|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
سورة الفيل ، دورة جديدة للعذاب Surat Al-Fil, a new cycle of torment القاهرة في : 2 / 2 / 2023 م
كتب / بدر الدين العتَّاق
الأكذوبة التاريخية وتفنيدها The historical lie and its refutation
القائلة بالمعركة المتوهمة لجيش أبرهة الحبشي وعزومه هدم الكعبة ، وأنقلها هنا من سيرة بن كثير الدمشقي بالإنترنت والمراجع ذات الصلة عن محمد بن اسحاق ، باختصار شديد لتذكير القارئ بها ولربطها بالموضوع كلية : قال ابن كثير عن محمد بن اسحاق : وأرسل أبرهة يقول للنجاشي : إني سأبني لك كنيسة بأرض اليمن لم يُبْنَ قبلها مثلها . فشرع في بناء كنيسة هائلة بصنعاء ، رفيعة البناء ، عالية الفناء ، مزخرفة الأرجاء . سمتها العرب القُلَّيس ؛ لارتفاعها ؛ لأن الناظر إليها تكاد تسقط قلنسوته عن رأسه من ارتفاع بنائها . وعزم أبرهة الأشرمُ على أن يصرف حَجّ العرب إليها كما يُحَج إلى الكعبة بمكة ، ونادى بذلك في مملكته ، فكرهت العرب العدنانية والقحطانية ذلك ، وغضبت قريش لذلك غضبًا شديدًا ، حتى قصدها بعضهم ، وتوصل إلى أن دخلها ليلا ، فأحدث فيها وكرّ راجعًا . فلما رأى السدنة ذلك الحدث ، رفعوا أمرهم إلى ملكهم أبرهة ، وقالوا له : إنما صنع هذا بعض قريش غضبًا لبيتهم الذي ضاهيت هذا به ، فأقسم أبرهة ليسيرن إلى بيت مكة ، وليخربنه حجرًا حجرًا . وذكر مقاتل بن سليمان أن فتية من قريش دخلوها فأججوا فيها نارًا ، وكان يومًا فيه هواء شديد فأحرقته ، وسقطت إلى الأرض . فتأهب أبرهة لذلك ، وصار في جيش كثيف عَرَمرم ؛ لئلا يصده أحد عنه ، واستصحب معه فيلا عظيما كبير الجثة لم ير مثله ، يقال له : محمود ، وكان قد بعثه إليه النجاشي ملك الحبشة لذلك . ويقال : كان معه أيضًا ثمانية أفيال . وقيل : اثنا عشر فيلا . وقيل غيره ، والله أعلم . يعني ليهدم به الكعبة ، بأن يجعل السلاسل في الأركان ، وتوضع في عُنُق الفيل ، ثم يزجر ليلقي الحائط جملة واحدة . فلما سمعت العرب بمسيره أعظموا ذلك جدًا . انتهى النقل .
ومن أجل الأسباب الموضوعية أدناه تُفَنَّد الأكذوبة التاريخية تلك : 1 / المسافة بين صنعاء اليمن إلى الكعبة حوالي 1131.65 كم أو 701.62 ميل ، كيف للفيل أو للفيلة أن تقطع كل تلك المسافة عِلماً بأنَّ الفيل / ة يحتاج للماء في اليوم الواحد ما بين 30– 50 لتر يومياً ويحتاج إلى طعام ما يعادل خمسة بالمائة 5 % من وزنه ( يُعدّ الفيل الأفريقي أضخم حيوان بري يعيش على سطح الأرض، إذ يتراوح وزن ذكره البالغ ما بين 1,800 - 6,300 كغ (1.8 -6.3 طن )، أي مثل وزن شاحنة نقل كبيرة تقريبًا ) حوالي ستة عشر ساعة في اليوم بقول الباحثين وطبيعة المنطقة صحراوية وليست غابية فمن أين لأبرهة ومن معه أن يتكفلوا بإطعام فيل واحد أو عدد من الأفيال وتدريبهم وترويضهم واحداً كان أم أكثر ، طيلة مسيرهم إلى الكعبة ؟ . 2 / من أين لأبرهة وجيشه أن يمولوا الجيش وكم عدده الحقيقي ( يتكون الجيش في مثل هذه الحالة بين 10.000 ألف مقاتل إلى 100.000 ألف مقاتل ، يقل أو ينقص قليلاً ) بمعنى ما هي مصادر التمويل والكفالة لقيادة جيش بأكمله طيلة مسيرهم حين لم يذكر المؤرخون غير العرب مبدأ مسيرته للكعبة ولا لبلاد العرب من الأساس ؟ . 3 / كيف لأبرهة المنهزم بالطير الأبابيل أن يحتمي نبيه ببلاده فيما بعد - هذا إن صحت الرواية وهي غير صحيحة - ألا يعتبر هذا نكاية بالمسيحية الحليف الأول للنبي محمد بعد الإذن بالهجرة إلى بلاد الحبشة في السنة الخامسة من المبعث الموافق لسنة 614 للميلاد ؟ الإجابة قطعاً لا ، وسيأتي بيانه في سطر واحد فقط لاحقاً . 4 / قضية بناء كنيسة ( القُلَّيس ) ليحج المسيحيون والوثنيون إليها بديلاً للكعبة والذي اعتبره بعض المتكلمين سبباً مباشراً في ارضاء الحكومة البيزنطية لدعوة تبشيرية للمسيحية في بلاد العرب من خلال ما وصلنا من أخبار في الكتب القديمة خاصة التفاسير وذات الصلة من رواة التاريخ ورواتهم ومحدثيهم وخلافهم ، علماً بأنَّ ليس للمسيحيين حجاً معروفاً غير الحج أو الزيارة إلى بيت المقدس مثلاً الذي هو أولى بالحج والذهاب إليه بدلاً عن بناء كنيسة وصرف العرب عن الكعبة فيما يمثل خياراً أفضلياً عن الحرب وتسيير جيش قوامه على الأقل عشرة ألف مقاتل بالتقريب ، فالدعوة لحج بيت المقدس هو الخيار الأنسب والأفضل بالنسبة للتبشير المسيحي واثبات ولاء سكان جنوب الجزيرة العربية للحكومة الفعلية في روما وما أشبه ، غير معقول ولا مقبول التسليم بهذا الصنيع علماً بأنَّ الوضع الاقتصادي العام آنذاك قبل أكثر من ألفي سنة لا يسمح بمثل هذه المغامرة غير المأمونة العواقب والجوانب ومما يعني بالضرورة فشل القائد العسكري أبرهة في قيادة الجيش وحكم مملكة الحبشة بالكلية . 5 / فضلاً عن ذاك يريد الاستيلاء على جزيرة العرب وتخومها حين غرَّه النصر على ملك اليمن وهو أبرهة بن الصباح الحبشي ويقال له أيضاً أبرهة الأشرم ( لاتينية : Abramus آبراموس وتعني إبراهيم ) هو قائد عسكري من مملكة أكسوم ( أبرهة : اسمه بالحبشية : أصحمة بن أبجر ، وبالعربية تعنى : عطية ) وأعلن نفسه ملكاً على حِميَّر حكم بلاد اليمن والحجاز من الفترة ما بين : 531 أو 547 وحتى : 555 أو 565 ، يعني قبل ميلاد النبي محمد عليه السلام سنة 571 للميلاد بأحد عشر سنة ، فهذا يخلق اضطراباً واضحاً بأنَّ رواية أصحاب السير سابقة الذكر لا أساس لها من الصحة تماماً إذ المتفق عليه بين جمع غفير من علماء المسلمين أنَّ النبي محمد عليه السلام ولد في عام الفيل وهذا متناقض كما ترى ، وإمَّا الأمر غير ذلك مما سيأتي بيانه لاحقاً بين طيات هذه الكلمة إن شاء الله . 6 / ذُكر أبرهة في المصادر البيزنطية والسريانية ونصوص خط المسند ونُسجت حوله العديد من الروايات والأساطير ، وحسب ما ورد في الموسوعة البريطانية فهو مسيحي متدين اشتهر ببناء كنيسة ضخمة في صنعاء وبحملته العسكرية نحو مدينة مكة في نفس العام الذي ولد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ربيع الأول 53 ق هـ الموافق لأبريل : 571م وقد فشلت الحملة رغم استعانته بالفيلة ، وانتهى حكم الحبشة وسيطرتهم على اليمن نهائيًا بالغزو الساساني الفارسي لليمن عام 575 م ، بعد وفاة أبرهة بأربع أعوام . قلت : وهذا يعني بالضرورة اضطراب الرواة والمؤرخين لأسباب الحملة من عدمها في السير بالفيلة لهدم الكعبة زد على ذلك نهاية حكم الحبشة سنة 575 م يعني في الفترة بين ميلاد النبي محمد عليه السلام وبين انتهاء فترة حكم أبرهة للحبشة إذ أنَّ انتهاء حكم أبرهة نفسه على الحبشة كان قبل ميلاد النبي محمد عليه السلام بست سنوات ( 565 م – 571 م ) فتسمية الميلاد النبوي بعام الفيل ليس صحيحاً قياساً على تسمية العرب للسنين بالأحداث الكبيرة التي تحدث لهم ، فأين الحقيقة ؟ . 7 / الوثنية في جزيرة العرب وما تاخمها من حدود جغرافية وعبادة الأصنام بالتحديد ، لماذا لم يحم الله بيته الكعبة منها حين أراد أبرهة أن يوجه لعبادته بدعوة المسيح الدين الأقرب للناس في ذلكم التاريخ ، فالعقل يقبل فكرة التسويق للتبشير المسيحي فيترك أبرهة ليهدم الكعبة وتحل محلها المسيحية ، أقرب من فكرة التسليم بهدم الكعبة ليحج الناس إلى الكنيسة التي بناها في صنعاء . 8 / تم سرقة الحجر الأسود أو الحجر الأسعد في عهد القرامطة وأخذه أبي طاهر القرمطي ملك البحرين وزعيم القرامطة، سنة (317 خ - 908م ) وردوه إلى موضعه سنة 339 خ ، فلماذا لم يحم الله تعالى / تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، فالعلَّة في قصور فهمنا وإدراكنا نحن البشر عن مراده تعالى وهو ما أحاول تبسيطه في كل الأحوال بما أمكن بيد أنني أناقش قضية تاريخية لا نصَّاً قرآنياً في هذه الكلمة بالذات / الحجر الأسود ولا بلاد مكة من سبي وفتنة القرامطة كما فعل بأبرهة وجيشه المفترى عليهما ؟ وغيرها من الأسئلة المشروعة والإشكالات التي تعتري طريق الباحث فتقحمه في زيادة البحث والتقصي . 9 / الخرافة والأسطورة والتلفيق القصصي الخيالي وأثره في عقلية العرب قديماً ، هل هي التي أوحت لكتَّاب السيرة والتفاسير لنسج قصة الفيل والجيش والعتاد اللوجستي فتأثروا بها ، علماً بأنَّ ابن اسحق المفسر الكبير ولد سنة (80 هـ - 699 / 151 هـ - 769م ) أي بعد وفاة النبي محمد بحوالي خمسة وستين سنة ( 634 م – 699 م ) تقريباً ، وهو من كُتَّاب السيرة النبوية وكذلك عبد الملك بن هشام حين كتب كتابه عن السيرة بعد سن العشرين تقريباً ، أم لا ؟ . قال ابن إسحاق : فلما بعث الله تعالى محمداً صلى الله عليه وسلم كان مما يعد الله على قريش من نعمته عليهم وفضله ، ما رد عنهم من أمر الحبشة لبقاء أمرهم ومدتهم ، فقال الله تبارك وتعالى : ألم تر ... إلخ . 10 / السورة نزلت بمكة في سنوات المبعث الأولى ولم تنزل بالمدينة لأنَّ السياق والصياغ يختلف من موضع لآخر على حسب مستوى المخاطبين ، فمستوى الخطاب هنا يقول بمكيتها لا مدنيتها فالذين ذهبوا بالقول لمدنيتها مثل الدكتور / رفعت العامري ، قال : لاهُمَّ إنَّ المرء يم *** نَعُ رَحْلَه فامْنع حِلالَك لا يغلبنَّ صَلِيبُهم *** ومحَالُهم غدوًا مِحَالك والبيت منسوب لعبد المطلب وهو آخذ بحلقة باب الكعبة / راجع اليوتيوب قناة الأخ رشيد ، ثم راجع رواية بن اسحاق أيضاً / وأضرابه لهم مقصد غير نبيل بحجة التنكيل بالمسيحيين من قِبَلِ المسلمين وهذا هراء . أردت نفي هذه النقطة لأثبت من خلالها ما ورد سابقاً من إشكاليات إذ أنَّ عبد المطلب لم يحضر الإسلام ولا المبعث النبوي فكيف يريد المسلمون النكاية بالمسيحيين ولمَّا يأتوا بعد ؟ ثم هب صحة نسبة البيت لعبد المطلب بن هاشم ، ما علاقة المسلمون به حتى يكيدوا للمسيحيين ويستولوا على أرضهم وأموالهم وما إلى ذلك ؟ هذا بعيد للغاية كما ترى . 11 / خلو المنقوشات الحجرية اليمنية لأي إشارة تدل على تخليد هجوم أبرهة على الكعبة ، حين وجدت غيره من المنقوشات الحجرية تخلد انتصاراته على أعداءه مثل سيطرته وردع تمرد قام به ابن سومو يافع ، أشواع سنة : 657 سبأية الموافق لسنة 540 م – 545 م ، ونقش يخلد انتصاره على قبيلة معد سنة 662 سبأية الموافق لسنة 545 م – 550 م ، المرجع السابق ، لماذا لا يوجد نقش يخلد هجومه أو حربه على الكعبة مثل بقية النقوش الحجرية إن كانت الرواية صحيحة وجرت بها العادة آنذاك ؟ . معنى كلمة الفيل جاء في لسان العرب في اللغة العربية أنَّ لمعنى كلمة " فيل " أكثر من قول لكن المعنى الذي يوافق سياق وصياغ فيل سورة الفيل هو ما يلي ، قال : وفَال رأْيُه يَفِيل فَيْلولة : أَخْطأَ وضَعُف ويقال : ما كنت أُحب أَن يرى في رأْيك فِيَالة، ورجل فِيلُ الرأْي أَي ضعيف الرأْي؛ قال الكميت: بني رَبِّ الجَواد فلا تَفِيلوا فما أَنتم فنَعْذِرَكُم لفِيل وقال جرير: رأَيتُك يا أُخَيْطِل إِذْ جَرَيْنا وجُرِّبَتِ الفِراسَةُ كنتَ فَالا وتفيَّل : كَفال، وفَيَّل رأْيَه : قبَّحه وخطَّأَه؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ : فَلَوْ غَيْرَها من وُلْد كَعْب بن كاهِلِ مدحْتَ بقول صادق لم تُفَيَّلِ مما سبق يتبين أنَّ " الفيل " الوارد في الآية ليس هو الفيل الحيواني المعروف للعامة وكما ذهبت الروايات الإسلامية القديمة بخلق قصة لم تحدث أصلاً وحاكوا حولها الأساطير والأحداث الجسام وتم تفنيدها كما رأيتم من باب التعقل في النص والموازنة بين النص وبين اللغة العربية وبين حدوث المشهد ذاته لكن في غير ما ذهب إليه بن اسحاق وأمثاله وخلق قصة أبرهة الحبشي ، راجع المقدمة من جديد . يقصد بلفظة "الفيل" : ضعيف الرأي والقول وخطأه وقبيحه ، فأصحاب الفيل هم أصحاب الرأي الضعيف والخطأ والقبيح والقول الفطير الذي لا يُعبأ به ولا لهم وهنا تصف الآية حالة لجماعة بعينها اجتمعت على رأي فطير واهن ضعيف وخطأ وقبيح فأرسل الله عليهم العذاب بالطير الأبابيل لترميهم بحجارة متماسكة لا هي صلبة ولا هي لينة وأصلها من طين البحر الجاف اليابس على ساحلها كما هو طين نهر النيل الذي يستفاد من في الزراعة كما هو معروف والجماعة تلك هي حالة بشرية بالصفات أعلاه كانت أو هي قادمة قائمة أو محصودة . أمَّا عام الفيل ، فإشارة للعام الذي ظهرت فيه الطير الأبابيل أو ستظهر حين فال أمرهم وضعف وقبح فيوافق تسمية العرب للعام الذي شاهدوها فيه أو عرفوا عنها أو سمعوا بها حال لم يكن في بلادهم بجزيرة العرب ، فيتفق تسميتهم بعام الفيل وميلاد النبي محمد عليه السلام في ذات الوقت بلا اضطراب هذا إن جدى ربط العام بالميلاد النبوي .
كنت عاوز بعض التعليقات لكنك سبقتني بالفيديو فأحسن رد عليه هو اني انزل البحث كاملا واعتذر للطول الفاحش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
لكن كدا الاله في تفسيرك اله جبار باطش من غير سبب وجيه، وين المشكلة لو رأيك ضعيف وهزيل عشان تنسفو بالحجارة وتبيده، السياق والصياغ التاني بتاع الفيل الحيوان وخطة هدم الكعبة بواسطة الفيل معقول شويّة وفيها انتقام مبرر للنسف بالحجارة، التفسير بتاعك الجديد دا يا أستاذ بدر، ما مقبول وفيهو فيالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
ول أبا شيخ العتاق معقولة، كل هؤلاء الثقاة المفسرين علي خطأ:
Quote: 1. جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) 2 الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) 3 مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) 4 مفاتيح الغيب ، التفسير الكبير/ الرازي (ت 606 هـ) 5 الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) 7 تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير (ت 774 هـ) 6 انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي (ت 685 هـ) 8 تفسير الجلالين/ المحلي و السيوطي (ت المحلي 864 هـ) 9 فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ) 10 تفسير القرآن/ الفيروز آبادي (ت817 هـ) 11 بحر العلوم/ السمرقندي (ت 375 هـ) 12 النكت والعيون/ الماوردي (ت 450 هـ) 13 معالم التنزيل/ البغوي (ت 516 هـ) 14 المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز/ ابن عطية (ت 546 هـ) 15 زاد المسير في علم التفسير/ ابن الجوزي (ت 597 هـ) 16 تفسير القرآن/ ابن عبد السلام (ت 660 هـ) 17 مدارك التنزيل وحقائق التأويل/ النسفي (ت 710 هـ) 18 لباب التأويل في معاني التنزيل/ الخازن (ت 725 هـ) 19 البحر المحيط/ ابو حيان (ت 754 هـ) 20 التفسير/ ابن عرفة (ت 803 هـ) 22 غرائب القرآن و رغائب الفرقان/القمي النيسابوري (ت 728 هـ) 23 الجواهر الحسان في تفسير القرآن/ الثعالبي (ت 875 هـ) 24 اللباب في علوم الكتاب/ ابن عادل (ت 880 هـ) 25 نظم الدرر في تناسب الآيات والسور/ البقاعي (ت 885 هـ) 26 الدر المنثور في التفسير بالمأثور/ السيوطي (ت 911 هـ) 28 إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم/ ابو السعود (ت 951 هـ) 67 مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) 75 الكشف والبيان / الثعلبي (ت 427 هـ) 29 تفسير القرآن/ التستري (ت 283 هـ) 30 حقائق التفسير/ السلمي (ت 412 هـ) 31 لطائف الإشارات / القشيري (ت 465 هـ) 32 عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) 33 تفسير القرآن / ابن عربي (ت 638 هـ) 36 روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) 37 البحر المديد في تفسير القرآن المجيد/ ابن عجيبة (ت 1224 هـ) 38 تفسير القرآن/ علي بن ابراهيم القمي (ت القرن 4 هـ) 39 التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) 56 الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ) 41 الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ) 42 تفسير بيان السعادة في مقامات العبادة/ الجنابذي (ت القرن 14 هـ) 44 تفسير الحبري/ الحبري (ت 286 هـ) 45 تفسير فرات الكوفي/ فرات الكوفي (ت القرن 3 هـ) 47 تفسير الأعقم/ الأعقم (ت القرن 9 هـ) 48 تفسير كتاب الله العزيز/ الهواري (ت القرن 3 هـ) 49 هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) 50 تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) 51 جواهر التفسير/ الخليلي (مـ 1942م- ) 52 روح المعاني/ الالوسي (ت 1270 هـ) 54 التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) 55 أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) 40 تفسير صدر المتألهين/ صدر المتألهين الشيرازي (ت 1059 هـ) 76 خواطر محمد متولي الشعراوي (ت 1418 هـ) 57 الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي (ت 1431 هـ) 68 تيسير التفسير/ القطان (ت 1404 هـ) 60 الوجيز/ الواحدي (ت 468 هـ) 65 المنتخب في تفسير القرآن الكريم / لجنة القرآن و السنة 66 أيسر التفاسير/ أبو بكر الجزائري (مـ1921م- ) 71 أيسر التفاسير/ د أسعد حومد (ت 2011م) 78 تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر المخزومي (ت 104 هـ) 79 الدر المصون/السمين الحلبي (ت 756 هـ) 88 التسهيل لعلوم التنزيل / ابن جزي الغرناطي (ت 741 هـ) 85 تفسير آيات الأحكام/ الصابوني (مـ 1930م -) 84 مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -) 83 صفوة التفاسير/ الصابوني (مـ 1930م -) 89 غريب القرآن / زيد بن علي (ت 120 هـ) 90 النهر الماد / الأندلسي (ت 754 هـ) 91 التفسير الكبير / للإمام الطبراني (ت 360 هـ) 92 تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه/ مكي بن أبي طالب (ت 437 هـ) 94 تأويلات أهل السنة/ الماتريدي (ت 333هـ) 95 تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ) 96 حاشية الصاوي / تفسير الجلالين (ت1241هـ) 97 التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي/ الإمام أحمد بن عمر (ت618 هـ) 98 تفسير تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان/ عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي (ت 1376هـ) 99 تفسير سفيان الثوري/ عبد الله سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي (ت161هـ) 100 تفسير النسائي/ النسائي (ت 303 هـ) 101 تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ) 102 محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) 103 تفسير المنار / محمد رشيد بن علي رضا (ت 1354هـ) 104 تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) 105 كتاب نزهة القلوب/ أبى بكر السجستاني (ت 330هـ) 106 تذكرة الاريب في تفسير الغريب/ الامام ابي الفرج ابن الجوزي (ت 597 هـ) 110 البرهان في تفسير القرآن/ هاشم الحسيني البحراني (ت 1107هـ) 111 رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ)
|
ما رأيك يا شيخ العتاق ..؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: محمد الزبير محمود)
|
سلام اخي بدرالدين العتاق هنالك إتفاق بينك وبين اليوتيوبر الذي في الفيديو الذي احضره الاخ الاستاذ الخواض فانتم متفقون على أن كلمة الفيل تعني الرأي الضعيف والخطأ والقبيح والقول الفطير. إلا أن اليوتيوبر قد أسهب في شرح وجهة نظره ولعل أهم ما جاء في حديثه هو إعتقاده بأن هنالك تحريف لفظي قد تم في نصوص القرآن. وأن القرآن قد نزل على النبي مكتوباً على جلود الغنم وليس منطوقاً كما نزلت الألواح على موسى مكتوبة. وبحسب اليوتيوبر فإن تشكيل الكلمات الذي طرأ على المصحف لاحقاً غير من نطق الكلمات ومعانيها. وبالتالي لا توجد كلمة فِيل بكسر الفاء في القرآن بل الكلمة هي كلمة فيل بفتح الفاء والياء. ولم يقتصر اليوتيوبر على لفظ الفيل فقط بل تعداها إلى كلمات أخر مثل تر واصحب وغيرها.
من ركائز الإسلام ان القرآن محفوظ بتعهد من الله "إنَّا نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون" والراسخ عند المسلمين أن القرآن غير قابل للتحريف. ورغم أن هنالك قراءات مختلفة للقرآن، قيل سبعة وقيل عشرة، إلا أن تواتر هذه القراءات للقرآن عن النبي من الثوابت عند المسلمين. إذن المحفوظ من الذكر هو منطوقه كما يعتقد بذلك عامة المسلمين. وبالتالي قراءتنا لكلمة الفيل بكسر الفاء متواترة عن النبي الذي تلقى القرآن مقروءاً ومنطوقاً من جبريل.
إذن يا بدر الدين المطلوب أن تحدثنا عن رأيك في حفظ القرآن وتواتره وقابليته للتحريف حتى نتبين حجتك في لفظ الفيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: جلالدونا)
|
مدخل تاني من ناحية اعراب و حالات الجزم و هي ثلاثة حالات فقط التسكين و ده عندو برضة تفاصيله حذف حرف العلّة و ده برضو عندو تفاصيلو حذف النون فى اخرة الكلمة و لم مسكنا فى التسكين و حذف حرف العلة في الرد على ما جاء على لسان اليوتوبر نجده يجهل تماما قواعد لغته و من يجهل قواعد اللغة بالتأكيد يصعب عليه شرحها ظيب نرجع للسورة الكريمة بنلقي افتتاحية الاية الاولى ألم افتتاحية الاية الثانية ألم في الاية الاولي وردت الفعل تر و علامة النصب على الراء و فى الاية الثانية ورد الفعل يجعل مع تسكين اللام بالرجوع للقاعدة يتم التسكين اذا كان اخر حرف في الفعل صحيح متحرّك ... يجعل ... بالتسكين يتم حذف العلة فقط اذا ورد في اخر الفعل ... تر .... بالفتح حذف حرف العلة مع تسكين الحرف الاخير كما في يقول .... يقل ... تسكين اللام اما التقاء ساكن و متحرك دي شغلة تانية ما اظن ده مجالها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: جلالدونا)
|
Quote: في الاية الاولي وردت الفعل تر و علامة النصب على الراء |
لا توجد علامة نصب على الراء وإنما توجد فتحة من اصل الكلمة والفعل "ترى" اصلاً مجزوم بأداة الجزم لم وعلامة جزمه حذف حرف العلة. يجب أن تفرق يا جلالدونا بين الفتحة كحركة في أصل الكلمة وبين الفتحة كعلامة نصب في الأسماء والأفعال المعربة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Hafiz Bashir)
|
الاخ الحبيب حافظ بشير الاخ الحبيب جلالدونا
بعتذر عن الاجابة لمل منفردا لانه الموقع ما بديني اكتر من تلاتة تعليقات في اليوم الواحد ممكن ارد بالتفصيل لكل لكن ح اتاخر في الزمن المشكلة في تصميم الموقع فما عارف المشكلة دي عندي انا براي ام لكل الناس هنا ؟الله اعلم
الاخ حذيفة
انا سابق لليوتيوبر ده بمراحل وانا ما اعتمدت عليه ولا بعرفه من قبل الا معاكم سوا لامن الاخ الخواض نزله عنا لكن
عنده اخطاء كتيرة وكبيرة وسبق نزلت بحث طويل للغاية في مسالة الرسم القرآني ممكن تلقاه في النت غالبا
مافيش خطأ لغوي هنا في الم تر ، لكن عند حذف الياء مثلا في الكلمات الزي دي بتفيد المستقبل ولامن تثبت بتفيد الماضي او الحاضر
مثلا : نعمة الله ، نعمت الله شجرة ، شجرت الزقوم وهكذا كل كلمة عندها معناها براها وحسب موقعها في الجملة والمناسبة اديك مثال تاني ( الاخ جلالدونا خليك معانا ): ما ننسخ من اية او ننسها نأت بخير منها او مثلها .... الخ الاية البقرة الاية هنا معناها الحدث او الموقف او الظرف المتعلق بالزمان والمكان اغلب المفسرين افتكروا معني الاية هنا الفاصلة او الاية المعروفة دي عشان كده وقعوافي اشكال الناسخ والمنسوخ
بالنسبة للاعراب ، مافيش حذف حرف علة هنا عشان تكون منصوبة بحذف حرف العلة ، ده خطا
مثال تاني يا جلالدونا وحذيفة وبقية المتابعين بدون فرز
أصحاب ، أصحب جات في القران بالصيغتين ، كل صيغة ليها معني براه ، والمعروف بإثبات الالف الخنجري او حذفه
العرب كانت تعلم كيفية النطق المتواتر وطريقة الكتابة بصورة ادق للغاية ، فاتت علي اخينا اليوتيبور ده
نحن بعيدين للغاية عن فهم اللغة العربية اللي عي مفتاح القرآن لكنها ما بتدي معانيه البدي معانيه العرفان
اللغة العربية أواني تحمل المعاني بيد انها ليست المعاني
لازم نفرق بينم الاتنين
مواعيدنا باكر للما جاوبت عليه هنا
شكرا لكل المتداخلين بقاماتهم ومقاماتهم السامية دون فرز
نلتقي ان شاء الله بالتفاصيل قابل الايام اذا مد الله في الاجال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: بدر الدين العتاق)
|
لا. ..... يوجد ما يسمى بالفيل. حدثت قبل مولد النبي الكريم ب(٥٠) يوما .. وحضرها وعاشها كثير من اهل قريش ممن تعدوا سن الخمسين او نحوها عند نزول السورة. منهم ابوطالب وَ حكيم بن حزام وأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ .. فلماذا لم ينكر كفار قريش الحادثة والمعجزة؟ ويستغلوا ذلك ؟! والسورة فيها تشريف عظيم لنبينا صلوات الله وسلامه عليه.. الخطاب " ربك" هنا هو التعظيم والتشريف. في بعوضة ونمل ونحل .. ودابة الارض. وجراد وقمل وضفدع وطير وهدهد وصقر وثعبان . وقرد وكلب وذئب واسد وكبش وضان وغنم وخنزير وبقر وخيل وبغل وحمار وجمل و .....الفيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Ahmed Yassin)
|
السلام عليكم جمعة مباركة يا جماعة سؤال بسيط سيد البوست مصر على ان رأيو هو الصاح استنادا على أساطير وحكاوى وكتب تراث مع اجتهادات فلسفية وقواعد لغوية ونحوية وهي دي نفس الحسابات والحجج الإستند عليها المتداخلين طيب أنا كمتابع بسيط شنو البخليني اعتمد وأصدق رأي على حساب الآخر باعتبار أنو الأثنين سيد البوست والمتداخلين لا شافوا ولا سمعوا ولا عايشو واقع الزمن داك بس نقل ومحض تبعية بدون أي انتاج جديد لأفكار مقنعة . ............ البوست دا ياهو زي أي بوست يدخل فيهو أو يعملو أخونا ود الزبير ومن شائعة ينقل ليك حجج فقهاء تراث من العصر القديم ويتجاهل حجج مخالفة لفقهاء وعلماء عاشوا نفس العصر ... الحكاية كلها تعصب للرأي ودا لا بودي لا بحيب وبذلك يستمر الجدل والدجل وسفسطائية البيضة أول واللا الفرخة .. خخخخخخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: وهي دي نفس الحسابات والحجج الإستند عليها المتداخلين |
هسه في ذمتك دي يا طلحة أنا استندت على أساطير وحكاوى وكتب تراث في حجتي؟
أنا ما عندي اعتراض على تفسير صاحب البوست للفيل الذي في سورة الفيل. ولكن قبل التسليم والقبول بتفسيره يجب ان نُقِر بخطأ التفاسير السابقة. واقرارنا بخطا التفاسير السابقة يتطلب هذه المقدمات: إما أن كلمة الفيل لا تنطق بالطريقة المتعارف عليها والمنتشرة وبالتالي يجب أن نقر بأن القرآن تعرض لتحريف في نطق الفاظه (كما قال اليوتيوبر). أو نقر بأن الله فشل في مخاطبة البشر عن طريق القرآن الذي ظلت الفاظه عصية على فهم كل السابقين على مدى 14 قرن من الزمان الذين فاتهم فهم مدلولات كلمات سهلة مثل كلمة الفيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Nasr)
|
Quote: لسلام عليكم جمعة مباركة يا جماعة سؤال بسيط سيد البوست مصر على ان رأيو هو الصاح استنادا على أساطير وحكاوى وكتب تراث مع اجتهادات فلسفية وقواعد لغوية ونحوية وهي دي نفس الحسابات والحجج الإستند عليها المتداخلين طيب أنا كمتابع بسيط شنو البخليني اعتمد وأصدق رأي على حساب الآخر باعتبار أنو الأثنين سيد البوست والمتداخلين لا شافوا ولا سمعوا ولا عايشو واقع الزمن داك بس نقل ومحض تبعية بدون أي انتاج جديد لأفكار مقنعة . ............ البوست دا ياهو زي أي بوست يدخل فيهو أو يعملو أخونا ود الزبير ومن شائعة ينقل ليك حجج فقهاء تراث من العصر القديم ويتجاهل حجج مخالفة لفقهاء وعلماء عاشوا نفس العصر ... الحكاية كلها تعصب للرأي ودا لا بودي لا بحيب وبذلك يستمر الجدل والدجل وسفسطائية البيضة أول واللا الفرخة .. خخخخخخ |
الجميل طلحة حبيبنا العتاق لا ينقل ، بل يدعي علما عن طريق خاص لم ينله حتى الصحابة الذين عاشوا عصر تنزل القرآن وانزاله على ارض الواقع بواسطة النبي ، ودي اساسا معضلة البوست ، الاستناد على رأي دون رأي لا يتم الا بعد معرفة الرأي المعارض واين يقف !! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: nazar hussien)
|
محاولة لتفسير سور القرآن حسب الاهواء و وهذا نوع من التنطع والمصيبة كما يتبين من طريقة السرد والعرض انه (تحد) لكلام الله مهما كان التقديم والاعتقاد سواء في ال(لامعقول) كما يصوره العقل بحساب هذا الزمان... اي بعد اربعة عشر قرنا. كل هذا اللغط يذهب هباء منثورا وادراج رياح جين نقرأ قوله تعالى (كتاب احكمت اياته) ..و بعدين (ثم فصلت) ... من مين؟ (من لدن حكيم خبير) هل بعد قول الخالق .. يوجد قول آخر ؟!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: حدثت قبل مولد النبي الكريم ب(٥٠) يوما .. وحضرها وعاشها كثير من اهل قريش ممن تعدوا سن الخمسين او نحوها عند نزول السورة. منهم ابوطالب وَ حكيم بن حزام وأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ .. فلماذا لم ينكر كفار قريش الحادثة والمعجزة؟ ويستغلوا ذلك ؟! |
هذه اقوى الحجج في هذا الموضوع و شكرا للاخ احمد ياسين. الزمن النزلت فيهو الاية, كانو في ناس كتار عايشو غزوة مكة بواسطة ابرهة و لذلك ان لم تكن القصة كذلك لفندها و فهمها الناس في ذلك الزمان بمعنى الفيل الاخر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Mahjob Abdalla)
|
يا محجوب، كلام يس ليس حجة قوية لبدر الدين لسببين: الأول واضح من طرح بدر أنه قرآني يشكك في تواتر السنة والحديث، الثاني؛ المؤرخون الغربيون يشككون في كامل دولة المدينة والبعثة وأنها تاريخياً لم تحدث، ويرجحون أن الإسلام بدأ مع عبد الملك بن مروان، وأن الأحداث التاريخية التي حدثت قبل ذلك والتي يدعيها المسلمين من غزوات ودولة في المدينة ليس هناك ما يدعمها بأدوات التاريخ. فشنو؟ أحمد يس ممكن يفتي لينا في لحن أو قصيدة، لكن الغلاط الزي دا ما عندو ليهو رقبة
والله من وراء القصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: أبوبكر عباس)
|
شكرا جزيلا الاخ ابو بكر عباس ، على فهمك الراقي لجملة ما اكتب فقد اختصرت الكثير جدا من الشروح والتفاصيل والردود
السنة النبوية والحديث ، ح افرد ليهم كتاب كامل لاحقا بمشيئة الله وديل اخطر من القران في التشكيك والتأويل حقيقة محبتي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: حدثت قبل مولد النبي الكريم ب(٥٠) يوما .. وحضرها وعاشها كثير من اهل قريش ممن تعدوا سن الخمسين او نحوها عند نزول السورة. |
المشكلة في ان من دونوا السيرة عاشوا بعد أكثر من قرن من الهجرة النبوية الشريفة.
وحتى سيرة ابن اسحق لم تصلنا كاملة ولا يوجد لها مخطوط أصلي، بل وان سيرته هذبها ابن هاشم، ولا يُعرف ماذا فعل بها بالضبط وعلى اي اساس :
Quote: فألف كتابه في المغازي، ولكنه لم يصل إلينا كاملاً،
وإنما وصل إلينا مختصرًا في سيرة ابن هشام المشهورة؛
حيث قام ابن هشام ببعض التعديلات فيه والاختصار كما فعل بالمدونات الأخرى.
|
فهو اي ابن اسحق لم يكن شاهد عيان على الأحداث، وانما اعتمد على الأخبار والمرويات في الغالب الأعم.
وطالما ان سيرته كتُبت بناء على طلب من الخليفة المنصور في مدينة الحيرة، فهنالك سؤال يطرح: ما دور السياسة في الطريقة التي كتبت بها السيرة، وفي ذهننا الصراع السياسي الدامي بين الامويين والعباسيين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
محجوب عبدالله .. الله يبارك فيك
Quote: الزمن النزلت فيهو الاية, كانو في ناس كتار عايشو غزوة مكة بواسطة ابرهة و لذلك ان لم تكن القصة كذلك لفندها و فهمها الناس في ذلك الزمان بمعنى الفيل الاخر |
صحيح يا محجوب وكان من ضمنهم المتافقين والمشككين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Ahmed Yassin)
|
دا سؤال مهم يا استاذنا العزيز اسامة
Quote: وطالما ان سيرته كتُبت بناء على طلب من الخليفة المنصور في مدينة الحيرة، فهنالك سؤال يطرح: ما دور السياسة في الطريقة التي كتبت بها السيرة، وفي ذهننا الصراع السياسي الدامي بين الامويين والعباسيين |
ابن خلدون قال عنه"ابن هشام أنحى من سيبويه" الصراع الدامي قام اصلا بتمرد العباسيين.... الذين حولوا الحكم من عائلة معاوية الى سلالةهاشم بن عبد متاف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: أحمد يس ممكن يفتي لينا في لحن أو قصيدة، لكن الغلاط الزي دا ما عندو ليهو رقبة |
وممكن يقرأ ليك القرآن بالقراءات العشر.. وبيعرف يميز بين المقامات عند سماع التلاوات المؤثرة الفيها رهبانية وخشوع وروحانية.... والله من وراء القصد ازيك يا بكور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Osama Siddig)
|
سلام للجميع استاذ اسامة الخواض كتب السيرة والتفاسير وما أنتجه فقهاء التراث في شروحاتهم للمرويات معظمه يناقض القرآن بل ويخالفه عديل كدا .. حكاية السياسة وشعراء القصر وطبالي العصر الأموى والعباسي دي ياها سبب البلاوي النحن فيها حاليا وفرخت داعش والمتشددين وكذلك المنافقين وتجار الدين وكل الزبد العفن دا. ........... يا سيد أحمد يسن قراءات عشر بتاعت شنو ياخ استهدى بالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: محاولة لتفسير سور القرآن حسب الاهواء و وهذا نوع من التنطع والمصيبة كما يتبين من طريقة السرد والعرض انه (تحد) لكلام الله مهما كان التقديم والاعتقاد سواء في ال(لامعقول) كما يصوره العقل بحساب هذا الزمان... اي بعد اربعة عشر قرنا. كل هذا اللغط يذهب هباء منثورا وادراج رياح جين نقرأ قوله تعالى (كتاب احكمت اياته) ..و بعدين (ثم فصلت) ... من مين؟ (من لدن حكيم خبير) هل بعد قول الخالق .. يوجد قول آخر ؟!!!!!
|
آمنت يالله لله درك أبا حميد.. يا زول الجايبك بي هنا شنو؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
ود البادية الشهير بى دفع الله ودالاصيل
Quote: يا زول الجايبك بي هنا شنو؟؟!! |
عارف يا ود الاصيل..... زمان لمن كنت بسمع "وآذ قالت نملة" يا ايها النمل . .... اخر الاية الكريمة.. طبعا هي تخاطب التمل في الوادي وكمية هائلة العدد كيف قدرت تسمع كل هذا النمل .... والنمل البسمع لازم يكون عنده اذنين خارقة للعادة حتى يسمع قول النملة والصوت يخرج من الحنجرة بضغط الهواء وهناك حبال صوتية ووو...وهي.. حتى لو حطم او قتل جنود سليمان هذا النمل فهي تجد لهم العذر (وهم لا يشعرون) لكن الذي،خلق النمل هو نفسه الذي خلق الفيل و هو قادر على كل شىء. شكله في عنوان حينزل ما عارف متين بعد انه لا يوجد صافنات الجياد التي احبها سليمان وحيكون عنوام بانه لا يوجد نمل في القران .. طبعا بعد الفيل والجياد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
اهلا وسهلا الاستاذ القامة اسامة الخواض
Quote: تعليق ودالاصيل حرّك سؤالا جوهريا: كيف تصالحت مع الموسيقى، رغم العداوة والكراهية الهائلة من الفقهاء تجاهها؟ وكيف استطعت ان تخلق لك مساحة نفسية تتصالح فيها مع الموسيقى؟ |
دا هو سؤال المليون البنسمع عنه اعشق الموسيقى الكلاسيك واي موسيقى ..في الكون دراسة الموسيقى اعتبرها بعض الاقارب انه دا (صعلكة) مني وقلة ادب واتقال حيطلع شنو يعني ما بتاع حفلات وسهر .. وحيسكر مع الفنانين عشان يعزف تعرف يا اسامة .. ممكن اسمع مقاطع لى "تينو روتا" العمل الموسيقى التصويرية لفيلم:العراب" ذا قود فاذر واستمتع متعة نفسية عجيبة .. وفي نفس اليوم ممكن استمع للمقرىء"رعد كردي" في سورة القصص او طه وبركز في مقام السيكا او العراقي..وبجد متعة روحية ما اعجبها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: بدر الدين العتاق)
|
الاخ حافظ بشير ( قلت لي اكان بقيت حوارك ما اجيب سيرتك ههههههههه )
المهم : ورغم أن هنالك قراءات مختلفة للقرآن، قيل سبعة وقيل عشرة، إلا أن تواتر هذه القراءات للقرآن عن النبي من الثوابت عند المسلمين ( هنالك قراءة تعرف بالقراءة الشاذه و هي ايضا معتمده في العقيده ) يعني العتاق ما عند اساس تاويل
الاخ الفنان احمد يس ( الصوفي روحا )
عندنا في العقيده من فسر القران بالاهواء ( بالراي ) كفر يعني العتاق ساق نفسه لي مطب طبيعي في طريق سريع وعره .
اخونا بدرالدين العتاق
مني لك كل السلام
اها نفترض انه آمنا بتاويلك ما في فيل اها ما الفايده العقيدية التي يمكن ان نعتقد فيها عشان نقابل الله يوم القيامه و نقول ليه كلامك حق . انا معاك مافي فيل اها تاني نقبل علي وين .
الزبير الختمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: الزبير بشير)
|
Quote: تعليقك يا ود الاصيل ملغز.
فهو يبدأ بالاستحسان.
ولكن في خاتمته استغراب ،
يجعل القارئ يفكِّر في النظر من جديد الى الاستحسان بعين مستريبة..
|
حيَّ الله حبيبنا خواض تاج راسنا الذي علمنا سحر البيان. و موصولةٌ التجلة إلى فا رع الخيت الأستاذ / عتاق، اللهم اعتق رقابنا من النار ، آآآمين .وكلامك في محلو والله .، و أما الاستحسان كان النية والغاية معنياً لحد ذاته. لكن انتبهتَ فجأتن لأنو لقيت روحي و زولي ود ياسين وهو رجلٌ رقيق المشاعر واقفين غلتبين سافطتنين في منطقة عمليات م وعرة وملغومة، دي دايرة ناس ود الزين و صاحبك عمو جقود فقلت ليو: أنفد بجلدك يا سعد فقد هلك سعيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: أحمد يس ممكن يفتي لينا في لحن أو قصيدة، لكن الغلاط الزي دا ما عندو ليهو رقبة |
وشنو البخلينا كلنا نفتي وو دياسين لا ؟؟ العكس انا شايف كتاباته كلها علمية ومتزنة ومتسقة مع منهج اهل السنة وقد كانت مداخلته بقول الامام احمد في عدم خلق القرآن قراءة متقدمة جدا يجهلها حتى خريجي الكليات الشرعية . الاخ احمد رجل متزن ويعرف تماما ما يكتب . فله التحية ولك ابكرونا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: الاخ حافظ بشير ( قلت لي اكان بقيت حوارك ما اجيب سيرتك ههههههههه ) |
إنت بس كدي ابقى حواري وليك علي ابقيك خليفتي. ياخي داك كلام إتقال تعبير عن موقف معين وفي سياق معين ولا ينصرف على أي تداخلات أخرى بيننا. ووحاة سيدي الحسن الإحترام والمحبة محفوظات رغم الإختلافات البتظهر مرة مرة.
بدر الدين عندو خيارين لا ثالث لهما إما أن يهدم ركيزة اساسية هي تواتر القران بلفظه او أن يُقر بأن القرآن فشل في توصيل الرسالة. فمثلاً أنا إذا ارسلت رسالة لرهط أعرفهم وأعرف قدراتهم في الفهم ولم يفهموا رسالتي، فذلك يعني أن العيب في رسالتي وأن رسلتي فشلت في توصيل مرادي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: ممكن اسمع مقاطع لى "تينو روتا" العمل الموسيقى التصويرية لفيلم:العراب" ذا قود فاذر واستمتع متعة نفسية عجيبة .. وفي نفس اليوم ممكن استمع للمقرىء"رعد كردي" في سورة القصص او طه وبركز في مقام السيكا او العراقي..وبجد متعة روحية ما اعجبها. |
ما تقوله بشغف هو روح الفنان فيك.
لكن كيف تقابل تحريم الغناء والموسيقى "مزمار الشيطان"؟
أي جدار فتوى تتكئ عليه كي تنعم روحك بالسلام الداخلي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
Quote: اها نفترض انه آمنا بتاويلك ما في فيل اها ما الفايده العقيدية التي يمكن ان نعتقد فيها عشان نقابل الله يوم القيامه و نقول ليه كلامك حق . انا معاك مافي فيل اها تاني نقبل علي وين . |
الزبير اخوي الفيل دا بتجي وراه كل الحيوانات الجمل والقمل والبعوض والذباب والحمير والانعام ويمتد !!! . معول الهدم لا يفرق بين الحصى والجواهر ، دا مشروع نبوة جديد ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: محمد الزبير محمود)
|
أعترف أنني "ما جئت لحوار"، كما كان يُقال في سالف عصر سودانيز 😊 بل جئت لأُعرب عن عجبي من "الجرأة" التي يتحلى بها أخونا بدر الدين، وهو يمتطي بساط "التأويل". أسميتها جرأة وإن كنت أراها تتجاوز الجرأة لتدخل مناطق شديدة الوعورة. .............. ثم إنني أحب متابعة ما يكتبه الأخ أحمد ياسين، وأجد فيه متعة غامضة. ولو كانْ قريبْ (جغرافياً) لزرتُه.. (والحبيبُ يُزارُ).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: محجوب البيلي)
|
عاينوا محجوب البيلي دا قال شنو
Quote: وأجد فيه متعة غامضة. ولو كانْ قريبْ (جغرافياً) لزرتُه.. (والحبيبُ يُزارُ) |
ما ياهو نوع محجوب دا هو البجيبنا المنبر ويغسل روحك بماء الزهر لسان الدين الخطيب قال: خُذْهَا مُجَاجَةَ مَاءٍ زَهْرٍ بَاسِمٍ مِنْ فَوْقِ غُصْنٍ لِلرِّيَاضِ رَطِيبِ أَهْدَيْتُهَا طِيباً إِلَيْكَ وَإِنْ يَكُنْ عِلْمِيِ بِأَنَّكَ طَيِّبُ الطِّيبِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: لكن كيف تقابل تحريم الغناء والموسيقى "مزمار الشيطان"؟ أي جدار فتوى تتكئ عليه كي تنعم روحك بالسلام الداخلي؟ |
ابدا ... عمر الشيطان ما ينتج جمال.. او متعة نفسية وروحية خالصة ابدا ما فكرت او اترددت لحظة ان اطفالي يتعلموا موسيقى ويحبوا الفن بمناسبة مزمار الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه.. سمع الصحابي الجليل يتلوا القرآن بصوت جميل " كان يمتلك صوتا عجيبا " لدرجة ان النبي الكريم وقف وهو يسمع ويسمع وبعد ان انتهى قال له النبي: لقد اوتيت مزمارا من مزامير داؤد. ففقال ابوموسى اسمعتتي يا رسول الله؟ قال سمعتك قال ابوموسى لو كنت ادري لحبرته تحبيرا.... " يعني اجمل من كدة"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: محجوب البيلي)
|
في مستشرقين كفار زنادقة عندهم قصص عجيبة عن تاريخ الاسلام؛ يقولوا ليك النبي محمد عاش في البتراء والكعبة ذاتها كانت هناك، وشنو كدا عبد الله بن الزبير شاكل الأمويين وشال الحجر الأسود من كعبة البتراء وسواها بالتراب، وشال الحجر مشى بيهو جنوباً وبنى بيهو كعبة مكة ولحسن حظه حدث زلزال كبير في منطقة البتراء أخفى كل آثار البيت، وشنو كدا المنجنيق وعبد الملك والحجاج وبعد داك جاء العباسيين وحرقوا كل كتب العهد الأموي وكتبوا التاريخ والتفسير بما يناسبهم، دا كلو خلوهو؛ أنا بعد زلزال تركيا بيوم حلمت بزلزال ضرب الأردن وخلق شق ضخم في منطقة البتراء ولقوا كتب كتيرة في ذلك الشق ومن ضمنها قرآن بعد فحص نظائر الكربون لقوهو يعود لستمائة سنة قبل بعثة الرسول، ويجيك بعد دا زول زي حافظ مولانا دا يقول ليك؛ هل أنت تطعن في التواتر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: أبوبكر عباس)
|
Quote: الزبير اخوي الفيل دا بتجي وراه كل الحيوانات الجمل والقمل والبعوض والذباب والحمير والانعام ويمتد !!! . معول الهدم لا يفرق بين الحصى والجواهر ، دا مشروع نبوة جديد ....
|
أخونا الجميل ود الزبير برأيك بنسبة كم كدا ممكن يكون كلام العتاق دا صاح ؟؟؟ ولشنو في حال كان جوابك بنسبة صفر؟؟ لو تكرمت يعنى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: طلحة عبدالله)
|
Quote: ابدا ... عمر الشيطان ما ينتج جمال.. او متعة نفسية وروحية خالصة |
ممكن ينتج فن يا أحمد ياسي يا فنان بحسب الرواة ان الغناء هو "مزمار الشيطان" كما نسب لابي بكر الصديق رض.
أراك أقرب في آرائك الدينية الى السلفية،
وهو موقف غريب ، فمعظم ان لم يكن كلهم أي المطربين والفنانين اقرب الى الصوفية ..
ولو اقتربوا من السلفية ، هجروا الغناء والموسيقى وكسّروا آلاتهم وحرقوا نوتاتهم الموسيقية وطالبوا بحذف اغانيهم، وعمل بعضهم كإئمة أو دعاة، للتكفير غن خطاياهم الكثيرة التي ارتكبوها من خلال الغناء والعزف و,إبهاج الناس، أو قل إغوائهم وصرفهم عن الذكر والعبادة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: osama elkhawad)
|
Quote: أخونا الجميل ود الزبير برأيك بنسبة كم كدا ممكن يكون كلام العتاق دا صاح ؟؟؟ ولشنو في حال كان جوابك بنسبة صفر؟؟ لو تكرمت يعنى. |
الجميل طلحة لك التحية النسبة صفرا وما دون ، والسبب هو انه نفسه لم يجب على سؤالنا عندما سألناه ان يثبت صحة الادعاء بأن الله اختصاه من دون البشرية قاطبة بمن فيهم الصحابة هذا الفهم الخاص والغريب !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: محمد الزبير محمود)
|
الشكر لصاحب البوست وضيوفه.. أول مرة ادخل هذا الخيط
صاحب الفيديو الأول جاهل بكل شئ ويتحدث فيما لا يعلم. تنطع بالكلمات لا غير.. وكلمة ألم تَرَ كتبت كذلك لأنها ساكنة ب (لم).. والدليل على سكونها هو حذف حرف العلة (ى) .. فهذا الرجل المتنطع لا يفهم قواعد اللغة العربيـة ولا يفهم القران.. وكل كلامه تخريج واراء فطيرة فجـة لا اساس لها إلا فى مخه. كما احب ان اذكر ان هذا الإتجاه فى التقليل من شأن القران هو جزء من خطة شاملة لتمييع القران أولا ثم مهاجمته والإساءة اليه فى النهاية بعد أن تكون هيبته وقداستـه قد تزعزعت عند الشباب. ولم يعلموا ان الله تكفل بحفظ القران ولم يتركه حتى للمسلمين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Hafiz Bashir)
|
الحبيب حافظ بشير سلام ومحبة
ضيقت واسعاً فتح الله عليك هناك عشرات الطرق غير مساراتك الضيقة التي حصرتني فيها
منها لا تلفي بالاً لما أكتب واطرحه أرضا يخل لك وجه ما تريد فأنا والعياذ بالله من انا أعرف القرآن جيداً والحمد لله والعيب والقصور في العقل الجمعي الموروث الذي أحاول جاهداً إخراجك انت منه وأكثر الناس لسعة علم الله غير التي تعلم وتحفظ
تحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: بدر الدين العتاق)
|
استاذنا اسامة ... اسئلة عميقة..... ٧ الف متر تحت سطح البحر
.Quote: أراك أقرب في آرائك الدينية الى السلفية، وهو موقف غريب ، فمعظم ان لم يكن كلهم أي المطربين والفنانين اقرب الى الصوفية .. ولو اقتربوا من السلفية ، هجروا الغناء والموسيقى وكسّروا آلاتهم وحرقوا نوتاتهم الموسيقية وطالبوا بحذف اغانيهم، وعمل بعضهم كإئمة أو دعاة، للتكفير عن خطاياهم الكثيرة التي ارتكبوها من خلال الغناء والعزف و,إبهاج الناس، أو قل إغوائهم وصرفهم عن الذكر والعبادة. |
هذه الاسئلة مفروض يتم توجيهها للضيوف من موسيقيين وفنانين وقبلهم لرجال الدين المتصوفين ليستفيد الناس بالاجابات والحوار وليس نوعية انت بديت متين ومممن تشرح لينا انت اتولدت سنة كم ورايك شنو في تواصل الاجيال؟؟؟؟!! اسامة طوالي رجعني لى "جلال الدين الرومي" اصله افغاني وهو رائد ومؤسس"المدرسة المولوية"ودي اشهر انواع الموسيقى الصوفية وارتبطت بالموشحات والاناشيد والتواشيح الدينية الموغلة في الامتزاج الروحي والوجداني.. ودا اصعب انواع الموسيقى لانها مرتبطة بمحبة الله والاندماج الروحي وكان بيعتمد على الدف او الرق.. واستمدت الموسيقى الحديثة سطوتها وتطورها من الموسيقى الصوفية عشان كدة النفس اقرب الى الصوفية من تيار السلفية البتميز بالهجوم على كل شىء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يوجد ما يسمى بالفيل في سورة الفيل (Re: Ahmed Yassin)
|
Quote: هذه الاسئلة مفروض يتم توجيهها للضيوف من موسيقيين وفنانين وقبلهم لرجال الدين المتصوفين ليستفيد الناس بالاجابات والحوار+
وليس نوعية انت بديت متين ومممن تشرح لينا انت اتولدت سنة كم ورايك شنو في تواصل الاجيال؟؟؟؟!! اسامة طوالي رجعني لى "جلال الدين الرومي" اصله افغاني وهو رائد ومؤسس"المدرسة المولوية"ودي اشهر انواع الموسيقى الصوفية
وارتبطت بالموشحات والاناشيد والتواشيح الدينية الموغلة في الامتزاج الروحي والوجداني..
ودا اصعب انواع الموسيقى لانها مرتبطة بمحبة الله والاندماج الروحي وكان بيعتمد على الدف او الرق..
واستمدت الموسيقى الحديثة سطوتها وتطورها من الموسيقى الصوفية عشان كدة النفس اقرب الى الصوفية من تيار السلفية البتميز بالهجوم على كل شىء.
|
لي الشرف ان شخصي الضعيف قد استخرج كنزا واحدا من كنوزك الروحية والمعرفية الكثيرة و المخفية لتواضعك الجم وأدبك .
لي الشرف مرة أخرى ...
| |
|
|
|
|
|
|
|