|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
Quote:
فصل جنوب السودان ام تفكيك المركز عادل الامين الحوار المتمدن-العدد: 3140 - 2010 / 9 / 30 - 21:20 المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان https://top4top.io/
ظلت ازمة الدولة السودانية ممتدة من قبل الاستقلال،عندما بدات تتبلور ارهاصات بروز دولة السودان الحديثة الي حيز الوجود بعد ان هبت رياح التغيير في العالم وانتها حقبة الاستعمار المباشر(الكولونالية ) ودخول العالم مرحلة وسيطة وهي الاستعمار غير المباشر(الامبربالية)..كانت هناك اختلالات بالغة في الرؤى والتصورات عن ما يجب ان تكون عليه الدولة السودانية...هل تكون دولة مدنية وفدرالية وديموقراطية...كما هي رؤية ابناء الجنوب منذ 1947 ام تكون دولة مركزية اسلاموية وعروبية كما هي رؤية نخب الشمال الايدولجي والطائفي التي جاءت بالاستقلال في يناير 1956...حيث تم فرض الهوية قبل تشكيل الاطار للدولة..وبذلك بذرت بذور الشقاق لتقود اطول وابشع حرب اهلية في افريقيا امتدت(1955-2005)..كانت رؤية ابناء الجنوب واضحة للدولة السودانية ولم تتغيير عبر المراحل الثلاث ،الاستعمار المباشر1947 ،الاستعمار غير المباشر(اتفاقية اديس ابابا 1972) حتى الان ايضا في النظام العالمي الجديد ومرحلة(الشراكة-الديموقراطية)(اتفاقية نيفاشا 2005-2011) المدعومة دوليا... وللاسف تم توقيع افضل اتفاقية مع اسوا نخبة حاكمة وهي حزب المؤتمر الوطني ومشروع الاخوان المسلمين الوافد من خارج الحدود والذى اثبتت التجارب المريرة فشله في السودان(تجربة الرئيس الراحل نميري 1978-1985) ...فقط تم اعادة انتاجه مرة اخرى ونفس الرموز في يونيو 1989 بما بعرف بثورة الانقاذ ليستمر التمادي في نقض المواثيق والعهود حتى بعد فشل تجربة الاسلاميين الثانية وفجرهم الكاذب الجديد وبشهادة الكبار منهم...واضحينا الان في مفترق طرق...شريعة الاخوان المسلمين المزعومة ام الجنوبيين !!... ولكن في حقيقة الامر لا يعدو مشروع التوجه الحضاري او ثورة الانقاذ سوى نظام راسمالي طفيلي يهيمن على السلطة والثروة ولا يختلف كثيرا عن الانظمة العربية المركزية التي اضحت خارج التاريخ وتتداعى الان..وليس ازمة دين او عرق..بل منظومة راسمالية تعزل الاخرين من غير الجنوبيين ايضا..حيث ظهر الان انه صراع بين المركز والهوامش الاربعة وليس بين الجنوب والشمال كما شخصته بصائر ابناء جنوب السودان منذ امد بعيد وما يؤكد ذلك فصيل الاسود الحرة الذى انضم للتجمع الوطني وهويمثل قبيلة الرشايدة العربية الاصلية وتمرد ابناء دارفور المسلمين ضد السلطة المركزية وابناء كجبار والمناصير..الخ...وهذا ينفي تماما عملية تحوير الصراع بانه عرقي او ديني كما يروج له بعض الاخوان المسلمين في الميديا العربية...الصراع بين رؤيتين فقط ،الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية وهذه تمثلها القوى الديموقراطية السودانية الحقيقية وبين الدولة المركزية الفاسدة والفاشلة والفاشية ويمثلها حزب المؤتمر الوطني وبعض قوى السودان القديم... عندما تم توقيع اتفاقية نيفاشا في 2005 كانت هذه الاتفاقية خارطة طريق واضحة المعالم نحو الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية التي تشكل نهاية التاريخ في السودان وبداية الجغرافيا والتنمية وحتى يتاكد ذلك وضعت انتخابات في منتصف الفترة من اجل التغيير في الاشخاص الذى يقود الي التغيير في الاوضاع وكانت هناك فرصة كبيرة لقطاع الشمال لنقل مشروع السودان الجديد شمالا..واذا كانت هذه الانتخابات حرة ونزيهة وهذا التغيير كان كافيا للقضاء على الدولة المركزية القابضة في الشمال ليس من بداية ثورة الانقاذ بل من الاستقلال ولكن دائما في السودان بلد العجائب تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن... اصر اهل المؤتمر الوطني الذين حتى هذه اللحظة لا ندري هل هم حزب ام تنظيم وشتان ما بين الحزب الطبيعي الذى ينشا من تراب البلد والتنظيم الوافد من خارج الحدود...اصروا ان يفسدو اخر جذرة تقدم بها المجتمع الدولي وهي الانتخابات الحرة..وبما ان التغيير اضحى سيرورة تاريخية سواء بالعصا او الجذرة...فشلت الجذرة وعادت العصا الدولية تهدد السودان وادت الي مزيد من الضغوط باضافة تهمة الابادة الجماعية التي جعلتنا قاب قوسين او ادنى من الفصل السابع الذى هدم دولة العراق القديم...واليوم نحن في مرحلة اخر استحقاقات اتفاقية نيفاشا الهامة وهو استفتاء اهل الجنوب ودخلنا مرة اخرى في مرحلة المزايدات الرخصية وغير المسؤلة..ومن الواضح الان كل المؤشرات تدل على ان ابناء الجنوب اختاروا بذرة خلاصهم على مبدا اخر العلاج الكي..ودقت طبول الانفصال المدعوم دوليا..وانتهت مشكلة الجنوب وستبدا مشكلة الشمال التي تتجلي في ازمة دارفور والمحكمة الجنائية الدولية ومنطقة ابيي والمشورة الشعبية في جنوب كردفان والنيل الازرق.... هل يا ترى توجد شمعة في نهاية النفق؟؟ اعتقد اذا تواضع اهل المؤتمر الوطني ومن خلال برلمان المركز الحالي وبقدر من المسؤلية وسعوا بانفسهم بالتصالح مع الذات اولا ثم مع الاخرين وتمتعو باخلاق الفرسان التي تناسب المرحلة عبر العالم وقامو بتفكيك دولتهم المركزية الشمولية الي دولة وطن يسع الجميع...وبالية اتفاقية نيفاشا نفسها باعادة هيكلة الشمال باعادة الاقاليم الخمسة"دارفور وكردفان والشمالي والشرقي والاوسط) في حدود 1956 ..واجراء انتخابات تكميلية للبطاقات رقم 9،10،11،12 وهي تمثل حكومة الاقليم ونائب الرئيس..حرة ونزيهة تشارك فيها الاحزاب المسجلة وحركات دارفور..بلتاكيد سيزول الاحتقان الداخلي الى بدوره سيقود لزوال الضغوط الخارجية...واذا حدث تغيير فعلي كهذا حتما ستتغير خيارات ابناء الجنوب...فهم لم يحاربو الشمال الجغرافي بل الدول المركزية وعندما تتشكل الاقاليم الخمسة في الشمال وتتماهي مع الاقليم الجنوبي بنفس الصلاحيات الدستورية سيكتمل عمليا بناء الدولة السودانية الحديثة المكونة من ستة اقاليم دون خسائر في الارواح او الممتلكات..لذلك لن يجدي الحديث عن الوحدة الجاذبة"والمناظر هي ذاتا والصور نفس المشاهد"...لابد ان يحدث تغيير جذري في الشمال دون ان يتضرر احد...وذلك حتما لن يكون بالفصل السابع الذى يهدد مستقبل السودان..بل عبر الدستور والبرلمان المركزي والنوايا الطيبة والاعتراف بالاخطاء والاعتزار والمصالحة الوطنية الحقيقة ويقدم السودان درس جديد للعالم...مثل دروسة الماضية في التحول الديموقراطي النظيف... |
الكوز لمن المخ يجي الساعة 12 كويس يا النقر بقيت اوعي من خضر وكلاب الحر الشيوعيين بديت تعرف في مشكلة دابك في السودان السودان مشكلتو فدرالية بس وتجدع علم المخابرات المصرية والشركة المصرية القابضة والعفن الفضحو ابراهيم منعم منصور ده وتراجع الي علم الاستقلال ودولة جنوب السودان بي الحريات الاربعة بلا مصر بلا خليج بلا عرب بلا جرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
Quote: أنا أي حاجة ترجع الجنوب لحضن الوطن دايس فيها
ومصر شر لابد منه وريني نسوي شنو
شعبك ما عاوز اتوحد وجيشك كلو يوم يتقزم ويتشرذم
ومصر نفسها ما عندها حل غير السودان والسودان الآن لمصر في قضية مصيرية
|
مصر ما شر لابد منو ابدا عندها شراميط في السودان في الجيش وفي الامن وفي الساحة السياسية الوسخة كمان يخدموها اكثر من خدمة السودان صنعتهم من زمن صلاح سالم وعشان كده تحتقر السودان والسودانيين وتنهب الموارد امشي اقرا رسالة منعم منصور وبعدين اقرا الحل الفي المقال تفكيك المركز وادوات الاستحمار المصري بالفدرالية الحقيقية هي الحل الموارد في الاقاليم وليس في الخرطوم وخضر ملحوق لو في الرزق بنلم فيه البطة واليتفرج ما يشتريش الدوحة قريبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
سلام و محبة أنا أي حاجة ترجع الجنوب لحضن الوطن دايس فيها
حتى و لو كان الريس غير مسلم؟ حتى و لو فتحت البارات..وغيرت القوانين الاجتماعية مثل زواج المثليين و العيش سويا بدون زواج؟...
طيب انتو مكسرين راسنا و حروب ليكم
٦٤ سنة و اكتر مالكم... تعال من البوست نشوف الحاجات الانفصال بسبها الجنوب و نعمل سويا لتجنبها....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: عمر نملة)
|
Quote: حتى و لو فتحت البارات..وغيرت القوانين الاجتماعية مثل زواج المثليين و العيش سويا بدون زواج؟.. |
دي علاقتا بي جنوب السودان شنو ونحن مالنا ومال سيادو وعلمانيو مشكلة الجنوب الفدرالية بس من مؤتمر جوبا والمشكلة الثانية حشر السودان في جامعة الدول العربية واحتقار ثقافتم العروبة المستعارة بتاعة انقلاب مايو والشيوعيين والناصريين والساقط بابكر عوض الله اضرت بالجنوبيين اكثر من الدين المزيف بتاع الساقط الترابي والكوز والشيوعي وجهين لعملة واحدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: عمر نملة)
|
أنا ما عندي أي مانع انو يكون رئيسي جنوبي مسلم
هو سوداني زي زيه ..مسيحي يفتح الله يا عمر
بارات وخرمجة وأولاد ميكي برضو ما بغطي معانا
الجنوب عاوزنوا يرجع لأنو جزء أصيل من هذه الأمة الاسمها السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
Quote: الجنوب عاوزنوا يرجع لأنو جزء أصيل من هذه الأمة الاسمها السودان |
انضم لمدرسة الراحل الطيب زين العابدين كان احرص الاسلاميين علي عدم فصل جنوب السودان زمن السكرة وغياب الفكرة هسة ركز علي الحل الفدرالي المؤسس القدامك ده قبل تضيع دارفور والشرق والمنطقتين مع درويلات محمد بن زايد ديل الفدرالية عودة الاقاليم باسس جديدة الحريات الاربعة لي جنوب السودان انتهي الدرس يا غبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: adil amin)
|
مسيحي يفتح الله يا عمر خلاص انسى عودة الجنوب و استعد لانفصالات حتى دارفور القرانية ممكن تنفصل لاسباب اخرى اخاف من حرب اهلية قادمة يا نقر و من اسبابها طريقة تفكيرك لانك فاكر انك بتوهب الناس حقوقها الحقوق تتنزع و لا توهب...مشكلة السودان هي الوصايا و توهم كثر بانهم هم خلفاء الله في السودان.. طمني ليسي بان يحكم السودان مسيحي بل لا ديني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: adil amin)
|
الأرنب الطيب النقر و البطة عدولي اتلميتو ؟ بعدين يا نقر يا زاحف بقيت تجي متلبد مالك و انت علاقتك شنو اصلاً بالعدالة الاجتماعية رجعو لينا قروشنا الفي ماليزيا و تركيا و امشو حققو عدالتكم العرجاء دي في مكان تاني ثم تباً لك انت و البطة عدولي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
حبيبنا الطيب تحياتي مقالك تطرق لمواضيع تعتبر من المسكوت عنه أو ( تابو) وهي نظرة بعض السودانيين لبعضهم من خلال اللون والقبيلة .. الخ
مقالك يحتاج الى المزيد من النقاش هل سلام جوبا وقادة الحركات سوف يغيرون تلك المعادلة الظالمة وتسود نوع من العدالة والانصاف لأهل الهوامش خاصة أهلنا في دارفور والجبال أو سيكون هناك نوع من تشفي من مجموعات الجلابة
تحياتي الحبيب الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
يا الكوز العبقرينو قالو في اربعة دول عندها موارد واماكنيات تتطعم مليار شخص في العالم امريكا وعمليا تطعم الصين عمليا تطعم مليار صيني كندا عمليا تطعم نفسها والعالم السؤال ليك انت وشيخك المقبور الترابي هل يطعم السودان الان ناس الخرطوم فقط؟ انت وكعوك قحت هل الخلل في العقول ولي الموارد ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: adil amin)
|
الدولة الربعة السودان يا ربع الدماغ ؟؟؟ هل في وعي او عبقرية عند الكيزان والشيوعيين ديل قحت ولي سجم رماد عندهم مشاريع تطعم مليار شخص في العالم ولي ننتظر الفصل السابع ويجو يقلعو الموارد في السودان بي واسطة الفصل السابع والامم المتحدة لاطعام العالم بعد كارثة كرونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: adil amin)
|
أخي الحبيب علي عبدالوهاب عثمان
أتمنى أن يكون كل الناس في المنبر مثلك ينشدون معالجة مشاكل الوطن التي لا تحصى ولا تستقصى
أنا بعتقد أن قضية العدالة الاجتماعية هي أس البلاء في بلادنا...وأنه آن الأوان لأن نعتز بسودتنا وندع التعصب للعروبة أو للأفريقانية
الفكاية طالت ومسخت بصراحة..بكرة أو بعد بكرة جهة تأجج الأحقاد والسخائم الموجودة أصلا في الحنايا لانفصال غرب أو شمال أو شرق
ودور أعضاء هذا القروب أن يطهروا أنفسهم من تلك الأحقاد وأن يقبلوا الاختلاف ..من رابع المستحيل أن يتفق الناس حيال شيء محدد بعينه أو بعبارة أدق أن يتعصبوا لحزب بعينه
لماذا يسعى أعضاء هذا القروب وهم الصفوة أن يرفض كل منهم الآخر والجميع يعلم أن الاختلاف قديم العهد بعيد السابقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
لقد عجزنا عجزا لا شك فيه أن نلم شتاتنا بعد ذهاب الجنوب وما زلنا نقع في نفس الأخطاء التي أودت لضياع الجنوب
حتى متى يظل مجتمعنا ضعيفا واهنا مضطربا
وحتى متى تظل الصناعة التي نجيد حبكتها ونتقنها هو رمي الآخر بكل سوءة شنعاء
في شنو بخلينا نضطرب هذا الاضطراب الذي يكثر فيه الخلط والقذف والبغض والشحناء
ليه مجتمعنا دا ما يقوى وينمو وتتسق أجزاؤه
دا السؤال المفروض انو نسعى أن نجد له اجابة هنا في حوش بكري الفسيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: adil amin)
|
بريمة لا يهرج عدولة ...بريمة طرحه موضوعي وبينحصر في حاجة واحدة
انك إنسان اقصائي وبحتاج لدوزنة حتى تستفيد مما تقرأه
نحن نأنف من هذا الأسلوب الذي تنتهجه عدولة وأنت النهم القارئ
أنت تجعل أهل القوة والبأس في العلم والمعرفة والوطنية صفر على الشمال ودا من الموضوعية في شيء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السودان وغياب العدالة الاجتماعية (Re: الطيب عبدالرازق النقر)
|
بخصوص كلامك يا الطيب النقر:
Quote: أنا ما عندي أي مانع انو يكون رئيسي جنوبي مسلم
هو سوداني زي زيه ..مسيحي يفتح الله يا عمر
|
هل نسيت يا الطيب أن نائب رئيس السودان بعد اتفاقية نيفاشا كان جنوبي ومسيحي؟؟ نوع كلامك دا هو الدفع الجنوبيين إلى الإصرار على الاستقلال. الجنوبيون عرفوا أن مثل قولك هذا هو موقف كل الإسلاميين، حاكمين وغير حاكمين.
| |
|
|
|
|
|
|
|