السودان أصل عرب الجزيرة العربية بقلم:عبدالله ماهر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 02:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2021, 05:23 AM

عبدالله ماهر
<aعبدالله ماهر
تاريخ التسجيل: 10-17-2017
مجموع المشاركات: 523

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودان أصل عرب الجزيرة العربية بقلم:عبدالله ماهر

    05:23 AM March, 26 2021

    سودانيز اون لاين
    عبدالله ماهر-الخرطوم-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر





    فنحن السودانيون النوبة الكوشيين أصل العرب وبنى إسرائيل المكرمين من فضلهم الله على سائر العالمين قوم سيدنا موسى كليم الله فهم خرجوا من عندنا من السودان الكوشى وكونوا الجزء الأكبر من عرب الجزيرة العاربة فى الحجاز وشبه الجزيرة العربية . وقال الدكتور / هاشم يوسف حسن ، ان العرب العاربه أصلها من قبائل البني عامر والحباب والحماسين السودانية وان الهجرات تمت من افريقيا الي الجزيرة العربية اولا ثم حدث العكس. وقال البروفسير / منتصر الطيب ابراهيم، أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أوضح بأن كل الأدلة الوراثية تشير الي اصل الأنسان الأول من السودان .

    ولقد أكد الباحث فى الحضارة المروية / عبد الله شم ،الذى قام بعمل بحث كبير عن مقارنة الكثير من كلمات اللغة العربية الدارجية السودانية الحالية وبين اللغة المروية القديمة فقال : بأن اللغة العربية هى إبنة اللغة المروية الدارجية السودانية وليس العكس تماما .وإن اللغة المروية هى اقدم بكثير من فترة مروي حيث وجدت لها نقوش فى فترة مملكة نبته وغيرها . واضاف الباحث عبد الله شم ،ان اللغة المروية هى لغتنا العربية السودانية العامية القديمة وهى التى كانت تستخدم فى حضارة وادي النيل وهى تعتبر اول لغة تم كتابتها بحروف أبجدية فى العالم ، فى أثناء بحثي لاحظت بان اللغة الهيروغليفية تحتوى ايضا على عدد كبير جدا من الكلمات الدارجية العربية السودانية ومعروف بان المروية تسبق اللغة العربية بحوالى الألف عام والهيروغليفية تسبق العربية . وأن اللغة العربية ليست لغة وافدة على بلدنا السودان بل هى سليلة لغتنا الدارجية السودانية العربية المتكلمة منذ عهود ما قبل الأسرات وهى أساس اللغة الهيروغليفية التى تم إشتقاقها اصلا من لغتنا العربية الدارجية المحلية فى وسط السودان نسبة لأصل الحضارة السودانى وكون ان الملوك الأوائل لعهد الأسرات الحاكمة من سلالة سودانية خالصة . وقد ذكر البروف جعفر ميرغني فى محاضرته ( أبجدية ألم ) أن الحرف المروي هو أساس الحروف الأخرى بما فيهم الخط الحبشي القديم والحميري والعربي والإغريقي حتى ان هيرودوتش أشار فى كتاباته الى ان المرويين كانوا اول من كتب الأبجدية وعلموها للعالم . فقلت : فهذه البحوث والدلائل العلمية تثبت وتبرهن بان العرب واللغة العربية اصلها من السودان .

    ولقد درسونا فى التاريخ الزائف المغلوط بان اللغة العربية دخلت الى السودان عندما وقع عبد الله بن سعد بن أبي السرح والي مصر من قبل الخليفة عثمان بن عفان ،اتفاقية مع ملك النوبة، المعروفة باسم اتفاقية البقط سنة 23 هـ. اى قبل 1400 سنة . (وقال رسول الله صلاة الله عليه - يا أيها الناس: إن الرب رب واحد، وإن الدين دين واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، فإنما هي اللسان، فمن تكلم بالعربية فهو عربي ). فتوجد دلائل وبراهين فى التاريخ القديم ما قبل الميلاد تؤكد بان اهل السودان فى مملكة نبتا مروى كانوا عرب وسموا بالعرب من قبل المؤرخين الأغريق القدماء لقول استاذنا الجليل العلامة البروفسير/ عبدالله الطيب فى كتابه،فقال : لقد اراد الروم غزو هذه البلاد ( السودان ) فى سنة 42 قبل الميلاد ، وإستدرجهم أهل هذه البلاد الى صحراء ووجدوا فيها عسرا، ومن الغريب فى اخبارهم هذا ظهر فى بعض ما كتبه بروفسير شينى عن هذه المنطقة ( السودان ) ، أنهم ذكروا عربا لاقوهم وقتلوهم فى هذه الصحراء وليست هذه اول مرة يذكر فيها العرب عن هذه البلاد (السودان )، فقد ذكر هيرودنس أن عربا جاؤوا من البلد الواقع جنوبى مصر وحاربوا مع الملك دارا الأول الفرسى فى حربه مع اليونان وهزموهم، وهذا خبر قديم جدا يؤكد بان وجود العرب فى السودان منذ القدم وينفى بان العرب واللغة العربية دخلت للسودان فى زمن عبدالله بن ابى سرح سنة 23 هـ .

    وكذلك نجد الكثير من الأسماء العربية توجد فى السودان منذ الأزل مثل كريمة والخرطوم والزورات ونميرى وبحر العرب وبحر الغزال فى اقصى جنوب غرب السودان والصمغ العربى وهلمجرا ، فهل اتى عربى من جزيرة العرب وسمى هذه التسميات بالعربية فى السودان ؟ كلا ثم كلا، فهذا دليل علمى يؤكد بان السودان هو بلد عربى أزلى قديم جدا من قبل الجزيرة العربية، وكذلك نرى مليا بان وسط السودان كله يتكلم اللغة العربية الفصحى فقط وكل من حوليه يتكلم لغة غير العربية فمن اين اتت اللغة العربية الى كل وسط السودان !ومعروف بان هنالك قبائل عربية فى غرب السودان دارفور تتحدث اللغة العربية الكلاسيكية لغة عنترة وزهير منذ زمن آدم !

    ويقول الباحث فى الحضارة النوبية / مصطفى قورتى ،عن تبيان معنى كلمة ( فرعون ) ان لها دلاله على أن الفراعنه هم النوبيون السودانيون ، اصلا الكلمه نوبيه ( فرا) وهي تعني عظيم او سيد ( اوون) الكوكب ( اووني) وهي تعني حقنا او ملكنا ويوازي الضمير المتصل (نا) في العربيه ، وهذا يعني ان كلمة فرااون ( لا وجود لحرف العين في النوبيه) او فرااوني تعني عظيمنا او العظيم او سيدنا او السيد.

    على العموم ان الباحثون النوبيون ذهبوا بعيدا والبعض منهم يقول ان اللغة التي علم الله بها الأسماء لسيدنا أدم هي النوبيه لعدم وجود معاني لكلمات كثيره في القران الا في اللغه النوبيه ككلمة القمر وقسوره وتورون. فكلمة القمر مجرد اسم بدون معنى في كل اللغات الا انها تعني في النوبيه الاسم العلمي (اونتي) فاسم القمر يتكون من مقطعين اوون وتعني كوكب وكلمة نتي تعني عاكس لتصبح الكلمه الكوكب العاكس اما كلمة قسوره والتي تعني الأسد او الرامي فإن الباحثون اتفقوا على أنها لا تعني لا الأسد او الرامي كما في العربيه ، فكلمة قسوره في النوبيه تتكون من كلمتين قوس وري وكلمة قوس تعني الحلق او القصبه الهوائيه اما كلمة ورى فتعني القفز اي ان الكلمه تبين محاكاة لعملية الصيد عند كل الحيوانات الضاربه كالاسد والنمر والفهد.

    وقال الباحث / خالد عبد القادر : يطرح الكثيرون سؤال "هل السودانيون عرب؟" بينما اعتقد ان السؤال الصحيح هو العكس (هل العرب سودانيون). يعتقد العديد من العلماء أن السودانيين القدامى لقد هاجروا من مناطق النيل عبر البحر الأحمر للجزيرة العربية واسيا منذ الاف السنين وهم اول من استوطن تلك المناطق. حيث أوضحت العديد من الكشوفات الآثارية أن النوبة قد هاجروا من منطقة النيل بفترة مابين 100 الف الى 200 الف سنة مضت عبر البحر الأحمر للجزيرة العربية وقد كشفت الآثار عن استيطان السودانيين بالعصر الحجري بمناطق مختلفة من الجزيرة العربية.

    حيث كشفت سلسلة من الاكتشافات الأثرية في سلطنة عمان عن توقيت هجرة النوبة لمنطقة جبال ظفار، فوفقا لمقال بحثي نشر في مجلة "بلوس "قام فريق دولي من علماء الآثار والجيولوجيين العاملين في جبال ظفار في جنوب سلطنة عمان ،بقيادة الدكتور جيفري روز من جامعة برمنغهام بالعثور على أكثر من 100 موقع جديد مصنفة على أنها من "العصر الحجري النوبي المتوسط (MSA)". ومن المعروف جيدا انتشار الأدوات الحجرية النوبية المميزة في جميع أنحاء وادي النيل. ووفقاً للمؤلفين، فإن الأدلة الواردة من عُمان توفر سلسلة من الادلة التي خلفها البشر الأوائل الذين هاجروا عبر البحر الأحمر في رحلتهم من خارج أفريقيا.

    ويقول روز: "بعد عقد من البحث في جنوب الجزيرة العربية وجدنا بعض الأدلة التي قد تساعدنا على فهم التوسع البشري المبكر، وجدنا بعد طول انتظار ادلة خروجهم من أفريقيا . وتتحدى هذه النتائج الجديدة الافتراضات التي طال أمدها بشأن توقيت ومسار التوسع البشري المبكر خارج أفريقيا. باستخدام تقنية تسمى الإنارة المحفزة بصريا (OSL) قرر الباحثون أن صانعي الأدوات النوبية قد دخلوا للجزيرة العربية قبل 106،000 سنة..

    كما كشفت مسوحات آثارية اخري أجريت في وسط المملكة العربية السعودية بموقع الخرج 22 بواسطة بعثة سعودية فرنسية مشتركة عن وجود آثار استخدمت فيها تقنيات العصر الحجري النوبي المعروفة ب Nubian Levalloisian method. و يمثل اكتشاف استخدام التكنولوجيا النوبية في موقع الخرج أول ظهور لطريقة الإنتاج الفارغة هذه في وسط الجزيرة العربية. وكشفت ابحاث آثارية بمنطقة جبل الفاية بامارة الشارقة بالامارات العربية المتحدة عن انتشار استخدام التقنيات الحجرية النوبية بالمنطقة. وتوضح الخريطة التي نشرتها دار نشر كامبريدج المرفقة انتشار تقنيات العصر الحجري النوبية بمنطقة وادي النيل وبالجزيرة العربية ( وتقرأ مع خريطة توزيع الكرومسوم Chromosome .(DNA .human migration الصورة اكثر

    وبإختصار إن العرب فى الحجاز اصولهم العرقية كوشية سمراء من وادي النيل حيث هم اصلا مجموعات كوشية سمراء كانت تقطن في جنوب غرب آسيا (جزيرة العرب) قبل ستة ألف سنة قبل الميلاد علي اقل تقدير لكن تعرضوا لغزوات هائلة من العرق القوقازي الأبيض القادم من شمال ووسط غرب آسيا، وفي غضون الألف الأول قبل الميلاد نتج عنها اختلاط عرقي بينهم غير سماتهم العرقية الكوشية السمراء الي حد ما فنشأت اجيال جديدة لها سمات عرقية متوسطة ما بين العرقين الكوشي الأسمر والقوقازي الأبيض وسمي هذا العرق المتوسط بالعرق (السامي) وأبرز المجموعات المنبثقة منه هم (العرب) و(العبريين) وقد كان هذا التمازج قريب العهد ما قبل الميلاد فحتي الي زمن هيرودوت المؤرخ اليوناني الأشهر حوالي القرن الخامس قبل الميلاد كان الكوشيين موجودين في جزيرة العرب وسماهم هيرودوت بإسم (الإثيوبيون الشرقيون) لأن اليونانيين كانوا يطلقون اسم (إثيوبيون) علي الكوشيين ومن ثم اعتبر هيرودوت ان كوشيي جزيرة العرب الفرع الإثيوبي للإثيوبييين الأصليين في وادي النيل (الكوشيين) وأضاف إليهم اسم (شرقيون) ليميز بينهم وبين الإثيوبيين الأصليين (الكوشيون) الذين سماهم (الإثيوبيون الغربيون) وكذلك ميز بينهم عن طريق الشعر فذكر ان الإثيوبيين الشرقيين (اسلاف العرب) شعرهم ناعم وطويل بينما الإثيوبيين الغربيين (الكوشيين) شعرهم خشن وقصير.

    فإن اهل النوبة الكوشيين السودانيون هم اصل العرب شعب الله المختار وبنى إسرائيل المكرمين الذين فضلهم الله على كافة العالمين وهم قوم سيدنا موسى عليه السلام كما يؤكد هذا القرآن العظيم واسفار اهل الكتاب اليهود والنصارى، وهذا الحديث يؤكد بان العرب اصلهم كوشيين نوبة سودانيون لحديث سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه فى الطبرى والجفرى ، حيث سئل عن اصل قريش وعرب الجزيرة والأودية وشبه الجزيرة العربية فقال : أصلهم من كيث وكيث من كوش وكوش من جنوب الوادى . وإن معنى كوش هو الأسود او الأزرق ، وإن كلمة كوش ذكرت فى الكتاب المقدس اربعون مرة ، وان الله تعالى له خاصية وحب مع اهل كوش السودانيون وان كل سياق إثيوبيا فى القدم والكتب السماوية يعنى بها ارض كوش السودان الحالى .

    قال محمد بن سيرين : سمعت عبيدة قال : سمعت عليا (رضي الله عنه) يقول : من كان سائلا عن نسبتنا فانا نبط من كوث (او كوس).وقال ابو المنصور : فانها نبط من كوثي- ولو اراد كوشي مكة لما قاله نبط .وكوثي العراق هي سرة السواد من محل النبط .وإنما أراد علي رضي الله عنه ان يقول:-
    (ان ابانا ابراهيم كان من نبط كوث) ونحو ذلك قال ايضاً عبدالله ابن عباس : نحن معاشر قريش حتى من النبط من اهل كوث. رواه الطبري. هذا يؤكد بوضوح ان قريش شرف العرب وزينه القبايل العربيه التي قال النبي عليه الصلاه والسلام فيها خياراً من خيار ، هي من ابراهيم الخليل عليه السلام الموشي وزوج المرأه الكوشيه المباركه هاجر التي ولدت العرب الأصليين وهذا إقرار مهم من صحابه رسول الله وأهل بيته ان قريش هي بطن ( نبط ) من بُطُون كوش (كوث).والنطق الصحيح لكوش هو كوس وتم ابدال السين الي شين حسب النطق الاسرائيلي لها لتكتب كما ينطقها العبرانيون ويذكروهم في كتبهم المقدسه في التوراه والانجيل . وقال المؤرخ الليبي الشهير المرحوم (علي فهمي خشيم) ان (نبط) هي (نبتة) السودانية عاصمة الكوشيين التاريخية، وقال المؤرخ اللبناني الشهير المرحوم (كمال الصليبي) ان كوث هي (كوش) السودانية وأنها احد اسماء القري التي تأسست منها (مكة). وإن التسمية لبنى إسرائيل بالعبرانيون اتت من شمال السودان مدينة عبرى النوبة المحس وتعنى عبروا البحر . وتبيان قوله تعالى ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ – الجمعة 2 ) وسياق الأميين هنا تعنى العرب ، ويجوز ايضا لتبيان سياق النبى الأمي يعنى النبى العربى وهنا ايضا لقد تبين لنا بان معنى العرب هى الأميين اى اصل الأمة البشرية وهم عرب السودان أصل البشرية من كونوا الفرع الأكبر عرب الحجاز وشبه الجزيرة العربية وعرب شمال أفريقيا .

    من صفحات التاريخ السوداني قال الرحاله والمؤرخ الإسلامى /فاتح إبراهيم: شعيرة الحمس التي كانت بمكة ترجع في أصلها إلى سلالة إبراهيم من أبناء لقمان الحكيم (إحمس الثاني) بمصر ودليل ذلك آية سورة يوسف : {وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ ۖ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللَّهِ مِن شَيْءٍ ۖ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ – يوسف 67} . ومن المعلوم بأن نشأت مكة ترجع كذلك للسيدة هاجر من سلالة كوش ونسل إدريس عليه السلام.

    قال الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن جابر : كانت قريش تدعى الحمس ، وكانوا يدخلون من الأبواب في الإحرام ، وكانت الأنصار وسائر العرب لا يدخلون من باب في الإحرام ، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بستان إذ خرج من بابه ، وخرج معه قطبة بن عامر الأنصاري ، فقالوا : يا رسول الله ، إن قطبة بن عامر رجل تاجر وإنه خرج معك من الباب . فقال له : " ما حملك على ما صنعت ؟ " قال : رأيتك فعلته ففعلت كما فعلت . فقال : " إني [ رجل ] أحمس " . قال له : فإن ديني دينك . فأنزل الله ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها ) رواه ابن أبي حاتم . ورواه العوفي عن ابن عباس بنحوه. وكذلك. فعبادة الشمس التي كانت في زمن مملكة سبأ باليمن هي أيضا نسخة مقلدة ومحرفة من التاريخ السوداني النبوي العريق وقد كانت بمصر ديانة الحنيفية بشعار الشمس رع ... ورع هو راعي أمم الرسالة وهو الخليل عليه السلام ...وبذلك يثبت لبلاد النيل مصر والسودان الفضل بحكم الاسبقية على منهاج الرسالة الواحدة ويمثل هذا الفضل مصدر وجذور راسخة لرسالة الإسلام ... كما يمثل نسخة محفوظة لتطبيق رسالة البعثة النبوية المباركة وعلى ذلك جاءت حادثة الهحرتين إلى السودان مجمع البحرين المبارك .
    وقال استاذنا والباحث الكبير فى اللغة النوبية والحضارات القديمة / الخير محمد حسين ، اللغة النوبية والقرآن الكريم : يقول ابن عطية: أن هذه الالفاظ في الأصل أعجمية لكن استعملتها العرب وعربتها، فهي عربية بهذا الوجه وقد كان للعرب العاربة التي نزل القرآن بلسانها بعض مخالطة لسائر الألسنة بتجارات ورحلتي قريش وكسفر مسافر بن ابي عمرو الى الشام وكسفر عمر بن الخطاب وكسفر عمر بن العاص وعمارة بن الوليد الى ارض الحبشة وكسفر الأعشى الى الحيرة، ففعلت العرب بهذا كله ألفاظاَ اعجمية غيرت بعضها بالنقص في حروفها وجرت الى تخفيف ثقل العجمة واستعملتها في اشعارها ومحاوراتها حتى جرى مجرى العربي الصحيح، ووقع بها البيان، فإن جهلها عربي ما ، فكجهله بما في لغة غيره كما لم يعرف ابن عباس معنى فاطرالى غير ذلك.
    *الألفاظ هي: -
    المشكاة: تعني الكوة
    الطور: الجبل
    الكفلين: الضعفين وهي حبشية
    قسورة: الأسد-حبشية
    الغساق: البارد المنتن-تركية
    القسطاس: الميزان-لغة الروم
    السجيل: الحجارةوالطين-لغةالفرس
    اليم: البحر- السريائية
    التنور: وجه الأرض.

    وقال مضيفا : سأذكر بعض الكلمات النوبية في القرآن الكريم والتي كان العرب يستخدمونها آنذاك، وقد رجع مؤلف مباحث في علوم القرآن الدكتور / مناع القطان أصول هذه الكلمات إلى الفارسية والحبشية والصحيح أنها ترجع إلى الأصول النوبية ، ولأن اللغة النوبية رغم احتوئها للتاريخ الإنساني إلا أن الإهمال المتعمد الذي ألمّ بها من قبل المسؤلين في شمال وجنوب الوادي كان سبباً كافياً لتجاهل الآخرين بأسرار هذه اللغة، وبرز ذلك جلياً في أعمال كثير من الكتاب والباحثين يرجعون المسميات النوبية القديمة إلى حضارات أخرى برزت في الوجود بعد الحضارة النوبية بمراحل زمنية متفاوته، واليكم بعض الكلمات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم ، منها :- قسورة : قال تعالى( كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة) ، وهي تتكون من مقطعين ، قوس: وتعني أسفل الحلق أي الجزء الأمامي للرقبة، ورل: تعني يتشبث أي يمسك مع القفز و( قوسورل) هو اسم صفة للحيوان المفترس وذلك بالنوبية.
    • حطة: قال تعالى في سورة البقرة (وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً) حطة تعني الحاجز بالنوبية وهي تعني نفس المعنى في القرآن الكريم ، فعندما يقال بالنوبية (حطه أكي ميرن) يقصد بها: بيني وبينك حاجز.

    • هش: قال تعالى في سورة طه على لسان موسى عليه السلام (وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) هش تعني: قف للحيوان بالنوبية وتعني نفس المعنى في القرآن الكريم.
    • بساً: قال تعالى في سورة الواقعة واصفاً أهوال القيامة (وبست الجبال بساً) بسِّ: تعني الفعل ينفجر ويتفتت بالنوبية وفي القرآن الكريم تعني التفتيت والإنفجار.
    • تور: قال تعالى في نفس السورة (أفرأيتم النار التي تورون) تور: تطلق على الفعل يشتعل وعلى إسم آلة الكير التي يستخدمها الحداد في نفخ النار وذلك بالنوبية في الشمال والغرب، وفي القرآن الكريم نفس المعنى أي: توقدون.
    • قرِّتي: قال تعالى (قرة عين لي ولك) قرتي بالنوبية تعني: الفرح ، وسبق أن ذكرناها في إسم قارون في الحلقات السابقة.
    • دكاء: هي المنضدة أو المقعد من الطين، قال تعالى (فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخرموسى صعقاً). سبق أن ذكرنا بتوسع في الحلقات السابقة عندما شرحنا معنى توتيل تاكا.
    • إدا: قال تعالى في سورة مريم (لقد جئتم شيئاً إداً) أودِّي: تعني الفضيحة والعار بالنوبية.
    • عوان: قال تعالى في سورة البقرة (آية 68) في وصف بقرة بني إسرائيل (إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك) عوان: أصلها بالنوبية (أوان): وتعني المرحلة أو الفترة، أما السنة بالنوبية فهي جن.
    • سامدون: قال تعالى في سورة النجم الآية -60/61- (تضحكون ولا تبكون ، وانتم سامدون). سامدون: تعني بالنوبية: سكارى ، والاسم منها: ساميد: السكر.
    • عربي: أصلها بالنوبية (أريبو- Arribu) وتعني: الواضح والباين والظاهر.
    • أعجمي: أصلها بالنوبية (أقمي- Agumi) وتعني الفعل يجتر، أما اسمه فهو: أقميد- Agumeed) وهو الإجترار والمعنى الضمني هو: غير واضح أي مبهم ، ومعلوم أن الإجترار يتم داخلياَ في الحيوانات المجترة.
    • رهو: وردت الكلمة في سورة الدخان –الآية-24- في قوله تعالى (واترك البحر رهواً إنهم جند مغرقون) وقال المفسرون في معناها: اترك البحر منفرجاً هادئاً ساكناً كهيئته بعد أن ضرب موسى بعصاه زعموا أن (رهواً) تعني: ساكنا هادئا منفرجاً، والصحيح أن كلمة (رهو) كلمة نوبية تعني: الهرولة، والنوبيون يطلقونها على نوع معين من مشي الدواب وهو بين السرعة الشديدة والبطيئة (بالعامية: جكة) ويقال: رهواني) أيضاً.
    هنا يجب أن أوضح للأخوة القراء ان الكلمات النوبية المذكورة آنفاً كان العرب يستخدمونها بجانب ألفاظهم العربية ولذلك نزل بها القرآن الكريم.
    ** الملاحظ أن غالبية المفردات ذات الأصول النوبية في القرآن الكريم ترد في السور التي لها علاقة بموسى وعيسى عليهما السلام.

    ( إسرافيل أسِّر) تعني البوق وتعني أيضاً القارورة،( أُفيل) تعني النافخ، والمعنى الإجمالي نافخ البوق.
    • ميكائيل: (ُمكي) فعل يعبر به عن جمع ثمار التمر عند الحصاد، والمعنى العام هو: جامع الثمار.
    • عزرائيل: أصلها (إدرائيل) وتعني المشل للحركة، وبالنوبية عندما يقال (إجين أدركون) يقصد بها أن سم العقرب تمكن فيه وجعله لا يتحرك وأصبح بمثابة الميت، وهنا أريد أن أوضح أن جميع الأسماء التي تنتهي باللاحقة (إيل) تنتمي إلى اللغة النوبية علماً بأن إيل هي أداة إسم الفاعل في النوبية. وأقول بان كل الكلمات النوبية التى وردت فى القرآن العظيم فهى كلمات عربية لآن القرآن نزل بلغة عربية قوله تعالى انا انزلناه قرآنا عربيا لكلكم تعقلون .

    ويقول صديقى البروفسير/ علاء الدين الإدريسى الأديب والباحث فى الحضارة النوبية – ان التوراة باللغة النوبية لسان سيدنا موسى عليه السلام الثانى بعد اللغة العربية تعنى - بطن او باطن – اروة – اوار تعنى إله مرشد او ريس مرشد – وفعلا سياق التوراة فى اللغة العربية تعنى التورية اى الإرشاد .. ويزيد البروف قائلا: التوراة تعنى إله الباطن ورسول الباطن او نبى علوم الباطن ، والتوراة ايضا تعنى العلوم الباطنية والظاهرية لانها هى علوم الحياة التى تقوم على اسس علوم كشف الله المرشدة للتقوى والصلاح والحياة العفيفة . أما إسم موسى تعنى فى اللغة النوبية السودانية – مو جايه من امنق مويه وجاء منها لفظ الجلالة آمون إلى ان وصلت موية الحياة ، وبلغة الدناقلة النوبة موسى تعنى – سى – معناها ماء مويه – وماء جاء معناها مو ومون وحتى فى اللغة الإنجليزية سي تعنى ماء وبحر ، فمعنى موسى إله الماء وقال الرحمن ( وجعلنا من الماء كل شئ حي ) وموسى تعنى إله الحياة طال مادامت حياة دنيويه يوجد إسم موسى الخالد عليه الصلاة والسلام ، وطه تعنى إبن الإله الخالد وهو المشار به موسى كليم الله وعشق الله .فقلت نعم صدق البروف /علاء الدين الإدريسى الشريفى فى التبيان – حيث قال ان طه تعنى إبن الأله الخالد اوابن الإله الطاهر الخالد – لقوله تعالى لسيدنا المهدى المنتظر عليه الصلاة والسلام هاؤم ( قل ان كان للرحمن ولد فـانـا اول العابدين- الزخرف 81 ) وقال سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام بالتوراة مثله - لذا فبقائي من قديم بقائه *** كذلك نوري من عظيم الرحمة. أنا بيمين الله من أطوار خلقتي *** من الحمأ المسنون حتى النهاية.























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de