انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 07:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2020, 10:23 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: النزلتو في بوست المستنير امبارح داك لمو جيبو هنا ، ده بكانو ، بقيت تضهب؟

    لا أبداً، قصدت أضعوا هناك لأنو في (فيل-سوف) مستجد طلب توضيح، بيشم قدوم الكدوس بدل يمصو.
    ، قصدت وضعها في البوست التاني لأن عندي مداخلة واحدة وأردت الرد على نفرين وربع في بوست واحد، أعيد نشرها هنا مع تعديلات خاصة.
    يبقى الهلا الهلا واضح مكانها وين، يا المستعد، ما تسألني الربع دا منو، أنا عندي مسجلة في الدفتر 2.25
    اتقاسموها بطريقتكم.

    --------------------

    Quote: حاتم يابوي مافي حاجة اسمها تتعلم المصطلحات ، انت يفترض تعرف المصطلحات الخاصة بالحاجةالدرستها او البتشكل جزو من اهتماماتك وبس . العلاقة هي انوالايتمولوجي و الانثروبونامي والطوبونومي كلهم فروع لعلم واحديبحث في اصول الكلام( مفردة - اسم علم - اسم مكان على التوالي) كلهم بتبعو نفس اساليب البحث او التقصي والبعض بسميهم ايتيمولوجي وبس

    قادر الله، طوبونومي!
    الكلام عنك أنت البتتشابا للما معلق ليك، وعايز تتعلم وتناقش في نفس الوقت
    فأنا مستغرب في الزول المصر يغالط من مجرد نظرة على ويكيبيديا للمكابرة ليس إلا.

    فالأنت سميتهم أنثروبونامي وطوبونامي ما ليهم علاقة (بأصول الكلام) مجرد ديباجات عامة لفروع علمية تهتم بالأسماء
    وما بالضرورة تكون لغرض التأصيل أو البحوث التاريخية أو التأثيل، يعني ما بتختهم الاتنين تحت (ايتمولوجي)،
    بل بتخت الإيتيمولجي تحت أي واحدة منهم الاتنين، يعني التأثيل لا يشملهم بل مجرد فرع علمي من الاتنين،
    دا جهل مألوف منك ساكت، الإيتمولوجي ما عندنا بيهو غرض هنا، دا لمعلوميتك، ويكيبيديا مجرد مدخل
    فما تتكل عليها في إحراز أي تقدم علمي يخصك هنا.
    أنت الظاهر رجعت للتلفيق والتزوير تاني.

    --------------------

    Quote: فلمن انو الاسم ده اصلو موريتاني ، تقوم طوالي تجيب وثائقك البتثبت الكلام ده وانو دخل السودان في الفترة الفلانية نفس الشي بنطبق على مفردات اللغة ، اللهجة العامية ، كل ملامح الثقافة .. كوار ساي وملاحظاتي الشخصية لمدة خمسة سنوات والكلام الني ده ما بسقيك موية من اقرب سبيل. سيد احمد اسم موريتاني؟ اوكي ، بس هات اقدم مخطوطة موريتانية او اقدم اثر مكتوب او منقوش على الحجر ظهر فيهو الاسم ده ورينا ليهو ، قبل كده هل بيدي نفس المعنى ؟

    كنت متأكد أنك ما فاهم! أو بتمثل دور الما فاهم
    فأنا هنا ما بتكلم عن (إيتمولوجي) يا (إدريس)
    عشان أجيب ليك منحوتات ولا أتتبع أصول ولا حفريات ولا مخطوطات لأنو في واحد ناكر أصله ومصر يتلفت
    الكلام هنا عن (أصول) الأسماء السودانية،
    "أصول" هنا غالباً أنت ترجمتها (إيتمولوجي) وأجهدت نفسك في البحث عن المصطلحات ظناً منك بأنك ممكن تناقش على أساسها.

    مقارنة الأسماء والبحوث المتعلقة بيها دا علم قائم بذاته أسمه الأونوماستيكس
    وهنا ما بندرس أسماء مفردة بل بنقارن مجموعة أسماء بمجموعة أخرى على أساس تحليلي إحصائي
    ودا بالضبط المقصود يا (إدريس) فمن السخرية أنك تجييب مصطلحات وتعتقد أنها جديدة علي وتقعد تلفق شروحات جديدة ليها.

    المنطق البسيط يقول أن السودان دولة أفريقية، دي الحقيقة المجردة
    يبقى (الأسماء العربية) وافدة، هنا لما حاتم يقول ليك (أصول) عليك تفهم أن المقصود هو (مصدر الاسم السوداني)
    مش (أصله في موريتانيا) بعدين هي معظمها عربية كلنا شايفينها، هل في وعيك إنو حاتم قرر إنو موريتانيا (مصنع أسماء عربية)؟

    مسألة التتبع هنا مش بفهمك البليد جداً (إيتمولوجي) انما البحث المقارن لاحتمالات وفود الأسماء
    ودي يستخدم فيها أدوات ما ليها علاقة بالإيتمولوجي يا أخينا، يعني ما حنفتش لوثيقة (قديمة) أو أحجار منقوش فيها "سيد_أحمد يحب مكفولة"
    طبعاً الرغبة العارمة في الإنكار هي خلف هذه الاشتراطات المحمومة لغرض واحد، الحيطة والخندق.


    --------------------
    Quote: سيد احمد اسم موريتاني؟ اوكي ، بس هات اقدم مخطوطة موريتانية او اقدم اثر مكتوب او منقوش على الحجر ظهر فيهو الاسم ده ورينا ليهو ، قبل كده هل بيدي نفس المعنى ؟ هل تطور الاسم بطريقة مختلفة ؟ بعداك ورينا الاسم ذاتو طلع من موريتانيا كيف ، مش ممكن يكون من المغرب مثلا ؟ ده كلو انت بتجاوب عليهو بمستندات مش باحكام واعتقادات ظنية .

    طيب كويس،
    أنا لما كتبت مصطلح (أسماء موريتانية) وعدت بوضع تعريف له، هنا
    دا التعريف:
    [الأسماء الموريتانية] مصطلح يشير لمجموعة جزئية من الأسماء العربية والأفريقية تتميز بشيوعها في دولة موريتانيا
    بأنساق محددة من الشيوع الجغرافي والتتابع النمطي والتفرد في الخصائص البيانية والصوتية وتنتشر في الدول
    الأفريقية المجاورة بأنماط وقراءات متباينة.


    وسيد_أحمد لا يكون إلا موريتانياً، يعني ماركة مسجلة لفولان بلاد تكرور بحكم الشيوع، لو لقيته في المغرب أو الجزائر فهو موريتاني.
    يبقى عليك تفهم، (أسماء موريتانية) لا يعني (أسماء أصولها موريتانية) أشرح ليك بفهمك والدولة البتحبها:
    لما تلاقي جملة (رز مصري) دا ما بيعني إنو الرز أصله ومكان نشأته الأصلية وظهوره الأول في مصر.
    يبقى لما أنا أكتب (أسماء موريتانية) مش المقصود أنها اتخلقت في موريتانيا.

    سيد_أحمد لا علاقة له بالمغرب يا (إدريس)!
    أهل المغرب نادراً ما يستخدمون أسماء مركبة، علاوة على أن الأسماء عندهم تتبع النمط الأوربي،
    يعني اسم العائلة أول وغالباً يكون نسبة زي مشهوري طلحاوي خديجي فيلالي زويني إلخ
    أو نسب أبوي زي بوقسيم بنخدة بنعيسى بنصالح إلخ
    التركيب عندهم يكون إضافي زي عبدالله وعبدالرحمن ودي ذاتها غير شائعة مثل الأسماء المفردة.
    يبقى شوف مخرج تاني للاسم (سيد_أحمد) فيك الخير، طبعاً (مصر) ما بتنفعك هنا لأنك فشلت معاها في الشيخ والحاج.
    كدي جرب مخارجته لتونس أو الجزائر يمكن يزبط هناك.


    هنا يا (إدريس)، مرة تانية، مش عايزين نفتش لأصل الاسم (سيد_أحمد) أو ومتين وصل موريتانيا عشان نعرف وصل السودان متين،
    أبداً يا حنين، بنشوف معامل الارتباط بين المجموعتين عشان نعرف علاقتهم ببعض وأي مجموعة أشمل من التانية،
    وبنعمل معالجات تانية عشان نعرف أي مجموعة أخدت من التانية.

    وهنا المسألة بسيطة جداً، وين تاني في الكوكب موجود الاسم (سيد_أحمد)؟
    فإذا لم يوجد إلا في دولتين السودان وموريتانيا يبقى واحدة أخدت من التانية بعامل الهجرة الطبيعية لا غير.
    والباقي مجرد حقائق لا جدل حولها، مثل موقع الكعبة ومكان نمو أشجار المنقا.

    لكن أجاملك طالما عايز تخارج الاسم بحيلة إنو (المعنى ما مطابق) ههههههه
    نمشي معاك في (المعنى)، (إنتو) عندكم الاسم (سيد_أحمد) معناهو شنو؟


    --------------------
    Quote: 1- اسماء عربية صرفة اصولها معروفة : بلال – الطيب – طه – الزبير – الشفيع – الفاضل – العبيد – الناجي- سالم – مختار – مصطفى – معاوية – حيدر – عوض – عثمان – ضيف الله – ادريس – المعتصم – الحبر - الزين.
    هذه اسماء عربية قديمة ولا علاقة لأصلها بموريتانيا او السودان .

    دقيقية دقيقة
    (أصولها معروفة) دي بتقصد بيها أصولها اللغوية ولا الجغرافية؟

    مرة تالتة، مفردة (أصل) هنا لا تعني أنها اختراع موريتاني، الأصل المقصود مكانها الأصلي الذي وفدت منه للسودان.

    وفي زول غالط في كونها (عربية)؟
    ما زمااااان ريحناك وقلنا ليك دي أسماء عربية، وأفهمناك بأنو (الشيوع) هو الرابط بينها وبين موريتانيا

    Quote: مع أني أديتك (الأمان) وقلت ليك دي أسماء (عربية) من قولة تيت، رأفة ومراعات.
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهندRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهند

    مش الشيوع بس، بل حتى التتابع (sequence comparison) أوعك تلجأ لويكيبيديا ،
    المصطلح دا باختصار يعني احتمالات توارد الأسماء متسلسلة حسب التفضيل،
    يعني ورود الأسماء دي في سلسلة الاسم الكامل لشخص واحد بين مجموعتين من النصوص.
    ولعلمك التتابع في الأسماء متطابق لمعظم (الأسماء الموريتانية) المشتركة!
    بما يدلل أن أصحاب الأسماء دي جوا من هناك وحافظو على التقليد،
    يعني لقيت الشفيع فغالباً تلاقى معاهو (مصطفى، سيد_أحمد، الشيخ)
    لقيت (علي) فغالبا تلاقي معاهو (حسين، طه، إدريس) عشان تفهم بس.

    (غالباً) دي ما تمشي تفهما على أنها (ظن)، لا، دا علم قائم بذاته ينصرف إلى المعالجة اللغوية.

    والتفضيل يعني في الأسرة الواحدة تلقى باقة أسماء تشترك في وصف واحد زي أسماء الخلفاء مثلاً،
    ودي عادة فولانية صريحة، زي ما أنت عارف طبعاً، مش (عندكم) بتجمعوا (أبوبكر+علي+عمر+عثمان) ولا أنا غلطان في العنوان؟


    --------------------
    Quote: 2- اسماء مركبة عربية : احمد الامين – محمد الامين – محمد احمد – سيد احمد – احمد المصطفى – محمد المصطفى – محمد الحسن – محمد عثمان - احمد الحسن – محمد المبارك – احمد المبارك- نور الهدى .
    هذه المجموعة ايضا اسماء عربية موجودة في دول عربية وغير عربية وكلها اسماء مرتبطة بالدين الاسلامي أي ان اصلها ديني وهناك الكثير غيرها.

    مبروك، تعبت!
    وشكراً للمعلومة في أنها (مركبة) بس دا ما (المطلوب ملاحظته) فكلنا شايفين الازدواج دا يا ذكي جدا
    المطلوب ملاحظة وين بتلاقي الأسماء المركبة دي في (الدول العربية) بخلاف موريتانيا؟ أدينا نماذج للدول التانية لو عندك.

    فأنت فعلياً ما أضفت أي حاجة هنا، وفعلاً بعضها موجود في دول غير عربية زي غانا والسنغال والكميرون ونيجريا والسودان،
    يعني ممكن جداً تلاقي (محمد_الحسن) في الكاميرون بالرسم (مامادو_لاسانا) أو (أحمد_الأمين) في نيجريا بالرسم (أمادو_لامينو)
    فالموضوع يا حنين الأسماء دي وصلت للدول غير العربية من وين وكيف؟ (استعداد ثقافي) ولا (ايتمولوجي)؟ ولا بمجرد الهجرة.

    طبعاً ممكن تلاقي قائمة أسماء خليجيين في نصهم (محمد_المبارك) أو (محمد_الأمين) وهنا ما أظن نحتاج نجبرك على الاعتراف
    بأنو البشر معتادين على السفر والاغتراب، زي ما حصل لفولان بلاد تكرور (ناطقين بالعربية) الاستقرت أحوالهم في السودان.

    فمطلوب منك تنظر في كل الدول العربية وتطلع منها بالأسماء المركبة دي كديباجات لأهل البلد.
    فبخلاف (نور_الهدى) البقية مركبة من اسمين تامين، يعني يمكن أن يعطي أي منهما لشخص منفرداً، ودي ميزتها في الأساس
    كونها لا توجد شائعة إلا في موريتانيا والسودان، وأغلبها طبعاً في موريتانيا ووفدت في معية حجاج بلاد تكرور.

    اتحرك يلا جيب لينا (الدول العربية) الفيها أسماء بالتركيب دا.


    معلومة إضافية:
    مافي حاجة اسمها (أصلها ديني)
    ما هو شوف، أنت عليك تكون حريص في استخدام المصطلحات بدل العجن البتسوي فيهو دا
    الدين ما أمرك أو شجعك تستخدم اسم (مصطفى، عثمان، أمين، أحمد، مبارك) عشان ترد (أصلها) ليهو، دي مجرد (صفات)
    في اللغة العربية سابقة لظهور الدين، فمن الغباء تقرر أنت أو غيرك في أصولها بالطريقة السطحية دي.


    --------------------
    Quote: 3- اسماء عربية محلية : بلة – بليل – بليلة – قسم السيد – فضل السيد – فضل السيد – جبارة الله – خيرالسيد- باب الله – حواية الله – بابكر – محمد زين- حنين .

    --بلة--
    بلة هو (بيلو) طبعاً لو أنت ما عارف، بس أسياد الاسم دا ما طايقين ينطقوهوا (بيلو) لأسباب معلومة.
    بلل وبلة وبليل وبليلة وإبيليل وبلية وبولا وبلالي وبلال مجرد نظائر للاسم (بيلو) اسم فولاني يا إدريس، غير عربي
    ويندر أن تجده لغير الفولان الأفارقة في موريتانيا، ومثله (عبيد، عبود، مبارك، مبيريك، رزق، أزرق، إزيرق، مرزوق، رزيق، زروق)
    دي أسماء أفارقة فولان في جنوب موريتانيا يا (إدريس)، لدرجة أن الحكومات الموريتانية حاولت منع استخدامها، لأسباب معينة.
    وهم فولان موريتانيا حيصلوا الحجاز عن أي الطرق السهلة بخلاف عبور شمال السودان؟

    وبالتأكيد (متواترة) في السودان، حتلاقيها عند الفنان الطمباري والتربالي والسياسي والإعلامي وغيرهم، مش كدة؟


    يبقى الاسم (بيلو) هو محور الاشتقاقات أعلاه،
    محور ما معناها (جذر)، لا ، يعني الاسم الشائع في جغرافيته والمرتبطة بيهو بقية الأسماء في الفضاء الاسمي بتاعه.

    تقدر بذات الطريقة المحورية أعلاه تقارن بالطريقة الاشتقاقية من الحمد أدناه:
    أحمد، حَميد، حُمّيد، حمد، حامد، حمّاد، حامْدون، حمدان، حميدان، حميدتي، حمدي، حَمَدين، حِميتي، حِمّيدة، حَمَدْتو،
    حامْدين، حمادة، حِيماد، إحيمد، أحمدونا [أحمدُنا]، أحمودي، أحمدون، أحمودة، حَمودة، حمَّدوك، حمّادي،

    الصيغ أعلاه أكثر مواقع انتشارها من شرق موريتانيا مروراً بالنيجر ومالي إلى غاية غرب السودان ووسطه
    وعلى فكرة (حمود) لا تقرأ (حَمُّود) بل (حَمودة)، بالرسم الشائع في موريتانيا.
    أحمدون هي أحمدٌ بالضمتين، و(أحمدونا) هي (أحمدُنا) وبإمكانك اعتبار معناه بما يعني "الأحمد فينا" أو "ابننا أحمد"
    ودا مجال واسع مافي وقت يشرحوا ليك طالما بطنك طامة من أهلك الأفارقة يا إدريس، لكن لو رجعت للمراوغة بجيك.
    المفروض ما يكون عندك عين تحاجج في (الأسماء العربية) بعد (إدريس) دي والله.
    أوعك تقولي لي (حمادة) مصري.

    ممكن طبعاً تقوم بتخريجه على غرار (البلال، بان النقاء، كاد يغلي، إلخ) عشان يلفق مع قولة (اسم عربي) وبأن البلل من التيمن بالمطر!
    هنا بقى نطبق عليك معيارك، طالما بتقول (أسماء محلية)، فهل ممكن تجيب لينا نقش أو أثر حجري فيهو أي من الأسماء البتقول محلية دي؟

    القسم والفضل والخير كلها مفردات تدل على العطاء، ولها دلالاتها طبعاً في مكان ورودها الأصلي وفي السودان أيضاً.

    --بابكر--
    بابِكِر طبعاً هي أصلاً (أبو بكر) مافي شك،
    إنما الرسم (بابكر، بوبكر) فدا الرسم والنطق في غرب أفريقيا يا (إدريس)
    ويرسم أيضاً (بابك، أبابك) وهذه يميزه كاسم موريتاني بدلالة الرسم، يعني مش تنط وتقول (دا اسم عربي) دا معلوم
    إنما ما حتلقى في (الدول العربية) الرسم والنطق (بابِكِر) إلا في موريتانيا والسودان، وطبعاً الاستنتاج واضح هنا.
    ولمعلوميتك، ممكن في نفس البيت الموريتاني تلاقي (بوبكر، بوبكرن، بابِكِر، أبابك) لأم وأب واحد، زي ما بتلقى
    (محمدن، محم، محمذا) في نفس الأسرة.

    بابكر نطق فرنكفوني تحديداً بدلالة سقوط الهمزة في بدايته، ذات السقوط الحادث لهمزة (إبراهيمَ)
    فصارت (براهيما) وأخيراً (برايما) أو كما نرسمها (بريمة) طبعاً التاء المربوطة بتقربها للأسماء العربية شفت كيف!
    ومثلها الأسماء:
    حمد، مينتا، لمين، دولاي، درامان
    تقابلها: أحمد، أمينة، الأمين، عبدالله، عبدالرحمن

    وكذلك الأسماء
    عليو، محمدو، إدريسو، إدريسا (دريسا)، حيدرا (حيدرة)، جبريلا، داودا، آدما، آدمو، إسماعيلا، هارونا، يعقوبا، حميدو (حامدُ)
    يعني بيستخدموا ميزة تمديد الصوائت في الرسم (الكتابة) بما يساعد على النطق الصحيح، دي طريقتهم في الكتابة.

    الاسم (السماني) في أصله عربي (عثماني) منطوقاً بالطريقة الفرنكفونية لغرب أفريقيا (Assumani) ومرسوما.
    اسمك (إدريس) ينطق هناك (دِريسا) يا (إدريس) في كل من السنغال غامبيا الكميرون نيجريا النيجر، مكان شيوع الاسم.

    دا كله إجمالاً بسبب تأثير اللغات الأفريقية والفرنسية تحديداً.


    --محمد زين--
    ما أظن بنحتاج نشرح ليك إنو أهل موريتانيا مغرمين بالأسماء الطويلة، لسبب بسيط جداً،
    عندهم اعتقاد في أن طول الاسم علامة (نبالة)، فحتى لو قصير أو مفرد بيطولوهوا بإضافة (ولد) و(بنت، منت)
    ووسيلة للتمييز في الفئات المختلفة في المجتمع، ومحمد زين ليس استثناء، ويعالج بالتقصير استخداما.

    النور: محمد_النور
    الصادق: محمد_الصادق
    الصديق، صديق: أبوبكر_الصديق
    البشير، بشير: محمد_البشير
    الأمين، أمين: محمد_الأمين
    المصطفى، مصطفى: محمد_ المصطفى
    الشفيع، شفيع: محمد_ الشفيع
    الزين: محمد_ زين
    الخاتم، الختم: محمد_ الخاتم
    الفاتح: محمد_ الفاتح
    البشير، أحمد البشير، محمد_ البشير
    الكامل: محمد_ الكامل
    مجتبى: محمد_ المجتنبى

    دي سمة مميزة في أسماء الفولان يا إدريس، وإذا أبدلوها بغيرها فحتلاقي (محمد أول، محمد ثاني، إلخ) في النيجر والسنغال مثلاً
    ودي سمة موجودة أيضاً في شرق آسيا جهات بنغلاديش وإندونيسيا وبقية الدول الدخلها الإسلام متأخر
    عندهم اعتقاد بأنها (أسماء إسلامية) زيك كدة لما تكلمنا عن (الأصول الدينية).
    وأمثلتها: محمد_رسول، محمد_إسلام، محمد_إقبال إلخ
    يبقى الاشتراك بين الأفارقة في غرب أفريقيا وأهل آسيا بائن في هذا النمط من الاستخدام للغة.


    --حنين--
    حنين و(حمنين) وترسم أيضا (حمنن) أسماء رجال في موريتانيا، لأن (حنين) في (مصر) وفلسطين مثلاً اسم للإناث.




    فيا أخونا المرتعب،
    (أسماؤكم العربية) غرقانة في حوض أسماء غرب أفريقيا من ناحية تحليلية إحصائية أنثروبونيمية
    بدرجة لا يستطيع أمثالك مخارجتها أو زحزحتها سواء ناحية الشرق أو الشمال، وبالذات أسماء الأفراد في شمال السودان النيلي والأوسط،
    أما أقصى الشمال فممكن تطبق عليهم نظريتك الغبية غير الموثقة بتاعة (الاستعداد الثقافي)، المصطلح الغامض بإرادتك.


    --------------
    Quote: انا اعتقد انها اسماء سودانية ، على حاتم اثبات ان هذه الاسماء متواترة في موريتانيا ثم انتقلت للسودان من موريتانيا بالوثائق.
    وماذا تعني بادئة الاسم "قسم" في موريتانيا وما هو معنى "السيد" ايضا ؟

    يعني بتكافح وتجاهد على أساس (الاعتقاد)؟
    شنو يعني (أسماء سودانية)؟ المصطلح دا هل ممكن توضحو أكتر؟
    فإذا بتقصد أنها اختراع سوداني فدا كلام مضحك جداً لأنك وصفتها بالعربية،
    ومافي علاقة لدولة أفريقية باختراع الأسماء العربية إلا في إطار ما أسميته أنت (قوة ناعمة) وإن شملت هذه القوة (الناعمة) أشد مظاهر العنف.
    ما هو شوف، شغل الكتفلي والمراوغة والهروب من بلاد تكرور دا ما حيوديك بعيد.
    قررت (تساكك) يبقى عليك تحترم الأسس العلمية في النقاش.

    وخير بنجيب ليك (تواترها) في موريتانيا:

    هاك دي الوثيقة:
    بالإنجليزي

    https://essahraa.net/sites/default/files/files/resultats_bac_2019.xlsx



    بالعربي
    http://www.education.gov.mr/IMG/xls/c1asw09.xls


    لو شوية قول شوية بنزيدك،
    فتش على راحتك وأعمل حساباتك، لأني لما جبتها ليك محسوبة شردت وقلت ماشي تكنس البشير.
    عندك اعتراض؟


    --------------
    Quote: 4- اسماء ليست متواترة في السودان النيلي بتاتا : الطالب – الهد – الساالك – بابا – شيخ – حاج – صم – جوى الله – حب الله
    ملحوظة : المطلوب من حاتم ايراد معاني ونطق وتشكيل كلمتي : حنين و قسم السيد في موريتانيا ، حتى نعرف هل يوجد تطابق حقيقي في النطق والمعنى ام تطابق حرفي او صوتي فقط .

    هههههههه
    أنا حاعتبر (متواترة) يعني (شائعة)، وكلامك غير صحيح مطلقاً،
    وهو السودان النيلي فيهو شنو غير (الشيخ والحاج) قلت تنكرهم بالدرب بعد غلبك تمريقهم بالقد بتاع مصر؟
    كدي عاين بس في المنبر دا لأصحاب الاسمين ديل (الشيخ، الحاج) واسألهم براحة كدة هم من وين ههههههههه، والله أنت تحفة غالية خلاس.

    السالك: حتلقاها مصغرة أو مفردة:
    سلك، السليك وهي أسماء متوفرة في السودان النيلي وما أظني بحاجة لإثباتها، وخلفية الاسم دينية صوفية.

    --بابا--
    حتلقاها بذات الرسم (بابا) أو يتم التلاعب بها فتصبح (باب الله)
    هاك نموذج ليها هنا
    شرفتي المحفل في سابا SAPAA يابت يازينة وبت بابا BABA شرفتي المحفل في سابا SAPAA يابت يازينة وبت بابا BABA

    --الطالب--
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87

    --حوى الله--
    برضك حتلقاها إما بذات الرسم (حوى الله) أو (حواية الله) وحتلاقي برضك (حوى النبي)

    https://web.facebook.com/NadusCorruption/posts/298740926926309/؟_rdc=1and_rdr



    --صم--
    أصلها سنغالي، صمبارا، وعندهم في موريتانيا ترسم (صمب، صنب، صمبا، صم)
    شوف أنت باقي الاسم شنو وقارن ولو غلبك اسأل أصحابو ولو غلبك تعال لي راجع بفيدك.
    النسخة السودانية أهلها حولوها إلى (الأصم) بذات الطريقة البتخليهم يعدلوا (حاج، شيخ) إلى (الحاج، الشيخ)
    لكن الرسوم الموريتانية الأصلية لسة موجودة جوة (سودانك النيلي) بتاتا دة:
    أمسك هاك: شيخ إدريس، حاج ماجد، حاج حمد، حاج نور، سيد حاج، حاج أغا، حاج الأمين، ديل أتراك ولا بشتون؟

    ليست متواترة في السودان النيلي بتاتاً قال هههههه، البتبتة لسة بدري عليها.

    ومال إنت قايل الكيزان ديل بيتكلموا عن الأندلس ليه؟ ما عشان موريتانيا اسمها (الجمهورية الإسلامية الموريتانية).

    كون بعضها شحيح و(غير متواتر) فهذا أكبر دليل يدعم أنها وفدت من مكان (تتواتر) فيه أكثر مش كدة؟

    يعني لما تلقى (عشماوي، حسنين، شبلي) ما هي برضها غير (متواترة) حتدمغها بأنها سودانية محلية ولا تعاين بسرعة للنفاج الجابها؟

    بالنسبة للحاج والشيخ، فهي من أشهر الأسماء الموريتانية (تواتراً) في السودان، رغم محاولتك المضحكة في الإنكار
    ولمعلوميتك الاسم (شيخ) ينتشر أكثر بين فئات تكارير غرب أفريقيا الأقرب لموريتانيا بينما (حاج) يشيع أكثر بين فولان أفريقيا عموماً.
    يعني (حاجي) في السنغال هو الرسم والنطق الخاص بأفارقة السنغال والكميرون وغانا ونيجريا.
    والاسم (هجو) الشائع في مكوار (سنار) هو (حاجُ، حاجو) في أصله، بنطقه الحالي هو الشائع في غرب أفريقيا لصعوبة النطق بالحاء.
    طبعاً ممكن يسارع أمثالك لتخريجه بأنه (من الهجو من الهجاء) زي ما طلعوا (أمارا دنقس) الإثيوبي وقالوا (عمارة) من بني أمية، استعراباً.

    وضيف ليها (الفكي) وترسم في موريتانيا بأكثر من طريقة (الفق، الغف) وهم (الفقهاء) وما أظنهم وصلوا السودان من الصومال!
    هداك واحد مع حيرانو عايزننا نصدق إنو كراماتو جلبت اتنين مليون نفر، أكل ومرعى، نفس السلوك منقول بالمسطرة من غرب أفريقيا.


    ===============================================

    نجي لحكاية (الاستعداد الثقافي)

    هروبك من تعريف مصطلحاتك الخيبانة ناس (الاستعداد الثقافي) ما مقبول.

    فإذا بتحاول تلمح إلى أن الفولان الأنت أخدت منهم الكتير يختلفون عنك ثقافة وعنصر فخليني أذكرك:

    هل يعقل أنت قاعد في محلك يمر عليك أسطول حجاج بلاد تكرور (الأنت وصفتهم بالبؤساء)
    ولأنك (مستعد ثقافياً) تقوم تمتص من البؤس دا كل الهجمات دي:

    - يغير دينك، طبعاً
    - يجيب السوط يجلد ضهرك
    - يمسك وشك يشلخوا بالطول والعرض
    - يلغي لغتك الأصلية ويعلمك العربية
    - يقول ليك اسمك دا ما عاجبني تغيرو لواحد زي حقي
    - يقلع ملابسك ويلبسك عمة موريتانية وتوب للمرة
    - يرجع للمرة يمسكها يقطع .... وأنت تعاين وقبلان

    ودي (أفعال) لا يمكن تتم في فترة قصيرة على مجموعة محلية لديها تراثها وعاداتها.
    وعلى فكرة، عادة ختان الإناث ما بتلقاها إلا في غرب أفريقيا، المسلم، وكذلك القرن الأفريقي، المسلم،
    والمنطقتين كانن مستهدفات بالرق سوى للشرق أو الغرب عبر الأطلسي، العادة منحصرة بحسب المقتبس من نقد

    Quote: مذْهبات الألوان، حسنات الوجوه، ملس الأجسام، ناعمات البشر، جواري متعة إن جلبت صغيرة، وسلمت من أن ينكل بها، فإنهن يقوّرن ويمسح بالموسى بأعلى فروجهن من اللحم كله حتى يبدو العظم، فيصرن شُهرة من الشهر، وتقطع أثداء الرجال، وتُسلّ الرضفة من ركبهن، حتى لا يعيا الساعي منهم، والشجاعة والسرقة فيهم طبع وغريزة، ولهذا لا يؤمنون على مال، ولا يصلح أن يكونوا خُزانا
    مكافحة العنصرية عملية تحتاج لقراءة التاريخ وأخذ الدروس منهمكافحة العنصرية عملية تحتاج لقراءة التاريخ وأخذ الدروس منه



    https://www.who.int/reproductivehealth/topics/fgm/prevalence/en


    فلا العرب المسلمين ولا الأفارقة الأصليين ولا غيرهم في الكوكب أو أطراف السودان التانية بيختنوا النساء، إلا من (استعد ثقافيا) لذلك
    شوف أنت بقى تفسيرك شنو على ضوء (استعدادك الثقافي) وليه واحد مشلخ في رفاعة مثلاً بيدافع عن الختان.



    طيب، دا كله أنت (قبلت) بيهو مبسوط وساكت، بافتراض أن المانح يختلف عنك حسب رغبتك التصورية!
    فإذا دا كله أنت بتسميهو (استعداد ثقافي) يعني (اكتسبته) من غيرك ، سمح أنت معالم ثقافتك الأصلية كانت شنو؟
    وكمان بتعتبره (قوة ناعمة)، سمح القوة الخشنة كيف؟ قطع الرقبة؟

    مافي تفسير منطقي سليم غير إنو الناس الأنت بتحاول تزح وتهرب منهم هم أنتم، يا إدريس،
    كراهيتك للاعتراف دا هي السبب في كل تصرفاتك و (مساككة) حاتم نتيجة للهلع والخوف ليس إلا،
    وهو نفس السبب البيخلي (الباحث شم) يلجأ للأسلوب المضحك في إعادة كتابة تاريخ المنطقة حتى تتوافق مع أهواءكم.
    لأنو ظهور الإنترنت وفر وسيلة ناجعة للمراجعة والتنقيب في كل الإدعاءات والمآخذ، ويسر رؤية الأمور من زوايا جد مختلفة و(حقيقية).


    فيا أخوي
    البتعمل فيهو دا اسمو العيب، أهلك ما تاباهم، هو كتر خيري دليت أمثالك على أصولهم الثقافية والجينية.
    أنا ذاتي مستغرب والله الكراهية لأهل غرب أفريقيا دي (أصلها) وسببها شنو.

    يا راجل في زول بيسمي بلده مهد أجداده باسم (الأندلس)؟


    _____
    أعتقد كافي.


    //////////////////////////////// جديد //////////////////////////////////////////////



    Quote: اقرا المقتبس ده وافهموا كويس ولو ما فهمتوا قول لي ما فهمتوا ، مافي مصطلح هنا وعبارة
    "استعداد الافراد (ثقافيا) لتقبل الاسم ، ده مش مصطلح ، انت ما بتميز بين الاصطلاح والايضاح
    والاستطراد وسياق السرد ؟ عبارة ثقافيا البين قوسين دي للايضاح ولو شلتها خالصا ما بتأثر على الجملة
    بأي حاجة حتبقا "استعداد الافراد لتقبل الاسم " لييه عندهم استعداد ؟ لانو في عوامل ثقافية بتخلي المسلم
    الفلبيني بمجرد اسلامو يكون عندو استعداد يسمي نفسو "عبدالله " ، لانو اكتسب ثقافة جديدة بتقول "خير الاسماء
    ما حمد وعبد" فهمت ؟

    خليك من الفلبيني
    نقاشي معاك في المسلمين متحدثي العربية في السودان، وسط وشمال نيلي،

    وكويس جداً، انتقلنا من (الاستعداد الثقافي) إلى (الاستعداد)، مافي فرق كبير، نقول (استعداد ديني).
    يبقى الاستعداد المشار إليه حسب مثالك ناتج عن عامل الدين، وهذا ساعد على اكتساب (مظاهر ثقافة) من مصادر خارج المنطقة،
    هذا بحسب تقريرك أعلاه، وهذا يعني ضمناً أنك تنفي وفود (المكتسبين) لهذه المظاهر الثقافية مع الجماعات المانحة صحيح؟
    وهذا يقودنا إلى محاولة فرز وتحديد أي من هذه المظاهر الثقافية والعادات وغيرها:

    - الأسماء
    - الأزياء
    - نمط البناء

    - البطان
    - الشلوخ
    - ختان الإناث

    - الدين
    - اللغة

    خلي الدين واللغة مؤقتاً، لأنها متشعبة، بالنسبة للستة الباقية،
    أنا أرغب أسمع منك بوضوح، لو تكرمت، أيها متأصل في سلوك مجموعات الشمال النيلي والوسط وأيها مكتسب من X من المجموعات المانحة أياً كانت؟

    هل المسألة متوزعة؟ يعني هل بعض الأسماء (أصيلة) بينما البطان والختان والشلوخ مثلاً مكتسبة؟

    وحتى في الأسماء، أنت أنكرت بوضوح (تواتر) الاسمين (الشيخ، الحاج) في السودان النيلي، وهذا غير صحيح طبعاً، فهي متواترة لدرجة توترك
    فكيف حتى الأسماء ذات الدلالات الدينية (منكورة) عندك بينما تقريرك أعلاه يفسر نزعة قبول الأسماء بناء على عامل الدين؟
    هل (الإنكار) هذا قائم على أسباب أخرى بخلاف الدين؟


    ------------

    Quote: ما عندك اي خلفية عن مواضيع الثقافة دي لدرجة انك ما بتعرف تسأل ، "شنو يعني فرضيتك شنو في القوة الناعمة دي"
    ما عندي اي فرضية ، انت مش عامل "عالم لغويات" ما عارف اللغات بتنتشر كيف؟ انت ده اكتسبت العربية كيف؟

    أنا اكتسبتها بالتعليم طبعاً، عشان كدة (ما بعرف اسأل) زي ما أنت أبرزت.
    لكن بعرف كويس أطلع منك أمثالك الإجابات المطلوبة، سواء جاءت منك اعترافاً أو إنكاراً أو تلفيقاً.
    زي ما أنت شفت.

    ------------

    Quote: وهل كل المتحدثين بالعربية في السودان اكتسبوها بنفس الوسيلة ولنفس السبب وفي نفس الحقبة التاريخية ؟ وهل كلهم
    اكتسبوها ام ان بعضهم هي لغته الام بالاساس؟

    في ناس اكتسبوها بالتعليم، زيي كدة.
    وفي ناس جابوها معاهم لأنها لغتهم الأصلية من خارج حدود ما يعرف بدولة السودان الحالية، زي الرشايدة مثلا.
    وفي ناس جابوها معاهم لأنها لغتهم المكتسبة من خارج حدود ما يعرف بدولة السودان الحالية، زي التكارير مثلاً.

    أما في جمهورية السودان فمافي شخص أو مجموعة ممكن نطلق عليها توصيف (لغتهم الأم الأساس) هي العربية،
    لمجرد الحقيقة الواضحة أن اللغة العربية المعاصرة وافدة على الدولة، السودانية.

    ------------

    Quote: اكتسبت لبس الملابس الملابس الافرنجية - الشغف بكرة القدم وكلها سمات ثقافية غربية
    اكتسبها السودانيون بعد انشاء كلية غردون وهي الان ثقافة كونية تسللت للعالم اجمع عبر قوتها الناعمة.

    لا لا لا
    أنا في كل نقاشي معاك ما أشرت إلى (الفرنجة) لا تصريحاً و لا تلميحاً، كلنا بنعرف القميص والتي شيرت والبنطلون الضيق جات من وين.
    أنا إشارتي كانت للآتي:
    1- الجلابية البيضاء واسعة الأكمام بفتحة عمودية
    2- العمة الملفوفة بغير انتظام
    3- الطاقية المزركشة

    1 و2 مشتركة مع فولان بلاد تكرور، موريتانيا والسنغال ومالي تحديداً.
    3 مشتركة مع النيجر ونيجريا تحديداً.


    يبقى (استطرادك) بتاع (كلية غردون) دا أنا بتعتبره ليك مجرد استراحة، غردون ما كان ترزي.

    ------------

    Quote: الاسماء والبيوت والملابس واللهجة العربية ، فاضل شنو تاني ؟ كلها قلت جاية من موريتانيا

    مش قبل شوية تكلمت فوق عن (المكتسبات)؟
    وضربت مثال (باستعدادك) لتقبل الأسماء زيك زي الفلبيني واحد؟
    إذن أنا في الواقع ما (جردتكم) من أي شيء، بل رديت كل شيء لأصله!
    في الحقيقة أنا ثبت حقكم في الانتفاع بإرث الفولان في أرض السودان، لا ينازعكم فيه إلا هالك.

    ماهو شوف، أنت يا تمشي معاي عديل يا تتبرطش من دقنك ومن مفرداتك البتكتبها
    واضح أنك تعول كثيراً على عكس صورة خيالية تبعد نفسكم فيها تماماً من حقيقة الانتماء لغرب أفريقيا.

    ------------

    Quote: لمن فكيت الادعااءات دي كنت قاصد منو يا مولانا ؟

    كنت قاصد من أشرت أنت إليهم هنا

    Quote: لكن تبقى حقيقة ان اغلب الضباط الذين تم استيعابهم بعد المفاصلة كانت قد قامت على اساس عرقي - جهوي وليس ايديولوجي كما جرى في العشرية الاولى وهذا مما يجعلنا نتفاءل نوعا ما بقدرة الجيش على القيام بفعل ايجابي.
    Re: مساهمة في وضع تصور لدور القوات المسلحة في Re: مساهمة في وضع تصور لدور القوات المسلحة في

    +++

    Quote: من اليوم وصاعداً يا عبد الله إنتبه للجغرافيا التي يأتي منها رموز السياسة السودانية

    لا والله لا ح انتبه ليها ولا بتهمني بأي شي ، نحن عايزين نتخلص منها وانت ماسك فيها ؟
    Re: ملاحظة:أول مرة في تاريخ دولة ما بعد الاستقRe: ملاحظة:أول مرة في تاريخ دولة ما بعد الاستق

    على فكرة، الفرق بين (الانتباه) والحليفة بتحري (عدم الانتباه) أسبوع واحد فقط!
    (الانتباه) كان مع شخص من داخل الجغرافيا، بينما القسم المغلظ (بعدم الانتباه) كان مع شخص من خارجها، وأنا كنت
    قد طلبت منك النسخة الجديدة من تعريفك لمصطلح (النفاق) زلا أزال في انتظارها.

    اعترافك بالاحتكار هذا لم يخرج عن (أشواق) قريبكم عادل أحمد_لمين بحصر وظائف معينة على مجموعة معينة،
    هو ناطق شبه رسمي.

    وأنا ما (مولاكم) طبعاً.
    وعلى فكرة الألقاب (مولاي، سيدي، شيخنا) منتشرة في بلاد تكرور، ممكن أجيب ليك الوثائق لو حبيت،
    لكن اعتقد مجرد جريانها على اللسان تعوداً أكثر من كافي.


    ------------


    Quote: اسماء ليست متواترة في السودان النيلي بتاتا : الطالب – الهد – الساالك – بابا – شيخ – حاج – صم – جوى الله – حب الله
    ملحوظة : المطلوب من حاتم ايراد معاني ونطق وتشكيل كلمتي : حنين و قسم السيد في موريتانيا ، حتى نعرف هل يوجد تطابق حقيقي في النطق والمعنى ام تطابق حرفي او صوتي فقط .

    كدي أشرح لي حسب فهمي
    كيف يعني الاسمين ديل "الشيخ، الحاج" (ليست متواترة في السودان النيلي بتاتا)؟
    في العينة التحت دي بس في 7 حاج و8 شيخ، وهي عينة ممتازة جداً حأشير ليها في المستقبل!

    https://web.facebook.com/NadusCorruption/posts/298740926926309/؟_rdc=1and_rdr



    أنت يا (إدريس) عينك دي قوية كدي ليه ياخ؟
    في شنو في الذاكرة الجمعية يخص غرب أفريقيا يخلي أمثالك يصيبهم الهلع كلما ظهرت بادرة علاقة أو ارتباط أياً كان؟


    الاسمين ديل (الشيخ، الحاج) أكثر الأسماء شيوعاً في سودانك النيلي والأوسط، وهي أسماء فولانية تكرورية جميلة ودالة ومعبرة
    وهن طبعاً أسماء ليهن دلالات دينية و(المفروض تكتسبوهن) مبكراً جداً حسب مثالك الفلبيني، ودا الحاصل في الواقع
    وطبعاً إنكارك ليهن لا يفسر إلا من باب (الرعب) من الارتباط العضوي بفولان بلاد تكرور، ما لم يكن لديك أي أقوال أخرى.

    وهذا شيء مضحك أن تلجأ (للتجرد) بالقطاعي كلما أثبتنا تكرنة تمقتها، فهسع (قول اتنين) (الشيخ، والحاج) دربهن مرق في مالي،
    وفي رواية النيجر! دي بقى خليها لحاتم يفتي ليك فيها، لكن المهم (نطتك) الأبانت تفاصيل كرتيلك أبو زيت راجع.
    أما الاسم (بابكر) فما بحتاج نزاع.

    طبعاً لو عممنا (تصرفاتك) دي فممكن بسهولة نتفهم ليه في (استعداد) لفصل أجزاء الدولة على أساس الزعم (باختلاف العنصر)
    وليه بواقي حجاج بلاد تكرور مصرين على إطلاق اسم (الأندلس) على السودان الدولة
    وليه الكراهية غير المبررة موجهة لجيران السودان في الشرق والغرب.
    وليه قريبك داك قال (الكنداكة ما بتمثلو) وهو صادق بالمناسبة.

    نختم المرحلة دي:
    يلا شوف لينا ديل موجودات في سودانك النيلي ولا (بتاتا)؟
    (احمد الامين – محمد الامين – محمد احمد – سيد احمد – احمد المصطفى – محمد المصطفى – محمد الحسن – محمد عثمان
    - احمد الحسن – محمد المبارك – احمد المبارك- نور الهدى )


    شغل الاستربتيز بتاعك دا أنا عجبني، فحنواصل في عينات الأسماء، وأنت كل مرة أرجف و(شيل) اسم اسمين برة
    وبعدها نشوف باقي العادات، وفي النهاية نتوصل لسر (التجرد) دا أسبابو شنو، بتعاونك معانا طبعاً

    لكن سؤال سريع: بتكرهوا أصولكم ليه يا إدريس؟


    ____
    Mission impossible.







                  

العنوان الكاتب Date
انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:14 AM
  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:55 AM
    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 08:11 AM
      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� حيدر حسن ميرغني04-10-20, 08:45 AM
        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 09:14 AM
          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Salah Zubeir04-10-20, 10:13 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 01:11 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:38 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:53 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:59 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:13 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:13 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:20 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:21 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 02:28 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:35 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 02:33 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:40 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 02:49 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:49 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:05 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:14 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 03:36 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 03:52 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:08 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Abdullah Idrees04-10-20, 04:21 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-10-20, 04:38 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:05 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:20 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:27 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:39 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:43 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:27 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-10-20, 05:42 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:22 PM
                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:29 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:44 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:50 PM
                                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 06:35 PM
                                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 06:44 PM
                                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� بدر الدين الأمير04-10-20, 07:07 PM
                                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 07:23 PM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-11-20, 04:37 AM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:52 AM
                                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:05 AM
                                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 08:00 AM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:43 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-11-20, 12:14 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-11-20, 10:05 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 10:29 AM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:53 AM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 11:58 AM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:50 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:56 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 02:06 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 04:03 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 04:23 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حيدر حسن ميرغني04-11-20, 04:45 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:18 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:34 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:27 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:53 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال عزالدين عباس الفحل04-11-20, 06:28 PM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:32 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-11-20, 06:41 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال محمد محمد قاضي04-11-20, 06:47 PM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-11-20, 08:35 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:56 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 11:13 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 11:39 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 01:17 AM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:32 AM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:31 AM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:34 AM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:46 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 06:19 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 07:23 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:44 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:54 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 09:05 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-12-20, 08:02 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 10:15 AM
                            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 10:48 AM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-12-20, 10:42 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 12:20 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 01:27 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 02:42 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 03:36 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:13 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 04:32 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 05:06 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 07:47 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 09:33 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 05:47 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 06:00 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 07:08 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-15-20, 03:28 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-13-20, 07:51 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de