ينادي بعض من يجهلون عوالم الشعر و الشعراء بنظرية الشعر المسروق و المنسوخ ..
اليوم جال في خاطري موضوع استلهام الشعراء لاشعارهم من بعضهم البعض .. و اتت في خاطري قصيدة نهج البردة في مدح الرسول عليه افضل الصلاة و السلام ..
الكل يعرف ان احمد شوقي كتب قصيدة نهج البردة في القرن العشرين .. و قد لا يعرفون انه كتبها على غرار قصيدة (البردة) لمحمد بن سعيد البوصيري في القرن السابع عشر في مدح الرسول ايضا .. و التاريخ يقول ان البوصيري استلهم قصيدته من قصيدة (البردة) لكعب بن زهير في مدح الرسول ( بانت سعادُ فقلبي اليوم متبولُ) ..
محمد سيد الكونين والثقليـ *** ـن والفريقين من عرب ومن عجمِ نبينا الآمرُ الناهي فلا أحدٌ *** أبر في قولِ لا منه ولا نعم هو الحبيب الذي ترجى شفاعته *** لكل هولٍ من الأهوال مقتحم دعا إلى الله فالمستمسكون به *** مستمسكون بحبلٍ غير منفصم فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلُقٍ *** ولم يدانوه في علمٍ ولا كرم وكلهم من رسول الله ملتمسٌ *** غرفاً من البحر أو رشفاً من الديمِ وواقفون لديه عند حدهم *** من نقطة العلم أو من شكلة الحكم فهوالذي تم معناه وصورته *** ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النسم منزهٌ عن شريكٍ في محاسنه *** فجوهر الحسن فيه غير منقسم دع ما ادعته النصارى في نبيهم *** واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم وانسب إلى ذاته ما شئت من شرف *** وانسب إلى قدره ماشئت من عظم فإن فضل رسول الله ليس له *** حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفم
اما كعب بن زهير فكتب: بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليَوْمَ مَتْبولُ *** مُتَيَّمٌ إثْرَها لم يُفْدَ مَكْبولُ وَمَا سُعَادُ غَداةَ البَيْن إِذْ رَحَلوا *** إِلاّ أَغَنُّ غضيضُ الطَّرْفِ مَكْحُولُ ولا يَزالُ بِواديهِ أخُو ثِقَةٍ *** مُطَرَّحَ البَزِّ والدَّرْسانِ مَأْكولُ إنَّ الرَّسُولَ لَنورٌ يُسْتَضاءُ بِهِ *** مُهَنَّدٌ مِنْ سُيوفِ اللهِ مَسْلُولُ لا يَقَعُ الطَّعْنُ إلاَّ في نُحورِهِمُ *** وما لَهُمْ عَنْ حِياضِ الموتِ تَهْليلُ
قرون تفصل بين الشعراء ..
نفس الاسم و نفس المدح و الممدوح .. و كلها من (البسيط) في الشعر و هي سمة الشعر العربي منذ الازل ..
فهل نقول من سرق مِن من ؟
لو كنا جهلاء لقلنا السارق و المسروق .. و لكن ما نرى هنا هو الجمال بعينه .. يستلهم الشعراء و الادباء من بعضهم البعض في جمال و بهاء .. لا نقدر الا ان نجلس احتراما و نقرأ .. و نتعلم ..
02-25-2023, 05:53 PM
هدى ميرغنى
هدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4710
Quote: لو كنا جهلاء لقلنا السارق و المسروق .. و لكن ما نرى هنا هو الجمال بعينه .. يستلهم الشعراء و الادباء من بعضهم البعض في جمال و بهاء .. لا نقدر الا ان نجلس احتراما و نقرأ .. و نتعلم ..
شكرا على هذا الخيط، وهذا الربط الجميل بين هذه الاشعار فى أزمان مختلفة.
-قالوا قصيدة "عيوناتك" تبع مبارك بشير له الرحمة فى عليائه بدا ابيات منها طالب فى كلية الفنون اسمه على الوراق، ووضعها فى جريدة حائطية مبارك بشير استأذنه وكتب القصيدة الرائعة كاملة.
02-25-2023, 06:16 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: شكرا على هذا الخيط، وهذا الربط الجميل بين هذه الاشعار فى أزمان مختلفة.
تحياتي لك الشقيقة هدى ..
عالم الأشعار و الشعراء عالم ساحر ..
كنت قد كتبت (فيما) كتبت في هذا المنبر .. عن قصيدة واحده بدأها شاعر و ختمها شاعر آخر و هم اصدقاء و اسـتأذن الثاني صديقه (الأول) في ان يتم القصيدة:
نص ما كتبت:
أحيانا نسمع الأغنيات ... و نطرب لها ...
و نعجب كثيراً بكلماتها دون التمعن و التدقيق في معانيها المقصودة ...
أنا فيك عشقت الروعة .. في ( الدّل و الدلال ) و المعاني الراسمه في عينيك ظلال و ابسامتك لما تحكي عن المحال
من قلبي وهبت ليك شعر الغزل الطريق انا عارفو يا السمحه انقفل مافي قسمه و مافي حتي بصيص أمل
و يا ربيع الدنيا _______________________ هي كما قال الشاعر الكبير عوض أحمد خليفه قصيدة مشتركه بينو و بين الشاعر مبارك حسن الخليفه
فقط اتوقف عند كلمتين هنا ...
هما ( الدّل و الدلال ) ...
لو تغاضينا عن التفاصيل يعتقد الكثيرين انها تؤدي الي نفس المعني ...
و لكن عند العاشقين هما كلمتين لهما معنيين قائمين بذاتهما ...
الدّل هو حالة السكينة و حُسن السيرة ... الزول ( الهدى و رضي ) ...
اما الدلال ... هو الوقار الذي لا يخلو من غنج ...
و ان اكتمل الدل و الدلال في شخص واحد ... فهو المُراد ...
و لكن رغم كل تلك ( الروعة ) التي عشقها شاعرنا ... الا انو حتي مافي بصيص أمل ؟ _________________________________________________ نسمع و بس حتى نفهم كيف تقاسماها .. و هل نتعلم ان الشعراء يتلهمون من جمال بعضهم البعض ..
... اغنية رغم كامل دسمها ... الا انها مانعة للطُمام ...
02-25-2023, 08:19 PM
هدى ميرغنى
هدى ميرغنى
تاريخ التسجيل: 10-27-2021
مجموع المشاركات: 4710
سلام تانى أخى باشمهندس قبانى~ تانى جيت، حيث أن الشعر يتبعه المعجبون والمعجبات. لقيت كلمات عوينات الشاعر وراق هنا:
Quote: عويناتك ( علقها كما قال في بورد كلية الفنون ذات يوم من عام 1969م) أقول ليها وقليبي يموت في إيديّ عويناتك ترع لولي وبحار ياقوتْ تقول لي مساي حزين ومواعدة القمرة في بغدادْ أقول ليها عويناتك ترع مشقوقة فوق راسي أجري حياتي بي وراهن وأموت عطشان تقول لي شبيهاتي ف قصور بغداد يرقدن في بطون الحوت أقول ليها وغلبني الشوق أموت متوسد اهدابك وزي "عاشة" اقابلك تاني بعد ألفين وأحبك وازرع الطيبة وعارف نفسي راح أحصد تراب العيش
تحياتى ثالث وكثير الشكر والتقدير أخى باشمهندس قبانى على هذه الهدية الرائعة بالله بلد فيها أمثال الراحل المقيم مبارك بشير ومحمد الأمين يحكمها القتلة البدائين اللذين لايفهمون حرفا ولا يملكون مشاعراً ! *شكرا تانى يا باشمهندس على هذا الخيط المتفرد
02-26-2023, 08:45 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: سلام قبة وكذلك عارضها محمود سامي البارودي ببردته يا رائد البرق يمم دارة العلم واحد الغمام الي حي بذي سلم
يا سلام عليك يا منص ..
لقيت في احد المواقع السطور دي :
مما ترك محمود سامي البارودي من إرث شعري، ملحمته الدينية ورائعته الأدبية التي قالها في مدح الرسول الكريم (كشف الغمة في مدح سيد الأمة). وقبل أن ندخل في تفاصيلها لابدّ من القول إن المدائح النبوية، ظلت تتطور طيلة سبعة قرون إلى أن أصبحت فنا مستقلا، قائما بذاته. ففي القرن السابع للهجرة توافرت لها تقاليد ناضجة تجاوز لامية كعب ابن زهير، ودالية الأعشى ومدائح حسان بن ثابت. وهذا الفّن مدين لأبي عبدالله محمد البوصيري الذي توّجهُ بميميته الشهيرة البردة. وفيما بعد، عارض شعراء كثيرون بردة البوصيري واستخدموا في معارضاتهم فنا جديدا آنذاك هو فن البديع. وظلت بردة البوصيري ومعارضاتها، مصدر تحد لكل من كتب في المدائح النبويّة في العصر الحديث. وإذا كان البوصيري قد خلّص بردته من قيود وعصر الانحطاط، فإن البارودي قد خلّص الشعر العربي كلّه مما كان فيه من وهن وضعف وبديع متكلّف. … نظم البوصيري قصيدته، استشفاعا عند الله تعالى ورسوله الكريم كي يشفيه من فالج (شلل) أودى بنصفه. ونظم البارودي ملحمته ذريعة أمت بها يوم المعاد، وسلّما إلى النجاة من هول المحشر.
شوف كيف كمان الكلام البي اللون الأحمر ..
المعارضات تاريخية .. و الشعراء يستلهومن بعضهم بعضا .. و يجي يقول ليك .. سرقوا ..:) _______________________________________________________________
أزرق ..
02-27-2023, 10:08 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: تحياتى ثالث وكثير الشكر والتقدير أخى باشمهندس قبانى على هذه الهدية الرائعة بالله بلد فيها أمثال الراحل المقيم مبارك بشير ومحمد الأمين يحكمها القتلة البدائين اللذين لايفهمون حرفا ولا يملكون مشاعراً ! *شكرا تانى يا باشمهندس على هذا الخيط المتفرد
لا شكر يا سيدتي ..انت تستاهلي و الهدية سماعك ليها ..
اما بالنسبة للبلد 🥲 واسأل عن بلد مجروح وعارف الجارحو ليه جارح وابكى على بلد ممدوح وعارف المادحو ما مادح
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة