حول السور المفتتحة بحروف التهجي !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 08:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2023, 06:05 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول السور المفتتحة بحروف التهجي !

    05:05 AM January, 06 2023

    سودانيز اون لاين
    بدر الدين العتاق-مصر
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم

    حول السور المفتتحة بحروف التهجي

    كتب / بدر الدين العتَّاق

    مدخل فقط Entrance only: :
    الحروف المقطعة أو المهجئة في القرآن ، علمها يكمن كمون النار في الحجر ولا يتأتى إلَّا بالفضل الإلهي من طريق التأويل والذى هو علم باطن الأشياء ، وبالتحديد القرآن ، والتأويل نفسه لا يأتي جزافاً وإنَّما بمحض الفضل الإلهي الذى يفتح عليك هذا الباب وهو طريق مطروق لقليل من الناس وأظهرهم المتصوفة لكن ! حتى هم لم يتسن لهم نيل ذلك الفيض وذانك الفضل رغم سعة علمهم بالله ، قال عليه السلام : " إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلَّا أهل المعرفة بالله فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله " حديث شريف ، وذلك من دقة العلم ورقيقه الذى فيه ، فهو لم يتأتَّى للمتصوفة حتى آخر الزمان هذا وهم أهل لذلك العلم المكنون فتأمل ! .
    البحوث العلمية ذات الصلة في القرآن ؛ لها بكل تأكيد الاحترام والتقدير لما يبذل فيه من جهد ولكن ! إلا من باب الفيض والفضل الإلهي فيما نتكلم عنه من أدق حقائق الدين لأنه منحة ربانية يقدرها هو لمن يشاء والعقل يتأدب هنا تقديراً لقداسة ودقة المعارف الخاصة لأناس مخصوصين ليس للعلم الحديث طرفاً منها إلَّا لما تشير إليه فيها وهم حين يجتهدون من باب البحوث الفكرية العلمية كمادة متقدمة للعقل البشرى يخطئون التصويب لأنها من دقائق حقائق الدين الذى لا يستجلب بالفكر وإنَّما بالرياضة الروحية وتجويد حياة النبي ، عليه السلام ، في خاصية نفسه ومن ثم تنتظر الفضل الإلهي ليمدك بالفيض المقدس ولا ريب .
    الحرف في القرآن ؛ مطوي فيه البيان وقد تعهد مولانا ببيانه في الأزمنة الطويلة بعد استعدادات النفس البشرية لنيل مكافأتها منه بعد جمعه وقراءته في الصدور والعقول حتى يستحيل من بعد ؛ حياة ؛ تحيا بها الأنفس والأرواح وتذكى بها جوانب الحياة فينا وبيننا ، خذ مثلاً : قوله تعالى : ( حم ) بسورة فصلت بيانها في قوله من نفس السورة : ( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعوننا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إنَّا عاملون ) ؛ وفي معرفتها قصة تطول من الشرح والاستقصاء ويلتمس معرفتها لا في لغة غيرها " العربية " بل من نفس مادتها / راجع تأويل السورة في هذا الكتاب / ؛ ولا تنال شرف المعاني والمعارف التماساً في لغة سريالية أو سريانية أو هيلوغروفية أو سنسكريتية أو ما شابهها لا ولا كرامة ! .
    قال تعالى : ( كتاب فصلت آياته : قرءاناً ؛ عربياً لقوم يعلمون ) سورة فصلت ، ولم يقل سريالياً بل قال : " وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ " المصدر السابق ، فالعجمة هنا هي ما ذهبت إليه الذاهبة من أمثال الشاب الخليجي مجهول الهوية أو الدكتور سامي الذيب ؛ تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً ، والفرق بائن بين المعنيين ولا غرو .
    ورد في بعض الكلمات أن كلمة " طه " ليست اسماً للنبي ، عليه السلام ؛ وهذه كلمة حق ، ولكنها ناقصة ، وليست حروفاً مقطعةً كما توهم كغيرها من ذات الشاكلة في اللغة ، فكل حرف في القرآن له معنى متجدد من غير المعنى الذى سبقه إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند ، ولا نهاية قال عليه السلام : ( لا أقول " ال~م " حرف . وإنَّما ألف حرف ولام حرف وميم حرف ) ومعنى كلمة الحرف في اللغة هو : طرف الحاد من الجبل أعلاه وحرف السيف : ذبابه أي : مقدمته الحادة الرقيقة الدقيقة ؛ كذلك المعنى المراد من الحرف المهجأ أنه : دقيق المعاني ورقيقها وحقيقها ، وهو الذى قلنا أنه لا يتأتى بمذاكرة الفكر ويتأتى بمحض الفضل الإلهي وبذلك يكون اقترب المعنى من كلمتي هذه في بيان الفرق بين الاجتهاد الظني العقلي والفيض الإلهي الذى يرجوه ويستأناه كل ذي لب حكيم، إن في هذا لبلاغاً لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .
    أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه ولولا ضيق الفسحة هنا لأوضحت لكم معارف السور المفتتحة بها وهن تسع وعشرون سورة أعرفها عن ظهر غيب ولا غرور ولا ادعاء وأنا بذلك زعيم فلتنظر لاحقاً من هذا الكتاب إن شاء الله .
    يشكر للذين أثاروا فينا هذه الإثارة أن بسطت يدى لأكتب نذراً يسيراً مما يتساءل عنه الناس الكثيرة وأخشى ما أخشاه سوء الفهم وضياع الحكمة مما جاء أعلاه ولا ينسب أحد كلمتي هذه لنفسه أو محترزاً بكلمة " منقول " مخافة المسئولية فأنا مسئول بإذن الله عنها ، وبها زعيم .
    وهن تسع وعشرون سورة ، أمام كل سورة الآية التي ورد فيها الحرف المهجأ وأمام كل آية الكلمة التي ورد فيها الحرف المعني بالتحديد / راجع الاسهاب داخل هذا الكتاب / ، كالآتي :
    1 / البقرة : الم { اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ } : إله - يعلم – علمه -.
    2 / آل عمران : الم { إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ } اصطفى – آل - عمران .
    3 / الأعراف : المص { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الأمي – يحل – يحرم – إصرهم .
    4 / يونس : الر { فإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } أنزلنا – فاسأل – الممترين .
    5 / هود : الر { أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } افتراه – مثله – مفتريات .
    6 / يوسف : الر { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } آتيتني – تأويل – فاطر .
    7 / الرعد : المر{ كَذَٰلِكَ أَرْسَلْنَاكَ فِي أُمَّةٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهَا أُمَمٌ لِّتَتْلُوَ عَلَيْهِمُ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَٰنِ ۚ قُلْ هُوَ رَبِّي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ مَتَابِ } أرسلناك –لتتلوا – الرحمن – ربي .
    8 / إبراهيم : الر { وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ} اجتثت – لها – قرار .
    9 / الحجر : الر { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ} آتيناك – المثاني – القرآن .
    10 / مريم : كهيعص { وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۚ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ } ربكم – الله – ربي – فاعبدوه – صراط .
    11 / طه : طه { قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَىٰ كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ } أعطى – هدى .
    12 / الشعراء : طسم { وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا ۖ فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ } مطراً – ساء – المنذرين .
    13 / النمل : طس { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ } المضطر – السوء .
    14 / القصص : طسم { وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ۖ فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ } بطرت – تسكن – بعدهم .
    15 / العنكبوت : الم { مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} اتخذوا – لبيت – يعلمون .
    16 / الروم : الم { فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } أقم – تبديل – القيم .
    17 / لقمان : الم { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا ۚ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ۖ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ} والد – ولده – مولود .
    18 / السجدة : الم { وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ } آتينا – لأملأن – أجمعين .
    19 / يس : يس { وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } تجري – لمستقر .
    20 / ص : ص { وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ } غوَّاص .
    21 / غافر : حم { رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ } الروح – أمره .
    22 / فصِّلت : حم { وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعوننا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إنَّا عاملون } حجاب – عاملون .
    23 / الشوري : حم * { وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ ۚ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ } أوحينا – أمَّ القرى .
    عسق { شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ } شرع – موسى - أقيموا .
    24 / الزخرف : حم { وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ } واحدة – معارج .
    25 / الدخان : حم { لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ } يحي – يميت .
    26 / الجاثية : حم { قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } يحييكم – يميتكم .
    27 / الاحقاًف : حم، { فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ } ريح – أليم .
    28 / ق : ق ، { وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ } قريب .
    29 / ن : ن ، { عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ } زنيم .



    والله ولي التوفيق






                  

01-06-2023, 10:56 AM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: بدر الدين العتاق)

    الأستاذ المهندس بدر الدين العتاق،
    أنا أعرفك عن كثب. فأنت رجل صوام، قوام، و لا تكاد تفوت صلاة في المسجد المقابل للشقة التي تملكها،
    و تكثر من تلاوة القرآن و تحفظ نذرا لا بأس به منه. و فوق ذلك، أنت تحب الإطلاع في مختلف ضروب المعرفة،
    و تتمتع بخلق قويم و سيرة طيبة.
    لا يمكن لشخص أن يجادلك فيما تيقن بأنه فتح رباني. و أنا لا أستبعد أن ينفحك الله بالإستبصار و الفتح اللدني.
    لكن أفهامنا تقصر عن إدراك الرابطة النورانية بين الأحرف الإفتتاحية و الآية المنتقاة في ذات السورة، و الكلمات
    في ذات الآية التي تحوي تلك الحروف الإفتتاحية. لماذا تلك الآية؟ و لماذا تلك الكلمات التي انتقيت من كل منها
    حرفا يقابل صنوه في متشابك الحر/و/ف الإفتتاحي/ة.
    هل أنت أن تقول لنا " و اتقوا الله، و يعلمكم الله ", صدق الله العظيم.
    أنا اقتني و قرأت كتاب " مطالع النجوم " لإبن عربي عدة مرات، و لا يزال يستعصي علي فهمه.
    هل أحتاج لأن أصل لمرحلة: " و اتقوا الله، و يعلمكم الله ". صدق الله العظيم، حتي أفهم
    ما أنغلق علي في كتاب " مطالع النجوم "؟
    أنا علي يقين قاطع أن المعرفة العميقة لكنه الأشياء، و المفاهيم تتناهى عنه العبارات.
    ٱءا قرأت كتابات الفيلسوف الأمريكي Ken Wilber الذي تتمحور كتاباته حول مفهوم
    الفلسفة التكاملية: Integrated Philosophy, و تحديدا كتاب: " No Boundary ",
    فهو يرى أن المتضادات القيمية لا فواصل بينها، الفواصل صنعها البشر من لدن أبيهم آدم
    الترميز للأشياء الملموسة و المفاهيم المعنوية بكلمات و نظن تبعا لذلك أننا فهمنا كنه تلك
    الاشياء المحسوسة و المعنوية فقط لمجرد أننا أسقطنا عليها إسما، tomap it. حقيقة الأمر
    أننا لا ندرك الكنه الحقيقي لاي شيء في هذا الكون.
    أنت كذلك، أخي بدر الدين، الهمك الله هذه الكلمات، من آية بعينة في تلك السور التي يبلغ عددها
    سبعا و عشرين سورة تحتوي على من حروف متشابكة في إفتتاحية أي سورة منها، و قلت كل كلمة أخترتها
    تحوي حرفا يقابل نظيره من الحروف المتشابكة في إفتتاحيات تلك السور. لكن السؤال يبقي: لماذا تلك الكلمات
    و لماذا تلك الحروف؟ و ما هو السر الذي تنطوي عليه؟



                  

01-06-2023, 11:36 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: wedzayneb)

    Quote: فهو لم يتأتَّى للمتصوفة حتى آخر الزمان هذا وهم أهل لذلك العلم المكنون فتأمل !


    سلام يا محمد
    هل عندك دليل ان الصوفية لم يعلموا هذا العلم.. باى دليل نفيت عن الصوفية ان يكونوا
    من اهل العلم بالله كما ورد فى الحديث الذى تكرمت به..
                  

01-06-2023, 02:42 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Abureesh)

    الأستاذ بدر الدين العتاق
    شكرا كتير على هذه النفحات الربانية ..
    ما شاء الله علمك غزير وثقافتك واسعة في العلوم الدينية ومنكم نستفيد ..

    والله يديك الصحة والعافية

    (عدل بواسطة امتثال عبدالله on 01-06-2023, 06:40 PM)

                  

01-06-2023, 04:13 PM

الصديق الزبير
<aالصديق الزبير
تاريخ التسجيل: 04-14-2021
مجموع المشاركات: 369

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: امتثال عبدالله)

    السلام عليكم
    أستاذ بدر الدين العتاق
    تحية لك ولضيوفك
    **
    * سؤال :
    الحرف بيعني شنو عندك ؟!
    مثلاً : ا ، ل ، م ـ (الم) ـ من سورة البقرة ، الحروف دي منفردة أو مجتمعة ـ معناها شنو ؟!
                  

01-06-2023, 11:37 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Abureesh)

    تحياتي لك سيدي الكريم

    أنا لم أنف ولم أثبت لسبب جهلي ومعرفتي في آن واحد بمن عنده نصيب من هذا التأويل.

    تقديري لك
                  

01-06-2023, 11:35 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: wedzayneb)

    الحبيب الأريب الصديق الأخ الكبير الأكبر رمزاً ومعنى ، طارق الفزاري

    حيَّاك الله وأبقاك أبد الدهر ولك الشكر بلا منتهى لكلمتك الجميلة التي من الصعب علي مجاراتها فأنا أقل مما ذكر الأمير معاليكم طارق الفزاري وأتمنى على الله ان اكون عند حسن ظنك بي آمين

    * هن 29 سورة مفتتحة بحروف التهجي ، وأنا لم أخترها ضربة لازب ولا هو ذكاء منيى ولا عبقرية بكل تأكيد لكن قال تعالى : { يختص برحمته من يشاء } فما هي إلا إشارة ربانية للمعنى وكان لزاما علي كتابتها كما هي بلا زيادة او نقصان فكتاب الله القرآن يمتنع عنده ومعه خبط عشواء في التأويل كما تعلم .
    * أنا فصلت هذه المعاني المختصرة جداً في كتابي : الزمن في الإسلام في 1200 صفحة ، فمن المستحيل كتابتها هنا لكن متى ما أذن الله في طباعته كانت لكم متاحة .
    * وزدت عليها البحوث المتعلقة بها في 400 صفحة في كتابي : الفكرة الإنسانية العالمية ، تحت الإعداد وبالله التوفيق .

    * يمكنك مراجعة البوست عاليه وربطه بموضع السورة تجد بحبوبة بلا شك فأنت مؤهل إن شاء الله لذلك الفتح الالهي بلا شك .

    كل التقدير لك بلا منتهى
                  

01-06-2023, 11:47 PM

wedzayneb
<awedzayneb
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1848

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: بدر الدين العتاق)

    شكرا أخي الأستاذ بدر الدين العتاق على هذا الكلام الجميل في حقي.
    أنا متشوق لصدور الكتابين و مطالعتهما، بمشيئة الله.
                  

01-07-2023, 00:01 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: wedzayneb)

    تحية للجميع
    الاخ بدر الدين العتاق .. ساوجه لك سؤال واحد فقط اذا جاوبته .. يكون هذا شىء اخر..السؤال هو:
    ما هو موقع هذه الحروف الاستهلالية من الاعراب؟... كمثال حم او عسق او الم ..او كهيعص.. او المر؟
    اذا كان اصحاب رسول الله رضوان الله عليهم لم يعرفوا تأويلها واهل قريش
    وهم اقحاح في اللغة وتحداهم الله بالقران .. لم يهتدوا الى معانيها ولا الى سرها
    تجي انت ببساطة وتتجرأ بانك عالم بها؟؟؟!
    اولا انت تعرف انها نزلت لتحدى قريش.
    ثانيا هي اعجاز من عند الله سبحانه.

                  

01-07-2023, 06:48 AM

الصديق الزبير
<aالصديق الزبير
تاريخ التسجيل: 04-14-2021
مجموع المشاركات: 369

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Ahmed Yassin)

    شكرا ، أستاذ بدر الدين

    * أحمد ياسين ، سلام
    * الحروف المقطعة في إفتتاحية بعض السور ـ الأستاذ محمود محمد طه ـ عندو فيها كلام ، بيقول ـ ما معناه :
    (القرءان بعد ما استعمل اللغة العربية أرقى وأجمل وأقصى إستخدام ـ من ناحية الكلمة في التعبير اللغوي والإعجاز البلاغي ـ إنتهى من إستعمالها إلى إشارات ـ بعد أن ضاقت العبارة إنتهى إلى الإشارة ـ ومنها الحروف المقطعة الموجودة في افتتاحية بعض السور في القرءان ، و دا دليل على أن القرءان معانيه أوسع من أن تحملها أواني وقوالب اللغة ـ ولو كانت اللغة العربية ـ على اتساعها) .
    * الحروف دي ـ ما عندها علاقة باللغة العربية إلا من ناحية الرسم ، لكن ما لغة عربية ، ما عندها أي معنى في اللغة العربية .
    * في كل معاجم اللغة العربية لا يوجد معنى لـ مثلاً : الم ،أو ألر ، أو كهيعص ... وغيرها من الحروف المفتتحة بها بعض السور .
    * هذه الحروف ليس لها معنى في قاموس اللغة العربية .
    * ولا يستطيع مفسر معرفة ما ترمي إليه هذه الحروف .
    * الأستاذ محمود اكتفى بالقول : أن القرءان كله ـ هو إشارة للذات ، وليس عبارة عنها ـ قال ، ذات الله في صرافتها ـ لا توجد عبارة عنها ، فهي لا تحيط بها العِبارة وتقصُر عنها حتى الإشارة ـ لذلك اكتفى بأن القرءان كله ـ هو إشارة إلى الذات وليس عبارة عنها .
    * والكلمة والحرف دائماً إشارة وعبارة عن غيرهم ـ معناهم في غيرهم ، وليس في نفسهم .
    * وكمثال : حرف ياء (ي) ، و حرف (د) .
    الحرفين ديل ـ كل واحد على انفراد لا يعطي أي معنى في اللغة العربية ، لكن إذا اجتمع الحرفين ـ تكون كلمة (يد) ، هنا تظهر كلمة واضحة لها معنى في اللغة .
    * مثال آخر ، حرف (ك) ، وحرف (ت) وحرف (ب) ـ الحروف دي متفرقة ـ لا تعطي أي معنى ـ لكن إذا اجتمعت تكون كلمة - كتَب ، تصبح كلمة واضحة لها معنى عند المتلقي ـ القاريء أو السامع أو المُشاهِد .
    * و قِس على ذلك .
    * أما الحروف المقطعة الموجودة في افتتاحية بعض السور في القرءان ـ مع اجتماعها ـ فهي ليس لها معنى في قاموس اللغة العربية .
    * لذلك لا علاقة لها باللغة العربية إلا من ناحية الرسم فقط ـ لكن كنهها مجهول تماماً .
    * القرءان ـ هنا خرَج عن كونه لغة عربية ، و دخَل في كيفية مجهولة ـ لا يعلمها إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به .
    * ويقسِم الأستاذ محمود ـ الحروف إلى ثلاث درجات ، حروف رقمية ، وحروف صوتية ، وحروف فكرية .
    * الحروف الرقمية ـ هي الحروف الأبجدية الموجودة في كل اللغات ـ مرسومة ومكتوبة ، ومنها يتألف الكلام الظاهر ، وفي اللغة العربية 28 حرف أبجدي ، وفي الإنجليزية 26 حرف ، وغيرها من اللغات .
    * كل أمة قيّدت الصوت بشكل ورسم معين للتعامل والتواصل فيما بينهم .
    * الرسم بيختلف ـ في كل لغة ـ لكن الشيء المُشترك بين اللغات كلها هو " الصوت " ـ الصوت هو الشيء المشترك في كل اللغات .
    * يختلف الرسم ويختلف النطق ـ لكن الصوت واحد .
    * ثانياً الحروف الصوتية ـ وهي أوسع من الحروف الرقمية ـ وهي تستطيع التعبير عن الأصوات التي لا تخضع للرسم في الأبجدية ـ كالحروف الموسيقية .
    * ثالثاً الحروف الفكرية ـ يقول عنها الأستاذ محمود ـ هي أرفع من الحروف الصوتية بما لا يُقاس ، وهي تكاد تكون مُطلقة ـ من سعتها ـ لكنها غير مطلقة " مُقيدة " ـ لأنها حركة الفكر وحركة الخواطر الداخلية ، والفكر عندما يتناهى إلى أقصاه يعجز ويتوقف عن الإدراك ، ويتجلى الوعي الصافي الذي هو أعمق من حركة الفكر ، وذلك عند عتبة الإطلاق .
    * يوجد في ذلك شرح وتفصيل أكثر وأوضح في كتاب " الرسالة التانية من الإسلام "
    وكتاب " القرءان ومصطفى محمود والفهم العصري " ـ للأستاذ محمود محمد طه .



                  

01-07-2023, 10:03 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: الصديق الزبير)

    الصديق الزبير .. سلام
    Quote: (القرءان بعد ما استعمل اللغة العربية أرقى وأجمل وأقصى إستخدام ـ
    من ناحية الكلمة في التعبير اللغوي والإعجاز البلاغي ـ إنتهى من إستعمالها إلى
    إشارات ـ بعد أن ضاقت العبارة إنتهى إلى الإشارة ـ

    يا اخي العزيز....هل انت مقتنع بكلام او قول محمود محمد طه هذا؟
    ضاقت العبارة؟.
    القران هذا الاعجاز .. تضيق العبارات به؟؟؟؟
    ولذلك لجأ الى الاشارات؟؟؟؟!!!!
    فات على مخمود محمد طه ان بعد نزول السور الاي فيها حروف متقطعة
    والتي دلل عليها باشارات لضيق العبارات ... تزلت ايات محكمات وفيها مافيها من بيان
    وجزالة صياغ واعجاز
                  

01-07-2023, 11:12 AM

الصديق الزبير
<aالصديق الزبير
تاريخ التسجيل: 04-14-2021
مجموع المشاركات: 369

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Ahmed Yassin)

    سلام ، أحمد ياسين
    * نعم ، مقتنع
    * وازيدك من الشِعر بيت ، كلام الله ـ القرءان ـ حقيقته " خَلق " ، ما لُغة ، لا عربية ولا إنجليزية ـ كلام الله " خَلق " .
    * لكن نزل في قوالب اللغة العربية عشان عقولنا القاصرة ـ نحن البشر ـ تعقل وتفهم عن الله .
    * وقال : (إنا جلعناه قرءاناً عربياً لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) .
    * وتلقى في حتة تانية يقول : (بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون) .
    * الكلام المكتوب في المصحف باللغة العربية دا ـ هو صورة رسمية قلمية للقرءان ـ لكن حقيقة القرءان فوق اللغة .

    (عدل بواسطة الصديق الزبير on 01-07-2023, 12:32 PM)

                  

01-07-2023, 05:11 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: الصديق الزبير)

    سلام الصديق الزبير
    كلامك
    Quote: وازيدك من الشِعر بيت ، كلام الله ـ القرءان ـ حقيقته " خَلق "
    ، ما لُغة ، لا عربية ولا إنجليزية ـ كلام الله " خَلق

    للامام احمد بن حنبل راي واضح وصريح فيه.
    اما بالنسبة لنا فهو الكتاب المبين الْعَزِيزُ الذي تت لا يَأْتِيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ
    وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ.
                  

01-07-2023, 06:40 PM

ABUHUSSEIN
<aABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Ahmed Yassin)

    أتوقع ظهور محسن خالد آخر .......
                  

01-07-2023, 07:55 PM

امتثال عبدالله

تاريخ التسجيل: 05-15-2017
مجموع المشاركات: 7424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: ABUHUSSEIN)

    ومين محسن خالد ده يا ابو حسين !؟؟
                  

01-08-2023, 11:24 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: امتثال عبدالله)

    شكرا جزيلا الحبيب أحمد يس

    أللهم احفظ علينا ديننا و اجعلنا موحدين لا مبدلين ، و اجعلنا مستأنسين بكتابك تالين له موقرين له

    و لا أزيد.
                  

01-08-2023, 12:08 PM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Osama Siddig)

    تحياتي مجددا الحبيب أحمد يس

    أتوقع (و آمل أن يكون توقعي صائبا) أن حالك كحالي تآخذ من القرآن ما يوصلك لعتبة اليقين و الإطمئنان و حسب، و أنك تحذر جدا أن تكون مشمولا بقوله تعالي "تلك حدود الله"
    كن دائما بخير.
                  

01-08-2023, 06:51 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Osama Siddig)

    حبيبنا الجميل اسامة ود صديق
    الله يحفظك ويسعدك

    Quote: أتوقع (و آمل أن يكون توقعي صائبا) أن حالك كحالي تآخذ من القرآن ما يوصلك لعتبة اليقين
    و الإطمئنان و حسب، و أنك تحذر جدا أن تكون مشمولا بقوله تعالي "تلك حدود الله"

    طبعا توقعك عين الصواب....القران يا اسامة منهج متكامل مع انه نزل قبل اكثر من ١٤ قرن لكنه حتى يرث الله الارض
    سيظل هو القران... لا يمكن لن يمله بشر .. وهنا الاعجاز الرياني.
    يجي واحد يقول القران"مخلوق" ... بس كدة ....طيب اثبت لنا عملية خلقه..
    كثير من الناس يفوت عليهم فهم القران ... لان الكلمة لها اكثر من معنى .. قد تصل الى عظة نعاني
    كلمة" فتنة"لها في القران(١٤) معنى
    .
                  

01-09-2023, 04:09 AM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Ahmed Yassin)

    تحياتي لك الأخ يس يجدك بخير إن شاء الله
    زالتحية للمتداخلين جميعا واعتذر لتأخير الرد النت عندنا سيء للغاية

    * ممكن جداً اعرب ليك الحروف المقطعة لكن ايه الفايدة من الاعراب ؟
    * المسألة ما بسيطة حقيقة زي ما قلت بل شاقة بصورة ما تتخيلها لكن التوفيق من عند الله .
    * ما شرط انه الجيل الأول من الصحابة وإلى يوم الناس ده انه يعرفوا معانيها لكن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء ,
    * ما نزلت لتحدي العرب ولا لقريش بل لكل الناس كان نزول الحروف المقطعة .
    لك صادق الحب
                  

01-09-2023, 06:04 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: تحية للجميع
    الاخ بدر الدين العتاق .. ساوجه لك سؤال واحد فقط اذا جاوبته .. يكون هذا شىء اخر..السؤال هو:
    ما هو موقع هذه الحروف الاستهلالية من الاعراب؟... كمثال حم او عسق او الم ..او كهيعص.. او المر؟
    اذا كان اصحاب رسول الله رضوان الله عليهم لم يعرفوا تأويلها واهل قريش
    وهم اقحاح في اللغة وتحداهم الله بالقران .. لم يهتدوا الى معانيها ولا الى سرها
    تجي انت ببساطة وتتجرأ بانك عالم بها؟؟؟!
    اولا انت تعرف انها نزلت لتحدى قريش.
    ثانيا هي اعجاز من عند الله سبحانه.


    تحياتي ود ياسين ، وشكرا على المختصر المفيد ، نتفق معك نضر الله يراعك ......
                  

01-09-2023, 06:30 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: ما شرط انه الجيل الأول من الصحابة وإلى يوم الناس ده انه يعرفوا معانيها لكن الفضل بيد الله يؤتيه من يشاء

    كيف ذلك والنبي بشر يمشي بينهم واللغة لغتهم وجبريل يرونه بالعين وهو الرسول بين الرسول ومنزل القرآن ...
    ارى فيما كتبت تطاولا لا ينبغي اخي بدر الدين !!!!
    لو تقول في علوم الدنيا والظواهر الكونية ربما ، ولكن في تأويل القرآن ومشكل الحروف فلا !!!!!!!!!
    Quote: لأنها من دقائق حقائق الدين الذى لا يستجلب بالفكر وإنَّما بالرياضة الروحية وتجويد حياة النبي ، عليه السلام ، في خاصية نفسه ومن ثم تنتظر الفضل الإلهي ليمدك بالفيض المقدس ولا ريب .

    الأصالة في ثوب جديد !!!!!!!!
    Quote: فكل حرف في القرآن له معنى متجدد من غير المعنى الذى سبقه إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند ولا نهاية

    يا ابو حسين دي مش ياها سلالم عمك محمود ام انا غلطان ؟؟؟
    Quote: أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه ولولا ضيق الفسحة هنا لأوضحت لكم معارف السور المفتتحة بها وهن تسع وعشرون سورة أعرفها عن ظهر غيب ولا غرور ولا ادعاء وأنا بذلك زعيم فلتنظر لاحقاً من هذا الكتاب إن شاء الله .

    دي كبيرة اوي اوي خاصة لمن تقراها مع :
    Quote: لأناس مخصوصين

    Quote: الحرف في القرآن ؛ مطوي فيه البيان وقد تعهد مولانا ببيانه في الأزمنة الطويلة بعد استعدادات النفس البشرية لنيل مكافأتها منه

    حكم الوقت يعني ( القرن الواحد وعشرين ؟؟) !!!!!
    Quote: وهو الذى قلنا أنه لا يتأتى بمذاكرة الفكر ويتأتى بمحض الفضل الإلهي وبذلك يكون اقترب المعنى من كلمتي هذه في بيان الفرق بين الاجتهاد الظني العقلي والفيض الإلهي الذى يرجوه ويستأناه كل ذي لب حكيم، إن في هذا لبلاغاً لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .

    وكيف فات هذا الفضل الإلهي على الصحابة الذي رضي الله عنهم وغفر لهم ؟؟؟
    لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا
    Quote: أتوقع ظهور محسن خالد آخر .......

    وربما الرسالة الثالثة ، او زي زولنا داك بتاع الحضرة وحدثني سيد الوجود يقظة لا مناما !!!!!
    نسأل الله العافية .
    تحياتي عادل .


                  

01-09-2023, 06:36 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    يا استاذ بدر الدين عندي مقترح لو ممكن كرما
    ارى بدلا من فتح بوستات مبعثرة ان نركز على بوست واحد ونناقش موضوعك الأساس وهو الفتح الرباني او الإلهام الإلهي الخاص بك ، وبعد ذلك ندخل في التفاصيل ، لأنك لو اثبتت لنا ان لك فهم خاص وإصطفاء بعد كدا كلنا وراك ، ولو لم تستطع إثبات ذلك فلن تهمنا التفاصيل وما يتفرع عنها ..
    تحياتي
                  

01-09-2023, 06:53 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    التحيات النضرات لجميع المتداخلين
    بس.. عندي راي في اخونا العزيز محمد الزبير محمود ... حفظه الله تعالى..
    له مقدرة عجيبة تبارك الرحمن في مقارعة الحجة بالحجة.. وكشف ما يؤول وما لا يؤول..
    ياتي بالبراهين السابقة ويطرحها ومثله مثل الاخ علاء،سيداحمد من اصحاب النفس الطويل
    وجميل ان يكون معنا رجل بهذا الكم الهائل من المعرفة.
                  

01-09-2023, 08:16 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Ahmed Yassin)

    تحياتي الحبيب أحمد يس

    معك اسجل تقديري للأخ الحبيب محمد الزبير محمود و هو ينافح عن الإسلام ، مقارعا الحجة بالحجة ، فقد قام جزاه الله خيرا " بفرض الكفاية "عنا .
    بأمثال الحبيب محمد نطمئن إن شاء الله أن "الذكر محفوظ".
                  

01-09-2023, 12:24 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Osama Siddig)

    الاخوين الكريمين احمد ياسين واسامة صديق لكم التحية
    نسأل الله تعالى ان يوفقنا جميعا لخدمة دينه ، وان يجعلنا عند حسن ظنكم .
    كتب الأخ العتاق
    Quote: قال عليه السلام : " إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلَّا أهل المعرفة بالله فإذا تحدثوا به لا ينكره إلا أهل الغرة بالله " حديث شريف

    الرواية منكرة لم تثبت عن النبي ، عليك اثبات ذلك بالسند استاذ العتاق .
    Quote: الحرف في القرآن ؛ مطوي فيه البيان وقد تعهد مولانا ببيانه في الأزمنة الطويلة بعد استعدادات النفس البشرية لنيل مكافأتها منه

    نبينا بلغ الدين كاملا ، وبينه بيانا واضحا ، وإكتمل البيان ، مؤدى كلامك هذا ان النبي لم يبين ما نزل عليه ، وان مولانا سيبينه بعد استعدادات النفس البشرية ، وحتما ربنا لن ينزل لبيانه بنفسه ، فهل هذا المرشح لبيان ما لم بينه النبي أعلى مقاما من النبي ام دونه وهو يبين ما لم يبينه النبي ؟؟؟!!!
    قال تعالى:
    (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُّوحِي إِلَيْهِمْ ۚ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (43) بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ ۗ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ )
    وانت تقول:
    Quote: أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه ولولا ضيق الفسحة هنا لأوضحت لكم معارف السور المفتتحة بها وهن تسع وعشرون سورة أعرفها عن ظهر غيب ولا غرور ولا ادعاء وأنا بذلك زعيم فلتنظر لاحقاً من هذا الكتاب إن شاء الله .

    فهل تجاوز النبي هذا الأمر وترك بيان ما آت انت لبيانه ؟؟؟؟؟؟
    Quote: خذ مثلاً : قوله تعالى : ( حم ) بسورة فصلت بيانها في قوله من نفس السورة : ( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعوننا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إنَّا عاملون )

    كيف فات بيان هذا الأمر على النبي وعليه أنزل ؟؟
    وكيف فات على الصحابة سؤال النبي عن ذلك وهم أهل اللغة والبيان وتطبيق القرآن عمليا على الواقع ؟؟؟
    ما هي القرينة التي تستند عليها في تأويلك هذا وكيف نصدقك نحن فيما تدعي ؟؟
    تقول:
    Quote: فكل حرف في القرآن له معنى متجدد من غير المعنى الذى سبقه إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند

    ويقول محمود محمد طه :

    Quote: انّ عدم فهم حقيقة القرآن، وعدم فهم تنزّلاته، جعل المسلمين اليوم يقعون في خطأ آخر كبير، هو اعتقادهم ان تبيين القرآن قد كمل، فهم لذلك لا ينتظرون امراً مستأنفاً، في فهم القرآن وهذا ممّا حرم المسلمين من الفهم عن القرآن .. وهم عندما يقرأون قوله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم، واتممت عليكم نعمتي، ورضيت لكم الإسلام دينا..)، يتوهمون ان الإسلام قد كمل انزاله وكمل تبيينه .. وممّا مدّ لهم في هذا الامر، خطأ فهمهم للآية الكريمة: (وأنزلنا اليك الذكر، لتبين للناس ما نزّل إليهم .. ولعلهم يتفكرون ..) .. فهم قد فهموا (انزل) و (نزّل) بمعنى وأحد فاعتقدوا ان النبي مأمور بتبيين كل القرآن، فوقعوا في الخطأ الكبير .. وجلية الامر، ان بيان القرآن لم يكمل، وهو لن يكمل .. فالقرآن، في حقيقته، هو علم الله المطلق، الذي تمتنع الاحاطة به، حتى ولا في السرمد .. والى ذلك الاشارة بقوله تعالى: (قل لو انّ ما في الارض من شجرة اقلام، والبحر يمده من بعده سبعة أبحر، ما نفدت كلمات الله) .. وقوله: (قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربّي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربّي، ولو جئنا بمثله مددا) .. والنبي، على كماله، لا يحيط بفهم القرآن، وهو قد قيل له: (فتعالى الله الملك الحق، ولا تعجل بالقرآن، من قبل ان يقضى اليك وحيه، وقل ربي زدني علماً * ولقد عهدنا الى آدم من قبل فنسى ولم نجد له عزماً) .. وكل علم انّما هو من القرآن، فالقرآن علم الله المطلق .. والنبي لا يحيط به علما، وما ينبغي له، وما يستطيع وليس هو مكلّفاً اذن بأن يبين كل القرآن، وانّما هو مكلف ان يبين للناس ما يطيقون .. ولذلك فان معنى الآية: (وأنزلنا اليك الذكر) يعني القرآن كله .. و (لتبين للناس ما نزّل إليهم) يعني لتبين لهم ما نزّل الى مستواهم من القرآن .. وقد ورد عن النبي قوله: (نحن معاشر الانبياء امرنا ان نخاطب الناس على قدر عقولهم) .

    Quote: وقد تعهد مولانا ببيانه في الأزمنة الطويلة بعد استعدادات النفس البشرية

    العتاق:
    Quote: فكل حرف في القرآن له معنى متجدد من غير المعنى الذى سبقه إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند

    محمود:
    Quote: وجلية الامر، ان بيان القرآن لم يكمل، وهو لن يكمل .

    محمود:
    Quote: فالقرآن، في حقيقته، هو علم الله المطلق، الذي تمتنع الاحاطة به، حتى ولا في السرمد

    العتاق:
    Quote: إلى ما لا نهاية لأن النهاية عند الله ، والله : ليس له عند ، ولا نهاية

    محمود:
    Quote: في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك

    العتاق:
    Quote: دقيق المعاني ورقيقها وحقيقها ، وهو الذى قلنا أنه لا يتأتى بمذاكرة الفكر ويتأتى بمحض الفضل الإلهي وبذلك يكون اقترب المعنى من كلمتي هذه في بيان الفرق بين الاجتهاد الظني العقلي والفيض الإلهي الذى يرجوه ويستأناه كل ذي لب حكيم

    العتاق:
    Quote: أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه

    محمود:
    Quote: انّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن أن يؤخذ ويرد فيها.. ذلك أنها الدين لكونها دعوة لطريق محمد، كما هو مراد من الله ومرضي، ونحن لا نجادل الناس الاّ احتراما لعقولهم ريثما يعرفوها على حقيقتها، فيتركوا الجدل، ويسلموا لها، فهي، هي أمر الله، وليست بنحت فكر، ولا بتوليد معاني، فهي ليست بفكرة شخص يناقشه فيها الناس، وانّما هي دين الله، كما هو عنده، ولذلك فنحن نحيل الناس على الطريق النبوي ليروا بأنفسهم صحة ما ندعو له، فهل ظلمناهم بدعوتهم لطريقة الطرق؟!

    يتواصل بعونه
                  

01-09-2023, 02:04 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: يجي واحد يقول القران"مخلوق" ... بس كدة ....طيب اثبت لنا عملية خلقه..

    ود ياسين
    الجمهوريين يقولون بخلق القرآن لأن القرآن عندهم منزل من الإنسان الكامل والذي هو نفسه الله المخلوق المقيد ، وليس من الله الذي يسمونه مطلق ويجعلونه عدما ..
    الجمهوريون عندهم اثنين من الله :
    واحد يسموه المطلق وهو شبه عدم لانه لا يتصف بأي صفة ولا يعرف !!!!!!!!
    يقول محمود في كتاب (أدب السالك في طريق محمد)
    Quote: فالله تعالى من حيث ذاته الصرفة، المطلقة، فوق أن يعرف، أو يوصف، أو يشار إليه، فهو مطلق يتسامى عن كل قيد، أو تحديد..

    Quote: فهو من حيث ذاته المطلقة، كان، ولا يزال، ولن ينفك، في حضرة خفاء، تجلّ عن أن تعرف

    Quote: خفاء

    صاحبنا قال خفاء وهو سبحانه القائل :
    Quote: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

    يعني خلق داك ووكله ثم إختفى ، والثاني الوكيل كمان مختفى ولم يجيئ في القرن العشرين ، فمن الذي يدير الكون في ظل إختفاء المطلق وغياب المقيد ؟؟؟
    الله الثاني عندهم هو الله المقيد المخلوق ، ودا الخلق القرآن لانه القرآن كلامه وهو مخلوق !!!!!!
    Quote: فالله تعالى إنما يعرف بخلقه.. وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل.. هم فعله، وفعله ليس غيره.. وقمة الخلق، وأكملهم في الدلالة على الله، هو الإنسان الكامل، وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله).. فالله اسم علم على الإنسان الكامل، الذي بين الذات المطلقة في إطلاقها، وبين جميع الخلق.. فأسماء الله الحسنى إنما هي في حق الإنسان الكامل، في المكان الأول

    لاحظ:
    Quote: وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل

    يعني كلنا نسخ متنزلة من الله !!!!!!
    عشان كدا صاحبنا كان يرجو ان يكون الله !!!!!!!!
    سبحانك ربي ، لا إله الا أنت الأحد الفرد الصمد ....
    ألهم ان أبرأ إليك من هذا .........
    أهل السنة يرون ان القرآن كلام الله غير مخلوق منه بدأ :
    Quote: [وإِنَّ القرآنَ كَلامُ الله، منْهُ بَدَا بلاَ كَيْفِيَّة قَوْلاً، وأنْزلَه على رَسُولِهِ وَحْياً، وَصَدَّقهُ المؤمنون على ذلك حَقًّا، وأَيْقَنُوا أنَّه كلامُ الله تعالى بالحقيقة، ليس بمخلوقٍ ككلام البَرِيَّةِ، فمن سمِعَهُ فَزَعَمَ أَنَّهُ كلامُ البشرِ، فَقَدْ كَفَرَ، وقد ذمَّهُ الله وعابَهُ وأوعَدهُ بسَقَر، حيث قال تعالى {سَأُصْلِيهِ سَقَرَ}

    تحياتي

                  

01-10-2023, 06:52 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    كتب الأخ العتاق:
    Quote: الحروف المقطعة أو المهجئة في القرآن ، علمها يكمن كمون النار في الحجر ولا يتأتى إلَّا بالفضل الإلهي من طريق التأويل والذى هو علم باطن الأشياء

    Quote: فهو لم يتأتَّى للمتصوفة حتى آخر الزمان هذا وهم أهل لذلك العلم المكنون فتأمل ! .

    Quote: أنا لم أنقل كلمتي هذه من أحد لا ولا كرامة ! فهذا مما علمني ربى لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه

    أختصارا لمداخلاتي السابقة ، سؤال لحبينا العتاق :
    هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم تأويل ما أنت بصدد تأويله ؟؟
    وهل بلغ هذا التأويل ام كتمه ؟؟؟
    ان كان قد بلغه فلمن بلغه ، وأين هو ؟؟
    وان لم يكن قد بلغه فما الذي دعاك لتبيينه ؟؟
    وهل لك تفويض من النبي لفعل ما تركه هو سرا مدفونا ( ان كان فعلا كذلك ) ؟؟
    Quote: وهو طريق مطروق لقليل من الناس وأظهرهم المتصوفة

    Quote: لا ينازعني فيه أحد ولا يدانيه

    وهل أطلعت انت على ما وهبه الله للبشرية بأسرها من علم حتى تعلم ذلك ، على اي معيار استندت في قولك هذا المتفرد ؟؟؟
    تحياتي

                  

01-10-2023, 10:05 PM

بدر الدين العتاق
<aبدر الدين العتاق
تاريخ التسجيل: 03-04-2018
مجموع المشاركات: 680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    تحياتي لك الاخ الحبيب محمد الزبير يجدك بخر وكل المتداخلين

    واعتذر لتاخر الرد لسوء الانترنت عندنا فلكم العتبي ميعا حتي ترضوتحياتي لك الاخ الحبيب محمد الزبير يجدك بخر وكل المتداخلين

    واعتذر لتاخر الرد لسوء الانترنت عندنا فلكم العتبي ميعا حتي ترضو

    احيل كل مداخلاتك القيمة والمشروعة لاجابتين اتنين لانو ما بقدر اكتب والنظر ضعيف والتلفون ما مساعد
    ما تشغل نفسك بشخصي من ناحية التفويض النبوي اوالالهي لكن احيلك للبوست مباشرة وانتظر الفضل الالهي منه للمعرفة فالمسالة اكبر من كده ان شاء الله
    اتنين انا شرحت بتفصيل ممل كل اسئلتك في كتابي الزمن في الاسلام ومن الاستحالة انقل ليك كل الاجوبة هنا لعاملي الزمن والجهد ممكن تتابع في البوستاتالمنزلة هنا

    لكم جميعا الحب والاحترام

    احيل كل مداخلاتك القيمة والمشروعة لاجابتين اتنين لانو ما بقدر اكتب والنظر ضعيف والتلفون ما مساعد
    ما تشغل نفسك بشخصي من ناحية التفويض النبوي اوالالهي لكن احيلك للبوست مباشرة وانتظر الفضل الالهي منه للمعرفة فالمسالة اكبر من كده ان شاء الله
    اتنين انا شرحت بتفصيل ممل كل اسئلتك في كتابي الزمن في الاسلام ومن الاستحالة انقل ليك كل الاجوبة هنا لعاملي الزمن والجهد ممكن تتابع في البوستاتالمنزلة هنا

    لكم جميعا الحب والاحترام
                  

01-16-2023, 01:09 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: بدر الدين العتاق)

    Quote: ما تشغل نفسك بشخصي من ناحية التفويض النبوي اوالالهي لكن احيلك للبوست مباشرة وانتظر الفضل الالهي منه للمعرفة فالمسالة اكبر من كده ان شاء الله
                  

01-16-2023, 05:07 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    عتبة بن ربيعة كان سيدًا في قومِه، ارسله كبار وسادة قريش ليكلم النبي صلوات الله وسلامه عليه
    بعد ان انتهى من حديثه قال له النبي : أفرغت يا أبا الوليد؟ قال: نعم، قال: فاستمع مني قال: أفعل، قال:
    "بسم الله الرحمن الرحيم﴿ حم * تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)
    حتى وصل إلى السجدة فسجَد، فقام عتبة إلى أصحابه، قالوا: نحلفُ بالله لقد جاءكم أبو الوليد بوجهٍ غيرِ الوجه الذي ذهب به
    فلما جلس إليهم، قالوا: ما وراءك يا أبا الوليد؟ قال: ورائي أني سمعتُ قولًا، والله ما سمعت مثله قط، والله ما هو بالسحر ولا بالشعر
    ولا بالكهانة، قالوا: سحَرَك والله يا أبا الوليد بلسانِه، قال: هذا رأيي فيه، فاصنعوا ما بدا لكم.
    ...
    اذا كان اقحاح قريش قالوا عان القران اساطير الاولين .. واكاذيب وشعر وسحر. ولكنهم لم يعيبوا(حروف التهجي)التي افتتحت بها (٢٩) سورة...والقول ان هذا كشف الهي وسر... كوني ووو ..قول فيه كلام

    (عدل بواسطة Ahmed Yassin on 01-16-2023, 05:10 PM)

                  

01-17-2023, 11:12 AM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Ahmed Yassin)

    ليتنا ننشد الإبداع و التفرد في غير ما يمس ثوابتنا و عقائدنا..
                  

01-17-2023, 12:04 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: Osama Siddig)

    Quote: ليتنا ننشد الإبداع و التفرد في غير ما يمس ثوابتنا و عقائدنا..

    تسلم يا أسامة
    الطعن في الثوابت هو القطار السريع للشهرة !!!!!!
    تحياتي
                  

01-17-2023, 05:47 PM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    Quote: ليس للعلم الحديث طرفاً منها

    هل هذه التركيبة صحيحة من ناحية لغوية ؟؟؟

    طرفا ؟؟؟
                  

01-18-2023, 12:31 PM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حول السور المفتتحة بحروف التهجي ! (Re: محمد الزبير محمود)

    تحياتي الحبيب محمد

    نحويا (إعرابا ) صحيحة،أما تركيبا فركيكة..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de