يا أبو حسين نحن مالكية وعندنا في المذهب المالكي أنها مندوبة ندباً مؤكداً كما أننا كمالكية نقول أن صلاتها في البيت منفرداً أفضل من صلاتها في المسجد في جماعة. وفي قول للمالكية أن صلاتها في جماعة مندوبة على الكفاية.
04-14-2021, 12:37 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
: يا أبو حسين نحن مالكية وعندنا في المذهب المالكي أنها مندوبة ندباً مؤكداً كما أننا كمالكية نقول أن صلاتها في البيت منفرداً أفضل من صلاتها في المسجد في جماعة. وفي قول للمالكية أن صلاتها في جماعة مندوبة على الكفاية.
يعني يا حافظ الحنابلة والشافعية و تابعي ابو حنيفة عندهم فهم تاني؟؟
مندوبة على الكفاية دي شنو يعني؟؟ عليك الله يا حافظ ما تتكلم لينا بي لغة نقدر نفهما :).
04-14-2021, 01:01 PM
Ali Alkanzi
Ali Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9256
يا ابو حسين رمضان كريم وتصوم وتفطر على خير مع اني منقطع ولا مقاطع المداخلات في رمضان إلا ما له علاقة بالجمهوريين لهذا اتيت اولا يا ابو حسين حقو تسأل الجمهوريين ليه بصومو رمضان؟ عارف ليه؟ لانو الصيام فرض في المدنية بموجب القرآن المدني وبما ان القرآن المدني ليس جزءً من الرسالة الثانية فهو ليس بفرض على الجمهوريين شأنه شأن الزكاة فقد فرضت هي الاخرى بالمدينة حتى المواريث ليست جزء من الرسالة الثانية لانها كلها جاءت في القرآن المدني عفوا حقوق الملكية الفكرية في هذا الشأن تحفظ للكنزي مع مودتي
04-14-2021, 01:05 PM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7241
ههههههه إتوقعت أبو حسين ما يفهمها لكن إنت زول معلم كبير ياخ
مندوبة على الكفاية يعني من الأفضل للجماعة ككل أن يقوم بعضهم بأداء صلاة التراويح في المسجد في جماعة. ولو أدّاها البعض جماعة كان هذا الأمر كافياً عن باقي الناس. وهو رأي الحنفية أيضاً وقالوا أن صلاتها في المسجد في جماعة سنة على الكفاية وأن ترك صلاتها في جماعة من الجميع مكروه.
أما بالنسبة لأفضلية الصلاة منفرداً او في جماعة فالمالكية خالفوا بقية الجمهور بقولهم أن صلاة التراويح في البيت منفرداً أفضل من صلاتها في جماعة ما لم يكن أداء الفرد لها في بيته في تعطيل أداء الجماعة لها. فالحنفية والشافعية والحنابلة قالوا أن صلاتها في جماعة أفضل من صلاتها بشكل مُنفرد.
04-14-2021, 01:24 PM
ABUHUSSEIN
ABUHUSSEIN
تاريخ التسجيل: 08-14-2002
مجموع المشاركات: 39330
Quote: ههههههه إتوقعت أبو حسين ما يفهمها لكن إنت زول معلم كبير ياخ
ههههههههه
انت عارف يا حافظ..لاحظت انك جبت لينا هنا الإستدلال من الأئمة مباشرة. الائمة الأربعة رضوان الله عليهم. الموضوع مهم والنقاش فيهو لازم..مش لصلاة التراويح بس ..ولكن حتى مرجعيتنا في الدين شنو ركائزها الواضحة؟؟ القرآن يدعو للتفكر والتدبر ..لكن للاسف هناك البعض محصور في (الفورمات) الجاهزة وما عايز يكلف نفسو عشان يفكر. والسؤال هنا يا حبيبنا..ليه الإفادات والإفتاءات فيها إختلاف ؟؟
انا تخيل لي اذا الناس وضعت اطر واضحة للثوابت المرجعية ممكن جزء كبير من اللغط الحايم في مواقع التواصل والقنوات والبرامج الدينية ممكن ينتهي . لكن تبقى المعضلة في كيفية التوافق حول رؤية المراجع!! يبدو ان هناك دوافع خفية خلف هذا الإختلاف وهي بعيدة جدآ عما يبدو عليه ظاهر المقصد . الاسئلة كتيرة يا حبيبنا...ابو حسين فتح لينا نفاج ممكن يؤدي لي نقاش كبير ومفيد للكل وانا اول المستفيدين بدون شك.
04-14-2021, 02:16 PM
صديق مهدى على
صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10323
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ورمضان كريم عليكم سؤال:-هو ابوحسين بصلى عندما يسأل عن التراويح لعلمك دون فلسفة صلاة التراويح لا فرض ولا سنة شوفوا ليكم حاجة مفيدة العالم كله مشى لقدام انتوا لسع ماسكين صلاة التراويح سنة ما سنة ياخ قوموالفوا لفاكم قطر
Quote: انا تخيل لي اذا الناس وضعت اطر واضحة للثوابت المرجعية ممكن جزء كبير من اللغط الحايم في مواقع التواصل والقنوات والبرامج الدينية ممكن ينتهي .
يا الشيخ أنا جبت آراء الأئمة الأربعة بإختلافاتهم الواضحة للتدليل على أن الإختلاف نفسه ظاهرة صحية وجيدة. ولو كنت واصلت في تفصيل رأي الإمام مالك كنت سأقول ان الإمام مالك ربط أفضلية الصلاة الجماعية او الفردية بتقديرات شخصية للإخلاص وللرياء وبما أن المسألة فيها تقديرات شخصية فإنه تنعدم فيها إمكانية وجود قوالب ثابتة وملزمة.
بالنسبة للإقتباس فأنا في رأي أنه لو تفهمنا أنه لا توجد أطر واضحة لثوابت مرجعية فإن ذلك سيكون أفيد من ناحية ان النقاش سيستمر لإنتاج مزيد من الأفكار من دون تجريم وبأحترام الآراء المختلفة. ومن دون أن تكون هنالك وصاية من بعض على الآخرين في تفكيرهم وإختياراتهم الإيمانية والتعبدية ومن دون تقييد لحرية الفرد في التفكير والإعتقاد.
04-14-2021, 03:15 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
أفضلية صلاة التراويح جماعة أم بشكل منفرد اختلف الفُقهاء في أفضليّة صلاة التراويح، في جماعة، أم بشكل مُنفرد، على النحو الآتي: المالكية: ذهب المالكية إلى أنّ صلاة التراويح في البيت مُنفرداً أفضل؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (فإنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا المَكْتُوبَةَ)،[١٢] مُخالفاً لمَن قال بأفضليّة صلاتها في جماعة في المسجد،[١٣] كما ذهبوا إلى نُدب تأدية التراويح بشكل منفرد في البيت؛ ليكون ذلك أقرب إلى الإخلاص، وبعيداً عن الرياء، ما لم يَكن هُناك تعطيلٌ لجماعة المسجد.[١٤] الحنفية: ذهب الحنفية إلى أنّ صلاة السُّنَن في البيت أفضل، باستثناء صلاة التراويح فإنّ صلاتها في المسجد في جماعة أفضل؛ إذ كانت بداية تشريعها في جماعة.[١٥] الشافعية: ذهب الشافعية في الأصحّ عندهم إلى أنّ صلاة التراويح في جماعة أفضل من صلاتها بشكل مُنفرد؛ بدليل إجماع الصحابة على أدائها في جماعة.[١٦] الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى أنّ تأدية صلاة التراويح في جماعة أفضل من تأديتها بشكل مُنفرد؛ واستدلّوا بفِعل الصحابة، وروى البيهقيّ أنّ عليّاً -رضي الله عنه- كان يجعل للرجال إماماً، وللنساء إماماً لأدائها.[٦]إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%ADهلhttps://mawdoo3.com/%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%ADهلhttps://mawdoo3.com/%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%ADهلhttps://mawdoo3.com/%D8%...9%88%D9%8A%D8%ADهل الأفضل صلاة التراويح في البيت أم في المسجد7 رمضان 1438أ. د. عبد الله الزبير عبد الرحمنالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الأمين، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد(*):فصلاة النافلة كلها تستحب في البيت وتجوز في المسجد، تستوي في ذلك النوافل الراتبة وغيرها، إلا أن النوافل على ثلاثة أقسام بها الاعتبار(1): القسم الأول: ما يكون الأولى أداؤها في خفاء وانفراد، ويستحب أداؤها في البيت، وهي أغلب النوافل الراتبة وغير الراتبة. القسم الثاني: ما لا يتأتى في غير المسجد، كتحية المسجد، ومنه ما يندب كونه في المسجد الحرام، وهو ركعتا الطواف. والقسم الثالث: ما يعتبر من الشعائر الظاهرة التي يستحب إظهارها وإعلانها وأداؤها في جماعة، وهي: صلاة العيدين، وصلاة الكسوف، وصلاة الاستسقاء. وعلى هذا: فأين تكون صلاة التراويح من هذه الأقسام الثلاثة؟ ذهب بعض الفقهاء إلى ذم صلاة التراويح مع نوافل القسم الثالث فجعلوها من الشعائر الظاهرة التي يستحب أداؤها في المسجد جماعة، وهو الذي صرّح به النووي رحمه الله، وقال قال: (باب استحباب صلاة النافلة في بيته، وجوازها في المسجد، سواء في هذا الراتبة وغيرها، إلا الشعائر الظاهرة وهي العيد، والكسوف، والاستسقاء، والتراويح..)(2). وجعلها الشيخ صديق حسن خان من الشعائر الظاهرة على الأصح أي في المذهب الشافعي، وعلى هذا؛ ففي المذهب الشافعي قول آخر صحيح بأنها ليست من الشعائر الظاهرة(3). ثم اختلف الفقهاء في الأفضل؛ هل صلاتها في البيت على انفرادٍ أم في جماعة بالمسجد؟ على ستة أقوال:القول الأول: ما ذهب إليه جمهور الفقهاء وهو أن الأفضل أداؤها في المسجد جماعة، قال بهذا: أبو حنيفة والشافعي وجمهور أصحابه وأحمد وبعض المالكية، فقالوا: "الأفضل صلاتها جماعة في المسجد كما فعله عمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم واستمر عمل المسلمين عليه لأنه من الشعائر الظاهرة فأشبه صلاة العيد"(4). القول الثاني: ما ذهب إليه الإمام مالك والشافعي وأبو يوسف وبعض الشافعية، فقالوا: الأفضل فرادى في البيت.قال مالك: "قيام رمضان في البيت لمن قوي عليه أحبّ إليّ"(5).وقال الشافعي رحمه الله: "فأما قيام شهر رمضان فصلاة المنفرد أحب إليّ منه"(6).وقال أبو يوسف: "من قدر على أن يصلي في بيته كما يصلي مع الإمام في رمضان فأحب إليّ أن يصلي في بيته"(7).وهو المحكيّ عن أبي هريرة رضي الله عنه(8).واستدل هؤلاء بقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة"(9)، ولحديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً: "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً"(10). القول الثالث: ما ذهب إليه الحنفية فقالوا: صلاة التراويح جماعة في المسجد سنة على الكفاية، حتى لو أقامها البعض في المسجد بجماعة وباقي أهل البلدة منفرداً في بيته لا يكون تاركاً للسنة، وحجتهم في ذلك ما يروى عن أفراد الصحابة والتابعين تخلفهم عن جماعة التراويح، يروى ذلك عن ابن عمر وعروة وسالم والقاسم وإبراهيم ونافع فدلّ فعلُ هؤلاء أن الجماعة في المسجد سنة على سبيل الكفاية إذ لا يظن بابن عمر رضي الله عنهما ومن تبعه تَرْك السنة(11)، قالوا: ولو ترك أهل المسجد كلهم إقامتها في المسجد بجماعة فقد أساؤوا وأثموا(12). القول الرابع: ما ذهب إليه الطحاوي، قال النووي والحافظ ابن حجر: (وبالغ الطحاوي فقال: صلاة التراويح في الجماعة واجبة على الكفاية)(13).وقريب من هذا يروى عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: (التراويح سنّة لا يجوز تركها).ووجّه السبكي قول الطحاوي بالوجوب الكفائي فقال: "لأنهم قد أجمعوا على أنه لا يجوز للناس تعطيل المساجد عن قيام رمضان"(14)، وهو توجيه حسن. القول الخامس: ما ذهب إليه العترة "آل البيت" فقالوا: الجماعة فيها بدعة(15). القول السادس: التفصيل، حيث يرى أصحاب هذا القول أن صلاتها في البيت أفضل في حالة، وفي المسجد أفضل في حالة، وهذا مذهب المالكية وبعض الشافعية وبعض الحنفية.قال المالكية: الجماعة مستحبة؛ لاستمرار العمل على الجمع من زمن عمر رضي الله عنه، والانفراد فيها طلباً للسلامة من الرياء أفضل، بثلاثة شروط:1 – أن لا تُعطّل المساجد، فإن خيف من الانفراد بالتراويح التعطيل فالمساجد أفضل.2 – أن ينشط لفعلها في بيته، وإلا ففعلها في المسجد أفضل.3 – أن لا يكون فاعلها آفاقياً(16)، بالمدينة المنورة، فإن كان آفاقياً ففعلها في المسجد أفضل، وإن لم تعطل المساجد. قال بعض الشافعية: يكون أداؤها في البيت أفضل إذا كان الرجل يحفظ القرآن، ولا يخاف النوم والكسل، ولا تختل الجماعة في المسجد بتخلفه(17). فبعض الحنفية: فرّقوا بين الفقيه الذي يقتدى به وبين غيره من عامة المصلين، فقالوا: "تستحب في البيت إلا لفقيه عظيم يقتدى به، فيكون في حضوره ترغيب غيره(18). وفي الجوهرة النيرة للزبيدي: "من كان يحسن القراءة فالأفضل أن يصليها في بيته عند أبي حنيفة، وعند محمد في المسجد أفضل، وعند أبي يوسف إن قدر أن يصليها في بيته كما يصليها مع الإمام في المسجد فالأفضل أن يصليها في بيته، وأما إذا كان ممن يُقتدى به وتكثر الجماعة بحضوره وتقل عند غيبته؛ فإنه لا ينبغي له ترك الجماعة"(19). والراجح:مع جواز أدائها في البيت بحيث مَنْ أدّاها منفرداً أو مجتمِعاً في البيت لا يكون مسيئاً، إلا أنّ أداءها في المسجد جماعة هو الأفضل، وذلك لوجهين: أولهما: أنه من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، حيث اجتمع له الناس فصلى بهم ليلتين أو ثلاث جماعة، وما تركها إلا خشية أن تفرض عليهم، وما خشاه النبي عليه الصلاة والسلام غير وارد بعد وفاته صلى الله عليه وسلم. والوجه الثاني: أنّ أداءها جماعة في المسجد هو سنّة جماعة المسلمين، فهو الذي استحبه الصحابة ووافقوا عليه سيدنا عمر رضي الله عنهم، حتى إن علياً رضي الله عنه صار يدعو لعمر بذلك كما ورد عنه أنه مرّ على المساجد وفيها القناديل في شهر رمضان، فقال: "نور الله على عمر قبره، كما نور علينا مساجدنا"(20)، وهو الذي سار عليه التابعون لهم بإحسان، وهو الذي اختاره الأئمة الأربعة وأصحابهم، وهو الذي استمر عليه العمل، أنْ تؤدَّى صلاة التراويح في المساجد.https://almoslim.net/node/279701https://almoslim.net/node/279701https://almoslim.net/node/279701https://almoslim.net/node/279701
القول ماقاله الأخ حافظ بشير صلاة التراويح في جماعة- هجرها الرسول في حياته خوفا من أن تفرض علي الناس ـ ولم تصلي التراويح في جماعة في عهد الخليفة أبوبكر وإنما بدأت وبإنتظام في عهد الخليفة عمر ـ وقد إختلفت المذاهب في مكانها :جماعة بالمسجد أم بالبيت * الجمهوريون ـ لم يبتدعو وإنما ساروا في درب الخليفة أبوبكر ومذهب الإمام مالك .......... عموما ـ أنا ماشايف إنو صلاة التراويح في جماعة ـ ب كارثة وهدم لأركان الدين ـ أو تستدعي هذه الخوتة والجوطة التي يثيرها أبوالريش كل رمضان وكأنو إكتشف أمرا جللا ـ أو أتي بما لم تستطعه الأوائل ـ يا أخي العاوز يصليها في جماعة بمسجد هذا شأنه والعاوز يصليها في بيتو فليصليها والعاوز يكتفي بالفريضة( لم ويذنب) وهو حر ـ ـ يعني شنو يا أبو الريش لو الناس ـ صلوها في مسجـد ؟ ماهو ـ في عيد الضحية ـ الفقراء والمحتاجيين الذين ضحي عنهم النبي يصر كثيرا منهم علي ذبح خروفه ـ تمشيا مع بقية الناس ومراعاة لمشاعر أطفاله.
04-14-2021, 06:08 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
دي الحتة القاصد اناقشها مع حبيبنا (حافظ بشير). كويس انك جبت لينا العبارة.
جمهور الفقهاء..هم مجموعة مجتهدة ..إجتهدت كثيرآ في سبيل الوصول الى إفادات قد تلتبس تفسيراتها عند البعض. يتقدم هؤلاء ائمة المذاهب الاربعة واجتهاداتهم التي اصبحت من الركائز المرجعية عند البعض. السؤال هنا كيف يمكننا التصنيف للتابعين المجتهدين؟؟ هل يمكننا ان نصنفهم من جمهور الفقهاء ايضآ؟؟ ماهو معيار التصنيف؟؟ والاهم من ذلك ماهي المرجعيات العلمية التي يمكن الإستناد عليها في منح صك التعليم الذي يجيز لك الإفادة والإفتاء؟؟ وهل مانحو الصك التعليمي (شهادة التخرج) يمثلون قمة الوعي المعرفي للدين الإسلامي؟؟ اتفق مع حافظ في إفساح المجال للتفكر ولكن ماهي الأطر التي يجب ان تحكمنا وتمنعنا من الشطط والتطرف؟؟
04-14-2021, 06:26 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
طلاب الدراسات الاسلامية ..هل يتبعون المنهج بصورة اكاديمية بحتة ؟؟ هل هناك قدر من المرونه في الطرح الاكاديمي؟؟ ما تراه وسطيآ يراه الاخرون شططآ!! هل القائمون على امر التدريس يتمتعون بمعرفة كافية وقدرة على الفصل بين قناعاتهم والمواد التي يدرسونها؟؟ بعض الكتب قد تستند الى فكر المودودي وبعضها قد يكون مصدره السلفية والبعض الاخر قد يكون من ابن عربي والمتصوفة ....هذا الإختلاف برغم روعته وقدرته على الدفع لإعمال العقل والتدبر لكنه ايضآ قد يقود الى التعصب. ترى ماهي القاعدة الاساسية التي تتفق حولها كل هذه المدارس الفقهية؟؟
04-14-2021, 07:09 PM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160
Quote: يبدو ان هناك دوافع خفية خلف هذا الإختلاف وهي بعيدة جدآ عما يبدو عليه ظاهر المقصد .
تقصد إختلاف الأئمة الثمانية أو الأربعة إختلافهم في فهم النصوص والأفعال القرآنية والنبوية هو أكبر دليل على صدقهم مع أنفسهم وعلى اجتهادهم وأن كل منهم بذل قصارة فكره وبحثه في فهم النصوص إختلافهم دليل صدق لو وجدت قوم متفقون في كل شيء أحذرهم فإنهم على ضلال عظيم لكن حينما يكون الإختلاف في الهوامش وليس في الهياكل
04-14-2021, 07:35 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
Quote: لو وجدت قوم متفقون في كل شيء أحذرهم فإنهم على ضلال عظيم
لماذا لم يبعث الله عدد من الرسل تكون رسالتهم مطابقة لكل رؤية تختلف عن الرؤية الاخرى؟؟ لماذا ارسل رسول واحد (عليه الصلاة والسلام)؟؟ لماذا الناس تختلف حول الاسلام ؟؟ لمذا هناك ديانات اخرى غير الاسلام؟؟ لماذا لايؤمن البعض بوجود رب العالمين؟؟
اذا قرأت مداخلاتي السابقة ستجدها تحفز نحو التفكر والتأمل.
04-14-2021, 07:40 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
من الهياكل توحيد الله وبأنه إله واحد لا شريك له ولا حول ولا قوة إلا به وأن ما لا يقدره الله عز وجل لايكون وأن هناك يوم بعث وقيامة وحساب وأن الله هو المعبود بحق وحده وعلى أن الصدق وأداء الأمانة وباقي ما اتفقت عليه الانسانية من أخلاق حسنة من الدين والإيمان وضده من النفاق وأن الرحمة من الدين وأن القسوة منبوذة وكذلك الكذب والظلم وأن السعي في قضاء حوائج الناس من البر والدين وكذلك الصلاة والصيام والحج بعد توحيد الله بالشهادتين ونحو ذلك أما الهوامش تكون فيما يجوز فيه الإختلاف سواء إختلاف في فهم النص بأكثر من فهم كلها مضبوطة بضوابط من الهدى النبوي و ََبفعله صلى الله عليه وسلم فقد صلى بهيئات مختلفه أما بالنسبة لفهم النص مثال ذلك ما جاء في حديث بأنه أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بسرعة الخروج إلى بني قريظة قبل أن يتحصنوا بحصونهم قال لهم: (ألا لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة، فأدرك بعضهم العصر في الطريق، فقال بعضهم: لا نصلي حتى نأتيهم، وقال بعضهم: بل نصلي لم يرد منا ذلك. فذُكِر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فلم يعنف واحداً منهم) رواه البخاري. مما يدل على جواز الاختلاف المنضبط بضوابط كثيرة
Quote: عموما ـ أنا ماشايف إنو صلاة التراويح في جماعة ـ ب كارثة وهدم لأركان الدين ـ أو تستدعي هذه الخوتة والجوطة التي يثيرها أبوالريش كل رمضان وكأنو إكتشف أمرا جللا ـ أو أتي بما لم تستطعه الأوائل ـ يا أخي العاوز يصليها في جماعة بمسجد هذا شأنه والعاوز يصليها في بيتو فليصليها والعاوز يكتفي بالفريضة( لم ويذنب) وهو حر ـ ـ يعني شنو يا أبو الريش لو الناس ـ صلوها في مسجـد ؟
الدعوة للتفكر والتدبر لمزيد من التقرب الى الله العلي القدير..كلما تفكرت في آيات الله وقدرته كلما تيقنت من رحمته عليك..فكيف لهذه القوة الخارقة ان تحمل قدرة عالية على الصفح والمغفرة... التناقض الظاهر مابين القوة والرحمه يدفعك للتعبد بيقين مطلق بأن واجبك الوحيد في هذا الكون هو عبادة الله عز وجل.وهي درجة تبلغ قدرآ من السمو والرفعة تتطلب جهدآ كبيرآ ومثابرة في سبيل الوصول اليها..ويبدو ان هناك من بلغها ولازال يبلغها من أولياء الله الصالحين. لكن ان وقفت المغريات الحياتية وإيقاعاتها المتسارعة بينك وبين تلك المكانة الرفيعة من القرب للخالق فهل عليك ان تستكين وتتخذ من التسويف مبدأ حياتي أم أن عليك ان تحاول بصدق ولو لهنيهات قليلات.. قد تكون الصلاة بعد العشاء (التراويح) هي تلك الهنيهات التي تسترق فيها من سويعات حياتك لحظات خالصات من التعبد ..
يستن الناس سنن في حيواتهم بعضها حسن وبعضها سئ..فهل سنة صلاة التراويح سنة يجب التخلي عنها ؟؟
ﷺ يقول: من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا خرجه مسلم في صححيه.
هذا الحديث ما رواه أبو هريرة عن النبي ﷺ أنه قال: من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا
وهكذا حديث أبي مسعود الأنصاري ، يقول النبي ﷺ: من دل على خير فله مثل أجر فاعله خرجهما مسلم في صحيحه.
أيهما أفضل..التسكع ومشاهدة التلفزيون أم التعبد والصلاة في الشهر الكريم.
04-15-2021, 12:16 PM
HAIDER ALZAIN
HAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434
تعلق المسلمين بالشهر الكريم مرتبط بالوعود بالمغفرة والرحمة والعتق من النار من الله عز وجل متخذين من سيد الخلق (عليه الصلاة والسلام) نموذجآ في التعبد وكيفية التقرب لبلوغ الغايات. رمضان يمثل النفحة الأكثر والاطول والأكرم من نفحات الله تعالى..لذلك تأتي السنن الداعية للتقرب وفي مقدمتها (التراويح) كسنة تحمل في طياتها رسائل عديدة ..إلتقاء المسلمين بعد تناول الإفطار وبعد ان ذهب الظمأ وإبتلت العروق وملأت الفرحة اساريرهم يتواددون ويحيون بعضهم البعض في تأكيد لمبدأ الجماعة. التدبر في قراءة القرآن..(التراويح) هي الصلاة الاطول في الصلوات..يتلو فيها الإمام من كتاب الله تعالى ما يدفعك للتدبر وللتعلم ..فكم من آية مررنا عليها لم نستطع إتقان قراءتها فتعلمنا ذلك من خلال متابعتنا للإمام والتدبر في قراءته. التجهيز في البيت قبل الذهاب للتراويح من الصغير قبل الكبير وإصرار الصغار على مرافقتك للذهاب للصلاة دون ان تدعوهم لمرافقتك..وهذه قيمة كبيرة ورسالة اوجدت نفسها دون عناء منك ...والاجمل هو إجترار هذه الذكرى من الصغار حين عودتهم الى منزل وتقل الصورة إلى أخواتهم البنات وإلى أمهاتهم في واحدة من اكبر المحفزات العملية للصلاة وأفضالها. التراويح سنة مؤكدة أسأل الله تعالى أن يجعلنا من مقيميها.
04-15-2021, 12:25 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
زكاة الفطر. ان كنت لا تعلم من يجب ان تمنح له فإن صلاة التراويح تمهد لك الطريق نحو معرفة من هم مستحقوها...لا أعتقد ان هناك شخص سوي سيقوم بالطرق على المنازل في سبيل توصيل زكاة فطره.. ولكن إلتقائك بالمصلين وسؤالهم في حلقة ضيقة عن المحتاجين سيجنبك مشقة السؤال وسيحفظ ماء وجه المحتاج. في كل مرة أستدرك قيمة كبيرة لهذه الصلاة الروحية..حتى انني أتساءل هل هي صلاة فقط أم أن هناك خفايا ورسائل نستشفها من هذه السنة.
04-15-2021, 12:48 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
من نفحات التراويح. الاخ العزيز شيخ (نورين) رحمة الله عليه.
اللهم اغفر وارحم الوالد واجعله من اصحاب اليمين. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. وأسكنه يا الله عالي الجنان في صحبة سيدنا رسول الله عليه افضل الصلاة واتم التسليم. اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات ..المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات. وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمآ كثيرآ.
04-15-2021, 06:41 PM
الشيخ سيد أحمد
الشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725
Quote: صلاة التراويح: فوائد للنفس والبدن! منشور 12 حزيران / يونيو 2016 - 06:25 FacebookTwitterLinkedInPinterestShare صلاة التراويح تحسن الصحة النفسية والجسدية صلاة التراويح تحسن الصحة النفسية والجسدية صلاة التراويح تأتينا مرة كل عام مع قدوم شهر رمضان المبارك بعد قيام صلاة العشاء تقوم صلاة التراويح تتراوح ركعاتها ما بين ال 8 ركعات إلى 20 ركعة، ومن أهم مميزات وفوائد صلاة التراويح أنك بعد قيامك بالفطار في شهر رمضان بعد صيام طويل مرهق يعمل السكر في جسم الأنسان في الارتفاع حتى يصل إلى اعلى قممه في الدم ومن أهم مميزات صلاة التراويح مع تزايد عدد الركعات انها تعمل على حرق السعرات الحرارية في جسمك بشكل كبير كما تزيدك من الكم المناسب من المرونة والليونة في الجسم وتساعد من التقليل جدا من مرحلة التوتر بشكل كامل وهيا بنا لنتعرف على كل مميزاتها التي لم نعرفها عن الفوائد الجسدية وأيضا الفوائد النفسية.
1- صلاة التراويح تحسن الصحة النفسية والجسدية من أكبر مميزات صلاة التراويح أنها تعد مشابهة لتمارين اللياقة البدنية وبالطبع تمرينات اللياقة البدنية تكون مفيدة جدا للجسم والحالة النفسية وتساعد من إطالة العمر فمع الأبحاث الكثيرة اتضح ان من يصومون ويقومون بأداء صلاة التراويح دوما هم في صحة نفسية مميزة عن غيرهم.
2- فوائد صلاة التراويح على المسنين المسنين وكبار السن في أشد الحاجة إلى الشعور بزيادة الثقة بالنفس فنجد من يحمل امراض الليونة في العظام وهشاشة العظام وغيرها ومن ثم صلاة التراويح بالنسبة لكبار السن تساعد المسنين من تقوية العضلات مع الحركة وأيضا تزيدهم جدا من الثقة بالنفس واحترام النفس ويجد كبار السن فرصة هائلة في صلاة التراويح في اعتمادهم على أنفسهم.
3- تأثير صلوات التراويح على العضلات من المميز في صلاة التراويح أنك تقوم بتحريك كل عضلة من عضلات جسمك بشكل صحيح وسليم وهي مساعد قوي في زيادة نسبة المعادن بداخل جسمك وتعد مفيدة جداً للنساء على وجه التحديد في منع الإصابة بهشاشة العظام.
4- فوائد صلاة التراويح بالنسبة للصحة من المميز أن صلاة التراويح تساعد وبقوة من زيادة قدرتك من التحكم بوزنك فهي تساعد من حرق الكثير من السعرات الحرارية وهي بالطبع مفيدة في حرق السعرات الحرارية الزائدة عن الحد التي تناولتها في وجبة الفطار فهي تساعد من تحقيق التوازن المطلوب ما بين وجبة الفطار ووجبة السحور.
5- فوائد صلاة التراويح على الصحة النفسية تساعد بقوة ممارسة الرياضة بشكل عام على الأنسان في الكثير من الأمور وبالطبع لن نختلف بأن صلاة التراويح هي أحد أنواع تمرينات اللياقة البدنية ومن ثم تساعدنا من تحسين المزاج وأيضا مساعدتنا على التفكير السليم وتصحيح سلوكياتنا وتزيدنا من الطاقة الكامنة الداخلية بالجسم وتقلل بقوة من الشعور بالتوتر والاكتئاب وأيضا تزيد من ثقتنا بنفسنا وتحسن الذاكرة جدا بالنسبة لكبار السن ومن المميز عند قراءة القران الكريم والسور التي تؤثر في النفس فهي افضل ما يمكن في شعورك بالاسترخاء الكامل فهي مميزة تجمع بين تمارين رياضية سليمة وجو روحاني مميز يساعد العقل من الحصول على الاسترخاء المناسب له وخصوصا في فترة الخشوع لله في الصلاة والدعاء من داخل أعماق قلبك.
يتخيل بعد كده مافي اي شك في انو صلاة التراويح لها ابعاد روحانية وفوائد صحية. نسأل الله القبول والثواب لكل المصلين و لكل من حض وشجع عليها.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة