ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء ابن رشد مع ابن عربى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 06:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2020, 06:01 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء ابن رشد مع ابن عربى






                  

08-03-2020, 06:05 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: بدر الدين الأمير)

    وماهو الحوار الدار بينهم
                  

08-03-2020, 06:19 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: بدر الدين الأمير)

    الطيب صالح فى خواطر
    الترحال الجزء 9
    قال مالم يقله غيره عن لقاء
    ابن عربى مع ابن رشد وسخرية
    ابن عربى من كتب ابن رشد
                  

08-03-2020, 06:34 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: بدر الدين الأمير)

    ياخى ماتخم ما لايخم بغير المعرفة به
                  

08-03-2020, 07:08 PM

الشيخ سيد أحمد
<aالشيخ سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 2725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: بدر الدين الأمير)

    سلام بدر



    ليه كان ابن عربي يصر على مقابلة ابن رشد؟؟

    هل فعلا ابن عربي كان خايف من زوال فلسفتو اذا جاز التعبير بعد موته؟؟

    عليك الله يا بدر اذا عندك حتة الواحد ممكن يقرأ فيها الاجابات للاستفهامات دي
    اكون مقدر جدآ..

    لكن برضو منتظرين نشوف الطيب صالح قال شنو؟؟

    عليك الله خلينا من ابوالريش وما نقله "مع احترامي الكبير له" ..جيب لينا الشغل ده هنا..


    ده موضوع شيق جدآ..
                  

08-03-2020, 07:47 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: الشيخ سيد أحمد)

    الشيخ ياسد احمد
    والد ابن عربى كان
    صديق لابن رشد
    اوكما روى الطيب صالح
    فى خواطر الترحال الجزء 9
                  

08-03-2020, 08:07 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: بدر الدين الأمير)

    مخير الله أنعنو انت كنت حاضر القعدة دي
                  

08-05-2020, 06:14 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: muntasir)

    أهلا الأمير ود الأمير..

    عارف انا إتقفلت برة الحوش عشان فقدت المفتاح.. لكن بكرى مشكور رسل لى نسخة قدرت أخش بيها.. برجع ليك
                  

08-06-2020, 01:04 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    ابو الريش
    انا قاصد اطير ريشك ورجفتك
    الصوفية حين تطالع حكى الطيب صالح
    عن لقاء ابن عربى مع ابن رشد حوار ترجف
    له الابدان والعقول وقد اوردته هنا فى بوست
    قديم منقول من سلسلة خواطر الترحال للطيب صالح
                  

08-06-2020, 12:54 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: muntasir)

    منتصر
    انت خليك مركز مع مطاعم الظلامى
    وكلاكما شنو كدا فى سروال


                  

08-06-2020, 08:23 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: بدر الدين الأمير)

    أهلا بدر الدين

    بعيدا عن طيران الريش ورجفان الصوفية..
    دعنا نناقش لقاء الشيخ الأكبر مع الفيلسوف إبن رشد مجردا من (مداخلة) الطيب صالح.. ولقد وجدت أن كل النصوص المنقولة عن هذا اللقاء تقريبا واحدة.. ربما كانت رواية أخرى لم أطلع عليها..
    وقد جاء النص هكذا (والحديث لإبن عربى) ..


    Quote: «… دخلتُ يومًا بقرطبة، على قاضيها أبي الوليد بن رشد، وكان يرغب في لقائي لما سمع وبلغه ما فتح الله عَلَيَّ في خلوتي، وكان يُظهر التعجب مما سمع؛ فبعثني والدي إليه، في
    حاجة قصدًا منه؛ حتى يجتمع بي، فإنه كان من أصدقائه، وأنا صبي ما بَقَلَ وجهي، ولا طرَّ شاربي، فلما دخلتُ عليه قام من مكانه إِلَيَّ؛ محبَّةً وإعظامًا، فعانقني وقال لي: نعم؟ فقلت له: نعم؟ فزاد
    فرحه بي، لفهمي عنه، ثم استشعرتُ بما أفرحه من ذلك، فقلتُ له: لا؟ فانقبض وتغيَّر لونه، وشكَّ فيما عنده، وقال: كيف وجدتم الأمر في الكشف والفيض الإلهي، هل هو ما أعطاه النظر؟ قلت له: نعم ولا، وبين نعم
    ولا تطير الأرواح؛ فاصفرَّ لونه، وقعد يحوقل، وعرف ما أشرتُ به إليه».


    ومثل ما كان ألبرت أينشتاين متأكدا من وحدة القوانين الكونية، خصوصا قوانين الجاذبية القياسية والمغناطيسية الكهربائية، وحاول صياغة ذلك فى معادلات النظرية النسبية العامة.. إلا أن
    الأجل لم يمهله لإكمال بحثه فى هذا الإتجاه.. وأينشتاين لم يكن مؤيدا لنظرية الكموم quantum حين إبنه كان من كبار مؤيديها.. حتى اشتد بهم النقاش ذات يوم فقال أينشتاين لإبنه إن الله لا يلعب النرد
    (الله ما قمرتى).. God doesn't play dice.. مثل أينشتاين كان إبن رشد مؤمنا بأن الفلسفة والدين لا يتعارضان، ولكنه مثل عالمنا ايضا لم يكمل بحثه أو يسعفه العمر لإثبات مبدأه هذا.
    وكان إبن رشد له أمل كبير فى حل هذه المعضلة عند الشاب إبن عرف بما سمع عنه من تعمقه فى الفلسفة الدينية.. فكأنه، أى إبن رشد، أراد أن يبنى فريق research team نواته الرجلان.
    وسعى لملاقاته.. و فى الجانب الأخر كان إبن عربى ايضا ملما بفلسفة إبن رشد ومفاهيمه.. لذلك حين التقيا كان كل واحد يعلم ما فى عقل الاخر، لذلك سأل إبن رشد صاحبه الزائر قائلاً نعم؟
    بكلمة واحدة.. فأجابه محيى الدين ب نعم! ففرح إبن رشد بأن نظرياته صحيحة. ولكن الضيف عاجله ب لا!!! فحزن..
    أراد إبن عربى أن يؤمن على صحة اراء إبن رشد، ولكنه حين شعر ان إبن رشد فرح واستبشر علم انه لم يفهم جوابه فعاجله ب لا!! ذلك لأن نعم كانت إجابة ناقصة لأن الحقيقة ليست لا ولا نعم، و إنما
    تقع بينهما.. الحقيقة بين لا ونعم. (بين لا ونعم تطير الأرواح) أى تنعتق وتتحرر. و ادرك المضيف ذلك فحزن لأنه لم يحقق هذا الهدف بعد كما ذكرت أعلاه. الواقف عند لا مسترق.. والواقف عند نعم مسترق.
    إبن عربى لم يتوقف فى محطة إبن رشد ولكنه تخطاها.. (تخطى معطيات العقل) ودلف الى حافة عالم خصائصه ليست مجال بحث العقل، و إنما الشهود والملاحظة.. والحديث هنا يطول..

    نعود الى إبن أينشتاين وقد يستغرب البعض لماذا قمت بتحضير روحه هنا.. والرجل توصل الى ضرورة وحدة الوجود.. ولكنه أضاع وقتا ثمينا فى محاولات وضعها فى قوالب ومعادلات رياضية.. حاول
    استعمال ذات الأدوات التى بها نجح فى صياغة العالم الخاص (المادى) فى نظرية النسبية الخاصة.. هذا هو الفرق بينه وبن إبن عربى.. إبن عربى سار بالعربية الى (المشرع) ثم ترك السيارة واستقل البنطون،
    حين كان أينشتاين يحاول قطع النيل بالسيارة حتى وفاته، رحمه الله وغفر له. ولكن الفرق بين أيشتاين و إبن رشد هو أن الأخير كان يعلم ان السيارة لت تفيد فى مواصلة الرحلة للجانب الاخر من نيل الوجود ولكنه
    لم يعرف أين (المشرع) وأين البنطون.. لذلك سعى للقاء إبن عربى بما عرف عنه..
    إبن رشد: نعم؟ (هل اسافر بالسيارة؟)
    إبن عربى: نعم (تستطيع ذلك) فرح إبن رشد.
    إبن عربى: لا (فإن السيارة سوف توصلك (القيف) ولن تقطع بك الحبر). حزن إبن رشد (بنطون مافى معلوم)

    واليوم فإن العلماء فرحون بتطبيقات نظرية الكموم أو الكم.. Quantum Mechanics وهم اليوم يبنون كمبيوترات فائقة القوة والسرعة.. إلا أنهم لا زالوا فى أسـر العالم المادى. صحيح انهم وصلوا الى حافة
    هذا العالم و ميكانيكا الكموم هى عمل فى مجال الخاصية الجسيمسة للفوتون.. وهم يبحثون فى حقيقة وجود المجال الكمى.. Quantum Field بذات العقلية. طبعا سيجعلون الحياة اسهل على البشرية ولكن
    لن يسبروا حقيقة الوجود المادى بهذه الوسائل.. ولحسن الحظ فإنهم على معرفة بأن أدواتهم يجب ان تشمل نماذج جديدة.. وكثيرون منهم يبحثون فى المتصل continuum وكيفية بناء كمبيوتر خطى
    analog computer يعتمد على الخاصية الموجية للفوتون.. ولكن كما سلف، فإن الحقيقة تقع بين الرقمى والموجى.. فمن سينجح أولا فى توحيد هاتين الخاصيتين، علماء الطبيعة أم علماء الدين (طبعا لا أقصد الفقهاء)
                  

08-07-2020, 05:42 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 23053

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    ابو الريش
    وينك من الرحيل والراحلة التى تحمل
    جسد ابن رشد ابو الوليد فى جهة وكتبه
    في جهة أخرى
    وسخرية ابن عربى من هذا المشهد
                  

08-07-2020, 06:34 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: وينك من الرحيل والراحلة التى تحملجسد ابن رشد ابو الوليد فى جهة وكتبهفي جهة أخرىوسخرية ابن عربى من هذا المشهد


    لم أطلع على هذا.. لكن لو تكرمت بالرابط ممكن نقاشه والمساهمة برأيى.. خلى بالك كلام إبن عربى كله cryptic

    (عدل بواسطة Abureesh on 08-07-2020, 07:53 AM)

                  

08-07-2020, 11:46 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    الباشمهندس أبو الريش
    Quote: مثل أينشتاين كان إبن رشد مؤمنا بأن الفلسفة والدين لا يتعارضان، ولكنه مثل عالمنا ايضا لم يكمل بحثه أو يسعفه العمر لإثبات مبدأه هذا.
    هل أنت متأكد أن إبن رشد لم يكمل بحثه في مقاربة الفلسفة والدين؟ .. وأنا أقول لك نعم؟

    بريمة
                  

08-07-2020, 04:47 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    Quote: هل أنت متأكد أن إبن رشد لم يكمل بحثه في مقاربة الفلسفة والدين؟ .. وأنا أقول لك نعم؟




    يا مرحب يا باش
    بحث إبن رشد لم يكن فى مجرد المقاربة.. وانمإ فى إيجاد صيغة فلسفية توحد بينهما.. مثلما كان
    بحث أينشتاين فى إيجاد معادلة رياضية محددة توحد ظاهرتى الجاذبية القياسية المغناطيسية الكهربائية.
    وقد بدأها واسماها
    United field theory
    وكان يؤمن بقانون عام يوحد بين
    Electromagnetism and standard gravity

    إذا الموضوع ليس مقاربة او كما يسمع الفقهاء مقولات مثل *الدين والعلم لا يتعارضان*
    لا بد من إيجاد صيغة علمية فلسفية او معادلة رياضية تفسر (علميا) العلاقة بينهما.. وهذه ما كان يبحث عنها إبن رشد ولم يسعفه الوقت لحلها.

    .

    (عدل بواسطة Abureesh on 08-07-2020, 05:19 PM)

                  

08-07-2020, 07:08 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    الباشمهندس أبو الريش
    Quote: الدين والعلم لا يتعارضان

    كيف تثبت هذه المقولة رياضياً ..؟؟ أبن رشد قال أن الدين والفلسفة ليس نقيضان ..

    وخليني نجيك بعد الدوام بالنصوص والكتب ..

    بريمة
                  

08-07-2020, 07:49 PM

النصرى أمين

تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 9384

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    اب ريش
    منكم نستفيد؛ شكرا على الشرح المبسط
                  

08-07-2020, 10:43 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: النصرى أمين)

    هلا النصرى.. شكرا على الطلة والتعليق..

    الباش بريمة..
    Quote: كيف تثبت هذه المقولة رياضياً ..؟؟ أبن رشد قال أن الدين والفلسفة ليس نقيضان ..
    وخليني نجيك بعد الدوام بالنصوص والكتب ..


    اى زول ممكن (يقول) الدين والفلسفة ليس نقيضان..
    متشوق لأقرأ تعليقك بعد الدوام.
                  

08-07-2020, 10:56 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    تحياتى وسلامى
    بوست يستحق المتابعه والتأمل .
                  

08-08-2020, 08:20 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    شكراً الباشمهندس أبو الريش ..
    يقول أبن رشد .. في كتابه: "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من أتصال" يقول الأتي: "لما بينّا قبل هذا مطابقة الحكمة للشرع، وأمر الشريعة بها، قلنا هناك أن الشريعة قسمان: ظاهر و مؤول، وأن الظاهر منا هو فرض الجمهور، وأن المؤول فرض العلماء. أما الجمهور ففرضهم فيه حمله علي ظاهره وترك تأويله".

    ------------------------------------------------------
    دا كلام واضح يا ياشمهندس .. بأن أبن رشد وصل لخلاصة مهمة .. هي مطابقة الحكمة (الفلسفة) للشرع .. وزاد أكثر بأمر الشريعة بها ..

    بريمة
                  

08-08-2020, 08:24 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)


    تصحيح
    Quote: وأن الظاهر منها هو فرض الجمهور

    وهذا ما لزم تصحيحه ..

    بريمة
                  

08-08-2020, 08:41 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    يقول الدكتور حسن الشافعي، أستاذ الفلسفة في دار العلوم بالقاهرة ..
    "أعتمد أبن رشد علي فكرة أساسية عنده، وإن شاركه فيها غيره، وهى التوفيق ما بين الدين الذي يقوم علي الوحي وبين الفلسفة التي تقوم علي التفكير العقلي البرهاني، محاولاً البرهنة علي العقائد الأسلامية برهنة علمية تنبثق من آيات القرآن الكريم، وتسلك طريق البرهان لا الجدل فترضي كل من الدين والفلسفة، وتختلف عن أدلة المتكلمين التي تتسم في رأيه بطابع جدلي يثير من الشكوك أكثر مما يفيد من الأقناع، لكنه أحترس في الوقت نفسه من الوقوع في أخطاء الفلاسفة السابقين عليه الذين أتبعوا منهجاً قريباً من هذا المنهج لكنهم لجأوا إي إدخال أراء غريبة علي الأسلام، مثل الآراء الأفلاطونية المحدثة مثلاً، كما فعل الفارابي، وأبن سيناء، بل لم ينج من ذلك حتى الغزالي في رأيه، إنه لا يقصد بالحكمة هنا إلا منهج البرهان العقلي لا الآراء التي يتبناها المنتسبون إلي هذه الحكمة من مشائين أو غيرهم" أنتهي ..

    -------------------
    هذا منهج فلسفي واضح .. البرهنة علي العقائد الأسلامية برهنة علمية تنبثق من آيات القرآن الكريم .. فلو قدرنا برهنة مثلاً وقد خلقنا من الماء كل شيئ حيي .. برهنة علمية وأثبتنا صحتها .. فأننا نكون أثبتنا البرهنة العلمية للآيات القرآنية.

    بريمة

                  

08-08-2020, 08:48 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    غداً نواصل مع الباشمهندس أبو الريش
    حول ما هي بواعث أبن رشد للبرهنة علي العقائد الأسلامية برهنة علمية .. وفي كل ذلك نحاول استجلاء أن فلسفة أبن رشد .. فلسفة مكتملة وليس ناقصة ..

    بريمة
                  

08-08-2020, 08:41 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    Quote: شكراً الباشمهندس أبو الريش ..
    يقول أبن رشد .. في كتابه: "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من أتصال" يقول الأتي: "لما بينّا قبل هذا مطابقة الحكمة للشرع، وأمر الشريعة بها، قلنا هناك أن الشريعة
    قسمان: ظاهر و مؤول، وأن الظاهر منا هو فرض الجمهور، وأن المؤول فرض العلماء. أما الجمهور ففرضهم فيه حمله علي ظاهره وترك تأويله".

    ------------------------------------------------------
    دا كلام واضح يا ياشمهندس .. بأن أبن رشد وصل لخلاصة مهمة .. هي مطابقة الحكمة (الفلسفة) للشرع .. وزاد أكثر بأمر الشريعة بها ..


    واضح لمنو يا باش؟
    لما قلت ستأتى بنصوص وكتب.. استبشرت خير و جهوت نفسى للإحتفال بنقاش ثر.
    الحكمة (الفلسفة) والشرع شئ واحد يختلف فقط فى درجة عمق المعرفة.. وكلاهما يعتمدان على العقل.. الفلسفة هى البحث عن الحقيقة بوسيلة العقل.. والشرع هو فهم المعرفة المبذولة للعامة و العمل وفقها.
    وكما ذكرت أنا من قبل.. مجال عمل العقل محدود بالمادة.. فهو لا يعمل خارج المادة.. وهذه هى الثغرة التى كان إبن رشد يبحث لملئها.. وقد وجد طرف الخيط عند إبن عربى.

                  

08-08-2020, 08:59 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    الباشمهندس،

    Quote: والشرع هو فهم المعرفة المبذولة للعامة و العمل وفقها.

    أحترس يا باشمهندس! .. أنت لازم تكون فاهم فلسفة أبن رشد في المقام الأول .. فلسفة أبن رشد تقسم الشريعة إلي قسمان: شريعة ظاهرة وشريعة مؤولة .. وأنت لو لم تكن فاهم هذه النقطة فأنت غير ملم بفلسفة أبن رشد ..
    وأبن رشد لا يقر أن الشريعة مبذولة .. بل المبذول منها هو الظاهر .. وهو فرض العامة .. يعني صوم تصوم .. صلي تصلي، زكي تزكي ..

    وهناك الجانب الأخر من الشريعة هو الشريعة المؤولة وهى فرض للعلماء .. وقد يختلف الظاهر والمؤول، فأهل الظاهر من العامة يلتزمون ظاهر الآيات، والعلماء أهل التأويل يلتزمون ما فرضه التأويل .. وهنا جاء المحك .. وما هو الحد الفاصل ما بين أهل الظاهر .. وبين أهل التأويل .. متى تحاكم ظاهراً أو تأويلاً ..

    بريمة

    (عدل بواسطة Biraima M Adam on 08-08-2020, 09:12 AM)

                  

08-08-2020, 09:07 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    الباشمهندس،
    هنا كتاب فلسفة أبن رشد وقد ذكرته في أول مداخلة: "فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من أتصال"

    وأنا عارف كل السودانين محبي أبن رشد يقرأون كتاب: "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" دا كتاب فقه أبن رشد ..

    وأنا ح أجيك لكن عايزك تتجاوز أفكار كتاب "بداية المجتهد" .. دا الفقه الظاهر الموجه للعامة ..


    --------------------------------------
    وتنويه، أنا ليس فقيه في فلسفة أبن رشد .. أنا محبي أبن رشد الفيلسوف ..


    بريمة
                  

08-08-2020, 09:51 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    يا هندسة اسمح لى اقول ليك انت غرقان فى فنجان..
    يا اخى نحن اليوم مواجهة ط بتحدى كبير لو ما ارتفعنا الى قامته فإن كلامنا لن يكون له معنى..
    يعنى تكرار عبارات إبن رشد فى الشريعة والمؤول وفرض على العلماء وما عارف شنو تانى.. هذه كلها عبارات عقائدية لا فكر فيها.
    الناس تبحث عن الحقيقة وعلماء الطبيعة بوسائل العلم التجريبى المادى كادوا ان يصلوا الى فهم حقيقة الوجود.
    وزى ما قلت ليك هم الآن واقفين فى المشرع..فى القيف.. زى ما قلت وصلوا الى مرحلة المجال الكمى.. امشى قوقل شوية عن
    Quantum Field .. دخلوا منطقة كانت حكرا على الأديان ولكن أصحاب الأديان عجزوا ان يبلوروا المعرفة الدينية فى قوالب العلم الحديث.. سواء تعابير رياضية او فلسفية.. وعوضا عن ذلك واصلوا الوعظ وتسميع المحفوظات الأولية.

    اليوم كل علماء الطبيعة متفقون ان الكون واحد ويحكمه قانون واحد. الفلسفة الدينية توصلت الى هذه النتيجة قبل علماء الطبيعة..ولكنهم عجزوا عن تبويبها وتغليفها فى ثياب العلم الحديث حتى يستطيعون بيعها لأهل هذا العصر.
    والعلم الحديث تخطى فلسفة إبن رشد حين بدأ العمل فى غور عالم ما وراء العقل.. حين فلسفة إبن رشد تدور حول العقل سواء للعامة أو الخاصة من العلماء..
    قال المتنبى:
    والضـد يظهـر حسـنه الضـد، و بضدهـا تتمـيز الأشياء
    فإن العقل لا يعرف الشئ إلا بضده. والحقيقة المطلقة لا ضد لها لو أخذنا مفهوم وحدة الوجود وإلا لما كان الوجود واحدا لو كان له ضد. لذلك فهم حقيقة الوجود خارج عن نطاق العقل.. وبذات القياس خارج نطاق الفلسفة لأن العقل هو وسيلة الفلسفة الوحيد للمعرفة.

    اكتب بالتلفون لذلك اقف هنا الآن
                  

08-08-2020, 01:23 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    الباشمهندس أبو الريش،
    Quote: والعلم الحديث تخطى فلسفة إبن رشد حين بدأ العمل فى غور عالم ما وراء العقل.. حين فلسفة إبن رشد تدور حول العقل سواء للعامة أو الخاصة من العلماء..
    وبكده تكون عفيتنا من الجدال .. أن مبحثك ليس في فلسفة أبن رشد ..

    بريمة
                  

08-08-2020, 01:42 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    Quote: وبكده تكون عفيتنا من الجدال .. أن مبحثك ليس في فلسفة أبن رشد ..


    مافى مبحث فى فلسفة إبن رشد أو غيره يا باشمهندس
    صاحب البوست هو بدرالدين الأمير وليس شخصى الضعيف.. هو سألنى عن إبن عربى و إبن رشد... وإستجابه له جيت ختيت الفرينى بتاعتى الشايفها دى..

    تحياتى
                  

08-08-2020, 02:00 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27932

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Abureesh)

    الباشمهندس أبو الريش،
    زكن .. وهناك عربون محبة ساكت ..
    Quote:
    فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال - ابن رشد

    إن القضية التي يطرحها ابن رشد في كتابه "فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من اتصال" هي بلغتنا المعاصرة: قضية العلاقة بين الدين والمجتمع كما طرحت في التاريخ العربي الإسلامي إلى عهده. وإذا أردنا تلخيص مضمون هذا الكتاب وجب القول أنه فتوى نقض وإبرام في شرعية الفلسفة، وتأسيس لفقه التأويل، ومن وراء ذلك طرح العلاقة بين الدين والمجتمع. وبعبارة أخرى الكتاب هو بيان حكم الشرع الإسلامي في "علوم الأوائل" وبالتخصيص "الفلسفة وعلوم المنطق."
    والمخاطبون المعنيون الأول وبعبارة أخرى بهذه الفتوى، فهم، بدون شك، الفقهاء والمتكلمون، خاصة منهم "من نهى عن النظر" في كتب القدماء-ومنها "كتب الحكمة"-وحكموا بالكفر على المشتغلين بها، بدعوى أنهم "خرقوا الإجماع" بتأويلهم أشياء في الشرع قيل عنها: "أجمع المسلمون على حملها على ظواهرها."
    نحن إذن إزاء فتوى ردٍّ واستئناف، ضد فتوى ابتدائية قضى فيها أصحابها بـ: 1- النهي عن النظر في كتب القدماء ومعلوم أن في مقدمتها كتب النطقة والفلسفة 2- تكفير الفلاسفة المسلمين لكونهم، في نظر أصحاب الفتوى، "خرقوا الاجتماع" في التأويل. قضيتان تصدى لاستئناف النظر فيهما قاضي قضاة قرطبة الفقيه أبو الوليد ابن رشد الفيلسوف، فانتهى به إلى إصدار فتوى أخرى تبطل الأولى. وهذه الفتوى الاستثنائية تستند، كجميع الفتاوى والأحكام القضائية، على حيثيات يعرضها الفقيه الفيلسوف، عرضاً مفصلاً، يعتمد فيه على المعقول والمنقول معاً، موظفاً ثقافته الفقهية والكلامية والفلسفية الواسعة وقدرته الجدلية والبرهانية الفائقة .
    * * * * *
    شهد تاريخ الفكر الإنساني حضارات قامت على وحي، وحضارات أخرى قامت على فلسفات. وفي ظل الحضارات المنفتحة، التقى نص الوحي وتراث الفلسفة، ليتنازعا الهيمنة على مناطق مشتركة، أهمها الميتافيزيقا أو الإلهيات. وفي الأديان نصوصٌ تشكِّل مبتدأً لعمل عقل الإنسان، وقيدًا عليه، وإذا أراد أن يحلق في سماء النص، فليس أمامه سوى التأويل، يتخفف به من قيود الألفاظ. وفي الفلسفاتِ وجودٌ ظاهريٌّ يعمل فيه عقل الإنسان بلا قيود أو نصوص، ويبدع مناهج للتفكير ثم يُلزم نفسه بها. وقد حاول مصلحون من حضارات وديانات مختلفة علاج هذا النزاع في الأزمنة التي شهدته.
    وفي الحضارة الإسلامية نجد هذا الصراع على أشده، منذ أن ترجمت فلسفة اليونان، واطّلع عليها المسلمون، وتابعها أفذاذ وعلماء بالفهم والتلخيص والشرح والتفسير، حتى أسّسوا لتيارٍ عرف في تاريخ الفلسفة العربية باسم التيار الفلسفي المشائي. وقد تنازع الفلاسفة والمتكلمون حقَّ التقرير والحكم في مسائل مشتركة بينهما، واستمر النزاع طويلاً، وازدهرت بسببه مناهج استدلال وجدل ومناظرة، وبلغ هذا النزاع ذروته حين أعلن أبو حامد الغزالي تكفير الفلاسفة.
    وفي ظل هذا النزاع، برزت قضية التوفيق بين الحكمة والشريعة كوسيط صلح بين طرفي الفلاسفة من جهة، والمتكلمين والفقهاء من جهة أخرى، فحاول المعتزلة أن يقدموا حلاًّ توفيقيًّا، وكذا حاول الكندي وفلاسفة آخرون. وقد ظلت المحاولات مضمّنةً، حتى أفرد ابن رشد كتابًا يعالج هذه الإشكال، هو (فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من الاتصال). وقد كان لابن رشد دوافع إضافية على غيره من المشتغلين بهذا الإشكال في المشرق، فقد كانت الأندلس دون سواها بيئة ممهدة لرفض الفلسفة والفلاسفة، واحتدام الصراع بين الفقهاء والفلاسفة، نوضحها في ما يلي من سطور.
    توالت على الأندلس ست دول حتى عصر ابن رشد، اتّبعت كلّ دولةٍ سياسةً علمية وثقافية مختلفة. ففي عهد الدولة الأموية، أرادت السلطة السياسية في قرطبة منافسة بغداد عاصمة الخلافة العباسية، فاتبعت سياسة منفتحة على الثقافات، وحاضنةً للعلماء من مختلف الميادين، ويُذكر أنّ المستنصر بالله جمع في قرطبة من الكتب والكتّاب ما لم يجمع في مدينة واحدة قبل ذلك، حتى تسمّت دار العلوم. ودالت دولة الأمويين، ثم الطوائف، واستولى المرابطون على حكم الأندلس وكانوا قومًا بدوًا، وأرادوا مناهضة الباطنيّة، فضيقوا على الحكماء، وقربوا الفقهاء، وفرضوا المذهب المالكي في الفقه مذهبًا أوحد، وكذا المذهب الأشعري في العقائد.
    ولم يمض زمن طويل حتى دالت دولة المرابطين كذلك، وقامت الدولة الموحدية، والتي تبنت في بداياتها الانفتاح على الفلسفة؛ ثم شهدت في أواخرها تضييقًا وحربًا على الفلسفة. فيُذكر أنّ ابن تومرت رأس الموحدين، وكان تلميذًا للغزالي، ثم أرادت الدولة الموحدية تثبيت ملكها بأسلحة العلم والفلسفة، فما زال المذهب الإسماعيلي يشكل تهديدًا، ما أوجب على الدولة الناشئة أن تناجزه بمثل سلاحه الفكري، ألا وهو التأويل، فتبنت سياسات احتضان الحكماء، ثم انقلبت عليهم في وقت الحروب مع الأوروبيين.
    وهكذا تعاقبت السياسات العلمية المتناقضة في قرطبة، ما بين انفتاح وانغلاق، وتقريب للفلاسفة، ونكبة بهم. وغابت في ظل ذلك الرؤية السياسية المستقبلية للبناء الحضاري، ولم تبصر السلطة أبعد من مصلحتها. فإن كان في مذهب ما سلاحٌ فكري، تحارب به لتوطيد دعائم ملكها، ومناجزة عدوها أخذت به، وإن كان فيه خطر محدق فتكت به.
    ولد ابن رشد في نهاية عهد الدولة المرابطية في الأندلس، تحديدًا في عام 520 ه، وشهد في شبابه تسلم الموحدين السلطة في المغرب والأندلس (541 ه). وما لبث حكم الموحدين أن تمكن، حتى استقدمه عبد المؤمن بن علي الكومي الذي دام حكمه ثلاثين عاماً، إلى مرّاكش ليستشيره في قضايا النهوض العلمي وبناء المدارس والمعاهد. وأقام ابن رشد بمراكش سبع عشرة سنة ولم يرحل في طلب العلم إلى المشرق، كعادة أهل زمانه، فقد وجد في رعاية السلطة الحاكمة عوضًا، وقد عُين قاضيًا للقضاة في قرطبة (564ه)، ولم تستمر هذه الرعاية السياسية كثيرًا، إذ نكب الخليفة المنصور ابن رشد ونفاه إلى قرية بجوار قرطبة، توفي على إثرها في 595ه.
    برع ابن رشد في الفقه والطب والفلسفة، وتنوعت آثاره بين التلخيص والشرح والتأليف في هذه الحقول الثلاثة. وقد اشتهر في أوروبا العصور الوسطى باسم الشارح الأكبر the commentator، الذي لم يكن إنجازه في شرح وتقريب وتفهيم عبارة أرسطو وفلسفته فحسب، وإنّما في أنّه خلّص فلسفة أرسطو من التشويه، ونقّاها من العناصر الأفلاطونية المحدثة، وحاول العودة بها إلى أعماق المذهب المشائي الحقيقي. ولم يكن ابن رشد حَواريّاً مخلصًا لأستاذه أرسطو، بل كانت له فلسفة وآراء متبلورة في الطبيعة وما بعد الطبيعة والسياسة والأخلاق، والتوفيق بين الحكمة والشريعة.
    كتاب ابن رشد «فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من الاتصال» وثيقة كاشفة عن الجماعات العلمية السائدة في بيئة ابن رشد، والتي كانت تستحوذ على رضا الحكام ورضا الجمهور، كما أنّه كاشفٌ عن الإشكالات الفكرية التي كانت مادة الجدل والنقاش والنزاع حينها، وكاشف عن المناهج العقلية والفقهية التي توصّل إليها الفكر الإنساني في تحصيله المعرفة وجداله عنها.
    أوّل ما يلفت النظر في الكتاب أنّه تصدّر باستفتاء فقهي! لقد بدأ ابن رشد كتابه فقيهًا، والمحكوم عليه هنا هو الفلسفة، والحكم هو واحد من الأحكام الخمسة التكليفية، والحكم الصادر هو الوجوب. وقد عرّف ابن رشد الفلسفة بأنّها النّظر في الموجودات واعتبارها من جهة دلالتها على الصانع، أي من جهة ما هي مصنوعات. وهنا نلاحظ اختلاف ابن رشد مع ابن سينا في تعريف الفلسفة، فابن سينا يعرف الفلسفة بأنها: النظر في الموجود من حيث هو موجود، أي في كنه الموجود، وهنا نقطة نظام، فهل أعاد ابن رشد تعريف الفلسفة؟ وحدد لها وجهة أخرى غير وجهة الفلسفة اليونانية؟ أي أنّه حاول أن يلبسها لباس الإيمان بأسلمة وجهتها، فادّعى أنها تبحث في الموجودات من حيث هي مصنوعات لا من حيث هي موجودات؟
    هذا التوجه في تقويم أسس الفلسفة في عصره، نجد ملامحه كذلك في استعماله مصطلحات استمدها من القرآن، فهو يستعمل (الاعتبار) من قوله تعالى: «فاعتبروا يا أولي الأبصار» [الحشر: 2]، ويستعمل (النظر) من قوله تعالى: «أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت» [الغاشية: 17]، والاعتبار عنده هو القياس، «... وكان الاعتبار ليس شيئًا أكثر من استنباط المجهول من المعلوم، واستخراجه منه، وهذا هو القياس...».
    والكتاب بناء هرمي من الحجج المترتب بعضها على بعضها، فأول حجة صحيحة قوية هي إيجاب النظر في القياس العقلي، وهذا علم آلي، ثم يقيم الحجة على وجوب أخذ النظر العقلي عن القدماء المخالفين في الملة، واستخدم في ذلك تمثيلات عدّة، وقال إن التراكم المعرفي هو السبيل لبناء العلم، وما منه بد. وهو هنا يؤصل لوجوب استفادة كل حضارة من علوم الأخرى بغض النظر عن اختلاف الأديان.
    ثم انتقل ابن رشد للحديث عن تفاضل الناس في التصديق، فطباع الناس في التصديق ثلاثة: البرهانية والجدلية والخطابية، وأشرفها البرهانية، ولكن الشريعة تخاطب كل الناس، لذلك يتحمل الشرع التأويل في هذه المستويات الثلاثة. ثمّ قسّم ابن رشد المعرفة الناتجة عن النظر البرهاني من حيث علاقتها بالشرع إلى: ما سكت عنه الشرع، وهو بمنزلة ما سكت عنه من الأحكام، وما عَرّف به، وهذا ينقسم إلى موافق لما أدّى إليه البرهان ومخالف له، وهذا القسم الأخير هو الذي يُطلب فيه التأويل. والتأويل عند ابن رشد هو وسيلة منهجية لفك التعارض المتوهم بين الشريعة والفلسفة، وله ضوابط، فهو لا يطبَّق إلاّ في القسم الثالث من نتائج المعرفة البرهانية، وهو محكوم بقانون التأويل العربي، فلا يمكن بشراً أن يحمّل النصوص أفهامه القريبة أو البعيدة من النص ويدّعي أنّها مما يتحمّله التأويل، كما فعلت الباطنية في عصره.
    ثم يناقش ابن رشد المسائل الثلاث التي احتدم الخلاف فيها بين الفلاسفة والمتكلمين، وهي مسألة علم الله بالجزئيات، ومسألة قدم العالم، ومسألة المعاد. والجميل أن ابن رشد يناقش آراء الفريقين رويدًا رويدًا، ويفكك أقوال كلّ منهم، ثم ينتهي إلى أنّه لا خلاف! وبالتالي فحكم التكفير مرتفع في حق الفلاسفة.
    ويلاحظ أنّ ابن رشد يعمد أكثر من مرة إلى منع استخدام سلاح التكفير، حرصًا على تجنيب الأمة التفرق والتشرذم. وتقسيم ابن رشد الناس إلى أصناف ثلاثة، برهانيين وجدليين وخطابيين، وتصنيفه الشرع إلى أصناف ثلاثة، صنف يجب أن يؤخذ على ظاهره، وصنف يجب أن يؤوَّل، وصنف متردد بين الاثنين، ومنعه التصريح بالتأويل للجمهور، يكشف عن حكمة ابن رشد العملية، وبُعد نظره في أثر الآراء الفكرية في تقسيم الأمة إلى طوائف وفرق. ومن ثم فإنّ منهجه هذا يعد أساسًا في التعامل مع القضايا الفكرية الدينية المؤثرة في وحدة الأمة وتفرقها.
    وقد اعتمد ابن رشد منهج القياس في ترتيب مقدمات صغرى وكبرى واستنباط نتائج منها، مستخدمًا آيات قرآنية كثيرة مواد لهذا القياس، كما استخدم منهج التمثيل الذي يماثل صورة بصورة، بشرط صحة التناسب بينهما أكثر من مرّة، «وإنما كان هذا التمثيل يقينيًّا وليس بشعري... لأنّه صحيح التناسب...». واستخدم ابن رشد القسمة حين قسم المعرفة الناتجة عن النظر البرهاني من حيث علاقتها بالشرع إلى الأقسام المذكورة سابقًا، كما ناقش دليلاً إجماليًّا هو الإجماع، وأنّه لا يؤخذ به في النظريّات، بخلاف العمليات، التي يمكن فيها الأخذ بالإجماع السكوتي كذلك، ولا يمكن هذا في الأمور العقليّة.
    وبعد، فتلك قراءة سريعة لفصل المقال تحاول اكتشاف بعض ملامح منهج ابن رشد وفلسفته، هذا الفيلسوف الذي ملأ الدنيا صيتًا وسمعة وكان ملتقى حضارتي الشرق والغرب.


    بريمة
                  

08-08-2020, 03:25 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو الريش بالانجليزى بتعرف شنو عن لقاء اب� (Re: Biraima M Adam)

    يا هندسة .. الصوفية ما يأكلوا البايتة.. من الدوكة طوالى.
    دحين النضمى الفوق دا اقراه واقرا غيره ثم كون رأى خاص بك وناقشنا به.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de