أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للنوبية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 11:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-16-2021, 09:50 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للنوبية

    08:50 AM August, 16 2021

    سودانيز اون لاين
    علي عبدالوهاب عثمان-جدة
    مكتبتى
    رابط مختصر



    قبل قليل موقع النيلين كنت أقرا مقال طويل بعنوان

    ((( الكدمول .. ثقافة وافدة أم إرث محلي؟ )))


    Quote: حسب ما أفاد تقرير خبراء أن كلمة كدمول غير عربية واعتبروها كلمة أمازيغية لارتداء الطوارق له
    في مالي والجزائر والنيجر والمغرب وليبيا، وبحسب ما ذكر احد منسوبي الحركات أن الكدمول دخل دارفور عبر الصراع
    التشادي التشادي مع اشتداد الصراع بين الرئيس الراحل ادريس ديبي وحسين هبري بمنطقة “عين سيرو” الحدودية،
    واكد أن مقاتلي حركة العدل والمساواة أول من استخدمه. مما يوضح أن الكدمول مستخدم وموجود قبل ظهور الحركات المسلحة،
    وليس هناك مصدر لغوي محدد يرجع له معنى كدمول أو كدمور ولكن هو أقرب في شكله للشال المعروف،
    فهو موروث ثقافي اجتماعي بجانب لبسه لأسباب بيئية صحراوية وليس تنكرًا او قتالًا كما استغل
    ويمثل دلالة معينة، ولا يمكن وصفه بالظاهرة وقطاع عريض من أهل دارفور يستخدمونه.







                  

08-16-2021, 09:59 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: وليس هناك مصدر لغوي محدد يرجع له معنى كدمول أو كدمور


    توقفت عند هذا الجزء من مقال الباحث
    المعنى بكل وضوح مطابق لمفردات نوبية
    دعني اشرح كدمور بالنوبية وهي مركبة من كلمتين ( كديه .. مور )

    كديه بالنوبية ( قطعة القماش ) وهي كلمة مستخدمة الى اليوم ولم تنقرض
    مور بالنوبية ( يربط ) أو ( يكتف ) كما ما في ربط اليدين مع بعض

    ومعنى واضح وبدون أي لبس ( كدمور ) هو ( القماش المربوط ) أو ( القماش الملفوف)

    وأورد الباحثة بأن كلا اسمين صحيح ( كدمول) أو ( كدمور)

    حاولت التواصل مع الباحثه عن طريق عنوان الصحفة ولكني الى الآن لم استطيع الوصول اليها

    المقال بإسم : فاطمة علي سعيد ( من مدينة الجنينة )

                  

08-16-2021, 10:04 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حالياً لدينا في مناطق النوبية طغت المسميات العربية على بعض الاشياء
    كما في : العمة ( ربما كانت كدمور زمان ولكن تحولت الى العربية )
    أو لفظ الشال ( كذلك عبارة من العربية )
    ربما كانت الكلمة (كدمور) مستخدمة في النوبية ولكن موقع المنطقة
    على طريق مصر ومنفذ الدخول الى السودان تحولت بعض المفردات النوبية الى العربية
    ولكن هؤلاء الامازيغ او التشاديين في قلب الصحراء احتفظوا بأصل المسميات

    يا سلام على التواصل والترابط بين المكونات
                  

08-16-2021, 10:05 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    التحية للاستاذة :
    فاطمة علي سعيد ( من مدينة الجنينة )
                  

08-16-2021, 11:00 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحية ليك يا أستاذ علي
    دحين العمامة بتاعة الإمام المهدي في صورته الشهيرة، ما بتشبه الكدمول في طريقة اللفة؟؟
    برغم أنها بيضاء، لكن عمامتنا السودانية وقتها ما كان عندها امتداد في العنق والكتفين مثل الشال الذي تبنيناه مؤخرا
    لذا بدت لي عمامته مثل الكدمول.
    جايز
    و
    جايز لا...
                  

08-16-2021, 11:14 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: الطيب بشير)

    حبيبنا الطيب بشير ... تحياتي شكرا حضورك يا جميل
    وطرحك فيهو اثراء للبوست
    تعرف يا الحبيب الطيب نحن عندنا في اقاصي الشمال نستخدم طريقة ( كدمول أو كدمور)
    في مواسم الشتاء عموماً لأن البرد لدينا يفوق كل مناطق السودان
    وكذلك في فصل امشير الشتوي ( التراب الصحراوي ) وفي الصيف عندما تكون خارج القرية
    في الصحراء لتلافي الكتاحة .. والبعض يستخدم طريقة الكدمول واحياناً يسمونها ( موقنا)

    عمامة المهدي ربما تكون مختلفة حسب وضعه ورتبته الاجتماعية
    أنا رجعت في التأصيل لطريقة الترابلة أهل البيئة

    حبيبنا الطيب المهم أن الاسم ( كدمول وكدمور ) مطابق 100% بالنوبية
    هناك مصطلحات واسماء مشتركة ما بين نوبة الشمال ونوبة الجبال

    كديه ( بالنوبية القماش عموماً ) ومور ( يربط ، يكتيف ... الخ ) الترجمة شوية صعبة بالعربي

    تحياتي الحبيب الطيب .. شكرا حضورك
                  

08-18-2021, 02:00 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    إمبس علي عبد الوهاب متعك الله بالصحة والعافيه ...
    متابعه ...
                  

08-18-2021, 02:41 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: محمد حمزة الحسين)

    تحياتي علي امبس

    كدمول معروف انها عمامة مستعملة بغرب السودان وخاصة لدى اهالي دارفور

    ولكن لفت انتباهي الكلمة
    فكلمة كد kid بالغة النوبية تعني الحجر
    و كلمة مول moal تعني قريب ، ولو دمجنا الكلمتين فالمعنى : الحجر القريب ، مما يدل على انه هناك فارق في المعنيين

    اما : كدمور
    Kidmoar

    Kid كما ذكرنا هو الحجر
    Moar يربط

    فاذن المعنى هنا هو رابط الحجر
    ولكن في كل الاحوال يبقى الاسم كدمول هي العمامة المستعملة في غرب السودان ، وتواترت بعض الاخبار بانه تم منعها هناك

    دمتم
                  

08-18-2021, 04:07 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: ابو جهينة)

    Quote: ولكن لفت انتباهي الكلمة
    فكلمة كد kid بالغة النوبية تعني الحجر
    و كلمة مول moal تعني قريب ، ولو دمجنا الكلمتين فالمعنى : الحجر القريب ، مما يدل على انه هناك فارق في المعنيين
    اما : كدمور
    Kidmoar
    Kid كما ذكرنا هو الحجر
    Moar يربط


    حبيبنا الاديب أبوجهينة أمبس سيرناقمي

    أرى تأويلك لكدمول بالنوبية المحسية شوية أبعد .. ولكن الاقرب هو تأويل النوبية الدنقلاوية
    ولله الحمد فإنني أجيد ( المحسية والدنقلاوية )
    لا أظن التأويل يكون حجر تقريبا لأن النطق ( كديه KADIAH ) والحجر بالمحسية (KID)
    وبصراحة هي واضحة جداً بالدنقلاوية كديه مور حتى ما يحتاج الى معرفة عميقة خاصة للسان الدنقلاوي

    ودائما من خلال تعاملنا مع مفردات النوبية المعربة وجدنا أن أغلبها من الدنقلاوية لجوار منطقة
    الدناقلة للعرب من أهلنا الشايقية وكمان الدهماشة والبديرية ما قصروا أبداً

    كدمور أو كدمول لا يحتاج الى اي اجتهاد بالدنقلاوية وواضحة جداً
    كديه ( قماش ) مور ( الربط أو اللف )

    لأننا كمان في (أبيي ) النوبة نهاية المحس وبداية الدناقلة من شرق النيل نجيد اللسانين أرتقاشا والبرقيق وكذلك
    أهلنا في كرمة البلد
    وقصادنا في شرق النيل ينطبق نفس الموضوع على أهلنا في أكد وسروج

    تحياتي أديبنا الجميل .. شكرا لحضورك الرائع ..



                  

08-18-2021, 04:10 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: محمد حمزة الحسين)

    حبيبنا محمد حمزة .. شكرا حضورك
    ووو مهمد أمبس سيرناقمي

    تحياتي الحبيب
                  

08-18-2021, 02:24 PM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: المعنى بكل وضوح مطابق لمفردات نوبية
    دعني اشرح كدمور بالنوبية وهي مركبة من كلمتين ( كديه .. مور )
    كديه بالنوبية ( قطعة القماش ) وهي كلمة مستخدمة الى اليوم ولم تنقرض
    مور بالنوبية ( يربط ) أو ( يكتف ) كما ما في ربط اليدين مع بعض
    ومعنى واضح وبدون أي لبس ( كدمور ) هو ( القماش المربوط ) أو ( القماش الملفوف)

    أستاذنا علي متعك الله بالصحة والعافية وسلام لضيوفك الكرام
    كتيرة جدا الكلمات والجمل التي تم أخذها وتحريفها من لغتنا النوبية ونسبها وإلصاقها إلي لغات أخري
    وذلك من ضمن عناصر وأدوات الحرب الدائرة لمحو الثقافة النوبية من البلاد.
    والله الواحد يضحك بس عند قراءة مثلا معني أشمي بتاعنا الواحد بعد أن تم تحريفه لـعشميق ويقولوا معناه الرجل الفارس أو
    إسم سنار "اسي نار" وتحريفه لـ سن النار وأربجي وهو أراب بوجي وهي عندنا تعني حي العرب أو ساحة العرب.
    لا أدري هل لدينا من اللغويين المتخصصين والباحثين في اللغة النوبية من أبناء النوبة من يضع لغتنا في مسارها التاريخي.
                  

08-18-2021, 04:25 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: محمد محمد قاضي)

    تحياتي الحبيب
    ووو مهمد قادنتود
    أواق تماماً ما ورد في مداخلتك
    لأن أهلنا بدأوا الهجرة وحملوا معهم بعض المسميات خاصة الزراعية
    وكذلك اسماء بعض الممارسات الاجتماعية لأن المجتمع الزراعي
    النظام الاجتماعي فيه يكون مرتب ومنسق .. عكس مناطق الرعي
    مسميات كثيرة جداً مثال بسيط :
    كولود : السبوع
    إيري : سماية
    أونج كا : بيت البكا
    بييه مرر : قطع الرحط

    وهناك العشرات التي تؤكد أن السودان مجتمع مشترك
    قبل سنوات كنت أقرأ عن رحالة قسيس ألماني يتحدث
    عن مدينة الابيض وكيف كان البناء والتميز في السكن وهم تجار من دنقلا
    ثم تطرق لوصف المسجد وجمال بنائه ثم عرج بعد ذلك
    وقال (( كانوا يتناولون البراندي بعد الصلاة في الليل))

    يمكن قصد يشربوا كاسات بعد العشاء ( ناس ود الجريد)

    تحياتي يا جميل
    تلاحظ أن معظم المدن بها حي الدناقلة
    (مدني والخرطوم بحري وكذلك في الابيض
    ولكن تحول الى حي القبة 1902م بعد بناء قبة لأحد الشيوخ)
    والمحس في مختلف المدن وخاصة في الوسط

    السودان به روابط قوية مع بعض

    لاحظت ذلك في منتدى النوبة ( نوبة الجبال والشمال) في جدة
    شيء مدهش جداً

    تحياتي الاحباب









                  

08-18-2021, 07:40 PM

محمد نور عودو
<aمحمد نور عودو
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6214

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلامات استاذنا علي عبدالوهاب عثمان وضيوفك الكرام
    كلمة كدمول يستخدمها الشعب التشادي في لفة العمامة التي تغطي الوجه والراس ولفة الراس التي تغطي الراس و الوجه هي صفة موجودة وثابته للشعوب التي تعيش في المناطق الصحراوية والشبه صحراوية لكن كل شعب له تسميته لهذه اللفة.
    نحن في شمال دارفور وتحديدا في دارزغاوة نستخدم العمامة بنفس الشكل لكن نسميها (ادوو) بي لغة الزغاوة .
    شعب القرعان في شمال تشاد يستخدموا العمامة بنفس اللفة لكن عندها اسم بي لغة القرعان .
    والطوارق في صحراء النيجر ومالي ايضا يستخدموا العمامة واللفة بنفس الشكل لكن عندها اسم بي لغة الطوارق.
    الامازيغ والبربر في صحراء،الجزائر والمغرب ايضا بستخدموا العمامة نفس لفة العمامة لكن عندها اسم بي لغة الامازيغ والبربر .
    شعب التوبو في جنوب ليبيا يستخدموا العمامة وبنفس اللفة لكن عندها اسم بي لغة التوبو .
    والغرض الرئيسي من استخدام العمامة وبهذا الشكل في هذه المناطق هو الحماية من حر ولهيب الشمس والاتربة. لكن ربما احيانا يستخدم للتنكر
    الكدمول لم يدخل دارفور عبر صراع التشادي التشادي كما جاء في المنشور الكدمول موجود في دارفور منذ مئات السنين في شمال دارفور وبالتحديد في دارزغاوة ويستخدم لفة العمامة كبار السن والأطفال طوال العام نسبة للبيئة الصحراوية الجافة واصبحت صفة دائمة ومتلازمة في المنطقة .
    الظاهر يا استاذنا يبدو شكل ولفة العمامة واحدة والغرض واحد غالبا لكن تتعدد الأسماء ولكل منطقة ولكل شعب له تسميته وفي الطول واللون .
    اصفر أخضر اسود رمادي وعدد الامتار .
    ونواصل لكن منتظر الكهرباء

                  

08-18-2021, 08:36 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: محمد نور عودو)

    الحبيب محمد نور عودو يا سلام يا جميل على حضورك الرائع
    اضافة دسمة ورائعة وأنا مغرم بمثل معلوماتك التراثية لدي عشق خاص
    بمعرفة المزيد عن المشتركات ورسالتي البحث عن المشتركات بين الاخوة في الوطن الواحد
    وأحسب أن هذا التراث غني وثر بالمشترك .. لقد عرفت الكثير في توحيد رابطة نوبة الشمال والجبال الثقافية
    ولأنني ممن نشأوا بعيد عن المدن والتجمعات الحضارية وفي الجهات معزولة في اقصاي الشمال وفي اقاصي الشمال
    في جزر مغلقة زمان طبعاً ما في تواصل إلا رديوهات نادرة جدا .. لذا كان شغفي بلاحدود للتواصل من أخواننا خاصة
    أبناء جبال النوبة ووجدت المشترك لغوياً واسع .. الغريبة أن نلتقي في الغربة وهي احدى فوائد الاغتراب
    حرام الحبيب محمد عودو انقطاعل النت وانت تجلب لنا كل هذا الاثراء
    لأنني استغربت ووقفت طويل عند ( كدمول) أو ( كدمور) ولو أن عبارة (كدمور) مطابقة تماماً مع النوبية
    الدنقلاوية (كدي) القماش ومستعمله عندنا بنفس المسمى وبصفه يومية ربما كل ساعة (مور) بمعني يربط أو يقيد ...الخ
    أما طريقة ربطة الكدمول نعم كنا نستخدمه عندما يكون الشتاء بارد أو تهب غبار الصحاري لأن الجو مترب عندنا
    لقلة الخريف وخاصة خارج الجزر ..

    يا سلام حبيبنا محمد عودو على الاثراء .. ليتننا نبحث عن المشتركات ابناء الوطن
                  

08-19-2021, 12:50 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    Quote: أستاذنا علي متعك الله بالصحة والعافية وسلام لضيوفك الكرام
    كتيرة جدا الكلمات والجمل التي تم أخذها وتحريفها من لغتنا النوبية ونسبها وإلصاقها إلي لغات أخري
    وذلك من ضمن عناصر وأدوات الحرب الدائرة لمحو الثقافة النوبية من البلاد.
    والله الواحد يضحك بس عند قراءة مثلا معني أشمي بتاعنا الواحد بعد أن تم تحريفه لـعشميق ويقولوا معناه الرجل الفارس أو
    إسم سنار "اسي نار" وتحريفه لـ سن النار وأربجي وهو أراب بوجي وهي عندنا تعني حي العرب أو ساحة العرب.
    لا أدري هل لدينا من اللغويين المتخصصين والباحثين في اللغة النوبية من أبناء النوبة من يضع لغتنا في مسارها التاريخي.


    حبيبنا محمد قاضي .. قادنتود سيرناقمي
    المجتمع الزراعي بسبب الاستقرار المستمر ووجود الناس ألاف السنين في بقعة جغرافيا محددة
    ساعدت في التطور الاجتماعي والسلوكي للبشر - على ضفاف النيل - وكذلك بلاد ما بين النهرين

    لقد كتبت هذه الخاطرة في منتديات دنقلا الاصالة والتاريخ
    اتفقنا أو اختلفنا ومن مصر عبر حلفا انتقلت الينا اشياء كثيرة خاصة فنون الطبخ




    Quote: لا ينشأ الشخص هكذا بل من خلال حاضنة تساعد في تكوين سلوك وممارسة وثقافة ونشاط الشخص .. والبيئة التي نشأ فيها عثمان سفارة هي الاساس في بناء مثل هؤلاء النفر الكريم .. وبسبب ضيق الأرض الزراعية واستحالة الامتداد نحو الصحراء.. وحيث السواقي عبارة أفدنة محدودة وورثة لعائلات ممتدة كان الاخوان يتنازلون لأحد منهم ويتوجهون نحو الهجرة إلى مصر أو إلى داخل الوطن .. وقد نجحوا في ذلك فكانوا هم الاقرب إلى الحداثة والأكثر قرباً من ممارسة الأعمال في المنظومات الحكومية أيام الاستعمار .. لأن هؤلاء نشأوا في مجتمع زراعي يعرف التراتب الوظيفي وإحترام المواعيد وتنفيذ تعليمات .. فكان الانجليز ذوي فطنة وذكاء عرفوا حقيقة أهلنا وذكاءهم وتطورهم الحضاري وإحترامهم للجانب الوظيفي فمنحوهم الأولوية في كافة الوظائف .. لأن هذا السلوك موروث اجتماعي فالساقية كانت بمثابة الشركات اليوم بالرئيس التنفيذي ( السمد ) والموظف ( التربال ) والمتعاقد الخارجي (بينتود) وأخيراً السائق (الاروتي) ، فكان لكلٍ حقوقه وعليه واجباته المحددة ويعرف نصيبه من الساقية في نهاية الموسم هذا هو الرقي والتطور الانساني أن يعرف الشخص حقوقه ويحترم حقوق غيره ولا يلجأ للنزاع والتحارب والقتل .. ولذلك برع هؤلاء الاباء والاجداد لأن لديهم الوعي بأمور الملاحة النيلية والسباحة وكيفية التعامل مع المراكب التي كانوا يصنعونها بمهنية وحرفية عالية جداً .. ولهذا لم تكن هناك مهابة من البحر إطلاقاً فكانت لهم الريادة في ورشة الحوض ( الوابورات ) وكذلك في ميناء بورتسودان .. وتخطوا ذلك إلى عمل كبحارة في السفن عبر المحيطات .. والسكة حديد والنقل الميكانيكي فكانوا هم القدوة في تعليم السودان كيفية إنجاز العمل وإحترام ساعات الدوام لأن في ثقافة التربال قائمة من التوقيت للحضور والانصراف وفي لغة الترابلة ( تاتي Tati ) فساعات العمل تبدأ من (فجر تاتي) دوام الصباح ثم الاستراحة منتصف النهار وبعد ذلك دوام العصر (أسُر تاتي ) إلى بدايات الليل .. وهذه ثقافة وممارسة موروثة منذ مئات السنين وبدون أي أوامر أو سلطوية فكانت فقط بدافع توفير العيش الكريم للاسرة وحمايتهم من الحاجة ومد اليد إلى من هم خارج العائلة .. ولا ننسى الامهات زوجات هؤلاء ودورهن في تعليم بنات الوطن كيفية التدبير المنزلي فكانت كل واحدة منهن نموذج لنشر فنون الطباخة ونظافة البيت وترتيب مراسم الزواج والزينة ، فمن قشلاق البوليس وسكن السكة الحديد والوابورات تعلم السودانيات من أمهاتنا فن الطبيخ والترتيب مناسبات الاعراس والمآتم .. وكل من لديه مناسبة كان يتجه تلقائياً نحو هؤلاء الاعمام والامهات لمعرفة كيفية التصرف وكانت لهن القيادة والريادة في فنون الطبخ ولأعمامنا القيادة داخل صيوان المآتم وكيفية التصرف مع الضيوف .. لذا تجد أن معظم مسميات المناسبات الاجتماعية مترجمة من الدنقلاوية مثال ذلك ( بيت البكاء ) هو ( أونج كا ) وهناك أمثلة كثيرة .. ويرجع الفضل لهؤلاء في نشر المدنية والثقافة في أنحاء الوطن ففي كل المدن تجد حي بإسم الدناقلة كما في الخرطوم بحري وفي ودمدني حي الدناقلة وفي الابيض كان حي الدناقلة وتحول إلى حي القبة عام 1902م بعد بناء قبة الشيخ الولي .. وبالرجوع إلى تاريخ مدن السودان والرحالة الأوربيين سنجد الكثير عن أهلنا الذين علموا الاخرين في الوطن عن المدنية والحضارة والمعايشة والسلوك المجتمعي ..
                  

08-19-2021, 12:59 PM

Khalid Abbas

تاريخ التسجيل: 12-16-2017
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    تحياتي علي
    بوست جميل وفيهو معلومات جديدة متابع كل المداخلات
    هل الفرق كبير بين الرطانة المحسية والدنقلاوية والحلفاوية؟
                  

08-19-2021, 03:57 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل .. كدمول أو كدمور .. أمازيغية .. أقرب للن� (Re: Khalid Abbas)

    حبيبنا خالد عباس حضورك جميل يا رائع
    سؤالك مهم للمزيد من التوضيح
    ( المحس والسكوت وحلفا ) لسان واحد الاختلاف فقط اللحن والإمالة
    لكن مفهومة لكل المكون

    الفرق بين الدنقلاوية والمحسية ( ليس بذلك البعد حوالي 75% وأكثر متشابه تماماً)
    دائما الفروق تأتي في تكوين الجملة وطريقة النطق
    بالنسبة لي أنني اجيد كل النوبية بمختلف اشكالها لأننا ما بين الدناقلة والمحس
    تابعين لدنقلا ولكن في منطقة التماس ( كما نقول نحن على سبيل التشبيه أبيي النوبة )
    نفس الوضع داخل مصر هناك ايضاً ( ماتوكي .. وفاديجا ) كلنا نفهم بعضنا ونغني
    نفس الاغاني ..

    هذا شرح مبسط ولا أريد الدخول في المصطلحات ( ما توكية فاديجا )

    لك التحية الحبيب خالد .. شكرا على حضورك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de