|
Re: إصلاح المناهج خطوة في اقتلاع دولة الهوس و� (Re: Yasir Elsharif)
|
مجمع فقه المحاصصة المذهبية هل يصلح لمرحلة السلام والتعايش والحرية والديمقراطية؟ كتبه محمد سمنّور
10:09 PM June, 23 2020
سودانيز اون لاين محمد سمنّور-السودان مكتبتى رابط مختصر
روعي في تكوين مجمع الفقه ان يكون هناك ممثلين عن المذاهب و الطوائف المختلفة، هذه الطريقة كان يتبعها النظام السابق، بل كان يجعل لهم حصصا في الوزارة، فكانت هناك حصة لانصار السنة، وايضا حصة للاخوان (الذين انشق منهم الكيزان) الآن لو تمعنّا الوجوه الجديدة لقيادات المجمع نجد نفس طريقة التكوين السابقة، بعض الوجوه كيزانية ولكنهم من الصف الثاني الذين لم تسلط عليهم الاضواء، وبعضها صوفي وبعضها انصار سنة، العدوان اللدودان، الامين العام مثلا صوفي مالكي المذهب كل همه ملاحقة تشددات طائفة انصار السنة، مثل عدم جواز الاحتفال بالمولد، والتوسل، وحكم الغناء وخلافه، وهناك اخرين ممثلين من الختمية والسلفيين، وهناك من طائفة الانصار (انصار المهدي)، احد ممثليهم هو أمين عام مركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري، وهذه كلها طوائف متشاكسة مع بعضها البعض، في السابق لم يكن لاحد ان يأتي بصوت نشاز، لانهم كانوا يخشون السلطة، والسلطة كانت سلطة فرد تستطيع ان تسكتهم بالف طريقة وطريقة، ولكن الآن في زمن الحرية ستكون هناك اصوات كثيرة شاذة و ناشزة، وهذا سيكون مضرا وسيظهر حجم الاختلاف الكبير داخل المجمع، لان كل منهم سيهتم بتكبير كوم طائفته او طريقته، هذه الطريقة في تكوين المؤسسات اثبتت فشلها في السياسة وفي الادارة و حتي في الكورة، في السياسة تذكرون الحكومة التي جاءت نتيجة الحوار المسمي حوار الوثبة، لم تنجز شئ غير ارجاع التوقيت! وفي الكورة تذكرون منتخب مازدا سئ النتائج، كان فريق محاصصة وكان احيانا يستبدل لاعب مريخ بلاعب هلال، فيعرف الناس ان التغيير القادم استبدال لاعب هلال بلاعب مريخ!
كان الأولي ان يُؤتي بأكاديميين علماء دين ليس لهم انتماء مذهبي أو طائفي، وما اكثر هؤلاء عندنا، فالمرحلة القادمة لا تحتمل المذهبية والطائفية، فهي مرحلة وفاق وسلام وتعايش وديمقراطية وهي اساسيات كان النظام يقلل من شأنها باسم الدين، نحن محتاجون لمجمع يتصدي للغلو والتطرف الذي خلّفه النظام البائد، ومحتاجون لاصلاح وتجديد للخطاب الديني كما ذكرنا من قبل، لازال هناك من يُحرضون علي قتل الابرياء بفقه معلول وقياسات بعيدة ، هذا يحتاج لبيانات وفتاوي جريئة، وفقهاء مجتهدون غير مقيدين بمذاهب تحد من حركتهم، المذاهب ظلت منذ القدم تنتشر عن طريق السلاطين والحكام، لان السلطان يختار المذهب الذي يدعِّم ملكه ويأتي علي هواه، هذا كان في معظم فترات التاريخ الاسلامي، المؤرخون يقولون ان التشدد والغلو في القرن الاخير نتج عن انتشار الوهابية، وهذا لأن الخليج حكوماتا وافرادا كانوا يدعمونها بالمال، والحمد لله الآن صحوا وتنبهوا، المذهبية والتعصب للمذاهب اضر بالاسلام والمسلمين أيما ضرر، وسنتطرق لهذا الموضوع لاحقا ان شاء الله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح المناهج خطوة في اقتلاع دولة الهوس و� (Re: Yasir Elsharif)
|
معركة دكتور عمر القراى مع علماء السلطان المتوجهين من دعارة دق الطبول وحرق البخور للسلطان الظالم، لتجارة التكفير بإسم الدين (1/3) .. بقلم: عبير المجمر (سويكت)
التفاصيل نشر بتاريخ: 30 كانون1/ديسمبر 2020 الزيارات: 145
فذكر إنما انت مذكر لست عليهم بمصيطر، نعيد و نكرر لعل الذكرى تنفع المؤمنين ، فالسودان كغيره من البلاد pays en voie de développement يعاني مشاكل عدة ،لكن ما يميز السودان عن بقية بلدان العالم الثالث أنه يعاني من أمراض سرطانية متجذرة منها : العنصرية، إشكالية الهوية، و أخطرها "المتاجرة بالدين"، و في جانب آخر المفاهيم الخاطئة الموروثة و الخلط بين تعاليم الإسلام و الموروث التقليدي. نتوقف عند الجانب الأهم و هو المتاجرة بالدين من أجل غرض في النفس و الغرض مرض، و قد عانى السودان على مر السنين من أصحاب الرأي و الفكر الضعيف و الذين لا يجدون قبول و التفاف شعبي فليجأون للمتاجرة بإسم الدين لتحقيق أهدافهم و مصالحهم الشخصية، وتارة أخرى لغسل امخاخ الشباب بأفكار مضللة بإسم الإسلام ، والإسلام دين السلام و التسامح برئ منها. و تاريخ السودان شهد العديد من القضايا التاريخية الإنسانية التي زهقت و أعدمت فيها أرواح شخصيات أصحاب فكر اختلفنا أو أتفقنامعهم، والله هو من بيده ميزان العدالة، و هو وحده من له أحقية محاسبة عباده، و ليس كل من توهم أنه عالم دين أو شيخ او إمام جامع بدل من أن يعملوا على تعليم الأجيال تعاليم الإسلام السمحة، و نشر السلام و ثقافة التسامح و الحوار و تقبل الآخر يلقنوهم ترديد "القراى عدوالله"و هى بالتأكيد فئة محددة و ليس الجميع يعمل على بث روح الفتنة و الكراهية و الإرهاب تنفيذًا لأجندة مُغرضة،معتمدين خطاب مُضلل مُغرض لتهيج العواطف بالكذب و النفاق و عندها نستعجب من خلايا تنمو لتكوين دولة داعش و تدعو لزهق الأرواح و النفوس، و رفع رايات الجهاد الهجومي و ليس الدفاعي، فتصبح دعوة جهاد على كل من يحمل فكر مختلف عنهم، أو عنده فلسفة و رؤية مختلفة للحياة عنهم ، فقد سبق و رفعوا شعارات "أو ترق منهم دماء أو ترق منا دماء او ترق كل الدماء. علماء السلطان الذين شاركوا في فساد الدولة في الوقت الذي عم فيه الفقر و الجوع و تفشت فيه الأمراض و ظلم فيه المواطن شر ظلم، و سُلب أقل حقوقه بينما هم كانوا يمارسون دعارة دق الطبول و حرق البخور للسلطان الظالم، و اليوم عندما ضاقت بهم لقمة العيش، و خافوا أن تدور بهم الدوائر و يعيشوا نفس المأساة التي عاشها الشعب سنين عدة رجعوا لتجارتهم الفاسدة المتاجرة بإسم الدين. علماء السلطان هؤلاء هم بعيدين كل البعد عن العلم و المعرفة "يرفع الله الذين آمنوا منكم و الذين أوتوا العلم درجات"،"إن الله وملائكته و أهلالسموات والأرضين حتى النملة في جحرها و حتي الحوت في البحر يصلون على معلم الناس الخير"، قيل معلم الناس الخير و ليس معلمالناس الكره، و الداعي لقتل النفس بغير حق، و الداعي لبث ثقافة الكراهية، و نشر الفتن بين الناس، و الدعوة للإرهاب و تفجير النفس في سوريا و العراق، و بناء دولة الإرهاب و ليس دولة الإسلام،فالإسلام برئ من هذا الإرهاب و المتاجرة السياسية الرخيصة بإسم الدين. ما يفعله هؤلاء تسمى فرفرة مذبوح يخاف "الوسطية المعتدلة و الإصلاح " و يسميها "حداثة غربية و فسوق " ، يخاف "دولة القانون" وأحقاق الحق و يقول أنها "علمانية هدم الدين " . علماء السلطان تجار السياسة بإسم الدين أين هم من علماء الوسطية الصالحين؟؟؟ ، علماء الإسلام الإصلاحيون الوسطيون تبرأوا من أمثال هؤلاء و أسموهم علماء السلطان الذين لا يفرقون بين الدين و التين فقال المنفلوطي فيهم :(("فقلت في نفسي :ليت الفقهاء الذين ينفقون أعمارهم في الحيض و الإستحاضة، و المذي و الودي، و الحدث الأصغر و الحدث الأكبر، يعرفون من سر الدين و حكمته و الغرض الذي قام له، ما يعرف هؤلاء الذين لا يفهمون معني الجنة و النار، و لا يميزون بين الدين و التين") . مصطفى المنفلوطي أحد تلامزة الشيخ عبده، و هو أديب مصري عالمي ،و مناضل فكري وطني و سياسي، التقي بالشيخ عبده في الأزهرالشريف و صار من تلاميذه المعجبين به، و المتأثرين بفكره و فلسفته،ثم انصرف عن تعاليم الأزهر الشريف و ركز على دراسة تعاليم محمد عبده، و كان شديد الإهتمام و الإطلاع على الأدب الأوربي و الفرنسي بصورة خاصه، مما ساعده في تكوين ثقافة أوربية عالمية واسعة وأسلوباً أدبياً مختلف عن غيره، حتي أصبح أحد رواد النثر العربي الحديث. و فى نهاية روايته الشهيرة (مدينة السعادة) التي هي عبارة عن نقد اجتماعي و سياسي يصف تلك المدينة و سكانها قائلًا :(عجبت أن يكون مثل هذا الإيمان الخالص راسخا في نفوس أهل هذه المدينة، و لم يرسل إليها رسول و لم ينزل عليها كتاب)، و أهلها لا يعرفون الجنة و النارو لكنهم بلغوا مرحلة الموحدين الصادقين الذين يعبدون الله مخلصين له الدين لا يرجون ثوابا و لا يخافون عقاباً. فبدل من أن يقضي علماء السلطان وقتهم في تكفير الاخرين و مراقبة فريق الكرة النسائية تارةً و تارةً أخرى مطاردة مدير المركز القومى للمناهج لماذا لا يعملوا على محاربة التطرف و الإرهاب و العنف بنشر تعاليم التسامح و السلام ، و هكذا يؤكدوا لأمريكا و العالم من حولنا ان السودان لم يرفع فقط شكلياً من قائمة الدول الراعية للإرهاب بل هو بالفعل بلد التسامح و التعايش السلمي و يتبنى لغة الحوار مع الآخر المختلف ناهيك عن دكتور القراى ابن السودان. فنحن لا نسمعهم يتحدثون في منبارهم الدينية عن المواطن و تحسين عيشه، وعلاقاته الخارجية ، و بناء جسر تواصل ما بين الشرق و الغرب ولكن الحديث كله يدور حول المرأة عورة، و التكفير، و الزندقة، و المتاجرة الرخيصة بإسم الإسلام . لا حول و لا قوة الا بالله اللهم لا نسألك رد القضاء و لكن اللطف فيه. [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح المناهج خطوة في اقتلاع دولة الهوس و� (Re: Yasir Elsharif)
|
سلااام كتور ياسر كنت اعتقد في القراي الجراءة والمضي في طريق التغير وهو مؤهل مهنيا واكاديميا لذلك ولكن يبدو ان القراي اثر ان ينحني للعاصفة من الظلاميين بدلا ان يمضي في مشروع التغير اتجه للاعلام ليدير معركة في غير محلها فهولاء القوم من مصلحتهم ادارة هذه المعارك مع القراي والابقاء علي المنهج القديم الذي اورثنا البؤس وكنا احد ضحاياه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح المناهج خطوة في اقتلاع دولة الهوس و� (Re: حسن ادم محمد العالم)
|
Quote: سلااام كتور ياسر كنت اعتقد في القراي الجراءة والمضي في طريق التغير وهو مؤهل مهنيا واكاديميا لذلك ولكن يبدو ان القراي اثر ان ينحني للعاصفة من الظلاميين بدلا ان يمضي في مشروع التغير اتجه للاعلام ليدير معركة في غير محلها فهولاء القوم من مصلحتهم ادارة هذه المعارك مع القراي والابقاء علي المنهج القديم الذي اورثنا البؤس وكنا احد ضحاياه |
مرحبتين حبابك يا عزيزي حسن العالم وشكرا على التعليق. قبل أن يتوجه القراي إلى الإعلام تحرك الفلول وتجار الدين وأرباب الهوس والظلاميون إلى منابر المساجد ومنابر حلقات الدعوة الوهابية بأنواعها وأيضا إلى الصحف. لذلك لم يكن هناك بد من أن يتوجه القراي أيضا إلى الإعلام، ولكنه لم ينحن لعاصفتهم. طبعا قضية المناهج ليست هي فقط قضية القراي، أو الجمهوريين وإنما قضية الثورة الشعبية كلها وفي المقدمة المثقفين والمستنيرين الذين يسعون إلى التغيير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح المناهج خطوة في اقتلاع دولة الهوس و� (Re: علاء سيداحمد)
|
#مجمع_الفقه_انتبه
التحريم سمة تابعت عصور التخلف الاسلامي وكانت واضحة في القرن العشرين وهي السمة التي كشفت عجز المسلمين عن مواكبة الجديد بل وعن فهمه وكشفت أن المسلم شخص ميت لا حياة فيه ولا يمكن بعثه إلا بالهزائم التي ألمت به في ما بعد لم يترك المسلمون حاجة في القرن التاسع عشر والقرن العشرين ما حرموها وافتوا بتكفير من مارسوها ودل ذلك على انهم بعيدين عن الحضارة وعن صناعتها بل وعن المشاركة فيها وعن فهمها وهذا شيء غريب حرموا المطبعة لمدة قرنين من الزمن فدخلت كل الدول الاوربية وعطلوا العالم الاسلامي الذي ظل ينسخ بالداوية واللوح ولما سمحوا بيها رفضوا طباعة القران وكتب الفقه حتى لا يتم تزويرها وتحويرها كما قالوا حرموا الراديو وقالوا كيف لحديدة مثل هذه ان تتكلم مثل الله دي مشاركة في قدرة الله وفيهم علماء وفقهاء كبار والان الراديو وسيلة تعليمية انتشر في كل مكان وسقطت فتواهم كما ستسقط الكثير من الفتاوي اللاحقة المعارضة للعصر والمنفعة والعلوم هذه الجماعات الاسلامية المعارضة للمصلحة العامة والتي ساهمت في تاخير البلاد الاسلامية وتحجير العقول ليست وليدة اليوم كانوا يحاربون العصر ومنجزات البشر بقوة الهية مزعومة لا يملكونها ولكن العصر كان دائما يغلبهم ويقلب المائدة فوق رؤوسهم ويتجه بطريق جديد كانت الفتاوي دائما فتاوي تقوم على الجهل وعدم معرفة علوم الطبيعة وتحمل بذرة فنائها في جوفها ابن تيمية هذا الفقيه الذي شرع للجهالة وخرج من عباءاته الكثيرون من المتطرفين كان يحرم علم الكيمياء التي ننتج بها الان الادوية والعقاقير والاسمدة وادوية السرطان والكبد وكان يكتب قائلا ما يصنعونه من اللؤلؤ والمسك والعنبر وماء الورد ليس مثل ما يخلق الله وذلك محرم بلا نزاع بين علماء المسلمين وكل ما انتجته الكيمياء مضاهاة لخلق الله وبالتالي هي محرمة ذكر رايه في مؤسس علم الكيمياء جابر بن حيان الذي الف 100 كتاب ويعترف به كمؤسس لاسلوب العلم التجريبي في كل جامعات الدنيا قال اما جابر صاحب المصنفات المشهورة عند الكيماوية فمجهول لا يعرف وليس له ذكر بين اهل العلم ولا بين اهل الدين تامل ما يقوله هذا الشيخ الكاذب لرجل اسس المناهج العلمية الحديثة لتعرف كما خدعونا باسم الفقه وكم تكبدنا بالمشي خلفهم من الخسائر التاريخية ما لا يمكن ان يعوض عندما اسسوا لنا علوما ومعارف لا تؤسس لعقل ولا لبنية نفسيه قادرة على التعامل مع معطيات الطبيعة العلمية كان ايمانهم بالله عقيما وناقصا لانهم تبعوا السلطة فكذبوا من اجلها وكانوا يكرهون العلوم الطبيعية حتى لا تنافسهم في المكانة عند السلطان الذي كان أحوج إلى العلم الطبيعي والتجريبي منهم ولكنهم عاشوا يخادعون ويكذبون وينافقون باسم الله ويورثون العلوم الشرعية والفتاوي المتهالكة جيلا بعد جيل صانعين بذلك هذا الخراب الذي نراه وهذا العمى المتفشي في كل مكان في أذهان عامة المسلمين واولادهم حرموا تدريس اللغة الانجليزية وحرموا في السعودية علم الفلك والجغرافيا وحرم احمد بن حنبل تعلم اللغة الفارسية كونها لا تصح بها العبادة وكان علماء الطبيعيات يترجمون الكتب الاغريقية وكتب ارسطو ولكنهم يكفرونهم ويتهمونهم بان علمهم لا فائدة منه وهذا هو الذي صنع التاخر العلمي والتقني لحدي هذه اللحظة التحريم مسئول مسئولية كاملة عن الخراب العقلي وعدم القدرة على التواصل مع الطبيعة وعدم الاطمئنان للعمل الفكري والرضاء به بسبب فقهاء التحريم الذين عاشوا بين النظريات المتعفنة التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولم ينزلوا من ابراجهم ليتعلموا ويكتشفوا ويتحققوا ويجربوا فقط عندما يملأون بطونهم يشعرون ان الدين سليم وان المسلم على جادة الصواب حرموا كذلك الموبايل وقالوا لمنع تواصل الرجال بالنساء والانترنت حرموه على النساء إلا بوجود محرم حتى لا تتواصل المراة برجل وحرموا كرة القدم والكوفير واستعمال الجرس في البيوت عاشت مصر في نهاية القرن التاسع عشر أزمة كبيرة عندما تم توصيل المياه إلى البيوت بالصنابير لاول مرة فقال الفقهاء لا يجوز الوضوء بماء الصنوبر وحرمه الحنابله ونجسوه ولكن الحنفية اجازوه ولذلك سميت الماسورة حنفية في التحريمات هذه ينفقون سنوات من عمر شعوبهم في مالا يفيد وينفع ويستعينون في صراعاتهم بكل الاحاديث الوضعية وافكار من مثل ابن تيمية واحمد بن حنبل حرموا القهوة قرنين من الزمان وقتلوا كثيرا من الناس بسبب ذلك وهاجموا المحلات التي تبيعها وحرموا الدراجة الهوائية وقالوا هي حصان الشيطان وحرمت في السعودية 75 سنة واعتبروها رجسا من عمل الشيطان وكانوا يتعوذون منها 7 مرات وعندما يرونها يأمرون النساء بتغطية وجوههن واذا لامستهم اعادوا الوضوء ولا يقبلون شهادة السائق ابدا وحرم فقهاء سوريا الطماطم عندما دخلت إليهم اول مرة وقالوا هي مؤخرة الشيطان حرموا تعليم النساء وألفوا الكتب في ذلك وكتب الفقيه النعمان الالوسي كتاب عنوانه الاصابة في منع النساء من الكتابة وقال فيه اللبيب من الرجال هو من يترك زوجته في حال من العمى والجهل هو انفع لها واصلح اما القرن العشرون فكان كارثة عليهم بكل المقاييس فكل يوم يرون كتابا جديدا او اختراعا جديدا او صورة جديدة او جهازا جديدا حرموا استخدام اللاسلكي وارسال البرقيات وحرموا التلفزيون والفيديو والكاسيت والتصوير الفوتغرافي واعتدوا على استديوهات التصوير وصولا الى فتوى تحريم الدش الشهيرة التي اطلقها مفتي السعودية الراحل ابن باز في التسعينات مجمع الفقه يخدع السودانيين عندما يحرم كتابا للتاريخ ويحاول ان يصنع بينهم وبين التعليم الحديث فجوة في الستينات كانت كتب العلوم تدرس نظرية التطور للثانويات والان يحرمون كتاب عادي يتحدث عن تاريخ الفن في اوربا ويعلم ما يتعلمه الطلبة في كل انحاء الكرة الارضية حتى يخرجوا منهم جيلا فظا عاتيا لا يفهم سوى ان يذهب لينضم الى داعش او بوكو حرام وان يكون في النهاية فقيه تحريمات ومعاد للمعرفة والحياة الدعم لكامل للقراي مدير المناهج المتخصص في هذا العلم والدعم الكامل للجان المناهج في تنقيحها وجعلها مواكبة وحديثة تفهم العصر وتواكبه وتاتي لنا بالحديث من المعارف والعلوم والثقافات المتعددة التي يهاجر اليها الناس في القارات ويهاجرون اليها حتى ولو في الصين مجمع الفقه التابع لوزارة الشئون الدينية والاوقاف بتحريمهم لكتاب تاريخ وبسبب صورة لا تعليق عليها ولا توضيح سوى انها تتبع لفترة ولاسلوب فني محدد يثبت انه مجموعة من الجهلاء ان لم يكونوا مجموعة من الصعاليك والمارقين يضللون الشعب السوداني باسم الدين كما فعل الكيزان اخوانهم قبل ذلك بعامين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إصلاح المناهج خطوة في اقتلاع دولة الهوس و� (Re: بدر الدين الأمير)
|
د.الشريف وشركاه سلام وكل عام والجميع بخير المفروض يتم حذف او الغاء مجمع الفقه نهائيا لانهم بعتبرو انفسهم هم اعلم علماء الارض وان رفع احدهم يده اليمين ذلك يعني اشارة الى دخولك الجنة اما ان رفعوا الشمال فالويل لك زمان درسنا عبارة في المنهج كانت تقول (أخطأ معاوية) في اشارة الى الخليفة الاموي معاوية بن ابي سفيان المنهج له ناسه
| |
|
|
|
|
|
|
|