مائة عام على منشورات هيليلسون عن الشكرية ...ماهى اهم الاستدراكات عليه ؟)(6) بقلم :رائد مهندس محمد ا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-24-2024, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-13-2020, 06:00 PM

محمد احمد ادريس جبارة
<aمحمد احمد ادريس جبارة
تاريخ التسجيل: 09-10-2014
مجموع المشاركات: 35

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مائة عام على منشورات هيليلسون عن الشكرية ...ماهى اهم الاستدراكات عليه ؟)(6) بقلم :رائد مهندس محمد ا

    05:00 PM November, 13 2020

    سودانيز اون لاين
    محمد احمد ادريس جبارة-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    بسم الله الرحمن الرحيم
    مائة عام على منشورات هيليلسون عن الشكرية ...ماهى اهم الاستدراكات عليه ؟)(6)
    بقلم :رائد مهندس محمد احمد ادريس جبارة
    HISTORICAL POEMS AND TRADITIONS OF THE SHUKRIYA
    هل نقل هيليلسون كل ماسمع من ود الفوراوى ...ولماذا لم يوسع مصادره .؟
    معركة المندرة واهم عواقبها
    The Battle of Mandara. 
    The Hamaj marched in haste towards Mandara hoping to fall upon the Shukriya unawares
    تقدم الكلام عن فشل خطة تحالف الركابيين والهمج في يوم المندرة التي كان توقيتها عند غمت الحلوب اوعمرة الحلوب وهى الساعة التي يتفرق فيها الشكرية لحليب ابلهم . وقد ابطل هذه الخطة العمل الاستخبارى الذى قامت به الملكة كاكا بت ابجدرى الذى تقدم ذكره في الماضى .
    يمضى هيليلسون في ذكر وقائع ذلك اليوم المفصلى فيورد التالى .
    On receipt of the tidings Abu 'Ali assembled all the tribe in haste : for the different sections of the Shukriya were camping close to each other, so that they might be able to communicate quickly. He did not that day beat the wardrum, lest the enemy should know thereby that he was aware of their approach, but he posted spies in convenient places to watch their movements. In the morning the armies of the Hamaj and Rikabiyin appeared in numbers only known to God.(1) 
    Then Hassan swore a solemn oath that he would provide 'Ineba with the outfit of a bride for her wedding with Krenka. She should watch the fight scated in a litter on a camel led by a slave girl so that 
    she might see how he would deal with Krenka. 
    عند علم الأخبار ، قام أبو علي بتجميع كل القبيلة على عجل: بالنسبة للأقسام والبطون المختلفة من الشكرية الذين كانوا يقيمون بالقرب من بعضهم البعض ، حتى يتمكنوا من التواصل بسرعة. لم يضرب ذلك اليوم على نقارة الحرب على غير العادة ، خشية أن يعلم العدو بذلك أنه كان على دراية بنهجهم وخطتهم ، لكنه نشر جواسيس في أماكن ملائمة لمشاهدة تحركاتهم. في الصباح ، ظهرت جيوش الهمج والركابيين باعداد لايعلمها إلا الله. (
أقسم حسان اليمين بيمين مشهودة ان تبرز عنيبه على هودجها بزي العروس لحفل زفافها.لتشهد القتال والمبارزة مع كرينكا. يجب أن تشاهد المعركة المرتقبة في الهودج على جمل تقودها فتاة من الرقيق حتى قد ترى كيف سيتعامل مع كرنكا.
    On that day Ali, the eldest son of Abu 'Ali, was sick with guinea worm, and remained on his couch, though they brought him his borse saddled and armed. Abu 'Ali was mounted on a camel, for he meant to leave the fighting to his sons while he looked on. When the enemy was near he called Abu Digena, the poet, and said to him: go to my son 'Ali and stir him up to fight, that he may leave his bed and not bring shame upon the daughters of his uncle. So Abu Digena went to Ali and recited : 
    عاين الحم كيف عاقلات وشوف الغر کيف شارفات
    قوم قنع الكاشفات   قبلك النبي ما مات
    which is, being interpreted ; 
    Behold the dark-coloured camels tied with knee ropes, 
    look on the horses all straining for the fight, arise that the maidens may cover their faces; (1)has not the prophet died before you؟
    Then 'Ali mounted his horse as if he felt no pain, and galloped forth with such vigour that he broke his stirrup leathers, and they had to hold his horse while they mended then with rope. 

    في ذلك اليوم ، كان علي ، الابن الأكبر لأبي علي ، مريضًا بدودة غينيا (الفرنديدة)، وبقي على فراشه ، على الرغم من أنهم أحضروا له فرسة مثقلة بدروعها ومسلحة. كان أبو علي راكبا على جمله يراقب المعركة (نسبه لتقدمه في العمر وكبر سنه )، وكان قصده
1
    أن يترك القتال لأبنائه بينما هو ينظرويتابع . عندما اقترب العدو بالقرب من المكان الذى اختاروه لمعركة ، دعا اب على أبود قينه، الشاعر ، وقال له: اذهب إلى ابني علي وحركه للقتال ، حتى يترك فراشه ولا يجلب العار على بنات عمه. فذهب أبود قينه إلى علي وانشده:

     
    هذا هو ، تفسيرها.
ها الإبل الداكنة اللون مربوطة ومعقلة بحبال في الركبة ،
إلقاء نظرة على الخيول التي تجهد جميعها للقتال ، قوموا بتغطية البنات التي كشفن رؤسهن ؛ (9)ألم يمت النبي صلى الله عليه وسلم من قبلك من قبل ذلك؟ ثم ركب علي حصانه كما لو أنه لم يشعر بأي ألم ، وركض بقوة شديدة لكسر جلود ركابه ، وكان عليهم حمل حصانه أثناء إصلاحهم بحبل.(هذا المشهد تكرر يوم دنبو مما يطرح بعض الأسئلة)

    And Abu Ali gave orders that Hassan should not carry his own sword that day lest it should break; but that they should secretly abstract the sword of his cousin al-Nena, a son of Gilbos, and give it to him. When this was done, Hassan galloped forth from the ranks and Krenka came forth from the Hamaj ranks to meet him. The two fought in single combat, until Hassan smote Krenka a blow which split him in two, so that one half of him fell to the ground, while the other half remained on the horse, and the horse galloped back to the ranks carrying its grisly load. Says the poet :
     وأمر أبو علي بأن حسان لا ينبغي أن يحمل سيفه في ذلك اليوم خشية أن ينكسر ؛ ولكن يجب عليهم أن يجردوا سرا سيف ابن عمه النينة ، ابن قلبوس ، ويعطوه له. عندما تم ذلك ، اندفع حسان من بين الصفوف وخرج كرينكا من صفوف الهمج لمقابلته. تقاتل الاثنان في قتال واحد منفرد، حتى قام حسان بضرب كرينكا ضربة قُسمته إلى قسمين ، فوقع نصفه على الأرض ، بينما بقي النصف الآخر على الحصان ، وعاد الحصان إلى الصفوف حاملاً النصف المروع. يقول الشاعر واصفا ذلك:
    العتل الكما طابت هدودته وشوشا منع البل السدرة ونقرة الحوشا
    حسان عند الانخجاج والبوشا كم كسر سيوف نمر الفروع بهوشا
    تشهد عنيب الموز وكت الصباح شافت كتال حسان تور النطاح
    بسمع حديد الريف في البيضة صاح جدع كرنكة اب دوف وسط المراح
    ويشرحها هيليلسون كاتالى
    The stallion camel who has tasted the lust and pride of love, 
    lords it over the herd as it goes up from the watering-place and 
    [returns for the second drink. Hassan in the noise and meléc of the fight, how many swords did he break, the leopard of the branches, in 
    [his strength. 'Inebat al-Moz bears witness to that morning, 
    she watched the fight of Hassan, the butting bull. I hear the Egyptian sword clanged on the helmet, he Aung fat Krenka to the ground in the midst of the camping place.
    ويمضى هيليلسون في وصف المعركة ومقارنة قوة الطرفين وتسليحهم
    At this sight the Hamaj and Rikabiyin at once turned to flight and sought safety in the speed of their horses of which they had a thousand, both armour-clad and bare. The Shukriya had only twelve horses, of which seven carried armouryet they started in pursuit and kept up a running fight following the enemy from the wadi al-Jarad to the pools of al-Kurati; the horsemen pursued the Hamaj, while the footmen and camel-riders went after the Rikabiyin. They slew large numbers during the pursuit and none
    escaped save those who took refuge with Wad Abu Sadiq, because the Shukriya respected the sanctuary of his masjid. 
    1في هذا المشهد ، تحولت دفة الامر على الهمج والركابين الذين ولوا مدبرين فارين في وقت واحد إلى خارج ارض المعركة بحثا عن السلامة معتمدين على سرعة خيولهم التي كان لديهم ألف منها، عليها الدروع اوعارية. لم يكن لدى الشكريية سوى 12 حصانًا ، منها سبعة حملت فارسا مسلاحًا وادرعًا بدأوا في مطاردة خصومهم واستمروا في قتالهم والجري من خلف العدو من وادي الجراد إلى حفيرات الكرتي ؛ كان الفرسان يلاحقون الهمّج ، بينما كان الدراقة والمشاة وركاب الجمال يلاحقون الركابيين. لقد ذبحوا أعدادًا كبيرة منهم أثناء المطاردة ولم ينج أي منهم إلا الذين لجأوا إلى خليفة ود عبدالصادق ، لأن الشكرية كانوا يحترمون ملجأ مسجده.
    ويصف هيليلسون مكاسب الشكرية من المعركة وغنائمهم.
    The Shukriya gained many horses and coats of mail and quantities of horse-armour, so that from that day they were the most powerful tribe in the Butana. They also carried off the fair-skinned maidens of the Rikabiyin, and all the heautiful slave girls of light colour, who are found among the Shukriya to this day, are of Rikabi descent. They are found in all the branches of the Shukriya, but especially among the great houses like the Sons of Abu Sin, the Derishab, the Gaddorab and the Hassanab. 
    اكتسبت وغنمت الشكرية العديد من الخيول الدروع وكميات من دروع الخيول ، لذلك من ذلك اليوم كانوا أقوى قبيلة في البطانة . كما حملوا السرارى من ذوات البشرة الفاتحة من رقيق الركابيين ، وجميع الفتيات الرقيق الجميلات اللواتي يتسمن بالألوان الفاتحة ، اللائي تم العثور عليهن بين الشكرية حتى يومنا هذا ، من أصل اولئك. تم العثور عليها في جميع فروع الشكرية ، ولكن بشكل خاص بين المنازل العظيمة مثل أبناء أبو سن ودريشاب وقادوراب وحسناب.
والمتامل في عبارات هيليلسون يجد فيها إشارة خفية الى وجود سبايا بين القبائل العربية في حروبها الداخلية كما توجد إشارات أخرى يمكن الرجوع اليها في حينها.
    يلخص هيليلسون نتائج المعركة فيمضى .
    Since that day the Shukriya have held the lordship over the Butana : whenever they went forth to battle against any tribe they defeated their enemies, and their power grew apace. 
    The battle of Mandara was commemorated by Abu Digena in the following verses : 
    منذ ذلك اليوم احتفظت الشكرية بالسيادة على البطانة: كلما خرجوا للقتال ضد أي قبيلة هزموا أعدائهم ، وزادت قوتهم بسرعة.
أحيت اشعار أبودقينة معركة المندرة في الآبيات التالية:
    Listen to the tale of Hassan wad Hurrati, 
    the song I compose in my mind, Hassan, disperser of hosts decked in Surati cloth, he drove them in disorder to the pools of al-Kurrati. 
    Thy back wears a burnus brought from Syria, 
    thy breast brocade blacker than coal, a serpent whom his mother bore to the great snake, with a neckband, spitting, a sleeper upon ruins. 
    The day the strong raid came to his camping place, 
    he was like poison burning men with his breath, the honour of our women is safe in his hands, he has put heart into the laggards who turned away. 
    اصنتو كلام حسان ود حرتي قافي البجيبو عليك من صرتي
    حسان فرتاك دريس العوق أب سرتي سكاهن بداد لا حفيرات الكرتي


    ضهرك برنسا جابوه من الشام وبطنك سندسا اسود من الا فحام
    التعبان الجائباه امه من الهام ابوطوق الدشر فوق الكنائس ونام
    *** 
    ترتبط مثل هذه الاحداث التاريخية بروايات ربما تحوى قدرا من المبالغة مثل الرواية التي تقول :(ان حسان ضرب كرنكة وقسمه لنصفين ثم قال له كرنكة : ما سويت شيء .فقل له حسان: جر اللجام . فجره فنقسم لنصفين ...) ومثل ذلك سمعته كثير في قبائل مختلفة . مما يدل على انه فكرة منتشرة .
    بعد نشر الحلقة الخامسة التي كان موضوعها الرئيس مقتل العفيصى ود الجنيد على يد الشكرية وذكر رواية أخرى مختصرها ( ان حسناوى اب رجل العفصى كان المسؤول عن ابل العفيصى ود الجنيد ( راعيها ) وانه في ذات مرة مر به رضوان ود الحاج خال محمد ود اب على وساله عن ناقة لهم مفقودة فقال له حسناوى : ناقتكم تغطس في سابع ارض داك العفيصى الكتل ود اختك لن تجد فرصة مثل اليوم لقتله اذ كان منفردا ...فرمياه سويا بالرماح الحربة فاصابته حربة حسناوى ثم ارادو قتل عبده الذى معه واسمه كرنكة الجعار فرموه بالحربة فاصابة رميتهم مرة أخرى العفيصى فقال حسناوى : من ما شدت ما يومك تام الخاتيك تصيبك ...وتقاسم حسناوى ورضوان سلب العفيصى فنال حسناوى الابل ونال رضوان ود الحاج الثار وقطع يده وحمل سيف العفيصى الذى لازال حتى اليوم عند العيشاب ...هذا والله اعلم ) وذكر ان الكثير من سكان البطانة من قبائل مختلفة عندما احسوا باقتراب الحرب بين الشكرية والفونج نزحوا الى الشيخ ادريس اب فركة ( الارباب )واتحاوا به (استجاروا به )
    في الحلقة القادمة ان شاء الله كيف مكر بادى ود رجب وقتل زعماء الشكرية .



    امل ان يفتح ذلك الباب لاظهار المزيد من الحقائق والروايات لامة قد خلت لها ماكسبت ولنا ما كسبنا .فى الحلقة القادمة ان شاء الله ....كما انه تم إقامة مجموعة خاصة بمرور مائة عام على منشورات هيليلسون عن الشكرية..على الفيس بوك
    ( يقول الله عز وجل في سورة هود الاية 49
    تِتلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ(49) ويقول عز من قائل في سورة يوسف الاية 81(وَمَا شَهِدْنَآ إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَٰفِظِينَ)
    لمزيد من الصور والمواضيع الرجوع لرابطhttps://www.facebook.com/people/Mohamed-A-Idris/1https://www.facebook.com/people/Mohamed-A-Idris/1


























                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de