الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأستاذ وبنت الأستاذ بقلم خالد الحاج عبد المحمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 02:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2020, 01:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48960

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� (Re: Yasir Elsharif)

    كتب الأستاذ خالد الحاج بتاريخ 15 أبريل 2016 في هذه الحلقة من سلسلة مقالاته التي نشرت في سودانيز أونلاين هنا:
    أنصار د. النعيم د. ياسر نموذجاً الواقع من حيث الدين الأخيرة (ب) بقلم خالد الحا...عبدالمحمودأنصار د. النعيم د. ياسر نموذجاً الواقع من حيث الدين الأخيرة (ب) بقلم خالد الحا...عبدالمحمود

    Quote: فلنبدأ بالسؤال: هل د. النعيم مسلم!؟ ونقصد بالإسلام، دين البشر الذي جاء لمحمد صلى الله عليه و سلم، كنبي ورسول، عن طريق الوحي، من ربه.. فهل د. النعيم على هذا الدين الذي جاء به محمد صلى الله عليه و سلم.. بداهةً لا!! د. النعيم غير مسلم!! وهذه شهادتي، أقولها أمام الله، وأمام الناس..


    غني عن القول أن المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويصوم رمضان ويحج البيت إذا استطاع لذلك سبيلا، لا يحق لأحد وصفه بأنه غير مسلم أو أنه مرتد عن الإسلام. هذا هو موقف الشريعة الإسلامية، ولكن الأستاذ خالد الحاج فعلها مع الدكتور النعيم بهذا النص المنقول بعاليه. يمضي الأستاذ خالد ليقول بعد هذا النص بعاليه مباشرة:
    Quote: من هو المسلم؟ من هو على أركان الإسلام عقيدة، وعملاً.. وقد جاء تعريف الاسلام في حديث جبريل المشهور، الذي جاء فيه "يا محمد أخبرني عن الإسلام.. قال: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن تقيم الصلاة، وأن تؤتي الزكاة، وأن تصوم الشهر، وأن تحج البيت..".. فهل د. النعيم على هذا الإسلام؟

    إلى أن يقول:
    Quote: د. النعيم أخرج نفسه من هذا الإسلام، ونسبها إلى إسلامٍ آخر غيره، له مواصفات هي عكس مواصفات الإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه و سلم.
    فإذا جاء د. ياسر، أو غيره، ليقول لنا أن د. النعيم مسلم، ولا أحد يستطيع أن يخرجه من الإسلام!! نقول له كذبت، وليس من حقك أن تقول عن د. النعيم خلاف ما يقوله هو عن نفسه.. لا أحد أخرج د. النعيم، ولا يستطيع أحد فعل ذلك، لأن المسؤولية أمام الله مسؤولية فردية.. يجب أن يكون هذا الأمر واضحاً، من المستحيل أن يخرج أحد، أحداً غيره من الدين، أو يدخله فيه.. الفرد يدخل نفسه أو يخرجها، والأخر فقط يحكم عليه، حسب معطيات معينة، بأنه أخرج نفسه!!فإن كان قوله صحيحاً، الأمر كما قال، وإن كان قوله خاطئاً، الاخراج يعود عليه.. فالنعيم هو من أخرج نفسه، بصورة واضحة، وهو في كامل عقله.. ولا أحد يدخل من أخرج نفسه، إلا بمعنى اقناعه بالتخلي عن أقواله المذكورة، والعودة للدخول في حظيرة الدين.. على كلٍ، أقوال د. النعيم التي يرفض فيها الإسلام، بل وجميع الأديان السماوية، أقوال موجودة، فليبين لنا د. ياسر، كيف يدخله في الإسلام، ومع هذه الأقوال، وبعد أن أخرج نفسه، بأقوال مستفيضة!؟

    بنفس السهولة التي يتحدث بها الأستاذ خالد يمكن لأي من خصوم الفكرة الجمهورية ومن دعاة تحكيم الشريعة الإسلامية ، كما جاءت في القرن السابع في المدينة، أن يصل إلى وصف الأستاذ محمود بالردة عن الإسلام وبمفارقة الشريعة الإسلامية، ويدلل على ذلك بأنه قد صرَّح في محاضرة محضورة في مدني، وموجودة الآن في تسجيل بموقع الفكرة الجمهورية في الشبكة العالمية، بأنه لا يؤدي الصلاة الشرعية بصورتها المألوفة، بحركاتها المعروفة، وفي أوقاتها المعروفة. أيضا يمكن لهذا الخصم من دعاة تحكيم الشريعة الإسلامية أن يستدل بما كتبه الأستاذ محمود في كتابه "رسالة الصلاة" تحت عنوان "الصلاة بين المؤمن والمسلم"، التي أضعها كهامش أسفل هذه الكتابة.

    أكثر من ذلك، يمكن لهذا الخصم أن يستدل بما كتبه الأستاذ محمود بنفسه في خاتمة كتاب "بيننا وبين محكمة الردة" عندما قال:
    Quote: أما بعد فإن بعض ما يقوله الجمهوريون لا تقره الشريعة الإسلامية التي بين أيدينا الآن، ولكن يقره الدين.. بل انه أصل الدين، ومطلوب الدين في المكان الأول.. وهو انما لم يرتفع اليه، في مرحلة الرسالة الأولى منه، لأن وقته لم يجيء يومئذ، وجعلت الشريعة، في بعض صورها، في الرسالة الأولى، شريعة مرحلية لتعد الناس ليوم مجيئه.. والفقهاء لا يعلمون عن هذا قليلا ولا كثيرا، فظنوا أن جميع صور شريعتنا الحاضرة مقصودة بالأصالة، وباقية لتنظيم حياة انسانية القرن العشرين.. وهذا جهل مزر.. نحن لا نلوم الفقهاء على عدم الفهم، ولكننا نلومهم على عدم الصدق، حتى في التزام الشريعة المرحلية..

    طبعا دعاة تطبيق الشريعة الإسلامية لا يعترفون بما يتحدث عنه الأستاذ محمود بأنه "الدين" أو "أصل الدين"، ويكتفون فقط بالقول بأنه أقر على نفسه بمفارقة الشريعة والجماعة في عدم أداء الصلاة الشرعية المعروفة وهذا كاف للحكم عليه بالردة.

    والأستاذ خالد يعرف جيدا أن المحكمة الشرعية العليا قد حكمت على الأستاذ محمود في 18 نوفمبر 1968 غيابيا بالردة، ولكنها عجزت عن تنفيذ الحكم لجهة أن الدستور السوداني وقتها لم يكن يعطي أي محكمة حق تكفير إنسان، ثم الحكم عليه بالقتل لذلك. ولكن دارت الأيام وقام النميري في أواخر حكمه بإعلان ما أسماه بتطبيق الشريعة الإسلامية، والتي أطلق عليها الأستاذ محمود إسم قوانين سبتمبر 1983، وقد طالب الأستاذ محمود بإلغائها في المنشور الشهير، "هذا أو الطوفان"، فقبض عليه وعلى أربعة من الجمهوريين، وحكم عليهم جميعا بالقتل. قامت محكمة الإستئناف برئاسة المكاشفي طه الكباشي بتأييد حكم محكمة الموضوع التي كان يرأسها حسن إبراهيم المهلاوي. محكمة الاستئناف قامت باستدعاء حيثيات المحكمة الشرعية العليا في عام 1968 بحذافيرها، وأضافت إليها حيثيات أخرى من كتاب "أدب السالك في طريق محمد" وغيره، ثم مضت لرفع الحكم لجعفر النميري رئيس الجمهورية الذي قام بتأييد الحكم بقتل الأستاذ محمود وتنفيذه في اليوم التالي مباشرة. وبعد مضي نحو أربع سنوات على سقوط نظام النميري، جاء الإخوان المسلمون إلى الحكم عن طريق الإنقلاب العسكري، واستمر حكمهم إلى أن أسقطته ثورة الشعب السوداني في أبريل 2019.
    اتهام الأستاذ خالد الحاج للدكتور عبد الله النعيم بأنه غير مسلم، بتلك الصورة الظاهرة، حدث قبل سقوط نظام الإخوان المسلمين. فهل لا يزال يقول بنفس ما قاله وقتها أم أنه يسحب تلك التهمة حيثما وردت؟ كنت قد وضعت في إحدى مداخلاتي بعاليه نص المادة 6 من قانون حماية الإجراءات والتدابير الانتقالية لسنــــة 2019 والتي تجرِّم مثل هذا العمل الذي قام به الأستاذ خالد الحاج بحق الدكتور عبد الله النعيم وتعاقب عليه.
    ــــــــــــــــ
    هامش:
    Quote: الصلاة بين المؤمن والمسلم

    ماذا يكون من أمر آية ((إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا))؟؟ فاسمع إذن.. المقصود هنا الصلاة الشرعية و ((كتابا موقوتا)) يعني فرضا له أوقات يؤدى فيها، و ((على المؤمنين)) مرحلة أمة البعث الأول، وهي الأمة التي نعيش الآن في أخريات أيامها، وقد ندبت لتواصل سير ترقيها وتطورها إلى ((أمة المسلمين)) وذلك حين قال تعالى ((يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)) فعجزوا عن ذلك، فنزل إلى مستوى طاقتهم، فخوطبوا بقوله تعالى ((فاتقوا الله ما استطعتم، واسمعوا، وأطيعوا وأنفقوا خيرا لأنفسكم ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون)) وظل الأمر، بالتطور، والترقي، والارتفاع من ((أمة المؤمنين)) إلى ((أمة المسلمين)) قائما، حيث المطلوب اليوم بروز الأمة المسلمة من الأمم الحاضرة، التي قد أنفقت قرابة أربعة عشر قرنا، في التجارب البشرية الخصبة، في معترك الحياة المادية، والفكرية، وإن بعدت الشقة، بين هذه الأمم وبين الدين في جميع صوره، وأصبحت بذلك في جاهلية جديدة، هي أرقى من جاهلية أمة البعث الأول بآماد بعيدة، وهذه الجاهلية الجديدة، هي ما أسميناها، في صدر هذه الرسالة، بالمدنية الغربية الآلية الحاضرة التي نعيش جميعا على هداها، والتي قلنا أنها عملة ذات وجهين، وجه حسن، ووجه دميم، وقلنا أنها تطلب السلام اليوم طلبا حثيثا، وأنها لا بد لها من اعتناق الإسلام لتحقيق حاجتها إلى السلام.. وسيكون دخول أمم المدنية الغربية الحاضرة ضربة لازب، وسيبدأ إسلامها من الإسلام الذي هو بداية ثم تمر على مرتبة الإيمان، وهو مقام أمة البعث الأول ثم يطرد ترقيها بوسائل العبادات، ووسائل المعاملات، وعلى قمتها الصلاة، حتى ترقى برقي أفرادها إلى مرتبة الإسلام، التي لم يحققها إلا أفراد، من لدن آدم، وقد قصر عنها حتى بعض الأنبياء.. فكل مسلم لا بد له أن يمر بمرحلة المؤمن، قبل أن يتخطاها بالمزيد من الإيمان، والمزيد من العلم، حتى يبلغ مرحلة الإيقان، والإيقان على مراتب ثلاث.. مرتبة علم اليقين، ومرتبة عين اليقين، ومرتبة حق اليقين، والقرآن يقول في ذلك: ((كلا لو تعلمون علم اليقين * لترون الجحيم * ثم لترونها عين اليقين * ثم لتسألن يومئذ عن النعيم)) ويقول في حق اليقين من سورة الواقعة: ((إن هذا لهو حق اليقين * فسبح باسم ربك العظيم)) والإشارة بهذا إلى ((إنه لقرآن كريم)) التي سبقت السياق في هاتين الآيتين.. فحق اليقين هو القرآن.
    ولا تكون مرتبة الإسلام قبل بلوغ مرتبة حق اليقين، هذه، كما سلف القول، وكلما زاد العلم كلما زاد اليقين فاطمأنت النفس، وسكن القلب، فكان الرضا وكان الإسلام. والإيمان لا ينفك سايرا نوره أمام السالك في مراقي الإسلام ذلك بأن كل درجة يبلغها ويستيقنها اليوم إنما كانت في منطقة الإيمان بالأمس، وهي لا تصبح منطقة يقين حتى يرتفع إيمانه إلى منطقة جديدة، كانت قبلا خارجة عن الاعتبار.. فالإيمان هو مقدمة الإيقان.. أو قل هو عكاز الأعمى، يتحسس به مواقع قدميه ريثما ينقلهما لأمام على بصيرة ما، والصلاة الشرعية هي العمل الذي يرفع الإيمان، ومن ورائه الإيقان، في المراتب المختلفة، وقد أوردنا في ذلك قوله تعالى ((إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)).
    ويصبح شأن الآية ((إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)) مع المسلم الذي يمر بمرحلة الإيمان، الذي هو مرتبة الأمة الأولى، أن الصلاة الشرعية، في حقه، فرض له أوقات يؤدى فيها، فإذا ارتقى: بحسن أدائها بتجويده تقليد المعصوم، حتى ارتقى في مراقي الإيقان، التي ذكرناها، حتى بلغ حق اليقين، وسكن قلبه، واطمأنت نفسه، فأسلمت، طالعه المعنى البعيد لكلمة ((موقوتا)) في الآية ((إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)) وذلك المعنى، في حقه هو، أن الصلاة الشرعية فرض، له وقت ينتهي فيه، وذلك حين يرتفع السالك إلى مرتبة الأصالة، ويخاطب بالاستقلال عن التقليد ويتهيأ ليأخذ صلاته الفردية، من ربه بلا واسطة، تأسيا بالمعصوم.. فهو، حينئذ، لا تسقط عنه الصلاة، وإنما يسقط عنه التقليد، ويرفع من بينه وبين ربه، بفضل الله، ثم بفضل كمال التبليغ المحمدي، الحجاب الأعظم.. الحجاب النبوي.
    ان الاسلام، في حقيقته، ليس ديناً بالمعنى المألوف في الأديان، وانما مرحلة العقيدة فيه مرحلة انتقال الى المرحلة العلمية منه.. مرحلة الشريعة فيه مرحلة انتقال الى مرتبة الحقيقة.. حيث يرتفع الأفراد، من الشريعة الجماعية، الى الشرائع الفردية، التى هى طرف من حقيقة كل صاحب حقيقة، وتكون الشريعة الجماعية محفوظة ومرعية لمصلحة السلوك والتربية والتنظيم للقاعدة البشرية، التي تستجد كل يوم، وتجاهد بالتجارب كل حين لترقى المراقى.
    والذين يدخلون في مراتب الشرائع الفردية، هم المسلمون حقا - هم الأحرار، الذين سبقت الإشارة إليهم، في هذا الحديث، حين قلنا أن الحر حرية فردية مطلقة، هو الذي استطاع أن يعيد وحدة الفكر، والقول، والعمل إلى بنيته. فأصبح يفكر كما يريد ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، ثم لا تكون عاقبة عمله إلا خيراً للناس، وبراً بهم، وبذلك يستطيع أن يعيش فوق قوانين الجماعة، لأنه ملزم نفسه بشريعته الفردية، وهي فوق مستوى الشريعة الجماعية، في التجويد، والإحسان، والبر، والتسامي.
    ((الإسلام دين الفطرة)) معناها دين ((علم النفس))، وهو سيهدي البشرية، من حيث هي بشرية، بصرف النظر عن ألوانها، وألسنتها، إلى ضالتها المنشودة.. هو سيهدي كل إنسان إلى نفسه، لأنه كما قلنا ((علم نفس)) وهو بهذا المستوى العلمي، سينتصر في عصر العلم على الأديان التقليدية، فيتحقق موعود الله تعالى: ((هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق، ليظهره على الدين كله، ولو كره المشركون)) ((بالهدى)) إلى النفوس كما قال ((من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه)) ((ودين الحق)) يعني دين العلم، ولسنا نريد الإطالة ههنا، فإن له سفرا خاصا سيكون عنوانه ((العهد الذهبي للإسلام أمامنا)).


    ـــــــــــــــــــــ

    ياسر الشريف
    الأربعاء 1 أبريل 2020























                  

العنوان الكاتب Date
الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأستاذ وبنت الأستاذ بقلم خالد الحاج عبد المحمود خالد الحاج عبدالمحمود03-28-20, 11:38 PM
  Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif03-31-20, 02:28 PM
    Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif03-31-20, 03:02 PM
      Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif03-31-20, 03:56 PM
        Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif03-31-20, 06:45 PM
          Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif03-31-20, 07:00 PM
            Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif03-31-20, 09:51 PM
              Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif04-01-20, 01:16 PM
                Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif04-04-20, 11:45 PM
                  Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif04-04-20, 11:55 PM
                    Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif04-07-20, 12:52 PM
                      Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif04-13-20, 09:15 PM
                        Re: الحلقة السابعة والأخيرة الخيار بين الأس� Yasir Elsharif04-24-20, 11:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de