صبيان الداخلة والجلف: الليلة فطور رمضان علي مستر ديفس بقلم:عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 10:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2021, 02:10 PM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صبيان الداخلة والجلف: الليلة فطور رمضان علي مستر ديفس بقلم:عبد الله علي إبراهيم

    02:10 PM May, 23 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر





    جلست إلى المرحوم أبوبكر الصديق حبشي وبعض أبناء جيله من الداخلة بعطبرة لأسجل حكايتهم مع الخواجات من لاعبي الجلف. وكانوا قد حملوا لهم بالأجر شنط المضارب في الأربعينات والخمسينات. وكنت وقتها وما أزال ولعاً بدراسة ما تواضع علماء دراسات ما بعد الاستعمار على تسميته ب"النص الهجين أو الخلاسي". وهو الذي يحكي عن اشتراك الأهالي مع المستعمرين في نشاط "إنساني" ما كل من موقعه من الرفعة والخفض.

    وتفضل حبشي مشكوراً بالحديث إلي عن هذه التجربة مع الخواجات ككودي (حامل مضارب) صبياً وكلاعب جلف هو نفسه بعد جلاء الإنجليز. قال حبشي إن علاقتهم مع الإنجليز لم تخل من تكدير اجتماعي وسياسي. فكان ". . ." ، من صبية الداخلة، سرَّاق كور جلف معتاد. ولذا لم يكن مرغوباً فيه من الخواجات. وكان الإنجليز يعزموننا إلى حفل الكريسماس فنأتي ومعانا من البنات مريم بت كلس وسكينة بت أحمد السرور. ونختلس الصحون والعشاء. وأكبر صور التكدير كانت من الوطنيين الذين لم يرضوا عن هذه القربى من الإنجليز. فقد ساءت تلك العلاقة المرحوم محمد عثمان خلف الله (كرن) عضو الحزب الشيوعي السوداني. وكان يقول لصبية الداخلة إنكم بمثل حمل مضارب الإنجليز إنما تخدمون الاستعمار.

    ولم يقتصر تداخل الخواجات على صبية الداخلة بل شمل كبارها ومؤسساتها. فمستر ديفس كان من أسرى الحرب وبه رجفة. وكان يحضر مع أهل الداخلة فطور رمضان. وكانت خدمة الفطور موزعة. وقد قطع الخواجة يوماً لنفسه يقوم بإعداد الفطور للصائمين. ويخرج برشه ويقدم للفاطرين وجبة رمضانية كاملة.

    وكان مستر براون، مدير ورشة المرمة ثم صار مديراً عاماً للسكة الحديد، حكماً لكرة القدم بالمدينة ولاعب جلف. وبعد تقاعده بالسودنة أخذ صورة لكل لاعب كرة بورشة المرمة. وأرسل لكل منهم صوراً من بلده وخطابات. وكان يأتي لقضاء عطلته بالسودان. وينزل باستراحة السكة حديد. أما مستر ود، مدير الورش، فكانت له مشية خاصة فيها كِبر وعظمة و"تغا". وقيل لنا إن أمه قالت إنها ستعطي جائزة لمن يقوى على المشي بخيلاء كولدها. وبعد نزوله انجلترا كان يأتي لبيت السودان بلندن خمس مرات في الأسبوع للقاء من تصادف من معارفه بالبيت. وأعطى عنوانه للسودانيين للاتصال به متى جاؤوا إلى انجلترا.

    وكان أقرب الإنجليز لأهل الداخلة مستر أولفر ملاحظ هندسة القسم بعطبرة. فانضم لاعباً أساسياً بفريق الوطن. وكان مستر دينكان مسؤولاً عن المتطوعين. وهم السودانيون الذين انتظموا في فرق لحماية المدينة من المخربين المحرشين من الطليان الذين روعوا المدينة بطلعات طيرانهم عليها لتدمير كبري عطبرة, وفصل الخرطوم عن الميناء. وأصل نادي الوادي أنه كان مجمع هؤلاء المتطوعين وكان اسمه "نادي المتطوعين" أصلاً. وانضم إليه مستر دينكان.

    وأولع نادي الوادي برياضة الزوارق. فأشترى زورقين من مخلفات الخواجات المسافرين وكون نادياً للزوارق. وتورط وراق طه، من ورشة البهوجية، حين ضرب الزوارق بالبوهية طلباً للزينة. فجاء مستر ود، مدير الورش، ورأي الزورق عليه البوهية فأتهم أنها مسروقة من السكة حديد. فحك بعض البوهية عن الزورق وحللها عالماً أن بوهية السكة حديد لها خصائص متفردة. ولم يفتح بلاغاً.

    زاد حبشي بقوله إنه بدأ هو نفسه يلعب الجلف. فبعد أن صار موظفاً في السكة حديد أصبح عضواً بالكلوب مع نفر من كبار الموظفين. وكانت عضوية السودانيين بالكلوب ممنوعة خلال عهد الإنجليز. بل كان بين الخواجات أنفسهم مراتب: فهناك ناد للعلية منهم وآخر للأصاغر من بني جلدتهم. فلا يلعب صغير القوم مع كبيرهم ولو بالغلط. ووفد السودانيون للجلف بعد تقلص عدد الإنجليز.

    وتفوق حبشي في الجلف من إدمانه النظر للاعبين الخواجات. ونال 3 جوائز. وانقسم المتنافسون مرة إلى مجموعتين واحدة فيها مستر بتكرو (من حمل له حبشي المضارب صبياً) والثانية فيها حبشي. وانهزمت المجموعة الأولى فكسر بتكرو المضرب غضباً. وكانت الجائزة العزيزة في اللعبة هي كأس البطولة العالمية تتنافس فيها أندية الجلف قاطبة. ومن فاز بها منحوه بطاقة تلعب به حيث حللت.

    النص الخلاسي هو حامل تاريخ هذا التداخل بين المستعمر ومن استعمرهم كما رأينا في لعبة الجلف. وهو موضوع دراسة مدرسة ما بعد الاستعمار. فمن رأيها أن الاستعمار لم يخرج بقضه وقضيضه يوم رفعنا العلم في يناير 1956. فقد خرج الرجال الإنجليز والنساء وبقيت المعارف عن الاستعمار والنصوص المشتركة. وبعضها حسن. قال حبشي في ذكر إنجليز صباه: "والله ماضرونا". وقال الطاهر طه، الكودي أيضاً، إنهم لا يشربون السجائر. ربما في الميدان. وزاد بأن قال إن بهم شفقة كبيرة. فإذا مرت جنازة من حي الداخلة شاقة الميدان إلى مقابر المدينة توقفوا عن اللعب متأثرين جداً.

    كلما مررت بنادي الجلف على طريق سوبا تساءلت عن مغزى هذا النص الخلاسي . . المترف. وهل سيكون كودية الداخلة ضمن تاريخهم لهذه اللعبة في الوطن؟

    رحم الله حبشي.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de