حول السور المفتتحة بحروف التهجي !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 06:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2023, 06:05 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول السور المفتتحة بحروف التهجي !

    05:05 AM January, 06 2023

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    حول السور المفتتحة بحروف التهجي

    كتب / بدر الدين العتَّاق

    مدخل فقط Entrance only: :
    الحروف المقطعة أو المهجئة في القرآن ، علمها يكمن كمون النار في الحجر ولا يتأتى إلَّا بالفضل الإلهي من طريق التأويل والذى هو علم باطن الأشياء ، وبالتحديد القرآن ، والتأويل نفسه لا يأتي جزافاً وإنَّما بمحض الفضل الإلهي الذى يفتح عليك هذا الباب وهو طريق مطروق لقليل من الناس وأظهرهم المتصوفة لكن ! حتى هم لم يتسن لهم نيل ذلك الفيض وذانك الفضل رغم سعة علمهم بالله ، قال عليه السلام : " إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلَّا أهل المعرفة بالله فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله " حديث شريف ، وذلك من دقة العلم ورقيقه الذى فيه ، فهو لم يتأتَّى للمتصوفة حتى آخر الزمان هذا وهم أهل لذلك العلم المكنون فتأمل ! .
    البحوث العلمية ذات الصلة في القرآن ؛ لها بكل تأكيد الاحترام والتقدير لما يبذل فيه من جهد ولكن ! إلا من باب الفيض والفضل الإلهي فيما نتكلم عنه من أدق حقائق الدين لأنه منحة ربانية يقدرها هو لمن يشاء والعقل يتأدب هنا تقديراً لقداسة ودقة المعارف الخاصة لأناس مخصوصين ليس للعلم الحديث طرفاً منها إلَّا لما تشير إليه فيها وهم حين يجتهدون من باب البحوث الفكرية العلمية كمادة متقدمة للعقل البشرى يخطئون التصويب لأنها من دقائق حقائق الدين الذى لا يستجلب بالفكر وإنَّما بالرياضة الروحية وتجويد حياة النبي ، عليه السلام ، في خاصية نفسه ومن ثم تنتظر الفضل الإلهي ليمدك بالفيض المقدس ولا ريب .
    الحرف في القرآن ؛ مطوي فيه البيان وقد تعهد مولانا ببيانه في الأزمنة الطويلة بعد استعدادات النفس البشرية لنيل مكافأتها منه بعد جمعه وقراءته في الصدور والعقول حتى يستحيل من بعد ؛ حياة ؛ تحيا بها الأنفس والأرواح وتذكى بها جوانب الحياة فينا وبيننا ، خذ مثلاً : قوله تعالى : ( حم ) بسورة فصلت بيانها في قوله من نفس السورة : ( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعوننا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إنَّا عاملون ) ؛ وفي معرفتها قصة تطول من الشرح والاستقصاء ويلتمس معرفتها لا في لغة غيرها " العربية " بل من نفس مادتها / راجع تأويل السورة في هذا الكتاب / ؛ ولا تنال شرف المعاني والمعارف التماساً في لغة سريالية أو سريانية أو هيلوغروفية أو سنسكريتية أو ما شابهها لا ولا كرامة ! .
    قال تعالى : ( كتاب فصلت آياته : قرءاناً ؛ عربياً لقوم يعلمون ) سورة فصلت ، ولم يقل سريالياً بل قال : " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ " المصدر السابق ، فالعجمة هنا هي ما ذهبت إليه الذاهبة من أمثال الشاب الخليجي مجهول الهوية أو الدكتور سامي الذيب ؛ تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، والفرق بائن بين المعنيين ولا غرو .
    ورد في بعض الكلمات أن كلمة " طه " ليست اسماً للنبي ، عليه السلام ؛ وهذه كلمة حق ، ولكنها ناقصة ، وليست حروفاً مقطعةً كما توهم كغيرها من ذات الشاكلة في اللغة ، فكل حرف في القرآن له معنى متجدد من غير المعنى الذى سبقه إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند ، ولا نهاية قال عليه السلام : ( لا أقول " ال~م " حرف . وإنَّما ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) ومعنى كلمة الحرف في اللغة هو : طرف الحاد من الجبل أعلاه وحرف السيف : ذبابه أي : مقدمته الحادة الرقيقة الدقيقة ؛ كذلك المعنى المراد من الحرف المهجأ أنه : دقيق المعاني ورقيقها وحقيقها ، وهو الذى قلنا أنه لا يتأتى بمذاكرة الفكر ويتأتى بمحض الفضل الإلهي وبذلك يكون اقترب المعنى من كلمتي هذه في بيان الفرق بين الاجتهاد الظني العقلي والفيض الإلهي الذى يرجوه ويستأناه كل ذي لب حكيم، إن في هذا لبلاغاً لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
    أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه ولولا ضيق الفسحة هنا لأوضحت لكم معارف السور المفتتحة بها وهن تسع وعشرون سورة أعرفها عن ظهر غيب ولا غرور ولا ادعاء وأنا بذلك زعيم فلتنظر لاحقاً من هذا الكتاب إن شاء الله .
    يشكر للذين أثاروا فينا هذه الإثارة أن بسطت يدى لأكتب نذراً يسيراً مما يتساءل عنه الناس الكثيرة وأخشى ما أخشاه سوء الفهم وضياع الحكمة مما جاء أعلاه ولا ينسب أحد كلمتي هذه لنفسه أو محترزاً بكلمة " منقول " مخافة المسئولية فأنا مسئول بإذن الله عنها ، وبها زعيم .
    وهن تسع وعشرون سورة ، أمام كل سورة الآية التي ورد فيها الحرف المهجأ وأمام كل آية الكلمة التي ورد فيها الحرف المعني بالتحديد / راجع الاسهاب داخل هذا الكتاب / ، كالآتي :
    1 / البقرة : الم { اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } : إله - يعلم – علمه -.
    2 / آل عمران : الم { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ } اصطفى – آل - عمران .
    3 / الأعراف : المص { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الأمي – يحل – يحرم – إصرهم .
    4 / يونس : الر { فإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } أنزلنا – فاسأل – الممترين .
    5 / هود : الر { أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } افتراه – مثله – مفتريات .
    6 / يوسف : الر { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } آتيتني – تأويل – فاطر .
    7 / الرعد : المر{ كَذَٰلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَٰنِ ۚ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ } أرسلناك –لتتلوا – الرحمن – ربي .
    8 / إبراهيم : الر { وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ} اجتثت – لها – قرار .
    9 / الحجر : الر { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} آتيناك – المثاني – القرآن .
    10 / مريم : كهيعص { وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ } ربكم – الله – ربي – فاعبدوه – صراط .
    11 / طه : طه { قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ } أعطى – هدى .
    12 / الشعراء : طسم { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ } مطراً – ساء – المنذرين .
    13 / النمل : طس { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ } المضطر – السوء .
    14 / القصص : طسم { وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ۖ فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ } بطرت – تسكن – بعدهم .
    15 / العنكبوت : الم { مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} اتخذوا – لبيت – يعلمون .
    16 / الروم : الم { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } أقم – تبديل – القيم .
    17 / لقمان : الم { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا ۚ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ} والد – ولده – مولود .
    18 / السجدة : الم { وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } آتينا – لأملأن – أجمعين .
    19 / يس : يس { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } تجري – لمستقر .
    20 / ص : ص { وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ } غوَّاص .
    21 / غافر : حم { رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ } الروح – أمره .
    22 / فصِّلت : حم { وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعوننا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إنَّا عاملون } حجاب – عاملون .
    23 / الشوري : حم * { وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } أوحينا – أمَّ القرى .
    عسق { شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ } شرع – موسى - أقيموا .
    24 / الزخرف : حم { وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ } واحدة – معارج .
    25 / الدخان : حم { لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ } يحي – يميت .
    26 / الجاثية : حم { قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } يحييكم – يميتكم .
    27 / الاحقاًف : حم، { فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ } ريح – أليم .
    28 / ق : ق ، { وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ } قريب .
    29 / ن : ن ، { عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ } زنيم .



    والله ولي التوفيق






                  

العنوان الكاتب Date
حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! بدر الدين العتاق01-06-23, 06:05 AM
  Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! wedzayneb01-06-23, 10:56 AM
    Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Abureesh01-06-23, 11:36 AM
      Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! امتثال عبدالله01-06-23, 02:42 PM
        Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! الصديق الزبير01-06-23, 04:13 PM
      Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! بدر الدين العتاق01-06-23, 11:37 PM
    Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! بدر الدين العتاق01-06-23, 11:35 PM
      Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! wedzayneb01-06-23, 11:47 PM
        Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Ahmed Yassin01-07-23, 00:01 AM
          Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! الصديق الزبير01-07-23, 06:48 AM
            Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Ahmed Yassin01-07-23, 10:03 AM
              Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! الصديق الزبير01-07-23, 11:12 AM
                Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Ahmed Yassin01-07-23, 05:11 PM
                  Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! ABUHUSSEIN01-07-23, 06:40 PM
                    Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! امتثال عبدالله01-07-23, 07:55 PM
                      Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Osama Siddig01-08-23, 11:24 AM
                        Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Osama Siddig01-08-23, 12:08 PM
                          Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Ahmed Yassin01-08-23, 06:51 PM
          Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! بدر الدين العتاق01-09-23, 04:09 AM
            Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-09-23, 06:04 AM
              Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-09-23, 06:30 AM
                Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-09-23, 06:36 AM
                  Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Ahmed Yassin01-09-23, 06:53 AM
                    Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Osama Siddig01-09-23, 08:16 AM
                      Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-09-23, 12:24 PM
                        Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-09-23, 02:04 PM
                          Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-10-23, 06:52 AM
                            Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! بدر الدين العتاق01-10-23, 10:05 PM
                              Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-16-23, 01:09 PM
                                Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Ahmed Yassin01-16-23, 05:07 PM
                                  Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Osama Siddig01-17-23, 11:12 AM
                                    Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-17-23, 12:04 PM
                                      Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! محمد الزبير محمود01-17-23, 05:47 PM
                                        Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! Osama Siddig01-18-23, 12:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de