|
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل (Re: علاء سيداحمد)
|
قول العلماء انّ الله تعالى يعلم الكليات فقط ولا يعلم الجزئيات :
- ابن ابى الحموى الفقيه الشافعي شارح الوسيط فى كتاب الملل والنحل قال بعد كلام طويل : { ...... ونُقل عنه " اى: ابن سينـاء " انه قال : ان الله لا يعلم الجزئيــات بـعلم جزئـي بــل بعـلم كـلـــي } اهـ ابن حجر العسقلانى : لسان الميزان ج2 ص 293
- وابن سيناء يقول ايضا بأن ( العالم قديم بالنسبة للزمان وحادث حدوثا زاتيا ) اهـ رسالة فى بيان علة قيام الارض وسط السماء ( ومذهب ابن سيناء فى انّ العالم قديم قدم الله )
- الفلاسفة ابن رشد والفارابى وابن سيناء كان يعتقدون انّ الله لايعلم بالجزئيات الجزئية ( المتحركات والمتعلقات التى تتغير باستمرار مثال الاعمال التى تقوم بها يوميا )
- وقد عارضهم فى الفكرة اعلاه ابى حامد الغزالي فى تهافت الفلاسفة وقال ( الذى يتغير هو الاضافات والمتعلقات والمتحركات وليس علم الله ) اهـ
- يقول ابن سيناء ( فالواجب الوجود يجب ان لايكون علمه بالجزئيات علما زمانيا حتى يدخل فيه الان والماضى والمستقبل فيعرض لصفة ذاته ان تتغير وتتبدل بل يجب ان يكون علمه بالجزئيات على الوجه المقدس العالي عن الزمان والدهر ويجب ان يكون عالما بكل شئ لان كل شئ لازم له بوسط اويثير وسط يتأدى اليه بعينه قدره الذى هو تفصيل قضائه الاول تأديا واجبا اذا كان ما لايجب لايكون كما علمت ) اهـ الاشارات والتنبيهات ابن سيناء ج2 ص 76-77 واضح من كلام ابن سيناء انه يقول ما دعاه الى القول بعدم معرفة الله بالجزئيات هو ( تقديسه سبحانه وتعالى كما هو اعلاه عن الزمان حيث انه يتحدث عن علم الله بالجزئيات على الوجه الكلي لا الوجه التفصيلي الزماني حتى لاتتعرض صفة ذاته للتغير : اى علم الجزئيات على نحو كلي بمعنى : انه سبحانه وتعالى يعلم القوانين العامة التى تسير عليها الكون بالاسباب والمسببات فقط مثال : اسباب الظواهر الطبيعية ولكنه لايعلم بكل حادثة على حده . )
- يقول ابن رشد ( ان الله لايعلم من العالم الا كلياته كالاجناس والانواع اما مفرداتها وجزئياتها التى تحدث فى هذا العالم فلا علم للاله بها ) اهـ تهافت التهافت ابن رشد
- ( اى انهم جعلوا هناك تشبيها بين علم الخالق سبحانه وتعالى وبين علم الانسان وقياس احد العلمين على الآخر لان ادراك الانسان للاشخاص بالحواس وادراك الموجودات العامة بالعقل ) تهافت التهافت ابن رشد
- ويقول الفارابي : ( علمه الاول لذاته لاينقسم ( بمعنى ليس له علمان علم ازلي وعلم حادث ) علمه الثانى عن ذاته اذا تكثّر لم تكن الكثرة فى ذاته بــل بعد ذاته ( وما تسقط من ورقة الا يعلمها ) من هناك يجرى القلم فى اللوح المحفوظ جريا متناهيا الى يوم القيامة واذا كان مرتع بصرك ذلك الجناب ومذاقك من ذلك الفرات كنت فى طيب ثم تدهش ) اهـ الفارابى فصوص الحكمة فص 14 ص 60
- ويقول الفارابي ايضا ( كل ما عرف عن سببه من حيث يوحيه فقد عرف واذا رتبت الاسباب انتهت اواخرها الى الجزئيات الشخصية على سبيل الايجاب فكل كلي وجزئي ظاهر عن ظاهريته الاولى ولكن ليس يظهر له شئ منها عن ذواتها داخلة فى الزمان والآن بل عن ذاته والترتيب الذى عنده شخصا فشخصا بغير نهاية فعالم علمه بالاشياء بذاته هو الكل الثانى لانهايه له ولا حد وهناك الامر ) نفس المصدر السابق ص 59-60 فص 13 الفارابى يتحدث عن : عدم علم الله بالجزئيات لانها لا تظهر له منها شئ عن ذواتها الداخلة فى الزمان
- فى شرحه للفقه الاكبر للامام ابى حنيفة النعمان يقول الشيخ اسحاق الحكيم الرومي : ( قال افلاطون : ان العالم حادث احدثه الله تعالى بعد ان لم يكن بارادته واختياره وخلقه على احسن الوجوه واكملها لانه خير محض فلذلك كان يحدث كل شئ ويخلقه ويدبر امره بذاته ) ص 239
- فى كتابه السماع الطبيعى حكى ارسطو ارسطاطاليس : ( ان جميع القدماء كانوا يقولون بسرمدية الزمان الا افلاطون فقد حكى عنه انه يرى الزمان كونا فى الوهم ) حسام الالوسي الزمان فى الفكر الدينى الفلسفي " ص 22 "
- ( ويذكر البيرونى عند نقله لمذهب الرازي الطبيب ان الاخير فرّق بين الزمان والمدة بان العدد يلحق احدهما دون الاخر بسبب مايلحق العدد من التناهى كما جعل الفلاسفة الزمان مدة لماله اول وآخر والدهــر مدة لما لا اول له ولا آخــر ) اهـ نفس المصدر السابق ص 22
-( ويذكر الازرقي صاحب كتاب الازمنة والامكنة ان الزمان هو دوران الفلك وقال افلاطون هو صورة العالم متحركة بعد صورة الفلك وقال آخر هو سير الشمس فى البروج حكى جميع ذلك النوبختى وحكى ابوالقاسم عن ابى الهزيل ان الزمان مدى مابين الافعال وان الليل والنهار هما الاوقات لا غير ) نفس المصدر السابق ص 22-23
- ويقول الزركشي ان الزمان الحقيقى هو مرور الليل والنهار او مقدار حركة الفلك ) اهـ نفس المصدر السابق ص 23
- نصوص الزمان فى التوراة والانجيل :
( ثالثا : والمسألة الثالثة هى مفهوم الزمان فى هذه النصوص ففي سفر التكوين يتكلم عن ايجاد العالم فى ستة ايام مع ان اليوم باعتبار الشمس والكواكب دالة عليه اى اليوم الدنيوى المعروف لدينا لم يوجد الا فى اليوم الرابع مع صنع الشمس والكواكب والفمر ( نص رقم 1 اية 14-19 ) بينما النص يتحدث عن يوم اول وثان وثالث اوجد فيها الله جملة اشياء كذلك فان النــــــــور وجد فى اليوم الاول نور بدون كواكب ولا نيران وواضح انه ليس النور العادى بل هو ضد للظلمة التى كانت ترفرف على وجه الماء ) نفس المصدر السابق ص 39
- ( ان هذا يثير مشكلة معنى اليوم ومعنى الايام الستة وهى قضية اعلن اوغسطين انها سر لايمكن ان يعرفه احد وثمة نصان يدلان على ان اليوم عندالله الف سنة فى ايامنا وعلى اساس ذلك ذهب البعض الى ان زمن خلق العالم استغرق ستة آلاف سنة ) الشهرستانى الملل والنحل ج1 ص 20
- وتفسيرا للايام الستة يقول الرازي فى تفسيره : ( ان الخلق فى مدة هو ماقدرته ارادة الله التى وضعت لكل شئ مكانه وزمانه كما ان الخلق فى لحظة ربما اعطى انطباعا ان وجود العالم هو مجرد صدفة ) اهـ
- وايضا يقول الزمخشرى تفسيرا للايام الستة فى تفسيره : ( ان هذا راجع الى حكمة الله ومثله عدد ملائكة النار وعدد حملة العرش وعدد الشهور وعدد السماوات ) اهـ
{ ان الزمان والعرش موجودان مع الله قبل الخلق وهو رأى الفارابى وابن رشد وابن سيناء } اهـ الزمان فى الفكر الدينى الفلسفى - حسام الدين الالوسي ص 48 والملاحظ انّ ماورد عن الزمان والعرش اعلاه هو ما اعتمد عليه ابن تيمية الحراني فى بناء عقيدته الواسطية والتى جعلت العرش قديما قدم الله وان الله سبحانه وتعالى جالس عليه .
- حيث انهم كانوا يعتقدون بالجزئيات الكليات
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل هناك من عاش فى الارض قبل آدم؟ومن هم الذين سيعمرون الارض بعد القيامة؟وهيئة الخلق يوم البعث!!؟ | علاء سيداحمد | 02-12-20, 05:36 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 05:55 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | الصادق عز الدين | 03-08-20, 08:20 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | امتثال عبدالله | 02-12-20, 05:55 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 06:07 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 06:16 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | الصادق عز الدين | 03-08-20, 08:30 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | حيدر حسن ميرغني | 02-12-20, 06:14 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 06:57 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 06:59 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 07:10 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Ali Alkanzi | 02-12-20, 07:52 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 07:55 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 09:59 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-12-20, 10:01 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-13-20, 01:08 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-13-20, 01:44 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | الزبير بشير | 02-13-20, 01:29 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-13-20, 01:48 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-13-20, 01:50 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-14-20, 01:45 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-15-20, 04:33 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-15-20, 05:28 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | محمد على طه الملك | 02-15-20, 05:48 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-15-20, 07:28 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-15-20, 07:35 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 02:58 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 03:47 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 04:21 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | محمد على طه الملك | 02-16-20, 04:39 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Sinnary | 02-16-20, 05:00 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 07:29 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 08:02 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 08:19 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 10:33 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | منتصر عبد الباسط | 02-16-20, 10:48 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-16-20, 11:47 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Mohamed Adam | 02-17-20, 00:35 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | كمال عباس | 02-17-20, 01:03 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-17-20, 07:12 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Haytham Ghaly | 02-17-20, 08:19 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | عبدالغني محمد الحاج | 02-17-20, 02:17 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | كمال عباس | 02-17-20, 02:54 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | كمال عباس | 02-17-20, 02:59 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | عبدالغني محمد الحاج | 02-17-20, 04:21 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Haytham Ghaly | 02-19-20, 10:21 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Haytham Ghaly | 02-19-20, 10:11 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | محمد على طه الملك | 02-17-20, 02:44 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Mohamed Adam | 02-17-20, 04:13 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | كمال عباس | 02-17-20, 04:46 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | كمال عباس | 02-17-20, 04:50 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | عبدالغني محمد الحاج | 02-17-20, 05:02 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | كمال عباس | 02-17-20, 05:18 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-17-20, 06:01 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-17-20, 06:48 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-17-20, 07:44 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | محمد على طه الملك | 02-17-20, 08:27 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | كمال عباس | 02-17-20, 08:57 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Sinnary | 02-17-20, 09:35 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Hatim Alhwary | 02-18-20, 06:17 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Hatim Alhwary | 02-18-20, 06:36 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 03:16 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 03:47 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 04:09 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 04:39 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 04:50 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 04:55 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 05:13 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-18-20, 05:36 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-21-20, 06:04 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-21-20, 06:21 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Biraima M Adam | 02-21-20, 09:11 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | منتصر عبد الباسط | 02-21-20, 09:20 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-21-20, 10:42 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-22-20, 08:19 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-22-20, 09:08 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-22-20, 09:43 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-22-20, 10:58 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-22-20, 11:20 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-22-20, 12:22 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-22-20, 10:59 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Mohamed Adam | 02-23-20, 07:41 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Mohamed Adam | 02-23-20, 07:55 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | Haytham Ghaly | 02-23-20, 08:32 AM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-23-20, 03:00 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-23-20, 03:01 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-23-20, 04:31 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-25-20, 02:47 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-25-20, 09:26 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-25-20, 10:13 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-27-20, 03:15 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-27-20, 05:27 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 08:11 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 08:56 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 08:58 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 09:04 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 09:10 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 09:22 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 10:51 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 02-29-20, 11:01 PM |
Re: هل تقوم الحوادث بذات الله وهل هناك مدبر لل | علاء سيداحمد | 03-02-20, 07:41 PM |
|
|
|