π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 05:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-19-2022, 03:38 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√

    02:38 AM February, 19 2022 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    ∆ الصقر إن وقع..كتر البتابت غيب
    وقدر الله ان بقى ما بينفع الجقليب

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 02-19-2022, 04:55 AM)







                  

02-19-2022, 03:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    أها أنت يا العارف تمامة لسجعة المثل نتحداك
    لو داير تجي تمد رويسك الغليد دا و تخوض معانا
    بي«راي»، و لو ماك ناقش الدقعة بالله ينقطنا بي
    سكاتك وتكتفي بالفرجة و تدينا «Big Like»
                  

02-19-2022, 04:48 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    من هنا نتوجه بنداء لعمنا المخضرم/ علي
    عبد الوهاب يجازف لينا ترجمة بالرطانة للمفردات
    الصعبة زي «بتابت» و «جقليب» و برضو لعمو جقود
    دافنشي يشوف لينا مقابل للمثل عند الحواثنة أهل اليمن
    و هم قلب العروبة النابض بلا منازع . و بعداك، فلا عزاء
    لبقية العرب بالجرب .. و الشراكسة و الحلب.. و ناس
    عربي جوبا و ديل بالزات أجدع ناس وأسياد بلد.
                  

02-19-2022, 05:15 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ¶ النسر معروف بقدرما حباه الله من الجسارة فقد
    زرع فيه من الأنفة و الإباء ما يجعله يأبى على نفسه
    حين تخور قواه و «يسقط..بس» أن «يضرب الجرس»
    فيغلب طبعه التطبع و لتاخذه عزته بالأثم أن «يبتبت»
    في محاولة يائسة بائسة للنهوض مجددا بجناحيه.
                  

02-19-2022, 06:37 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ∆ نذكر بأن حديثنا المتواضع لا يزال منطلقا على
    عواهنه عن سمات الصقر حقيقة, لا مجازا. و خلافا
    لكل ما زعمه شاعرنا/ عبد الرحمن الريح و تغنى به
    عمنا الرائع/ أحمد الجابري طيب الله ثراءهما عن
    نرجسية الطاووس بريسه الزاهي المنفوش:
    « ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺍﺭﻗﺺ
    ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﻧﺸﻮﺍﻥ
    ﺧﻠﻰ ﺍﻟﺰﻫﻮﺭ ﺗﻔﺘﺢ
    ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍلأﻟﻮﺍﻥ
    ❂❂❂❂❂❂
    ﺍﺭﻗﺺ ﻭﻫﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻮﻥ
    ﻃﺎﺋﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻣﺜﻠﻚ
    ﺑﻴﻪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻔﺘﻮﻥ
    ﻣﻦ ﺩﺭﻙ ﺍﻟﻤﻜﻨﻮﻥ
    ❃❃❃❃❃❃
    ﺍﻛﺸﻒ ﻛﻨﻮﺯ ﺣﺴﻨﻚ
    ﻭﺭﻳﻨﺎ ﻓﻴﻚ ﻛﻢ ﻟﻮﻥ
    ﻣﺎﺑﻴﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﻭﻓﻨﻮﻥ
    ﻟﻠﺰﻫﺮ ﺗﺼﺤﻮ ﻋﻴﻮﻥ
    ❀❀❀❀❀❀
    ﺗﺪﻯ ﺍﻟﺸﺬﻯ ﻭأﺣﻴﺎﻥ
    ﺗﺪﻯ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﺍﻟﻨﺪﻳﺎﻥ
    ﻟﻠﻌﺎﺷﻖ ﺍﻟﻮﻟﻬﺎﻥ
    ✹✹✹✹✹✹
    ﺍﻓﺮﺩ ﺟﻨﺎﺣﻚ ﻭﻣﻴﻞ
    ﺣﻴﻰ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻳﺎﺟﻤﻴﻞ
    ﺧﻠﻰ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﺴﻜﺐ
    ﺫﻫﺐ ﺍلأﺻﻴﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﻴﻞ
    ✿✿✿✿✿✿
    ﻓﻰ ﺭﻳﺎﺿﻚ ﺍﻟﻨﻀﺮﺍﺕ
    ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻳﻔﻴﺾ ﻗﻄﺮﺍﺕ
    ﻣﺤﻤﺮﺓ ﺍﻟﺨﻔﺮﺍﺕ
    ﻣﺤﻤﺮﺓ ﺍﻟﻌﺒﺮﺍﺕ
    ❁❁❁❁❁❁
    ﻭﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﺗﺴﺘﻜﻤﻞ
    ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ أﺟﻤﻞ
    ﻣﻦ ﻟﻮﺣﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ
    ♡♡♡♡♡♡ »
                  

02-19-2022, 06:54 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ¶ و لكن كلا، بل هو الصقر الجارح
    بمخالبة الحادةو منقاره المعقوف والمعروف
    بأسمائه و كنياته و ألقابه العديدة و كثيرة جداً
    كالنسر فوق القمة الشماء و منها: الحُر. ـ الشَّاهين
    ـ الجير ـ الوكري ـ الباز و الحدأة« الحدية» و هي
    بارعة في حرفة الصَّيد و القناصة و متخسسة ختف
    سواسيو . تلك هي ملوك الأجواء حيث تبسط سطوتها
    صائلة و جائلة بلا ند على كافة أسراب الطير بشتى
    أصنافه و قبائله من رهو و عقبان و غربان و مالگ
    الحزين و أبو سعن و السمبر و عصافير و وزرازير،
    مرورا بود أبرق و عقيلته المصون حاجة
    عشوشة و حتى الخفاش«الوطواط»

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-21-2022, 06:44 PM)

                  

02-19-2022, 06:23 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)



    ∆ و لما گان لكل ملك حمى فإن للغابة ملگ لا
    يشق له مثقال حبة خردل من غبار في غماره
    هو الأسد بأسماء و ألقاب و كنيات تليق و جلال
    سلطانه و فخامة سموه العاطفي ،تصل إلى الثلاثمائة
    كالليث و الضرغام ، الغضنفر ، التلب ، الحيدر ، فرهد
    و فراس ؛ و شبله و وريث عرشه الأمين الحفص
    و عقيلته و مليكة عرينه/ ستي لبوة!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 02-19-2022, 10:01 PM)

                  

02-19-2022, 09:57 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ∆ و مثلما أن للأجواء سيدها و لبر اليابسة سيده،
    كذلك للمياه عذبها ومالحها سيدها هو التمساح بألقابه
    المشهورة لدينا گالعشاري و« أب گريق» تمساح اللجج و
    تمساح جزائر الكرد و خلافها الكثير باختلاف البيئات و الثقافات.
    ∆ و لعله تحضرنا هنا خاطرة يجدر بنا ذكرها كمرور الكرام من باب نفلة القول ، قبل أن تعود إلى صلب موضوعنا ؛ و هي گأنما حياة بني البشر إنما هي تقليد أعمى كوقع الكافر على الحافر لمسيرة فطرة الله التي فطر الناس و الأشياء عليها؛ فمثلا تجدهم لما فكىوا في صنع الدبابة لم يبتكروا لها هيئة لتكون عليها سوى أن جعلوا لها بدنا صلدا كظهر السلحفاء «أبوالقدح» كما صنعوا لها سلاسل جنازير لكي تسير عليها و مدوا لها فوهة مدفع گخركوم الفيل ؛ بينما صنعوا للطائرات التفاثة أجنحة أيوة بالنسور الضارية و كذلك جعلوا للغواصة زعانف و ربما خياشيم كي لا تغرق بل و لتتنفس تحت الماء گالدلافبن. و لعل في كل ذلك مصداقا لقول عز من قائل:{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
    فَانفُذُوا ۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ}

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-21-2022, 06:54 PM)

                  

02-20-2022, 10:39 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: يجازف لينا ترجمة بالرطانة للمفرداتالصعبة زي «بتابت» و «جقليب»

    الحبيب الاديب ود الاصيل تحياتي يا جميل
    أولا أنا دائما حاضر في بوستاتك قراءة فقط
    وكمان لاختبار مدى فهمي للعامية انت متبحر وعميق في العامية
    أما بالنسبة ((بتابت )) و (( وجقليب )) صعبة جداً بصراحة

    تحياتي يا جميل

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 02-20-2022, 11:50 AM)

                  

02-20-2022, 11:23 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ∆ أما بالعودة إلى صلب موضوعنا, و قبل ما الناس تسحسح
    بامخاخا و تشرق و تغرب بمقاصدنا ، نقول: و العهدة علينا، إنما
    ننعي هنا جوادنا الكابي على وجهه..جاثيا على منكبيه و ليس ماثلا
    سوى في شخص هذا البلد طريح الفراش مثخنا بجراح أبنائه،
    دون أن نستثني أحدا؛ فالكل ما بين حالب و شارب فحابل و
    نابل جميعنا في الجرم كما في العزة بالأثم سوا بسواء.
    ∆ شعب حق لنا أن نتغتي بأنه أب شرعي للعالم بأقطاره و لا فخر،
    طالما جاز ل«جارة الوادي» أن تتمشدق و تتفشخر بأزعومة كونها
    أما للدنيا بأسرها ، و هي ربما كانت صادقة في ذلك و هي كذوبة!!
    فلم و كيف لا، و هي من ظلت عبر القرون «تشتح» فخذيها و تسلم
    مفاتحها لأوباش التتار و جهال المغول لگي يدخلوها بسلام ٱمنين
    وكذا كل الغزاة الفاتحين و ليمتطوا صهوتها لتنجب منهم «سفاحا»
    أمة تعاني انفجارا سگانيا.نقول ما تسمعون لأن طغاتها هم أس
    بلاوينا.. و هم أسود علينا و في الحروب نواعم!!
    ∆ ود ال ح ي س ا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذن محجور منزليا بجزيرة مالطا
                  

02-20-2022, 12:40 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    .
    Quote:
    الحبيب الاديب ود الاصيل تحياتي يا جميل
    أولا أنا دائما حاضر في بوستاتك قراءة فقط
    وكمان لاختبار مدى فهمي للعامية انت متبحر وعميق في العامية
    أما بالنسبة ((بتابت )) و (( وجقليب )) صعبة جداً بصراحة
    تحياتي يا جميل

    لك التحية أستاذي المخضرم أبو علوة.
    و ليتك تعلم أننا ما أكنه لشخك من تجلة
    و تقدير ، لو طرحوه على أهل عبري و بدين
    وكرمة الزول ومقاصر وصواردة لگفاهم و يزيد.
    ∆ قلادة شرف گبارا و نوط استحفاق وجدارة أنك
    تقرؤني رغم أنها حسرة و أيما حسرة أن يقف حاجز
    العالمية الموغلة ترسا منيعا دون تداخلك معي.
    ¶ عمومن البتابت و مفردها «بتبتة» يمكن ما ليها
    معنى فصيح سوى صوت حركة جنحين الطائر
    وهو يدافع أخبثيه دون جدوى للنهوض من كبوته؛
    و أما الجقليب فهو زراعة الأرض جيئة و ذهابا
    في حراك هستيري محموم؛ و الله أعلم.
                  

02-21-2022, 06:24 AM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    سلام يا ود اللصيل

    ارجع ليك ل ٥٠ سنه وممكن تزيد

    المكان سوق الحديبه الذي تعرفه انت ولا
    يعرفه الكثير من نواحي ناس سودانيز
    الوالد عليه رحمة الله و رضوانه اشتري ليه
    بندقيه ام ماسورتين
    للصيد والتميز في المناسبات
    اها عشان يجربوها ومنها تمرين عملي
    سوق الحديبه بيفتح يومين في الاسبوع
    واليومين ديل بتم فيهم ذبيح لأكثر من ١٠ جمال والبقر بيكون اكثر
    طبعا مخلفات الذبيح بتكون كتيره وهاك يا صقور من ام رخم الله
    وأنواع كثيره تأتي لبقايا زنك اللحم والسلخانه
    لأيام وحتي السوق القادم فيتجدد المشهد
    اها الجماعه اشتروا للوالد انه يجرب البندقيه في الصقور ديل
    منها محاربه ومنها تمرين حقيقي
    طبعا بعد التنشين وضرب الطلقه
    لابد من إصابة احد الصقور وقد تكون
    الاصابه سلاخيه ولكنها كفيله بتعطيل الصقر
    ووقوعه وبتبتته
    فريق المشجعين وبحماسه
    الصقر وقع وآخرون كترة البتابت عيبه


                  

02-21-2022, 07:53 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: بشير حسـن بشـير)

    ود الاصيل
    سلام
    الجلقبة جري الخيل
    الخيل تجقلب زي الشراية في القندول
    ولي المثل ما كده انعل ابو الزهايمر
    الخيل تجقلب والشكر لي حماد كده ظبطت معاك
    والله ما عارف حماد ده منو لكن اسم بقارة بكون خال بريمة
    الفي الصقر اتعرفت
    كدي ورينا
    البط كيف ؟؟؟
                  

02-21-2022, 11:31 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: adil amin)

    Quote: ارجع ليك ل ٥٠ سنه وممكن تزيدالمكان سوق الحديبه الذي تعرفه انت ولايعرفه الكثير من نواحي ناس سودانيز

    ∆ 50 سنة دي يا بشير، ولا «رجعت لعيوني النهار»
    و الغريبة زي الغول أب نومتن سنة وقومتن سنة ،لكن
    كلما تنبعث من مرقدك و تمرق مقلع تجي تتاوق في قبري
    المندثر.فباخ أنا بشكرك كتير على كدا لأني بشم فيك بوخة
    البن الحبشي ترسل خيوطها عبر مداخن مقهى عم حسن مع نسايم شرق الله البارد؛ وعصير الليمون في حلة عمنا الصديق
    ود الزبير و ليحان التلج عايمة فيها متل «سفينة التايتنك » ؛
    و نكهة زريعة الأنجيرا فايحة من طباقة ناس حبوبة غناوة
    و بجاي لقيمات بت الزيدابي و بيهناك بنبون بصل وعنطج
    جدي و د الأصيل. إذن قرب تعال نطبع ليك قبلة الحياة.
    ¶ و القلوب شواهد أمبارح في لمة مع أخونا المهل جعلي نجضابي في سيرة أهلي مشايخة الشقيلة أبو الحسن:
    عمنا أب رأي, عماد صديق الزبير،، كمال حاج ياسين دالي،
    الحنتوبي عصام فكي العوض، الشريف العوض، محمد
    العوض دالي، و حتى عادل مختار و المرحوم عبد
    المنعم الأرباب؛ و ما ننسى أساتذتنا محي الدين
    عبد الله البوني و شرف الدين الباقر.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-21-2022, 07:10 PM)

                  

02-21-2022, 12:24 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ود الاصيلسلامالجلقبة جري الخيلالخيل تجقلب زي الشراية في القندولولي المثل ما كده انعل ابو الزهايمرالخيل تجقلب والشكر لي حماد كده ظبطت معاكوالله ما عارف حماد ده منو لكن اسم بقارة بكون خال بريمةالفي الصقر اتعرفت كدي وريناالبط كيف ؟؟؟

    تربت يداي و سلمت يداك عم جقود دافنشي
    و ممتن إلى النخاع لحفاوتكم بما نشخبط هنا.
    و على طاري الحبيب بريمة مالو مطول النجعة؟!
    واحشانا مناكفاتو معاك كانت ألذ متعة بجد والله.
    لكن جدهم الناظر أسوسة .و أما خيل حماد فليها
    حكاية تانية زي أسطورة بلة الغايب و حامد التايب.
    ∆ لسؤالك عن البط ياخي مسعولين من الخير، وين
    برضو أخونا / خدر الطيب؟! كتير بقول: يا «بطة».
    لكن غرضي منها ممكن تنفع مشروع شهقة لون و تكية
    خط تعيدننا لموضوع سوداننا المتهاوي، حيث لا مجال
    لكتر البطبطة» و دا برضو ممكن يذكرنا بمجلة «البطة
    العرجاء أو،إن شئت مكبلة/Canard Enchaîné»
    فيا ريت تدلي معانا بدلوك بالأخذ والرد هنا

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 03-21-2022, 07:18 PM)

                  

02-21-2022, 03:28 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: البن الحبشي ترسل خيوطها عبر مداخن قهوتكم مع نسايم
    شرق الله البارد؛ وعصير الليمون في حلة عمنا الصديق ود
    الزبير و ليحا الطلتلج عايمة فيها متل «سفينة التايتنك » ؛
    و نكهة زريعة الأنجيرا فايحة من طباقة ناس حبوبة غاية
    و بجاي لقيمات بت الزيدابي و بيهناك بنبون بصل وعنطج
    جدي و د الأصيل. إذن قرب تعال نطبع ليك قبلة الحياة.
    ¶ و القاةب شوا هد أمبارح في لمة مع أخونا النخل جعلي نجضابي
    في سيرة أهلي مشابهة الشقيلة أبو الحسن::عمنا أب رأي, عماد صديق
    الزبير،، كمال حاج ياسين، الحنتوبي عصام فكي العوض، الشريف العوض،
    محمد العوض دالي، و حتى عادل مختار و المرحوم عبد المنعم الأرباب؛
    و أساتذتنا محي الدين عبد الله البوني و شرف الدين الباقر


    يا سلام يا ود اللصيل

    الشغلانه عايزه ليها بوست منبعج من بوستك ده
    اريد منك الوعد لذلك وخلينا نساعدك علي قدرما تجود
    به الذاكره

    دمت يا حبيب






                  

02-21-2022, 04:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: بشير حسـن بشـير)



    ∆ حااااضرو على الرحب و السعة؛
    و أنا لاقيك وين يا بشير ياخي . خلينا نرمي لينا
    خيت برانا نشبع الناس ديل «تراثيات من سحارة
    حبوبتي» عن شرقنا الوادع عشان يعرفو حاجة.
    تخريمة سريعة:
    يا جماعة يا حناكيش، «سحارة» دي
    موش البتاكل الناس، دا صندوق خشبي
    حبوباتنا بدسن في بطنو حاجاتن .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 02-21-2022, 09:23 PM)

                  

02-21-2022, 04:28 PM

بسمات الشيخ
<aبسمات الشيخ
تاريخ التسجيل: 05-22-2021
مجموع المشاركات: 833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    دائما نتعلم من بوستاتك الكثير والمفيد ..واول مرة اعرف اسماء اخرى للنسر والتمساح..
    اما كلمات الشاعر عبد الرحمن الريح وتغنى به الجابري فهي كلمات رائعة ووصف بديع..
    وحنقول للعزيزة امتثال تعزف لينا الاغنية دي اذا لقت وقت....فالوقت في عاصمة العالم
    اذا لم تقطعه قطعك ...
    والله يديك الصحة والعافية
                  

02-21-2022, 06:01 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: بسمات الشيخ)

    ود الاصيل
    هو فضل فيها
    صغر
    الانقاذ سلبت العمر
    خلت الحياة جمر
    بس ما عليك الا
    ان تصلى وتستغفر
    وتحفر تحت سريرك
    قبر
    تتوقع خروج روحك
    مساء او صباح
    او ظهر او عصر
    بس اوعى التوتر
    وزى ما قال ودالاصيل
    الصغر كان وقع
    ما بنفع الجقليب
    ياهو القضاء والقدر
                  

02-21-2022, 09:50 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: صديق مهدى على)


    ∆ يعافيكم بت الشيخ
    كما نلوح بعمامتنا تجلة
    و احتراما لتواضعكم الجم ،
    و ملأى السنابل تنحني بقطوفها
    دانية و الفارغات رؤوسهن شوامخ!!
    بسم الله ما شاء الله ، كم كان انبهارنا يوم
    تابعناكم في سياحة فكرية في غاية المتعة
    و الإفادة ؛ و إذا جازت لنا التسمية فهي
    سباحة عكس موج القمني ومشايعيه.
    سلامنا كتير لفردتك، وين أراضيها؟!
                  

02-21-2022, 09:54 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الاصيل ما عهدناك عاشقا لغير الله ورسوله الحصل شنو قلبك اصبح رهيف ما بقدر على الهبباى فى عز الصيف هههههت
                  

02-21-2022, 10:07 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ∆داير النصيحة يا ود مهدينا و لا الجنبها
    للشايفو دا و الله لا خير في هؤلاء و لا أولئك.
    ديلك كانو الرماد و ديل قدحو. تعرف قالك واحد
    ثورجي سأل ياباني: تنصحنا نعمل شنو عشان
    ننهض بسودانا دا من كبوته قاللو : إلا تنسفوه
    بقنبلة زي هيروشيما ثم تبدو من جديد.
                  

02-21-2022, 11:24 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    عاد دا معقول
    يا فارس القبيلة
    تذكر فى السابعة
    نمن لبسوك الهلال
    وشتتوا فى راسك الضريرة
    وغنن ليك بنات العم والخال
    وكل بنات الحلة
    واقفات حول
    والطهار مادى يدو
    يبصر وبصيرة
    خوفا من الفضيحة
    المهم يا اصيل
    دا تراث كل قبيلة
    بل قنبلتك دى
    ناده ليها راجل
    النخيرة
    تشتت فى الهواء
    تصل الارض ضعيفة
    وذليلة
    بركة نبينا الوسيلة
    عشمنا عند الله
    تنفرج الامور
    بين يوم وليلة
                  

02-22-2022, 04:02 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: صديق مهدى على)


    ∆ حكياتكم شني ود مهدينا يا فردة ؛ بيهناك
    قريبي بشير حسن بشير مرجعنا القهقرى50 سنة
    و أنت جاي تذكرني بأيام نعومة أظفارنا، زمن الناس
    حنان و مصران العرنون فيه سبعة ياردات و ربع الرطل
    يرسف القزازة . بكدا حتصرفوناعن صلب البوست لسرد
    التراثيات. وتاني يجي أخونا سمعة يمرقنا مجرد جلابة
    مونساتية شغلتتا بس طلق البخور و ملي اللباريق .
    عمومن لو مصرين هاكم الكنوز جايات:
                  

02-22-2022, 09:05 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ∆® معاناة معمعة يوم الطهور π√

    ∆ هناك ظاهرة سالبة، تتمثل في ليلة أحلك سواداً في
    حياة الصبي هي يوم الطهور (مثلما حدث لي شخصياً )؛
    يوم أن أتوا بي شخصيا وسط جمهرة من أهل البلد و البلدين
    في أصقاع النائية في ضهاري ناس أم طرقاً عرلض و تالا غادي ،
    لكي أقف عارياً مولاي كيوم مرقتني من بطن أمي قدام جدنا الطهار
    ود دقةسة (تمرجي متقاعد عادةً) ليقطع مني« حشفة و سوء كيلة »
    بسكين ميتة قبل أن يكمد فيها مسحوق أسود من بوبينة حجر بطارية
    جافة ، لمداواة الجرح. ثم يمكن من كوكاب(رمح براسين خلف خلاف)
    كي أتبختر بها كمشية أبي دجانة (رضي الله عنه بعد أن تلب من الخمر)
    و التي وجب علي أن أغرزها في الأرض ثلاثا أو رباعا وانا دمي يارب
    يبتر حتى أثبت للملأ رباطةجأشي و صلابة عودي و صبري على أعتى
    المحن و الشدائد! يعني حاجة كدا تخلي الواحد يتمنى حالة موش
    الحناكيش بل حتى أولاد ميكي باعتبارها ترفاً يشتهى.
    هذا مع بالغ تأسفنا الشديد للإطالة ، أو أية بذاؤات
    طارفة غير متعمدة، إن وجدت(If any)
    +++
    [} لله در گل من يتگبد عنا ء المتاوقة في سحارة حبوبتي هنا ،
    و التي لا تزال حبلى بالگنوز ، و نفيس الدر في قيعانها قابع. عتقكم
    الله برحيق الجنة. و لله در گل من يرتقي بي مرتقا صعبا؛ و أنا لا أعدو
    كوني رويعيا للغنم من سواد الناس الغبش أبان مسوحن موية ،
    و على قراريط لأهلي بقاع المدينة و ضواحيها. ها قد سردنا
    لگم و حضرناگم طهورنا هههههه.
    [} و ربما أخفينا عنگم ليالي دخلتنا في ليلة القبض على فاطنة
    و {ضبح الكديسة}، مراعاة لمشاعر أصحاب القلوب الرهيفة ، أمثال
    مولانا هدهد. قلنا أحسن و احدة واحدة، ما دايرين طهورو و دخلتو
    في ليلة واحدة! أولن يبرا و يستبرا؟ ثم إنو خسوسن كدايس الزمن
    دا زاتن صعبات المراس و روسينن قويات؛ حتى كان ضبحوهن
    برفعنهن تاني و يقومن « بعاعيت»
    فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** ‏سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ
    فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ
    لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ

                  

02-22-2022, 10:37 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10411

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: ما بالنسبة ((بتابت )) و (( وجقليب )) صعبة جداً بصراحة
    البتابت جمع بتبتة والبتبتة فعل صوتي يحاكي ضرب الاجنحة علي الارض هكذا (بت بت بت)اما جقليب فهي تركية الاصل من (Gakla) وتعني عندهم الطنطنة والثرثرة والكلام الفارغوتمت سودنتها لتصبح جقليب- والافعال الصوتية في الغناء السوداني كثيرة مثال (ما دايرالك الميتة ام رمادا (شح) والشح
    هو صوت كشحح الرماد وكذلك هنالك كلمات تركية وانجليزية اخري تمت سودنتها واعتبارها جزءا من اللهجة السودانية واذكر عمنا مزارع امي وقف قدام قاضي المتمة في نزاع اراضي
    قال للقاضي يا جنابك الارض دي اصلا فيها ( ترابل) قديم ويقصد trouble والقاضي فهمه وسجل الكلمة في المحضر كما هي

    (عدل بواسطة nazar hussien on 02-22-2022, 10:44 AM)

                  

02-22-2022, 12:55 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: nazar hussien)


    ∆ يا نزار يسمح لي أقولك: إت تعتبرAdded Value «قيمة مضافة»
    لموش بس بوستنا المتواضع و الحوش بل و القروبات المجاورة على ترب
    التبانة. ياخي إت لابد وين الزمن دا كلو. الليلة وقعنا عاد في شر افعالنا.
    ∆ ثمح وكت دخلت لينا من باب الأسامي الصوتية و هي غالبا تأاي
    على وزن «الفعللة» في باب أوزان و مصادر الفعل الرباعي فهاك فاصلة
    نقط إعجامك : فمنها مثالا لا حصرا، الفحفحة و الفحيح و هو صوت الأفعى
    تصدره من فمها : و يقال فلان له صوت كفحيح الأفعى أي أنه: أبح أو أجش
    و قبيح. و منها كذلك الفخفخة أي مضاعفة مصدر «الفخ» و هو « الخواء » و
    اللاشيء و الخدعة ؛ زي ود أب تشة «Bobby~Trap»كدليل على المظاهر
    «بعني زي قبة و لا تحتا فكي مفترس»؛ هذا و العلم عند الله.
    ∆ تَرى الرَجُلَ النَحيفَ فَتَزدَريهِ وَفي أَثوابِهِ أَسَدٌ هصورُ
    وَ يُعجِبُكَ الطَريرُ فَتَبتَليهِ فَيُخلِفُ ظّنَّكَ الرَجُلُ الطَريرُ
                  

02-22-2022, 01:21 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ∆ و لو أردنا الاسترسال في هذا الباب لما انتهينا.
    و منها أيضا النخنخة كأصوات« البعاعيت» كما في الخرافة
    و هم الأموات إذا ما بعثوا من مراقدهم تجدهم ينخنخون
    بأصوات غريبة لا تكاد تبين ، وقد رغمت و كسرت أنوفهم
    فصارت عظاما نخرة.ومنها«البعبعة»بمعني التخمة و الرغبة
    في إطلاق العنان لغازات «الجشاء» بعد فرط الشبع.
    يقولون: الشبع يعمل بعبعة
    و الجوع يعمل طر ومة.
                  

02-22-2022, 04:21 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ود الاصيل
    حليل وقت الاصيل
    واهلك قبيل
    وجلسة المقيل
    فى ضل شجرة
    فروعها تميل
    مع هبيب تشفى
    العليل
    يا اصيل
    حليلو داك زمنا حليل
    امن وامان وسلام
    لا حميدتى الدخيل
    ولا انقاذ تعبى وتشيل
    ولا مناوى وعقار وجبريل
    يا حليلو زمنا داك حليل
                  

02-22-2022, 06:45 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: صديق مهدى على)

    ∆ ود مهدينا يا لبيب , قلنالك قبال كدي عربان الخليح
    عندهم قناعة راسخة حد العقيدة بما معناه : أبرك لي أكفل لي مصري
    و لا لبناني حرامي يعرف ياكل و يأكلني معاه من سوداني رمة خملان
    ضارب فتة فول ملقح بضبانة تستسي، لا يطقع ولا يجيب الحجار.
    أها وقع ليك ياخ و لا نخلي ساس يسوس و نرجع لتراثياتنا؟!
                  

02-24-2022, 05:10 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ∆ دي برضو حتة تراثيات و لو فيها« بتبتة»
    و معاناة قريبة من هدف البوست الاساسي.
    عريس و لا بهلول في إسطنبول//
    [} تراثيات و كنوز محبة.. من داخل بيوت الأعراس و الختان:
    برضو كمان ، عندنا العريس دايماً تعيس حظ و مهزوم لأنو داخل
    معركة محسومة من أساسها لصالح الخصم(ة)، أعني العروسة، و التي
    يتم أدخالها معسكر مغلق تجري لها فيه بروفات مكثفة، كفيلة لتمكينها
    من كسب جولتها، يوم (ضبح الكديسة). و في أغاني البنوت في دكاكينيات
    تعليمة العروس، استعدادا لساعة الصفر يوم يكون العريس في وضع لا يحسد
    عليه، كأشبه ما يكون ل(بهلول في إسطنبول). و برضو يجي صلاح ابن البادية،
    من باب حفظ ماء الوجه يغني"رقصت ليه مسك حجباتا، وجابلو قونين ببساطة"
    [} و هناك إستكشات من المقالب لا حصر لها أذكر منها على سبيل المثال أن يوضع
    داخل قطية (بيت قش دائري ليه قنبور و بورة و بنية و عضاضة) ثم تدخل عليه
    العروس برفقة حراسة مشددة من ثلاث من قريناتها «صويحبات يوسفى» لزوم
    التمويه لكي يبدأ جولة مضنية في البحث عنها في الظلام بعينيه معصوبتين
    (زي سجناء غوانتنامو)، لدرجة أن أحدهم ذات مرة قبض التيبار(زير الموية
    الواحد دا) بدل العروسة ؛ فأخذه بالأحضان و هو يردد: أحيييي أنا منك
    يا السسساقطة لامن فقعو في بطنو و يلا دففففق ليك الموية دي؛
    ترررع ليك الواطة و بوظ الدنيا كلها خلاها طمبوج.

    [} و لكن هناك موقف آخر مغاير لعل فيه مواساةً للعريس
    و حقناً لبعض ماء وجهه المراق:حين يصتف له الأقران من
    الشبان و هو يمسك بيده كرباجاً (سوط عنج) ليلهب ظهورهم
    العارية، كنوع من المشاركة الوجدانية و شد الأزر.
                  

02-24-2022, 11:15 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    πتأويلات عصرية واقعية لفوازير سودانية√
    س1 كبشي كبر فوق البيت؛ لا بعتو انكسيت لا ضبحتو تعشيت ؟!
    ج ¶ : شمة بترولنا المرق .. و من زامااااونك اتبخر زي فسوة ديك!!

    س2- حبوبتي من شدتا و لضتا شايلة جدي في رببتا ؟
    ج ¶ :شعبنا الأبي وصلابة شكيمته الخرافية ل(هؤلاء).

    س3- دخل القش وما قال كش؟
    ج ¶ : إسرائيل في أجوائنا، حيث {الدفاع بالنظر}.

    س4- قاعدة في ديواننا و تاكل في مصراننا ؟
    ج ¶ : دي العمالة الأجنبية في بلد جيعان زينا!!

    س5- عندي طبيق مليان نبيق ؟
    ج ¶ : مرتبات الموظفين في بلدي يا حبوب!!

    س6- كطع البحر برا عضم ضهر .
    ج ¶: قبول أولاد المصارين البيض في كليات
    {الطب الوراثي} و الوظائف المحكورة لهم سلفا!!

    س7- مية و مية، ما يملن الصينية؟
    ج ¶ : رغيف العيش في ثوبه القديم المتجدد.

    س8- كان شالوه ما بتنشال و كان خلو سكن الديار!؟
    ج ¶: { طبعن دا بديهي ، ما داير درس عصر لا دليل و لا برهان}!!

    س9- بارك في الواطة و يعارك في السما ؟
    ج ¶ :مليونيات شبابنا المغدور وكتين خراج الروح!!

    س10- شطة و مطة والشافا كلو نطا ؟
    ج ¶: كل ميزانية ترذلون، منذالتعويم، خسوسن بعد الانقلاب !!

    كسسرة
    [} طيب تعال نزيدك في القصيد بيت: سمعت آجنا بي قولة"جدي طويل ، و ما بلحق الكعكول"؟!
    ¶ الجواب: زمان قالو: الدلو ؛ واحدين قالو: الدرب؛ عشان منبطح فوق الواطة ما برفع رويسو. علا نا
    لقيت لها حلن تاني عجيب: تحين دا مو لسان عمك العاجز المخلوع؛ يوم كان يلعلع ىالطلاقات سااكت
    برا مروة لامن قبضوه تربسوه في گوبر؛و لا إت رايك شنو؟!!
                       
                  

03-01-2022, 05:46 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    « حگمة و الله و حكاية أجهشتني من البداية»
    قام رجل بذبح عجل حنيذ وأشعل المشواة وقال لأخيه:
    "اخرج استدعِ لنا الأحباب والجيران ليعضوا معنا بالنواجذ
    على هذه الوليمة خرج أخوه ليصرخ: "يا ناس ساعدونا فقد
    شي حريق في منزل أخي!".لحظات قليلة و هرعت مجموعة
    من الناس تتداعى إليهم گما تتداعى الأگلة إلى قصعتها وأما
    البقية عملوا حملان و كأنهم لم يسمعوا نظاء الاستغاثة.

    ∆ و أما أولئك الذي أتو فوجدوا أن هناك بالفعل قصعة
    قد أعدت لهم ملأى بما لذ لهم من الطعام و مترعة بما طاب
    لهم من الشرب حتى انتفخوا.التفت الأخ لأخيه متعجبا وقال:
    "الأشخاص الذين أتوا لا أعرفهم ولم يسبق لي رؤيتهم فأين هم
    «أحبابنا أهل الهوى رحلوا وما تركوا خبر.. بالله يا طير المشارق
    هل عرفت لهم أثر؟!»فقال الأخ: الذين هرعوا إلينا من بيوتهم
    أتوا ليساعدونا لإطفاء حريق ببيتنا وليس لأجل الوليمة،
    فهؤلاء هم من يستحقون منا حسن الوفادة و الرفادة".
    العبرة من درس الغصر: الذي لا تجده بجانبك في ساعة
    العسرة و وقت الضيق الشدة لا تسميه صديقا أو حبيبا.
    فذاك من يشمت بك وقت سقوطگ ولا يستحق منك
    الود والكرم و الاهتمام. وهم گثر من حولنا.
                  

03-22-2022, 07:01 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ● القومة ليك لا فوق ، يا بلد أثناء مرور موكبك
    بين يدي مخيلتي دوماً على عجل، و عشمي أن تنيخ
    بعيرك ، فتوقف موكبك لبرهةكي نتجاذب طرفي
    الحديث المباح!! افعلها و سوف لن تندم أبدن؟

    ● لدينا في كنانة سهامنا الكثير المثير للبوح به في حقك!
    لكنك توشك تكسر عنقي حين تطوقني بوشاح الخيلاء، و ترتقي
    بي مرتقى صعباً إلى مصاف الأدباء في مسقط رأسي بين أعز الندماء .
    نظراتك على غموضها أجدها غاصةً بمقاصدَ بعيدة تكاد تفتت غبار النور
    لتبدد الشحوب عن أسارير وجهي.. في زمن الجوائح .زمان عز فيه
    على الحرف أن يستنطق الألسن لتبوح بما تنطوي عليه السرائر..

    ● خاصة و أننا نخوض كثيراً في قضايا العگننة والنكد
    دونما قصد منا لنتصيد الطحالب في مياهها الآسنة العكِرة ،
    و من تسةل له نفسه الجرأة على ذلك تجده محاطاً بجمهرة
    من الأعداء . و حتى إن صادفه نفر من هؤلاء الأنس،فلن
    تجده يظفر منهم بسوى أولئك السُّخفاء الألداء.

    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل إت و
    مؤذن محجور منزليا بجزيرة مالطا
                  

03-23-2022, 09:33 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    ●عليك إن كنت ذا ذهنٍ حادٍّ و و قلم جادٍ ثقيل المداد
    و علمٍ واسع ليُستفاد ،عليك إذن أن تكون مشاكساً تقول
    تلكم الكلمة الغالية القاسية القاتلة"لا" التي من حرفين فقط .
    ● و لكن حذارِ أن تبترها لتقول نصفها و تدع النصف. ذلك لكونها
    عصيةً على النطق مبتورةً ، و لا نتحمل بيع التجزئة أو تقبل القسمة
    على أثنتين وهي تأبى إلا أن تقال كاملةًَ الدسم و إلا فلا وألف "لا"

    ● ولكن حذار أيضاً أن تحسبها لجة من سراب الديم بقيعة
    يحسبه الظمآن ماءً حتى جاءه فكشف عن ساقيه ليخوض فيه،
    لم يجده شيئاً،و وجد الحقيقة عنده ناصعة بيضاء كما الشمس
    في رابعة النهار، ليلها كنهاره لا يزيغ عنها إلامكابرٌ وهالكٌ.
    ● و مة دام الباطل لجلجاً، ينازعه حق أبلجُ، فعليك أن ينطق
    به ملءشدقيك دون أن تخشى فيه لومة لائم؛ لقناعةٍ يقينيةٍ منك
    و إصرار بأنهاقولة"لا" غير مقطوعة ،و لا ممنوعةٍ فتمشي
    ورائها حتى تتردى بة إلىالمزالق و تودي بك إلى المهالك.
    ود ال ح ي ش ان ال ت ل ات ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرة مالطة
                  

03-23-2022, 04:45 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    Quote: te: يا حبيب... الليلة اسلوبك بقى لي زي اسلوب
    (الثعلب) إسحق احمد فضل الله و الخال الرئاسي
    عبدالله عثمان البشير محمد علي

    هههههااااي
    ضحكتني و الله بالهاء المعطشة بقدرما أثرت حفيظتي ؛
    حتى سال لعابي ثم أجهشني البكاء.أولن كدي رسيني على
    واحدة : الخال الرئاسي و الله عمك إسحق فعلنكتاباتو خارم
    بارم كدي زي حلاتي ، متل شعر ود العيلفون .
    ● عمومن ، دي عشرة ونسة فضفضة كان جمعتني مع أخونا /
    ﻫﻴﺜﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻱ قلنالو:صبحكم الله جميعاً و مساك بصباحاتٍ و أماسيَ
    رابحاتٍ و بكل خيرٍ نافحاتٍ. فلله دركم وأنتم تعفرون ساحتنا القفر اليباب
    بغبار النور من قرع نعليكم، و أنتم تطربون أذين و بطين قلبي بعطر ثنائكم
    الجميلحتى تتبوأوا بي مرتقىً صعباً و تصعدون بي عقبة كؤوداً؛ بينما أنالم أعدُ
    كوني ابن امرأةٍ تاكل القديد و رويعاً للغنم على قراريط لناس خالي الخزين.

    ● رغم أن حواء بلادي والدة و هي تظل حبلى بالكثيرين أمثالك من النوارس
    القابضة على جمر البقاء هناك .؛ و رغم الداء و الأعداء ، كما النسور فوق صخرةٍ شماءَ.
    ▪ بس غايتو حمدوكنا دا راجل مسالم و طيبان شديد تراهو بس يفضل يوزع لينا ابتساماتو
    العريضة دي لحدما تغرب شمش الانتقالية من مغربها . و لكن بصراحة كدا بقيناأخشى ما
    نخشاه عليه "أن يؤتى من مأمنه الحَذِر"
    ▪ ثم ضاع ااهمس و الأمس منا.. و انطوت في القلب حسرة..
    و يحضرني هنا قولً كنت فضفضتُ به سابقاً مع أحدهم :

    ♤ باسم الحضارة و نهج وثبتِنا الفتية قد تحولنا جماداتٍ و انطواءًاتٍ فاكتئاباتٍ
    وانعزالاً و تمزق الوطن الجميل ..!! و مات فينا إحساس الجمال..نهشت وحوش الذّل
    منّا لقمة العيش الحلال.. واحترقنا في لهيب الخوف .. مات الشوق فينا و حلم يقظتِنا الأبيّ
    و خارت وثبة الآمال ..و تفجرت فينا حمم النضال و الغضب الوبال..
    ♤ و تكاثر فتتاثر الدينارُ في الطرقات كالسرطان و ابتاع القضاةُ الدين منا و تاجر
    (الأوغاد) ببيع قانون السماء..و زيّن الدولار قصر المترفين .. و ودَّع الحقُّ اليقين..
    و باتت الشمس الجوى..و زُجَّت نهاراً جهاراً في كهوف الإعتقال !!
    ♤ من آمنوا بالحرب منا فازوا بالجنان..؟ هي محطات أوقفتني و ماأعمقها
    حينما يتحول الصمت الجريح براثنَ! و إذن ، ما عسانا سنفعل و الهدى قد تاه
    في بحر الخطايا..غاب في زخم الضلال ..مساءاتكم ندية و أمانيكم سندسية..
    عذراً كانت تلكم إتكاءة بطعم الدم على كتف الوعد اليباب.
    محبتي وكل شئ .
    محبكم لنخاع النخاع/
    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورً منزلياً بجزيرة مالطا
    *****************
                  

04-01-2022, 08:54 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    [}لعمرگ لما قاربنا بين سجايا هذا الشعب السوداني الأبي الگريم
    الذي« لهبت ثوريته» لامن جلدو قام شيط ، و بين سمات النسر فوق
    القمة الشماء و الذي لا يأكل إلا من «حر» صيده، و ليس گمثل العقاب
    «أم رحم الله» المعروفة بخمولها و «رمرمتها» من فتات موائد الجوارح
    تماما كطباع الضياع، إنما قصدنا بذلك شحذ ههمنا لگي نأكل مما نزرع في
    حقولنا مترامية السهول و الوديان عبر الوهاد و الفيافي ونلبس مما نجني،
    فنحلج و نغزل ثم نصنع بأدينا و لكن هيهات « فَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَٰهَا
    وَ هِىَ ظَالِمَةٌ فَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍۢ مُّعَطَّلَةٍۢ وَقَصْرٍۢ مَّشِيدٍ »
    ♧ فهل نحن حقاً نُشبِه حُروفَنا و جعجعة طلاقاتنا الفشنك¿£
     (دفع الله ود الأصيل)
                  

04-01-2022, 10:27 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (34)
    /// أم رخم الله //
    @ صبحكم و مساكم الله أخوتي يا من أنا منكم و ضيوفي لأكارم
    بصباحات ٍ و أماسي رابحاتٍ و بكل خيرٍ نافحاتٍ ، فلقد أضحكني
    ذاك المجنون الذي صادفته يحكي نكاتاً لفسه شخصياً حتى أسال
    لعابي ثم أجهشني بالبكاء المر حين أدار كأس سؤاله نحوي و كأنما
    يَشككٍ في( خميرة)سودنتي!؟غير أني أأخلفت موعدي ؛ و زل لسان
    قلمي فراح يثرثر كما السادة البُلَهاء و و ينطف مداده خبطِ عشواءَ.

    @ و لكن جاوبته قائلاً: قل لي بربك عن أي سودانٍ
    تسألني و على صعيد أية رقعة منه تنوخى العثور على بقايا
    من حطام رفات رجلٍ هِلِهْلِيٍّ مثلي ، فقدتُ ظلِّي و هِمْتُ وجهي
    عائشاً وحدي و سوف أُعث حياَّ ً لوحدي؟! هل في ربوع هذا الذي
    إذا شغلت بالخلد عنه، نازعتني إليه في الخلد نفسي؟! أم يا تُرى في
    ذاك المحمول جواً، و نحن فيه طُرُشْ في جبانةٍ هايصةٍ ، و حالنا أسوأ
    من ثالث تلاتةٍ قامت (أم رخم الله) برفع مرّ شكواها ضدهم إلى السيد/
    بان غي مون، و التي بقيت معلقةً إلى حين قدوم خَلَفِه الحاليالسيد /
    غوتيريش ، مدعيةً أمامهما تفوقَها عليهم عقلياً وحضارياً،
    حيت قالت: ألا و هم:_
    - النزل إدلى البحر و جانا راجع بي جنابتو ؟!؛
    - ولَّا داك الباني بيتو جاهز و لاكين ساكن مزاحم و مضايق نسابتو؟!؛
    - و لَّا كمان داك المحكر وسط اللمة و قاعد و لسة بسأل شن قالت رفاقتو؟!!
    گسسيسرة بجاي:_
    @ و لعل أم رخمو سكتت أو بالأحرى قد ألجموها خوفاً
    من تباريح الهوى الساخن الغلاب عن رابع لهؤلاء ،هو شعب بلادي
    اللي هسي محقب يدينو و قاع يتفرج في (عواسة جماعتو)؟!
    صدر تحت توقيعي بكامل قواي
    العقلية المعتبرة شرعا و قانونا
    منذ 29/12/2020

    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزيرةِ مالطة
    * ود ال ح ي ش ان ال ت ل ات ة.
                  

04-05-2022, 12:00 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب√ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (1)
    // السودان والأربعون مليون حرامياً!!
    يؤسفني ألا أجد مدخلاً غير هذا يناسب حالة الترديو التآكل
    الذاتي التي ظللنا منذ قبل بزوغ شمس التاريخ و قبل أن يُحفر
    البحران و لا نزال و سوف نستمر بصددها إلى أن يرث الله أرضه
    و من عليها. إنها جريمةٌ محققةٌ و تهمةٌ ثابتة بقرائنَ دامغةٍ تم كشفها
    و التبليغعنها ضد مجاهيلَ يعيشون بين ظهرانينا و منذ أزمنة سحيقة..
    + الدار المنكوبة هي عبارةٌ عن جمل جريحٌ شايل السُّقَى و عَطْشَان.
    بلد كان يغطي 1000.000ميلاً مربعاً (على الأقل قبل حلول9/ يوليو2011،
    حيث أجرت له عملية تدخلٍ جراحي ٍّ قسري مضمونة النجاح هذهالمرة ثم على
    إثرها بتر(صلبه) من اسفلَ وفقد النصفه الحلة و جرتْ كذلك عمليَّة بيعٍ بالتجزئة
    و أجراس الدلالة تلعلعُ فوق رأسه. وهو بلدٌ مشا شااء الله يَسَعُ الجميع. ولا ينقصه
    شيءٌ: تشقه شبكٌة من أنهرٍ و روافدَ و أنيالٍ مُنيِّلةٍ متحدرة من سلالات الفراديس
    و يهطل عليه وابل، و إن لم يكن وابل فطل شبه طوال فصوله الأربعة ؛ و به
    أطياف من مناخاتٍ عديدة: غابات إستوائية و مدارية مطيرة و سافنا غنية
    و شبه غنية و فلوات صحاري شاسعة، و به عديد ٌمن مصادر للمياه
    عذبةٍ و مالحةٍ ، تليها خيران فوديانفسهول و جبالو كثبان
    رمالٍ فبطاحٌ و وهادٌ لا تكاد تحِدُّها حدودٌ
    ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة
    مؤذنٌ محجورٌ منزلياً بجزية مالطا
                  

05-06-2022, 12:12 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    ∆ من هنا تبدأ أم الهزائمπ
    [} «علم نقرؤها بتمعن لنيستشف العبر»
    (}بعد ان أكمل نابليون سيطرته على أوروبا
    قرر غزو روسيا، وكان نابليون عندما يمر في طريقه
    في المدن والقرى اﻷوروبية متوجهآ نحو روسيا كان الناس
    يخرجون من بيوتهم لمشاهدة موكب نابليون المهيب،،، وعند
    دخوله أطراف اﻷراضي الروسيه كان فلاحآ روسيآ منحنيآ وبيده
    منجله يحصد أرضه بنشاط لايعرف الملل أوالكلل.
    ولم يعر موكب نابليون إنتباهآ وشجنآ ،
    (}فقال نابليون لحراسه وقادته، ألاترون هذا الفلاح
    الروسي الحقير لم ينظر إلى موكبي وبنات أوروبا يخرجن
    من غرف نومهن شوقآ وشجنآ لمروري أمام منازلهم فأوقف
    نابليون الموكب وأمر بإحضار الفلاح فأتوا به مكتوفآ ،،
    [} ساله نابليون وهو. من هو : لماذا لم توقف الحصيده
    وتنظر إلى موكبي؟! فقال الفلاح : انا مالي ومال موكبك
    فأرضي أولى بإهتمامي، فقال نابليون : ألا تعرف من أنا ؟
    فقال الفلاح لا يهمني أن أعرف من أنت ؟فقال نابليون :
    عليك أن تعرف أنا نابليون بونا بارت الذي سأحتل بلدك قريبآ
    فقال الفلاح أنت أيها الغازي المتطفل الحقير أحقر من أن تحتل بلدي ..
    [} اشتاط نابليون غضرا و قال:يجب أن تحمل إسمي معك دائمآ لكي
    تذكرني في كل وقت و .حين ، وقال لجنوده : انحتوا اسمي على
    ساعده فأحموا سيخآ من الحديد و كتبوا إسم نابليون على
    يده ليكون وشمآ لا يستطيع نزعه،
    [}فما كان من الفلاح الروسي إلا ان قام برفع منجله وضرب
    يده فبترها ورمى بها وسط ذهول جنوده وضباطه، قائلا :
    خذ إسمك معك فعار علي أن أحمل إسم غازي حقير مثلك،
    فنظر نابليون إلى من حوله .. وقال كلمته الشهيرة
    ... من هنا تبدأ لهزيمة أم الهزائم...
    فكانت بالفعل هزيمته النكراء من روسيا،
    متى ماكان المواطن مرتبطآ وبحب أرضه
    و بلده فهو بذلك يزرع النصر سنابل
    خضراء . ولايقبل الهزائم .
                  

05-23-2022, 12:47 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    //السودان والأربعون مليون حرامي!!
    ( دفع الله ود الأصيل)
    (2)
    و أما المنهوبات فلا تقدر بثمنٍ ماديٍّ و لا معنويٍّ.
    و هي تشمل كافة الموارد الطبيعية والأثرية والكفاءات البشرية
    العليمة التطبيقية منها و الأدبية والأخلاقية التي تتم المتاجرة فيها علناً
    يالبورصاتو نخاسات التشساشة عبر أسواق العالم، لتُهْدَر و تُهَرَّبَ محنطةً
    و مصنقدة ً لارقيبٍ ولا حسيبٍ و لا هم يحزنون. و أما اللصوص فهم الجميع.
    أنا و أنت و (الآخرون هم الجحيم /L' Autrui c est L' Enfer/ Sartre)،على
    رأيجان بول ساتر؛ و أنا بكل صراحة لا استثني أحداً من حاضرين، سابقين ولاحقين.
    و حتى القاصرين والصبيانو الصبايا المتحنكشين، حتى الرضع و من سوف يولدون،
    كلهم في الجرم شركاءو في المسائلة سواءٌ بسواءٍ.. ولو قدر لي أن أستثني من هؤلاء
    واحداً فقط، فهوالعبد الفقير إلى الله .. و ذلك ليس لانتفاء التهمة عني أو ثبوت
    براءتي منلطعة دمٍ كذِبٍ وجدت عالقة بذراعي من قميص ابن يعقوب!
    حين قدمن دبره؛ بو إنما ليس لسببٍ آخر سوى لكوني أقفُ
    شاهدَ ملكٍ على ما حدث و لا يزالُ يحدث.
                  

05-29-2022, 03:33 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13778

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π الصقر إن وقع .. كتر البتابت عيب£ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    //السودان والأربعون مليون حرامي!! (دفع الله ود الأصيل)
    (3)
    و لو بدأنا برصد الوقائع و تلاوة التهم على كافة المتورطين،
    فسوف يطول السرد، و نخشى ألا ننمَلَّ حتى تَمَلُّوا. يأتي في طليعة
    المتهمين:الطبقة المتعلمة و "المتثاقفة" من من أبناء جيلي و من سبقهم و
    انتفع بمجانية التعليم و التواكل على حساب أبوية الدولة.. نعم لا بد و أن نعترف
    حيث إن الاعتراف فضيلةٌ و هو سيد الأدلة، كي نضع أول خطوةٍ صحيحةٍ على درب
    الانصلاح و المعبد بالشوك و" الجنقو مسامير الأراض "ذنبنا و ذنب من علمونا أننا اكتسبنا
    شوية معلومات (و لكن بدون علم و لا أخلاق) و في مجالاتٍ شتى و تربينا على كل شيئٍ
    عدا شيئاً واحداً و هامَّاً جداً هو التربية الوطنية التي تذكي فيها ذاك الشعور الخالص بروح
    الانتماء الصادق ،كما جدودنا زمان، إلى بهذا (التراب الغالي ا لما ليه تمن) . ثم يلينا على
    لائحة الاتهام من يقال لهم الساسة و المشتغلون بالمسايسة و خلافهم من المسوسين الجدد
    و المتسلقة و القافزينبالزان و ركاب صهوات الخطب العصماء، والمتاجرين في أسواق
    النخاسة بأحلام الغوغاء و الرعاع و الدهماء.. ثم يليهم الرعاة و قبلهم الفلاحون (يشهد
    مشروع جزيرتنا القايم بين بحرين و مخَدَّر منذ 1913 و لا يُجِيد أهله و لا يُحْسِنونَ
    شيئاً سوى التزحزح من ضل إلى ضل و لعب (السيجة و المُنْقَلة و صَفْرَجَتْ).
    ثم يليهم التجار و السماسرة و السَُمار و المَدَّاحون والدراويش و قائمة
    بنود العطالة المقنعة لسة مطولةٌ و الساقية لسة مدورةٌ.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de