كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية الصحراوية أو عن ايديولوجية ودولة الدعم السريع المبتغاة مق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-03-2024, 05:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2023, 07:01 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية الصحراوية أو عن ايديولوجية ودولة الدعم السريع المبتغاة مق

    07:01 PM June, 03 2023

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    دولة العرب البدوية الصحراوية
    أو عن ايديولوجية ودولة الدعم السريع المبتغاة
    مقال للأستاذ: Adil Abdel Aati

    مقدمة :
    يظن البعض ان مليشيات الدعم السريع لا ايدلوجية لها ، وانهم مجرد مجموعة من النهّابة الرعاع، بينما يظن البعض الآخر انهم حاملون لواءالديمقراطية والمدنية في السودان وجاغمي الكيزان، فيما اسماه أحدهم بالدقلوقراطية. وفي الحقيقة فإن البعضان مخطئان.

    وخطأ البعض الاول انه ليس هناك شخص ، ناهيك عن تنظيم ، لا يتبني شيئا من الايدلوجية، اذا فهمنا ان الايدلوجية هي مفهوم للعالم ومجموعة من القيم والأفكار يتحرك على هداها الشخص أو التنظيم أو المجتمع. أما خطأ البعض الثاني فأفظع، إذ ان كل قيم وممارسات الدعم السريع تأتي من واقع التخلف والتسلط والعنف ، وهي لا علاقة لها بالمدنية والديمقراطية لا في الشكل ولا في المضمون .

    فما هي ايدلوجية الدعم السريع اذن، وما هو تصور دولتهم المبتغاة وفق هذه الايدلوجيا؟!

    العرب خط أحمر :
    لا تظهر ايدلوجية الدعم السريع في منشوراتهم الرسمية ، ذلك انها فقيرة المحتوى , ولكنها تظهر في التصريحات الكلامية وفي الخطاب الدعائي وفي منشورات الفيسبوك ومقاطع التكتوك التي تنشر على حسابات رسمية أو شبه رسمية مؤيدة للدعم السريع .

    أول خصائص هذه الايدلوجية هي العروبة، ويظهر شعار ( العرب خط أحمر ) في العديد من منشورات وفيديوهات داعمي الدعم السريع ، ولكن العروبة هنا لا تشمل كل العرب ، فليس بينها عروبة المصريين مثلا، الذين يوصفون بالحلب، ولا عروبة بقية السودانيين ممن يظنون نفسهم عربا ، والموصوفون من الدعامة بالجلابة، وانما هي حصرا عروبة بدو الصحراء. ليس من الغريب هنا تمجيد العديد من المواد الدعائية المرتبطة بالدعم السريع لمعمر القذافي ، الحالم قبلهم بامبراطوية عربية صحراوية .

    هذه العروبة اذن عنصرية، ليس فقط تجاه الشعوب الافريقية في السودان ومنطقة الساحل ، الذين تتحدث عنهم دعاية الدعم السريع بلفظ عنصري مضمر أو معلن (العينة ديك)، وانما ايضا تجاه غيرهم من "العرب"، والذين يعتقد انصار الدعم السريع أنهم أعلى منهم مقاما في العروبة.

    الحياة البدوية والشجاعة:
    في مقابل حياة المدينة المرفهة والفاسدة، يطرح انصار الدعم السريع حياة البدو باعتبارها النموذج المبتغي. هنا يظهر البدوي بمثابة الرجل الشجاع والواضح والصادق، اي ( الفارس الشجاعي ) كما ظهر في أغنية تمجد حميدتي .

    هذا ايضا ما حاول ان يظهره حميدتي طوال أعوام باظهار نفسه بصورة الشخص الساذج ولكن الصادق ، والذي يقول ما في قلبه. كما يظهر هذا في الاطروحة التي سوّقها حميدتي وأخيه ودعايته عن جنرالات الجيش الجبناء الذين يحتمون ببدروم، بينما يقود هو قواته بنفسه في الخرطوم وفي كل الجبهات، وكأنه رجل خارق أو حتى إله صغير، يستطيع ان يكون في اكثر من مكان في نفس الوقت .

    هذا الطرح بطبيعة الحال ليس طرحا أصيلا عفويا، وانما هو طرح مدروس متعوب عليه، عمل على ترويجه جهابذة في علوم النفس والاتصال السياسي ، اي تكنلوجيي السياسة كما يحلو للروس تسميتهم. باعتبار إن قيمة الشجاعة والوضوح هي قيمة مستحبة في المجتمع السوداني الذي لا يزال ذكوريا وبدويا في عقليته، وقد رأينا كيف تم خلق خطاب عام عن شجاعة الدعم وجبن الاخرين .

    ولكن لأن الايدلوجيا وعي زائف وصورة مزيفة عن الواقع والذات، فأنها تفتضح في المطابقة مع الواقع. ذلك ان هذه الشجاعة المزعومة تكتسب بعدا عنصريا وتمييزيا واستعلائيا، وهذه ليست من صفات الشجاعة الحقيقية ، فحين يتحدث حميدتي باستخفاف عن ان الجيش يجب ان يكرب قاشو ، وحين يتحدث مؤيدوه باستعلاء عن "جبن" الشعوب الافريقية في السودان، وحين تؤخذ الاعترافات بالتهديد والتعذيب، بل حين يضرب جنود الدعم الأسرى طالبين منهم ان يقولوا واي ، نعرف ان هذه ليست شجاعة حقيقية، وانما هي الجبن الحقيقي والخساسة الحقيقية، فالفارس الشجاعي لا يضرب اسيرا ولا يذل جنديا قاتل بضراوة حتى نفدت منه الذخيرة.

    الدولة المتجاوزة للحدود:
    لا يطرح الدعم السريع نفسه كتنظيم لبدو وعرب صحراء الساحل بشكل معلن، ولكنه يفعل ذلك في الممارسة. تبدى ذلك في التجنيد الواسع لجنود من تشاد تم توثيق نشاطهم في تلك المليشيا ، كما هناك شبهات قوية عن وجود جنود من القبائل البدوية العربية في مالي أو النيجر أو جنوب ليبيا في صفوف الدعم السريع.

    هذا الامر يرجع جزئيا للمكافآت المالية لتي يحصل عليها هؤلاءالجنود ( في حرب اليمن مثلا ) ، ولكنها ترجع ايضا لعوامل ايدلوجية من بينها الانتماء الاثني - الثقافي أي موضوع الهوية، والبحث عن معني بالتعلق بقائد جديد.

    ومعلوم ان كثير من هذه القبائل البدوية العربية تعاني من الاضطهاد في بعض دول الساحل، كما انها تعاني من التهميش في السودان . هنا يشكل حميدتي نموذجا ايجابيا لآلاف من هؤلاء البدو ، باعتباره بدويا مثلهم ، لم يتلق حظا وافرا من التعليم، لكنه استطاع بمكره وماله و"شجاعته" ان يدخل عرين الاسد، وإن يصارع اهل المدن على السلطة ويكاد يظفر بها.

    هنا ايضا يظهر ضعف الدولة الوطنية الحديثة، والتي لم نستطع ان تكون دولة مواطنة، من جهتهم لا يرى مؤيدو حميدتي تناقضا في ان يكونوا نيجريون وسودانيون أو تشاديون وسودانيون في نفس الوقت ، ونرى في ملصقاتهم وافلامهم اعلام كل هذه الدول. هنا ايضا يظهر تأثير القذافي وايدلوجيته العابرة للحدود.

    ان القذافي هو احد منظري الدعم السريع المجهولين، ولا تزال افكاره المجنونة والمتناقضة تحرك الاضطراب في هذه المنطقة من العالم.

    قد يتساءل احد هل يمكن بذلك اعتبار الدعم السريع حركة تقدمية، كونها ترفض الحدود الاستعمارية المصطنعة، والاجابة قطعا بالنفي. فالدعم السريع لا يرفض الحدود من منطلقات العداء للاستعمار، فهو من اكبر عملاء الاستعمار الروسي واستعمار الدولة النفطية القزمة المتعملقة في القارة، كما انه لا ينطلق من وحدة الشعوب الافريقية ، اي انه لا يتبني أفكار البان افريكانزم، وانما يتبنى ايدلوجية تقوم على تقسيم الافارقة واهل الساحل لعرب وبدو هم الاعلون، ولافارقة وسكان مدن هم الادنون. هذه اذن ايدلوجية تمييزية عنصرية من الطراز الاول، وهي بذلك تفرغ الدعم السريع من اي محتوى تقدمي مزعوم.

    الدقلوقراطية واوهام القحاتة:
    ان واحدة من اكبر أشكال الخداع الايدلوجي، هي الدقلوقراطية أو أوهام البعض ان الدعم السريع يقاتل من اجل الديمقراطية أو الدولة المدنية .

    لقد كان الدعم السريع طول تاريخه مخلب قط لللديكتاتورية والديكتاتوريين. هذا تنظيم انشأه جهاز الامن والمؤتمر الوطني والسفاح البشير لحمايتهم وقتل معارضيهم بل تصفية الشعوب والقيام بعملية أحلال ديمغرافي كما تم في العديد من قرى ومدن دارفور.

    شاركت هذه المليشيا في فض الاعتصام بقوة وحماس، وكان حميدتي واخوه يتفاخران بفض كل الاعتصامات. كما شارك في انقلاب 25 اكتوبر بنشاط ، وها هو اليوم في هذه الحرب وفي انقلابه الخاص يرينا سماحة ديمقراطيته ومدنيته في اقتحام البيوت وتهجير سكانها وسرقة الناس والاغتصاب والاعتقال على الهوية الاثنية والتعذيب الخ.

    ان بعض مؤيدي القحاتة يريدون إقناع انفسهم بالاوهام، وهم كالغرقان يتعلقون بقشة، وقد تم غسل ادمغتهم بفوبيا رجوع الكيزان ودعاية حميدتي الضكران الخوف الكيزان، في لافتة كبيرة علقت في الاعتصام كان يقف وراءها حميدتي وصُنُاعه، لكن جهابذة وقيادات قحت يعرفون تماما ان الرجل ديكتاتور متسلط فاسد متعطش للدماء، وإن قواته قوات إثنية جهوية ذات قيادة اسرية ، وإن آل دقلو لن يصنعوا ديمقراطية، كما ان الحديد لا يتحول الى ذهب بقدرة قادر أو سحر ساحر، ولكنها السلطة وشهوتها التي جعلتهم يتشاركون شراكة الدم مع جنرالات البشير ، والآن يريدون تكرارها مع صنيعة البشير الذي كان يدعوه بحمايتي.

    ان صغار القحاتة لا يعلمون ما هي طبيعة حميدتي، ولكن يعلمها قادتهم ويتجاهلونها، فالرجل قد باع رب نعمته البشير في ايام ، وأنقلب على حمدوك الذي سلمه ملفات الاقتصاد والسلام في سويعات، وتنكر للخائن البرهان الذي مكنه من الجيش والبلاد في دقائق، فهل سيحفظ عهدا أو ذمة للقحاتة الذين لم يقفوا معه كما يجب ، وهل سيسلمهم السلطة التي وصل اليها بقوة بندقيته وحده حينما هربوا هم الى عواصم الجوار ؟! كلا بل سيفعل فيهم (ان تمكن) ما لم يفعله النجار في الخشب.

    عبادة السلاح وصنمية الدولار :
    هناك مظاهر ثقافية وايدلوجية تظهر في ممارسات الدعم السريع ، وهي تكشف عن ملامح من ايدلوجية الدعم السريع وعن نموذج دولتهم المتتظرة.

    مثلا يظهر في دعاية الدعم السريع اهتمام كبير بالسلاح باعتباره استكمالا لرجولة وشجاعة الرجل. والسلاح ذو قيمة كبيرة في البادية. وقد قال احدهم ان طريقة الوصول للسلطة تحدد طريقة استخدامها . والدعم السريع قد وصل حتى الآن للسلطة بالسلاح، وسيحكم بالسلاح ان قدر له السيطرة على الخرطوم والسودان ، كما سيسقط بالسلاح لا بغيره في نهاية الامر.

    كما يظهر في خطابات حميدتي تصنيم للدولار وتشيئٌ وتشخيص له ( اي تصويره كشيء حي أو كشخص حتى). هذه الممارسة في تشييء و تصنيم المال أشار اليها كارل ماركس في كتابه (راس المال)، وهي تعبر عن جشع وتعلق مرضي بالمال واكسابه خصائص الكائن الحي. ان حميدتي في جهله بالاقتصاد يحوّل الدولار الى كائن حي. واذا كان حميدتي قد أتهم البرهان انه لا يصلي ، وهو غالبا محق في ذلك ، فإني اتهمه انه يعبد الدولار لا الله، ولو كان يصلي.

    ان الاشارات للدولار ككائن حي ظهرت في حديث الرجل عن محاربة الدولار حين قال في وقتها ( حنتصارع مع للدولار أما رميناهو او رمانا) ، أو في القول المنسوب له ( الدولار دا عجيب ، يا ما اشترينا بيهو ناس! ).

    هذه التصريحات تكشف من جهة عن جهل الرجل بالاقتصاد، ومن الجهة الآخرى عن عبادته الطوطمية للدولار. فالدولار هو عملة مثل اليورو والاسترلينيى والدينار الخ ، ولا ينبغي ان يكون هناك صراع معه وانما تقل قيمة العملة المحلية تجاهه ( وتجاه غيره من العملات) بسبب ضعف الانتاج والتضخم والطباعة الزائدة للعملة الخ ، كما ان شراء الناس لا يتم بالدولار وحده، إذ ان ضعاف النفوس يتم شراءهم بالمال والمناصب والوعود والنساء الخ، ويدخل ضمن المال الدولار واليورو والين والجنيه، إلا ان الرجل عتيه.

    دولة حميدتي : ما هي :
    من الطرح اعلاه يتضح ان دولة حميدتي ستكون دولة إثنية جهوية ، يكون مركزها الثقافي والاثني في دارفور ولكنها تمتد شرقا لتقهر الشمال النيلي وتحكمه ، وستسارع للامتداد غربا بالسيطرة على تشاد من ثم مالي والنيجر. هذه الدولة سيكون عماد قوتها الضاربة هم بدو دول الساحل العرب، لكنها قد تتحالف مع شعوب اخرى افريقية في منطقة الساحل ، شرط ان يكونوا تحت هيمنتها وإن يسبحوا بحمد ( الأمير) حميدتي.

    هذه الدولة ستكون دولة ريعية بامتياز ، إذ ستحاول حلب الفائض الاقتصادي من ذهب ومعادن اخرى ومحاصيل نقدية ، لتحويلها بسرعة الى دولار ، هذا الكائن الطوطمي المجهول الذي يعبده حميدتي. هذا سيستدعى تهجير مئات آلاف بل ملايين الناس من مواطنهم للاستيلاء على تلك الموارد . ان ما تم في دارفور من أحلال عرقي وتهجير، وما يتم اليوم في الحركوم، انما هو مجرد مناظر وتمارين بسيطة، للعنف الشامل والتهجير الجماعى والقتل والسحل، الذي ستتعرض له شعوب دارفور والساحل، في حالة انتصار آل دقلو .

    هذه الدولة ستكون دولة تابعة بامتياز، لاولياء نعمة حميدتي في الدولة النفطية القزمة المتعملقة وموسكو ، ولكنها بنفس السهولة يمكن ان تتحول بالولاء لأي قوة اقليمية أو دولية اخرى، اذا ما حكم الدولار بذلك. حيث يرى بعض الباحثين ان مشروع هذه الدولة، قد يحقق مثلا أوهام وخطط بعض الجهات الفرنسية، التي ترى ان حل مشكلة بعض دول الساحل يكمن في تفريغها من العنصر العربي ، وذلك عبر تصديره للسودان.

    هذه الدولة ستكون دولة عدائية تجاه جيرانها، وخصوصا تشاد وجنوب السودان وافريقيا الوسطى وربما ارتريا، حيث ستحاول السيطرة على مواردها والسيطرة على السلطة فيها ، عبر حلفاء الدعم السريع هناك أو عن طريق القوة المسلحة. نحن اذن موعودون بموجة طويلة من العنف الدموي في منطقة الساحل ومن تهديد الاستقرار الاقليمي ومن الحروب التي لها بداية وليس لها نهاية. وستشجعها الدولة القزمة المتعملقة وروسيا في ذلك .

    هذه الدولة وإن كانت ستطرح انها ضد الأخوان المسلمين ، إلا انها ستكون دولة محافظة اجتماعيا ، وذلك بإسم الحفاظ على الإسلام والرجولة، وما لم ينجزه السيف سينجزه السوط. كلنا نعلم ان سلاح الدعم في زمن الحرب هو البندقية وسلاحه في زمن السلم هو العصا، كما نذكر حفلات حلق الرؤوس التي كان ابطالها جنود المليشيا وضحاياها شباب الخرطوم، والتي ستصبح سياسة رسمية للدولة لإصلاح هؤلاء "الخاييين" في نظرهم من سكان المدن ، وفق مفاهيم متخلفة ناتجة من واقع التخلف والبداوة.

    هذه الدولة ستكون عدوة لكل الشعوب الافريقية في السودان ، وإن تحالفت مع بعض "قادة" تلك الشعوب ، حيث انها تعتبرهم "دون"، كما ان عنصرها البشري الوافد يحلم باراضي وموارد تلك الشعوب، كما انها في المحصلة ستكون عدوة لبدو السودان والساحل والقبائل التي تشكل ركيزة تلك القوات ، بتحويل ابناءها الى جلادين واعداء للاغلبية من سكان السودان والساحل ، وباسقاط حلم دولة المواطنة الذي يحلمون به، تحت أقدام اسرة دقلو وزعيمها المغامر المتخلف .

    الا هل بلغت؟! اللهم شعبي فأشهد .

    عادل عبد العاطي
    3 يونيو 2023م






                  

العنوان الكاتب Date
كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية الصحراوية أو عن ايديولوجية ودولة الدعم السريع المبتغاة مق زهير ابو الزهراء06-03-23, 07:01 PM
  Re: كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية ال حيدر حسن ميرغني06-03-23, 09:33 PM
    Re: كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية ال Yasir Elsharif06-03-23, 11:50 PM
  Re: كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية ال Mohamed Adam06-03-23, 11:02 PM
  Re: كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية ال محمد أبوجودة06-08-23, 09:44 AM
    Re: كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية ال Yasir Elsharif06-08-23, 11:41 PM
      Re: كتب عادل عبد العاطي -دولة العرب البدوية ال محمد أبوجودة06-12-23, 01:20 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de