استند الإلهام الشعري الذي تنزل علي و أنا أؤلف هذه القصيدة على قبسات من إيحاءا`ت صوفية إسلامية و أخرى روحية تقع ضمن إطار ما يعرف بفلسفة العصر الجديد " New Age Philosophy ". و في تبسيط شديد أستطيع القول أن هذا الضرب الفلسفي الجديد نوعا ما بدأ ظهوره في الربع الأخير من القرن الماضي بدولة الولايات المتحدة الأمريكية.. أول كتاب طالعته في هذا الإتجاه الفلسفي الحديث إسمه :
" Imagineering For Your Health " صدر في مقتبل ثمانينيات القرن الماضي. و تستهدف فلسفة العصور الجديد بالكويت العرفانية, إن جاز التعبير, المستنبطة من الإرث الفلسفي الشرقي, " Oriental Philosophies " كالبوذية, الهندوسية, التاوية, و الكونفوشسية؛ و على مستوى ضيق: الصوفية الإسلامية. هنالك ما يجوز تسميته بالضرب بالحدس " speculations " كقراءة الكف و الإستهداء بالأمراض النامية " Astrology " لمعرفة الطالع إدراجها البعض في إطار ما يعرف بفلسفة العصر الجديد. لكن كثيرا من المنفتحين و المستقيلين لتلك الفيوضات الروحية الشرقية, و أنا منهم, التي لا تتعارض مع إرثنا الروحي يقفون على النقيض من ذلك. و لمن أراد التزود بفيض الشوفان الروحية المستمدة من فلسفة العصر الجديد, فإنني أرشحينما الكتب التالية:
(1 )" A New Earth " أرض جديدة, توجد ترجمة له باللغة العربية. ( 2 ) " The Power Of Now ", توجد ترجمة له باللغة العربية. (3 ) " The Seat Of The Soul ", موجود على النيت في شكل بي دي اف فايل.
(عدل بواسطة wedzayneb on 03-02-2020, 03:03 PM) (عدل بواسطة wedzayneb on 03-02-2020, 03:06 PM) (عدل بواسطة wedzayneb on 03-02-2020, 03:24 PM) (عدل بواسطة wedzayneb on 03-02-2020, 07:23 PM)
03-02-2020, 02:56 PM
wedzayneb
wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848
يبدو أنني أحتاج لمساعدة تقنية في تصحيح خطأ مطبعي في العنوان ( العنوان الصحيح هو: قصيدتي الروحية باللغة الإنقليزية: The Gate To Heaven, منقول من صفحتي في الفيسبوك ), و المساعدة الأخرى في نقل اللينك الذي يحوي القصيدة.
03-02-2020, 04:18 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37177
شكرا أستاذ عادل على النصيحة القيمة. لعلي أفعل ذلك في قادم الأيام. و بما أني قد بدأ هذا البوست في المنبر العام بلغته العربية, فسأكمله, بإذن الله. سأجتهد نفسي بنقل مقدمة القصيد, المكتوبة باللغة العربية, و تليها القصيدة, أعني كتابتهافي أوراق خارجية و من ثم إعادة كتابتها لتصفح المنبر. و ذلك يأخذ مني بعض الوقت.
03-02-2020, 07:25 PM
wedzayneb
wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848
في صوفية أنا لا أذهب بعيدا لمستوى شطوحات البسطامي, إبن عربي, الحلاج, و محمود محمد طه. لكنني أتماهى مع العرفانية التي يعبر عنها المتصوفة السنيون كالجنيد, أستاذ الحلاج. و في ذات الوقت أنا ضد مبدأ التكفير و التجريم لتلك الشطوحات الصوفية و وصفها بالارتداد و معاقبة مرتكبيها بالإعدام, مثلما حدث للحلاج و الأستاذ محمود محمد طه. * بين الحلاج و الجنيد يكمن الخط الفاصل بين مذهب التوحيد الذي يعتبر أن الله واحد في ذاته و صفاته و أفعاله, و مذهب الإتحاد و الحلول الذي يرى أن الله واحد قد تجلى في صور و ذات مخلوقاته, حسبما ورد في كثير من الكتابات الشعرية للعلاج و إبن عربي. و المتصوفة السنين لا يرون في هذا الغلو سوى هروب للإنسان من ذاته و دخوله في ذات الحق دون أن يحل الله بكمالاته التي لا تحد في ذات الإنسان المتشطح. كما أن المتشطح شاهد لصفات الله لا لذاته, إذ أن مشاهدة الذات الإلهية مختصة بمقام الفناء الذي هو النحو الكامل في الذات الإلهية. و يصف الصوفي المتشطح ذلك بالخروج عن كل شيئ حتى يرتبط الصوفي بذكر الله و يدرك أن قوام الأشياء بالله في الحقيقة. و المتصوفة السنيون يرون في ذلك تواصلا و إسقاطا للأعمال. و حذر الصوفي: الجنيد من مغبة إلاستغراق و مفارقة أخلاق الطبيعة, و ينادي في ذات الوقت بإتباع النبي في الشريعة و ليس إسقاطها.*
ما بين النجمتين *........ * مأخوذ جله من النيت, و قد استشهدت به لأنه يتوافق مع رؤيتي و عقيدته الروحية.
03-02-2020, 08:08 PM
wedzayneb
wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848
المعرفة عند الصوفي تفيض على الأولياء عن طريق الكشف و الإشراق. و أنا أتحدث في قصيدتي الصوفية أدناه بشكل مجازي عن الرقص. لكنه رقص بلا ساق, مثلما حدثنا الشاعر السوداني الكبير: محمد مفتاح الفيتوري في قصيدته ذائعة الصيت. و أعني بذلك الحالة التي تعتلج النفس قبل سموها لا`فاق روحية أسمي عبر الذكر, التأمل, و ربما الرقص الصوفي. و أصف في القصيدة بتدرج مقامات السمو الصوفي مثل حالة اللاتوازن و الإحتراق و صولات لمرحلة الإشراق ثم الكشف. لكنني بحسب سنيتي, لا أذهب بعيدا حتى أبلغ مرحلتي الإتحاد و الحلول, مثلما يقول الحلاج و إبن عربي. المرحلة التي عبر عنها الأستاذ محمود محمد طه حينما قال: " ........ثم يكون هو الله.....". و حدي الأعلى هو الإشراقال و الكشف الروحي الذي أسميته: الوصول لبوابة الجنة, أى: at the Gate To Heaven, في قصيدتي الروحية التي تحمل إسم: " The Gate To Heaven, و التي ستقرأونها في الخيط التالي, بمشيئة الله.
03-02-2020, 10:04 PM
wedzayneb
wedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848
Let the drum beat Let`s feel the heat Let`s loose control Let`s be enthralled
Let`s be exited Like a fire ignited
And travel far To a shining star Beyond all galaxies At The Gate To Heaven *************
It is a world of fantasies Heavenly fantasies Inspiring fantasies Up for grab to mystic souls *************
No physical beings There exist ,No War, No Hurt No Disease
Just sheer souls Glowing with ease Espousing love, joy and peace, Love, joy, and peace ****************
I surrendered my thoughts At The Gate To Heaven
I released my body At The Gate To Heaven
I lived the moments I enjoyed the moments
I surrendered, surrendered surrendered,
I became a soul Glowing with ease Espousing love, joy and peace,
Love, joy, and peace *****************
Gradually, gradually, gradually I opened my eyes From my sweet dreams To the world of physics World of War, Hurt and Disease War, Hurt, and Diseas ***************
Miraculously, Miraculously I felt myself a changed being A living soul glowing with ease Espousing Love, Joy, and Peace Love, Joy, and Peace ***************
I am enjoying the moments I am relishing the moments Glowing with ease Espousing Love, Joy and Peace, Love, Joy, and Peace ,Wishing in vain Not to blemished With the world of physics World of War, Hurt, and Diseas War, Hurt, and Diseas War, Hurt, and Disease
" End of poem "
03-03-2020, 03:42 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37177
عمل جيد جدا التراث الصوفي السوداني ايضا تاصيل للهوية السودانية الثقافية والشعر الصوفي السوداني ثري جدا لوحة المولد لمحمد المهدي المجذوب ايضا في رقص بديع وهنا حلقة شيخ يرجحن
يضرب النوبة ضربا فتئن
وترن
ثم ترفَضُّ هديراً أو تجن
وحواليها طبول صارخاتٍ في الغبار
حولها الحلقة ماجت في مدار
نقزت ملء الليالي
تحت رايات طوال
كسفين ذي سوار
في عباب كالجبال
…
وتدانت أنفس القوم عناقاً واصطفاقاً
وتساقوا نشوة طابت مذاقاً
ومكان الأرجل الولهى طيور
في الجلابيب تثور.. وتدور
تتهاوى في شراكِ
ثم تستنفر جرحي وتلوب
في الشباكِ
مثلما شب لهيب
…
وعلا فوق صدى الطبل الكرير
كل جسم، جدول فيه خرير
ومشى في حلقة الذكر فتور
لحظة يذهل فيها الجسم والروح تنير
وعيون الشيخ أُغمضن على كونٍ
به حلم كبير
والمقدم
يتغنى يرفع الصوت عليا
وتقدم
يقرع الطبل الحميا
ورمى الذكر وزمزم
واستقامت حلقته
وانحنت حين انحنى
وهوت والطبل نار تتضرم
وتصدى ولد الشيخ وترجم
حيث للقطب حضور
وتداعَى وتهدم
وينادي منشد شيخاً هو التمساح
يحمي عرشه المضفور من موج الدميرة
ندبوه للملمات الخطيرة
شاعر أوحى له شيخ الطريقة
زاهد قد جعل الزهد غِنى
فله من رقع الجبة ألواناً حديقة
والعصا في غربة الدنيا رفيقة
وله من سبحة اللالوب عقدٌ
ومن الحيران جندٌ
وله طاقية ذات قرون
نهضت فوق جبين
واسعٌ رققه ضوء اليقين
…
وفتى في حلبة الطار تثنى
وتأنَّى
وبيمناهُ عصاه تتحنَّى
لعبا حركه المداح غنَّى
رجع الشوق وحنَّا
وحواليه المحبون يشيلون صلاة وسلاما
ويذوبون هياما
ويهزون العصيا
ويصيحون به: أبشر لقد نلت المراما
… الرقص حركة والحركة تسبيح والدوران تسبيح كما هي الافلاك دوران الكواكب اسمع الشفيع في اغنية عيد الكواكب
البوست ده رمضاني بامتياز في حضرة من اهوى والله يا ود زينب قصيدة المولد لمحمد المهدي المجذوب تستاهل ترجمة marvelous للخواجات ديل اصلوالعرب شافيننا مامبو سوداني ورميت طوبتهم من زمان ورحيت نفسي والمدنية الغربية في حاجة الي روح كما قال الاستاذ محمود تعيد انسانية الانسان والروح دي في الاسلام وكذلك قال روجيه غارودي واهل الذكر والفكر المعاصر
03-03-2020, 03:56 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37177
And travel far To a shining star Beyond all galaxies
The Gate To Heaven At
وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19)
سورة النباء الفيض الصوفي المرتبط بالغيب مفاتيحه القران الكريم طبعا ولكل الشعر الصوفي عندي صديق كان في اليمن من ابناء عطبرة ام بكول اسمو د. حمزة محمد الحسن عمل ديوان شعر في اليمن وطبعو ونشرو باسم rise of the sun set يتكلم عن الموت والحياة القلق الميتافيزقي حيث الشروق حياة والغروب موت ونزلت الديوان في القسم الانجليزي لي البورد ومااااااااان زمن الزمان كان زين هو من نفس المدرسة بتاعتك امشي زاوية ابناء ام بكول في محطة الغالي الخرطوم 2..بتلقي نسخة في المكتبة وبعرفوك بيه ان شاء الله https://top4top.io/
ارمي قدام يا حبيب
03-03-2020, 01:03 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27980
Quote: أنت رجل مرهب مليئ بالمشاعر النبيلة .. نهاية القصيدة أعتبرها دعوة إنسانية ضد الحروب؛ فهل يسمع الذين يقتتلون كالبلهاء علي جثة الوطن؟!
بريمة
ما بتسلم علي ليه يا بريمة انا ما قاعد مع الراقي ده في البوست الجنجويدي ده يا ودزينب هو الذى حول الوطن الي جثة من الاساس هسة يا بريمة كسبك شنو في الصوفية ولي الشعر الانجليزي انت قايل نفسك ذى عمك جقود adil amin a man of all seasons
03-03-2020, 02:08 PM
جواهر ابراهيم
جواهر ابراهيم
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 186
اخي الفاضل ود زينب عاطر التحايا مليون شكرًا علي نشر القصيدة منتهي الروعة ..حد الدموع والله سعدت جدا لما شفت التلات كتب الرشحتهم للقراءة تصادف انو يكون نفس الكتب و بذات الترتيب التي غيرت كتير في طريقة فهمي للحياة و رحلة الوعي و تطوير الذات و سعدت حقا انو أصادق في هذا المنبر ناس أفاضل مثلكم بذات اهتماماتي ..like a soul tribe it feels ..as the journey of awakening mostly feels lonely اقترح ان سمح وقتك انو تفتح بوست في English forum برضو للقصيدة دي تحديدا و تكون نواه نشارك فيها كل ما يصادفنا شيء سمح ذي دا ..مجرد اقتراح جواهر
03-03-2020, 02:25 PM
جواهر ابراهيم
جواهر ابراهيم
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 186
كلت مباني ما أقول عن الذي أرمى إلى معناه أو إثباته قلت المعاني في عظيم بنائها وكل يرى قولي على مرآته إن الذي يلقى الهناء بجيرتي ينجو وينجى أهله بنجاته وعلوم أرباب المعارف إن سمت في طي علمي خردل بفلاته ومراتب الأحوال عندي سرها هي مظهر المحمود في رقوا ته وحظائر الأقداس ملء حياضها نور لغيب الليل سر لباسه لما تراءى للعيون جمالها كد المحب بها نهار معاشه أنى إلى جدي فقير علمه يكفى جميع الكون بعض فتاته والمجتبى عندي يجافيه الردى أنى لديه الزيت في مشكاته لا ينطفي نور لمشكاة بها زيتي فزيتي تلك بعض صفاته لا تنثني همم تسير بهمتي فيها حياة الخل بعد مماته وخزائن الأسرار اعرف ما بها ما ذاق منها من أحس بذاته إن المريد إذا تزيا زيناأضحى الخفاء المحض بعض صفاته ومناقب الأحباب إن رمتم بها علما فعلم كنت بعض ثقاته البعض بالقرآن ضل وما اهتدى يا خيبة المسعى بطول سباته أنى لقرآن اللسان مرتلا مترنما ومفصلا آياته وكذا قرآن البيان مبينه وبه أقيل الخل من عثراته أنى بقرآن العلوم لعالم أنبئت عن معناه من كلماته أنى لقرآن العيان معاين في كل مرقى التقى بذواته أنى لقرآن المشاهد شاهد وبه رعيت الحب من إنباته وشواهد التوحيد فيه اكنة وشاهد التوحيد لب مواته
************************
وصلو على النبي الكريم **************************** (الشيخ محمد عثمان البرهاني - ديوان شراب الوصل) من التراث الصوفي السوداني
03-03-2020, 02:54 PM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37177
ده ديوان شروق الغروب للدكتور حمزة محمد الحسن وقال هو بناه علي الايات من سورة البقرة كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28)
03-03-2020, 04:11 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة