بالنظر وتحليل البيانات والسرديات التالية أخلص لأن العنج كانوا ترك أو عموريين سوريين وهما معا شركاء في تكوين الهكسوس. والهكسوس في شمال افريقيا بعد تحرير كمت عام 1523 ق م انقطعوا عن الهكسوس الذين فروا للشام وكونوا عصابات العبرانيين والميتاني والكيشيين والمكارب. تلك العصابات غزت اوغاريت وإيبلا وسومر واليمن وباقي العربية. وبذلك أسقط فرضيتي السابقة بأن العنج كانوا سكان أصليين
قامت عصابات هكسوس تركمنغول وعموريين منقطعين في شمال افريقيا ومعهم بربر وهم معا الفولاني الأصفر باستخدام رقيق ومرتزقة من غرب افريقيا بفتح تريق بري بديل يربطهم بآسيا لغزو ممالك كرمة والكيانات والإدارات المجاورة. تم غزو كرمة وجوارها منذ 1500 ق م وتسبب في سقوطهم عام 1000 ق م وانتشار النهب وصيد البشر والفوضى والجريمة علي يد عدة عصابات الفولاني الأصفر والأسود.
في عام 780 ق م تغلبت عصابة على باقي العصابات وأعلن زعيم لا يعرف نسبه واصله واسمه او لقبه الآرا بانه ملك وان مستعمرته مملكة. وبعد ورود انباء قيام الاسرة 24 المصرية بهزيمة وطرد المحتلين بعض هكسوس قادمين من الشرق والغرب عام 732 ق م الذين يطلق عليهم الاسر 23 و22 وطلب الهكسوس المنهزمين نجدة من كوش سارعت كوش لغزو واسقاط الاسرة 24 وصلب وحرق ملكها وهو حي
1. العنج تعنى الغريب باللغة الدنقلاوية النوبية وقد حكموا المنطقة الممتدة من شمال كردفان غربا، مرورا بالجزيرة الحالية، والى سواحل البحر الاحمر شرقا. وامتدوا شمالا الى الجنوب من مناطق النوبة. وقد عرفوا فى مناطق شرق البطانة والبحر الاحمر بالبلو ايضا.
2. بضواحي شندي تردد اسم العنج كثيرا.. كمكون سكاني سالف في المنطقة يتميز بالأجسام الطويلة الضحمة والقوة الكبيرة..
3. سوط العنج له علاقة بالرق والتجبر الذي يمارسه التركمنغول والبدو العموريين وعنجهية أي تكبر وكلاهما معروفين بالوثنية والأصنام
4. كُلُّ شَيْءٍ تَجْذِبُه إِليك: فقد عَنَجْتَه. وعَنَجَ رأْسَ البَعِيرِ يَعْنِجه ويَعْنُجه عَنْجاً: جَذَبَه بخِطَامِه حتى رَفعَه وهو راكبٌ عليه. الخيل لهكسوس
5. العنج هو الاسم الذي كان يطلق بصورة عامة على كل سكان مملكة علوه التي امتدت حدودها من منطقة أبو حمد شمالاً وحتى النيل الأبيض جنوباً، ومن البحر الأحمر شرقاً وحتى منطقتي كردفان ودارفور الحاليتين غرباً. ويقصد من ذلك احتلال لكل المنطقة وجوارها
6. "عنج" ربما أتى من لغة الطوارق الذين يطلقون على سكان المناطق الواقعة إلى الشرق منهم kel anag، وبذلك يكون الطوارق أول من استخدم الاسم في عصر مملكة مروي. واشارة الطوارق للشرق تعني أيضا العموريين او كل العصابات المختلطة القادمة من الشرق
7. ويقول آركل أنه إلى جانب انتساب بعض السكان في منطقة الشلال السادس إلى العنج، فأن اسم العنج يُسمع عادة بين عرب شمال كردفان ويستخدمونه في نفس معنى عبارة "أبو كنعان" التي تعني سكان المنطقة الأصليين قبل دخول العرب. وكنعان تشير لعموريين
8. يقول ماكمايكل (قبائل شمال ووسط كردفان ص 109- 112) عن أبو كنعان - وأبو كنعان في نسخة الكتاب المترجمة مكتوبة أبو قنعان - "هنالك عنصر يدعى أبو قنعان مرتبط في الذاكرة الشعبية [في جبال شمال كردفان] وبصورة غامضة بالعنج. قيام كردفان تم في تلك الفترة
9. يواصل ماكمايكل "تقول الروايات في الحرازة أن أبا قنعان عاشوا في أيام الأنبياء أي قبل الاسلام وكانوا شعباً ثرياً وملحداً وقد جمعوا ثروة طائلة ولكن أصابتهم مجاعة خطيرة وكان سعر القمح وزنه بالذهب وفي النهاية هلكوا جميعاً وذهب ريحهم." لان الهكسوس غزاة
10. ويضيف ماكمايكل أن الروايات المحلية في المنطقة تقول إن "العنج أتوا من الشمال" واستقروا في الغالب الأعم في المنطقة الحالية غير المأهولة على وادي الملك. وتقول الروايات أيضاً إن العنج "كانوا عنصراً أشقر الشعر". مرة أخري الشعر الأحمر فيه إشارة للعموريين
11. لاحظ ماكمايكل أنه يولد في بعض الأحيان في الحرازة طفل وردي البشرة من أبوين يعيشان في الجبل. وذكر ماكمايكل أن أهل المطقة يقولون "إن مثل هؤلاء الأطفال هم بقية عنصر وسيم من الأسلاف الذين أتوا من الشمال ويسمونهم بـ الحور"
12. يبدو أن وجودهم في المنطقة سابق لدولة علوة المسيحية. فقد تضمنت الروايات الشعبية ما يشير إلى ارتباطهم بعصر مملكتي نَبَتة ومري (مملكة كوش الثانية) فقد ذكرت الرواية أن شعب العنج كان ثريّاّ وملحداَ. لذا وجود العنج كان سابق لقيام كوش عام 780 ق م
13. ارتباط العنج بتراث كثير من القبائل والمناطق في السودان. فقد جعلت الروايات سكان منطقة حلفاية الملوك قبل دخول العرب من العنج. وورد في تراث الجعليين أن والدة أحد أجدادهم من العنج. هذا بسبب نشاط العموريين والتركمنغول في صيد البشر وزرائب الرق
14. كما ورد العنج في تراث الكبابيش والبطاحين والشكرية والجموعية شمال النيل الأبيض وبين سكان الجزيرة وأعالي النيل الأزرق. كما ارتبط العنج بأسماء بعض المناطق مثل كترانج وكان لهم وجود قوي في أم سنط وبكل ولاية الجزيرة https://wp.me/p1TBMj-1TVhttps://wp.me/p1TBMj-1TV
عناوين الاخبار بسودانيزاونلاينSudaneseOnline اليوم الموافق 03/04/2022
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة