فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من فاضل ، صديقى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 05:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2022, 05:49 AM

مصطفى نور
<aمصطفى نور
تاريخ التسجيل: 05-13-2022
مجموع المشاركات: 4975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف (Re: يحي قباني)

    السلام عليكم
    البوست جميل والعم صديق عبدالرحيم التقيت به شخصيا فى وشنطون دى سى عام 1984 ومن اجمل واظرف الناس من عرفت فى امريكا عليه رحمه الله

    صديق عبد الرحيم..الشخصية التي جسدت تاريخ القولد


    منذ العام 1937م اقترنت القولد بذاكرة التعليم في السودان, وكان عريسها في ذلك الوقت المغفور له (صديق عبدالرحيم )،حينما كان التخطيط التعليمي (الأولي) مساقاً تربوياً وتأصيلياً وتثقيفياً وتعريفياً وشمولياً عبر منهج (سبل كسب العيش في السودان ) ،

    وكان (معهد بخت الرضا) بمدينة الدويم بؤرة للإشعاع التربوي والتعليمي الذي انداح على كل السودان بالنماذج الدراسية لقولد الصديق ,وجفيل سليمان ,وريرة القرشي, وبابنوسة ود الفضل ,ويامبيو زمبيري, ومحمد قول حاج الطاهر, وود سلفاب أحمد محمد صالح ,وأم در إدريس يوسف ,وعطبرة عبد الحميد إبراهيم . وقد رسخت مادة سبل كسب العيش في السودان عبر أولئك الرموز في ذاكرة الأجيال التي نهلت منها كل معاني المعرفة الشاملة لوطن تمدد من حلفا إلى نمولي سابقا ، فقولد الصديق تمثل من حيث التاريخ أحد ركائز (الحضارة النوبية) من عاصمتها في دنقلا العجوز ، وهي حضارة سادت من أسوان شمالاً وحتى مملكة سنار جنوباً.
    وقولد (الصديق) في تاريخها المعاصر تضم في حناياها مزيجاً فريداً من السلالات النوبية التي انصهرت فيها سلالات وافدة من عرب البديرية ,وفونج العبدلاب, والنوبة المستعربة؛ من المحس والكنوز والمغاربة والأتراك وسلالات الأقباط المتنوبة . إضافة إلى القبائل الوافدة لاحقاً ؛ من الكبابيش ,والهواوير, وغيرها من الأعراق الأخرى؛ والتي في مجملها شكلت عرقاً متجانساً في هوية القولد شأنها في ذلك شأن الهوية العرقية لكل السودان؛ والتي ما زالت تبحر في لجج النزوح القبلي .
    ميلاد وجذور
    ويعود ميلاد صديقنا (صديق عبد الرحيم) الى العام 1926م في القولد بقرية (هوشمار) ؛ وهي كلمة بتمازج نوبي عربي تعني (حلة الحوش)،ووالده عبد الرحيم محمد الأمين، ينتمي لقبيلة (العوناب) سلالة الملك (عون ) ؛وهي إحدى أعرق قبائل القولد ، وصديق كان الابن الأصغر لعبدالرحيم من ضمن الأشقاء (محمد وحسن وعبد اللطيف إضافةً إلى شقيقتهم زينب عروسة) ،أما والدة صديق فهي فاطمة محمد علي النوش وتنتمي إلى آل (النوش) وهي سلالة نوبية بديرية (أهل كتاب ودعوة) نزحت إلى القولد من منطقة (منصوركتي).
    قصة قصيدة
    قصيدة (في القولد التقيت بالصديق) تعود إلى العام 1937م؛ عندما وفدت إلى القولد بعثة من أساتذة معهد بخت الرضا مكونة من: الأستاذ عبدالرحمن أفندي علي طه ,والأستاذ مكي أفندي عباس, والمستر جونسون سميث (بريطاني), في إطار طواف ميداني أعده المعهد بصدد وضع المنهج الدراسي(لسبل كسب العيش في السودان) ، وذلك بعد تشاور البعثة مع العمدة محمود (عمدة عموم القولد) آنذاك؛ و جاء الاختيار لمنزل وأسرة عبدالرحيم محمد الأمين ممثلاً في شخصية ابنه صديق , وكان حينها طفلاً يافعاً وتلميذاً في مدرسة القولد الإبتدائية ، ولقد عاشت وتعايشت البعثة مع أسرة عبد الرحيم لمدة شهرين كاملين رصدت خلالها كل مسارات سبل كسب العيش في هذة المدينة العريقة ؛ ولعل أكثر ما رسخ في ذاكرة وذهنية طلاب المدرسة الأولية الذين درسوا مادة( سبل كسب العيش في السودان) هي تلك الأنشودة الخالدة التي وضعها أساتذة المعهد لكل نماذج المدن التي اختاروها في القولد ,والجفيل ,وريرة, وبابنوسة ,ويامبيو, ومحمد قول ,وعطبرة ,وود سلفاب, وأم درمان؛ وبقافية موحدة وإيقاع متناغم تروي كل مدلولات سبل كسب العيش في السودان.
    والمقطع الذي يلي القولد في تلك الأنشودة يحمل في طياته كل معاني المعرفة التي تنشدها الدراسة في مجملها :
    في القولد التقيت (بالصديق) أنعم به من فاضل صديق
    خرجت أمشي معه في (الساقية) ويا لها من ذكريات باقية
    فكم أكلت معه (الكابيدا ) وكم سمعت (إور وو الودا)..
    ومضمون الأنشودة يرمز إلى صديق عبد الرحيم (بالصديق) محور الدراسة ، أما (الساقية) فلها مدلولان ؛ الأول هي الأرض على ضفة النيل بنخيلها وبساتينها وجروفها وأنعامها وجميعها تمثل أسس كسب العيش ، أما المدلول الثاني فهو الساقية كوسيلة لري الأرض وهي آلية لإنتاج المحاصيل والتمور والفواكه وعلف كل الأنعام , ومن ناحية أخرى ترمز كلمة (الكابيدا) - وهي كلمة نوبية تعني القراصة - إلى القوت الأساسي لكل سكان المنطقة ، وتتجلى روعة ودلالة معاني الأنشودة في مقطع (إور وو الودا) ؛ وهو مقطع نوبيٌ قح في كل مفرداته من (إور) وهو لفظ مناشدة يعني أسقي أو أروي وأما مفردة (وو) فهي حرف ندا، ومفردة (الودا) هي كلمة تشبيهية مستقاة من حركة طائر(الوزين) في دورانها وهي تسبح في ماء النيل بدلال وخيلان ؛ وتلك (الوصفية) عبارة عن مناشدة (للبقرة) التي تدور بالساقية لتصب قواديس دولابها ماءً في الجداول لري الأرض ! وكأن (البقرة) كانت تستوعب تلك المناشدة وتستجيب لها مزهوةً بدلالها وهي تحرك عنقها وذيلها يساراً ويميناً في حركة دورانها ..
    مسيرة واغتراب
    ونشير إلى أن الأستاذ عبد الرحمن أفندي علي طه - والذي صار بعدها أول وزيرٍ تسودنت عليه وزارة التعليم في السودان - كان قد عرض على الشيخ عبد الرحيم استصحاب نجله (صديق) إلى معهد بخت الرضا كي ينال تعليمه هناك ؛ الا أن من شاورهم الشيخ عبد الرحيم من أعيان القولد في هذا الأمر رأوا غير ذلك ؛ ليبقى صديق عبد الرحـيم في القولد !
    وبالنظر إلى محطات الاغتراب في مسيرة صديق عبد الرحيم ؛ فقد كانت أول وجهة له إلى جمهورية مصر في العام 1943م, وبقي فيها حتى العام 1961م, حيث أكمل فيها الدراسة حتى المرحلة الثانوية وعمل سائقاً بسفارة السودان بالقاهرة, وعاصر في تلك الحقبة كل السفراء السودانيين الذين تعاقبوا على السفارة وتعايشوا مع صديق عبدالرحيم كأسطورة ماثلة أمامهم من ذاكرةٍ راسخة في أذهانهم بأنشودة(في القولد التقيت بالصديق). وكان للسفير (أحمد مختار) دوره في أن يشد صديق عبدالرحيم رحاله مهاجراً إلى أمريكا للعمل في الملحقية الثقافية لسفارة السودان بواشنطن حتى عام 1991م, حينما أحيل إلى التقاعد الإجباري.
    جدير بالذكر أن صديق عبدالرحيم طيلة فترة بقائه في أمريكا لمدة ثلاثين عاماً متواصلة ظل محتفظاً بهويته السودانية رغم إغراءات وسهولة الحصول على الهوية الأمريكية . بعدها كانت رحلة الاغتراب الثالثة حينما عاد صديق عبدالرحيم إلى القاهرة حتى مماته فيها عام 1998م ليوارى جثمانه في مقابرالصحافة بالخرطوم .
    أسرته الصغيرة
    وبالتعريف بأسرة صديق عبدالرحيم نجد أنة اقترن في مقتبل شبابه (بست البنات عثمان محمد نور) كريمة شيخ مشيخة القولد في قري سلامة الباشا وهوشمار والعباسية و أنجب منها : يوسف الذي تخرج في جامعة الخرطوم بكالريوس زراعة، وكمال الذي تخرج في جامعة بوول (ولاية أنديانا ــ أمريكا) بكالريوس علوم الحاسوب، وعائدة خريجة جامعة النيلين بكالريوس علم النفس ، وعواطف خريجة كلية الأحفاد الجامعية بكالريوس إدارة أعمال. ولصديق عبد الرحيم أحفاد من الأبناء والبنات في مختلف المراحل الجامعية وفوق الجامعية والثانوية والأساس وتمهيدي الأساس , حفظهم الله جميعاً ورعاهم .
    هكذا جسدت شخصية صديق عبد الرحيم تاريخ القولد من حيث التعريف بها ، وطرق كسب العيش فيها في دلالة ثقافية لأسلوب العبارة ، وإبداع المنهج التربوي .









                  

العنوان الكاتب Date
فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من فاضل ، صديقى يحي قباني07-23-22, 03:03 PM
  Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف يحي قباني07-23-22, 03:47 PM
    Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف بدر الدين الأمير07-23-22, 04:34 PM
      Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف يحي قباني07-23-22, 07:03 PM
        Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف ABUHUSSEIN07-23-22, 07:15 PM
          Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف يحي قباني07-23-22, 07:35 PM
            Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف احمد عمر محمد07-24-22, 05:57 AM
              Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف محمد أبوالعزائم أبوالريش07-24-22, 07:05 AM
  Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف أبوذر بابكر07-24-22, 06:56 AM
    Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف هدى ميرغنى07-24-22, 03:45 PM
      Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف Bashasha07-25-22, 00:35 AM
        Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف محمد جمال الدين07-25-22, 02:40 AM
          Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف Bashasha07-25-22, 02:58 AM
            Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف يحي قباني07-25-22, 05:17 AM
              Re: فى القولد التقيتُ بالصدّيـقِ أنعم به من ف مصطفى نور08-01-22, 05:49 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de