التكارير (التكارين)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 04:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2020, 03:27 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التكارير (التكارين)

    03:27 PM July, 07 2020 سودانيز اون لاين
    محمد عبد الله الحسين-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    (adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});التكارير تأليف :الدكتور ولبرت اشميدتترجمة: محمد عبدالله الحسينمقدمة عن الكاتب:يعمل الدكتور ولبرت اشميدت منذ عام 2010 أستاذاً مشاركاً في مجال التاريخ الإثني في قسم التاريخ والدراسات الثقافية بكلية العلوم الاجتماعية واللغات بجامعة ميكلي بأديس ابابا، في أثيوبيا. كما يعمل باحثاً مشاركاً في مركز هيوب لودولف للدراسات الإثيوبية، في معهد آسيا وأفريقيا، بجامعة هامبورغ بألمانيا.حيث يعمل كمحرر مساعد ضمن مشروع (موسوعة اثيوبيا).ويعمل منذ 2010 كأخصائي ميداني في مجال الأنثروبولوجيا التاريخية، ويتطلب ذلك البقاء لمدة تصل إلى عام في اثيوبيا واريتريا وجيبوتي.

    (عدل بواسطة محمد عبد الله الحسين on 07-09-2020, 05:46 AM)







                  

07-07-2020, 03:35 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (Re: محمد عبد الله الحسين)

    المقال:
    يطلق مصطلح تكرور(ومشتقاته: تكروري، وجمعه التكارين) بشكل رئيسي في الأمهرية و التقرية على الأشخاص الذين هم من أصول من غرب أو وسط أفريقيا، والذين

    يعيشون متوزعين في الاراضي الحبشية والإريترية. إن كلمة تكارير (من كلمة تكرور) كانت اسم عاصمة لمملكة قروسطية في غرب إفريقيا ‏تُعرف من قِبَل الجغرافيين العرب،

    بنفس الاسم. كانت تلك المملكة تقع أسفل نهر السنغال وازدهرت لفترة قصيرة في القرن الحادي عشر الميلادي. وابتداء من في القرن الرابع عشر الميلادي اعتاد الكتاب

    العرب في منطقة البحر الأبيض المتوسط استخدام اسم تكرور في إشارة إلى كامل منطقة غرب افريقيا المسلمة وسكانها.

    كانت النسبة إلى تكروري(الجمع تكارير،أو تكارنة) ولا تزال تستخدم في الشرق الأوسط و وادي النيل للإشارة إلى مسلمي غرب افريقيا (الأفراد و الجماعات) بشكل عام.

    ابتداء من القرن 15 فإن أعمال السيرة الذاتية تتضمن الأشخاص الذين عاشوا في الشرق الأوسط مع وجود النسبة إلى(تكروري) المرفقة مع أسمائهم. وكان يتم تعريف

    الحجاج من غرب إفريقيا إلى مكة المكرمة على أنهم تكارير، وكذلك بالنسبة للأفراد والجماعات الذين استقروا في السودان وإريتريا وإثيوبيا، الذين هم في طريقهم إلى مكة،

    أو عند عودتهم من الحج.
    تعود أصول العديد من تكارير القرن الأفريقي إلى المنطقة النيجيرية الأوسع (سلطنات بورنو، وكانم ، ومناطق أخرى يسيطر عليها الفولاني (أي الفلاتا و/ أو الهوسا).

    بالرغم من ان البعض منهم ليس لديهم ارتباطات بهذه المناطق، ولكن مع ذلك يُطلق عليهم أيضاً تكرارير من قِبل جيرانهم. بسبب إعادة تفسير محلي للمصطلح على أنه

    يعني الأشخاص ذوي (البشرة السوداء والشعر المجعد).

    باستثناء ذلك ، فإن جميع التكارير هم من المسلمين. وتوجد التجمعات السكانية للتكارير بشكل رئيسي على طول مناطق الحدود الغربية للمرتفعات "الحبشية" التاريخية ،

    ومن منخفضات الأراضي الإريترية الغربية حتى بني شنقول جنوب ويليقا ، مع وجود بعض التكارير في المناطق الإثيوبية والإريترية الأخرى من مصوع عبر التقراي حتى (كِيفا).

    الأصل المهم لهجرات التكارير من غرب أفريقيا إلى السودان وأخيراً إلى إثيوبيا وإريتريا هم الجهاديين الفولانيين في أوائل القرن التاسع عشر، وكان أولهم في عام 1804 هو جهاد

    الفولاني سيهو عثمان دانفوديو ضد دولة الهوسا (جوببِر)، والذي أعلن أن جهاده هو تمهيدٌ لمجيء المهدي. وفي النهاية استطاع الفولاني تأسيس إمبراطورية في عام 1831، بسبب

    ولاء التكروري أمير سوكوتو.

    أثّر هؤلاء الجهاديون على المهديين السودانيين. وبدوره سعى المهدي لاحقًا بشكل حثيث للحصول على الدعم في منطقة تشاد- النيجر، وكان خَلَفُه، الخليفة عبد الله نفسه من أصل

    تكروري(المصدر: (Biobaki - al-Hajj 1966: 426f.-432

    عقب نبؤات كانت قد تنبأت بظهور المهدي في الشرق، بعد الجفاف والحرب الأهلية، كان الناس قد هاجروا من الهوسا إلى وادي النيل بالفعل في الفترة بين 1837-1842،ثم تلتها

    المزيد من الهجرات من إمبراطورية سوكوتو إلى السودان.( المرجع السابق، ص428-434)

    عقب الاستعمار زادت هجرة التكرور بشكل لافت، حيث استقر حوالي 25,000 فولاني في منطقة النيل الأزرق بعد عام 1902(المرجع السابق، ص 435).

    بالإضافة لذلك توجد تجمعات الحجاج التكارير الذاهبين إلى مكة على طول مسارات الحج التقليدية من غرب افريقيا الى مكة عبر السودان، ومن دارفور إلى الأبيض، وفي كسلا

    وسنار، ومن هناك على طول مسارين عبر شندي إلى سواكن، بعدد يصل الى حوالي 500 حاج سنويا(المرجع السابق 431، كما وصفه بوركهاردت في عام 1814) ،أو عبر إثيوبيا

    إلى مصوع، بعدد يقارب 150-200 شخص سنويا (المرجع نفسه.( أثناء حَجِّهم، والذي يستغرق عادة عدة سنوات،فإن التكارير يستقرون في بعض الأحيان بشكل دائم أو لفترة طويلة

    على طول هذه الطرق لكسبِ رزقِهِم، خاصة في الجزيرة والقضارف وكسلا.
    في القرن التاسع عشر. كانت هنالك مشيخةٌ للتكارير على الحدودِ الغربية لإثيوبيا ، مع اتخاذ المتمة كمركز لهما، في ولاية القلابات السودانية ، حيث يتألف غالبُ سكانِها من

    المستوطنينَ التكارير من بورنو، ودارفور، ووادي، حيث بقي بعضُهم هنا بعد رحلة الحج إلى مكة، وإن كان العديد منهم من التجار الذين يسيطرون على التجارة بين المرتفعات

    الإثيوبية والسلطنات السودانية الداخلية .

    هذه المشيخة كانت تتبع في بعض الأحيان إلى مصر، ولدولة اثيوبيا المسيحية.

    منحت مصر الأرض لهم (جيمس 1884) لكي يزرعوا فيها الذرة. في أوائل القرن التاسع عشر كان زعيمهم قد جاء من بورنو ؛ وفي وقت لاحق، لجأ أتباعه إلى أبعد من ذلك نحو الشمال

    في الأراضي المنخفضة الغربية أسفل (والقيت) بعد هزيمتهم من قِبل مجموعة منافسة من دارفور، والذين سيطروا منذ ذلك الحين وحتى أواخر القرن التاسع عشر على هذه المشيخة.

    ولايزال حتى اليوم الجزء الأكبر من سكان القلابات السودانية(والتي هي تاريخياً جزء من المتمة) هم من التكارير(بشكل رئيسي من الفور).والأخيرين كانوا يُعدّون من التكارير حيث أن

    دارفور كانت تتبع لبورنو وتعتبر جزءًا من (بلادالتكرور)، (دولة التكرور حسب سلطان الفولاني محمد بيلو ؛ صابوري بيوباكو محمد الحاج 1964: 427f،)430.

    قبل القرن 19 فإن معظم الاراضي المنخفضة غرب (والاقايت)، (يُطلق عليها اليوم ،قافتا حمرة) قد وصفها المسافرون وتم تصويرها في الخرائط على أنها منطقة للتكارير. وكان التكارير

    في هذه المنطقة مشهورون محليًا بمعرفتهم بالطب التقليدي (باركنز 1853: 350).
    إنّ أصلَ هؤلاءِ التكارير غيرُ مؤكّدٍ إلى حد كبير. وبحسب مخبرين في الُحمرة اليوم يوجد هوسا (من بورنو وغيرها)، وعددٌ قليل من الفلاتا، الذين يعيشون في العديد من المستوطنات في

    المزارع الحديثة حول الُحمرة. وقد هاجر الكثيرون منهم إلى هناك من السودان في سياق هجرة اليد العاملة الحديثة، ولكن قد ينحدرُ بعضٌ آخر من مجموعاتٍ بورنية كانت مستقرة هنالك

    لربما قبل القرن التاسع عشر.
    بعد تأسيس مستوطنة إريتريا(المترجم: حسب ما مذكورة في المقال)، كان التكارير يستقرون ايضا في أراضيها الغربية المنخفضة كعمالِ مَزارع (على سبيل المثال، في مناطق كوناما

    وبالقرب من نهر القاش، من أصول شمال نيجيرية)،وكتجار صغار في المدن الإريترية على طول الطرق التجارية في السودان مثل (كَرَن) (تَسَنَيِ)، حيث يعيشون في أحياء منفصلة خاصة

    بهم، تسمى حلة التكارير( حي أفارقة الغرب). وهم يقومون بانتخاب زعيمهم ولغتهم تسمىTikarna) Arabanna)/تكارنا اربانا) أي (عربية التكارير)، لأنهم كانوا في الغالب يستخدمون

    لهجةً عربية، بسبب ارتباطاتهم بالسودان، ومع ذلك فهم يستخدمون لغتَهم الأصلية مع بعضهم البعض. استقرّ بعضُ التكارير في المدن الإرترية أثناء الحج إلى مكة؛ ويعيش بعضُ

    أحفادِهم في ميناءِ مُصوَّع.
    توجد مجموعة أخرى من التكارير في الأراضي المنخفضة شرق مرتفعات (والقيت) في (مزاقا وارادا- (( ليست هي (مزاقا) التاريخية حيث أن هذه كانت هذه مجرد شريط منها)، وهم )

    Salilm Bitالمترجم:بيت سالم؟)، وهم بقايا مجموعات سكانية محلية قديمة تتحدث اللغة الصحراوية النيلية أصلُهم من القُمُز.في مُسَمّيات أقدم، على ما يبدو أنها قبل هجرة افارقة

    الغرب والوسط كانوا يُسَمّون (شنقالا). وقد تم اخضاعهم أولاً من قبل حكام (مازاقا) البلوى المسلمين، ثم في وقت لاحق بواسطة إثيوبيون مسيحيون.

    على سبيل المثال ، فإن وقائع (إياسو الثاني)، وتقارير (ايواس) تفيد بأن إياسو الثاني توجًّه للحرب ضد البلوى و الشنقالا، حيث تم خلالها أخذ الأسرى الذكور كغنائم.

    هناك مُعتقد/تراث شفاهي محلي تم تدوينه في ستينيات القرن التاسع عشر في شمال (دينقولو) في التيقراي، حول قبر شريفٍ من مكة(أي في/Nagas نقَش، في موقع قبر النجاشي)

    بمنطقة التكارين.

    يقول هذا المُعتَقد/التراث الشفاهي بأن هذا المكِّي( فيما يبدو أنه ذكرى بتراث/Nagash) نقش) الشفاهي، باعتبارها ملجأ لأتباع محمد)، كان قد سافر عبر إفريقيا كلها، بما في ذلك

    مناطق تكرور، مثل تمبكتو عند نهر النيجر في القرن 19، وسلطنة سوكوتو الفولانية ودارفور، وقد مات في طريق عودته إلى مكة. هذا المُعتقَد/التراث يُؤسِّس الارتباط بين طريق

    الحج إلى مكة المكرمة، الذي يستخدمه التكارير، وموقع الحجاج المسلمين في/Nagas) نقَش)، والذي يمكن اعتباره مؤشراً على أن حجَّ التكارير كان معروفاً من قبل في التقراي(رولفز 1882،67).

    هاجر مستوطنون تكارير من أصل غرب إفريقي ، معظمهم من الهوسا، و أيضًا من الفولاني، من السودان إلى غرب إثيوبيا بدءًا من بدايات القرن العشرين على الأقل ، بين (والاقا) وبني

    شنقول(المصدر مقالات عن الهوسا والفلاتا). بالتأكيد كان من بين فلاتة بني شنقول الهوسا، المعروفون محليًا كتجار منذ عقود، كما مشهورين بمواشيهم.

    إن وجود ضريح( Yaa/ ياا ) المقدَس، الواقعة بين (بيقي)، و(اسّوسا) يكون قد اجتذب أيضاً اجتذب المستوطنين التكارير. وفي النصف الأول من القرن العشرين أسس الشمال النيجري،

    الحاج الفكي احمد عمر من بورنو، هذا الموقع الغًنِي بالماءِ والفواكِه. وبعد موتِهِ في حوالي عام 1948 تم دفنه هنا. في السبعينيات كان الضريح ذو المسجد الصغير والحديقة يجذب

    عشرات الآلاف من الحجاج في الأعياد الإسلامية (استقر الشيخ أحمد عمر أولاً في جيرا في (كيفا اوراقا) حيث درِّس في مدرسة القرآن المحلية، ثم ذهب إلى مينكا بالقرب من (دامبي دولو

    (،ثم سافر إلى مكة، وأخيراً استقر في ( Yaa/ ياا)، حيث حاز الكثير من الأراضي. تقول المرويات الشفوية أنه أسس نظام ري فعال هناك، مما ساعد الفلاحين المحليين على تحسين دخلهم

    بشكل كبير.
                  

07-08-2020, 09:02 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (Re: محمد عبد الله الحسين)

    تعرفت على هذه المقالة بالصدفة و أنا أبحث عن موضوع يتعلق بالسودان..و لفت نظري وجود ما يسمى بالتكارير أو (التكارين، )

    في منطقة اثيوبيا و اريتريا..و أرتبط ذلك بتساؤلات سابقة خلال قراءاتي عن العلاقات التاريخية مع الحبشة خلال فترة المهدية..حيث وجدت في تلك المنطقة

    أي بينم السودان والحبشة وجود مكثف للتكارير بكافة خلفياتهم..

    منذ الصغر سمعت كلمة التكارين في الدامر حيث كان لهم بعض وجود هناك.

    بالطبع هناك هجرات متزايدة لتلك المنطقة من مختلف مناطق السودان و لكن أغلبها من غرب السودان.
                  

07-09-2020, 04:02 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (Re: محمد عبد الله الحسين)



    الحبيب محمد عبدالله
    في أغنية مروي التي يغنيها الكابلي هناك مقطع يقول ( الضمير عاج التكارير)
    هل يعني انهم مشهورون بانتاج العاج واللا دا كلام تطريب ساكت .... أم التكارير المذكور
    هنا إشارة لحاجة تانية .

    تحياتي ووافر احترامي
                  

07-09-2020, 06:30 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (Re: Gaafar Ismail)


    حبيبنا جعفر ألف مراحب
    بخصوص سؤالك:

    Quote: لحبيب محمد عبدالله

    في أغنية مروي التي يغنيها الكابلي هناك مقطع يقول ( الضمير عاج التكارير)

    هل يعني انهم مشهورون بانتاج العاج واللا دا كلام تطريب ساكت .... أم التكارير المذكور

    هنا إشارة لحاجة تانية .


    هو كده بالظبط..يقصد به عاج التكارين/التكارير أو الفلاتة كما يطلق عليهم أيضاً؟؟

    و أعتقد إنه في تلك المناطق اعتاد الناس رؤية نساؤهم و فتياتهم يلبسن أسورة العاج العريضة البيضاء..

    و الله أعلم
                  

07-10-2020, 03:18 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (Re: محمد عبد الله الحسين)



    تسلم اخي الحبيب

    تقبل تحياتي ووافر احترام
                  

07-10-2020, 08:09 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: هو كده بالظبط..يقصد به عاج التكارين/التكارير أو الفلاتة كما يطلق عليهم أيضاً؟؟
    و أعتقد إنه في تلك المناطق اعتاد الناس رؤية نساؤهم و فتياتهم يلبسن أسورة العاج العريضة البيضاء..


    أساور عاج زي اللابساهن المشلخة التحت دي؟



    ترجمة جيدة، مع بعض الملاحظات:
    - (جهاد الفولاني سيهو عثمان دانفوديو) سيهو في الحقيقة هي شيهو - شيخو - (الشيخ)
    - (مصطلح تكرور(ومشتقاته: تكروري، وجمعه التكارين) بشكل رئيسي في الأمهرية و التقرية على الأشخاص الذين هم من أصول من غرب أو وسط أفريقيا)
    في الأمهرية ما بقولو (تكرور) الكلمة عندهم (توكّور) بمعنى أسود.


                  

07-14-2020, 12:26 PM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    طيب طالما بتسمي نفسك (باحث) يا محمد بن عبد الله
    ومصر تتقفى أثري في الكتابة
    رد على السؤال الفوق دا.

    الأستاذة المحترمة في الصورة أعلاه، الأساور اللابساها دي ياها المقصودة ولا غم علي ساكت؟

    الجماعة أبان عراريق دقينا ليهم خروج بحسب طلبهم.

    ____
    الواحد يتكلم عن التكارير كأنه ما منهم.
                  

07-14-2020, 01:46 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: حاتم إبراهيم)


    أهلاً أخينا حاتم
    أولا شكرا لوصفك لترجمة المقال بأنها جيدة ...

    كمان أشكرك على التوضيحات التي ذكرتها..

    بعدين أنا ما أقتفيت أثرك و لا بقدر ..وأعترف..إنت متخصص في موضوع الفلاتة أو التكارنة أو الموريتانيين..

    بالنسبة لموضوع الصورة إنت قلت رأيك و أنا قبلته باعتباره وجهة نظر، يعني شفت ما بالضرورة أعلق ..

    فشارع العلم واااسع بيشيل الجميع..و مالو ممكن نتعاون فيما نعلمه...العلم ده للجميع..

    و أنا بالذات بعتبر نفسي بتعلم ولا بتعالى على العلم..

    و أنا هنا برضه بعترف ما عندي النفس الطويل ولا الصبر ولا الإمكانيات للبحث العميق ...

    ...و خاصة إنه اليومين مشغول بأمور أسرية و مواضيع نقل كفالة....

    فعذرا و أتأسف إذا بدر مني أي شيء يسيء لك

    و لك كل الاحترام
                  

07-14-2020, 02:30 PM

Yousuf Taha
<aYousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: في شمال (دينقولو) في التيقراي


    المنطقة دي في ارتريا ما اعتقد في تغراي
                  

07-18-2020, 09:28 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: ...و خاصة إنه اليومين مشغول بأمور أسرية و مواضيع نقل كفالة....

    دي ما شغلتي ولا اعتقد أنت ملزم بذكر أمورك العائلية في الانترنت.



    Quote: بعدين أنا ما أقتفيت أثرك و لا بقدر ..وأعترف..إنت متخصص في موضوع الفلاتة أو التكارنة أو الموريتانيين..

    بالنسبة لموضوع الصورة إنت قلت رأيك و أنا قبلته باعتباره وجهة نظر، يعني شفت ما بالضرورة أعلق ..

    كيف ما اقتفيت!
    الموضوع الخاص بالتكارير ابتدرته أنا لفترة شهر
    فلو ما كان تقفي لمبادراتي فدا يكون شنو بالضبط؟
    فأنت جل كتاباتك عن النساء والفتيات والعلاقات الجنسية وأمور الزواج والطلاق، هذا مثبت، ويعكس طبيعة اهتماماتك
    هي دي الحقيقة، وكلامي عن كون المتحدثين بالعربية فولان رجال ونساء هي نتيجة بحوث علمية، يعني مش وجهة نظر
    وأنت دعمت هذه الحقائق بإشارتك للأساور واعتقد أن صورة الأستاذة معبرة بما فيه الكفاية لمقارنتها بنساء الودابي (أم بررو)
    ولو عندك اعتراض وضحه بطريقة علمية مفصلة.

    دا يثبت أن المستعربين في السودان مجرد فولان، تكارير يعني.
    والأستاذة في الصورة أعلاه مشلخة طبعاً في الصورة الأصلية، الظاهر من قام بعملية التعديل مسح الشلوخ
    لظنه أن التعري نقيض العروبة، أو ربما لأنه يرى في الشلوخ إثبات لأفريقيتها الصارخة بما ينفي عن المشلخين أي انتساب للعرب.



    Quote: فعذرا و أتأسف إذا بدر مني أي شيء يسيء لك
    و لك كل الاحترام

    كويس جداً، كلامك مقبول مبدئياً.
    لكن في الحقيقة الإساءات كتيرة جداً ومتعددة، ومن طرفك تحديداً.
    بعضها شتيمة وبعضها اقتحام خصوصية وبعضها مفردات تعمدت أنت وضع نقاط مكانها تلميحاً.

    ما علينا،
    طالما لجأت للأسلوب المحترم، اسمح لي أذكرك بشوية أمور.


    قبل تلاتة سنوات لما انتهزت الفرصة لإساءتي بدون أي مبرر كان سببك شنو؟
    Quote: بعض الناس عندها عقد باختلاف انواعها و ‏مسمياتها..فالعقد دي و مركبات النقص دي بتظهر في مداخلاتهم...
    بتظهر من خلال باستخدام تعابير و ردود غير يجاتبية( شتم، تقليل ‏،سخرية..عدم احترام)..‏
    أنا أعتقد نه لما واحد يفتح بوست و يطرح وجهة نظر ما..يجب احترامها...يعني ممكن تختلف معاه و تكون لك وجهة ‏نظر مخالفة أو معارضة..أوكي ..
    تدخل و تطرحها بكل أدب و احترام و بكلمات مهذبة و كفى.
    .و لكن ليس تدخل لتغير وجهة نظر الشخص صاحب ‏الموضوع...يعني ما في داعي اللسجالات الطويلة المملة و البحث في قوقل و غيره...
    كل ذلك بغرض لإثبات الذات و تسجيل نقاط على الطرف الآخر( دي العقد ذاتها و مركبات النقص).
    إ نت عندك ‏وجة نظر غير التي طرحها صاحب البوست و بتهمك وجهة نظرك المخالفة و تصر على أنها صحيحة ...
    لك أن تطرحها في البوست ده ....
    و إذا وجهة النظر دي مهمة ‏بالنسبة لك أفتح بوست بها بدلا تصر أن تدك أو تردم صاحب البوست أو صاحبه (حسب التعبيرات السخيفة التي تستخدم أحيانا )..
    أفتح ‏بوست لوحدك ياخ ما حد مانعك و اطرح وجهة نظرك...و ما في داعي للياقة و حشد المناصرين و الهتيفة فيما لا يفيد....
    ....., و ‏الذي تكون نتيجته استقطاب المناصرين في الفاضي في زفة شوارع و من ثم العداءات غير المبررة ....
    ....و هنا حيكون الفرق شنو هنا بينكم و بين ناس الشوارع؟

    يعني لما وجهت لشخصي الكلام أعلاه وبادرتك أنا بالاستفسار وتجاهلت سؤالي، كان مبرر تعديك السافر على شخصي شنو؟

    فأنا ما عندي (عقد) ولا (مركبات نقص) ولا من (ناس الشوارع)
    وللأسف أنت واصلت في الشتيمة المقذعة متى ما وجدت الفرص لذلك.
    والواضح أن خلفية أسبابك (كما أراها) هي اقتناعك بعروبة السودان ومن فيه من المتحدثين بالعربية
    يعني اختلاف آراء في مسألة الهوية لم تحتمل أنت إظهار الحقيقة وقررت التعدي على شخصي في أوقات مختلفة.



    Quote: و أنا هنا برضه بعترف ما عندي النفس الطويل ولا الصبر ولا الإمكانيات للبحث العميق ...

    بس اعترافك جاء متأخر جداً، ولا أنا من الأشخاص الذي يهملون في مثل هذه الأمور، ولو طالت فترتها
    طيب، كيف توصلت لأني صاحب (عقد) و(مركبات نقص) ومن (ناس الشوارع) بدون نفس طويل ولا صبر ولا بحث؟



    وحتى لما قررت أنك تعتذر بعدها (بسرية) لفقت لشخصي تهمة بأني (شاكلتك، ونبذتك)
    Quote: الأخ العزيز حاتم
    تشاكلنا و تنابذنا و تحاورنا وتجادلنا كثيرا...
    بودي أن أعتذر لك على أي عبارة جارحة أو مستفزة...و الله لا أتحمل أن يزعل مني شخص و لا أزعل شخص....
    و أمد لك يدي بيضاء على الأقل إن لم نصبح أصدقاء فلنكن زملاء متحابين ..

    اتهمتني برسالتك أعلاه، فهل ممكن أعرف بالضبط وين أنا (نبذتك)؟


    هدفي هنا أعرف بالضبط
    أنت محمد عبدالله الحسين مشكلتك مع شخصي شنو بالضبط؟
    ليه مستهدفني من سنة 2017 بالتلميحات المسيئة والنعوت والشتيمة؟
    خلافك مع شخصي شنو بالضبط؟
    إذا آرائي في موضوع هوية السودانيين أزعجتك فقول دا السبب بكل شجاعة
    ولو حاجة تانية فيا ريت تفصح عنها.

    علماً بأنه لا تجمعني بك أية اهتمامات ولم أبادر بالإساءة لشخصك أبداً.

    ___
    اتمنى أعرف.

                  

07-18-2020, 12:17 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: حاتم إبراهيم)


    أخوي حاتم

    مرحبا بك غاضباً مرة أخرى
    Quote: خلافك مع شخصي شنو بالضبط؟
    إذا آرائي في موضوع هوية السودانيين أزعجتك فقول دا السبب بكل شجاعة
    ولو حاجة تانية فيا ريت تفصح عنها.

    علماً بأنه لا تجمعني بك أية اهتمامات ولم أبادر بالإساءة لشخصك أبداً.

    ___


    ما عندي أي خلاف معاك ...

    و آراءك حول العروبة و الا التكارين و الا غيرهم ما بهمني في شيء..

    و ما اتدخلت فيه..

    و طالما لم تبادار بالإساءة لشخصي فأنا أعتر بشدة..و أكرر اعتاري كما كررته من قبل..

    ولك العتبى حتى ترضى ..
                  

07-19-2020, 07:38 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: ما عندي أي خلاف معاك ...

    كلام جميل جداً.


    Quote: و طالما لم تبادار بالإساءة لشخصي فأنا أعتر بشدة..و أكرر اعتاري كما كررته من قبل..

    ولك العتبى حتى ترضى ..

    بالتأكيد ما حأرضى لغاية ما أعرف السبب وراء الشتائم والنعوت بدون مبرر.
    أنت نفيت وجود خلاف، يبقى عندك سبب وجيه جداً للحملة الأنت بديتها قبل تلاتة سنوات
    بكمية من الإهانات والإذلال بدون (خلاف) مش كدة؟


    طيب كويس،
    طالما اعترفت بخطأك، هل ممكن تكمل النقاط في شتائمك الوجهتها لشخصي أدناه، فبالتأكيد أنت عندك (نظرة)
    لشخصي شجعتك على كل المكتوب تحت دا:

    Quote: علما أنني توقفت منذ زمن عن التعامل معه منذ أن رأيت جهله و حقده..و ها هو الآن يترصد لكي يشفي غليله..مت بغيظك أيها الحاقد الجهلول عديم..(..........) ما في داعي..



    Quote: العتاب للناس البينك و بينهم مودة..الناس المحترمة، الناس البتحس ، الناس اولادالناس، مش الناس(......)



    Quote: الأخ حاتم
    لو استخدمت أي مفردة أو نعت من قاموس(.......)لأصفك به فهو سيليق بك تماما ..



    Quote: أي فنطوط و ناقص علم و (أدب) زيك ممكن يعمل فيها مهندس...و ألا شنو يا.....؟؟؟



    Quote: ... و ألا أمشي خلي الناس البتفهم تقول كلامها..
    أختشي يا...ما تخلّيني أقول ليك.




    Quote: ممكن استرسل معاك في ترهاتك و هبلك ده...فعلا ‏العبط ليه حدود..احترم الناس و الناس البيتابعوك..و الله أجزم أن معظمهم كونوا ‏عنك رأي..(اعتذر عن كتابة الكلمة التي تصفك حقيقة).‏


    شنو هي (الكلمة التي تصفني حقيقة)؟

    لازم تكمل النقاط الفوق دي.

    ___
    لازم جداً.
                  

07-19-2020, 10:12 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: حاتم إبراهيم)

    حساس
                  

07-20-2020, 09:57 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    Quote: حساس

    خير.
                  

07-20-2020, 10:38 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: حاتم إبراهيم)


    الأخ حاتم

    والله من جوة قلبي أعتذر اعتذار شديدا لكل ما بدر مني..

    وأتأسف جداً جداً..والله لا أحس بالراحة لو شعرت إنه ظلمت زول أو تسببت في أي ألم له.

    و نادم على كل لحظة احسست فيها بأني جرحتك أو أسأت اليك..

    ومن ناحيتي أنا عافي عنك..

    هذا ما أقدر أقوله...

    و افي الختام

    لأمر أولاً وأخيراً لك..
                  

07-20-2020, 05:43 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: محمد عبد الله الحسين)

    سلام اخي محمد

    مملكة التكرور أوالتكرور Tukulor هواسم لشعب كبير من القبائل الحامية أسس مملكة أفريقية قديمة جدا امتدت من غرب السودان إلى سواحل المحيط الأطلسي في أراض شاسعة تزيد عن مساحة الجزيرة العربية والعراق والشام معا. ضمت تلك المملكة أرضي المناطق المعروفة اليوم سياسيا بموريتانيا والسنغال ومالي ونيجيريا والنيجر وتشاد وصولا إلى حدود دارفور في السودان
    ويمضى بعض المؤرخين، خاصة العرب، إلى إذا اسم تكرور هواسم لمدينة على نهر السنغال الحالي وكانت عاصمة مملكة التكرور.
    وتوجد هذه القبيلة بنفس الاسم في اليمن

    *

    وكان أهلُ التكرور، ويُقْصَد بهم في الغالب سكان غرب إفريقيا، من أكثر شعوب الممالك الإفريقية في جنوب الصحراء التي أقبلت على القدوم إلى القاهرة رغبةً في الحج، أو طلبًا للعلم، أو لمآرب أخرى، ومن ثَمَّ استقرت أعدادٌ كبيرةٌ منهم بالقاهرة، وصار لهم حيٌّ حمل اسمهم، وهو "حي التكرور"، أو "بولاق التكرور" الذي صار بعد ذلك: "بولاق الدكرور"، وغير ذلك من مظاهر التُّراث التكروري الموجود بالقاهرة، وهو الموضوعُ الرئيس لهذه المقالة التي تُحاول الغوص في "تراث التكرور"، وإماطة اللثام عما تركه هذا الشعب الإفريقي المسلم من تأثيراتٍ جلية لا تُخطئها العين في هذه المدينة الإسلامية العتيقة، وهو ما يُضيف تنوُّعًا ثقافيًّا، وتراثيًّا، وكذلك ديموجرافيًّا فريدًا بمدينة القاهرة، وهو ما يشهدُ دون مراء لهذه المدينة العظيمة، وأهلها بمقدرة لافتة على احتواء الآخر.
                  

07-20-2020, 05:44 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: ابو جهينة)

    شهدت العلاقاتُ بين كلٍّ من حكام مصر من جانبٍ، وبلاد التكرور وملوكهم، وكذلك شعوبهم من جانب آخر تطورًا لافتًا إبَّان "العصر الإسلامي"، ويُعتبر عصرُ سلاطين المماليك (648-923هـ) من أكثر العصور الإسلامية ازدهارًا في مصر، وكذلك في بلاد الشام؛ حيث انتقلت "الخلافة العباسية" في ذلك الوقت لمدينة القاهرة أيام السلطان "الظاهر بيبرس" (658– 676هـ)، وسبب ذلك سقوط بغداد عاصمة الخلافة (العباسية) على أيدي المغول (التتار) سنة 656هـ، ومن ثم صارت القاهرة أيام دولة المماليك الحاضرة الكُبرى للإسلام"([26])؛ وهذا ما يوضحه كلام ابن خلدون (ت: 808هـ) لما وصل القاهرة للمرة الأولى؛ حيث قال: "فانتقلت إلى القاهرة أول ذي القعدة، فرأيت حضرة الدنيا، وبستان العالم، ومحشر الأمم، ومدرج الذرّ من البشر، وإيوان الإسلام، وكرسي الملك.."([27]).

    كما لعب الأزهر دورًا مهمًّا في تأكيد مكانة القاهرة في ذلك الوقت؛ حيث صارت منارة العلم والعلماء آنذاك([28]). ومن ثم كان العلماء وطلبة العلم يحرصون على القدوم إلى القاهرة، ومنهم من آثر الاستقرار بها، وكان منهم بالطبع طلاب العلم القادمين من "بلاد التكرور". ومن جانب آخر كان موكب الحج المصري يستقطب أعدادًا كبيرة من شعوب إفريقيا للقدوم إلى القاهرة لمرافقة موكب الحج. ويرى الباحثُ أن "التكاررةُ" (أو التكارنة)، وهم سكان "بلاد التكرور"، كانوا من أكثر الشعوب التي كانت تسكن الممالك الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى حرصًا على الاستقرار بالقاهرة مدة من الزمن، وذلك يبدو جليًّا من خلال الجاليات التكرورية التي أقامت بالقاهرة. وكانت تلك المدة تختلف حسب كل واحدٍ منهم، والغاية التي جاء من أجلها؛ فمن هؤلاء "التكاررة" من أتى مرافقًا لـ"موكب الحج" المصري الذي كان يبدأ من القاهرة، ومن ثَمَّ يذهب تحت إمرة "أمير الحج" إلى بلاد الحرمين الشريفين([29]). بينما كان البعضُ الآخر من شعب التكرور يأتي للقاهرة من أجل طلب العلم، وليأخذ العلوم الدينية والشرعية على أيدي كبار علماء مصر الذين يصفهم ابنُ خلدون بأنهم كواكب الدنيا([30]).

    وقد كان من "التكاررة" من يُؤثر الإقامة بالقاهرة بعد ذلك، ومن ثَمَّ لم يَعُدْ إلى بلاده مرة أُخرى. وعلى هذا، تكوَّن بمرور الوقت مجتمعٌ غير قليل، أو لنقل "جاليةٌ" مُعتَبرةٌ من أهل التكرور بمدينة القاهرة، وزاد اندماج "التكاررة" بأهل مصر لا سيما بالقاهرة التي آثرها أكثر أهل التكرور أكثر من غيرها من مدن مصر. ومن ثم كان منطقيًّا أن يترك هؤلاء "التكاررة" تراثًا إفريقيًّا إسلاميًّا واضحًا بمدينة القاهرة، وقد كانت ولا تزال لهؤلاء "التكاررة" جوانبُ من تُراثهم الإفريقي الأصيل شاهدةً عليهم، وعلى تأثيرهم في المجتمع المصري عبر الحقب الإسلامية المتعاقبة، وحتى يومنا هذا، ومن ثَمَّ وُجِدَ بالقاهرة حيّ يحمل اسم "التكرور"، ومساجد، وكذا أضرحة لثُلَّةٍ من أعلام التكاررة الذين استقروا بالقاهرة.. الخ.

    وقد تركز كثيرون من "التكرور" في الغالب في أحد أحياء القاهرة أكثر من غيره، وقد صار بذلك الحي "جاليةٌ تكرورية" غير قليلة، ولهذا صار هذا الحي بالقاهرة يُعرف بـ"حي التكاررة"، أو "حي التكرور"، وهو ذاتُ الحي الذي أضحى بعدئذ يُعرف باسم: "بولاق التكرور"، أو "بولاق الدكرور"، أو "الدكروري"، وحتى يومنا هذا. ويذكر "المقريزي" (ت: 845هـ) هذا الحي باسم "بولاق التكروري"([31])، وكذلك يذكره غيره من مؤرخي الخطط مثل "علي باشا مبارك" (ت: 1893م) الذي يتحدث عن هذه الحي في خُططه المعروفة بذات الاسم([32]). وللتأكيد على ارتباط هذا الحي بالتكرور، تُشير المصادرُ إلى أن اسم هذا الحي (أي: بولاق التكروري) اشتُهر بذلك نسبةً لأحد الشيوخ من "أصول تكرورية"([33]).

    وعن حي "التكاررة" بمدينة القاهرة، يقول المقريزي: "ناحية بولاق التكرور، وهذه الناحية من جملة قرى الجيزة، كانت تُعرف بمنية بولاق، ثم عُرفت ببولاق التكرور.."([34]). وتؤكد روايةُ المقريزي، وغيرها من روايات المصادر الأُخرى، انتساب هذا الحي، وتسميته نسبة لأحد "التكاررة" الذين كانوا قد استقروا بالقاهرة، وتحديدًا المنطقة التي عُرفت بعد ذلك بـ"بولاق التكرور"، وكان هذا الشيخ يُدعى باسم: "أبو محمد يوسُف بن عبدالله التكروري"، وكان في الأصل من سكان "بلاد التكرور"، ثم قدم إلى أرض مصر أيام "الدولة الفاطمية" (358-567هـ)، ثم طاب المُقام للشيخ "يوسف التكروري" بمدينة القاهرة، وآثر أن يُقيم بها بعدئذٍ، وألا يعود لبلاد "التكرور" مرةً أُخرى، ثم حملت هذه المنطقة التي استقر بها، هو وغيره من "التكاررة" اسم بلادهم([35]). وسوف نُفيض في الحديث عن حياة الشيخ التكروري بعد ذلك خلال حديثنا عن علماء التكرور ممن أقاموا بالقاهرة، وكذلك في حديثنا عن مسجده، وضريحه. ومن جانبٍ آخر فقد انخرط الكثيرون من أهل "التكرور" بشتى مجالات الحياة في مصر، ويمكن القول بأنهم تمصّروا، وأضحوا مصريين بمرور الزمن رغم أصولهم "التكرورية"([36]).

    وكان من أهل "التكرور" من انضم للخدمة في الجيش، ومن أبرز تلك النماذج التكرورية التي تمصرت قلبًا وقالبًا إذا جاز لنا القول، شخص يُدعى باسم: "عنـبر التكـروري"، وكـان يعيـش أيامَ عـددٍ من سـلاطين المماليك، مثل: السلطان "جقمـق" (1438-1453م)، والسلطان "الأشـرف قايتباي" (1468-1498م). وترقـى "عنبر التكروري" حتى صار مقدَّمًا في الجيش([37]).

    ويرى الباحثُ أن "عنبر التكروري" كان جيلاً متأخرًا من "التكاررة" الذين استقروا بمصر، أي أن أجداده كانوا قد هاجروا إلى مصر، وعاشوا بها مدةً من الزمن، ثم ولد "عنبر" بعد ذلك بمصر لأسرة تكرورية الأصل، ولا نعلم على أية حال إلى الأجيال التكرورية المهاجرة ينتسب. وعلى أية حال تذكر المصادر أنه انضم للجيش المصري، وخدم به، ومن ثم أظهر براعة في خدمته، ثم ترقى في الدرجات العسكرية العليا([38]). ورغم ذلك الامتزاج بين أهل التكرور والمصريين، إلا أن "التكاررة" احتفظوا في ذات الوقت باسم "التكروري"؛ تأكيدًا على أصولهم الإفريقية. وعن شخصية "عنبر التكروري"، يقـول "ابن إيـاس" (ت: 930هـ): "وفي شـوال، قُـرِّر عنبر التكروري في نيابـة تقـدمة المماليك، ثـم بقـي من بعـد ذلـك مُقـدَّم الممالـيك.."([39]).
                  

07-21-2020, 06:54 AM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التكارير (التكارين) (Re: ابو جهينة)

    الأخ أبو جهينة

    شكرا لتفضّلك لنا بهذه المعلومات عن التكارنة في مصر..

    فعلاً كان للتكارنة وجود في مصر ..و لكنه وجود على المستوى الشعبي كان محدوداً(حسب علمي – حتى الآن على الأقل)..كما نستدل من المعلومات المتوفرة..

    عكس المغاربة...الذي كان لهم وجود مؤثر و في العلم و التجارة و تصاهروا و اندمجوا ..

    ويكفي أن معظم الأولياء الموجودين في مصر و الاسكندرية على وجه الخصوص من المغرب العربي..احمد البدوي..سيدي جابر... الشاطبي ،،المرسي ابو العباس...

    وسيدى محمد الغريب، سيدى محمد الشريف المغربى، ..إلخ

    هناك أعداد محدودة منهم كانوا يدرسون في الأزهر..ومن درس منهم في الأزهر، عاد إلى بلاده أو هاجر للحجاز..

    ولكن كان وجودهم إما مؤقتاً لأجل الدراسة و العلم في الأزهر..أو عبوراً للحج..

    لذلك لانجد في الأثر أي معلومات عن أسر كثيرة أو شخصيات بارزة لها وجود على المستوى العلمي(عدا قلة في الأزهر)..

    كان أشهرهم في أيام المماليك و ما أعقب ذلك (أبو محمد يوسُف بن عبدالله) الذي سكن بولاق و معه مجموعة من التكارين..وقيل أنه كان يمارس العلاج الشعبي فاكتسب شهرة

    بذلك..وسّميت المنطقة باسمه و لكن تحرف الإسم إلى دكرور بدلا من تكرور..

    وجدت قبل مدة كتاب عن علماء السودان في الأزهر خلال فترة الفونج فظننت أني وجدت ضالتي..و لكني وجد أنه يقصدون السودان الغربي..فكان كل العلماء المذكورين

    من السودان الغربي عدا واحد من السودان الشرقي..

    من خلال المعلومات المتاحة في مختلف المصادر أن استقرار التكارنة في كل مكان يهاجرون إليه يتسم بأنه استقرار منعزل جغرافياً واجتماعياً..ليس فيه اندماج مع بقية السكان..

    .....وذلك لأسباب متعددة..ليس المجال لذكرها الآن..

    كما أنهم اتصفوا بصفة التديّن ..و ممارسة العلاج الشعبي...و التعامل بالأسرار أو السحر و ما إلى ذلك..

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de