جائزة الشيخ حمد وحوار وآفاق الترجمة بين العربية والسندية كتبه عواطف عبداللطيف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 02:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-20-2023, 02:33 PM

عواطف عبداللطيف
<aعواطف عبداللطيف
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 682

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جائزة الشيخ حمد وحوار وآفاق الترجمة بين العربية والسندية كتبه عواطف عبداللطيف

    02:33 PM July, 20 2023

    سودانيز اون لاين
    عواطف عبداللطيف-قطر
    مكتبتى
    رابط مختصر





    عقدت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي حلقة نقاشية للتسليط الضوء علىواقع الترجمة بين اللغتين العربية والسندية، في إطار الموسم الثقافي للدورة التاسعةباعتبار السندية ضمن اللغات الخمس لفئة الإنجاز فيها.
    استهلتها د. امتنان الصمادي بقولها إن هذا النشاط يأتي استكمالاً لجولة الفريقالإعلامي لإقليم سنده بباكستان، والتي شهدت لقاءات وأكاديميين ومهتمين بالترجمةوبهدف التعريف بالجائزة ولتعزيز التفاهم الإنساني والتجسير بين الثقافاتوالحضارات، إلى جانب حثّ المترجمين والمؤسسات المعنية بالترجمة للترشح للجائزة.
    وذكر د . أبو الخير محمد أشرف، الأستاذ الزائر بجامعة كراتشي، أن السند كانت دولة فيالماضي، وهي الآن ضمن باكستان، والعلاقة بين السند والعرب تاريخية تمتد لالاف السنينوبحر العرب يصل المنطقة العربية بالهند والسند، فكانت حركة التجار بينهما على مدارالسنة، ما أتاح لرسالة الإسلام الوصول وبدء الرسالة المحمدية.
    وقال أبو الخير إن النبي محمد "ص" كتبَ رسائل لحكام السند يبلغ بالإسلام، كما فعلوحكام مصر و هرقل وأهل الفارس، ورسم الخط السندي شبيه بالخط العربي، لأن الحكامالعرب حكموا السند أربعة عقود، فكان اللسان العربي لغةً السند لعقود من الزمن،وجاءات كتبهم في ضوء هذه الحقيقة بلسان عربي، ما يفسر أن كثيراً من الألفاظ تتماثلفي اللغتين .
    وكثيراً من التابعين وتابعيهم كانوا رفقاء محمد بن القاسم حين فتح السند، وسكنوا بهاودرسوا ودُفنوا بأرضها ومقابرهم موجودة حتى الآن دليلاً التاريخ المشترك.
    و، أوضح أنه ترجم من العربية للسندية "مكاتيب النبي ص"، ومحمد بن ابراهيم الديبليأول من جمع مكاتيب النبي القرن الثالث للهجرة، وقام أبو الخير بجمع المكاتيب من الكتبالعربية وصلت 100 مكتوب.
    وتوقف عند الكتاب الثاني ترجمه من العربية، وهو "الوصية الهاشمية" عن مخطوطلشيخ الإسلام محمد هاشم بن عبد الغفور التتوي السندي، وترجم الشرح والتخريج فيهذا المخطوط. و " إنباء الأنباء في حياة الأنبياء" لأبي الحسن السندي الذي سكن فيالمدينة المنورة ودُفن بالبقيع، إضافة لكتاب "أضواء الفريضة" للشيخ محمد هاشم.
    أما د. مسعود أحمد السندي، الأستاذ المساعد بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد،والمنسق لمراجعات السندية بمجمع الملك فهد المدينة المنورة، وصاحب رصيد يزيد على 25 عملاً مصنفاً ومترجماً بين اللغتين، فقال إن أوجه شبه كثيرة بينها ، فالسندية هيالوحيدة التي احتوت على عناصر من العربية، و: "عندما نريد أن نتعرف على أيّ لغة لابد أن نتعرف على جذورها وأصولها، كذلك العربية والسندية، فلديهما روابط ثقافيةمشتركة، والمخطوطات بباكستان موجودة بشكل رئيسي في السند"، وأنه يعمل علىمشروع في جامعة اكستر ببريطانيا حالياً يتعلق بهذه المخطوطات، و جهود علماء السندوإنجازاتهم واهتمامهم بالعربية واضح للعيان، بما يفسر التماثل الكبير بين اللغتين .
    وأشار د. مسعود لإسهامات علماء السند في القرون الماضية في العلوم الإسلاميةوالعربية، موضحاً أنهم ينقسمون لثلاث فئات؛ يمثلُ الأولى مَن كان آباؤهم وأجدادهم منالعرب الذين جاءوا مع الفاتحين وسكنوا بالسند وتزوجوا وصاروا من أهلها فمنهم مناندمج بالثقافة السندية وقبائلها ، ومنهم ما يزال يحافظ على أصوله، وخاصة أبناءالقبائل اليمنية، ومنهم من ترك العربية لكنهم يحافظون على أشجار النسب التي تؤكدأصولهم العربية.
    وتوقف مسعود عند علماء السند الذين ساهموا في الحضارة العربية والإسلامية، ومنهمأبو معشر نجيح السندي، تلميذ عبدالله بن عمر رضي الله عنه، وهو أحد الرواة في كتبالحديث الستة، و حفيد في العراق هو داوود بن محمد بن معشر السندي الذي روى عنأبيه عن جده المغازي كلَّها. وحمدان بن محمد أبو بكر السندي النيسابوري له جهود كبيرةفي خراسان وذكره الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" والحموي في "معجم البلدان"،ومنهم أحمد بن محمد بن الحسين ابو فراس الصابوني السندي المصري ذكره السيوطيفي "حُسْن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة" واصفاً إياه بـ"صاحب العلم" و"الإمامالمتقِن" وأنه آخر من سمع الربيع بن سليمان صاحب الإمام الشافعي.
    وقال إن ابن عساكر في "تاريخ دمشق" ذكرَ عبد الله بن الحسن بن السندي الأندلسي الذيألّف كتاباً في الزهد، وقف عليه ابن عساكر والذين توافدوا للشام . وأشار لعلماء السندالذين جاوروا مكة المكرمة، ومنهم محمد بن عبد الله الديبلي، وديبل مدينة قديمة بدأ فيهافتح الهند.
    والشيخ صالح بن حميد إمام الحرم المكي ألّف كتاباً قيّماً في ذكْر أئمة الحرم منذ القرنالأول للرابع عشر للهجرة، تضمّن أكثر من 200 من السند كانوا يؤمّون الحرم المكي.
    وفي سياق العلاقة بين الثقافتين ، قال إن أهل السند لهم أوقاف بمكة والمدينة للمعتمرينوالحجاج وتُعرف برباط أهل السند، وهناك "قرى السنود" الذين هاجروا واستوطنوابالقصيم وهم لا يعرفون اللغة السندية لكن لم يتركوا نسبتهم لها .
    وأشار إلى أن اللغتين تنطويان على الكثير من التشابه، فعلم القراءات يختلف عن علمالأصوات بالعربية، وكذلك في السندية علم الأصوات، وهي مثل العربية في الخط أوالنسخ، حيث تُكتب بخط النسخ العربي.
    و اهل السند لجأوا للترجمة لنقل الثقافة العربية الدينية إليها ، فصدرت ترجمة لمعانيمفردات القرآن الكريم بها. وبرعاية مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ونقل أحمدملاح معاني مفردات القرآن الكريم للغة السندية بالشعر، وتو مجمع الملك فهد وطباعتهأيضاً. كما ترجم السنديون الحديث وعلومه والفقه والسيرة وعلم اللغة وغيرها من المعارفالعربية.
    ولفت د . مسعود أن علماء السند من ألّف في العربية ليس بالنثر وإنما بالأشعار، ومن ذلككتاب للعلّامة بديع الدين شاه راشد، في الشعر باللغة العربية، وكتاب آخر هو "وصولالإلهام لوصول الإسلام" الذي اشترط فيه على نفسه أن لا يورد أيّ لفظة عربية فيها نقطة. وكشف مسعود أنه حقق هذا الكتاب بنفسه.
    وأنه بعد تخرج من جامعة المدينة المنورة أقام دار ترجمة في كراتشي عام 2005، تولتمهمة نقل النصوص العلمية القيمة من العربية للسندية ، بخاصة ما يحتاجه الإنسان فيحياته اليومية والمسلم عامة، فتمت ترجمة كتاب "الرحيق المختوم" للشيخ صفي الرحمنالمباركفوري إلى السندية، وما يزال العمل جارياً لترجمة "صحيح البخاري". والدار لمتكتفِ بترجمة الأحاديث النبوية فقط، بل ترجمت الفوائد المتعلقة بالحياة اليومية للمسلم و "فقه أسماء الله الحسنى" و"فقه الأدعية والأذكار" للشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسنالبدر.
    وقال الدكتور راحت سيّد (محمد مشارب شاه سيّد)، الحاصل على درجة الدكتوراة منجامعة "كاتب تشلبي" التركية وصاحب التجربة الطويلة في تدريس العربية والعلومالإسلامية، إن العرب المسلمين فتحوا السند الواقعة جنوب باكستان في عهد الحجاج بنيوسف الثقفي على يد محمد بن قاسم الثقفي، وإن الصلات والعلاقات بين السند وجزيرةالعرب كانت موجودة حتى في الجاهلية أيضاً.
    وأوضح أن السندية لغة غنية من حيث الحروف والأصوات، ففيها 52 حرفاً هجائياً وتُكتَببالحرف العربي، وأن ثلاثين مليون نسمة بباكستان ومليونَي نسمة بالهند يتكلمونها ،وهناك إحصائيات تذكر أن عدد المتكلمين بها قرابة 50 مليون نسمة.
    وأشار إلى أنها لغة رسمية في باكستان ولا سيما بإقليم السند، وأنها إحدى اللغاتالرسمية في الهند أيضاً.
    وحول كثرة عدد حروف الهجاء بها، قال الدكتور راحت إن السبب كثرة أصواتها الخاصةبالسندية، إذ توضَع نقاط على أشكال الحروف التي توجَد بالعربية أيضاً، لتغييرالأصوات، فحرف الباء مثلاً له نقطة واحدة توضَع تحته في العربية، بينما في السنديةيتم وضع النقاط من واحدة إلى أربعة لتغيير الأصوات، لهذا تكثر الحروف.
    وتحدث راحت عن الترجمة من العربية للسندية، موضحاً أنها كانت أول لغة من لغاتالأعاجم تُترجم إليها معاني القرآن الكريم، وقام بالترجمة عالمٌ أصلُه من واسط بالعراق،لكن هذه الترجمة غير موجودة اليوم لا مطبوعةً ولا مخطوطة.
    وأكد أن علماء السند والرواة كثير، والسند أنجبت "أبناء الذين ضُربت إليهم أكباد الإبلفي زمانهم"، منهم مثلاً رجل طبيب دُعي لعلاج السيدة عائشة عليها السلام وكان منقبيلة الزط، والزط قوم من الهنود وفق ما قاله الشيخ الحافظ بن حجر العسقلاني في "فتحالباري"، وأن هناك قبيلة في السند اسمها "جَتَ"، وربما تغيرت هذه الكلمة وتحولتلتصبح "الزط".
    وأشار د . راحت إلى نجيح بن عبد الرحمن السندي المدني، الفقيه والعالم بالتاريخ والأيامالذي طلبته أم موسى الحميرية زوجة أبي جعفر المنصور سنة 130 للهجرة، وكان مولىلها بالعمولة وعمّر طويلاً، ومات ببغداد وصلّى عليه هارون الرشيد، وله كتاب "المغازي"و"تاريخ الخلفاء".
    وأوضح أن الإمام الأوزاعي المشهور سنديّ من طرف الأم، ومن المشاهير الذين تعودأصولهم للسند أبا العطاء أفلح بن يسار السندي، الشاعر المشهور الذي له أشعار فيكتاب "ديوان الحماسة" لأبي الطيب. ومن المتأخرين هناك علماء كبار مثل محمد عابدالسندي، ومحمد حياة السندي، ومحمد بن عبد الهادي التتوي السندي، والمدني المعروفبأبي حسن السندي الكبير وهو مشهور جداً بخصوص حواشيه على الكتب الستة وعلىمسند الإمام أحمد بن حنبل. ومحمد بن صادق السندي أبو الحسن الصغير، والشيخالمرتضى الزبيدي صاحب "تاج العروس من جواهر القاموس".
    وهناك في كتب الرجال بعض الرواة الذين نُسبوا إلى منطقة "السَّند"، ورواة من السِّند،وقد يقع بعض العلماء في الخطأ في القراءة فينسبون بعض الرواة من السَّند للسندوالعكس. وذكر بعض المصادر والمراجع لدراسة السند وأهلها.
    بدوره، تحدث الباحث عبد الرحيم السندي عن دور جامعة أبو بكر الإسلامية في نشرالثقافة العربية الإسلامية في بلاد السند وباكستان، وأنها تدرّس الطلبة بالعربيةالفصحى، مستعينةً بالمشايخ الذين تخرّجوا في جامعة أم القرى والجامعة الإسلاميةبالمدينة المنورة ثم طبقوا النظام التعليمي نفسه بالتدريس.
    وأوضح أنه درس في هذه الجامعة وتخرج في كلية الحديث النبوي الشريف متقناً اللغةالعربي كبقية الطلبة الذين التحقوا فيها، ثم التحق بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلامآباد، حيث يساعد الدكتور مسعود أحمد السندي في مشاريع الترجمة من العربية إلىالسندية.
    عواطف عبداللطيف
    mailto:[email protected]@gmal.com
    --
    Awatif Abdelatif























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de