أمارا، عمارا".


    -----------------------

    Quote: حاج وشيخ بدون تعريف دي في الوسط القاب وليست اسماء تقال للاحترام او نحو ذلك ـ انت مشكلتك ما بتعرف اي حاجة عن الوسط ولا ثقافة الوسط ،
    بتتهجم ساي.

    أبدا ما بتهجم، أنت خايف من شنو؟
    أنت المهجوم من يومك القلت (حاتم بيهددنا) وبعدها (حاتم عايز يجردنا) مروراً بالتزوير والتلفيق،
    حاج وشيخ بدون تعريف أسماء حقيقة وليست ألقاب، الألقاب لا تدخل في كتابة الاسم الرسمي.
    فهل يطلق الناس لقباً في الهواء عندما يكتبون (حاج) في نهاية الاسم مثال: الشخص في المصدر التحت دا

    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B3%D9%8A%D8%AF_%D8%AD%D8%A7%D8%AC


    أمثلة: حاج علي، شيخ إدريس، حاج الأمين، حاج ماجد
    الأمثلة أعلاه لشخصين منفردين في كل حالة، يعني هناك شخص اسمه (حاج) بدون تعريف وآخر اسمه (شيخ) بدون تعريف
    هذه المسألة شائعة عند فولان بلاد تكرور، ليس تبجيلاً فلا يولد الشخص حاجاً أو شيخاً بل تيمناً،
    ويطلقون على النساء (حاجة) بدون تعريف يا (إدريس) وذات الاسم منتشر عندنا.

    حالة خاصة فقط هي التي تجمع المفردتين (حاج، شيخ) مع الاسم بعدهما هي كونهما جزء من الاسم وهنا تنتفي وظيفتها كألقاب،
    مثل أن يطلق على المولود (شيخ إدريس) تيمناً بشيخ حقيقي اسمه (إدريس) وهذا أيضاً يردنا معززين مكرمين إلى فولان بلاد تكرور!
    فإطلاق (اللقب+اسم) على المواليد عادة فولانية صريحة يا (إدريس)، لن تجد في دولة عربية شخص يسمى (سيد فلان) مثلاً
    باعتبار أن (سيد) لقب، وبالتأكيد لن يسمي أهل مصر أو الخليج مثلاً المواليد الجدد بأسماء (شيخ محمد) أو (حاج علي).


    علاوة على ذلك، فإذا أنت (اعترفت) بأن هنالك أفراد بالأسماء (الشيخ، الحاج) بالتعريف فهذا لا يفيد سوى في الاعتراف
    بها مجردة بدون تعريف طالما حجتك هي (الأصل) وتقول أن هنالك (تحورات)،
    فإضافة التعريف بالألف واللام ليست سوى تحوير لرسم الاسم الأصل في بيئته الجغرافية الصادر منها.


    الأسماء المذكورة أعلاه بعضها لمشاهير (نجوم حسب وصفك) وأنا لا أحمل كلامك أو أعطيه أية قيمة
    نظراً لخلوه من أي حجة سوى الإنكار رغبة في الإنكار، عليك الاتصال بمن تثق في صدقيته
    وتأتينا بالبينة على أن فلان يستخدم (حاج، شيخ) كألقاب في الاسم للأغراض الرسمية.



    -----------------------

    Quote: جينا للخيال العلمي : ما ح اعلق عليهو الليلة ده للفرجة بس حاليا ، لانو بامانة فيهو ابداعات ما بتكرر

    إذت عليك إقامة الحجة على ما سميتها (إبداعات)، أما السلوك الطفولي فلن يفيد، قدم مرافعة محترمة حتى نحترم رأيك إن وجد.


    أنت متواضع جداً في معلوماتك العامة يا إدريس، المفروض أن لا تتجاسر على الخوض في المواضيع العلمية.
    يكفيك الحجى بتاع التاريخ، ناس غردون والبناطلين الأفرنجية، وجدكم العباس.

    ___
    أعتقد واضح.



    Quote: اعتقد حديثك عن سيطرة الثقافة العربية الاسلامية في غرب افريقيا مبالغ فيه شديد ، الحصل هو انتشار الاسلام بكل ما يحمله ، لكن ظلت
    شعوب غرب افريقيا محتفظة بلغاتها المحلية حتى وصول الفرنسيين في القرن ال19. بمعنى ان اللغة العربية لم تنتشر في اوساط الشعوب وظلت قاصرة على العلماء

    ماهو السودان برضه محتفظ بلغاته المحلية!
    فهل يشمل ذلك كلامك عن غرب أفريقيا موريتانيا وجنوبها والنيجر مثلاً؟
    ماذا كانت لغة الصلاة عند أهل غرب أفريقيا يا إدريس؟

    -----------------------


    Quote: , نفس الشيء ينطبق على اسبقيتها على السودان بمئات السنين.

    ؟؟؟
    شنو تقصد؟
    تعني ظهرت اللغة العربية في السودان قبل غرب أفريقيا؟
    المصدر.

    -----------------------


    Quote: لماذا لم يؤثر هؤلاء الحجاج على
    مصر التي كانوا يعبرون اراضيها بالالاف؟ لحد الان ما جاوبني طبعا ، مش كده وبس ،

    ما جاوبتك لأنو سؤالك أبله!
    يؤثروا بشنو كدة مثلاً إذا هم أصلاً (حاجين) بسبب تأثرهم، مفعولين يعني مش فاعلين
    بالشلوخ، ولا بالبطان، ولا باللغة العربية ولا بالدين ولا بالأسماء العربية؟

    ___
    مخلوق عينة.



    -----------------------

    الآن:
    Quote: - الاسلام دخل السودان في القرن التامن الميلادي ومعاهو العربي بطبيعة الحال (مصدر)
    +++
    اي واحد من ادعاءاتك دي انا كتبت ليك قدامو مصدر ، معناها مطلوب منك مصدر المعلومة ، عامل ما فهمت ؟

    (أ)
    أنت لفقت لشخصي مقولة لم أكتبها وطالبتني بمصدرها
    Quote: - الاسلام دخل السودان في القرن التامن الميلادي ومعاهو العربي بطبيعة الحال (مصدر)

    أنا لم أكتب الجملة أعلاه حتى تطالبني بمصدرها، أنت مصدرها بالنسبة وأطالبك بنفي نسبتها لشخصي
    فهل تتكرم بنفي أنني كاتبها، ثم تفيدنا بالإجابة المهمة جداً على زعمك أعلاه وتبين من أين دخل الإسلام واللغة العربية إلى السودان؟


    (ب)
    عمداً أسقطت من تعليقاتك التعرض لعادة المجالدة (البطان) والشلوخ،
    هل تتكرم بتوضيح ما خفي علينا من ارتباطها بأهل غرب أفريقيا؟


    (ج)
    المراوغة والتلاعب بالألفاظ لن تقيم لك حجة هنا، لابد أن تضبط مصطلحاتك، أعيد سؤالي هنا

    Quote: دي كلها فروع من علم اللغويات غرضها واحد، اهتمامها واحد بتختلف بس في الاختصاص. في النهاية انت عايز تعرف اصل
    اسم علم ، او اصل اسم مكان او اصل مفردة او فعل او صفة ، هل اتطورت ؟ هل دخلت في قواميس لغات تانية؟ هل هاجرت؟ كيف حصل ده ؟
    ما تقعد تغالط في الفاضي ، ده ما الموضوع اساسا، الموضوع كلو انك مفترض تلتزم بالمعايير العلمية المتبعة وتبطل شغل النجر ده . اي حاجة يلزمها
    مصدر ، اي نجرة منك يلزمها تخريج علمي ما تقول لي بريمة اصلها ابراهيم وتمشي ساي كده ، ده شغل الSci-fi حا اجيك ليهو في مداخلة منفصلة.
    +++
    ودي مشكلتك الاساسية اما قادر تفهما ، انو استخدام الاحصاء لتحديد اصل الاسم تسطيح وكسل ذهني ومعرفي مهول ، لابد من معرفة تاريخ
    الاسم ومعناه عبر العصور واي تحورات احدثت فيه اي تغيير في الصوت او المعنى او الرسم .

    وردت مفردة أصل أكثر من مرة أعلاه.
    فهل ممكن تعرف المفردة دي (أصل) حسب أدبياتك اللغوية للحوار هنا؟
    يعني بتقصد بيها شنو علمياً؟ ولو كانت ترجمة لمصطلح فاكتبه بلغته الأصلية، الإنجليزية.


    =======================================================================

    Quote: غرب افريقيا عموماً اتصلت بالاسلام واصبحت تحت سيطرة الثقافة العربية الاسلامية قبل السودان بمئات السنين
    +++
    الإتصال بين غرب افريقيا والسودان وفتح طريق للحجيج عبر السودان تم في فترات لاحقة بعد قيام مملكة سنار.

    مشكور يا حيدر على الإضافة.
    لكن إدريس يخشى الحديث! يتعمد التقاط ما ترغب معدته في اجتراره
    ترعبه حقيقة أن فولان بلاد تكرور مروا من المناطق التي يقيم فيها أهله لذلك يتحدث عن (حيطة)
    وعن (لغة منفصلة) وعن (أسماء مستقلة) و يكثر من الضحك، بلا سبب
    وأراك أنت أيضاً تلمح (لأصول هندية).


    Quote: ظل طريق الحج عبر مصر الطريق المفضل لأغلب الحجاج حتى السناريين أنفسهم ..
    الحجاج الكانوا بيجو من غرب افريقيا كانوا بيفضلوا يباروا النيل بعد نزولهم شندي الي مصر ثم يرافقوا قافلة حجيج مصر ..
    بعضهم عبر نهر اتبرة إلي سواكن ..وهم الأقل عدد

    أي طريق للحج كانت تأخذه قافلة الحجيج المصرية؟
    أعتقد أن هذا مرده لمسألة الأمان ملاحياً في السفر من واقع أن عبور البحر الأحمر أأمن ملاحة من هناك، وليس انطلاقاً من سواكن.
    أما الكلام الفارغ شغل (الحيطة) بتاع إدريس فالغرض منه (جفلة) لا أكثر،
    ما هم قطاع الطرق البرية كانوا موجودين في طريق الحجاز في كل المسارات أعلاه، بل الابتزاز أيضاً متوفر في ذات المسار.
    كل الموضوع أمان ملاحي لا يتوفر للسفن الصغيرة من أي ميناء شاءت الإبحار منه.


    Quote: أوشيك برضو اصلها الشيخ .. و أوهاج اصلها الحاج :)

    نعم، كلامك صحيح، وعليه لن نخوض في (أصول) الشيخ والحاج لنعلن أن أهل الشرق عرب مثلما حاول إدريس ردها لمصر (المؤمنة)
    أو نغوص في التأثيل لمعرفة الأصل اللغوي للمفردتين وتاريخ انزياح دلالاتهن من مكان لآخر.
    بل نستخدم أو نوظف (أوشيك، أوهاج) برسمها الماثل كديباجات دالة على أهل الشرق بمعيار شيوعها فيه.

    يبقى كل الخوض في هذه التفاصيل غرضي منها واحد،
    هو أن لا يتم التقليل من شأن أي من سكان الدولة على أساس التعالي، وهو ما يحدث في منشورك هذا
    فإذا كان قصرك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.

    =======================================================================

    يا "سناري"
    أنت تقرأ هذه المداخلة، فافتح بوست متضمنا الرد الذي وعدت به
    فنرى علاقة رمرمتك الهيغلية الفوكوية، المنتشية، بمعالجة الأسماء (بغية) التعرف على أصولها أياً كانت.







                  

العنوان الكاتب Date
انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:14 AM
  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:55 AM
    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 08:11 AM
      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� حيدر حسن ميرغني04-10-20, 08:45 AM
        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 09:14 AM
          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Salah Zubeir04-10-20, 10:13 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 01:11 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:38 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:53 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:59 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:13 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:13 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:20 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:21 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 02:28 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:35 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 02:33 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:40 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 02:49 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:49 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:05 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:14 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 03:36 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 03:52 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:08 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Abdullah Idrees04-10-20, 04:21 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-10-20, 04:38 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:05 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:20 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:27 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:39 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:43 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:27 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-10-20, 05:42 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:22 PM
                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:29 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:44 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:50 PM
                                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 06:35 PM
                                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 06:44 PM
                                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� بدر الدين الأمير04-10-20, 07:07 PM
                                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 07:23 PM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-11-20, 04:37 AM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:52 AM
                                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:05 AM
                                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 08:00 AM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:43 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-11-20, 12:14 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-11-20, 10:05 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 10:29 AM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:53 AM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 11:58 AM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:50 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:56 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 02:06 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 04:03 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 04:23 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حيدر حسن ميرغني04-11-20, 04:45 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:18 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:34 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:27 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:53 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال عزالدين عباس الفحل04-11-20, 06:28 PM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:32 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-11-20, 06:41 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال محمد محمد قاضي04-11-20, 06:47 PM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-11-20, 08:35 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:56 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 11:13 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 11:39 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 01:17 AM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:32 AM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:31 AM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:34 AM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:46 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 06:19 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 07:23 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:44 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:54 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 09:05 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-12-20, 08:02 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 10:15 AM
                            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 10:48 AM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-12-20, 10:42 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 12:20 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 01:27 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 02:42 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 03:36 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:13 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 04:32 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 05:06 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 07:47 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 09:33 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 05:47 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 06:00 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 07:08 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-15-20, 03:28 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-13-20, 07:51 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de