|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: زهير عثمان حمد)
|
Quote: يأتي هذه الترتيبات بسبب عقد المقالين الثلاث صفقة رخيصة مع النظام يصير بموجبه مالك عقار مساعدا” للرئيس
وبعض المناصب والوظائف مقابل تصفية الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان شمال |
اهلا زهير من هو الرئيس الذي يتحدث عنه البيان؟ وكيف يتحركون الآن وهم يعلمون حسب زعمهم ان عقار فاسد منذ ٢٠١١؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: امتثال عبدالله)
|
خصّص البيان فقرة كاملة للحطّ من الانقسنا ووصفهم بأوصاف مزرية مثل "النمل ذو الراس الكبير" و"كلاب النساء"، وانهم "أجانب" وخدم ورقيق !!!:
Quote: الجدير بالزكر أن( الإنقسنا أو الإنقسما) تاريخيا” مجموعة ليس لها اسم ولا تنظيم قبلي،
فأحيانا” يطلقون على بعضهم (قمك) وهو يعني (النمل زوو الرأس الكبير)
ويطلق عليهم البرتا (قل ميكو) بمعنى (كلاب النساء)
وهي في الأصل قبيلة من جنوب السودان من منطقة تونج بأعالي النيل- حتى أن قندوفا جد عقار نفسه مولود فيها ثم جاءو وافدين الي النيل الأزرق وسكنو في جبال تابي بسبب الحروبات وغارات الرق التي كان يشنها النوير والدينكا عليهم
أما عن علاقة الإنقسنا بالفونج فإن الإنقسنا كانو رقيق للفونج لاستخراج الذهب
و خدام للبلاط الملكي في سنار و(أولو) يحملون المكوك على رؤوسهم وبعد انهيار مملكة الفونج ظل الانقسنا بفروعهم السبعة خدام لبقايا مملكة الفونج من الهمج في ترناسي والكيلي وفازوغلي وقُلي
و ظلوا كذلك مقسمين ومحكومين بمكوك هذه المناطق بدون أن يكون لهم تنظيم موحد أو مشيخية أو عمودية |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: osama elkhawad)
|
بكل وضوح وصراحة لا يخفي البيان إيمان كاتب البيان بالعقلية القبلية، و"المعيار "القبلي كأساس لتولّي القيادة في "الحركة الشعبية" التي تتحدّث عن "سودان جديد"،
بينما كاتب البيان يمجّد القبلية ويؤمن بهيمنة القبيلة الاكثر عددًا على بقية القبائل قليلة العدد:
Quote: إن القيادة في الحركة الشعبية والجيش الشعبي تاريخيا” يقوم على الثقل القبلي وتعداد المقاتلين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: osama elkhawad)
|
من الواضح من تجربة الجنوب ومن عقلية هذا البيان، ان "العدو المشترك" ليس بكافٍ لخلق "وحدة حقيقية" بين الاطراف المتراصة في وجه العدو.
فداخل "الحركة الشعبية" يوجد ايضا "مركز" وهامش.
في هذا البيان تبدو قبيلة "الادك" هي "المركز" , وقبيلة الانقسنا هي "الهامش".
لذلك فثنائية "المركز " والهامش" بحاجة إلى إعادة نظر.
الانتصار على "العدو المشترك" كما في حالة جنوب السودان، لم يخلق "وحدة حقيقية" بين القبائل الجنوبية.
فعادت من جديد نغمة الشكوى من الهيمنة القبلية.
انه مركز وهامش جديد لكنه مبنٍ على معيار قبلي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: osama elkhawad)
|
ول أبا الخواض، أنت وقعت ليك القصة .. الجيش القومي الأثيوبي .. والحكومة الأثيوبية أعدوا خطة لمواجهة تقدم الجيش السوداني في جبهة شرق السودان. و أستخدم هؤلاء العملاء حصان طروادة.
أطالب بوقف أي محادثات للسلام مع الحركة الشعبية .. القائد جوزيف تكة .. نائب للقائد عبد العزيز الحلو ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: Biraima M Adam)
|
ول ابا بريمة كيفك؟ هل البيان قديم؟
مهما يكن توقيته فهو مثال كريه للسودان الجديد:
ستتناسل المراكز الجديدة من بطن الهوامش القديمة:
المسالة في السودان اكبر من الهامش والمركز الاختزالية المبسطة الساذجة رغم انها صحيحة في ذلك المنظور الكبير.
لكن في المناظير الصغيرة تبرز الهيمنة الجديدة "هيمنة الهوامش الكبيرة"، والتي حجبتها هيمنة المركز وفق المنظور الكبير.
ومثال جنوب السودان يؤكد على الطبيعة التعددية لعموم السودان، وفي داخل المنطقة الواحدة والاقليم الواحد.
وهذا يعني ان اي اقليم ينفصل سيواجه مرة اخرى ثنائية المركز والهامش:
مرحبًا بالمراكز والهوامش الجديدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: osama elkhawad)
|
البيان ده قديم جدا ابيان المفاضلة بين عقار والحلو وأتساءل الغرض شنو من اعادة نشر بيان عمرو سنين وكيف يفوت علي اخونا زهير هذا الامر شان ما يسوقونا بالخلا توقيت اعادة النشر البيان في ظل التوترات الحادثة في الشرق له ما بعده لذا الحذر ثم الحذر والتوخي في النشر حتي لا يتم استغفالنا لأجندة ومصالح اخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إقالة كل من مالك عقار و ياسر عرمان وأحمد ا (Re: osama elkhawad)
|
قمت بنشر نصي القصير "جدلية المركز والهامش" في صفحتي في الفيسبوك.
ورد احد السادة المتداخلين وهو الاستاذ "Algouda Beshara "بالآتي نصّه:
Quote: أبكر آدم إسماعيل وجدلية المركز والهامش لم يكونا شبحين في جمهورية جبال النوبة، ولكنهما مشروع فكري وسياسي لكل السودان لم يقابلهما حوار حقيقي، متكافئ على أرضية حرة على حسب علمي. هو طرح المشروع متحديا، لكن الكثيرون تحاشوا مواجهته. تقدم صديقي أسامة لتفجير المحاورة إذا عندك مواجهة Abbakar Ismail |
وكان ردي عليه كالآتي:
Quote: أما عن مداخلة "Algouda Beshara" فأقول بعد شكره على السؤال، أن ابكر آدم اسماعيل لن يستسيغ ردك. ليه؟ لان ما كتبته هو عمل ابداعي قصير، وتدور احداثه في زمان قادم.
لكنه واضح جدا في ما يتعلق بالزمان والمكان، فهما متخيلان.
والنص القصير لم يتحدث ان ابكر او كتابه هما شبحان، بل أن شبح ابكر سيظهر بعد زمن غير معروف في "جمهورية جبال النوبة"، وهي كما تعرف جمهورية متخيلة.
ارجو الا نحاكم النص الابداعي بمثل تلك الطريقة غير الصحيحة. مع تقديري وشكري لك مرة اخرى لانك الوحيد الذي تكلم عن النص. |
| |
|
|
|
|
|
|
|