اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميلة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-02-2024, 09:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2023, 04:43 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميلة

    من مكتوب دكتور مجدى إسحق ، عليه السلام

    (عدل بواسطة هدى ميرغنى on 07-09-2023, 04:51 PM)







                  

07-09-2023, 04:48 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    مجدي إسحق يكتب: اهدموا وانهبوا… ولكن لن تسرقوا الوطن مجدي إسحق 9 يوليو 2023, 12:11 0

    لم يزرني النوم بعد أن أيقظني صديقي مهاتفا وصوته مشحون بالألم والغضب والخوف علينا وهو ينقل فاجعة (بيتكم قاعدين فيهو الجنجويد)..
    لا أنكر سيل الدعوات المنهمر التي حاصرت قلبي المجروح على كل دخل البيوت وانتهك الأعراض وعلى كل من يطالبنا بالرحيل حتى يدكه بالطيران بعد أن فشل في حمايتنا… كيف لا يفارقني النعاس وقد تبللت العيون وبالحلق غصة وطعم التراب ولم تطاوعني الكلمات سوى بالحمد لله وأن ينعمنا بفضيلة الصبر على الابتلاء… سيعيثون فيه فسادا و تدميرا غضبا على افتقاره ما ينهب أو يكتنز ولكنهم لو يعلمون قيمته في قلوبنا لما دخلوه إلا بعد أن يستأذنوا من أرواح أهله في خشوع بعد أن يخلعوا نعليهم ويتطهروا من دنس الحرب والعنف والاقتتال.. فإنه لم يكن بيتا بل محرابا للمحبة والتسامح وإن كان في الخرطوم مشيدا لكن كان يحمل كل ربوع الوطن تاريخه وجماله.. حطموا كل ركن وقطعة أثاث و مزقوا كل كتاب وصوره…. لكن لن تستطيعوا أن تحطموا جمال الذكريات وألقها لن تستطيعوا نهب عبير الأمكنة ورحيقها…. لأنها تغلغلت في المسام لأنها أصبحت جزءا منا وإذا كانت رموزها في دارنا لكن حقيقتها في أرواحنا نحملها معنا في المنافي حتى نعود بها لتراب أرضنا مع أجسادنا المتعبة ذات يوم.. فحطموا ودمروا واسرقوا ما شئتم لكن لن تسرقوا الوطن ولن تمسوه بسوء لأنه في دواخلنا فأمتزج بنا وأصبحنا جزء منه وكل روحنا ومسامنا…. سنحزن ليس على الدمار فقط بل على وجودكم الذي دنس هذا المحراب الذي تعلمنا فيه حب الوطن الذي تمزقونه الآن محراب لأيهم إن كان البعض يصفه ببيت حاج إسحق أو بيت حاجه سعديه …حاج في زمن للكلمة قيمتها سلوكا ومحبه لذا لا غرو أن رفض عندما أرسلنا له قروشا للحج فأصدر فتوته (الحجه التانيه حرام علي في بلد فيهو أطفال بياكلوا من الكوشة)…كان بيتا مثل بيوت بلادي… بيت عامر بالمحبة ومفتوح على الأغراب قبل الأحباب ليجدوا في الترحاب والمودة… كيف لا وقد رضعوا ذلك من طيبة أهلهم في الكوه التي صدق عندما وصفها ابنها شابو عندما خاطبها وقال يا أمي التي أحب يا دوحة تهزها الرياح في الدياجي …الناس فيك طيبون. ويزرع الحنان في أجفانهم صفاء ستجدون كثيرا من الصور للكوه متناثرة على الجدران فحطموها ولكن لن تمسوا محبتنا لها ونحن نجوب شوارعها بين النخلة والكرومات وآل الماحي وناس كابوس لنعود لي بيت بنات الطاهر وحوش الجرابنه هي مدارس نتعلم منها معنى الكرم والتعفف والوداد حيث كل الناس صحاب كل الناس أهل ستجد علبة فضية ليس بها ذهب ولكنها كانت ثروة من الصور التي لونتها أصابع الزمن باصفرار ولكنها كانت كنز حاج إسحق المقدس التي تبرق أعينه بفرح طفولي وهو يقلبها ويحكي عنها بين أيامه في الملكية ملكال وهو ضابط صحة في بدايات الطريق…وهو بلعب التنس في حلفا مع د. عبد الرحيم و جالسا مع صديقه عم دهب عبد الجابر ولا ينسى ان يحكي عن المعلم الذي كان يمر عليهم حاملا عوده ويدعي محمد وردي وتغشي عينيه لحظات الآسي وأمامه صورة للمئذنة وهي تغرق تحت مياه السد فيختمها باللعن على حكم العسكر….ويدندن (عهد فساد واستبداد الله لا عاد) ليبحث سريعا بين الصور ليثبت لنا كيف انه كان ضد الظلم منذ ان كان طالبا في عطبرة الصناعية وكيف فصل منها بعد مظاهرات الجمعية التشريعية… كنت أعجب بصور أبوجبيهة وأصدقائه من تجارها أبناء حتيله وصديقه عم مهدي ادم مهدي وهم في الجنائن ورحلات الصيد ويبدأ يحكي عن كيف كنا أطفال نسافر معه لأيام في حملات مكافحة الجدري بين رشاد كادقلي وأم برمبيطة والمقرح خور ابوحبل ونحن نستمتع بالنزول عندما تقف العربات نملأ اكياسنا بالمنقه والدليب والهالوك والنبق…..ونرقص مع الكمبلا ونشاهد المصارعة كنا نفخر بالاحترام الذي يجده من الأهالي وإصرارهم على قبول هدايا السمن والعسل وأتذكر حيرة الوالدة في اين تضع كل هذه الخيرات حتى بعد ان تمتلئ رفوف الجيران…كيف ستسرقوا أبوجبيهه وتستحضرني ذهابي معه للمدرسة الابتدائية لتحفيظ أطفالها أناشيد المؤتمر استعداد للإستقلال وانا أردد معهم صرخت روت دمي وللعلا للعلا وصه يا كنار …..أذكر كم كنا نحاول ان نتهرب من فيض الذكريات هذه الذي يستمر لساعات ونعتذر بارتباط قبل أن يواصل في رحلة عمله من أم روابه وجيرتنا للناظر الطيب هارون …وثم أيامه في مدني وصداقته لعمنا ادم محمد نور ومكاوي ملك الفول وتشجيعه لفريق الاتحاد… أو يعرج بنا لأيام عمله في أمدرمان وصور حملة النظافة والتي يجب أن تبدأ السادسة صباحا قبل ان تستيقظ المدينة… ويختمها ببورتسودان والاهتمام بنظافة الثغر وجماله وجلساته مع أصفيائه من جامع باشيخ إلى دكان أبوسبعة…. ‏فلا يقطع سيل الذكريات سوى صوت المؤذن فيقوم على عجل يبحث عن مسبحته لا تسمع صوته الا وهو في الباب يضحك مع عم عبد الحميد وقفشات كامل داوود وواقفا مداعبا عوض الجمل و حسن الشوية وملوحا إلى كليتون وخلف الله الرشيد .. فيجلسون بعد الصلاة يتفقدون أحوال مربع سبعه يتراوحون في دروبه يزورون من غاب عن الجماعة يتقاسمون هموم الدنيا وأفرحها بكل محبة وسرور…… فكيف تستطيعون سرقة ذلك ونهبه من قلوبنا؟؟؟ هل حطمتم ذلك الكرسي العتيق أم جلستم عليه بعد قدمتم له ما بستحق من تعظيم فهو كرسي الحاجه وهو مقام لو تعلمون عظيم في قلوبنا ومحبيها وهم كثر لا يحلو الشاي ولا القهوة ولا اللمة إلا حوله جعلته متكأ ومصلى ومجلسا تقودنا في درب الحكي وهو فنا قد أجادته لا يهم إن كان عن جذور أجدادها الذي لم تزرها فتحكي عن حسين نارتي وارتيموقا ومورا وجدنا صالح ود فضل صاحب الخلوة وتعرج على خالها حاج عبدالله راجل الدرب وحارس الكوه….فأداعبها أهلك ديل لا ورثونا أطيان ولا نخل ولا عمارات فترد بثقة وافتخار بلا تكبر الحمدلله مستورين والقرش شنو ما عارية…وكفاية ورثوكم العلم والدراسة وتحكي عن ابوها حاج عثمان نور الذي ذهب للتجارة بعد اكمل غردون وخيلانها النصري وميرغني أعمدة التعليم من زمن الإنجليز …وتختمها عن حسرتها لعدم اكمال دراستها…….فهي التي لم تقرأ لكلارا زدكن ولا روزا لوكسمبرج ولكن إيمانها الفطري بمساواة المرأة واعتدادها بشخصيتها شكلت بصمتنا وغرست فينا احترام قيمة المرأة الإنسان رغم انغماسها في شئون منزلها لكنها تقرأ الجرائد وتتابع السياسة تعشق فاطمه أحمد إبراهيم تكره العسكر ولا تجامل في صوتها للاتحاديين فكان قلبها مزار ودارها محطة وملتقى لكل الأقارب فمنهم من قضى سنين دراسته وعمله في ربوعه وتعمد بأن أصبح من أولاد الحاجه فتتفقد من يغيب وتسعد بالشوفة وتقرأ ما بين الحروف فتمسح الهموم وتحل المشاكل وتعطي بيمينها حبا وكرامة لا تعلم يسارها ولا يجري على لسانها تستقبل أصدقاءنا وتسأل عنهم اذا غابوا وتعاتبهم بكلمتها المحببة (لكن ما بالغتوا …) أصدقاء الدراسة اصبحوا اولاد البيت فعصام الذي يتعامل مع ميزانيتهم وعبدالمجيد يتصلون به لأي عطل وتصليح….(وين هشام ومحمود ويوسف اولاد مدني ليهم زمن ماجونا ) (واصحابك المجانين ناس حوش عباس ما لهم مختفين)…وبكل محبه تسأل عن صديقات الدراسة وين انعام واخبار حنان وهدى بابكر وين بت ام دوم ريا السيد وينهم سلم عليهم كلمهم يجوا يوم يتغدوا….. بل تعرفت على أسرهم لتصادق حاجه الشول والدة أبشر يتواصلون بالشوق والمحبة …كلهم كانوا جزء منها و بكل ما يحمل قلبها من محبه تفتقدهم….لكنها لم تعرف الانكسار واذكر كلماتها وهي تخفي دموعها عندما جاء عساكر الأمن ذات ليل لاعتقالي لم تقل لي سوى (امشي ربنا يحفظك وانا عافيه منك وراضيه عليك) وتعود لمجلسها مع مسبحتها تدعو لأولادها بالهداية والعفو والعافية وعلى يمينها راديو تغير ملامحه ولم يتغير ارتباطها اليومي به فيستفتح معها يومها بصوت الشيخ عوض عمر يتلو في خشوعه ويختم بأمنت بالله صدق الله العظيم وتتابع نفحات الصباح وحتى يصدح الكابلي بأي صوت طاف بالأمس معلنا برنامج الأسرة ونجدها في وقارها تصمت عندما يأتي لها صوت العميد يصدح أقول أنساك …..والديمه نافر ومن مجلسها تتابع أحفادها وهم يتحركون بينها يستقون بها على أمهم وينتظرون عطاياها التي لا تنقطع ويقطع جلستها نقرات على الباب بين طارق اصبح بيت الحاجه مزار يمر عليه يبحث عن لقيمات يقمن صلبه أو دعم من ملبس أو مال فلا يسألها وتعلم ما في قلبه وأحواله فلا تتردد…….وبين صوت حاجه عزيزه صديقة عمرها تناديها بلكنة حلفاوية محببه لتضع ثوبها على استعجال لتسبقها على الزاوية لتسلم عدة المناسبات والصيوانات لمن لديه فرح أو عزاء فقد كانت رئيسة الجمعية وأم الجميع ….أسرقوا وحطموا فمهما سرقتم ……لن تمسوا مقامها في قلوبنا ستجدون في هذا المحراب ركنا قصيا اجتهدت أن أجعله مستقرا لسنوات المعاش فزينت جدرانه ودواليبه بكل التفاصيل الحميمة عن مدارس بل حياة وأصدقاء تفرقت بنا الحياه ولكنهم مازالوا في القلب ام روابه الغربية ومحمد علي ادريس ومدني الشرقية ومدني الأميرية وابراهيم فرج الله ومأمون سيد احمد وامدرمان الأميرية وصالح طه ومشعال موسى والمؤتمر امدرمان وعزيز وعصام وعبدالمجيد وبورتسودان الحكومية وعثمان درار حطموا صورهم ولكن لكن تلمسوا مقامهم في قلبي… مزقوا كل كتبي التي تحكي تطوري من مجموعة المغامرين الخمسة واجاثا كريستي وروايات فتحي غانم ونجيب محفوط وكتابات دار التقدم وكتب الجمهوريين وابو القاسم حاج حمد وماركيز وكولن ويلسون وسارتر كنت احلم بقراءتها كلها من الأول…وستجدوا لوحة صغيرة لصديقي محي الدين الزين ونحت لعبدالغني وأشرطة تناثرت بين أم كلثوم وأبوداود وشرحبيل وبادي وفرقة العقارب والبلوستارز كنت احلم بليالي قمرية أستعيد فيها الأطلال وجاهل صغير مغرور وأترنم مع خمرة هواك يامي صافيه وجميله……. لا تسخروا من خطاباتي التي احتفظ بها حبال الود مع الأصدقاء ومحاولاتي الغرامية الأولى بصدقها ونقائها ورسائلي لسيد الاسم….ومحاولات شعريه فطيرة وساذجة قال عنها خالد الكد انها من ابتلاءات الله عليه حين قراءها ….. وطالبني الا يشاهدها أحد غيره لا تستغربوا من تلك الصور الباهتة فقد كنت في الكورة تمومة عدد كيشة ولكن اعشقها هلالابيا معجبا بكمال عبدالوهاب ثم شجعت العباسية والموردة ولا أخفي تحيزي للثغر بورتسودان والنيل مدني لذا ستجد صورا ربنا لا تعرفونهم من الطاهر حسيب وبابكر سانتو والصياد وكسلا وأحمد أبكر مع نجوم السلة من وندر بوث ديو ووليم اندريه…..هذه ثروتي لا تعلمون قيمتها في قلبي واعلم انها تمزقت ولكنها لم تتمزق في دواخلي ولن تغادر روحي ……….. ستجدون هنالك أركان وكراسي متهالكة في نظركم ولكن لو تعلمون عظمتها لركعتم أمامها فهنا جلس علي فضل يخبرنا عن تهديدات الأمن وضرورة الحذر ولم يدري انه كان يخاف علينا وهو في طريق الشهادة
    وهناك جلست مع أكرم نتابع إضراب الأطباء وهنا كانت اجتماعاتنا لاتحاد الشباب مع خالد الفاضل وهناك حيث غنى السراج شايف البحر وهنا ساهرنا مع كوباني ويدندن بالرسائل للجابري ويمزجها بضحكته المجلجله المليئة بالصفاء والمحبة ….. هي ضحكات وكلمات مغروسة في المسام لن تطالوها ولن يمسها تخريبكم ولا نهبكم عوثوا فيه بلا حياء وتناثروا في أركانه ولكن قليل من التقدير لا يكلفكم شيئا ولن ينقص من غنيمتكم شيئا ولكن سيشعرنا بأنه أقل ما يستحقه من دار حمل في داخله محبة الناس والوطن انهبوه دمروا اركانه وأثاثه وكتبه فالوطن ليس اوراقا وصورا ولا قطعة من أثاث…. لذا حتما لن تسرقوا الذكريات ولن تمسوا جمالها وألقها لأنها منحوتة في القلوب ومزروعة في المسام وحتما سنعود يوما سيضيئ كل أركانه بالمحبة وعبير الذكريات وسنفتح أبوابه للأحباب بلا استئذان كما هي قلوبنا مشرعة…وسيستمر أريج الوطن ودفئه وفيضه لا ينقطع…..ولن ينتهي لأننا نحن الوطن لكم محبتي مجدي إسحق

    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة مداميك، لقراءة المزيد قم بزيارة... https://www.medameek.com/؟p=125125https://www.medameek.com/؟p=125125 .
                  

07-09-2023, 05:00 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

                  

07-09-2023, 06:13 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    Quote: مزقوا كل كتبي التي تحكي تطوري من مجموعة المغامرين الخمسة واجاثا كريستي وروايات فتحي غانم ونجيب محفوط وكتابات دار التقدم وكتب الجمهوريين وابو القاسم حاج حمد وماركيز وكولن ويلسون وسارتر كنت احلم بقراءتها كلها من الأول…وستجدوا لوحة صغيرة لصديقي محي الدين الزين ونحت لعبدالغني وأشرطة تناثرت بين أم كلثوم وأبوداود وشرحبيل وبادي وفرقة العقارب والبلوستارز كنت احلم بليالي قمرية أستعيد فيها الأطلال وجاهل صغير مغرور وأترنم مع خمرة هواك يامي صافيه
                  

07-10-2023, 06:54 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    سلام وتحية أستاذة هدى
    Quote: لم يكن بيتا بل محرابا للمحبة والتسامح وإن كان في الخرطوم مشيدا لكن كان يحمل كل ربوع الوطن تاريخه وجماله..
    حطموا كل ركن وقطعة أثاث و مزقوا كل كتاب وصوره…. لكن لن تستطيعوا أن تحطموا جمال الذكريات وألقها لن تستطيعوا
    نهب عبير الأمكنة ورحيقها…. لأنها تغلغلت في المسام لأنها أصبحت جزءا منا وإذا كانت رموزها في دارنا لكن حقيقتها في أرواحنا
    نحملها معنا في المنافي حتى نعود بها لتراب أرضنا مع أجسادنا المتعبة ذات يوم.. فحطموا ودمروا واسرقوا ما شئتم لكن لن
    تسرقوا الوطن ولن تمسوه بسوء لأنه في دواخلنا فأمتزج بنا وأصبحنا جزء منه وكل روحنا ومسامنا….

    ******************************************************************************
    الأستاذة هدى ‏
    شكرا لهذه الاكتشافات:‏
    هو شجو معتَّق أيقظته الأغنية والكلمات ذات الإيقاع الفخم، والبوح للمحبوبة، عابراً غصبا عني، ليقودني ‏متجاوزا ‏
    فيافي الحزن وتلال الضجر، و أشواك السأم التي أسلمت القياد لها، فدفعتني بعيدا من الكتابة أياما مفضلا ‏مقاعد المتفرجين..‏
    شجىً اليم بثه دكتور مجدى إسحق في بكائية صامتة ورثاء لكنوز من الذكريات وللكتب وللأشخاص ولحقب ‏عزيزة من حياة كانت عامرة

    بالدفء والحب استباحتها فئة لا تمت للإنسانية ولا للأخلاق ولا للبشر.‏

    ‏*ورغم كل تلك المأسأة لم ينسى ما يظل راقدا في الوجدان والضمائر، من ذوق لم يتلاشى ولم تتلاشى حلوة ‏خمرتها الصافية الجلية.. ‏

    ‏..شكرا لدكتور مجدي وشكرا للأستاذة هدى التي تتحفنا دائما بالراقي من الإبداعات،.‏

    ‏ وختاما تحية إلى "مي" الرمز الجليل الذي فجر المشاعر، وأنبت في الوجدان عشقا تفتَّق وجداً وبوحاً ‏مبثوثا، عبر الأجيال والسنين، لتسكرنا

    خمرتها الجلية عبر المسافات.‏

    ****خمرة هواك من الأغنيات التي أحبها...لطلاوة الكلمات ورقتها وللحن الذي يفيض عاطفة ورقة، لم تؤثر في ‏حلاوته تلك الرتابة التي تشبه

    وجيب القلب في نشوته الصافية.‏

    والتحية لكم جميعا
                  

07-10-2023, 07:01 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    خمرة هواك
    كلمات: أحمد حسين العمرابي

    و الشاعر يقصد "بخمرة هواك"
    خمرة لماك لكنه تسامى عن ذكر اللَِمى...
    لان شعره اقرب إلى الشعر الصوفي من الشعر العاطفي
    خاصة وانه تربى في بيئة دينية وصوفية:
    *************************
    خمرة هواك يا مي صافية وجلية

    هي اللاعبة بالألباب لا البابلية

    كم ليل أنوح سهران والناس خلية

    عيني سهاد ودموع أمست ملية

    شاهدي إضطراب ونحول ظاهر عليّا

    راضي وبشوف هجرِك أكبر بلية

    مي الفؤاد يهواك فاقد سلية

    لو طال جفاك يضيع باقي التلية

    يا تايهة سيبي الجور حلمك عليّا

    ليك مني ما شئت والوجد ليّا

    أنا لم أزل لهفان وإنتي الأبية

    سنيتي أن تحيي دايماً خبية

    لو في النساء رسل كنت النبية

    مابسلى ريدك لا وحياة أبيا

    هاك مني بإخلاص الماسة ديا

    درراً تنافس الدر وأزهار ندية

    هلم روحي إليك يا مي هدية

    كان النبي المعصوم قبل الهدية

    ليك مني ألف سلام والفي تحية

    تصباك مع النسّام بروح سحية

    ما قال محب وعلى محبوبو حيّا

    وتقر عيونك يا نور المحيّا


    خمرة هواك يا مي

                  

07-10-2023, 08:09 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: الأستاذة هدى ‏
    شكرا لهذه الاكتشافات:‏
    هو شجو معتَّق أيقظته الأغنية والكلمات ذات الإيقاع الفخم، والبوح للمحبوبة، عابراً غصبا عني، ليقودني ‏متجاوزا ‏
    فيافي الحزن وتلال الضجر، و أشواك السأم التي أسلمت القياد لها، فدفعتني بعيدا من الكتابة أياما مفضلا ‏مقاعد المتفرجين..‏
    شجىً اليم بثه دكتور مجدى إسحق في بكائية صامتة ورثاء لكنوز من الذكريات وللكتب وللأشخاص ولحقب ‏عزيزة من حياة كانت عامرة

    بالدفء والحب استباحتها فئة لا تمت للإنسانية ولا للأخلاق ولا للبشر.‏

    ‏*ورغم كل تلك المأسأة لم ينسى ما يظل راقدا في الوجدان والضمائر، من ذوق لم يتلاشى ولم تتلاشى حلوة ‏خمرتها الصافية الجلية.. ‏

    ‏..شكرا لدكتور مجدي وشكرا للأستاذة هدى التي تتحفنا دائما بالراقي من الإبداعات،.‏

    ‏ وختاما تحية إلى "مي" الرمز الجليل الذي فجر المشاعر، وأنبت في الوجدان عشقا تفتَّق وجداً وبوحاً ‏مبثوثا، عبر الأجيال والسنين، لتسكرنا

    خمرتها الجلية عبر المسافات.‏

    ****خمرة هواك من الأغنيات التي أحبها...لطلاوة الكلمات ورقتها وللحن الذي يفيض عاطفة ورقة، لم تؤثر في ‏حلاوته تلك الرتابة التي تشبه

    وجيب القلب في نشوته الصافية.‏

    والتحية لكم جميعا

    تحياتى وسلامى أخى ود الحسين~
    شكرا على القراءة العميقة والاضافات.
    أول مرة أسمع بالقصيدة/الأغنية الأليفة دى
    أكون عايشة فى العصر الحجرى 😀،
    أعجبنى ما كتب دكتور مجدى إسحق، لقد عبر ووصف حال الجميع
    عندما يعلم من نزحوا من منازلهم ، انه البيت اتنهب ، يردوا الحمد لله على سلامة الآرواح
    ولكن يوجعنا ضياع وحريق الكتب والحياة الكاملة مصورة ومكتوبة
    #نضحك من المفاتيح الشايلنها ولكن نحافظ عليها!
    #حتما ونعود ، غدا نعود
                  

07-10-2023, 08:11 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    شكرا تانى يا ود الحسين~
    الإغنية بصوت حفيد الشاعر!

                  

07-11-2023, 01:12 AM

Amira Hussien
<aAmira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    يا سلام يا هدى كتابة جميلة حزينة ……كلنا بقى همنا فى ذكرياتنا الفى البيوت
                  

07-11-2023, 01:59 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: Amira Hussien)

    عزيزتى أميرة الأميرة~
    Quote:
    يا سلام يا هدى كتابة جميلة حزينة ……كلنا بقى همنا فى ذكرياتنا الفى البيوت


    كل صباح، الحقيقة تخلعنا أكثر وأكثر …
    بدل كل السودان يتقدم للأفضل ، تقوم مجموعات بتدميره
    فكرة الخراب دى يا ريتها لو كانت عقلية بناء
    الأموال الطائلة الضاعت فى هذه الحرب اللعينة كانت عمرت السودان جميعه
    *لن يستفيد اى سودانى من دمار الوطن

    *لا ولن أفقد الأمل فى الأرض والوطن - ولكن هذا واقع قاسى يفوق التصور
                  

12-13-2023, 05:33 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    خليل فرح:
    إكتشاف آخر:
                  

12-13-2023, 10:49 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    يووووووووووو

    وياسلاااااام عليك يا هدى

    ويا سلاااام على الأخ والصديق مجدي اسحق الذي افتقده المنبر

    قطعة أدبية فخيمة مكتوبة بماء العيون

    مرة أضحك ومرة أبكي ومرة تغلبني القراية

    وشكرا لوضع أغنية ميرغني المامون وأحمد حسن جمعة، عليهما وعلى شاعرها أحمد حسين العمرابي ألف رحمة ونور. وأنا برضو أول مرة أسمعها يا هدى، وأشكر حبيبنا محمد عبد الله الحسين الذي وضعها مكتوبة.
    شعر مؤدب.
                  

12-13-2023, 11:11 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: Yasir Elsharif)

    مجدي اسحق كتب في يونيو الماضي هذا المقال الذي نشر في سودانيزأونلاين ويستحق وضعه هنا:
    لن ننسى ولن نغفر …ولن ننحاز سوى لشعبنا كتبه مجدي إسحقلن ننسى ولن نغفر …ولن ننحاز سوى لشعبنا كتبه مجدي إسحق
    Quote: لن ننسى ولن نغفر …ولن ننحاز سوى لشعبنا كتبه مجدي إسحق

    02:46 AM May, 05 2023
    سودانيز اون لاين
    مجدي إسحق-uk
    مكتبتى
    رابط مختصر






    رغم حجم الكارثه ورغم الالم الذي يعتصر القلوب ورغم الحزن الذي يسيطر على أرواحنا ورغم الجراح التي استلبت احاسيس الفرح والامان ورغم الغضب من هذه الاستهانه بارواح شعبنا لكننا لم نترك لمشاعرنا المتفلته ان تسيطر على افكارنا او ردود افعالنا اننا رغم كل هذا الالم نقول بكل صدق وموضوعيه متوازن يستند على الواقع والحقائق ان هذه ليس حرب بل صراع مسلح شرير بين شريحتين من ابناء شعبنا لم يكن صراعهم من اجل توفير الامن والامان او الحريه والديمقراطيه لابناء شعبنا بل هي معركه بين حليفين قد اشتركا سويا في قمع شعبنا شقيقين رضعا من سلطة القهر ودوله الفساد ….اختلفا وتصارعا على مصالحهم عندما تقاطعت بهم الدروب ….لذا نقولها اليوم وسنقوله غدا لابنائنا وسناكدها للتاريخ باننا لن ننسى ما حدث ولن نغفر للطرفين ما قاما به واننا لن ننحاز لاي منهما ليس حبا في الآخر بل رفضا لهم سويا ولما جلبا لأهلنا من دمار يتحملوا مسئوليته سويا وأصابعهم ملطخة بدماء الأبرياء والأطفال……سننحاز لشعبنا الذي كان ضحيه هذه المجزره ضحية لاقتتال ليس له فيه ناقه ولا بعير.
    نقول لهم…..
    لن نغفر لكم…………
    لانكم قد فارقتم قيم الإنسانية أشعلتم معركه لا تستندوا فيها على اقل معايير الاخلاق الانسانيه التي تجردتم منها وضربتم بها عرض الحائط ….بلا معايير للاخلاق العسكريه التي لها شرف حتى في ميادين الاقتتال و ترفض ان تعرض امن المواطن للخطر والدمار ……
    لن نغفر لكم …..
    لان قواتكم المتصارعه قد استعملت كل قواتها ومقدراتها دون مراعاه لوجود انسان بريء مسالم سيكون هو الضحيه الاولى والاخيره فاستعملتم الطائرات والمدرعات والاسلحه الثقيله في داخل المدن والمنازل والمدارس والمستشفيات دون مراعاة لابناء شعبنا الذين تساقطوا في داخل منازلهم من بين رصاصات وقنابل وضرب مدافع قد هدت منازلهم عليهم فدفنت بعضهم وهم احياء ….
    لا لن نغفر ………
    لهم بانهم قد جعلوا من اهلنا وابناء شعبنا دروع بشريه يحتمون بها فانتشروا بين البيوت الامنه يحتمون بها لا يوفرون حمايه لاهلها بل فوق ذلك انفلاتا امنيا للبعض ينشرون الرعب والهلع بين الابرياء يسرقون وينهبون ويعتدون على المنازل وثالثة الاثافي ان من يحاول الهروب باسرته من هذه الجحيم المستعر تصطاده رصاص الغدر الطائش والمقصود احيانا بلا رأفة.
    لن نغفر لكم ان الانسان وروحه وامنه وحياته لم تكن في حساباتكم ليعيشوا اهلنا في حصار في داخل منازلهم لا يستطيعون الخروج من مخابئهم للبحث عن ماء أو لقمه عيش مع انقطاع الكهرباء والماء في مساحات واسعه .اما من يحتاج للعلاج فليس هناك سوى مصارعه الالم والمرض في انتظار رحمة ربه بالشفاء او الاستشهاد ليتخلص من هذا العذاب ……..اما المستشفيات التي يستحيل الوصول اليها من مريض او طبيب فانها في حصارها لم تسلم من ايادي البطش والرصاص الطائش الذي لا يفرق بين مستشفى وهدف عسكري لتهدم فوق رؤوس المرضى وحتى التي لم يصلها التدمير والخراب فانها في حصارها قد فقدت كل معينات استمرارها حيث لا ماء ولا دواء ولا علاج ولا طاقم يستطيع ان يدير او ان يقدم الاسعاف والمساعده مما جعلنا نعيش ونشاهد ماسي لمرضى يحملون ادويتهم في اياديهم يتسللون بين الدروب تحت أزيز الرصاص والقنابل فرارا بحياتهم من المستشفى التي اصبحت منطقه حرب وعدوان واخرون يحاول اطباءهم وذويهم الهروب بهم بين مستشفى واخر بحثا عن علاج منقذ للحياه قد انقطع او انعدم في ذلك المرفق فاما يموت على الطريق او على اعتاب مستشفى اخر قد وصلوه فوجدوه خاويا على عروشه يشتكي للانسانيه فقدان كل المعينات لتقديم خدماته.
    لن نغفر لكم....
    عدم احترام الانسان حيا كان او ميتا لتنتشر الجثث في الشوارع والمناطق المحاصره لايام دون ان تتوفر ظروف حتى ان توارى الثرى حفاظا على كرامتها وانسانيتها.
    ماساتنا ليس في جراحنا التي تزيد في كل يوم وليس في معركه بين طرفين ليس امن المواطن احد من اهتماماتهم ولكن ازمتنا الحقيقيه ان الطرفين المتصارعين يقوداننا الى كارثه الدمار الهاويه حيث لا نستطيع ان نحلم بغد فيه أحدهم منتصرا و ان نحلم بأنه سيعيد لنا الامان والطمانينه... فلا نستطيع ان ننحاز على فريق دون الاخر فان انتصار اي من الطرفين لن يقودنا الى الامن والسلام بل سنرى مخالب الشر والسيطره والقمع والضحيه هو المواطن والوطن.
    لا نستطيع الانحياز ……..الى جيشنا الوطني رغم ايماننا بان الوطن المستقر يحتاج الى جيش مستقر متوازن ….لكننا في واقع مأزوم جيشنا كان دوما جيش السلطة والسلطان وضد شعبه وفوق ذلك الان يرزح مستلبا و قد سيطرت على مفاصيله خفافيش الظلام ……..رغما عن ذلك فاننا لا نتمنى له الهزيمه لان هزيمته تعني انهيار الدوله والوطن... ولكن الحقيقه لا نستطيع ان نثق فيه حتى نهلل ونتمنى له النصر المبين حيث يكفيه خزيا وعارا أنه الان في السلطه وان الدعم السريع قامت تحت رعايته وحمايته ووفر لها الدعم وسمح لها بالانتشار والتوسع كحليف وقف معها ضد شعبنا وضد ثورته وثروته.
    إن التاريخ يؤكد لنا تاريخ الجيش كان سلسلة من حكم عسكري عضوض من القمع و الدكتاتوريات والحروب نعلم انهم ليسوا ملائكة الرحمه بل سيكونوا كما كانو دوما سيفا في رقاب الامنين بل سيكون شعار المحافظه على الامن بابا يتسللون به على السلطه ويستفردون بها وسنجدهم اكثر قسوه بطش وقمع.
    لن نحاز للدعم السريع..... فان تاريخهم وانشاؤهم ومكوناتهم لا تحتاج منا الى كثير عناء لنعرف من هم ومن كانوا و كيف سيكونون .نعلم ان ليس من اهدافهم الدفاع عن قيم الحريه والمساواه حتى ولو رفعوا شعارات انحياز للشعب وللديمقراطيه فهي شعارات نعلم انها مبذوله في صراع المصالح فارغة المحتوى ليست لها معنى وبعيده عن الصدق لا تتناسب مع تركيبه قواتهم وعقيدتهم القتاليه والاهداف التي قاموا من اجلها.
    لن ننحاز..... لاي من الطرفين ولا نريد لطرف ان يسحق الآخر لاننا وان اختلفنا مع الاثنين لا نستطيع ان نتجاوز حقيقه ان الدم السوداني واحد وان الموتى هو خساره للشعب السوداني بغض النظر حدوثه من اي الاطراف وان الدمار هو دمار للوطن مهما كان موقعه او الذي تسبب فيه....بل نريد أن تتوقف المجزره الان
    اننا في خلاصه الامر لن نغفر لهم مهما طال الزمن ولن ننحاز لاي منهم... لن نغفر لهم ولن ننحاز اليهم لان الطرفين مسؤولين عن هذا الخراب ولن نغفر لهم الاستهانه بارواح شعبنا ولن ننحاز لاي طرف منهم لانه لا يوجد فيهم من سيعيد الامن والامان لشعبنا لا نثق في وعودهم ولاتاريخهم ويكفي ما يعكسه لنا الواقع ما صنعوه من ماسي ودمار وخراب وإستهانة بالوطن وارواح اهلنا الطيبين.
    إننا مهما طالت المعارك سنجعل من عدم نسياننا قاعده نبني بها مستقبلنا وتجربه نتعلم منها حتى لا تتكرر مثل هذه الكارثه مره اخرى …………لن ننحاز لاي طرف لاننا نعلم انهما وجهان لعمله واحده نقول لهم قمتم سويا رضعتم سوي من دوله القهر والافساد وتحالفتم ضد شعبكم بالقتل والقهر والانقلاب على السلطه المدنيه …………
    سننحاز لشعبنا الذي لا يريد الا ان يتوقف القتال اليوم وان لا تراق
    نقطه دم واحده بين المتقاتلين او ابناء شعبنا الابرياء وان يجلس الجميع في مقاعد التفاوض ليس لايقاف القتال فقط انما للحديث عن كيفيه معالجه جذور الازمه المتمثله في انغماس العسكرفي السلطه والاستحواذ على مصالح اقتصاديه واجتماعيه وسياسيه يريدون السيطره عليها …..ويجب عليهم ان يعلموا ان ذلك لم يقود بلدنا الا للقتل والدمار والخراب واننا لن نسمح بتكرار ذلك ان عدم غفراننا لما تم والجرائم التي حدثت ستكون هادينا لان يكون الحل الوحيد الذي ننحاز اليه
    هو دوله الديمقراطيه
    هو دوله المؤسسات
    هو دوله القانون التي فيها كل الافراد كل الشعب ومؤسساته من عسكر ومدنيين تحت سيطره القانون احتراما والتزاما في دوله مدنيه فيها جيش واحد يتم فيه دمج كل التنظيمات العسكريه والمليشيات في داخل مؤسسه واحده قوميه هدفها احترام المواطن حمايه امنه وسلامه وحمايه الوطن تحت مظله قانون يراعي حقوق الانسان ويحافظ على كرامه ابناء شعبنا ولا يجعلها فريسة وضحية لمن يملك السلاح بلا سلطان ولا رقيب.

    مجدي إسحق
                  

12-13-2023, 12:56 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: Yasir Elsharif)

    أختنا هدى سلامات

    كما أخرجت الحرب أسوأ ما فينا( من الناس السيئيين)...

    **فهي كذلك أخرجت أجمل ما فينا (من الناس الجميلين) ....

    ....وكذلك أعادت إلينا نعمة إعادة اكتشاف أنفسنا..

    *** وهناك في الأعماق تظل البابلية جمالنا المعتق..
                  

12-14-2023, 08:20 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: يووووووووووو

    وياسلاااااام عليك يا هدى

    ويا سلاااام على الأخ والصديق مجدي اسحق الذي افتقده المنبر

    قطعة أدبية فخيمة مكتوبة بماء العيون

    مرة أضحك ومرة أبكي ومرة تغلبني القراية

    وشكرا لوضع أغنية ميرغني المامون وأحمد حسن جمعة، عليهما وعلى شاعرها أحمد حسين العمرابي ألف رحمة ونور. وأنا برضو أول مرة أسمعها يا هدى، وأشكر حبيبنا محمد عبد الله الحسين الذي وضعها مكتوبة.
    شعر مؤدب.


    تحياتى وسلامى أخى دكتور ياسر~
    شكرا على الإضافات والاحتفاء بكتابات الصديق الصادق دكتور مجدى المنحاز للإنسانية حتى فى مهنته|
    *ما حدث لدارهم ، دار وتكرر على البيوت والمساكن الآمنة التى لم يعش فيها كوزا جنجويديا كان ام من المجموعة الأخرى .
    *لك التقدير دكتور ياسر واتمنى انك لقيت وقت تسمع "رفاعة" خليل فرح
    "سعت أمدرمان لرفاعة…
    حتى يصل تهنئته لصديقه كشة
    *كنت أبحث عن معلومات عن الشهيد كشة، وجدت قصيدة/أغنية رفاعة بالصدفة
    #تصادف له معنى عميق أن يكون الجد كشة صديقا لخليل فرح
                  

12-14-2023, 08:26 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    Quote: أختنا هدى سلامات

    كما أخرجت الحرب أسوأ ما فينا( من الناس السيئيين)...

    **فهي كذلك أخرجت أجمل ما فينا (من الناس الجميلين) ....

    ....وكذلك أعادت إلينا نعمة إعادة اكتشاف أنفسنا..

    *** وهناك في الأعماق تظل البابلية جمالنا المعتق..


    أخى المحترم ود الحسين لك السلام والتحية~
    أتفق معاك الاحداث والظروف ناهيك عن الحروب
    تخرج يا أجمل ما فى الإنسان أو العكس ، وشفنا الحالتين وما بينهما من انهيارات وتبديل مواقف وغيره…
                  

12-14-2023, 10:39 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    سلام يا هدى

    Quote: تحياتى وسلامى أخى دكتور ياسر~
    شكرا على الإضافات والاحتفاء بكتابات الصديق الصادق دكتور مجدى المنحاز للإنسانية حتى فى مهنته|
    *ما حدث لدارهم ، دار وتكرر على البيوت والمساكن الآمنة التى لم يعش فيها كوزا جنجويديا كان ام من المجموعة الأخرى .
    *لك التقدير دكتور ياسر واتمنى انك لقيت وقت تسمع "رفاعة" خليل فرح
    "سعت أمدرمان لرفاعة…
    حتى يصل تهنئته لصديقه كشة
    *كنت أبحث عن معلومات عن الشهيد كشة، وجدت قصيدة/أغنية رفاعة بالصدفة
    #تصادف له معنى عميق أن يكون الجد كشة صديقا لخليل فرح


    وجدت الوقت لسماع أغنية رفاعة وقصتها، وأيضا وجدت هذه المادة في الفيس: [توجد أخطاء طباعية تركتها بدون تصرف مني]:

    Quote: خليل فرح
    [25 فبراير 2014ٍ]
    . قوم نادى عنان واتباعا : ونظمها فى زواج صديقه الأديب سليمان كشه سنة 1925 وهي من الأغنيات التي كان الفضل لظهورها الفنان بادي محمد الطيب وكان الخليل قد استقل القطار مع بعض أصدقاؤه متوجهاً إلي الحصاحيصا ومنها الي رفاعة لحضور زواج صديقه الصحفي سليمان كشه بينما كان وجهة أصدقاء خليل مدينة ود مدني وعندما مر القطار بالحصاحيصا لم يلفتوا نظر الخليل لرغبتهم بأن يذهب الخليل معهم إلي مدني فلم يجد الخليل نفسه إلا وهو في محطة مدني فبعث هذه الأبيات لصديق كشه التي تبدأ
    قوم نادي عنان واتباعا وقفل حوانيت الباعة
    نزلت للدنيا شفاعة سعت امدرمان لرفاعة
    هنا يطلب الخليل بمناداة عنان واتباعها وعنان فتاة مغنية وقد ذكرها الخليل في قصيدته الوطنية ( ماك غلطان)
    اطرى فلان وليالى عنان وين ياسلام
    كنا حنان والحله جنان نوح ياحمام
    ولعظم المناسبة يطالب باغلاق حوانيت الباعة ويصف سيرة العريس من امدرمان ( بيت المال) لرفاعة ابوسن والقصيدة مليئة بوصف المكارم ووصف منطقة رفاعة
    هنا تلقى الخلق الاعرابي
    لاخوف لاضيم لامرابي
    ظل الشكرية الكابي
    والشرف الاصلو ركابي
    وايضاً يصف منطقة رفاعة بوصف جميل
    هي شامة في تورنا الابرق
    هي جنة نيلنا الازرق
    الا أن يختم القصيدة بتوضيح ملابسات عدم حضوره الزواج و باعتذار رقيق للعريس
    اعذرني اخوك انغش
    لا اتعد هواك لاكش
    اذكرني ولو بقشة
    بيت مال وعيال يا كشة
    قوم نادى عنان
    قوم نادى عنان واتباعه وقفل حوانيت البــاعه
    نزلت للدنيا شفاعه وسعت امدرمان لرفاعه
    وطن الآباء يا ام طاعه أجمة ومشهـوره سباعه
    من دون أترابا مطاعه حضريه تقول فى طباعه
    المجد الحاسده مداعى هو أساس المــا بتداعى
    وسعت أسلافنا وداعه وصارت فى جيلنا بداعه
    رفعت أعلاما رفاعه وشمخت بى كبارنا يفاعه
    وطن السناب يا رباعه نزل العـربان فى رباعه
    هنا تلقى الخلق الأعرابى لا خوف لا ضيم لا مرابى
    ظل الشكرية الكابى والشرف الأصله ركـابى
    هنا روعة عصراً ولى وروايــع جيلنــا الهله
    عصبيه تناطح الجله ومدينه منــافيه الــزله
    إياك يا عاشق تحرق فى بحــور أوصافك تغرق
    هى شامه فى تورنا الأبرق هى جنـــة نيلنـا الأزرق
    فى ربوعا الصيد إن وقل وشــافن مجنــون يتعقل
    كفروع البان تتنقل رطب القــاماتن فقـــل
    الصيد الضارب الوادى اجفـــل نــافـر غادى
    شرفن لى صوت الحادى حفلــن ضمــاهن نـادى
    العز من حاضر وبادى حـرسن ما جـــاهن عادى
    النور فى خدودن بادى وســلامة الـذوق شى عادى
    لا تنسى ليالى العشه وفى الحلــه هبــوب الرشه
    إتعشى عشاك واتمشى هــوى بيت المــال ما انفش
    اعذرنى أخوك إنغش لا اتعــد هــواك لا كــش
    أذكرنى ولو بى قشه بيت مــال وعيــال يا كشه

    من بادي محمد الطيب الأغنية رهيبة.
                  

12-15-2023, 03:49 AM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    Quote: أختنا هدى سلامات

    كما أخرجت الحرب أسوأ ما فينا( من الناس السيئيين)...

    **فهي كذلك أخرجت أجمل ما فينا (من الناس الجميلين) ....

    ....وكذلك أعادت إلينا نعمة إعادة اكتشاف أنفسنا..

    *** وهناك في الأعماق تظل البابلية جمالنا المعتق..


    أخى المحترم ود الحسين لك السلام والتحية~
    أتفق معاك الاحداث والظروف ناهيك عن الحروب
    تخرج يا أجمل ما فى الإنسان أو العكس ، وشفنا الحالتين وما بينهما من انهيارات وتبديل مواقف وغيره…
                  

12-15-2023, 07:28 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    تحياتى وسلامى أخى دكتور ياسر~
    شكرا وكثير التقدير على اضافة قصيدة خليل فرح والأغنية (الأصل) تبع بادى محمد الطيب
    *فى مقطع "سعت أمدرمان لرفاعة"
    يشابه ما كان يخطط له الشهيد جون قرنق - أن تذهب (تسعى) المدينة إلى القرية

    لقد أوفى خليل فرح رفاعة حقها ، فهى أيضا رائدة تعليم المرأة فى السودان!
    *
    * عصبيه تناطح الجُلة …ومدينه منــافيه الــزله
                  

12-15-2023, 11:26 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48992

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    تسلمي يا هدى وشكرا لك.
    نعم خليل فرح أوفى رفاعة حقها زي ما قلتِ. وأيضا أوفى مدني حقها في هذا المقطع، "مالو أعياهو النضال بدني، وروحي ليه مشتهية ودمدني". وطبعا سوف نستمتع بالمقطع رغم أنو ظاهر فيهو حسين خوجلي!!!



    معنى كلمة النبرو لمن يحتاجونها هو الشادوف الذي يستعمل في الري.



    Quote: ود مدنى
    كلمات الشاعر / خليل فرح

    ماله أعياه النضال بدني.... روحي ليه مشتهية ودمدنى
    ليت حظي سمح واسعدنى .... طوفه فد يوم بى ربوع مدني
    كنت أزوره أبويا ود مدني .... واشكي ليه الحضري والمدني
    آه على حشاشتي ودجنى .... وحنيني ولوعتي وشجني
    دار أبويا ومتعتي وعجني ... يا سعادتي وثروتي ومجني
    يا لقلب بالهموم حبكا ..... طرفه مسهد عيشته ديمه بكا
    كم تألم بالنوى العبكا .... وكم ذكركم وفكره كم ربكا
    حين سألنا حاوى الوصب....من خمائل قرية القصب
    قالوا جت سيرتك على النصب.... ونحن بين الروضة والقصب
    صنفت بعدها قالن إن تصب .... تربط الأحلام مع الخصب
    كان حبيبنا وحاشا ما نصبى ....ومن زمان فارقنا وهو صبى
    تانى ما سمعنا انقطع خبرو .... يا حليلم طشّوا ما انخبرو
    واحده فيهن قالت انجبروا ..... فقر أبونا وخدمة النبرو
    الكنانة أكرمت نزلي .... وأغدقت من خيره كل زلي
    إن حييت أو مت في الأزل ... ده مقدر طبعه في الأزل
    غايته بختم نفثتى الخطرت....بى تحيه من حشاى شطرت
    للتدور والطاريه والما طرت ... سلاما ما الغصون خطرت


    وقد وجدت الكاتب عروة علي موسى قد كتب في الويكيبيديا قصة القصيدة فأبدع في الشرح والتفسير، وهذه هي كتابته ومن الجائز أن تكون هناك أخطاء طباعية من الكاتب:

    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم عندما كتب الخليل ( مالو أعياه النضال بدني وروحي ليه مشتهية ودمدني) عله فعل ذلك من باب الوفاء لتلك المدينة التي كانت لها إسهامات في النضال ضد الإنجليز وكل صنوف الظلم حتى هذا اليوم وليس أدل من شيء على ذلك أن كل الأنظمة الشمولية التي تعاقبت على حكم السودان حاولت تهميشها والإساءة إليها وحرقها ونسف استقرارها لتصبح طاردة كما نرى اليوم من هذا النظام الذي استعمل كل الخبث لجعل المدينة عبارة عن قرية كبيرة .. ولكن الخليل كان يعرف قدر هذه المدينة لأنها كانت هي من تهيئ لهم سبل الراحة والأمن عندما يشتد رقيب الإنجليز عليهم في الخرطوم وأم درمان فكانوا يهرعون إليها فليقوا عند ساحاتها ومسيد شيخها مدني السني اليقين والسلوى وفي قراها الأمن والحب والترحاب .. ولأن الخليل يعرف كيف يعطي الأشياء حقوقها اختار مدني وربطها بالنضال ووفاءً وإخلاصاً .. كتب الخليل قصيدته ( مالو أعياه النضال بدني) وهو يعاني المرض في أواخر عمره كتبها وهو بالقاهرة التي ذهب إليها مستشفياً لذا تجد أنها جاءت خليطاً من الحنين والذكرى والشجن والبكاء على الأطلال ومراتع الصبا ، وفوق ذلك جاءت مليئة بالأماني بالعودة إليها والتجول في ربوعها فسَّجد الخليل ذلك في اشتهائه لها ، وهنا لا بد من التأكيد على أن الإنسان لا يحن ولا يشتهي العودة إلى خيال وإنما إلى واقع ، فالواقع هو تعدد زيارات الخليل لمدني وارتباطه بأهلها ومسيد شيخها مدني السني الذي ناداه الخليل (بأبوي) وهذا النداء عند أهل الصوفية له دلالات العلاقة ما بين الشيخ والمريد ... فها هو يمني النفس ويرجو أن يكون سعيداً ويسمح له حظه أن يعود إلى ود مدني وعبَّر عن ذلك ب(طوفة) ولو ليوم واحد في ربوعها ، وتظهر علاقة المريد بالشيخ ( مدني السني) عندما يذكر الخليل أن حظه إذا أسعده وعاد إلى ود مدني فإنه سيبادر إلى زيارة شيخه (مدني السني) ليشكو له الحال والمآل في حياة المدن والحضر وما صار إليه من هم وغم وسوء حال ومرض أقعده عن النضال .. ( ماله أعياه النضال بدني روحي ليه مشتهية ود مدني ليت حظي سمح وأسعدني طوفه فد يوم بي ربوع مدني كنت أزوره ابويا ود مدني واشكي ليه الحضري والمدني ) الخليل يعرف كيف يغوص في بحار اللغة العربية ويأتي منها بما يناسب ما يريد أن يعبر عنه ، فالخليل يعاني المرض ، يحن إلى ود مدني ، فتراه يتحسر على (حُشاشته) والحُشاشَة لغة هي : رُوح القلب ورَمَقُ حياة النفْس؛ ، وهي بقية الروح في المريض . فهو يتحسر على بقية الروح التي في جسده ويمني النفس أن ينفق باقي العمر في ربوع تلك المدينة التي ربطها بالنضال ، فحن إليها ، وإلى أهلها والى شيخها ، وليت بقية الروح في الجسد تحظى ولو ( بفد طوفة ) وفد تعني ( واحدة ) .. والخليل عندما يذكر الحسرة على حشاشته لا ينسى إقامته بود مدني فيربطها بالحشاشة ( آه علي حشاشتي ودجني ) ولغة (دَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه ) وهذا التوضيح الأخير يوضح أن علاقة الخليل بمدني لم تكن عبارة عن علاقة عابرة بل هي علاقة بقاء واستقرار وإلفة ... فيبكي الحنين وتأخذه لواعج الذكريات إلى ربوعها ، وكيف أنه كان ( معجناً ) فيها من قبل أهلها الذين يرحبون به وإخوانه من شرفاء الوطن في مسيرة التحرير والصراع ضد الإنجليز ، فوصف تلك الرعاية بأنها وصلت حد ( العجن ) هو الدلال والاهتمام الفائق ، فأعطاه ذلك الحق في أن يسميها (دار أبيه) وسنين متعه ودلاله وسعادته وأيام فرحه وعزه ، فجعل ود مدني ثروة قومية وملك للجميع ، وذهب أبعد إلى من ذلك عندما أطلق عليها أنها هي ( مجنه ) وإذا أردت أن تدرك حب الخليل لود مدني ومقابلته الوفاء بالوفاء لأهلها ولربوعها أنظر إلى تعريف ( المجن ) في اللغة الذي هو (والمِجَنُّ الوِشاحُ.، والمِجَنُّ التُّرْسُ لأَنه يُواري حاملَه أَي يَسْتُره،).. فأي علاقة هذه التي جعلت الخليل يبدع كل هذا ويطنب في الوصف ويبدع فيه بغرائب اللغة ، فقول مثل هذا لا يمكن أن يصدر من خيال شاعر دون أن يكون قد عاشه وحس به ، فالخليل أعطى ود مدني حقها بوصف التكريم الذي جعله يربطها بالنضال ، ويمني النفس في أخر أيام حياته أن يُطوف ديارها ويقابل أهلها ويشتكي لأبيه وشيخه مدني السني الحسرة والألم على ضياع السنين وغيابه عن ومدني ... ( وحنيني ولوعتي وشجنى دار أبويا ومتعتي وعجني يا سعادتي وثروتي ومجني ) يواصل الخليل بكائه وولعه وشوقه فيبث خواطر النفس الفياضة بالشجون ، ويصف قلبه الذي أحاطت به الهموم من كل حدب وصوب من شدة المرض والخوف على الوطن العزيز ، فصار مسهَّداً ، وحاله ما بين الشكوى والدموع ، ويغشاه الألم مخلوطاً بحنين عندما تحيط به الذكريات فيعيشها بكل تفاصيلها فيمشي معها دمعة دمعة ، ويختلط ألم قلبه بالفراق فتسوء حاله فيتعصره الألم ، فانظر كيف يعبر الخليل عن ذلك (كم تألم بالنوى انعبكا) ، فجعل ذلك شيئاً واحداً عندما أستخدم للدلالة عليه لفظ (انعبك) التي ربما ظنها البعض أنها عامية ولكنها فصحية عالية حيث أن (عبك ) في اللغة اختلط أي صار شيئاً واحداً .. وكذا الحال ( ربك ) حيث تفيد في اللغة (ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره) من الربكة والحيرة . ( يا لقلبٍ بالهموم حُبكا طرفه مسهد وعيشته ديمة بكا كم تألم بالنوى انعبكا كم ذكركم وفكره كم رُبكا ) يذكر الخليل أن أقرانه قد حكوا له كيف أنهم ذهبوا إلى ود مدني ، فبدأ يسألهم عنها ويسترسل في ذكرياته فيها ، فحكوا له كيف أنهم عندما قابلوا (حاوي الوصب) وسألوه عن طريق قرية القصب ليستدلوا به ، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن جل شعر الخليل عبارة عن حديقة لغوية فسيحة وغنية بكل ألوان اللغة ومفرداتها ، فالحَاوِي لغة: الذي يَرْقِي الحيِّات ويجمعها. ويُطلق كذلك على الساحر، المشعوذ. فسأل القوم هذا الحاوي ليرشدهم الطريق إلى قرية القصب هي من ضواحي ود مدني بها خمائل كانوا يرتادوها سوياً ، وأظنها هي التي نظم الخليل من أجلها ( في الضواحي وطرف المدائن يلا ننظر شفق الصباح ) ( قوموا خلوا الضيق في الجناين شوفوا عز الصيد في العسائن ) تلك قصة أخرى .. فذكر له الصحاب أنهم بينما كانوا بين ( الروضة والقصب ) أتت سيرة الخليل وسأل عنه أهل قرية القصب ، و القَصَبُ لغة : كلُّ نَباتٍ ذي أَنابيبَ، واحدتُها قَصَبةٌ؛ وكلُّ نباتٍ كان ساقُه أَنابيبَ وكُعوباً، فهو قَصَبٌ. ) الرَّوْضةُ لغة : الأَرض ذات الخُضْرةِ. ) ولا يفوتني أن أذكر أن هذا التعريف الأخير لهذه الكلمات يعضد ما ذهبت إليه في أن قرية القصب هي الضاحية التي في طرف المدائن ! وجاءت السيرة والتذكر له في مكان يعرفه ، وعلماً بارزاً ومعروف، وله فيه ذكريات هو (قالوا جات سيرتك علي النُصَب) حيث أن النُّصُبُ لغة هو: كلُّ ما نُصِبَ، فجُعِلَ عَلَماً . فوصف الخليل حال ذلك المكان وكيف أن نباته تفطَّر للإيراق ، وهو في غاية الجمال على مستوى الرؤية ومقدرته على ردم هوة الضيق التي يلاقونها في المدن ..فيقول الخليل : (صنفن بعدها قالن إن تصب ) أي تنال ذلك البهاء ، ولغة (وتَصَنَّفَ النبت إذا تفطر للإيراقِ ) (قال الكميت: ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ) . فذلك المكان يربط الأحلام مع كثرة الزرع اليانع الخضل ، والواكف الأخضر ، حيث إن الخِصْبُ: نَقِيضُ الجَدْبِ، وهو كَثرةُ العُشْبِ .. وسط هذا الجو المفعم بالحياة والخضرة والخصب ذكره الأحباب ، وأضاف أنه لم يكن متعباً لهم بل كن ودوداً ومحباً (كان حبيبنا وحاشا ما نصبي) ولتعرف معنى كلمة ( نصبي) انظر إلى حديث الرسول الكريم عليه أقضل الصلوات وأتم التسليم: ( فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها. ) . وأردف السائل / السائلة أنه أي الخليل فارقهم وهو في صباه (ومن زمان فارقنا وهو صبي تاني ما سمعنا انقطع خبره) .. والخليل أبعد ما يكون عن التفكير الضيق في نفسه وذاته ، فحول الخطاب في البيت الذي جاء بعد ذلك ب (يا حليلم طشوا ما انخبرو ) بصيغة الجمع ليؤكد أن الذكرى تشمل كل من تعود ارتياد تلك الأماكن معه ، وهذا إيثار ومحاولة الهروب من ذاتية النص حتى لا يصبح يدور حوله شخصه ، فأراد خلق الجماعية وتبني روح الصحبة ...فاستخدم الخليل المفردة (حليل) للتأكيد على شوق أهل تلك الأماكن إليهم وحبهم لهم ورغبتهم في أن يعودا إليهم مرة أخرى لما وجدوا فيهم من كريم الخصال ...

    ليصف الخليل في نهاية المشهد شظف العيش الي يعيشه أؤلئك القوم الذين دفعتهم حالهم إلى حمل الماء على الكتوف من أجل لقمة العيش التي جبروا عليها لضيق ذات اليد ، وهذا إحساس بالآخر ، ومشهد من المشاهد التي تدفعهم للنضال ضد الإنجليز من أجل كرامة أهل هذا البلد الشرفاء وتحقيق رغد العيش إليهم : (واحدة فيهن قالت أنجبرو ... فقر أبونا وخدمة النبرو )
    ونَّبْرُ لغة هي : كلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه. يؤكد الخليل أن قصيدة ( مالو أعياه النضال بدني ) كتبها في أرض الكنانة حيث صور لنا في المشهد الأخير كيف أن مصر أكرمت نزله وأغدقت عليه من خيرها (الكنانة أكرمت نزلي وأغدقت من خيره كل زُلي ) . ينعي لنا الخليل لنا نفسه رابطاً ذلك بما ذكره في قصيدته ( ما هو عارف قدموا المفارق ) حينما يقول في قصيدتنا هذه (إن حييت أو مت في الأزل ... ده مقدر طبعه في الأزل ) . فيختم الخليل نفثاته تلك بإرسال التحايا القادمة من حشاه وعمق دواخله ، ويحول الخطاب إلى مناجاة أطياف الأٍنثى التي إليها يحن في تلك الديار فعددها للتي تدور الآن في الخاطر فهي ملئه ، وللتي في ربوعها تطراه وتذكره (يا حليلم طشوا ما انخبرو ) ، وللتي نطأت أي نأت واستعصمت بالبعد عنه إذ أن النَّطْوُ في اللغة : المَدُّ، والبُعْدُ، والسُّكوتُ . يؤكد الخليل قرب أجله ودنوه عندما يختم لنا ب (سلاماً) ما الغصون خترت أي أن أيام الشباب ذبلت والقدرة على تحمل الصعاب خارت ، وحتى الأمل في معاودة الديار والحظوة بالرفقة مع الأصحاب جعل المرض كل تلك الأماني بعيدة المنال فحق له أن يرثي نفسه لأن بكائه في تلك اللحظات لم يكن من أجل دنيا فانية ، وإنما ربط الخليل عدم قدرته على مواصلة النضال من أجل هذا الوطن بأن جعل ذلك مرتبطاً بود مدني وأكد على أنها هي من كانت تمدهم بالطاقة لمواصلة المسيرة في درب النضال . ( غايتو بختم نفثتي الخطرت بي تحية من حشاي شُطرت للتدور والطارية والنطأت النَّطْوُ سلاما ما الغصون خترت) . خليل فرح لا يختلف اثنان على مقدرته الفائقة على خلق الصور الجمالية في شعره ، وعلى مقدرته الفذة في غرائب اللغة التي تبدو عامية ولكنها لغة باذخة وعالية وذات دلالات مقصودة لذاتها يختارها الخليل بعناية ، ولا سيما هنا في قصيدته ( مالو أعياه النضال بدني وروحي ليه مشتهية ود مدني ) فقد استخدم من اللغة والصور ما يناسب سمو وعلو ، وجمال هذه المدينة ، وريادتها في النضال والثورة ، وفي الجمال ، وطيب الخصال ، فقد يدهش الكثير لهذا التمييز الذي أراده الخليل لمدني رغم أنه من أقاصي الشمال ، وهذه الوادعة ترقد على ضفاف الأزرق في وسط السودان ، وحتى يستقيم الأمر فقد شارك الخليل المتلقي هذه الدهشة أيضاً عندما تساءل : ( روحي ليه مشتهية ود مدني ) لتصبح تلك الأغنية بعد ذلك ملحمة قُدِّر لها أن يتغنى بها أبناء الجزيرة / مدني : الحاج محمد أحمد سرور ( قام محمد بشر ) وبادي محمد الطيب ، وأخيراً محمد الأمين ... فأين الخليل مما أصاب ود مدني اليوم من إهمال الحاكمين حتى دفنت أرصفتها في التراب ودكت شوارعها ، وذبلت خضرتها ، وتشرد أهلها ، و وذبح مشروعها العملاق ( مشروع الجزيرة ) فأصبحت الحدائق الغناء في مكاتب وإدارات مشروعها عبارة عن خرابات ينعق بها البوم .. ولكن رغم كل شيء ما زلنا نغني : (مالو أعياه النضال بدني وروحي ليه مشتهية ود مدني ) عروة علي موسى ،،،
                  

12-16-2023, 06:08 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: Yasir Elsharif)

    Quote:
    ماله أعياه النضال بدني.... روحي ليه مشتهية ودمدنى


    سلامى واحترامى أخى دكتور ياسر~
    شكرا على الكتابة عن ود مدنى التى دار عليها الدور
    #ان محن تدمير السودان تتوالى

    -سأعود
                  

12-16-2023, 06:29 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: هدى ميرغنى)

    أختنا المحترمة هدى

    والله قدر ما حاولت اتحرك من نقطة "مي" البابلية إلى رفاعة ما قدرت أغادر النقطة دي..

    أعرف العيب فيني...

    *** التحية لرفاعة التاريخ والوعي المبكر.. وللشاعر العمرابي الذي ذوب لنا ما ظلت تلعب بألبابنا حتى الآن..

    **..والتحية لك
                  

12-16-2023, 06:43 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلامى أخى المحترم ود الحسين~
    حاول إتحرك …اتحرك وصلنا ود مدنى فى أشعار خليل فرح
    والجنجويد البرابرة يحاولوا جاهدين تدميرها
    *فرق كبير بين سعى المحبة من خليل فرح ، كِشة وغيرهما وبين سعى الجنجويد والعملاء للنهب والتدمير
                  

12-16-2023, 07:18 PM

هدى ميرغنى
<aهدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اكتشافات فى زمن الحرب - … يامي صافيه وجميل (Re: Yasir Elsharif)

    Quote:
    ماله أعياه النضال بدني.... روحي ليه مشتهية ودمدنى


    سلامى واحترامى أخى دكتور ياسر~
    شكرا على الكتابة عن ود مدنى التى دار عليها الدور
    #ان محن تدمير السودان تتوالى

    -سأعود
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de