|
Re: ياعثمان موسي الزول دا قطع شك بتعرفو ..عيدي� (Re: Elamin Medani)
|
الزول صاحب الكتابات القيافة مو سلام وشكر حتي استاذي الشاعر كامل عبدالماجد اتكيف الحكاية. وبعدين يا مو الحكاية انتشرت للدرجة الخلت فنان عربي كبير يتصل على عبر وسيط ويطلب الأغنية الصغيرة الكتبتها يوم جرتق الطريفي . بعدين كتير من الاصحاب يهود شارع البرودوي اشهر الشوارع التجارية في العالم قاعدين يجيبوا السيرة . مشكور يا أخ مو .. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياعثمان موسي الزول دا قطع شك بتعرفو ..عيدي� (Re: Mohd Ibrahim)
|
تعرف ياعثمان انا انفعلت مع هذه القصة العبقرية اينما انفعال ..انت طبعا قلت انها رواية حقيقية اقرب للخيال لكن في راي هي رواية خيالية اقرب للواقع ..المهم هذه القصة يمكن ان تتحول الي فلم سينمائي ويمكن ان تلقي رواجا كبيرا وتروج ايضا للاغنية السودانية والتي في الاصل تلقي قبولا واسعا في محيطنا الافريقي ..ارجو ان تعكف علي تحويلها الي نص سينمائي بااضافة تفاصيل اعمق بنفس السلاسة ..وتاكد انها ستنجح نجاحا منقطع النظير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياعثمان موسي الزول دا قطع شك بتعرفو ..عيدي� (Re: Osman Musa)
|
معذرة يا هندسة بس لو تسمح تصحيح مهم
Quote: الشاب اسمه الطريفي، حتى الاسم من الأسماء السودانية |
في الحقيقة الطريفي أصله موريتاني تكروني ويرجع للأمير الموريتاني التكروني الطريفي ولد أباه والذي هاجر مع رهطه نحو السودان في طريقهم للحج وقضى الله أن يقيموا فترة من الزمن في السودان في القرن التاسع عشر نشروا العقيدة الإسلامية وفقهوا السكان في دينهم لذا تسمى بالاسم الكثير من السودانيين ولدي مقارانات إحصائية عن أصل الأسماء السودانية تبرهن على صحة ما أقوله معذرة لهذا التصحيح لو خرج عن موضوع البوست لكن لا يصح إلا الصحيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياعثمان موسي الزول دا قطع شك بتعرفو ..عيدي� (Re: عبد الصمد محمد)
|
Quote: في الحقيقة الطريفي أصله موريتاني تكروني ويرجع للأمير الموريتاني التكروني الطريفي ولد أباه والذي هاجر مع رهطه نحو السودان في طريقهم للحج وقضى الله أن يقيموا فترة من الزمن في السودان في القرن التاسع عشر |
تحياتي أخي الحبيب الأستاذ عبدالصمد في رأي الشخصي الطريفي متداول قديما بالسودان، ومن (مِطرّف ) (طريف) (طريفي) (طريفيّة)
(مانا الطريف أغراب) أي يبنون خيامهم علي أطراف الدكة والفرقان (مطريفين) لأانهم أغراب (الطريفيّ المرادة عسينة) وهي الصيدة البتاطع رد الحاسوس ويتكون مطرفة فخذ من فخوذ الكبابيش يسمون (أولاد طريف) الشيخ محمدبن الشيخ عبدالله الطريفي والشيخ عبدالله الطريفي هو جد الشيخ يوسف أبوشراء والشيخ يوسف أب شراء ولد عام 1711 تقريبا وبالمناسبة الشيخ يوسف أب شراء هو الذي سمى الشيخ محمد راجل مدني(بالسنّي) لاحظ حفيد ولد عام 1711 لذا إسم الطريفي قديم جدا ،وأنت ذكرت الشيخ المورتادي ولْ أباه في القرن التاسع عشر الشيخ محمدودالطريفي العركي صاحب(السُّرّاي السُّرّاي) وماتنسى المثل (فراق الطريفي ل جملو) معزتي لك وناسف أن حرفنا البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياعثمان موسي الزول دا قطع شك بتعرفو ..عيدي� (Re: Osman Musa)
|
Quote: نحن ماسكين في طريفينا الزول القدر يعمل أعظم مصالحة تاريخية بالمحبة . حبوبة دانيل لاحدي الآن بتفتش عن سر سحر بخور جرتق الطريفي . |
حبابك طن يازول ياسمح السِّر يا سمح (النافلة السمحة وبياض النيّة والمحبة) والله ياعثمان أخوي مافي صفة في الدنيا دي أكاد أغير من صاحبها مثل (حسن الظن بخلق الله) إنت عارف في السلطنة الزرقاء وحروب القبائل قديما ، قصة عشق عفيفة بين (الكير أبومصيبع) من الكبابيش، وبت فارس من فرسان بني جرار هذا المحب إقتحم خيمة فتاة لبني جرار ليلا وبينهم ثارات عجيبة، ومن الصدف لدغه ثعبان بالخيمة وبني جرار فرقانهم عطشى وأطفالهم كادوا أن يموتوا من العطش الفتاة أخبرت أمها بالمحب، وأن فارسا من الكبابيش إقتحم خيمتي ولدغه دابي الأم أخبرت زوجها والد الفتاة و دخل الخيمة وسلم عليه، ثم داوي لدغة الثعبان بالشب والقرض و....الخ الشاب الكباشي قال للشيخ الجراري:(أخبرتني إبنتك أنكم عطشى نعم يابُني ومتعبون وكذا نعمنا أرسل أحدهم لحصاني هنالك في الوعرة وليأتني به، وليذهب مع ثلاث فرسان ثم أهدموا الخيم وقربوا العيس للهوادج وسوقوا النعم وأرحلوا في أثرنا وقد كان دلهم علي الماء مكث معهم الشاب الكباشي ثلاث أيّام وبعد شفاءه ثم نادى الشيخ الجراري،في أهله ودقت الطبول وزوجه إبنته وكانت من الأسباب لوقف الحرب بينهم سنينا عددا،وأنجب هذا الشاب الفارس ذرية والآن صارت فخذا من فخوذ نوراب الكبابيش ولقد رثته إبنته ومنّحت عليه بعد موته معزتي لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ياعثمان موسي الزول دا قطع شك بتعرفو ..عيدي� (Re: عبيد الطيب)
|
الصحفي والإعلامي الأستاذ محمدإبراهيم شديد إعتزاري وأسفي، وتحيات طيبات زاكيات ودي عربون إعتزاري قال شاعر كباشي: (لامَنْ ربَّدت مداغتي جابْت الشَّيب ولسَّع بالى في القايم صغار ولتيب ختّالا بختل الدَّرعة بى المحريب مابتمرق منِّي علا السالمه ليها دريب) وقال ودجودة الكاهلي العبَّادِي: بريدك من ولد نامن نقرني الشيب وبعزِّك لسَّه ياشيكة بشير أبوجيب الضايق الحاضر مابحمل جرورة الغيب والصايد الحُمُر كتل أم تنيق لي عيب وقالت شاعرة من غنا الجراري أني وتومي أرواحنا نداد وفي الآخرة نومنا قِلاد وقال ودعبدالمولي: الريد نافلة مابجبرولو طربة نيَّة ياكفيل السِّوِّي حجولة يارقَّابة الصبَّن جماعة تِعولو ني لي الليلة مافات الجداد من طولو معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
|