الإسرا والمعراج الى فلسطين كذبة أموية واهية – بقلم:عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 12:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2021, 05:23 AM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإسرا والمعراج الى فلسطين كذبة أموية واهية – بقلم:عبدالله ماهر

    05:23 AM June, 04 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    والحذر والإنتباهه فهنالك مصاحف قرآنية كتبت عمدا غلط محرفة ليضللوا المسلمين والناس بأن الإسراء كان الى المسجد الأقصى بفلسطين مثل موقع المصحف الشهير المعروض فى النت ( ويكى مصدر – القرآن الكريم ) ( سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا – الإسراء 1 ) فكتبت الأقصى بالياء المعرجة وليست بالألف ! فمفروض تكتب الأقـصـا ، كما وردت فى كل مصاحف القرآن الأصلى القديم وليس لتعريج الأقصى فى فلسطين !

    وإن رحلة الإسراء والمعراج لسيدنا محمد صلاة الله عليه كانت الى المسجد الأقصا أى البعيد فوق فى السماء وهو البيت المعمور فقسم ربنا جل وعلا به ("وَالطُّورِ، وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ، فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ، وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ، وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ، وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ، إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ، مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ"- الطور:1-8) (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البيت المعمور منا مكة ").

    وإن سورة بنى إسرائيل الإسراء القرآنية هى تبيان إسراء ومعراج سيدنا موسى كليم الله من السعودية مكة المسجد الحرام الى المسجد الأقصا فوق السماوات العلى وهو البيت المعمور ، وسورة الإسراء ليس لها اى علاقة للإسراء سيدنا محمد صلاة الله عليه ، وخبر تبيان الآيات تؤكد بان الذى اسراء به الله تعالى وأعطائه الألواح والصحف وكتاب الفرقان والتوراة هو سيدنا موسى عليه السلام بعد ان اسرى الى الله تعالى ، وقال سيدنا موسى بالتوراة - سَرَيْتُ ِبإسْرَاءِ الْمُقَدَّمِ جَلْوَةً *** رَأَيْتُ بِمِعْرَاجِي عَجَائِبَ صَنْعَةِ - وَإِنِّيَ فِي الإِسْرَاءِ كُنْتُ إِمَامَهُمْ *** لأَنِّيَ نَجْمٌ يُقْتَفَى بِالثُّرَيَّةِ. فإن المسجد الأقصى فى فلسطين فهو مسجد بنى حديثا فى عهد الدولة الإسلامية الأموية ولم يتم بنائه وتسميته بالمسجد الأقصى من قبل الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان إلا بعد 80 سنة من تنزل القرآن العظيم ، فكيف يكون بديهيا لقد اسرى له النبى محمد صلى الله عليه سلم وهو مسجد حديث لم يكن قائم مبنى فى ذلك الزمان !.

    وتبيان إسراء ومعراج سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وسلم هو فى سورة النجم وكان الى المسجد الأقصا فوق السماء السابعة وهو البيت المعمور ، وذكر لنا أن نبيّ الله صلى الله عليه وسلم- قال يوما لأصحابه:«هَلْ تَدْرُونَ ما البَيْتُ المَعْمُورُ» قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «فإنّهُ مَسْجِدٌ فِي السّماءِ تَحْتَهُ الكَعْبَةُ لَوْ خَرّ لخَرّ عَلَيْها، أوْ عَلَيْهِ، يُصلّي فِيهِ كُلّ يَوْمٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلكٍ إذَا خَرَجُوا مِنْهُ لَمْ يَعُودُوا آخِرَ ما عَلَيْهِمْ» وعن علي بن أبي طالب، أخرج ابن جرير من طريق خالد بن عرعرة: (أن رجلاً قال لعلي - رضي الله عنه-: ما البيت المعمور؟ قال: بيت في السماء بحيال البيت، حرمة هذا في السماء كحرمة هذا في الأرض، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك، ولا يعودون إليه.

    وعن ثابت، عن أنس، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "لَمّا عَرَجَ بِي المَلكُ إلى السّماءِ السّابِعَةِ انْتَهَيْتُ إلى بِناءٍ فَقُلْتُ للْمَلَكِ: ما هَذَا؟ قال: هَذَا بِناءٌ بَناهُ اللّهُ للْمَلائِكَةِ يَدْخُلُهُ كُلّ يَوْمٍ سَبْعُونَ ألْفَ مَلَكٍ، يُقَدّسُونَ اللّهَ ويُسَبّحُونَهُ، لا يَعُودُونَ فِيه. (عَنْ مَالِكِ بْنِ صَعْصَعَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن البيت المعمور: فَأَتَيْنَا السَّمَاءَ السَّابِعَةَ قِيلَ مَنْ هَذَا قِيلَ جِبْرِيلُ قِيلَ مَنْ مَعَكَ قِيلَ مُحَمَّدٌ قِيلَ وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ، مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ، فَأَتَيْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَرْحَبًا بِكَ مِنْ ابْنٍ وَنَبِيٍّ، فَرُفِعَ لِي الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ فَقَالَ هَذَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ. وجاء في صحيح البخاري أيضاً الرواية الثانية: «ثم رُفِعَ لِيَ البيتُ المَعْمُور، يدخلُه كلَّ يَومٍ سَبْعُونَ ألف مَلَك وهو حج الملائكة ) . "

    فالإسراء فى تبيان سورة بنى إسرائيل الإسراء كان إسراء ومعراج سيدنا موسى كليم الله فتدبر خبر الأيات فى سورة الإسراء فستجده هو إسراء سيدنا موسي علية الصلاة ،وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام الى البيت المعمور وهو المسجد الأقصا البيت المعمور فوق فى السماوات العلى . .وقال سيدنا موسى فى التوراة - سَرَيْتُ كَإِسْرَاءِ الْمُقَدَّمِ جَلْوَةً *** رَأَيْتُ بِمِعْرَاجِي عَجَائِبَ صَنْعَةِ. وَإِنِّيَ فِي الإِسْرَاءِ كُنْتُ إِمَامَهُمْ *** لأَنِّيَ نَجْمٌ يُقْتَفَى بِالثُّرَيَّةِ. وصار كل متخفى بنور ربى ظاهرا *** وما الله إلا في الحقائق سارى. فالله كافى وبالقرآن كفانا وهدانا.

    فكذبة فرية بان الصخرة المعلقة في الهواء التى زعم بها اليهود والأموين باطلا بإنها في بيت المقدس في القدس فلسطين ! فهى موجودة في بلد الله الحرام مكة السعودية وهى الدرة والياقوتة العظمى التى نزلت من الجنة ومتخفيه داخل جدار الكعبة في أعلى الركن اليمانى وهى من قيل عنها في التوراة المقدسة، يا درة في بطون الغيب يجهلها *** أولى العزائم اصحاب الرسالاتى. وهى درة الحجر الأسعد، وهذا سر لا يعرفة الناس إلا نحن آل بيت النبوة المهدية أولى النعمة ، ولقد غطى الشيطان وحزبة الغاون حقيقتها، فالحجر الأسعد هو يمين الله في الأرض وهو اصله نزل من الجنة ويسمى يمين الله في الأرض. فعندما خلق الله تعالى بنى آدم وصورهم واشهدهم على انفسهم فى العهد والميثاق الأول، فقال لهم الله الست بربكم ؟ فقالوا بلى (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين - أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون - وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون - الأعراف/ 172-174) فكان هذه الحجر الأسود هو الشهيد .

    وقال الحق ربنا ( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين – الأعراف 11 ) فربنا صور وخلق كل بنى آدم مرة واحدة في الجنة العليا واشهدهم على انفسهم الست بربكم؟ اى اليس من خلقكم هو انا الله تعالى، فقلنا بالإجماع بلى اى نعم ، وامرنا بان نطيعه فقلنا نعم ، وسنتبع هديه ونتعرف عليه بهو ربنا من خلقنا من عدم ولم نكن شئ من قبل، فنحن لم نتوالد بالولادة الطبيعية كلنا البشر من ابونا آدم وحواء فى الأرض كلا ثم كلا - فنحن بنى آدم خلقنا الله تعالى اول مرة خلق من ظهر آدم وحواء فقال لنا الله تعالى كونوا انتم بنى آدم فخرجنا من ظهر أبونا آدم اولا ثم من بنيه الأولين فخرجت الأباء والأمهات والأبناء والبنات والأحفاد من ذكر وانثى كابرا عن كابر وصاغرا عن صاغر، فكلنا بنى آدم خرجنا مرة واحدة بقدرة الله العلى القدير فى عالم الذر وشهدنا ربنا وكنا كلنا فوق فى السماء فى جنة آدم ومعنا معشر الجن النارى و لقد خلقهم الله تعالى من قبلنا بنفس الطريقة ،فعندما طردنا من الجنة فوق واهبطنا الى هذه الأرض بسبب المغبون الشيطان الذى اغوى ابونا آدم وعصى آدم ربنا فغوى.

    وكان هذا الحجر الأسعد هو يمين الله اى الشاهد لله تعالى فى عهد الست ، فوق فى الجنة السماوية فى بداية خلقنا الأول ، وقيل عن هذه الدرة والياقوتة الكبيرة بها نسخ ذر روح كل بنى آدم كافة، لذلك سميت بكه اى تحن لهذا البيت عندما ترائه لآن به نسخ روحك، وبعض الناس يبكى بها ويرتهب ويخشع قلبه لها، فهو من سبب هذه الدرة والياقوتة العظيمة، وقيل إنها كانت بيضاء مدورة على حجم مترين، فى سمك متر واحد وهى الصخرة المعلقة في الهواء ، وهى متخفية داخل جدار الكعبة في أعلا الركن اليمانى، فالطواف هو ليس الدوران حول البيت والحجارة، فانت عندما تزور الكعبة وتطوف حولها في الحج او العمرة . فانت تجدد العهد مع الله تعالى، عهد الست بربكم ، فقلنا بلى، وتستغفر لذنبوك فيغفرها الله تعالى لك وهو الغفور الرحيم، لذلك نقول لبيك اللهم لبيك ... لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك... فهذا هو تجديد للعهد بانك أسلمت لله وتلبى ما امرك به الله تعالى وتتبع هدية وتشهد بان الله واحد لا شريك معه وله الحمد والشكر.

    فالطواف والدوران حول البيت العتيق هو اصلا حول هذا الحجر الأسعد يمين الله تعالى في الأرض، وهو سر قدسية الكعبة ،فعندما امر الأمويين الناس بالحج لفلسطين الأقصى وزوروا بالإفك حرمتها ووجوب الحج لبيت المقدس اليهودى الماسونى الشيطانى، فقام عبدالله بن الزبير بهدم الكعبة ليرى الناس بالبرهان والدليل بان الكعبة المشرفة هى بيت الله المقدس مطلقا وليست فلسطين القدس هى بيت المقدس وليس بها صخرة معلقة في الهواء، فهذا هو السبب الحقيقى الذى دعى بن الزبير على هدم الكعبة ولم تصبه اى لعنة، فقام الأموين بعد ان قتلوا بن الزبير والمسلمين في مكة المحرمة بتغطية الصخرة المعلقة في الهواء فبنوا ورفعوا جدار البيت الحرام من خمسة امتار الى 12 متر، ومعروف ان جدار الكعبة حجم سمكة هو مترين ومعروف بان مكة هى مركز الطاقة الإيجابية في كل العالم، واكبر مركز للطاقة السلبية في العالم هو هرم خوفو فى مصر القاهرة لهذا عباد الشيطان ياتون إليه لإقامة الصلوات فيه مثل ماحصل في 11.11.11 وهم الان يريدون تدمير مكة لتدمير مركز الطاقة الاجابية في العالم التي تمثل الخير.

    الملك عبد الملك الأموى يحول الحج أفكا من مكة إلى بيت المقدس فلسطين ! نص على ذلك عامة المؤرخين، ومنهم المحب لبني أمية ابن كثير! قال في النهاية: 8/ 308: (قال صاحب مرآة الزمان: وفيها ابتدأ عبد الملك بن مروان ببناء القبة على صخرة بيت المقدس وعمارة الجامع الأقصى، وكملت عمارته في سنة ثلاث وسبعين، وكان السبب في ذلك أن عبد الله بن الزبير كان قد استولى على مكة وكان يخطب في أيام منى وعرفة ومقام الناس بمكة وينال من عبد الملك ويذكر مساوئ بني مروان ويقول: إن النبي (ص) لعن الحكم وما نسل وأنه طريد رسول الله ولعينه.وكان (ابن الزبير) يدعو إلى نفسه وكان فصيحا فمال معظم أهل الشام إليه، وبلغ ذلك عبد الملك فمنع الناس من الحج الى مكة، فضجوا، فبنى القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليشغلهم بذلك عن فريضة الحج الى مكة ويستعطف قلوبهم! وكانوا يقفون عند الصخرة ويطوفون حولها كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ويحلقون رؤوسهم.(وقال ابن خلدون: 2 ق 1/ 226) وفي سنة خمس وستين من الهجرة زاد عبد الملك في المسجد الأقصى وأدخل الصخرة في الحرم).

    وفي الروض المعطار/ 119: (بنى عبد الملك بن مروان مسجد بيت المقدس سنة سبعين هـ، وحمل إلى بنيانه خراج مصر سبع سنين، وبنى القبة على الصخرة وجعل على أعلى القبة ثمانية آلاف صفيحة من نحاس مطلية بالذهب، في كل صفيحة سبعة مثاقيل ونصف من ذهب، وأفرغ على رؤوس الأعمدة مائة ألف مثقال ذهبا وخارج القبة كلها ملبس بصفائح الرصاص، وطول مسجد بيت المقدس بالذراع الملكي ويقال إنه ذراع سليمان (عليه السلام) وهو ثلاثة أشبار سبعمائة وخمس وخمسون ذراعا، وفيه من الأساطين ستمائة وأربع وثمانون أسطوانة، والعمد التي في قبة الصخرة ثلاثون عمودا، وفيه خمسة آلاف قنديل). وفي النجوم الزاهرة: 1/ 188: (وسبب بناء عبد الملك أن عبد الله بن الزبير لما دعا لنفسه بمكة فكان يخطب في أيام منى وعرفة وينال من عبد الملك، ويذكر مثالب بني أمية ويذكر أن جده الحكم كان طريد رسول الله ولعينه، فمال أكثر أهل الشأم إلى ابن الزبير، فمنع عبد الملك الناس من الحج فضجوا، فبنى لهم القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليصرفهم بذلك عن الحج والعمرة فصاروا يطوفون حول الصخرة كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ضحاياهم وصار أخوه عبد العزيز بن مروان صاحب مصر يعرف بالناس بمصر ويقف بهم يوم عرفة.

    واستمر الاموين في منع المسلمين من الحج إلى مكة وتوجيههم للحج إلى القدس فلسطين ،إلى أن قتل عبد الله بن الزبير سنة 73 وربما بعده، مماجاء في أخبار الدولة العباسية/ 107: (وحج الناس في تلك السنة وهي سنة ست وستين على ثلاثة منازل: محمد بن علي في أصحابه على حدة، وعبد الله بن الزبير في أصحابه على حدة، ونجدة بن عامر الحروري في أصحابه على حدة). وشاعت إسرائيليات كعب وتلاميذه! فزعم كعب الأحبار أن الله تعالى وضع رجله على صخرة بيت المقدس! روى الطبري في تفسيره: 16/ 262: (عن عروة قال: كنا قعودا عند عبد الملك حين (قال) قال كعب: إن الصخرة موضع قدم الرحمن يوم القيامة، فقال: كذب كعب إنما الصخرة جبل من الجبال، إن الله يقول: ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا. فسكت عبد الملك). وقد وضعنا (قال) بين قوسين لأن القائل لا يمكن أن يكون كعب الذي مات سنة 34 هـ ، بل القائل عبد الملك نقل قول كعب وتبناه، فرده أحد الجالسين فسكت خوفا من اتهامه باليهودية! وفي حلية الأولياء: 6/ 20: (عن كعب قال: إن الله تعالى نظر إلى الأرض فقال إني واط على بعضك، فاستعلت إليه الجبال وتضعضعت له الصخرة فشكر لها ذلك فوضع عليها قدمه! فقال: هذا مقامي ومحشر خلقي وهذه جنتي وهذه ناري وهذا موضع ميزاني وأنا ديان الدين). (كتاب - فضائل بيت المقدس/ 59).

    (عن جابر بن يزيد الجعفي قال: قال محمد بن علي الباقر رضى الله عنهما، يا جابر ما أعظم فرية أهل الشام على الله عز وجل! يزعمون أن الله تبارك وتعالى حيث صعد إلى السماء وضع قدمه على صخرة بيت المقدس! ولقد وضع عبد من عباد الله قدمه على حجر فأمرنا الله تبارك وتعالى أن نتخذه مصلى. يا جابر إن الله تبارك وتعالى لا نظير له ولا شبيه، تعالى عن صفة الواصفين وجل عن أوهام المتوهمين، واحتجب عن أعين الناظرين، لا يزول مع الزائلين، ولا يأفل مع الآفلين، ليس كمثله شئ وهو السميع البصير).

    وزعم باطلا كعب : أن من صلى عند الصخرة فله ثواب الحج! أخذ كعب التعبير النبوي لمن حج البيت وجعله للصخرة! ففي نهاية الإرب/ 225: (قال: من أتى بيت المقدس فصلى عن يمين الصخرة وشمالها ودعا عند موضع السلسلة وتصدق بما قل أو كثر استجيب دعاؤه وكشف الله حزنه وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وإن سأل الله الزيادة أعطاه). (وفضائل القدس/ 23). (عن زرارة قال: كنت قاعدا إلى جنب أبي جعفر الإمام الباقر وهو محتب مستقبل الكعبة فقال: أما إن النظر إليها عبادة، فجاءه رجل من بجيلة يقال له عاصم بن عمر فقال لأبي جعفر: إن كعب الأحبار كان يقول: إن الكعبة تسجد لبيت المقدس في كل غداة، فقال أبو جعفر: فما تقول فيما قال كعب؟ فقال: صدق، القول ما قال كعب! فقال أبو جعفر: كذبت وكذب كعب الأحبار معك! وغضب! قال زرارة: ما رأيته استقبل أحدا بقول كذبت غيره ثم قال: ما خلق الله عز وجل بقعة في الأرض أحب إليه منها ثم أومأ بيده نحو الكعبة ولا أكرم على الله عز وجل منها، لها حرم الله الأشهر الحرم في كتابه يوم خلق السماوات والأرض، ثلاثة متوالية للحج: شوال وذو العقدة وذو الحجة، وشهر مفرد للعمرة وهو رجب).

    أنه يجب على جميع المسلمين الحذر من تصديق الأحاديث الكاذبة المحرفة في مدح وتقديس بلاد الشام وفلسطين وبيت المقدس فى فلسطين ، وما روي عن غير طريق الرواة الموالين للخلافة الأموية. وهنا تظهر قيمة مواقف أهل البيت في وجه ثقافة الحاخامات وتلاميذهم رواة الخلافة الأموية ، ومن ذلك تكذيب أمير المؤمنين علي بن ابى طالب رضى الله عنه لكعب في مجلس عمر عندما قال كعب (إن الله تبارك وتعالى كان قديما قبل خلق العرش وكان على صخرة بيت المقدس في الهواء، فلما أراد أن يخلق عرشه تفل تفلة كانت منها البحار الغامرة واللجج الدائرة. فقال له سيدا الإمام علي بن ابى طالب : غلط أصحابك وحرفوا كتب الله وفتحوا الفرية عليه! يا كعب ويحك! إن الصخرة التي زعمت لا تحوي جلاله ولا تسع عظمته، والهواء الذي ذكرت لا يحوز أقطاره، ولو كانت الصخرة والهواء قديمين معه لكان لهما قدمته، وعز الله وجل أن يقال له مكان يومى إليه) .

    ولقد اسرى الله تعالى بسيدنا محمد صلاة الله عليه من المسجد الحرام الى ملكوت السماوات ثم عرج الى بعد سدرة المنتهى، فهى رحلة عبر الزمان لقد افرحت النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم موضحا حقيقة إسراء ومعراج سيدنا محمد رسول الله صلا الله عليه فى سورة النجم فى السنة الخامسة بعد البعثة لقوله تعالى (والنجم إذا هوى (1) ما ضل صاحبكم وما غوى (2) وما ينطق عن الهوى (3) إن هو إلا وحي يوحى (4) علمه شديد القوى (5) ذو مرة فاستوى (6) وهو بالأفق الأعلى (7) ثم دنا فتدلى (8) فكان قاب قوسين أو أدنى (9) فأوحى إلى عبده ما أوحى (10) ما كذب الفؤاد ما رأى (11) أفتمارونه على ما يرى (12) ولقد رآه نزلة أخرى (13) عند سدرة المنتهى (14) عندها جنة المأوى (15) إذ يغشى السدرة ما يغشى (16) ما زاغ البصر وما طغى (17) لقد رأى من آيات ربه الكبرى (18) أفرأيتم اللات والعزى (19) ومناة الثالثة الأخرى (20) ألكم الذكر وله الأنثى (21) تلك إذا قسمة ضيزى (22) إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس ولقد جاءهم من ربهم الهدى (23 النجم).

    وإنّ الإسراء يعني الصعود الى حضرة الله تعالى الى ما فوق السماوات السبع وسدرة المنتهى لنبيّه محمد صلّى الله عليه وسلّم من المسجد الحرام بمكّة إلى ملكوت السماوات العلى في جزء من الليل، ثمّ رجوعه في نفس اللية إلى بيته، ولقد بعث الله عزّ وجلّ الرّسول عليه أفضل الصّلاة وأتمّ التّسليم هادياً للنّاس أجمعين، وقدوةً لهم، فهو أفضل البشر والأنبياء، ففضّل الله عزّ وجلّ الرّسول محمد صلّى الله عليه وسلّم واختصّه برحلة الإسراء والمعراج، إذ أنّه عليه الصلاة والسلام كان قد مرّ قبل رحلة الإسراء والمعراج بالعديد من المحن، فماتت زوجته خديجة رضي الله عنها، وعمّه أبو طالب، واشتدّت عليه المحن، فكانت هذه الرّحلة عوناً وتثبيتاً من الله عزّ وجلّ لنبيّه محمّد عليه الصّلاة والسّلام، واختباراً جديداً للمسلمين لتثبيت إيمانهم بدعوة النّبي محمّد عليه أفضل الصّلاة وأتمّ التّسليم.

    ففي ليلة السّابع والعشرين من رجب في السنة الخامسة من البعثه في مكة، جاء جبريل عليه السّلام إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم - بينما هو نائم في في بيت بنت عمه السيدة هانم بنت ابى طالب، وفتحت السيدة فاطمة الزهراء الباب لجبريل وكان له جناحان أخضران سد بهما المشرق والمغرب وعلى رأسه تاج مرصع بالدر والجواهر مكتوب علي جبهته لا إله إلا الله محمد رسول الله- طلب جبريل من فاطمة لقاء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام لأنه على موعد لمناجاه الله.فركب الرسول البراق( دابة فوق الحمار ودون البغل وجه مثل الأدمى وجسد مثل الفرس أذناها من الزمرد الأخضر وعينها مثل كوكب درى يوقد لها شعاع كشعاع الشمس شهباء بلقاء محجله الثلاث مطلوقة اليمين عليها جل مرصع والجواهر والدر) طلب البراق شفاعه الرسول بعد ان اضطرب عندما هم الرسول ان يمتطيه وقال البراق ركبنى أدم صفوه الله وابراهيم خليل الله ثم ركبه الرسول حبيب الله صاحب الوجه الانور والجبين الازهر والخد الاحمروالحوض والكوثر والشفاعه الكبرى ل 70 الف من المسلمين.

    ونزل الرسول وصلي ركعتين في وادى العقيق كما امره جبريل ثم ركب البراق مره ثانيه ورفض الاذعان والوقوف للاستماع لنصائح داعى النصارى(الذى ناداه من اليمين) وداعى اليهود (الذى ناداه من الشمال) وكذلك لم يقف الرسول لسماع نصائح المراة التى اشرق حسنها وجمالها بفضلاًمن الله لم يقف الرسول لهم فنجت الامه الاسلاميه من التنصر والتهود وغواية الدنيا عن الاخره بعد سيدنا محمد (المراة ذات الحسن والجمال كناية عن الدنيا).

    بدأت رحلة المعراج والصعود والطيران الى العلى حيث نصب المعراج الي عنان السماء وهومرقاة من الذهب ومرقاة من الفضة والزبر والياقوت الاحمر فضمنى جبريل بصدره ولفني بجناحيه وقبل ما بين عيني وقال أرق يامحمد الي السماء فبدأ بالسماء الاولى (سماء الدخان) وان رحلة الإسراء والمعراج هى السفر عبر الزمن ورؤية زمن الأخرة وعذاب الأخرة للنبى صلى الله عليه وسلم ومعه سيدنا جبريل عليه السلام .

    - فطرق جبريل باب السماء الاولى - ففتح لنا الباب وقالوا مرحباً بك ومن معك ودخلنا سماء من دخان ليس فيها موضع قدم الاوعليها ملك ساجد أوراكع وبها نهران هما النيل والفرات وكذلك نهر الكوثر(خبأه الله للرسول) كالمسك أذفر وعليه قصر من اللؤلؤ ويوجد في السماء الاولى ملك عظيم يركب فرس أسمه أسماعيل (خازن سماء الدخان) فاذا عصي في الارض َاحد نادى يقول: ان الله تعالي غضب علي فلا نابن فلان فيغضبون عليه واذا إستغفر العبد وتاب ينادون أن الله قد غفر لفلان ابن فلان فيرضون عنه، وكذلك يوجد في سماء الدخان ملك أكناز السموات ناصح سيدنا أدم (له الف رأس والف وجه نصفه من ثلج ونصفه من نار (لا النار تذيب الثلج ولاالثلج يطفيئ النار) ثم أصطفت الملائكه فصلى الرسول بهم ركعتين علي ملة إبراهيم الخليل.

    - ثم صعداَ الى السماء الثانية مسافة خمسمائة عام، ففتح لنا وقالوا مرحباً بك ومن معك، ودخلنا سماء (الماعون) من حديد لا وصل ولا فصل بها الملائكه لنصرة الأسلام إلي يوم القيامة يركبون علي خيول مسومة متقلدين بالسيوف بأيديهم الحراب، ورأيت في السماء الثانيه شابين متشابهين هم يحيى بن زكريا (علي وجه أثار الخشوع) وعيسي ابن مريم (سنبط الشعر جميل الوجه أبيض اللون مشرب بحمرةٍ) وصليت بهم ركعتين.

    - ثم صعداَ الى السماء الثالثة مسافة خمسمائة عام، ففتح لنا وقالوا مرحباً بك ومن معك، فدخلنا سماء (المزينة) من نحاس، بها ملائكة ليلة القدر وشهر رمضان معهم الوية خضراء ويسلمون علي أهل صلاة الليل ومجالس الذكر، ورأيت في السماء الثالثة شيخاً وشاباً سيدنا داود وسيدنا سليمان ونظرت بين أيديهم فوجدت غلاماً(سيدنا يوسف بن يعقوب) يجلس علي كرسي من نور وقد اَشرق وجهه وصورته كالقمر ليلة البدر.

    - ثم صعداَ الى السماء الرابعة مسافه خمسمائة عام، ففتح لنا الباب وقالوا مرحباً بك ومن معك، فدخلنا بسماء (الزاهرة) من فضة بيضاء وها أصناف من الملائكة وعجائب ربي، وشاهدت ملك الموت عزرائيل ملك عظيم الخلقة والمنظر قد بلغت قدماه تحوم الارض السابعة ورأسه تحت العرش وهو جالس علي كرسي من نور والملائكة بين يديه وعن شماله ويمينه ينتظرون أمر الله وعن يمينه لوح وعن شماله شجرة عظيمة ولايضحك ابداً وكذلك خازن النار لايضحك، فسأل الرسول عزرائيل كيف تقبض الأرواح وأنت مكانك فقال ان الله أمكنني من ذلك وجعل الدنيا بين يدي كالدرهم وسخر لي من الملائكة خمسة الاف أفرقهم في الارض فأذا بلغ العبد أجله وإستوفى رزقه أرسلت له أربعين ملكاً يعالجون روحه فينزعونها من العروق والعصب واللحم والدم ويقبضونها من رؤوس أظافره حتي الي الركب ثم يريحونه ساعة ثم يجذبونها الي السرة ثم يريحونه ساعة ثم يجذبونها الي الحلقوم فتقع في الغرغرة فأتناولها وأسلها كما تسل الشعرة من العجين فأذا إنفصلت عن الجسد جمدت العينين وشخصتا لأنهما يتبعان الروح بأحدى حربي هاتين (حربة النورتقبض الروح الطيبة ترسلها الي عليين وحربة السخط تقبض الروح الخبيثة وترسلها الي سجين وهي صخرة سوداء مدْلهمة تحت الارض السابعة السفلي وفيها أرواح الكفار والفجار) .

    وقال تعالى(حتي إذا جاء اَحدكم الموت توفته رسلنا وهم لايفرطون) ثم سأل الرسول عزرائيل كيف تعرف أذا حضر أجل العبد قال ملك الموت ما من عبد الا وله في السماء بابان باب ينزل منه رزقه وباب يصعد اليه عمله وهذه الشجرة العظيمه عن يساري ما عليها من ورقة الا وعليها اسم شخص من بني ادم فاذا قرب اجل الشخص أصفرت الورقة التي عليها اسمه وتسقط علي الباب الذي ينزل منه رزقه ويسود اسمه فأعلم أنه مقبوض فأنظر اليه نظره يرتعد منها جسد الشخص ويتوعك قلبه من هيبتي فيقع في الفراش فأرسل اليه أربعين ملك يعالجون روحه (ارتعد قلب الرسول ورجف صدره عندما تجلى ملك الموت للرسول في الصورة التي يقبض بها الارواح عندما طلب الرسول من ملك الموت ان يري صورة ملك الموت عند قبض الارواح، وبعد الموت وفي القبر ما أشد ظلمة القبر ووحشته ثم سؤال منكر ونكير: ما أسمك ؟ من ربك ؟ ما دينك ؟ من رسولك ؟

    - ورأيت في السماء الرابعه سيدنا أدريس علي وجهه نور ساطع وله قلب خاشع ورايت سيدنا أبراهيم الخليل صبيح الوجه غزير العقل ينظر الي أعمال اولاد ادم فلم يجد أجمل ولا أكمل ولا أنور ولا أزهر ولا أحسن ولا أزكي ولا أطهر ممن يقول لا اله الا الله محمد رسول الله وبشر محمد بالخير كله له ولأمته ورحب بالرسول ضاحكا مبتسماً قائلا مرحبا بالولد الصالح وصلي الرسول بهم ركعتين.

    - ثم صعدا الي السماء الخامسة، ففتح لنا الباب وقالوا مرحبا بك ومن معك، فدخلنا سماء(المنيرة)من الذهب الاحمر وها ملك عظيماً وأصناف من الملائكة ورايت باب مكتوب عليه لا اله الا الله محمد رسول الله فلما قرأتها سقط قفل وفتح الباب فنظرت فيه فإذا هو مشرق من السماء الخامسة الي تخوم الارض السابعة وأذا بجهنم مظلمة ممزوجة بغضب الله ودخانها ساطع وأذا بخازن النار (هو ملك عظيم الخلقة لايضحك ابداً مرعب النظر ظاهر الغضب شديد المراس بين عينيه عقدة لو أشرف بها علي أهل الارض لماتوا عن آخرهم وغارت البحار وتفطرت منه الجبال، فأقشعر منه جلد رسول الله وارتعد منه قلبه) وصلي الرسول ركعتين في السماء الخامسة وتابع الصعود مع جبريل.

    وفي السماء الخامسة طلب الرسول من خازن النار ان يريه جهنم، فكشف عن جهنم الغطاء فأذا هي سوداء اللون معتمة مظلمة ممتزجة بغضب الله (قيل إن نار الدنيا لها ضياء لانها غسلت في بحر القدرة سبعين مرة حتي صار لها شعاع ونور يلتفع به) ثم رآي الرسول أنواع العذاب:سبعين الف بحر من غسلين، وسبعين الف بحر من غساق، وسبعين الف بحر من قطران، وسبعين الف من بحر من رصاص مذوب، وشاهد الرسول عل ساحل كل بحر الف مدينة من نار، في كل مدينة الف قصر من نار، في كل قصر سبعين الف تابوت من نار، في كل تابوت 70الف صندوق من نار، في كل صندوق 70 الف صنف من العذاب، ورأيت فيها حيات كامثال النخل الطويل، وعقارب كامثال البغال، ورأيت فيها سبعين الف بئر من الزمهرير.

    ثم رأي الرسول أصناف المعذبين، ورجالاً منقلبين علي وجوهم وعلي ظهرهم صخرة من نار والملائكة يضربونهم بمقامع من نار لأنهم يؤتون الرجال دون النساء مثل قوم لوط. رجالاً ونساءً مصفدين بأصفاد من نار وجباهم قد أسودت والحيات مطوقات بأعناقهم تلدغهم فتهري لحومهم ثم يعودون خلقاً جديدا لأنهم كانوا يكنزون الذهب والفضة ولاينفقونها في سبيل الله. ورأيت أقواماً بين أيديهم لحم طيب ولحم خبيثً وهم يأكلون اللحم الخبيث ويتركون اللحم الطيب لأنهم كانت لأحدهم (زوج أو زوجه) فيتركها ويميل الي الحرام (الزنا).

    ورأيت رجالاً ونساءً ردت أقبالهم ألي أدبارهم، وأدبارهم إلي أقبالهم ومقامع النار ترشقهم والملائكة تسحبهم علي وجوههم وكلما ضربوا تلهب في أجسادهم النار لأنهم يتكبرون علي الناس بغير الحق (عندما تكبر ابليس علي أدم تقطعت أجنحته وخرج من الجنه ملعوناً). ورأيت رجالاً ونساءً سفاقيد النار تدخل في أدبارهم وتخرج من أفواهم لأنهم كانوا همازون، نمامون، غمازون. ورأيت رجالاً يرمون بشهب من نار فتقع في أفواهم وأبصارهم وتخرج من أقفيتهم لأنهم كانوا يبهتون الناس ويرمون بينهم الفتنة. ورأيت نساءً معلقات بشعورهن في شجرة الزقوم والحميم يصب عليهن فيهرى لحومهن لأنهم كن يشربن الأدوية حتي يقتلن أولادهن خوفاً من مطعهم ومشربهم وتربيتهم.

    ورأيت رجالاً ونساءً في السعير والنار لها دوى في بطونهم تدخل من أدبارهم وتخرج من أفواهم لأنهم يأكلون أموال اليتامي ظلماًإنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا. ورأيت رجالاً ونساءً يسقون من القيح والصديد وكلما يحصل في أجوافم شيئ تتمزق جلودهم عن أجسادهم ثم يعودون خلقاً جديداً لأنهم يأكلون الربا. رأيت رجالاً ونساءً رؤوسهم مغمورة في نار جهنم ويصب عليهم الحميم والزمهرير يلفحهم فيهرى لحومهم لأنهم يلقون العداوه بين الناس.

    - ثم صعدا الي السماء السادسة، ففتح لهم الباب وقالوا مرحبا بك ومن معك، فدخلنا سماء (الخالصة) من ياقوتة خضراء بها ملكاً عظيماً جالسا علي كرسي من نور نصفه من نور ونصفه من ثلج لايذيب إحداهما الاخروهو ينادي سبحان من آلف بين الثلج والنار اللهم آلف بين قلوب عبادك المؤمنين علي طاعتك والملائكة تقول أمين، ورأيت في السماء السادسة سيدنا موسي علية السلام كهلا طويلا كثير الشعر وعلية مدرعة من صوف أبيض يتوكا علي عصا يكاد شعره يغطي جسده له لحية بيضاء علي صدره، وصلي الرسول ركعتين.

    - ثم صعدا الي السماء السابعة، ففتح لنا الباب وقالوا مرحبا بك ومن معك، فدخلنا سماء (العجيبة) من درة بيضاء لا يسمع فيها صرير الاقلام، ورأيت في السماء السابعة آدم علية السلام شيخ حسن الوجه حسن الثياب جالس علي كرسي من نور مسند ظهره الي البيت المعمورالممتلأ بالملائكة الروحانيون وهم يطوفون حول البيت المعمور والبيت موجود من قبل خلق سيدنا آدم بالفي عام ويزورة كل يوم الف الف وسبعون الف الف من الملائكة.

    تقدم الرسول للصعود الى سدرة المنتهى بدون جبريل الذي طلب فراق الرسول حتي لا يحترق أذا حاول رؤية عرش الله الذى يحملة ثمانية ملائكة عظام، ثم تقدم رسول الله ليقابل ربه سبحانه وتعالى ويتحدث معه من وراء حجاب. وما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقطع مقامًا بعد مقام وحجابًا بعد حجاب حتى انتهى إلى مقام تخلف عنه فيه جبريل، وقال جبريل يا محمد ما منا إلَّا له مقام معلوم لو دنوت أنملة لاحترقت، وفي هذه الليلة بسبب احترامك وصلت إلى هذا المقام وإلَّا فمقامي المعهود عند سدرة المنتهى، فمضى النبي “صلى الله عليه وسلم” وحده حتى تجاوز سبعين ألف حجاب، وبين كل حجاب وحجاب مسيرة خمسمائة سنة، فوقف البراق عن المسير فظهر له رفرف وذهب به إلى قرب العرش ومنها ترقى حتى وصل إلى منزلة قاب قوسين أو أدنى، كما قال تعالى: (ثم دنا) أي دنا محمد إلى ربه تعالى أي قرب بالمنزلة والمرتبة لا بالمكان فإنه تعالى منزه عنه، وإنما هو قرب المنزلة والدرجة والكرامة والرأفة، (فتدنى) أي سجد لله تعالى؛ لأنه كان قد وجد تلك المرتبة بالخدمة فزاد في الخدمة، وفي السجدة عدة القرب ولهذا قال صلى الله عليه وسلم: أقرب ما يكون العبد من ربه أن يكون ساجدًا.

    وفى تلك الرحلة التى فرض الله سبحانه وتعالى فيها على المسلمين خمسة اوقات للصلاة.وعَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ قَالَ نُورٌ أَنَّى أراه. عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى قَالَ رَآهُ بِفُؤَادِهِ مَرَّتَيْنِ. أن الله يقول: (وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْياً أَوْ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ – الشورى 51).

    فالرسول لقد راى نور ربنا فقط من وراء الحجاب، ومِمَّا يؤكّد عدمَ رُؤْيَةِ النبيّ ربَّه كاملا بعينيه ليلة الإسراء حديثُ أبي موسى؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ الله عزَّ وجلَّ لا ينام ولا ينبغي له أن ينام، يخفض القسط ويرفعه، يرفع إليه عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهار وعَمَلُ النَّهارِ قبل عَمَلِ اللَّيْلِ، حجابه النور - وفي رواية أبي بكر: النَّار- لو كَشَفَهُ لأحرقتْ سُبُحاتُ وجْهِه ما انتهى إليه بصرُه من خَلْقِه". وكذلك قوله (َفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى- النجم 12) (لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الكُبْرَى- النجم 18 ) ولو كان رآه بعينه لكان ذِكْرُ ذلك أولى".

    ثم رجع رسولنا الكريم إلى قومه في مكة حرم البيت الحرام وحكى لهم ما حدث، إلا أنها رحلة تعجز عن تصديقها غير القلوب النقية المؤمنة ، فمنهم من كذبه ومنهم من أخذ يناظره بالاسئلة “وعندما قالوا لصديقه”ابوبكر “صاحبك يدعى أنه أسرى به”، فقال ابوبكر مقولته المأثورة “إنه صادق في ذلك أنا أصدقه في خبر السماء فكيف لا اصدقه عن خبر الأرض“.

    فتلى رسول الله الى اصحابة سورة النجم اول سورة مكية نزلت كاملة بعد البعثة فى السنة الخامسة وهى تبين رحلة الإسراء والمعراج إلى ملكوت السماوات وهو قد قابل ربنا طبعا من وراء حجاب ، وراى كل الآيات الكبرى والملائكة والأنبياء والجنة والنار وهكذا بدأت سورة " النجم " بالحديث عن مصداقية معراج النجم محمد صلى الله عليه وسلم، أي المعجزة العظيمة التي حدثت لرسول الله تكريما له، وقد رأى فيها عجائب صنع الله وغرائب خلقه في ملكوته العظيم الذي لا يحده حد. ففي الصحيح عن ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قرأ سورة النجم فسجد بها فما بقي أحد من القوم إلا سجد فأخذ رجل كفا من حصباء أو تراب فرفعه إلى وجهه. وقال: يكفيني هذا. قال عبد الله: فلقد رأيته بعد قتل كافرا. وهذا الرجل أمية بن خلف. وعن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de