|
Re: ده شنو يا ود يوسف؟عتاب أحباب (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
مقال د.عبدالله علي ابراهيم:
ود يوسف: الكلمة ما بتنبل في خشمو بقلم:عبد الله علي إبراهيم
لسيد الصادق المهدي كلمة أثيرة هي "الما بعرف يغرف ما تدو يغرف بيكسر الكاس وبيعطش الناس". ووجدت هذه القول كثيراً ما انطبق على الدكتور محمد يوسف محمد المصطفى (ود يوسف). أذكر يوم خرج في أول لقاء لتجمع المهنيين بالإعلام وخاض في حديث فصل الدين من الدولة في غير مناسبة أو توقيت. ولم نره بعدها في دائرة تجمع المهنيين. وكسر ود يوسف الكاس أمس. فقرأت له تصريحاً أفسد لقاء الدكتور حمدوك، رئيس الوزراء، بالسيد الحلو زعيم الحركة الشعبية شمال، الحلو جملة واحدة. فقال إن رئيس الوزراء وعد بتغيير الوفد المفاوض في جوبا بآخر من مجلس الوزراء. وأضاف بأنهم في الحركة الشعبية تنازلوا عن حق تقرير المصير حتى يقع فصل الدين عن الدولة. فإن لم يقع عدنا لتقرير المصير ليس لنا فحسب بل ولغيرنا أيضاً من الشعوب السودانية. أي يدشدش البلد حته حته كما سبقه للقول محمد جلال هاشم. وهو آخر لا يحسن الغرف. لا أعتقد أنه لا حمدوك ولا الحلو رغبا في إذاعة مثل هذا القول من أمانات المجالس في اليوم التالي للقائهما. فتغيير وفد التفاوض مطلب للشعبية محرج وطاعن في أهلية الفريق أول حميدتي الذي يحرص رئيس الوزراء على الاحتفاظ معه بأطيب العلائق بنص الوثيقة الدستورية التي قضت أن يكونا معاً في قارب واحد لا يحتمل مثل مجازفات ود يوسف. فلربما رمى حمدوك بالكلمة لكسب الحلو لجولة مفاوضات جديدة بعد امتناع حتى يجد الفرصة للحديث إلى حميدتي حولها بروح زمالي وفي وقته المناسب. وهذه مساحة في المناورة مستحقة لرئيس وزراء على عاتقه هذه الأعباء الجسام. ويراوح فيها بين جماعات أيسر ما عندها القطيعة بين أطرافها. فاستغربت دائماً لامتناع طائفة من الحركات المسلحة من الحديث إلى طائفة أخرى بالكلية ومقاصدها واحدة في كسر صورة الدولة المركزية واقتسام الثروة والسلطة. وتركت لمثل حمدوك أن يسعى بينها بالمعروف ثم لا يمهلونه. فليس لمجالسه أمانة. وإذا "عمل حركة في شكل وردة" تربص مثل ود يوسف وأذاعها على الملأ لا يكترث لما تجره في أثرها. كسر ود يوسف الكاس بكلمته الزائدة عن لقاء حمدوك والحلو وعطش الناس. ويا سابل الستر سترك. يقول السودانيون عن مثل ود يوسف الكلمة ما بتتبل في خشمو ويقول الخواجات spills the beans
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده شنو يا ود يوسف؟عتاب أحباب (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
...اQuote: محمد جلال هاشم. وهو آخر لا يحسن الغرف. |
********************* ده شنو يا د. عبدالله؟
الجاب محمد جلال هاشم شنو؟
ده زي نكتة عاشة الفلاتية القالت لي السر قدور الله يلعنك و يلعن عوض جبريل كمان. السر قدور قال ليها :
- يا عاشة، السر قدور عرفناه ،الجاب عوض جبريل شنو؟
قالت ليه عشان شين زيك..هههههههههههههه
ممكن نعتبر مثل هذه المقالات في باب الإخوانيات التي هي نادرة في السياسة السودانية خاصة في الصحف و العلن.
في الختام احترامي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده شنو يا ود يوسف؟عتاب أحباب (Re: علاء سيداحمد)
|
الأخ علاء تحياتي الموضوعات المصيرية الكبرى تتم مناقشتها في المجلس التشريعي.. الكل يدرك ذلك ..لكن البعض يريد أن يحاول أن يناور ليكسب مزيداً من الأراضي..
الحقيقة كل من في الساعة يناور و يصرح بغير ما يبطن ..و يبطن غير ما يصرحج به.. و التحالفات تتم في الخفاء..
و التصريحات العلنية دائما لا تكشف حقيقة المواقع..
خلاصة الموضوع نحن نفتقر للمصداقية و للشجاعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده شنو يا ود يوسف؟عتاب أحباب (Re: محمد عبد الله الحسين)
|
Quote: مقال د.عبدالله علي ابراهيم:
ود يوسف: الكلمة ما بتنبل في خشمو بقلم:عبد الله علي إبراهيم
لسيد الصادق المهدي كلمة أثيرة هي "الما بعرف يغرف ما تدو يغرف بيكسر الكاس وبيعطش الناس". ووجدت هذه القول كثيراً ما انطبق على الدكتور محمد يوسف محمد المصطفى (ود يوسف). أذكر يوم خرج في أول لقاء لتجمع المهنيين بالإعلام وخاض في حديث فصل الدين من الدولة في غير مناسبة أو توقيت. ولم نره بعدها في دائرة تجمع المهنيين. وكسر ود يوسف الكاس أمس. فقرأت له تصريحاً أفسد لقاء الدكتور حمدوك، رئيس الوزراء، بالسيد الحلو زعيم الحركة الشعبية شمال، الحلو جملة واحدة. فقال إن رئيس الوزراء وعد بتغيير الوفد المفاوض في جوبا بآخر من مجلس الوزراء. وأضاف بأنهم في الحركة الشعبية تنازلوا عن حق تقرير المصير حتى يقع فصل الدين عن الدولة. فإن لم يقع عدنا لتقرير المصير ليس لنا فحسب بل ولغيرنا أيضاً من الشعوب السودانية. أي يدشدش البلد حته حته كما سبقه للقول محمد جلال هاشم. وهو آخر لا يحسن الغرف. لا أعتقد أنه لا حمدوك ولا الحلو رغبا في إذاعة مثل هذا القول من أمانات المجالس في اليوم التالي للقائهما. فتغيير وفد التفاوض مطلب للشعبية محرج وطاعن في أهلية الفريق أول حميدتي الذي يحرص رئيس الوزراء على الاحتفاظ معه بأطيب العلائق بنص الوثيقة الدستورية التي قضت أن يكونا معاً في قارب واحد لا يحتمل مثل مجازفات ود يوسف. فلربما رمى حمدوك بالكلمة لكسب الحلو لجولة مفاوضات جديدة بعد امتناع حتى يجد الفرصة للحديث إلى حميدتي حولها بروح زمالي وفي وقته المناسب. وهذه مساحة في المناورة مستحقة لرئيس وزراء على عاتقه هذه الأعباء الجسام. ويراوح فيها بين جماعات أيسر ما عندها القطيعة بين أطرافها. فاستغربت دائماً لامتناع طائفة من الحركات المسلحة من الحديث إلى طائفة أخرى بالكلية ومقاصدها واحدة في كسر صورة الدولة المركزية واقتسام الثروة والسلطة. وتركت لمثل حمدوك أن يسعى بينها بالمعروف ثم لا يمهلونه. فليس لمجالسه أمانة. وإذا "عمل حركة في شكل وردة" تربص مثل ود يوسف وأذاعها على الملأ لا يكترث لما تجره في أثرها. كسر ود يوسف الكاس بكلمته الزائدة عن لقاء حمدوك والحلو وعطش الناس. ويا سابل الستر سترك. يقول السودانيون عن مثل ود يوسف الكلمة ما بتتبل في خشمو ويقول الخواجات spills the beans
|
الاخ الصديق برف عبدالله على ابراهيم (وشفقت ام الحسن الجات تحكو شرطتو ) طيب شن قولك ياعبدالله في سفر الخطيب زعيم الحزب الشيوعى لدار النجاشى الجديد عشان ياباركها مع الحلو وياعبدالله التغزل في حميدتى بيورد المهالك وعروبتك دى امش اصرفها عند محمد بن زايد والفولة المابتنبل فى خشم ود يوسف لقد جاء الخريف والفولة اتملت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده شنو يا ود يوسف؟عتاب أحباب (Re: بدر الدين الأمير)
|
ود الأمير كيفك يا (مورِّقاتي) على قول أخونا بريمة
شنو السهام الصباحية دي كلها للرفاق و القدامى والجدد ؟
Quote: (طيب شن قولك ياعبدالله في سفر الخطيب زعيم الحزب الشيوعى لدار النجاشى الجديد عشان ياباركها مع الحلو
وياعبدالله التغزل في حميدتى بيورد المهالك وعروبتك دى امش اصرفها عند محمد بن زايد والفولة المابتنبل فى خشم ود يوسف
لقد جاء الخريف والفولة اتملت).
. |
والله اكان د.عبدالله بيتغزل في حمدوك إتلَوَّم عاد..
أول مرة أسمع إنه الخطيب سافر لاديس...طيب ماله؟ حسادة منكم ؟
مش صاحبه و رفيق زيه برضه؟(بريمة ح يتكيف)..
ود يوسف امكن قاصدها.ما بتفوت عليه حركات السياسيين..
يكون ما عايز غتغتة..و دسدسة بتاعة حمدوك وحركات الجنتلة بتاعة المنظمات العالمية دي..
| |
|
|
|
|
|
|
|