فذلكة عن مفهوم الإستطيقا (aestheticism) المُركّب.. والحس الجمالي .....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 06:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-03-2022, 02:24 AM

awad hassan
<aawad hassan
تاريخ التسجيل: 01-28-2007
مجموع المشاركات: 770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فذلكة عن مفهوم الإستطيقا (aestheticism) المُركّب.. والحس الجمالي .....

    01:24 AM December, 02 2022

    سودانيز اون لاين
    awad hassan-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر



    فذلكة عن مفهوم الإستطيقا (aestheticism) المركبة والحس الجمالي من خلال التداعي الحر( Free association) للإنطباعات العاطفية والأفكار التي تسندها ..بمعني أستبعاد الإنتقاء الإرادي من خلال تعطيل لعبة الرقابة (censorship)التي يفرضها الوعي consciousness..
    كيف نفهم تفاعلنا اللاإرادي مع العمل الفني والجمالي بشكل عام ..؟
    ................................................................................................................................
    - الفرق بين الإنطباعات والأفكار ...
    - المعرفة بين الإنطباعات والأفكار ...
    - ترابط الإنطباعات والأفكار أثناء العمل الفني
    - تحليل العمل الفني قبل وبعد التأثير علي إحساس الفرد
    - تداعي التجربة الجمالية القبلية(prior) أثناء التفاعل مع العمل الفني
    - لماذا نتفاعل مع عمل فني معيّن وليس غيره
    - الفرق بين الجمالية البسيطة والجمالية المركبة
    ....................................................................
    مع تقديرنا لمختلف وجهات النظر أي كان أبعادها ومغذاها ، كذلك تقديرنا للمتخصصين في هكذا مجال ..أقول أنني أطرح وجهة نظري بكل تواضع مع قابلية الحوار والنقد الذي يمكن أن يساعدنا علي التقدم إلي الأمام في مجال المعرفة الإنسانية التي أصبحت متوفرة بمساعدة أدوات التكنولوجيا لكل مجتهد يسعى إلي تطوير نفسه في المجال المعيّن ..
    بداية يتعلق طرحي لهذا الشأن لأهميته القصوى كما أعتقد في محاولة لسبر غور ما يتعلق بموضوع أري أهميته لفهم جوانب من ذواتنا وما يترتب علي ذلك من فهم أعماق معرفة أنسانية قد تكون غامضة علي بعضنا ليس بهدف صحتها أوعدمه بل لفتح حوار يتيح لنا أن نفهم أنفسنا وغيرنا في حدود أمكانيات كل منا ..
    فيما يتعلق بالإستطيقا ، الحس الجمالي الإنطباعات ، الفكرية ، العاطفية ...ألخ لابد أن نتطرق في البداية إلي فرعين أساسيّن من فروع الفلسفة ، أعني ألإبستيمولوجيا (epistemology) أي نظرية المعرف ثمّ علم القيم (axiology)، متجاهلين الضلع الثالث الأنطولوجيا (ontology) أي مبحث علم الوجود لشأن أخر ..
    نتناول الإبستيمولوجيا كي تساعدنا هنا عن كيفية إكتسابنا للمعرف ، كما نتناول الإكسيولوجيا كي تساعدنا في فهمنا عن القيم خاصة القيم الجمالية موضوعنا ..
    إختلف رواد الفلسفة (مادية، مثالية )في فهم كيف تتم المعرفة بمعني هل المعرفة عقلية أم حسية ؟ أعتمدت العقلانية بأن المعرفة فطرية أي هي خاصية في الإنسان منذ ولادته مستبعدين التجربة الحسية ( إفلاطون، ليبنتز .. ) بينما تعترف المدرسة الحسيّة بأن المعرفة تجريبية تتم عن طريق الحواس وفق المدرسة الإنجليزية التجريبية كما عند (ديفيد هيوم ، جون لوك ، باركلي .. )..
    سوف أسير في طريق المدرس الإنجليزية ( المادية ) لتحديد وجهة نظري أعلاه ..إذ تعتبر الحواس الخمس هي العوامل الأساسية وعلاقتها المباشرة بالعالم الموضوعي (المادي ) في شتي أشكاله من خلال تأثّرُنا وتأثِيرنا علي هذا العالم ، حيث نري الأشياء ، نسمع الأصوات ، نشم الروائح ، نتذوق الطعام نحس بلمس الأشياء .. تتصل حواسنا بالأشياء حيث تنطبع في أذهاننا وتتحول إلي لغة ومفاهيم ..بمعنى حين نري شيئاً بأعيننا ينطبع هذا الشئ في ذهننا ويتحول إلي مفهوم نطلق عيه لغوياً أسماً ما . حين نلمس شئ بارد كذلك ينطبع في أذهاننا ويتحول إلي مفهوم (البرد ) كذلك عندما نسمع شئ بأذاننا يتحوله إلي مفهوم هو ( الصوت ) ...ألخ نسمي كل ذلك بالإدراكات الحسيّة .. اي كل مايقع تحت حواسنا مصحوباً بالتأثير أي كان هذا التأثير عميق أو سطحي ، ضار أو نافع ، حار أوبارد ، محزن أو سار ..ألخ ..كما تخزّن الملفات في أدراج المكاتب ، تحفظ هذه التأثيرات وإنطباعاتها في ذاكرتنا وتُستَدعى حين التعرض لتجربة حديثة ، بمعني أستحضار التجارب السابق أثناء التجربة الحديثة من خلال علاقات متعددة كالتشابه ، التماثل ، المقارنة والترابط ...ألخ التي تُستدعُي بشكل تلقائي لا إرادي أو ما يمكن أن نطلق عليه ( تداعي حر) بمعني التعبير عن الأفكار التي ترد إلي أذهاننا إنطلاقاً من عنصر معين ، بمعني تصوّر شخص معيّن أو كلمة معينة أو صورة ذهنية معينة ..أضرب مثلاً علي ذلك كأن نعد من الرقم (1) إلي (10)..إذ أن الأرقام تأتي منسابة في أذهاننا بشكل عفوي ، أي بدون أدني تمييز ومن غير جهد وتفكير في ترتيبها . كذلك كما الكثير من الأفكار . يمكننا هنا أن نتساءل عن مانسميه (الرقابة )...في مفاهيمنا العامة نعني بالرقابة أي مهنة من يراقب شئ ما كمراقبة السلطات السياسة الدكتاتورية علي الإعلام والمصنفات الصحفية الفنية الأسعار...ألخ وذلك قبل طرحها للجمهور . في جانب من النظام السيكولوجي هناك مايسمى بالأنا الأعلى أي الضمير(super- ego ) الذي يقوم برقابة اللاوعي (الهو ID) ومكبوتاته ومنعها من الوصول إلي ( ماقبل الوعيpreconscious) ثمّ إلي الوعي مثل ما يحصل في الأحلام وتحويراتها .
    في واقعنا اليومي المعاش يمتنع الفرد عن كل ما يخالف المجتمع من تقاليد وعادات وقيم ومعايير وأخلاق بفعل تلك (الرقابة ) التي تتمثل كسلطة ضمير بخضع لها المجتمع عامة . بمعني كي يحافظ الفرد علي كيانه ، عليه أن يتنازل عن بعض حريته الذاتية كي يتوافق مع تقاليد وعادات وقيم وأخلاقيات المجتمع خاصة في مجال موضوعنا أعلاه ( الفن) منع رسم صورة إمرأة عارية مثلاً ) .. لذا نري مكونات الأستطيقا في جوانب من مواضيع فنونها المختلفة ملتزمة بقيود وقيم وأخلاقيات المجتمع ..
    ما أعنيه هنا بالإستطيقأ المركبة ، حسب وجهة نظري أن تتضافر عدة عناصر مثلاً في العمل الفني أوغيره ، كي تكون كلاً موحداً رغم إختلاف هذه العناصر في بنيتها الجمالية ، بمعني أن يستحضر الحدث الجمالي في صميمه وحدات متناثرة الأبعاد في مضامينها مندغمة ومنسجمة في بنية واحدة ، تستدعي مشاهد ، أحاسيس ، عواطف وتاريخ متناثر من تجربة الفرد الحياتية التي تكونت وفق ظروف وأحداث مرّ بها عبر تاريخه ، ساعدت في تكوين حس جمالي ذاتي (subjective) يجعل إستجابته تجاه عمل فني معيّن دون سواه .. وهنا يمكننا أن نتساءل عن ماهو عمل فني مركب وعمل فني أخر بسيط ؟ هذا التساؤل يقودنا إلي الفرق بين الإستجابة عند الأنسان الكبير مقارنة بالطفل تجاه عمل فني معيّن واضعين فرق التجربة الحياتية التاريخية في الإعتبار بين الأثنين .
    ماذا نعني الإستجابة أو التفاعل مع العمل الفني ؟
    أرجع إلي تفسيرنا عن طريق إكتساب المعرف أعلاه ..
    الأحاسيس والمشاعر والعواطف الإنسانية في صميمها هي مكونات ( مادية ) بمعني أنها تكونت من خلال علاقة الأنسان بالطبيعة وما تحتويه من عناصر متعددة ومختلفة . بمعني درجة حرارة الجو أو برودته تولد مزاجاً معيّن ، موت أنسان قريب الصّلة يولد إحساس معين نسميه الحزن ، رؤية شخص ما قد ينتج أحساس معين نسمية الفرح أو الكره أو الخوف ، رؤية مكان معيّن يمكن أن ينتج عنه إحساس ما نسميه راحة نفسية أو العكس ..ألخ... لذلك عندما نسمع أو نشاهد أو نؤدي عمل فني معين يستدعي ذلك العمل حضور أحداث وعلاقات من تجاربنا التاريخية المتراكمة السابقة في آنية وعينا الحاضر دون قرار أو قصد إرادي ، حيث يحدث ذلك بشكل عفوي غير متعمد وهو ما أسميناه كما أسلفنا ( التداعي الحر ) وفقاً لنظرية عالم النفس سيغموند فرويد ، والذي يفسر من خلالها ذلك التعبير عن كل الأفكار التي تأتي إلي الذهن ويفرزها بشكل عفوي إنطلاقاً من عنصر معين مثل كلمة ، رقم ، صورة ، شخص ..ألخ كما ذكرنا أعلاه بمعني تتابع أحداث حرة دون فعلاً إنتقائي إرادي .. بمعني أخر ، عندما نسمع أغنية معينّة فهي قد تستحضر معها وقائع وأحداث متعددة كأن تستدعي المكان ( تحت شجرة ظليلة ) الزمان ( الساعة الثانية عشرة ظهراً ) الجو ( كان نهاراً ساخناً ) شخصية المحبوبة وأسمها شكلها ملابسها.....ألخ
    نواصل الحاصل ...






                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de