1 يحزنني اليوم ان اكتب في هذا الطقس الغائم كأن الوطن يخذله بنوه الأفذاذ قي التصد للمهام الجسام الفكرية و النضالية، ما نحسبه اليوم ذروة وسنام الصحوة و الثورة والتمدين و الحداثة، يرجع بنا القهقري و لرجعي سقيمة سالفة ركلها شعبنا الناهض و الثوري المقدام بثورته الديسمبرية الحية في الأفئدة و النفوس الصامدة ،ضد ويلات السنون العجفاء و المذلة الهائفة. الأمر ليست مسربة خلق الانسان ، أدميته ، أو ربانيته ، أو مايكل أنجلو في تماثيله (النهضوية) الراجعة لعصره ،وهو عصر التنوير و الحداثة ، أو التطلع لقناعة (وحدة الوجود) في صيرورة الربوية (كونوا ربانيين بما كنتم تتعلمون الكتاب وبما كنت تدرسون) أو الترقي الصوفي يبدو لي أن محمل الأمر كله ، أن ركن (المنهجيون) الممثلون للوزارة ) لحقبة النهضة والتنوير ) في اختيار أنموذج ، تبتدئ في هذا الخلق كأكبر معبر للأفهام ،دع عنك أي شيء لآخر ، و أقرب شيء الافهام سيما(الصغار) غير البكائيين هو "المثال" الذي يرسخ في عقل و أفئدة الناشئة .و علي العموم أهل الطريقة (مثود)هم أدرى كتربويون ، كما وان أهل الفن أعمق معرقة كتصوريين او تشكيلين ، و بالقطع يمتنع السرياليون في هذا المضمار سوى أبناء (جاك فاشية الثيكوباثيين الفاشيين ) , كالأمين البكاي المرأى , او المهرج , بدون أدب الناشئ ,التشويه الذين يتساءلون عن اللون الوردي ملبس كان أو تنورة تلميذة الساس الابتدائي !!!!!! 2 يحزنني اليوم أيضا أن أعيد النظر (في موقف د. حمدوك الصديق) وهو زميل الدراسة و الذي كان أبانها متقدا ولاهبا بكل حماس ثوري، و يرنو و للتغيير السياسي و البناء الوطني الجاد و التغيير الاجتماعي و المفهوم حينها ضد كافة اشكال الاستبداد الفاشية والدينية ، وهوس الجهل النشط في أروقة جامعة الخرطوم الليبرالية ، و بذات المنحى الصديق (د. القراي) قوي المراس و الجهر بالرأي في أروقة جامعة الخرطوم تنويرا، وفحما لقوى الهوس الديني و الاستلاب السياسي لكافة جماعات التخلف و البداءة و الانكفاء وها قد فرخت الثورة الديسمبرية، وعلى عجل، فأتت بالأول، ، وكان لسانه لا هجا بالتحرير والتنوير أقله بالتغيير الثوري والانحياز الثوري وتقييم التحول الناشئ لمصاف التحول الراديكالي معمدا للثورة الفرنسية لكن وفي مرحلة لاحق خاتمة رضي بالتقهقر المذرئ والمهين و المهين، بأن جمع كافة حبال حراكه (لمراح) رزئ، فقد أعاد جمع كافة (الاحصنة ) ابتداء من ( الإكليروس الديني ، ولاهوته ، وجماعة السدانة الغبشة) ، الى هوام ( التطهرين) والتفكرين ) ودعاة التاريخ الاغبش 3 تنصل د. حمدوك من مهامه المهام الثورية الديسمبرية، بل حتى مهام النهضة و التنوير، بل حتي لمهام النهضة و التنوير. وسيظل القراي حاملا، لكليهما ونظل جمعا فداء ذاك انظر 1 مهام عاجلة لحكومة الانتقال المدني مفاهيم النهضة والتنوير https://sudaneseonline.com/board/7/msg/1569739054.html؟fbclid=IwAR1vbFJIis3Gox5aOJq1mfLMHaxJHUZ6UNplD_6zshyKjovKdDS2ltHCCfU 2 التنوير وقرارات التعديلات المتنوعة (حول هرج الهوس الديني وجهله 14 يوليو2020 https://sudaneseonline.com/board/7/msg/1568305880.html؟fbclid=IwAR2Wyz7mbJNtuZQgnYPQ_jF6IcRVGbhY---mLIDrSuVIcvUaOC4plIt8Gus 3 د.حمدوك وتحدي حكومة الانتقال المدني المفهومي ( الثورة الفرنسية) https://sudaneseonline.com/board/505/msg/1594762102.html؟fbclid=IwAR1n8Oq0H0aJ2s8FvMy0U2hjVaewLFDuxecz6Y3zp-4R9smwY4k4zwlvlEA نواصل
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة