الموت في سبيل الوطن حماقة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 00:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2020, 05:55 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الموت في سبيل الوطن حماقة

    05:55 PM October, 07 2020

    سودانيز اون لاين
    عبد الحميد البرنس-
    مكتبتى
    رابط مختصر



    طوال تلك الطريق المغطاة بالجليد والوحل والصقيع إلى شقة جمال جعفر المشتركة مع المدعو الصيني، قبل صعودي إلى متن الباص وحتى بعد ترجلي عنه، ظلّ يشغلني أمر التفكير في مغزى تلك العبارة، "نُهدي هذا الفيلم إلى الذين خرجوا من ويلات الحرب العالمية الثانية أحياء"، أنا كائن العبارات عاشقها القديم المتيم. أسكن في العبارة داراً رحبة، أو تسكنني هي لبعض الوقت، ثم لا أغادرها إلا وقد صارت في الأخير جزءا عضوياً لا يتجزأ من نسيج تكويني النفسي، أو الروحي.

    "ما بكِ، يا أماندا"؟

    لم تجب على سؤالي. قلت في نفسي لعلها يا حامد الرواسب التي خلفتها زيارة شقيقتها سمانتا ماران بون لنا قبل أيام قليلة. إلا أنها طلبتْ أن أملأ لها كأس الويسكي إلى الحافة. تجرعتْها دفعة واحدة. أخلدتْ تالياً إلى صمت أعقبه انتقال هاديء إلى نومٍ أخذت تتفتق خلاله داخلي تلك الجراحات. أمواج حزن أماندا ماران بون المباغتة، أبداً، لا تتوقف، في الآونة الأخيرة. من النقيض إلى النقيض. أتذكر لحظة أن نامت ملقية برأسها على كتفي بينما بدا أمامي هناك على المنضدة الزجاجية ألبوم صورها العائلية مغلقاً على أشجانه. لا كشيء نابض بالحياة. بل كأثر باق من حياة. حتى الذكريات عرضة لخطر النسيان أو الموت والعدم. "هل الذكريات من المفقودات أم من الموجودات"؟ كذلك كنت أتساءل، حين استيقظتْ أماندا ماران بون أخيراً، واعتدلتْ في جلستها على الكنبة وتمطت، ثم بمثل تلك العفويّة الآسرة، سألتني، قائلة:

    "لماذا يحزن البشر حين يطالعون صورهم القديمة"؟

    قلت:

    "لماذا".

    كما لو أنني الصدى أو الصورة في المرآة!

    ...

    ما إن توغلتْ أماندا ماران بون داخل نومها، وساد الهدوء كل شيء، وبدا عقلي خاوياً من عبارة كازنتزاكي ومتاعب التفكير ولذائذه الأخرى؛ حتى عنّ لي أن أرفع صوت التلفاز المضاء في صمتِ مشاهده المتبدلة قليلا. كنت أحاول جاهداً وبلا جدوى تقريباً تبديد غيوم الذكريات وسحب الحنين المتكاثفة على سماء روحي. كانت القناة قد بدأت تعرض للتو فيلماً تاريخياً تجري أحداثه على شواطيء النورمندي في جنوب فرنسا عن مجريات الحرب العالمية الثانية. قد لا أتذكر الآن اسم الفيلم. قد لا أتذكر حتى تفاصيل أحداثه. ولما تمضي على مشاهدتي له سوى ساعات لا تشكل يوماً بعد. ما أتذكر بجلاء أني بدأت أنتبه للطاقة الهائلة المنطوية عليها تلك العبارة التي ذيَّلت خاتمة الفيلم. عبارة جاءت في أعقاب أحداث الفيلم ومشاهده المصورة. بل أعقبت حتى تلك القائمة من أسماء الممثلين والأفراد والمؤسسات الذين شاركوا في صناعة الفيلم. بدت لي للوهلة الأولى مجرد عبارة هامشية. لا أهمية لها. "نُهدي هذا الفيلم إلى الذين خرجوا من ويلات الحرب العالمية الثانية أحياء". عندما فرغت من تأمّلها أول مرة، أطلقت أماندا في أثناء نومها ذاك ضرطة مكتومة طويلة أشبه بأنين منسي من تاريخ الألم، بينما أخذت معالم الأشياء تتضح في الخارج هناك وراء نافذتي غرفة النوم.

    كان التعب بلغ بي تلك اللحظة منتهاه. "الشهداء وقود الحياة المترفة للسادة الأماجد"، يقول إذن مسكوت تلك العبارة. إذا فرض الأمر علينا يوماً ما في صورة حرب فلا بد أن نخرج في الأخير من أسر مختلف ويلاته (أحياء). هي حياة واحدة. يبدو لي الآن أن مفردات غامضة، متسمة بالإغراء غالباً، مثل "التضحية" أو"الفداء" أو"الشهادة" أو"الموت في سبيل الوطن"، ليست في نهاية المطاف سوى حزمة أخرى من أكاذيب بغيضة اخترعها أولئك "السادة الأماجد الأشاوس الأحاسن".

    ربما لهذا شغفت لسنوات عديدة بعبارة أخي ألبير كامي التي مثَّلت عصارة بحثه في أسطورة سيزيف "إن الإنسان وُلِدَ ليحيا، ولم يُولد ليموت، ولذلك فان أجمل ما في الحياة هي الحياة". أدرك الآن، عبر حدس ما، أن الكثيرين من الساهرين من أمثالي، ممن شاهدوا أحداث الفيلم المصوَّرة، قد أغفلوا ملاحظة تلك العبارة ذات المضمون الانقلابي الخطير. ربما لا لعجلة، بل لأنها جاءت تحديداً في أعقاب المشاهد الرئيسية المصوَّرة. المفارقة، كما يوحي سياق العبارة هذا، أن جوهر الحياة "الصاعد"، لبنة المعنى "المفتقدة"، أو وجه الواقع "البديل"، يُوجد غالب الأحيان داخل تلك الأماكن اللامرئية. ما يبدو، للوهلة الأولى، هامشياً متباعداً، بل لا قيمة له، ما هو أحياناً كثيرة سوى ذلك الجزء الضائع من هيكل سعادتنا، الذي للأسف نظل نبحث عنه غالباً في غير موضعه. وقد أعمانا وهج المركز وبريقه الأخَّاذ الذي لا يُقاوم.

    في القاهرة، أخبرني لورد الله الفقير مرة أنّه لحظة أن يعبر ميدان التحرير، ويرى حسناء تتهادى على طريقة "واثق الخطوة يمشي ملكا"، يصرف بصره عنها، ويبدأ يبحث حالاً هنا وهناك، "لا لمانع عندي أو لعزوف ذاتي يا حامد"، بل لكي يرى تلك الحسناء من زاوية ما ظلّ يسميه "فتنة الهامش"، من خلال عين أحد أولئك الجنود المعدمين الفقراء، الذين يحرسون مداخل تلك البنايات التجارية والحكومية الضخمة ليل نهار، ربما بدا في انسحاق نظراتهم الحسيرة تلك جمال أنبل وأبقى في الزمن من جمال تلك الفتاة الساحق. قال "لحظة أن أفعل ذلك، كنت أحسّ في قرارة نفسي، كأن اللحظة سمفونية بالغة الاتقان، من وضع فنان قدير في مثل قامة بتهوفن، لا شيء زائد فيها، لا نشاز هنا أو هناك، لكل نغمة معنى، لكل إنسان قيمة، هدف، وجود، وخيال يحقق جاهداً ما حالت دونه الأيام". منذ أن أخبرني لورد الله الفقير بذلك، بدأت أعي ثراء الهامش، غنى المُهمل، ذلك الحيِّز المستتر غالباً خلف رتابة العادة، المحتجب وراء سلطة المركز وبريقه.

    ثمة أفلام عديدة أخرى، مثل أفلام الأمريكي ستيفن سبيلبيرج، عالجت موضوعة الحرب أو الموت الجماعي بمهارة وحرفية عاليتين، لكن جوهر هذا الفيلم وجماله يقعان في احتفائهما المدهش ذاك بثقافة الحياة "خارج" سياق الفيلم نفسه لا "داخله"، هناك، عند تخوم تلك العبارة الهامشية "نُهدي هذا الفيلم إلى الذين خرجوا من ويلات الحرب العالمية الثانية أحياء". كنت أشعر، وأنا أطرق باب شقة جمال جعفر وهذا المدعو الصيني، محاطا هكذا تماماً بملابس الشتاء ولوازم مكافحته الأخرى الثقيلة، كأن ذلك الفيلم برمته لم يكن في نهاية المطاف، سوى مقدمة لا غنى عنها قطُّ لقول تلك العبارة.






                  

10-08-2020, 04:21 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت في سبيل الوطن حماقة (Re: عبد الحميد البرنس)

    في القاهرة، أخبرني لورد الله الفقير مرة أنّه لحظة أن يعبر ميدان التحرير، ويرى حسناء تتهادى على طريقة "واثق الخطوة يمشي ملكا"، يصرف بصره عنها، ويبدأ يبحث حالاً هنا وهناك، "لا لمانع عندي أو لعزوف ذاتي يا حامد"، بل لكي يرى تلك الحسناء من زاوية ما ظلّ يسميه "فتنة الهامش"، من خلال عين أحد أولئك الجنود المعدمين الفقراء، الذين يحرسون مداخل تلك البنايات التجارية والحكومية الضخمة ليل نهار، ربما بدا في انسحاق نظراتهم الحسيرة تلك جمال أنبل وأبقى في الزمن من جمال تلك الفتاة الساحق. قال "لحظة أن أفعل ذلك، كنت أحسّ في قرارة نفسي، كأن اللحظة سمفونية بالغة الاتقان، من وضع فنان قدير في مثل قامة بتهوفن، لا شيء زائد فيها، لا نشاز هنا أو هناك، لكل نغمة معنى، لكل إنسان قيمة، هدف، وجود، وخيال يحقق جاهداً ما حالت دونه الأيام". منذ أن أخبرني لورد الله الفقير بذلك، بدأت أعي ثراء الهامش، غنى المُهمل، ذلك الحيِّز المستتر غالباً خلف رتابة العادة، المحتجب وراء سلطة المركز وبريقه.

    *

    سلام اخي البرنس
    واصل
                  

10-08-2020, 08:02 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الموت في سبيل الوطن حماقة (Re: ابو جهينة)

    شكراً العزيز أبو جهينة على مرور من البهاء بمكان.








    بدا إذن بيني وبينه الصيني، مائدة عليها بعض متع العالم الصغيرة، بقايا حطام فتاة على جانب الآخر من الأطلنطي تدعى:

    "مها الخاتم سعيد".

    وهذه ليلة القتلة الطلقاء. لو لا أنني لم أتخيل أبداً أن الأمور يمكن أن تنحدر إلى مثل تلك الدرجة من السوء، حتى "الصيني هذا" وقد خِلتُ ألا شيء هناك بمقدوره أن يُحرِّك فيه ساكناً بدا مأخوذاً تماماً، حين علم من جمال جعفر الذي أثقلت الخمر رأسه بنبأ سقوط مها الخاتم سعيد وانتحارها ذاك: "لقد هوتْ صديقيَّ من أعلى نقطة في بناية سكنية في القاهرة".

    في الحقيقة، باغتني رد فعلي الشخصي هنا، باغتني أنا حامد عثمان، بأكثر من نبأ انتحار مها الخاتم سعيد ذاك نفسه!!

    أخذت فقط أقضم في هدوء ولا مبالاة وثمة شبح ابتسامة ساخر على طرف فمي إحدى قطع التفاح التي سبق أن قام الصيني ضمن برنامجه التدريبي القاسي ذاك بتقسيمها بمهارة ودقة في هيئة زهرة اللوتس. كما لو أنني أطالع تفاصيل مأساة جرت أحداثها منذ البداية على بعد آلاف الأميال من مناطقي النفسية الباردة. كان مثار تفكيري، منذ بداية السهرة، أخذت توجهه، بصورة عبثية خالية تماماً من أي معنى، تلك الطريقة الشرهة التي ظلّ جمال جعفر يعب بها الشراب عبا.

    بدا التنفس مسألة عسيرة شاقة من كثرة ما قد تم نفثه تباعاً في أثير الصالة على سعتها من حريق للسجائر. الآن، الآن فقط، أرى على وجه الصيني هذا ما قد يدل على إنسانية ملامح وجهه الجامد المُتحجِّر. كما لو أن جمال جعفر هذا ظلّ يحكي له عن مها الخاتم سعيد مدى حياة كاملة. أو لعلي أنا حامد عثمان ببرودي ذاك كنت أُعاقب نفسي لحظتها في شخص جمال. هل كنت حقاً بحاجة إلى التكفير عما جرى بيني وبينها برجم كائن آخر كهذا الوغد؟ لعلّ دموع جمال التي أخذت تتدفق في صمت أصابت دواخلي اليابسة لا مفر بشيء من غيرة الموتى على ما يملك الأحياء من مشاعر. لعل ذلك كان حبّ الأذى وقد صار منذ أمد بعيد خيطاً عضوياً من مكونات نسيجي الداخلي. لكن لا. الدموع وحدها لا تريحني عادة في مثل هذه المواقف. وهذا الوغد، بهذا البكاء الصامت على مرأى من الصيني ومني، يحاول التخلص عبثاً على طريقة قديمة من جثة مها الخاتم سعيد الثاوية داخل أعماقه. هيهات، هيهات، مثل هذا التطهر أمر لن يتم في حضوري. أخيراً، تشجع الصيني، وسأل لعجبي بما بدا اللوعة: "لماذا انتحرت رفيقتكم هذه، يا جمال"؟ جمال جعفر، شيطان الغواية المعتزل، قال يجيبه: "العلم عند الله". كما لو أنه اكتشف للتو ميراث تدينه الضائع. كنت ملتزما الصمت حتى حينه. عقلي لا يزال يعمل على الرغم من خدر الخمر وذلك التكاثف المباغت لِسحب الذكريات، وقد صممتُ أن أشهد تقيح تلك الجثة في دواخل جمال الخربة بأي ثمن، وأكثر تصورتُ أن انتحار مها الخاتم سعيد ليس سوى مؤامرة نبيلة، ربما من تدبير القدر، لمعاقبة "هذا المدعو جمالا". فجأة، أخذت أصف بصوت عال وبراعة مسرحية أدق تلك التفاصيل الخفية من جسد مها الخاتم سعيد. التفاصيل التي أدركتها عينا رجل خبرتا جسد أنثى عار لفترة طويلة. ذات التفاصيل التي لا يدركها الناس من جسد المومسات عادة. تفاصيل تحجبها الرغبة المحمومة عن أعين العابرين على الجسد لحظة نزوة. تفاصيل يا للسخرية يدركها في آن العاشقون وأولئك الساعون بضمير ميت إلى تطويع الجسد لرغائبهم المتوحشة بأي وسيلة. كان جمال بلغ في سُكره تلك المنطقة من الوعي التي أخذ يتساوى عندها الوهم والحقيقة. كل ذلك بدا لي بمثابة الدافع المختزن لبلوغ نهاية شوط الإيذاء، وقد تحول الصيني منذ فترة إلى كتلة انصات ناسياً علة وجوده في تلك الجلسة كمتطلع للعمل قريباً كساق محترف في "بلاد متقدمة مثل كندا". هكذا، بدأت أتلو على مسامعهما شفرات الغرام السريّة لمها الخاتم سعيد. "وااا عليَّ.. واااا عليَّ". وصوت الأنثى في زخم الفراش كما البصمة تميزها عن سائر النساء. عينا جمال جعفر اصطبغتا في الأثناء بلون الدم، لكأن شيئاً ما لا يني يعتصرهما على ألم عظيم، وقد أخذ يهز رأسه يمنة يسرة، لكأنه يتجنب سهام حديثي المترنحة في استقامتها صوب قلبه، أو لكأنه هو الجلاد نفسه استيقظ ضميره في "الوقت بدل الضائع"، حيث نسب التعويض لا شيء، وقد أخذت تقلق هدوء منامه، أنّاتُ النساء الضحايا، ربما منذ بدء الخلق. ما أنا متأكد منه أو لست متأكداً منه والأمر سيّان أن جمال لم يتسلل إليه الشك أو قد تسلل إليه أنني قد أكون سلكت نفس الطريق التي سبق له هو أن سلكها بين فخذي الأنثى الضحية. تومض خطفاً في ذهني ذكرى ما أعقب أول لقاء لي مع جمال في وينبيك. أو لعل جمال يظن فقط أنني أعيد إليه ما ظلّ يشيعه هو بنفسه عنها على فترات كلما ضمّه مجلس ما للسُكر. في غمار ذلك الهجوم، بدأ شعور ما غامض بالرثاء ينمو في داخلي. لا تجاه نفسي فحسب. بل تجاه جمال نفسه. كما لو أن شيئاً ما أليفا يستيقظ بدوره في داخلي بعد موات. لعله صحوة الروح ساعة احتضار. لست أدري. وقد بدأت أدرك على حين غرة أن الحقد قد بلغ بي على هذا العالم مبلغا. كنت أحبّ مها الخاتم سعيد حقاً، لا على صورها الأخيرة وهي معي على فراش واحد، بل على تلك الصورة، التي طالعتني بها لأول مرة، لحظة أن عبرتْ بوابة مكتب الأمم المتحدة بكل ذلك البهاء الكوني المطلق، فجاء هذا الوغد اللعين، وأفسد كل شيء من قبل وصولي المتأخر ذاك. كما لو أن إعصاراً هائلاً حطّ برحله خطفاً على حقل النوّار. كان جمال جعفر لا يزال قابعا هناك في أقصى قاع الضعف. وقد كفَّ أخيراً عن البكاء الصامت. وهو في طريقه إلى الحمّام رمقني بنظرة حيوان جريح. وهو عائد من هناك يترنح سقط في جلبة على بعد خطوتين تقريباً من مقعده ذاك على السفرة. لم تمضِ سوى لحظة حتى أخذ يتعالى صوت شخيره. لم أكن فقدت وضوح وعيي بالأشياء بعد، حين طلبت من الصيني أن يساعدني على القيام بحمل جمال إلى غرفته، حيث مددناه هناك كجنازة، قبل أن يقوم الصيني بتغطيته حتى كتفيه، ويغادر الحجرة صامتا. آنذاك، بدأت أتمعن في ملامح وجه جمال هذا. وجه غريمي اللدود. كان وجهه من ذلك القرب الآمن خالياً من أي تعبير. لم يكن نفس الوجه الذي استقبلني به عند بداية المساء. كان وجه شيخ طاعن في الثمانين. وجه طيب يتابع أفراح العالم وأحزانه الصغيرة بلا عينين. أخيراً، أوصلني الصينيّ بعربته الكورولا القديمة إلى شقتي في شارع تورنتو. لا بد أنّ الصيني ظنّ أنني فقدت السيطرة على نفسي، حين انفجرت، عند منتصف شارع سيرجنت، متلوياً على مقعدي في موجة لا نهائية من الضحك، قائلا: "مها الخاتم، لم تنتحر، يا رفيق". كما لو أنّه لُدِغ، سألني الصيني وعيناه على الطريق: "ماذا". واصلتُ الضحك كالمجنون. كان ما حدث مؤامرة بالفعل، لا من تدبير القدر "الطيب"، بل من تدبيري "أنا حامد عثمان حامد شخصيّاً". ما حدث كان باختصار ضرباً من البرهنة على قدرتي الذاتية تلك في إلحاق الأذى، لا بوصفي هنا محض مؤلف ألعاب صبيانيّة ساخر، بل عاشقاً سريّاً سابقاً قد أقعده الفقر ورفيقه الحرمان، وقد تمّ جرح حلم حياته، على الجانب الآخر، من شارع الحجاز، في مصر الجديدة، على مرأى من عينيه، من دون أن يجرأ حتى على عبور نهر الطريق ذي الإتجاهين، لتدارك ما قد يمكن تداركه، في اللحظة المناسبة.

    خطرت لي فكرة تدمير جمال معنوياً على ذلك النحو، بينما أجلس داخل شقتي وحيداً في غياب أماندا ماران بون، في الغرفة المخصصة كمكتب، أدردش كتابة عبر ماسنجر ياهو مع شكر الأقرع في القاهرة. بدا لي قبلها أن الأقرع قد تشبع من حديثي ذاك عن روعة الحياة في "بلاد متقدمة مثل كندا". كي يجري الدم مجدداً في عروقه بالحيوية تلك، سألته:

    "هل لك في خدمة تسديها لي يا أقرع"؟

    قال:

    طبعاً.

    كان لا بد للأقرع أن يقول: طبعاً.

    لذكرى الأيام القديمة، بيني وبينه؟

    لا أعتقد.

    كان لا بد له فحسب أن يستجيب لطلبي على ذلك النحو. لأنني ببساطة قمت وقتها للتو بواسطة "الويسترن يونيون" بتحويل مبلغ مئتي دولاراً أمريكياً له لمواجهة أعباء الحياة المتزايدة في القاهرة. الوغد من شدة فرحه ذاك بالعطية أخذ كذلك كتابةً يدعو الله لي بطول العمر ودوام الصحة والتوفيق والستر "في الدارين". كما لو أنّه متسوّلة عجوز في مترو الأنفاق. كتبت له تالياً راجياً أن يقوم بالإتصال على رقم تلفون جمال جعفر "هذا". يخبره أنّه رفيق حزب من مكتب القاهرة يعلمه فقط "بما حدث لمها الخاتم سعيد". كتبت على ماسنجر ياهو ذاك: "قل له يا شكر إن البوليس المصري عثر في جيبها على ورقة عليها عبارة: لعن الله جمال جعفر حيّاً وميّتاً". وكتبت: "لا تنسى نريدها ميتة مأساوية بمعنى الكلمة، يا أقرع". قال: "دعنا نلقي بها من أعلى نقطة في بناية سكنية". قلت: "اتفقنا". حددت هنا لشكر الأقرع الوقت الدقيق للقيام بالمهمة. الساعات الأولى من صباح يوم الأحد بتوقيت وينبيك، حيث يواصل جمال جعفر العمل قبلها، في مطعم سويس شاليه، كغاسل للأطباق، طوال ساعات ليل السبت، بالكاد دون توقف. ثم يعود إلى شقته المشتركة مع الصيني بقدمين مسخنتين من طول الوقوف، ويبدأ مغمض العينين، في تجرع البيرة المسماة "آيس مولواكي"، وجهاز الهاتف، على الكنبة هناك، إلى جواره. وشكر الأقرع هذا، ابن حرام أباً عن جد، أنا متأكد أنّه نفّذ الجريمة، دون أن يترك ريبة ما في نفس الضحية. "وهذا بالضبط يا جمال جعفر ما يدعونه مطاردة ما فعلناه في الماضي لنا حتى نهاية العالم"!

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de