العباسيون في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 06:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2003, 05:53 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18732

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العباسيون في السودان

    يوجد في القطر السوداني الكثير من القبائل والبيوتات العباسية ، وأشهر تلك البوتات والقبائل على الإطلاق قبيلة ( الجعليين ) وهم ذرية : الأمير إدريس بن قيس بن يمن المعروف بالخزرجي بن عدي بن قصاص بن كرب ابن محمد الهاطل بن أحمد بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس المذهب بن الإمام محمد الكامل بن التابعي الجليل الإمام علي السجاد ابن الصحابي الجليل عبد الله حبر الأمة وترجمان القرآن بن الصحابي الجليل أبي الفضل العباس ذو الرأي عم النبي صلى الله عليه وسلم بن عبد المطلب بن هاشم القرشي .
    وقد ذكرنا آنفاً في باب الممالك العباسية بالسودان عن مبدأ قدوم الأمير إدريس العباسي إلى بلاد السودان في أواخر سنة : ( 660هـ ) وذلك بعد أن حضر بيعة أمير المؤمنين الخليفة المستنصر بالله أول الخلفاء العباسيين بالديار المصرية حيث بقي فيها مدة ارتحل بعدها إلى السودان ، وقد شكلت ذريته هناك مجموعة كبيرة من القبائل العباسية سنأتي على ذكرها .
    وقد أسس بنو الأمير إدريس عدة ممالك وإمارات في أنحاء القطر السوداني كما ذكرنا ذلك بالتفصيل سابقاً استمر حكمهم لها حوالي السبعة قرون ابتداءً من منتصف القرن السابع الهجري وحتى سقوط أخرها عندما أُحتل السودان من قبل المستعمر البريطاني وذلك في أواخر القرن الثالث عشر الهجري .
    والعباسيون في السودان حالياً يشكلون عدداً كبيراً من القبائل ينضوي جميعها تحت مسمى قبائل( الجعليين ) نسبة لجدهم الأعلى أول ملوك العباسيين هناك ، وهو الملك إبراهيم الملقب ( بجعل ) (1) بن إدريس بن قيس بن يمن العباسي ، وهو الذي عرفت القبيلة باسمة .
    وقد برز من هذه القبيلة الكثير من الفقهاء والمحدثين والأئمة الأعلام والأدباء والمفكرين ، منهم الإمام العلامة شيخ علماء السودان السيد الشريف أبو القاسم أحمد بن هاشم الجعلي العباسي ، والإمام العلامة القطب مفتي الديار السودانية الشريف الطيب بن أحمد بن هاشم العرماني العباسي الهاشمي ، والإمام الفقيه الفاضل مفتي السودان أيضاً الشيخ الشريف أحمد بن السيد بن أحمد الفيل العمرابي العرماني العباسي ، ولا يزال منهم في زماننا هذا العديد من أهل العلم والفضل نذكر منهم على سبيل المثال : عميد الأدب العربي البرفسور الشريف عبد الله الطيب الجعلي العباسي الحائز على جائزة الملك فيصل في الأدب لعام : ( 1421 هـ ) ومنهم أيضاً الشاعر الكبير الشريف محمد سعيد العباسي ، وكثيرون غيرهم .
    ومركز توطن الجعليين الرئيس حالياً بمدينة ( المتمة ) بشمال السودان ، والتي كانت تمثل عاصمة لملكهم في السابق ، وهم يعدون الآن أكبر قبائل السودان عدداً على الإطلاق وأشهرها ، وأعظمها هيبة. عرفت في القديم ، والحديث، ولا تزال بالسطوة والشجاعة المفرطة وقوة الشكيمة والبأس، كما أشتهر عنهم المبالغة في الكرم ، وحسن الضيافة العربية العريقة، وجل أبناء قبائل الجعليون من الفرسان والمقاتلين الصناديد، وحتى وقتنا هـذا فهم أكثر قبائل السودان اقتناءً وحباً للخيل والفروسية، وقد كان لهم فيما مضى

    --------------------------------------------------------------------------------
    1. لقب الملك إبراهيم ( بجعل ) حيث أمر بإصلاح شأن البادية في مملكته ورعايتهم فأنشأ لهم ديوان للنفقة على سياق ما كان يفعل أجداده العباسيين الأوائل ، وكان يقيد به أسماء الضعفاء والمحتاجين في هذا الديوان ، ليصرف لهم الرواتب حتى أشتهر عنه ذلك ، وكان بعض أبناء البادية إذا رأى ضعف أخيه قال له : اذهب إلى الملك إبراهيم ( يجعلك ) أي يجعل لك أسم في أهل النفقة ، فكان هذا مصدر لقب ( جعل ) الذي عرف به وبنوه من بعده .
    حروب وغزوات عديدة عبر تاريخهم الطويل مع الممالك، والسلطنات، والقبائل المجاورة والبعيدة لمناطق ملكهم الذي امتد من الأراضي السودانية إلى الحبشة وأطراف ليبيا وتشاد .
    وسوف نبين في هذا الباب بقدر ما توصلت إليه يد الاطلاع أفرع وأفخاذ القبائل والعشائر العباسية المتوطنة في القطر السوداني اليوم والمنضوية جميعها تحت مسمى قبائل الجعليين وهي كما يلي :
    1. آل سعد : وهم أكبر بطون الجعليين ، وفيهم الملك والرئاسة، ويطلق عليهم باللهجة السودانية ( السعداب ) (1) ، وهم ذرية الملك سعد المكنى بأبي دبُّوس بن عبد السلام الأكبر بن عبد المعبود بن الملك عدلان الجعلي العباسي ، وكان من أشهر ملوكهم في منتصف القرن الثالث عشر الهجري ( الملك نمر بن محمد بن نمر الأكبر بن عبد السلام الجعلي العباسي ) الذي قتل القائد العثماني ومعظم أفراد جيشه حرقاً لما قام الأول بحملته على السودان مستهدفاً إخضاع الممالك العباسية في (المتمة)،( وشندي )،( ودارفور ) وغيرها للحكومة العثمانية سنة1236هـ)
    2. آل نافع : ويطلق عليهم ( النافعاب ) ويقال لواحدهم ( النفيعابي ) ، وهم ذرية الأمير محمد الملقب بنافع بن الملك عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم الجعلي العباسي وينقسمون إلى فرعين هما :
    أ. النجومية : ومنهم الشيخ العلامة عبد الله بن محمد جبارة الشهير بالخبير ابن علي بن محمد النجومي الجعلي العباسي صاحب كتاب ( جامع نسب الجعليين الموسوم بالحصن المنيع الباس ) ، ومنهم أيضاً رجل الأعمال المعروف الشريف عبد الله بن علي الخبير النجومي الجعلي العباسي ، والأمير عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن النجومي الجعلي العباسي .
    ب. الهضاليل : وهم ذرية محمد بن علي الملقب بالزائد بن أحمد المكنى بأبي حرب الأصغر بن حامد بن عبد الباقي بن أحمد أبي حرب الأكبر بن محمد الملقب بنافع الجعلي العباسي .
    3. الجموعية : ويطلق عليهم ( الجميعاب ) ، ويقال لواحدهم ( الجميعابي ) ، وهم من ذرية الملك جموع بن غانم بن حميدان الجعلي العباسي وهو أحد ملوك العباسيين في السودان ، ومواطن سكناهم اليوم على النيل بين عقبة قرى والشيخ الطيب . ومنهم الأمير الزبير باشا بن رحمة بن منصور بن علي بن محمد بن سليمان بن ناعم بن سليمان الجعلي العباسي آخر سلاطين مملكة بحر الغزال العباسية .
    4. آل نفيع : وهم ذرية الأمير نفيع بن الملك عدلان بن عرمان بن ضواب بن الملك غانم الجعلي العباسي ، ويقال لهم ( النفيعاب ) ، ومنهم العلامة الشيخ مصطفى بن محمد بن عبد الرحمن بن علي النفيعابي الجعلي العباسي .
    5. آل عبد الله : ويقال لهم ( العبدلاب ) ، وهم ذرية السلطان عبد الله بن جمّاع الجعلي العباسي مؤسس مملكة ( سنار ) على حدود الحبشة مع قبائل الفنج ، ومركزهم الرئيس اليوم بمدينة ( حلفاية الملوك الجعليين ) الوقعة بشمال الخرطوم .

    --------------------------------------------------------------------------------
    1. لفضة ( آب ) الذي تأتي في آخر الاسم كما هو مدون بعالية لفظ مأخوذ من لغة ( البجة ) ومعناها عائلة أو قبيلة لذا نجد اللفظ مضافاً لمسمى معظم القبائل السودانية .
    6. آل رباط : وتعرف هذه القبيلة في السودان ( بالرباطاب ) وهم ذريـة الأمير رباط بن الملك مسمار بن سرار بن حسن الجعلي العباسي ويتفرع من هذه القبيلة العديد من العشائر منها: ( العوضية ) ، ( والعبطة ) ، ( والنبهة ) ( والقريشات ) ، ( والخنافرة ) .
    7. آل الأحمر : ويقال لواحدهم : فلان .. الحَمَر ، وهم ذرية السلطان الشريف محمد عبد الكريم بن جامع بن محمد جودة الملقب بالأحمر بن رمضان الملقب بصليح الأكبر بن ركن بن عاقر الملقب بشرف الدين بن وعر بن سنادة بن سفيان بن محمد زين العابدين بن الملك مسمار بن الملك سرار الجعلي العباسي . والسلطان محمد عبد الكريم هو الفاتح لبلاد ( برقو ) غرب السودان والتي كانت تسكنها قبائل افريقية شتى مثل ( الزغاوة ، وتنجر ) ، وغيرهم من القبائل التي تختلف دياناتهم لغير دين الإسلام ، ولما وصلها السلطان محمد فاتحاً جعلها بلاداً إسلامية ولله الحمد والمنة .
    وقبيلة آل الأحمر تتفرع إلى عدة أفخاذ وفصائل ، ومركز سكناهم الرئيس في مدينتي ( المتمة ) ، ( وحلفاية الملوك الجعليين ) .
    ومن فروع قبيلة الجعليين أيضاً : (التراجمة) وهم سكان شندي ، وكبوشية ( والميرفاب ) ، ( والسروراب )،( والقواسمة )،( والأباطح )،( والقديات )، ( والخوالدة )،( والبديرية )،( والشويحات )،( وآل حاكم ـ الحاكماب )، ( والفاضلاب )،( والسريحاب )،( والسناهير )،( وآل عبد الرحمن ) وغيرهم . مما لا يتسع المجال لذكرهم ، والقبائل العباسية في السودان كثيرة ومتعددة الفصائل والأفخاذ ، ويصل تعداد نفوسها قرابة المليونين نسمة .
    http://www.alabbasi.org/sad1.htm







                  

08-16-2003, 12:44 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ بكري

    لك التحايا والود

    Quote: قبيلة ( الجعليين ) وهم ذرية : الأمير إدريس بن قيس بن يمن المعروف بالخزرجي بن عدي بن قصاص بن كرب ابن محمد الهاطل بن أحمد بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس المذهب بن الإمام محمد الكامل بن التابعي الجليل الإمام علي السجاد ابن الصحابي الجليل عبد الله حبر الأمة وترجمان القرآن بن الصحابي الجليل أبي الفضل العباس ذو الرأي عم النبي صلى الله عليه وسلم بن عبد المطلب بن هاشم القرشي .


    المعروف أن قبيلة الخزرج هي إحدى القبيلتين الرئيسيتين التي كانت تعيش في المدينة المنورة،بينماالقرشيين الذين ينتمي لهم الرسول (صلعم) وعمه العباس فهي من أشرف قبائل مكة
    فمن أين لقبيلة بني جعل الجمع بينهما
                  

08-16-2003, 11:50 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: nadus2000)

    يا نادوس

    عندي واحد صاحبي جعلي من المغاوير إسمو صلاح الشايقي احتمال يكون دا السبب

    ههههههههههههههه

    دا لقب .. يعني ممكن يكون لأي سبب، والغالب الناس زمان الواحد يكون متزوج 4 نسوان كل واحدة من قبيلة فيقوموا ينسبو كل واحد من الأولاد لأهل أمه عشان يفرزوهم .. يعني يقولوا فلان الخزرجي لأن أمه خزرجية وعلان الخزاعي لأن امه خزاعية .. وهكذا ..

    وواضح إنو مجرد لقب لهذا الشخص لأنه مذكور أنه الملقب بالخزرجي ..

    عندنا واحد ود أهلنا أمه دينكاوية مسمينو محمد الدينكاوي .. رغم إنو شايقي.

    .
                  

08-16-2003, 05:13 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)


    Quote: وهم يعدون الآن أكبر قبائل السودان عدداً على الإطلاق وأشهرها


    والله حكاية!!

    أمال الدينكا، أكبر قبيلة في العالم يطلعوا شنو؟؟ عددهم يزيد عن مليونين ونصف، أي اكثر من مجموع سكان ولايات السودان الشمالية "المديرية الشمالية سابقا" انظر مثلا
    Dinka

    دا نوع الكلامات الجابت الحروب والنزاعات التي ستستمر حتى يعترف أهل هذه القبايل بالآخرين ويحترموهم

    وبعدين هم عباسيين، شنو حكاية الشريف دي، أليس الاشراف هم سلالة السيدة فاطمة الزهراء أي سلالة الحسن والحسين؟؟ طيب دي كيف دي؟؟ أبقوا ليكم على جد واحد!!

    مع الود والتحية
                  

08-16-2003, 05:21 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: Alsawi)

    نادوس والصاوي

    لكما جل احتراماتي


    فتشوا لينا جدنا منو ونحن راضين انشاء الله يكون كلب ابن حمير
    بس انتو ما تزعلو

    واضح ان الباشمهندس بكري قد قام بنقل هذا الموضوع من وصلة ما اشك في ان كاتبها ينتمي الي السودان باي حال من الاحوال

    او يروج او يتباهي بهذا الاصل

    فقط الاحظ الحساسية الزائدة من طرح موضوع الجعليين ونسبتهم

    فهم هكذا يقولون ويقول عنهم الآخرون

    وانا لا زلت عند طلبي


    لكما الود كله

    ابويارا
                  

08-16-2003, 06:21 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: nazar hussien)
                  

08-16-2003, 05:31 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    معاك حق يا نزار

    ولكن العصبية الزائدة تولد رد فعل مضاد في الاتجاه واكثر كثيرا في القوة

    كلنا ابناء آدم وما مهم جدي وجدك منو، لكن مهم جدا الا يصور البعض انفسهم بانهم خير من الاخرين

    كنت ولا زلت من اشد المدافعين عن الذين يزعمون لانفسهم نسبا عربيا، قلت بالحرف: لا مانع ان يكون لك نسب في العرب او الاغاريق او الابوريجينز، المهم الا تستعلي على الاخرين

    ولكم الود والتحية
                  

08-16-2003, 06:30 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    نحمدك يا الله...... جدنا طلع مسمار.....مسمار وركب مين بي يقلعو
                  

08-16-2003, 06:34 PM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    القبيلة ، البعبع الذي يهدد وحدتنا ، الا نستطيع نحن المثقفون أن نتجاوزها ؟ أعتقد أن ذلك ممكن وهو كما يقول الأخ الصاوي يمكن أن يتم التعامل مع القبيلة على أنها نسب فقط دون محاولة لإعلاء شأنها على الآخرين ، ودون تضخيم لهذا الشأن ، وغالبية القبائل العربية في السودان ترد نسبها إلى قريش أو أهل مكة والطائف والمدينة ، وكذلك يفعل أهل المغرب العربي ، والغريب أن أهل الجزيرة العربية لا يأهبون لهذه الانتماءات بالرغم من أنهم قبليون حتى النخاع ، وإذا كنا بفعلنا هذا نؤرخ فلا بد أن نكون أمينين ودقيقين ، وإذا نقلنا علينا أن نورد رأينا فيما نقلناه ( وللا شنو يا شيخ بكري ) والله التسوي بإيدك يغلب أجاويدك ، فتحت لينا بيتك ففتحنا النار عليك ، أشيد بديمقراطيتك وبروحك السمحة ولا أقول أشيد بجعليتك
    سيظن البعض أن من يقول ذلك ربما يقوله حقدا لأنه لا قبيلة له ولا نسب ، وهذا لا ينطبق علي وحتى لو انطبق فأنا من ذرية آدم المكرمة عند رب العالمين

    في مرة يا بكري ومشاركيه وفي عام اثنتين وثمانين طلبني المدير الذي كنت أعمل معه وهو باكستاني من أوائل المتخصصين بعلوم الكمبيوتر بالسعودية ، ولماجئته سألني عن اسم سر الختم ومعناه ، فأدليت بما أعرف وأشرت إلى الجعليين وعلاقتهم بالاسم ، وقلت له أنهم يقولون انهم ينتمون إلى العباس عم النبي ، فسألني وأنت ما رأيك في ادعائهم هذا ؟ قلت له أنني لست متأكدا من صحته لكني أعرف أن قبائل السودان العربية كلها تدعي مثل ذلك وعموما لا أجد في نفسي حاجة للإثبات أو النفي ، فقال لي أن الجعليين صادقين فيما ذهبوا إليه . فسألته كيف تقر ذلك ومن أين لك بالمعلومات ؟ قال لي أنني أنتمي إلى العباس أيضا وأعرف أن لي قرابة بالسودان ، الا تعلم أن اسم أسرتي هو عباسي ، قلت أعلم ذلك لكني ما عرفت أن لذلك علاقة بالعباس فقال إنها علاقة مؤكدة ومثبتة وقد عرف ذلك من آبائه وأجداده وقد أفادوه أيضا أن للعباس ذرية في السودان
    وبختك يا بكري أهي شهادة مجانية
    ما بدور عصبية القبيلة
    تربي فينا ضغائن وبيلة
    تزيد مصايب الوطن العزيز
                  

08-16-2003, 06:47 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    الاستاذ بكرى
    ذى ما قال الشاعر العبادى

    جعلى شايقى ما همانى
    يكفينى ان الجنس سودانى

    ولك التحايا
                  

08-16-2003, 07:07 PM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بلدى يا حبوب)

    ليس في الأمر حساسية، فالأمر قد تجاوزه معظمنا، فقد سبق أن إطلعت على دراسة مماثلة لقبيلة الشايقية،والتي أنتمي لها، وأيضا إستغربت الجمع بين الأوس والخزرج القبائل المدنية بالعباس وقريش القبيلة المكية
    ===============================
    الأخ علاء شاموق

    تحياتي

    أثرت فضولي، وياريت تنشر لنا بعض من مكاتبات الشريف سطام بن زكي العباسي فمثل هذا الرجل بلا شك أنه قد بذل مجهود كبير، في جمع كثير من المعلومات، وطريقة جمعها، خاصة في ظل إدعاءات الكثيرين لهذا النسب الشريف

                  

08-16-2003, 11:04 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: nadus2000)


    عزيزي نادوس

    جميل التحايا

    هذا الرجل حقيقة يستحق منا التعريف به، وهو رجل علامة نابه، أمضى من عمره قرابة العشر سنوات في دراسة وتحليل الأصول العباسية للمجموعة الجعلية بالسودان، ولديه كتاب إسمه (المشجر المبين في نسب الأشراف الجعليين .. الفرع السامق من بني العباس بالسودان)، وقد بذل فيه مجهوداً ضخماً تمحيصاً وتوثيقاً.

    كما انه يملك مجموعة نادرة من الوثائق والصكوك القديمة التي تعود بتاريخها إلى ما يقارب الخمسة قرون، وبها مراسلات بين أحد أجداده وأحد ملوك الجعليين في ذلك الوقت، وهي كلها أشياء جميلة نهملها نحن بدعوى لا فرق بين عربي وعجمي ... إلخ، ورغم إيماني بأن هذا صحيح ولكنه لا ينبغي أن يصل إلى مرحلة نكران الذات.

    كما ان له كتاب آخر عدد صفحاته يناهز الـ 1200 صفحة عن الأسر العباسية في العالم، وقد ضمنه فصلاً كاملاً عن ممالك الشايقية والجعليين في السودان، وهو سفر جيد التوثيق لمن أراد أن يطلع أو يروي بعض فضوله في هذا العالم الغريب.

    كما أن لديه مشروع بحث يقوم به الآن ويقوم فيه ببحث وتوثيق أنساب قبائل بني أمية حول العالم، وقد قطع فيه شوطاً طويلاً، وأظنه اليوم قد شارف على الانتهاء، وهذا آخر عهدي بالأستاذ الشريف سطام، حيث أنني لم أتصل به منذ فترة طويلة تقارب العام.

    وهو عموماً شخصية متواضعة تحب الناس - كل الناس - ولا علاقة لها بما ندعوه الشوفينية العروبية، ويعتقد أن جميع الناس يعودون لآدم وأن آدم من تراب، ولكنه يقوم بما يقوم به من عمل إشباعاً لفضوله، وتوثيقاً لأشياءٍ ستندثر إن أهملت، وفوق هذا لديه قدرة رهيبة على نكران الذات والتجرد والعمل بصمت.

    وبالنسبة لماهية النقابة التي ينتمي إليها، فهي نقابة أسست في القرن الثالث الهجري، وقد أسسها أحد الخلفاء العباسيين، وكانت أشبه بالوزارة في ذلك العهد، مهمتها توثيق وحفظ سجلات أنساب أبناء العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، وكانت بمثابة المرجع لهذه القبيلة من الناس يرجعون إليها فيما يشجر بينهم، وقد كانت في ما مضى تمتلك ما يشابه السفارات في جميع الأقطار الاسلامية تزودها بالمعلومات عن العباسيين في كل قطر إسلامي، وترعى شئوون العباسيين في ذلك القطر.

    والنقابة اليوم تقوم بأعمالها وتدار مركزياً من عاصمة المسلمين مكة المكرمة ولديها فرع في الأردن يسمى مركز الدراسات العباسية، وهي جهة معترف بها حتى من قبل الحكومة السعودية نفسها والتي لا تعترف بهذه الأشياء بسهولة نظراً للحساسيات القبيلة المستشرية أصلاً في المجتمع السعودي، وتعامل نقابة الأشراف العباسيين من قبل حكومة المملكة بنفس الكيفية التي تعامل بها نقابة الأشراف العلويين تشريفاً ودعماً.

    أما بالنسبة للمراسلات فأعتذر عن نشرها أولاً لأن بها جزء يخص الأستاذ سطام، وقد لايرضى بنشرها خاصة وأنها ستكون موضعاً لنقدٍ مسموم، وأنا أربأ بهذا الرجل الفاضل أن يكون في مثل هذا الموقف، والثانية أنها ستثير زوبعة غريبة جميعنا يعلم انها لن تنتهي.

    .
                  

08-16-2003, 08:05 PM

abuarafa
<aabuarafa
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    هذا المقال نقلا عن سودانايل بتاريخ 20/7/2003م
    نحو دراسه انثروبولوجيه تاريخيه متعمقه فى:-
    الملامح الحبشيه فى الشخصيه الجعليه والشايقيه
    امين زكريا اسماعيل/واشنطون
    [email protected]
    هذا الموضوع للنقاش الهادئ والبحث العلمى, بعيدا عن كل الحساسيات, وتوظيفا للعلم فى خدمة الاغراض البحثيه كمدخل افتراضى لتاكيد الجزور الافريقيه فى الشخصيه السودانيه علميا وعمليا, لتجاوز قضية الهويه السودانيه والتى هى واحده من اسباب تعميق الصراع فى السودان, واملا فى اخراج البعض من مأزق الصاق ثقافة وأد البنات وعدم احترام المرأه وتكميمها, و ثقافة الاستعلاء والعنصره والاستعباد وسوق النخاسه , ثقافة الغدر الذى لا يأمن فيها الاخ أخيه على زوجته وبناته, ثقافة المكايد والثأر والانتقام والتطرف والانتحار وقتل الابرياء, وهى الثقافه التى وصف الله سبحانه وتعالى اهلها بانهم اشد كفرا ونفاقا, وبالطبع فهى ثقافه لا تشبه الشعب السودانى بمكوناته المختلفه و مثله وقيمه واخلاقه النبيله والاصيله.
    فعلى الرغم من حساسية العلاقه بين الجعليين والشايقيه وما يحكى فى الادب السودانى عن التحديات المتبادله, الا ان المجموعتين يقطنان شمال السودان ويدعى كثير منهم انتمائه للعروبه ويبالغ بعضهم فى ربط نسبهم بالرسول (ص), رغم ان ملامحهما افريقيه فى كافة جوانبها ابتداءا من الشعر والرأس والعيون والانف واللون ...الخ, كما ان لغتهما العربيه قد تكون مكتسبه (كفرضيه), وذلك باستثناء المجموعات التى كانت نتاج الغزو التركى والمصرى والانجليزى.
    وما دعانى الى اثارة هذا الامر والاهتمام به كموضوع للنقاش والبحث العلمى (بعيدا عن الحماقات والعنتريات) هو الغموض الذى يشوب ما يسمى بدخول العرب الى السودان, وكيف ان الانسان يفقد الرابط الوجدانى للارض والاهل بمجرد غزو دولة اخرى, ولماذا لم نسمع عن صلات قرابه لتلك المجموعات فى الجزيره العربيه او ارض الشام او المغرب العربى او بلاد الرافدين او غيرها. لماذا تفتقد اوجه الشبه فى اللهجه وملامح الشخصيه والادب والفن والفلكلور والعادات وقبول الآخر مع العنصر العربى, ونجدها ذات التقاء مع العنصر الافريقى وعدد من التساؤلات الاخرى.
    فما ذكر عن الملامح الحبشيه فى الشخصيه الجعليه والشايقيه ليس تقليلا او تكبيرا لشأن الجعليين والشايقيه ولا الحبش. فالحبش اصحاب حضاره موغله ومعروفه ويفتخر بالانتماء لها كل شخص, ولعل السودان الحالى فى فترات تاريخيه كان يوصف بارض الحبشه الممتده من جنوب مصر الى اثيوبيا, كما ان الحبشه نفسها صنفت فى كثير من الدراسات التاريخيه كجزء من السودان العريق الذى يمتد من جنوب مصر الى عدد من الدول الافريقيه بما فيها اثيوبيا.
    فاذا استثنينا بعض المجموعات العربيه فى السودان كالرشايده مثلا لتوفر القواسم المشتركه مع عرب الجزيره العربيه, نجد ان معظم المجموعات الاثنيه الاخرى فى السودان ذات ملامح افريقيه وترتبط وجدانيا بافريقيا. حيث نجد ان كل المجموعات السودانيه المعترفه بافريقيتها كالنوبه فى شمال السودان وجبال النوبه والدينكا والنوير والشلك والباريا ..الخ فى جنوب السودان, والانقسنا والفونج والبجه فى شرق السودان والفور والزغاوه والمساليت والبرقو والداجو والبرنو والهوسه فى غرب السودان ...الخ , جمعيها تمتلك ملامح افريقيه شبيهه لكثير من المجموعات الافريقيه فى الدول الافريقيه كزائير وتشاد وتنزانيا وكينيا والصومال وغانا واثيوبيا وارتريا ويوغندا...الخ, وهذا سهل من مهمة تأكيد هويتهم الافريقيه التى يفتخرون بها, وذاد من احترام الافارقه والقوميات الاخرى لهم, الا ان اصرار البعض على العروبه بدون وجود ملامح ذاد من تقليل شانهم افريقيا وعربيا وغربيا.
    موضوعنا البحثى المقترح عن الملامح الحبشيه فى الشخصيه الجعليه والشايقيه ينطلق من افتراضات وتساؤلات ستجيب عليها البحوث والدراسات مستقبلا ويمكن ان نختصرها فى الاتى:-
    1- هل امتدت حملات تجارة الرقيق التى كان يمارسها العرب وغيرهم الى ارض الحبشه؟.
    2- هل اثرت هجرة الرسول (ص) الى الحبشه فى جلب اعدادا من الحبشه الى الجزيره العربيه؟.
    3- هل فكر الاحباش فى العوده الى وطنهم فخرجوا مع غزو عبد الله بن ابى سرح للسودان ومن ثم مواصلة طريقهم الى الحبشه؟.
    4- بعد غزو بن ابى سرح للسودان لماذا واين استقر عدد من جنوده من الاصول الحبشيه فى السودان؟.
    5- هل اصطحب الغزاه ازواجهم ام ان العرب احتفظوا بالنساء فى الجزيره العربيه كأمات (من امة) وتركوا الرجال يهيمون بدون نساء حرصا على عدم تكاثر العبيد.
    6- هل النوبه هم أخوال ( من خال) الغزاة من الاحباش ام كيف تكاثروا فى السودان؟.
    7- كيف اندثرت لغة هؤلاء الاحباش واصبحوا يتحدثون اللغه العربيه الخاصه بهم والتى كان يسميها العرب بلغة العبيد, وهل هى نفس اللغه المستخدمه الان فى السودان ؟.
    8- ما هو وجهه الشبه فى التركيبه البنويه والملامح بين الحبش والجعليين والشايقيه؟.
    9- هل هنالك تشابه فى العادات والتقاليد والاكلات الشعبيه والصفات والادب الشعبى بين الحبش والجعليين والشايقيه؟.
    10- لماذا يحدث التفاعل الوجدانى بين الفن السودانى والافريقى ويكون مفقودا مع الفن العربى؟.
    11- ما هو الاثر النفسى للاساءة التى وجدها المك نمر من اسماعيل باشا فى بربر والمتمه؟.
    12- لماذا فر المك نمر الى الحبشه دون غيرها بعد حملة الدفتردار الانتقاميه, هل عاوده الحنين الى الارض الام, ام ان الحبشه كان المكان الاكثر امانا ولماذا لم يعود او يعود احفاده, وما هو الاثر الاخلاقى الذى ترتب على حملة الدفتردار الانتقاميه؟.
    13- ما اصل كلمة جعل هل من جال باللغه النيليه( دينكا) بمعنى الرجل القوى لانهم كانوا يسكنون هذه المنطقه, ام من جعل بمعنى الجعران الاسود الذى اطلقه العرب او المستعربين استحقارا لسكان تلك المنطقه وتحويرا لمفهوم جال غير المعروف فى العربيه, ام انتماءا لابراهيم جعل والتى اشارت الدراسات الديمغرافيه ان عدد الجعليين لا يتناسب مع الفتره التى ظهر فيها الا اذا كانت بعض القبائل تنتمى اليه بقولها اجعلنا من قومك, ام ماذا؟
    14- لماذا يدعى الحبش بانهم جعليين دون النسب للقبائل الاخرى فى حملات الكشه فى السودان (جعلتى) هل هم فعلا من متمة الحبشه التى فر اليها المك نمر, ام ماذا؟
    15- ما هو سر التراشق الكلامى بين الجعليين والشايقيه, هل هو تاريخى وموغل منذ الجزيره العربيه ام قبلها, او ارتبط بدخول العرب السودان واتهام الجعليين للشايقيه باصطحاب المستعمر الى اراضى السودان الاخرى, فكيف ولماذا تم ذلك؟
    16- لماذا رفضت بعض الدول العربيه دوخول السودان فى جامعة الدول العربيه, لولا ضغط مصر المرتبط بمصالحها لما قبل السودان رغم فردوس المحجوب المفقود, هل لان الدول العربيه مدركه حقيقة الاصل الافريقى السودانى ام ماذا, ولماذا ظهرت اصوات الان عربيه تنادى بابعاد السودان والصومال ومورتانيا وجيبوتى من جامعة الدول العربيه لانتفاء سمات العروبه فيهم, ويمكن ان يكونوا اعضاء فى المؤتمر الاسلامى مثلهم مثل باكستان او ماليزيا او اندونسيا او يران او غيرها؟.
    17- لماذا يتم تصنيف السودان على المستوى الغربى وخاصة الامريكى باعتباره دوله افريقيه, ولماذا يكتب كل مدعين العروبه فى السودان انهم افارقه سود فى الاوراق الرسميه على الرغم من وجود فقرة( اخرى حدد)؟.
    18- اذا افترضنا ان اصول المجموعتين افريقيه فلماذا يصران على انتمائهما العروبى, هل بسبب فقدان اللغه الاصليه, ام خوفا من نتعتهم بالاجانب ام صعوبة رجوعهم الى الحبشه ام ان بعضهم توهم بالعروبه وقهر بها لانه جاء مع غزو بن ابى سرح المسمى بدخول العرب السودان ام ماذا؟
    19- اذا تأكد اصل المجموعتين افريقيا بالبحث العلمى والدراسات الموضوعيه, هل يجد ذلك قبولا لديهما؟
    عموما هذه هى التساؤلات الرئيسية لهذا الموضوع القابل للنقاش المرن و البحث الموضوعى, و لعل ما قادنى و شجعنى لاثارة هذا الموضوع هو ملاحظاتى الطويلة لاوجه الشبه بين تلك المجموعات و اهتماماتى الانثروبولوجية, خاصة بعد ان زرت اديس ابابا العام الماضى فى طريقى الى كمبالا و نيروبى و كدت ان اصافح عددا من الاحباش فى اديس ابابا باعتبارهم سودانيين اذ ان الملامح كلها تشير لذلك و لكننى فوجئت و نتبهت سريعا لتحويل التحية " بدنانا تحية الرجال, و دنانش تحية النساء" و تمنيت لو كان لى متسع من الوقت فى اثيوبيا لزيارة المتمة.
    وما زاد اهتماماتى ايضا هو معرفتى بعدد من الاحباش المثقفين بواشنطون الكبرى و حواراتى المستمرة معهم, حيث زكر لى احدهم انه من المتمة الحبشية و جده المك نمر وله ابناء عمومة فى متمة السودان, الا انهم لا يعترفون به لانهم يدعون العروبة و هم اصلا افارقة. فبدأ يسرد لى عددا من القصص منذ عهد ما قبل النجاشى
    و غزوات تجارة الرقيق وهجرة اتباع الرسول (ص) الاولى الى الحبشة و كيف وصف الاعراب الصحابى الجليل بلال بن رباح عندما امره الرسول ليؤذن فى الناس بالعبد الاسود و الغراب وكيف حمد آخرون الله على قبض ارواح ابائهم قبل ان يروا هذا المنظر, و كيف هم الاحباش فى العودة الى ارض الحبشة بعد المعاملة القاسية التى تعرضوا لها خاصة بعد انقسام المسلمين فى موقعة الجمل و عدم تمليكهم الارضى و احتفاظ العرب بنسائهم كأمات " جمع امة" و كيف انهم فكروا فى اصطحاب ابن ابى السرح لتحقيق هذا الهدف و غيره من الاهداف الاخرى.
    عموما جزءا من هذه المعلومات اثبتت عن طريق عدد من الابحاث التى اشرنا اليها فى مقالات سابقة و الجزء الاخر مازال فى اطار التناقل الشفاهى الى ان يلعب الباحثون ادوارا علمية هادفة كل حسب تخصصه, فعلماء التأريخ الموضوعيين لهم دور رائد فى هذا المجال و كذلك علماء الاثار و البيئة و فن الجمال و الانثروبولوجيا و الاجتماع و علم النفس و الاقتصاد ... الخ.
    فهذه الظاهرة جديرة بالدراسة, ليس لتأكيد من هم اصول السودان, فالحقيقة التاريخية معروفة هم النوبة, ولكن لمعرفة كيف تم تشكيل هذا السودان الحالى و لماذا يرفض البعض هويته الافريقية رغم الدلائل التى تشير الى تأكيدها فيهم و يصرون على هويتهم العربية . و مع ذلك فأننا لا نريد تعميمات غير علمية و هذه دعوة للعلماء و المثقفين و المهتمين للبحث فيها بهدوء, لانها ربما تكون مفتاح لتأكيد الهوية السودانية والخروج من التناقض والاذواجيه و بناء السودان الجديد الذى يستوعب تنوعه بفهم و يسع كل ابنائه.
    كما ارجو ان لا يفسر هذا المقال كنتيجه فهو عباره عن تساؤلات وافتراضات فان بحثها الباحثون والعلماء واثبتوها تصبح حقيقيه دامغه ان رضى الناس ام أبو, وان لم يصلوا الى هذه الافتراضات فتكون الدراسه ايضا ايجابيه لانها دحضت الفرضيات والتساؤلات, وسنبحث ايضا عن الاصول العربيه علميا اذا وجدنا معطيات بحثيه منطقيه, فهلا اجتهد العلماء السودانيين والاجانب كل حسب تخصصه, و لنا عودة.
    امين زكريا اسماعيل
    باحث و اخصائى اجتماعى وانثروبولوجى
    محاضر جامعى سابق
    واشنطون , 20/7/2003م
                  

08-16-2003, 11:19 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: abuarafa)

    عزيزي أبو عرفة

    هذا الانسان موتور، هناك ردٌ جميل من طرف الأستاذ علي أبو سن على هذا الموضوع الذي نشر من قبل بسودانايل، هل لديك نسخة منه ؟ فقط من أجل الفائدة ..

    ودمت

    (عدل بواسطة ود شاموق on 08-16-2003, 11:25 PM)

                  

08-17-2003, 00:46 AM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    اخونا بكرى
    البورد نايم عايز تصحيه ولا شنو؟
    ده انت عندك حاجات
                  

08-17-2003, 11:19 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    المحيرني أن عندما ينزل بوست بعنوان (الفبائل العربية بدارفور .. كذا وكذا وكذا) لا يعلق أحد علي كلمة (عربية) دي! ، أما اذا ادعي شايقي او جعلي العروبة تقوم الدنيا ولا تقعد فيوصف بالعنصرية والاستعلاء !!!! ، لم كل هذا الترصد و الحقد الاعمي ؟؟ ـــ
                  

08-17-2003, 11:56 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ بكري لك التحية
    في هذا الموضوع كتب ود شاموق في سودانت
    كذلك هناك كتابات كثيرة تخص العبدلاب
    عبد الله جماع هو حليف للجعليين لكنه ليس جعلي
    في كتاب من كتب البروفسيور عون الشريف قاسم ينسب عبد الله جماع للدوحة الحسينية الشريفة
    كذلك في مخطوطة موجودة بمكتبة كلية الآداب قامت بها لجنة عن تاريخ العبدلاب ذكرت نسب عبد الله جماع
    بعض الناس نسبوا عبد الله جماع لعرب القواسمة لكن حسب بعض الآراء إن القواسمة هم أخوال عبد الله جماع
    امه من عرب القواسمة وهم ربوه وهم سودوه عليهم وتحالفوا مع الجعليين في الهجوم على الممالك النيلية القديمة
    كذلك ذكرت كثير من بطون العبدلاب من ضمن الجعليين
    وهاهو ود شاموق موجود بالرغم أنني أشعر هناك اختلاف كبير فيما كان يكتب في سودانت وهنا
                  

08-17-2003, 12:06 PM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: المسافر)


    هي الدنيا يا عزيزي المسافر

    وربما هم أنتم !!

    هل تصدق ان ذاك الكلام .. وتلك الأيام قد شارفت على تمام العامين ؟؟ ومن يصدق ؟

    حقيقة ومن دون أي مواربة .. ربما أكون صرت أكثر تهذيباً .. وتركت طريقة الكاوبوي وحرب العصابات القديمة (معي أو ضدي) .. ومن جاور السعيد يسعد.

    دمت ودام بهاك

    .

    (عدل بواسطة ود شاموق on 08-17-2003, 09:43 PM)

                  

08-17-2003, 01:53 PM

WadalBalad
<aWadalBalad
تاريخ التسجيل: 12-20-2002
مجموع المشاركات: 737

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    الشعوبية ‚‚ سأظل أذكرهم بذاتهم الإفريقية!

    أبو بكر القاضي
    [email protected]

    على الرغم من وجود قضايا سياسية ساخنة على الساحة السودانية مثل تبني رئيس الجمهورية عمر البشير لمشروع برنامج الوفاق الوطني‚ وتداعيات لقاء قصر الضيافة من رفع الرقابة الأمنية على الصحافة والغاء قوائم منع السفر الصادرة من جهات إدارية "بخلاف النيابة" ودخول المفاوضات في الضاحية الكينية الجميلة مرحلة الحسم بالتدخل الأميركي بثقل على مستوى نائب وزير الخارجية للشؤون الافريقية‚ بالرغم من كل هذه القضايا الساخنة سوف أكرس هذا المقال للدفاع عن الكاتب والمفكر والاصلاحي عبد الله بن المقفع‚ ومشروع الشعوبية في وجهه الاصلاحي الذي هو دفاع عن حقوق "الموالي" في الدولة الاسلامية في قرونها الأولى عندما كان على قمة السلطة‚ "عرب قريش" لقد كشف الشيخ عماد محمد موسى عن هويته الفكرية والثقافية "من جماعة أنصار السنة المحمدية"‚ أثناء مناقشته لاطروحاتي التي تتعلق في مجملها بالدعوة لسودان جديد يتحقق فيه العدل والمساواة ويأخذ أهل الهامش نصيبهم العادل في السلطة والثروة وفي الوضع الاجتماعي‚ وقد وصفت دخول الأخ عماد في الحوار الذي كان يدور بيني كممثل للهامش‚ وبين أبناء المركز ــ احمد عمرابي‚ ود‚ بكري الزبير‚ هجو الأقرع‚ وجلال الدين جيار‚ وصفت دخول الأخ عماد الى ساحة الحوار بانه دخول بالعرض‚ وذلك لسببين: الأول كون السيد عماد شخصيا من أبناء الهامش ولم ينف هذه الواقعة‚ وان اعتبرها اساءة مني له ــ ولا أرى موجبا لذلك ــ فإذا كنت انا اصنف نفسي من الهامش‚ فلا يعقل ان يكون وصفي للشيخ عماد اساءة له‚ يا شيخ عماد أخشى عليك من "الاستلاب"‚ وأدعوك الى الاعتبار من تجربة داود يحيى بولاد‚ ود‚ فاروق وبقية أبناء الفور في الحركة الاسلامية السودانية وكذلك تجربة مكي بلايل‚ صحيح كل حركة فكرية لها ظروفها الخاصة‚ ولكن الاعتبار مطلوب لقد حولت النخبة النيلية الحركة الاتحادية الى "ناد لأولاد البحر"‚ كما حولت نضال الطبقة العاملة في الحزب الشيوعي السوداني الى "ناد لأولاد البحر" ولا يغير من الأمر شيئا كون الشهيد جوزيف قرنق كان عضوا باللجنة المركزية كما حولت النخبة النيلية بعد مذكرة العشرة الحركة الاسلامية السودانية الى "ناد لأولاد البحر"‚ ان حركة أنصار السنة هي الآن في مرحلة الدعوة ويحق لها ان تدعي انها بحول الله ــ سوف تلتزم بالقيم الاسلامية الرفيعة التي اشار اليها السيد عماد في مقاله بتاريخ 11/8/2003 تحت عنوان "ردا على دفاع أبو بكر القاضي عن الشعوبية"‚ لأن هذا الكلام الجميل يندرج تحت مفهوم "ان أكرمكم عند الله أتقاكم" وهذا الكلام الجميل هو الذي ضربت به النخبة النيلية عرض الحائط‚ وزعمت لنفسها نسبا قرشيا‚ مستعلية بذلك على أهل الهامش الذين بقوا في أطرافهم ولم يتعرضوا لطاحونة الاستعراب في أم درمان‚ وفي هذا الاطار أصحح معلومة حيث نسب السيد عماد مصطلح "السودانوية" الى ابتكاراتي وفي هذا الخصوص اقول ان هذا المصطلح ليس من ابتكاراتي‚ وانما هو مصطلح من صنع أهل الثقافة والأدب‚ وانتهز هذه السانحة لأنوّر مقالي بذكر اليسير‚ برفيسير حريز‚ يوسف فضل‚ محسن عمر بشير‚ محمد عبدالحي‚ النور عثمان ابكر‚ بشرى الفاضل‚ واختم بالشاب اللطيف محمد جلال هاشم‚ فالسيد محمد الأمين خليفة ــ "مؤتمر شعبي" عندما سئل عن الذي يجمعهم بحركة قرنق بعد توقيع برتوكول جنيف الذي ما زال الشيخ الترابي معتقلا ــ فك الله أسره ــ قال محمد الأمين خليفة "وهو من الهامش يا شيخ عماد": ان الذي يجمع حزبه مع قرنق هو "مشروع السودانوية"‚ لا يحق لأهل "السودان" مناهضة مشروع الشعوبية‚ لانهم هم "الشعوب": اسمح لي يا شيخ عماد "أن أكون واضحا معك في مسألة الشعوبية‚ وأقول لك ان اقحام مسألة الشعوبية في صراع "المركز" ضد "الهامش" والعكس في السودان‚ هو اقحام في غير موضعه وقياس فاسد‚ وذلك لأن مشروع الشعوبية الذي بدأ في العراق وايران في نهاية الدولة الأموية وعهد الخلافة العباسية كان صراعا بين العرب القرشيين "بحق" وبين الموالي من الفرس تحديدا‚ أما في السودان فإن الوضع يختلف تماما عنه في العراق‚ وذلك لأن أهل السودان الجغرافي الكائن جنوب الصحراء الكبرى كلهم "موالي" حسب الفهم الخليجي وبالتالي فكلهم شعوب غير عربية "عنصرا" وان كانوا عربا من حيث الثقافة "وتابعين" للعرب‚ ان اهل المركز في السودان ما هم إلا نوبة وفور‚ نسوا "رطانتهم"‚ بعد ان امتزجت دماؤهم بالدماء العربية ان طبيعة العلاقة بين "البيضان" و"السودان" تقول ان من كانت في دمائه ذرة من السواد فهو من السود الملونين على حد تعبير الدكتور الباقر العفيف في كراسته عن الهوية‚ سوف نظل نذكر النخبة النيلية بذاتهم الافريقية السودانية التي يكرهونها‚ ونفهمهم بأن الحديث عن الشعوبية في السودان غير وارد لانهم موال وعتقاء عبدالله بن السرح الذي قبل منهم الجزية‚ كما امتثل لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "اتركوا الاحباش ما تركوكم"‚ مصير المتحف القومي في دولة المشروع الاسلاموعروبي: مشكلة أهل الجزيرة العربية "أعني الحجاز ونجد واستثني صراحة اليمن" انهم أمة بلا تراكم حضاري ــ اميّون‚ لم يعرفوا رسالات سماوية‚ الأرض صحراوية‚ لا انهار فيها ومعلوم ان الدول والحضارات قامت على ضفاف الأنهار‚ كما ان المنطقة ليست مشجعة ليغزوها الاسكندر الأكبر أويوليوس قيصر او حتى نابليون بونابرت‚ فقد بدأت حضارة العرب بالاسلام‚ بمعنى ان العرب ليس لهم تاريخ ولا أمجاد قبل الاسلام‚ لهذا السبب فإنهم يعادون التاريخ السابق للاسلام مخالفين بذلك القرآن نفسه والذي اعترف بالحضارات السابقة والأديان التي سبقت الإسلام‚ هذا المفهوم العروبي انتقل الى السودان بكل اسف‚ فالنخبة النيلية تختزل تاريخ السودان‚ في الفترة من دخول العرب في السودان خلال فترة الـ 500 سنة الأخيرة اعتبارا من دول الفونج‚ وتقطع الصلة تلقائيا بحضارة البحراوية ومروى ودنقلا‚ بعد قيام دولة الانقاذ يتهامز المشائخ ويتساءلون: لمتى تظل أصنام متحف السودان القومي؟ ولعل تكسير الطالبان للآثار البوذية في أفغانستان قد جدد الحوار حول مصير أصنام متحف السودان الذي يعبر عن حضارات السودان السابقة علما بان الآثار السودانية ليس لها أي بعد روحي اليوم إذا ما قارناها بالآثار البوذية في أفغانستان‚ ابن المقفع: الأديب الاصلاحي: استنكر عليّ الاستاذ عماد مدحي وتقريظي للكاتب والمفكر الاسلامي الفارس عبدالله بن المقفع لكون ابن المقفع قد اشتهر بالزندقة‚ وسوف أتناول في هذه العجالة اسباب الصاق تهمة الزندقة الى استاذي بن المقفع: 1 ــ السبب الأول فكري‚ لكون ابن المقفع شعوبي بمعنى انه يعتد بعد اسلامه بتراثه وحضارته الفارسية‚ لذلك فقد انفق وقتا كبيرا وجهدا واسعا في ترجمة الثقافة الفارسية بما في ذلك التراث الديني الفارسي المانوي والزرادتشي ‚‚ الخ‚ ان العربي‚ ابن الجزيرة العربية الذي لا حضارة له قبل الاسلام لا يملك إلا ان يرى في مثل هذا الجهد الكبير جهدا انصرافيا عن قضية الدعوة والجهاد‚ وفعلا من عمل الشيطان‚ لقد انتج ابن المقفع كما هائلا من الكتب نذكر منها: 1 ــ كتاب خدا ينامة في السير‚ 2 ــ آيين نامة في الإحر‚ 3 ــ كليلة ودمنة‚ 4 ــ كتاب مزدك‚ 5 ــ كتاب التاج في سيرة أنوشروان‚ 6 ــ كتاب الأدب الكبير المعروف بما فراحسيس‚ 7 ــ كتاب الأدب الصغير‚ 8 ــ كتاب اليتيمية في الرسائل‚ ومن خلال نظرة فاحصة لانتاج ابن المقفع الفكري نلاحظ انه كان قوميا فارسيا في اطار منظومة الدولة الاسلامية‚ 2 ــ اما السبب الثاني لاتهامه بالزندقة وتكريسها ضده فهو مشروعه السياسي والاصلاحي‚ الكاتب والمفكر عبدالله بن المقفع هوفي الأصل مصلح اجتماعي‚ وقد وجه فكره لنقد شرائح المجتمع في زمنه والتي تتمثل في: 1 ــ الخلفاء‚ 2 ــ رجال البلاط‚ 3 ــ القضاة‚ 4 ــ الجند‚ 5 ــ الجباة‚ 6 ــ عامة الشعب‚ لقد وظف الكاتب والمفكر ابن المقفع ثقافته ومعرفته الواسعة بالثقافة الفارسية والعربية واليونانية في تشخيص مشاكل الخلافة ثم كافة شرائح المجتمع الست آنفة الذكر وقدم العلاج الناجع لهذه المشاكل وذلك من خلال كتبه المعروفة والموثقة‚ وتحديدا في كتاب "الصحابة" وهم أهل البلاط "بطانة السلطان" وليس صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قدم النموذج للحكم الصالح البديل لحكم الخلافة الاستبدادية وذلك من خلال تراجمه للتراث الفارسي الذي اشتمل على الحكم العادل‚ لقد طرح بن المقفع النموذج الصالح البديل من خلال كتابه الأدب الكبير ومن خلال كليلة ودمنة ومن خلال كتاب الصحابة‚ في الدفاع عن ابن المقفع: واختتم مرافعتي بالدفاع عن بن المقفع بالآتي: أولا: لم يكن ابن المقفع مسلما عاديا وانما جاء الى الاسلام بعد ان ترك‚ وبإرادته الحرة وقناعاته السابقة من أفكار مانوية وخلافها‚ ثم انه اطلع على التراث الإنساني في زمانه‚لذا لم يكن ايمانه كإيمان العجائز‚ وانما كان يناقش نفسه بصوت مسموع من خلال مؤلفاته وكتاباته‚ فيرى الناس هذا الحوار كأنه تشكيك في تعاليم القرآن ومن ثم يتم تصنيفه بانه زنديق‚ وما هو بذلك وانما كان في مرتبة الشك الذي يقود الى اليقين‚ انه من فصيلة "رب أرني كيف تحيي الموتى‚قال أولم تؤمن‚ قال بلى ولكن ليطمئن قلبي"‚ انه من فصيلة شك سيدنا ابراهيم‚ ثانيا: لقد منحت الثقافة الواسعة ابن المقفع ثقة بنفسه وميراثه الحضاري استطاع بموجبها ان يميز بين الاسلام كدين وعقيدة وشريعة‚ وبين العروبة كجنس وعرق‚ فأدرك ان الاساس هو الدين والخلق‚ فمن حسن اسلامه كان على الرأس‚ سواء كان عربيا أو اعجميا‚ وعلى صلة مباشرة بذلك فقد أدرك ابن المقفع انه لا يوجد تعارض بين الاسلام والموروث الحضاري لأي شعب يعتنق الاسلام‚ بمعنى ان كل حضارة لها ايجابيات‚ ولها سلبيات‚ لذلك المطلوب من المسلم ان يستخدم ميزان الشريعة ومقاصدها لقبول الصالح من التراث‚ وطرح الطالح منه‚ لذلك عني ابن المقفع بترجمة التراث الفارسي وتوثيقه‚ رغم ان مثل هذا العمل يعتبر بالنسبة للعربي القح عملا انصرافيا لا طائل وراءه ان لم يرق الى الزندقة خاصة عندما يرتبط الجهد بالتراث المانوي الذي يتهم بالزندقة في ذلك الوقت كل من يهتم به‚ ثالثا: ان السنة التي استنها ابن المقفع ــ إحياء القومية الفارسية في ظل الدولة الاسلامية قد أصبحت السنة الماضية الى يومنا هذا‚ فالاتراك مسلمون ولكنهم ليسوا عربا‚ وقس على ذلك الحال في باكستان‚ وأفغانستان وماليزيا واندونيسيا ‚‚ الخ‚ فجميع هذه الشعوب مسلمة‚ ولكنها فخورة بتاريخها وثقافتها وشعرائها والذين ليسوا بالضرورة مسلمين‚ وتعتد كل هذه الشعوب بتاريخها الذي يمتد أكثر من خمسة آلاف سنة قبل الاسلام‚ ولم تقل ان هذا التراث السابق للاسلام يجب شطبه ومسحه من ذاكرة الشعوب‚ رابعا: لقد كان ابن المقفع شهيد أفكاره وقلمه وقد قتله الخليفة العباسي المنصور بسبب مشروعه الاصلاحي وفكره القومي الفارسي الذي يهدف في النهاية الى إزالة حكم "العرب العباسيين" في ايران‚ يا دكتور بكري الزبير ــ العرب العباسيين اليابانيين وليس التايوانيين‚ خامسا: يا شيخ عماد‚ انتهت "حركة" المعتزلة وبقي "فكر" المعتزلة كفكر وأدب للمقاومة‚ سادسا: وأخيرا‚ وعلى طريقة الكاتبة القطرية الجريئة ابتسام آل سعد‚ وانعطافاتها على أدب أحمد مطر‚ التي تذكرني بكسره يا أبو علي‚ اقول لك يا شيخ عماد‚ لك الشكر ان منحتني شرف الدفاع عن ابن المقفع‚ اما بخصوص الدعوة للمناظرة فاعتقد انها سابقة لأوانها الآن‚ فالمناظرة تأتي بعد تحديد نقاط النزاع بيننا‚ وللوصول الى هذه النقطة يستحسن ان نحدد نقاط الاتفاق والالتقاء بيننا حتى تكون المناظرة علمية ومبنية على معرفة معقولة من كل طرف للآخر حتى لا تُبنى الأمور على أحكام مسبقة‚
                  

02-03-2021, 05:27 AM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: WadalBalad)

    .
    الحاصل شنو يا بكري !!! ما فاهمين شيء ..
    ربنا يرحم الموتى من الزملاء المتداخلين من الرعيل الاول من عضوية المنبر ..
                  

02-03-2021, 05:57 AM

محمد محمد قاضي
<aمحمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    Quote: اخونا بكرى
    البورد نايم عايز تصحيه ولا شنو؟
                  

02-03-2021, 06:26 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: محمد محمد قاضي)

    سلامات قسم الفضيل ..
    جاء في الأثر :

    Quote: وبالمناسبة، المنبر دا منذ تأسيسه يهاتي باسم العباس، كفاحاً عروبياً.


    وهي رد فعل من صاحب المنبر على توضيح قدرة المقتدر مقابل الخيبة والحسرة كما قال فناننا العظيم ذات مرة
    حجر الصاقعة البخوي.. صحي القادر بيسوي..

    مقابل الموضوعي لمقولة ود ضحوية:

    ولداً ما سَفَر لمن شهيرُو يهلّ
    ما وَرَدَ البَحَر .. عطَّن شنانُو يَبلّ
    وكت الشوف .. يشوف متل الصقير يقدل
    وا خيبةً علي ولداً يعيش بالذل



    ـــــــــ
    بعد تقرأ الكلام دا تقوم على حيلك تلف ؛)
                  

02-03-2021, 09:27 AM

محمد المسلمي
<aمحمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11831

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: بكرى ابوبكر)

    رحم الله الزملاء الذين انتقلوا ومشاركون في هذا البوست
    Quote:
    قصي محمد عبدالله
    وكت بقيت تنكت في المواضيع الاثرية، كدي ارجع لورا شوييييية وشوف لينا الملاحدة والجمهوريين والشيوعيين جدهم منو من كفار قريش،
    أعجبني · رد · تمييز كمحتوى غير مهم أو احتيالي · منذ ١ س

    قصي محمد عبدالله
    التاريخ جميل لو لم يكن فيه تزوير للحقائق، أو وصف الأحداث بمسميات غير حقيقية،
    وبالمرة شوفو لينا أسلاف القراي الحقيقيين الان يعيشون في أي غابة قرود، ومن من الأعضاء هنا المتحورين الذين تعود أصولهم لجدهم الأول القرد,
    أعجبني · رد · تمييز كمحتوى غير مهم أو احتيالي · ٣٩ دقيقة
                  

02-03-2021, 09:41 AM

عمر التاج
<aعمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: محمد المسلمي)

    Quote: وهم يعدون الآن أكبر قبائل السودان عدداً على الإطلاق وأشهرها ، وأعظمها هيبة. عرفت في القديم ، والحديث، ولا تزال بالسطوة والشجاعة المفرطة وقوة الشكيمة والبأس، كما أشتهر عنهم المبالغة في الكرم ، وحسن الضيافة العربية العريقة، وجل أبناء قبائل الجعليون من الفرسان والمقاتلين الصناديد، وحتى وقتنا هـذا فهم أكثر قبائل السودان اقتناءً وحباً للخيل والفروسية، وقد كان لهم فيما مضى

    يا هندسة لكن ما برموها بب كده ..
    في ناس ما بتتحمل ..
    نحن بغادي بنسايس فيهم مسايسة
    عشان يعرفوا قدر الرجال ..
    وهم لسه بيستفرغوا في خزعبلاتهم المزيفة ..
                  

02-03-2021, 10:22 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: عمر التاج)

    رحم الله اخونا عادل سجيمان وكل من رحلوا من المشاركين فى هذا البوست

    ثم يا جعليين خذونا على قدر عقولنا كيف لكم أن تجمعوا بين عرقين فى نفس الوقت عرق من قبل اكثر من 7 ألف سنة
    وعرق آخر جديد من قبل اقل من الف سنة .
    كيف لكم أن تجمعوا بين العرق العباسي العربي وبين العرق الكوشي الحبشي !؟

    يا حيدروف تعال وقّع لينا الكلام دا !؟
                  

02-03-2021, 09:47 AM

Salah Zubeir
<aSalah Zubeir
تاريخ التسجيل: 08-17-2015
مجموع المشاركات: 5239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: محمد المسلمي)

    تحياتنا يا ريس ...
    عليك الله دخل بشاشا الرج اسبوعين تلاتة
    ما يبوظ علينا البوست دا بي أمون رع وحاتشبسوت
    وتاريخ ما قبل الميلاد ...


                  

02-03-2021, 10:25 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: Salah Zubeir)

    يا شيخ قصي انتا قاعد بى تحت مالك !؟

                  

02-03-2021, 10:39 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: علاء سيداحمد)

    عمل بوست طلب من بكري حذف عضويته
    ثم بقت عليه أغنية وردي: رحلت وجيت وفي بعدك لقيت كل الأرض منفى
    عزة نفسه منعته يطلب العضوية من جديد لكن أهو بدافر بي تحت
                  

02-03-2021, 10:47 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: أحمد محمد عمر)

    Quote: عمل بوست طلب من بكري حذف عضويته
    ثم بقت عليه أغنية وردي: رحلت وجيت وفي بعدك لقيت كل الأرض منفى
    عزة نفسه منعته يطلب العضوية من جديد لكن أهو بدافر بي تحت


    ماعندك حق يا شيخ قصي ما كنت تستعجل كنت تفوت من سكات وترجع فى اى وقت !.
    شكراً يا احمد على المعلومة .
                  

02-03-2021, 11:01 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: علاء سيداحمد)

    هو قرار حكيم في الحقيقة لأنه كان وصل لمرحلة بعيدة في الدعوشة جعلته يهدد الأعضاء بالذبح


                  

02-03-2021, 11:44 AM

أحمد محمد عمر

تاريخ التسجيل: 03-03-2010
مجموع المشاركات: 6272

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: أحمد محمد عمر)



    7 إساءات في 39 كلمة !!
    يعني العدد الأقصى للكلمات بدون إساءة 5 بس السادسة طوالي بلصق ليك :)
    هسة الإتهام بتعاطي المخدرات (السطلة) دة عندك عليه دليل ولا شتيمة في سبيل الله ساي؟
                  

02-03-2021, 12:42 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: أحمد محمد عمر)
                  

02-03-2021, 12:46 PM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العباسيون في السودان (Re: علاء سيداحمد)

    يا قصي الاساءات دى كووولها لوزمها شنو !؟
    وبصراحة انا ما كنت عارف انك وصلت للمرحلة دى من ضيق الصدر وعدم قبول الرأى الآخر و الدعشنة

                  


1 صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de