Quote: الاخ صلاح لا ادرى لماذا اقتحمت الجمهوريين مع اليسار.. لا إيد لا كراع. لا فكريا ولا منهجيا ولا تكتيكيا يمتون لليسار بصلة. بل الاستاذ محمود حين سأله احدهم مرة قال انه يميل للإخوان المسلمين اكثر من الشيوعيين لان (الإلحاد حاجة بعيدة)
2 يونيو 2022 *
Quote: الأستاذ المحامى والكاتب الأديب شاهين ، لو شعرت بظرطة.. والبعض يسميها ضرطة.. ما تمسكها للوقت دا كله.. فكها.. وصحتك أهم من عطر المكان. الأستاذ المحامى والكاتب الأديب شاهين ، لو شعرت بهرار فى طور التكوين فى البطن.. أو خراء فلا تذهب للمنبر، وارتاح فى بيتك أولا.. لكن الحق ما عليك الحق على سيد المكان دا، لأنى قلت ليه يضع لافتة مكتوب عليها لا توجد حمامات..
23 مايو 2022 *
Quote: الاخ صلاح لا ادرى لماذا اقتحمت الجمهوريين مع اليسار.. لا إيد لا كراع. لا فكريا ولا منهجيا ولا تكتيكيا يمتون لليسار بصلة. بل الاستاذ محمود حين سأله احدهم مرة قال انه يميل للإخوان المسلمين اكثر من الشيوعيين لان (الإلحاد حاجة بعيدة)
2 يونيو 2022 *
Quote: سأنتظرك بباقى الكلام خصوصا انت طالب استقبال يليق بك..سيكون فعلا استقبال يليق بك وبأمثالك.. غلطت غلطة كبيرة يا شائه شاهين.. أبقى قدرها
07-13-2022, 00:29 AM
shaheen shaheen
shaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039
فى 4 مايو 2022 يكتب لنا المُفكر الجمهورى , زميل هذا المنبر استاذنا "ابو الريش". يكتب انه قرر التوقف عن المساهمة فى نقاشات السياسة السودانية :
Quote: لم تعد لدى الطاقة لمتابعة نقاشات سياسية خصوصا انى توصلت الى قناعة انها تدور فى حلقة مفرغة ولا اثر لها فى الواقع. فيما عدا ذلك فإن المناقشات الفكرية والعلمية المجردة من السياسة ونقاشات مشاريع تنموية جادة فهذه وبعون الله ممكن الواحد يتداخل بقدر معلوم.
جيد , هذا شعور انسانى يستحق الاحترام , وهذا حق. رغم ان المشاريع التنموية الجادة هى سياسة فى جوهرها (فى ترتيب الاولويات , والتمويل والتنفيذ). ثم يؤكد هنا :
Quote: المسألة ما تحديات صبيانية يا أخ توفيق.. لقيت نفسى منغمس فى المواضيع السياسيـة السودانية. ولقيت ماى سياسـة فى السودان أساساً.. لكن هذا لا يعنى الواحد يدلى برأى لدى الضرورة.. ما مسطرة وبرجل.
فى 4 مايو ليس هناك سياسة فى السودان (اساساً). جيد , حقه ومستحقه. لكننا يا مؤمن يا مصدق , نستيقظ يوم 18 مايو 2022 , بعد اقل من اسبوعين ,لنكتشف انه قد اكتشف ان هناك سياسة فى السودان (اساساً). ففى بوست تحت عنوان (سأترشح لبرلمان ولاية البحر الاحمر وهذا برنامجى) , قدم لنا المُكتشف برنامج انتخابى فى 13 بند. متى كتب البرنامج , وبمن استعان من خبراء الاقتصاد , والزراعة والثروة الحيوانية الخ ؟ , ومتى انتقل من خانة مافى سياسة فى السودان الى خانة الترشح لانتخابات حتى البرهان (اساساً) لا يعلم موعدها ؟ , وما هى الضرورة التى دفعته لذلك ؟ , ولماذا ذكر ميل استاذه للاخوان المسلمين ؟. * كيف يتسلل السطحيون عبر وسائل التواصل الاجتماعى ليصبحوا ارقاماً هامة. وكيف تتحول السياسة عند البعض الى وظيفة للتقاعد بعد هجرة او اغتراب. استاذنا "ابو الريش" هو نموذج فقط , وليس هو القصد , فالله من وراء القصد , والثورة التى تنظر لها ذئاب الداخل والخارج (من السودانيين) فى طمع واشتهاء للمناصب والمقاعد البرلمانية , هى القصد.
07-13-2022, 01:00 AM
صديق مهدى على
صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10366
سلام وعودا حميدا يا استاذ شاهين.. ومبارك عليك العيـد.. ولو كان النقاش بهذه الموضوعية والهدوء لما حدثت تلك الأمور (أنسى التهكم هنا والله يجعلها أخرها).. ذكرت ونصصت ما قلته أنا ، فهل من قواعد العدالة أن تنص على كلامى وتترك الأسباب وكلامك الذى كان كلامى مجرد رداً عليه..؟ بصرف النظر عن محتوى ما ذكرته أنت هنا، فإن أساس اى حوار وأى نقاش هو الإجراءات.. القفز على الإلزام بالإجراءات يفشل كل شئ.. من الإجراءات الأساسية 1. قبول الرأى الأخر وعدم السخرية منه أو الهجوم على شخص قائله بدون أن يهاجم الطرف الأخر لمجرد أنه انتقد حزب الطرف الاخر أو زعيمه أو ظائفته..دون نقده هو ذاته. 2. يستطيع أى شخص أن يقدس أى شخص بل أن يعبد بقرة.. ولكن حين يمارس مواطن حقه فى نقد من لا يقدسه والذى بحكم رئاسته لحزب سياسى يتصدى لحكم السودان.. لحكمك وحكمى.. فإن الشخص الذى يقدس ذلك الشخص أن يدع عقيدته جانبا والإلتزام بالقانون الذى يراعى الحريات وعلى رأسها حريـة الرأى. 3. البعض يتحدث عن إستفزاز.. يقول أنه يرد على إستفزاز.. وما يراه إستفزاز ليس أكثر من ذريعة غيرموضوعيـة للهجوم الشخصى لأن النقاش لمس عقيدته فى الزعيم أو الحزب المعين. وكلمة إستفزاز نفسها غير موضوعية ويجب تحديد الوقائع والتأكد من أنها لا تحتوى على إستفزاز بصورة موضوعية لا يختلف حولها الشخص العادى.
هذه بعض مبادئ إجراءات النقاش.. وبعد ذلك يأتى النقاش ولو تم الإلتزام بالإجراءات فإن النقاش سيكون مثمرا وصحيا ومفيدا فى توعية الشعب وفى توعية المتناقشين بتبادل الاراء، وليس فيها مهزو.ز الطرفان رابحان، لأن أحدهم ساهم فى نشر حقيقية صحيحة والاخ منتصر لأنه استفاد بمعلومة جديدة كانت غائبة عنه .. الكل منتصـر. هذا لو صدقت المقاصد وصحت النوايا.
07-13-2022, 12:03 PM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27927
إذا كان لي أن أضيف لهذا البوست فسأضع هذه الفقرة من لقاء مسز هودجكنز بالأستاذ محمود في بداية السبعينات:
Quote: هي : هل تعتقد أنك أقرب فكريا إلي الأخ المسلم أم إلي الاشتراكي الملحد ؟
هو : هذا سؤال في غاية الصعوبة و الإجابة عليه ليست بهذا القصر .. بطبيعة الحال الإنسان أقرب إلي الأخ المسلم و لكنه في نفس الوقت بعيد عنه و السبب في ذلك أن مسألة الإلحاد فرقة كبيرة .. و الأرض المشتركة مع الأخ المسلم العقيدة في الله .. و لقد وجدنا أن الماركسيين يتمتعون بحرية أكبر في الفكر ، فالماركسي متمرس علي الفكر و يسهل عليه أن يقتنع ، أما الأخوان المسلمون فإنهم مصبوبون في قوالب جامدة.
كما أضيف كلام الأستاذ محمود الذي اشتهر بحديث السوفات عن سيطرة الأخوان المسلمين على الحكم في السودان، وذلك بتوثيق من الأخ الأستاذ الريح أبو إدريس:
كما أضيف كلام الأستاذ محمود عن رأيه في الأخوان المسلمين الذي ورد في لقاء مجلة الوادي المصرية السودانية في عام 1983:
07-13-2022, 06:15 PM
حيدر حسن ميرغني
حيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25512
شكرا يا اخى ياسر.. وقبل زمن طويل جدا انا ذكرت نفس الحادثة والمناسبة اليتيمة التى ذكر فيها الأستاذ هذه العبارة عن الشيوعيين والاخوان المسلمين.. ولكنك تعرف حال البورد.. الإفلاس الفكرى يجعل البعض يخرج الكلام من سياقه ويمسك فى كلمة واحدة ويلوكها سنين.. القاعدين عاملين شيوعيين وعاملين انهم ضد الاخوان المسلمين لم يقوموا ب1% مما قمت واقوم به فى محاربة منطلقات الكيزان وحاضنتهم الفكرية.. هم يتصارعون معهم فى الكراسى فقط وليست لهم اى أدوات فكرية لمحاربة أيديولوجية الكيزان التى ينطلقون منها.. وان لم تهزم ايديولوجيتهم لا يتوقفون او ينتهون. الشيوعيين ما عندهم ما عندهم التكتح كن ادوات مواجهتهم. اخوك و يحارب الكيزان من هو طفل 14 سنة وتعلم ذلك.. هسى ديل جايين يتفاصحوا.
07-13-2022, 07:03 PM
shaheen shaheen
shaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039
البرنامج الانتخابى 1. التعليم مجانا حتى مرحلة الثانوى لكل مواطن سودانى مقيم فى الولاية ودعم الطلبة الفقراء مالياً (كاش) 2. إعفاء المزارعين من أى ضرائب أو جمارك مفروضة عليهم الان، ومدهم بالتقاوى كل عام مجاناً 3. تأسيس صندوق لتمويل معيشة المزارعين حتى موسم الحصاد، على أن تعطى لهم نقداً ثم استعادتها عن طريق شراء محصولهم بالسعر السائد وقت الحصاد 4. دعم الحوامل والأمهات حتى يبلغ الطفل سن المدرسـة 5. ضمان توظيف الخريجين من الثانوى أو الجامعة.. وإن لم توجد وظائف إعطائهم قطع اراضى زراعية او صناعية ودعمهم حتى يؤسسوا اعمالهم الخاصـة 6. منع بيع الخمور أو شرابها علناً، ومنع إقامة أى مصانع خمور وقفل البارات إن وجدت، وعدم الترخيص لأى مصنع أو بار لصنع الخمور فى الولاية. 7. إستقلاليـة الولاية فى إدارة وإستغلال مواردها الطبيعية من ذهب وبترول ومواشى..الخ، مع دفع ضرائب الإنتاج فقط للحكومة الإتحادية. موارد الولاية ملك للولاية. 8. إستقلالية الولاية فى مجالات التعليم والإقتصاد والخدمات وأن يكون لها الحق فى جلب الإستثمارات الأجنبية ما لم تكن الدولة الأجنبية محظور التعامل معها من الحكومة الإتحادية، وذلك دون الرجوع الى أى إجراءات أو قوانين إتحادية فى مجال الإستثمار. على ان تكون الحكومة الإتحادية على علم بكل إجراءات الولاية فى هذا المجال. 9. تشجيع الإبتكار وتحفيز الشباب فى هذا المجال، وتطوير قوانين الملكية الفكرية. وحث الحكومة الإتحادية على ربط السودان بالنظام العالمى فى هذا المجال. 10. إعلان موقف استراتيجى من قضية حلايب وشلاتين وعدم تركها لتكون قضيـة مواسم.. 11. الإستماع المستمر لأبناء الولاية والعمل الجاد على تحقيق طوحاتهم المشروعة.. 12. بناء علاقات إقتصادية وتجارية وتواصل مستمر مع باقى ولايات السودان. وتشجيع التواصل الإجتماعى وأن لا يكون أى تمييز بين مواطنى الولاية وبين زوارها أو المقيمين فيها من باقى الولايات السودانية. 13. تطوير القرى والأرياف البعيدة وضمان التعليم والعلاج والخدمات فيها بذات القدر المتوفر فى مدن الولايات الكبيرة بقدر الإمكان. على أن تكون خدمات التعليم والعلاج الأساسيـة مضمونة لأهل الريف.
وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم أجمعين.
07-13-2022, 10:42 PM
Abureesh
Abureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182
Quote: 6. منع بيع الخمور أو شرابها علناً، ومنع إقامة أى مصانع خمور وقفل البارات إن وجدت، وعدم الترخيص لأى مصنع أو بار لصنع الخمور فى الولاية.
علمانية 101: حين أدعو الى منع الخمر وقفل البارات...الخ. العلمانيين (بزعمهم) على طول يفهموها كوزنــة (لو ما دعشنـة).. لذلك حصة عصر سريعـة فى مفهوم العلمانية ستكون مفيدة. الفرق بينى وبين الكيزان هو: 1. أنا لا أدعو لمنع الخمور انطلاقا من الشريعة كما يظنون.. وإنما من أجل الصحة. فإن الخمر تضر الشارب وترهق ميزانية الأسـرة. 2. أنا لا أفرض قانون منع الخمور وإنما أطرح رأيى ومشروعى هذا للبرلمان، والبرلمان هو الذى يفتى ويقرر .. وليس فوق إرادة البرلمان. لأى مواطن حق اقتراح اى قانون.. وللبرلمان الحق فى الأخذ به أو رفضه.. وقعت ليكم؟ فى حاجة اسمها ديمقراطية. العلمانيون لا يفقهون معنى الديمقراطية.. ولأن عقليتهم دكاتاورية فهم يعتقدون أى مشروع تقترحه انك تدعو الى فرضه بالقوة.. الم أقل أن الكيزان والشيوعيين وجهان لعملة واحدة.
07-13-2022, 11:35 PM
shaheen shaheen
shaheen shaheen
تاريخ التسجيل: 11-13-2005
مجموع المشاركات: 5039
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة