|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)
|
يقول الأستاذ نبيل أديب في التعليق المنسوب إليه بعاليه :
Quote: علق القانوني المعروف د. نبيل أديب، على حادثة القتيلة سماح التي تشير أصابع الاتهام فيها لوالدها، قائلًا إن القانون الجنائي السوداني لا يسمح في حالة أدانة الوالد بقتل ابنته سماح بتنفيذ حد القصاص عليه، مشيرًا إلى أن التعديلات القانونية التي يطالب بها الناس على خلفية الحادثة تحتاج إلى أصدار فتاوي فقهية تمهد الطريق أمام إجراء تعديلات.وأفاد أديب في حديثه بحسب الترا سودان، أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية، مطالبًا الفقهاء بالتدخل ومعالجة المسألة بأصدار فتاوى فقهية تعالج مثل تلك المشاكل والمظاهر المجتمعية. |
والسؤال هو: ما علاقة الفتاوى الشرعية في مسائل تعديل القوانين. لقد سبق أن تم إلغاء المادة 126 الردة من القانون الجنائي السوداني بدون الحاجة إلى فتاوى شرعية من الفقهاء. وهناك سؤال آخر: هل يُطبق القصاص على الأب الذي يقتل إبنه أو إبنته إذا كان ذلك الأب غير مسلم؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: وهل تؤيد انت حكم الاعدام من اصله يا ياسر ؟؟؟ كل الدول الغربية ألغت حكم الإعدام ... ما رأيك انت ؟؟؟ |
بصورة مبدئية أنا غير مؤيد لحكم الإعدام قصاصا أو ما يسمى "حدا"، وأنادي بإلغائه من القانون الجنائي السوداني. وأقول بما جاء في منشور "هذا.. أو الطوفان" أن تشاريع الحدود والقصاص لا تتم إلا في أرضية من التربية الفردية والعدالة الإجتماعية وهي أرضية غير محققة اليوم".
ولكن بما أن القانون الجنائي حتى الآن يشتمل على القتل قصاصا، فلا مناص من تطبيق القانون على الجناة في هذه القضية، مع التماس الفحص الطبي للحالة النفسية والعقلية لهذا الأب، مع الاهتمام بحماية المجتمع من خطورته إذا ثبت أمام القضاء ارتكابه للجريمة ثم محاولة إخفاءها بالدفن، وهذا الإخفاء شارك فيه بعض المسئولين في الشرطة، إلى أن قامت النيابة بالكشف عن الحقيقة بطلب نبش الجثمان وتشريحه لمعرفة سبب الموت.
فما هو رأيك أنت؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote:
بصورة مبدئية أنا غير مؤيد لحكم الإعدام قصاصا أو ما يسمى "حدا"، وأنادي بإلغائه من القانون الجنائي السوداني. وأقول بما جاء في منشور "هذا.. أو الطوفان" أن تشاريع الحدود والقصاص لا تتم إلا في أرضية من التربية الفردية والعدالة الإجتماعية وهي أرضية غير محققة اليوم".
ولكن بما أن القانون الجنائي حتى الآن يشتمل على القتل قصاصا، فلا مناص من تطبيق القانون على الجناة في هذه القضية، مع التماس الفحص الطبي للحالة النفسية والعقلية لهذا الأب، مع الاهتمام بحماية المجتمع من خطورته إذا ثبت أمام القضاء ارتكابه للجريمة ثم محاولة إخفاءها بالدفن، وهذا الإخفاء شارك فيه بعض المسئولين في الشرطة، إلى أن قامت النيابة بالكشف عن الحقيقة بطلب نبش الجثمان وتشريحه لمعرفة سبب الموت.
فما هو رأيك أنت؟؟؟ |
شكرا ياسر على الإجابة الوافية انا اتفق معك في ان التربية هي الأساس وان إقامة الحدود تحتاج لتربية وارضية صلبة ومجتمع متعافي ولكن لا ارى ألا يقام على المجرمين اليوم بل ارى ان تطبق الحدود ولكن ربما ننظر في بعض الحالات التي يمكن درئها بالشبهات ، ومرد ذلك الى القاضي حسب الحيثيات ... اما عدم قتل الوالد الذي يقتل ولده عمدا فليس مكان اجماع ، وانما هو القول الذي أخذ به المشرع السوداني من عدة أقوال ، والذي اراه ان الوالد ان تعمد قتل ولده فيقتل قصاصا ... تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: محمد الزبير محمود)
|
شكرا يا محمد الزبير
تقول:
Quote: انا اتفق معك في ان التربية هي الأساس وان إقامة الحدود تحتاج لتربية وارضية صلبة ومجتمع متعافي ولكن لا ارى ألا يقام على المجرمين اليوم بل ارى ان تطبق الحدود ولكن ربما ننظر في بعض الحالات التي يمكن درئها بالشبهات ، ومرد ذلك الى القاضي حسب الحيثيات ... |
طيب ماذا أنت فاعل مع غير المسلمين؟؟ هل في رأيك تطبق عليهم الحدود والقصاص؟ معروف أن دولة الشريعة الإسلامية فيما مضى كانت تقيم الحدود والقصاص على المسلمين وغير المسلمين. وأقول هذا وفي ذهني اتفاق المبادئ الذي تم بالأمس بين البرهان وعبد العزيز الحلو : إتفاق المبادئ بين الحلو و البرهان, و داعاً لدولة الهوس الديني وأهل الغيهبإتفاق المبادئ بين الحلو و البرهان, و داعاً لدولة الهوس الديني وأهل الغيهب
اتفاق البرهان و(الحلو) على حياد الدولة تجاه الاديان وتكوين جيش واحد بنهاية الانتقالاتفاق البرهان و(الحلو) على حياد الدولة تجاه الاديان وتكوين جيش واحد بنهاية الانتقال
Quote: إلى ذلك ، اتفقت الأطراف على إقامة "دولة مدنية ديمقراطية فيدرالية في السودان تُكفل حرية الدين وحرية المعتقد والممارسات الدينية والعبادة لجميع السودانيين عبر الفصل بين الدين والهوية الإقليمية والثقافية والعرقية ".
ويؤكد نص إعلان المبادئ على انه "لا يجوز فرض أي دين على أي شخص ، ولا يجوز للدولة أن تتبنى أي دين رسمي، وأن تكون حيادية في الأمور الدينية وشؤون العقيدة والضمير".
|
يعني لن يكون هناك تطبيق لعقوبات الحدود والقصاص وسيتم إلغاؤها مثلما حدث لما يعرف بالمادة 126 "الردة".
تقول:
Quote: اما عدم قتل الوالد الذي يقتل ولده عمدا فليس مكان اجماع ، وانما هو القول الذي أخذ به المشرع السوداني من عدة أقوال ، والذي اراه ان الوالد ان تعمد قتل ولده فيقتل قصاصا ... |
الجريمة وقعت والقانون الجنائي سائد، وما أراه، هو أن يتم عرض الجاني على طبيب الأمراض النفسية والعصبية، فإن وجد مريضا يخضع للعلاج والحفظ، وإن وجد سليما يُدان ثم يخضع للسجن والحفظ
هذا بمثابة تعقيب أيضا على مداخلة أحمد عمر محمد، الذي يبدو أنه لم يفهم موقفي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: سامر دوشه)
|
سلام دكتور ياسر سلام سامر
Quote: إذا الأب فلت من القانون في الحادثة دي، تبقى مصيبة حرفياً. |
المشكلة أن سقف العقوبة في القانون الجنائي الحالي منخفض مقارنة ببقية العقوبات. وذلك بسبب صلة القرابة بين الجاني والمجني عليها.
Quote: أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية |
كلام غريب من الأستاذ نبيل لا توجد أي موانع شرعية تحد من أي تعديلات قانونية يبدو أن الأستاذ تبيل لم يقرأ الوثيقة الدستورية أو أنه لم يستوعب بعد أن الدستور الحالي لجمهورية السودان لا يضع الشريعة الإسلامية كمصدر من مصادر التشريع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Hafiz Bashir)
|
سلام الأعزاء مولانا حافظ والأخ سامر
Quote: كلام غريب من الأستاذ نبيل لا توجد أي موانع شرعية تحد من أي تعديلات قانونية يبدو أن الأستاذ تبيل لم يقرأ الوثيقة الدستورية أو أنه لم يستوعب بعد أن الدستور الحالي لجمهورية السودان لا يضع الشريعة الإسلامية كمصدر من مصادر التشريع. |
نعم يا حافظ، أنا أيضا استغربت لما نسب للأستاذ نبيل أديب. وطبعا المادة 31 من القانون الجنائي السوداني تتعارض مع الوثيقة الدستورية.
والمادة في القانون الجنائي السوداني تقول عن مسقطات القصاص:
Quote: 3- من مسقطات القصاص وفقاً لنص المادة 31 (أ) قانون جنائي 1991م إذا كان المجني عليه أو وليه فرعاً للجاني وعبارة ولي تعني ولي الدم وليس الولي الشرعي |
فقهاء المسلمين اختلفوا في هذه المسألة فمنهم من يمنع قتل الجاني قصاصا إذا كان المجني عليه فرعا للجاني، إبن/ة أو حفيد/ة إلخ. ومنهم من يطالب بقتله إذا كان القاتل متعمدا.
ولكن القانون السوداني اختار الرأي الفقهي الذي يمنع قتل الجاني إذا كان المجني عليه فرعا له.
ـــــــــــــــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Hafiz Bashir)
|
يا دكتور ياسر تحية طيبة خلي عندك راي واحد فالعدالة لا تتجزأ
Quote: الراي الأول بصورة مبدئية أنا غير مؤيد لحكم الإعدام قصاصا أو ما يسمى "حدا"، الرأس الثاني فلا مناص من تطبيق القانون على الجناة في هذه القضية،
|
أظن مغروض في كل الاحوال ان تكون قناعاتك واحدة لانه بالطريقة دي كل مرة راح تقول ان ضد كذا ولكن في هذه الحالة يمكن ان اقبل بكذا و الاحرى بما انك حسب اجابتك انك لاترى حسب قناعاتك التي تقول بها حكم القصاص فمن باب اولى ان تتماهى بما تعتقد لا ان يكون لك رأيك احده قناعتك و الاخر مشاعرك الانسانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Hafiz Bashir)
|
Quote: أو أنه لم يستوعب بعد أن الدستور الحالي لجمهورية السودان لا يضع الشريعة الإسلامية كمصدر من مصادر التشريع |
اعتقد ان الوثيقة الدستورية ما في زول شغال بيها ....فمثلا ...ما زال يتم قلع الزكاة من تجار المواشي و الموظفين و التجار ....و غير ذلك من الشرائع الاسلامية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: سامر دوشه)
|
الاب ضحية من ضحايا الجهل عاش في مجتمع ذكوري كل حياتة ومنذ نعومة اظافره تعود ان يامر فيطاع ..يذل من يشاء ويغفر لمن يشاء بيده المال والسلطة يحرم من يريد ويعذب من يريد...لم يرضي ان ترفع ابنته صوتها عليه واجتاحه الغضب ..لو كان سليم الفطرة والعقل لقام بالانتحار والانتحار هنا يمثل اقصي درجات الوعي في ادراك فداحة مااقترفت يداه... لو كان انسانا طبيعا لعرف انه لن يستطيع العيش مرة اخري بين اخوان سماح وام سماح والشارع الذي تربت فيه سماح ...كيف يمضي لعملة ويقابل زملائة ..كيف يستطيع ان يمشي في نفس الشارع وكل اقران سماح يشرن اليه ويتهامسون ثم يفرون رعبا وذعرا حين يدنو بخطوه اليهم .... صحيح لا نحتاج الي هذا النوع من الاباء في مجتمع معافي وسليم ولكن تذكرو ان اعدامة لن يعيد سماح بقدر مايساوي بين جرم الجاني وفداحة العقاب ..القانون الذي يمثل روح المجتمع لايفجع نفس الاسرة مرتين . العدالة المجتمعية المتسامحة تموت عندما ترهن بقوانين جامدة و..اعتقد انه يحتاج الان لفرصة اخري خلال دور رعايه متخصصة قبل الحكم النهائي علية في لحظة غضب مشابهه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: علاء سيداحمد)
|
كلام سليم استاذ علاء. ثانيا ، لو خرجت مليون مظاهرة وتم التعديل اليوم ، فان المتهم والد "سماح" ، لن يعاقب الا وفقا للقانون النافذ الذى ارتكب فى ظله جريمته. الا لو كان القانون الجديد او التعديل الجديد فى مصلحته .. يعنى لو ارتكب جريمة قتل ابنته وكان القانون يحكم عليه بالاعدام ، واثناء محاكمته تم التعديل بان لا يتم اعدام من يقتل ابنه او ابنته ، فانه يحاكم وفقا لهذا الجديد. * الشريعة الاسلامية فى القصاص تفتح باب بديع للخلاص من ازاهق روح الجانى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: أن المشكلة التي تقف خلف إجراء تعديلات على القانون الجنائي “شرعية” وليست قانونية |
بالجد كلام غريب وعجيب من نبيل اديب وهو القانوني الضليع !! التعديلات التى يجب ان تدخل فى هذه المادة تعديلات " قانونية " وليست شرعية لان الشرع قال كلمته ( عدم قصاص الاب بابنه ) والمطلوب من المشرّع السوداني ادخال بعض التعديلات على التعزير فى الحكم القانوني الحالي فى المسألة وتشديد التعزير ( فى الحكم بالسجن ) مثلاً الى : - سنوات معلومة سجناً - أو السجن المؤبد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نبيل أديب: لأسباب شرعية القصاص لا يقع على � (Re: علاء سيداحمد)
|
يسعد اوقاتكم هنالك خلط بين قصاص (كحد) هنا الحديث يدور عن العقوبة الحدية البتمنع القصاص (كحد) من قاتل احد فروعه فبالتالي عادة تكون هنالك عقوبة الحق العام , او تعزيرا مع سقوط الحد (ما متاكد منها) اما بالنسبة لتعديل القانون فلو تم تعديله لن يتم تطبيقه على الجاني (التطبيق باثر رجعي) وهذا مبدئ قانوني اصيل (لا يمكن اسقاطه او تجاهله)
| |
|
|
|
|
|
|
|