الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 06:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2019, 09:11 PM

محمد عبد الله الحسين
<aمحمد عبد الله الحسين
تاريخ التسجيل: 01-02-2013
مجموع المشاركات: 10936

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ (Re: محمد عبد الله الحسين)

    15-03-2006, 08:45 PM
    ( رد بواسطه عشه بت فاطمه )
    الاستاذالجميل شوقي بدري، زي ما قالت ليك الجندرية انو لقينا خيطنا مع بوستاتك ونشكرك على هذا البوست المميز . والمشهور عن الزار طبعا انو خاص بالنساء رغم انو ظهروا شيوخ للزار ( ورجال دقو زار) ولقد حضرت في حي الضباط زار للفنانة نصرة ساقني اليه صوت الطبل -كنت اسكن حي الضباط- فاخذت ابني الصغير ولملمت اطراف شجاعتي ودخلت حيث تجمعت النسوة وجلس شيخ الزار ومعه بعض الشيالين والغريبة ما كان شايلهم حيلهم (مثليين) وكانو ينقرون الطارات ويضربون الطبول وشيخ الزار جالس يدق على طشت كبير من النحاس واخر منهار على الدلوكة بكلتا يديه ، كان الجو محموم والايقاع متصاعد ياخذك الى اجواء عجيبة وكانت النسوة يرقصنا في حماس وتنتابهن حالات هستيرية ، اذكر ان البيت كان جديد حتى ما مجير وعلى الحائط صفت مسامير علقت عليها ملابس ملونة وعرفت انها الازياء التي تلبسها ست الدستور اي التى يقام الظار من اجلها وكانت هي امراة جميلة ممشوقة القوام فارعة في سمرة ناعمة زنجية مع مسحة عربية بعيدة ،كانت ترقص بعنف ان صح التعبير وتقفز حتى تقترب من السقف ثم يهدا الايقاع فتهدا وتفرغ شحنتها الباقية في رقص يبرز فتنتها وبين الحين والاخر تغير ملابسها كانك في عرض لل مسرح مع وجود الاكسسوارت مثل السياط والبيرة والبرنيطة التى تحضر في- خواجةلندو البيرة عندو - ورقصة الصوت مع احمد البشير الهدندوي ، يخيل اليك انك تشاهد عرضا مسرحيا وعلى الهوا ملئ بمكونات العرض والحيوية حيث تتداعي النسوة بالطلبات من مصوغات ذهبية وملابس وتياب جميلة يطالب بها الزوج انتهاء العرض وربما حارب الرجال هذه العادة نسبة للطلبات التى تعقب حفل الزار ، وفجاة خرجت النسوة الائي يحملن اطفال خارج حلبة الرقص ، ما عداي كنت مندهشة ومذهولة حيث الفضاء الذي تمارس عليه هذه الاجساد طقوسها البديعة الى ان هزتني احد النسوة بان اخذ ابني وانصرف بسرعة لان النسوة كن في حالة استحوال عجيبة فسالت عن السبب فردت بان هذا الخيط يسمى النم نماوي -النون معطشة - وهو يحب اكل الاطفال فانصرفت حتى لا ينهشن ابني بالعض ، ودخلت مرة اخرى لاجد ان الايقاعات تغيرت مع الحبش فكانت لولية التى تحبها كل النساء طبعا حتى اليوم صارت من رقصات العرايس، ولولية مع عبق البخور ورقص الحسناوات سحر افريقي لا يقاوم ولا ننسى كوفتي الحبشية ، لم اشترك في الرقص لاني كنت متطفلة على المكان لا اعرف صاحبة الزار ولا اي واحدة من الحاضرت فاكتفيت بالصمتن كان هذا المشهد في 1985م مازال حاضرا في ذهني حتى ابني ( ثلاث سنوات ) صار يهضرب بالليل ويرقص محاكيا هؤلاء النسوة وهو نايم . هذا مايخص امدرمان اما رفاعة فاشتهرت فيها شيختين للزار ( بت مبروك والبخيتة) عكس امدرمان وبورتسودان حيث كان الشيوخ من الرجال ، ومذ كنا اطفال كنا لانفوت حفل الزار لان جارتنا شيخة زار؛ حتى دخل في العابنا حيث اللعب على مسرح حر من بيت العرس وبيت البكا والزار حيث نصنع الدمي التى نلهو بها ونبني البيوت ونفصل ملابس الدمي وملكة الدمي بت ام ليون التى تصنعها الامهات ، ونرجع للزار ، ما عارفة يا استاذ شايفة خيطى في البوست فاعزرني على التداعيات والاسترسال .
    انشاالله راجعة
    ___________________________
    شوقي بدري
    15-03-2006, 08:47 PM
    ( رد بواسطه عشه بت فاطنه )
    والخيوت بتختلف وكل مرة خيطها حسب شخصيتها ومقدار الكبوت جواها ، والزار مخرج من المخارج التي ابتدعتها المراة في السودان للانفلات من السلطة الذكورية المسيطرة وتعاني المراة السودانيةخاصة في الماضي نسبةلما تعانيه المراة من فراغ وجهل وقلة حيلة تحت هيمنة الرجال من الاباء والاخوان والازواج والزار يمثل الفضاءالذي تتنفس فيه النساء بعيدا عن قهر الازواج المملين خاصة انها قد تكون مجرد رقم من ضمن نساء الزوج نسبة لانتشار تعدد الزوجات ، ونرجع للخيوت فهناك كما ذكرت الحبشيات مثل لولية كما ذكر الاستاذ ميري الحبشية ، (وجاية من كرمك شايلا سلاح بندق يا الحبشية) -وحبشية ماري بت الحبش قلة وبعدين -يا هيوفة كنتي وين دردقوكي تحت النخل ) وهذا الخيط تجلس المراة على الارض وتضرب كفيها بالارض وهي ممسكة بقبضتها -
    ممكن اي واحد اكتب عن الزار في منظقته بعد اذنك يا استاذ
    ______________________________
    شوقي بدري
    15-03-2006, 09:07 PM
    من المؤكد ان الموضوع كله كبت . فعندما كنا نسكن فى حى الملازمين كان كل السكان من من اصابوا حظاً وافراً من التعليم او الثروه ولم اسمع اى شخص يتحدث عن الظار . ولكن فى منطقه بيت المال وابروف وود نوباوى كان الكلام عن الظار يدور وكأنه احدى متطلبات الحياه . وكنت أرى النساء وقد ولدن فى حيشان بيت المال وليس هنالك اى مظهر للخضره او الزهور والحياه لا تخرج من الزيارات داخل الحى وازقه بيت المال الضيقه . وخاصه بعد ان يفوت المرأه قطار الزواج او تحس بأن الكمسارى صفر تأتى المشاكل النفسيه .
    فى مصر ينتشر الظار فى الاحياء الفقيره . وهم يبهرجون الظار ويخرجونه بكل مراسيم وخيال المصريين الخصب . وشيخ الظار يعرف بالكوديه . والسبب نفس الاسباب السودانيه . المغرب ملئ بهذه الظاهره ويصل الى درجه ضرب الرأس بالسكين واساله الدم . الطمبره نوع من الظار لكن الموسيقى مختلفه والادوات الا انها نفس الخلفيه والمعالم والشبه .
    قديماً فى امدرمان كان هنالك استاذ متعلم لا يخلو من خلل عقلى . احد عقلاء المجانين . كان يضع يافطه على صدره مكتوب عليها لكل سؤال جواب وكان يعرف بهذه الاسم ( لكل سؤال جواب ) ويجلس فى سوق المويه ويعزم عليه الجميع بالمشروبات . وهو حسن الهندام وأعطاه بعشر مهمه ادخال المرضى والتحدث للزوار كنوع من العلاج النفسى . وعندما أتى الاستاذ حسن الطاهر زروق عضو اللجنه المركزيه للحزب الشيوعى السودانى وعضو اول برلمان سودانى لمكتب د بعشر أراد ان يمازح الاستاذ فسأله ( النمله اللى فى الارض دى , تعرفها ضكر ولا انتايه إزاى ؟ ) فكان الرد تكون ضكر لمن تعضيك فى ........
    تصادف حضور احد رجال الاقاليم ومعه شقيقته لزياره الدكتور بعشر والبنت قد اصيبت باحباط وصار يغمى عليها بدون سبب . وتصادف زهاب د بعشر للفطور فاستلم لكل سؤال جواب الحاله وبدأ فى سؤال الاخ عن تاريخ المرض والاحوال والخلفيه . وعرف ان الاخ قد عرض البنت للفقرا ولم ينفع معها الظار بعد تكراره مثل كرسى كامل وكما ذكرت العزيزه عشه بت فاطنه اسبوع بحاله .
    وقال لكل سؤال جواب للرجل ( شوف يا ابن العم اختك دى مرضها ده لا مرض فقرا ولا مرض ظار ولا مرض دكاتره . تطلع من هنا تكوس لاختك دى راجل كان بالحلال كان بالحرام . ) وبعد العكاز الاول هرب الاستاذ فبدأ الرجل فى تحطيم الزجاج . وهجم عليه اربعه من موظفى المستشفى المتمرسين فى قبض المجانين . والرجل يصر انه سيقتل الدكتور . ولم يصدق عندما اخبره د بعشر بأن الرجل مريض فى المستشفى كذلك . ولم يفهم القروى كيف يكون رجل قارئ وفاهم ويلبس بدله ويكون مريض .
    ونودى على لكل سؤال جواب ليعتزر للرجل فاعتزر . الا انه ردد نصيحته مرةً اخرى قائلا ( أكان عايز تساعد اختك دى بس نصيحتى القلتها ليك دى . خليك من الفقرا والحكما والظار . ) وهاج القروى مره اخرى .
    بعد انصراف القروى قال الدكتور بعشر ( والله ده كان احسن تشخيص شفته فى حياتى , لكن ما ممكن تقول للزول كده ) .
    لكم التحيه ...
    شوقى ,,,,,,
    ___________________________
    مهيرة
    16-03-2006, 02:39 AM
    السلام عليكم...استمتعت بقراءة البوست كمعلمات عن طقوس تحدث في مجتمعنا السوداني لكن لا زلت غير مقتنعة بهذا النوع من العلاج فهو غير ما حيجننك زيادة ما حيسوي شي...شكرا لكم جميعا...
    :)
    _______________________________
    أم سهى
    16-03-2006, 11:58 AM
    الحبيبة مهيرة
    مرحبا بك اضافة متميزة لهذا البورد
    انا اتفق معك في كلامك
    لكن لا زلت غير مقتنعة بهذا النوع من العلاج فهو غير ما حيجننك زيادة ما حيسوي شي.....
    طبعا يا مهيرة هو اصلا ما علاج لكن الناس بتتوهم ذلك وطبعا ده موضوع طويل حاحاول انزل دراسه متكاملة عنه
    تسلمي
    _________________________________
    مهيرة
    18-03-2006, 03:46 AM
    تسلمي يا أم سهى...وفي انتظار الدراسة ... :)
    _________________________________
    شوقي بدري
    20-03-2006, 12:04 PM
    مداخلة أخرى لعشة بت فاطنة
    وفي حلقات الزار تتماهي الراقصة مع الخيت—نفسيا وجسديا وتتمثل الشخصية التي تؤديها ، والملاحظ ان الخيوت او اغاني الزار كلها، يا حبشيات ويا رجال مميزين والمسالة تعويضية لتغييب المراة عن المجتمع وبكيح جماحها ا و سجنها داخل المنزل مقابل الحرية الغير مشروطة للرجل من خروج وترفيه واحتساء للخمر وهي بالضبط تمارس في الزار ما يمارسه الاخ او الزوج ويمنعها منه المجتمع ، كذلك تتقمص شخصية الدكتور والتمرجي لانها محرومة من العمل ويقتصر دورها على المطبخ واشباع حاجات الزوج وامتاعه فتتوق للخروج والعمل فتعبر عن كل هذا وكانهاتقول للمجتمع انها قادرة على اداء كل هذه الادوار وحلقة الزار ثورة على المجتمع الابوي الذي يقوم على هيمنة الذكور ونفي النساء في تفرقة نوعية لا اساس لها بل يصنعها المجتمع بتنشئة كل من المراة والرجل حسب الدور الذي يتطلبه المجتمع وليس للنوع (الجندر) اي دخل كوننا ذكور او اناث . وتتماهي المراة السودانية مع الحبشيات لان الحبشيات اذا ما قورنن بالسودانيات فهن منطلقات وينلن شي من الحرية اكثر من السودانية وارجو ان يساعدني ف يهذه المقارنة من له الخبرة في عالم الحبشيات لاني لم اختلط بهم ابدا بالرغم من انه يجمعنا معهم الجوار والثقافة الا ان معظم السودانيين يتجهون الى مصر او البلدان العربية اكثر من ميلهم الى اثيوبيا ، وكما ذكرت رودا ان الزار يعتبر من الثقافات الافريقية –الطبول والرموز – وهناك مثلا نمر الكندو وهو نوباوي اعتقد من جبال النوبة ويمثل القوة والسطوة للمراة ولا تخلو المسالة من الاثر الاسلامي اذا ان الزار يفتتح ( خاصة الكرسي ) ياهل السلسلة والشيخ عبد القادر الجيلان والسيد الحسن واهل السلسلة وكنت اتمنى ان اسال امي لو كانت قريبة لانها تحفظ كل هذه المساءل رغم ان الوالد يكره الزار ويثور غضبه اذا عرف هذه المسالة لانو يعتبر بيت الزار تمارس فيها عادات غير اسلامية مثل شرب الدم وشرب الخمور والمريسة وشراب السجاير والسجائر عادة تشرب في خيط ساير ( ساير ساير بالهوا طاير شرابو السجاير ) خيال وشخصيات تتقمصها حتى لا تعود الى الارض وتظل محلقة بعيدا عن واقعها الممل ، وتظل ترقص وترقص حتى يغمى عليها احيانا فتدنو منها الشيخة وتبخرها وتضربها على ظهرها وتقول : طلباتكم يا اولاد ماما ، العايزنو كلو جاهز بس تفكوها وتشفوها ، دستور يا اولاد ماما دستور وطلباتكم مجاية )واذا كان من صرعها هو الخواجة تساله طلباتك يا خواجة عايز شنو فيطلب له البيرة وسشرب ثم تضحك وتصحو من حالبتها ، اما الحبشية الجاية من كرمك ايضا لهاطلبات من العطور والرقص والبخور والذهب وطبعا كل واحدة لازم تدفع حق البخور عشان الشيخة تشوف طلباتها وتتفاهم ليها مع اولاد ماما وطبعا يسبق الزار زيارة للشيخة في البحث للشفاء عن الشفاء من القلق وخمة النفس والارق فتمهلها الشيخة لحين تحلم اولاد ماما –بكسر الحا-ثم تجاوبها بانها مسكونة باولاد ماما وعندها ريح احمر ويلزمها تعمل ليهم يومية وفي بعض الحالات المستعصية تطلب منها ان تعمل كرسي ( اسبوع تستمر ااحتفالات ) او نص كرسي تلاته ايام حسب حالتها المرضية واحيانا الاقتصادية . وكذل ظروف المكان واذا كان زوجها يرفض ممكن تعمل الزار عند احد صديقاتها او قريباتها وفي حال استحالة المكان ينقل الزار الى بيت الشيخة مع استمرار الجو البهيج ، . اما في عهد لانقاذ اصبحت ستات الزار يتعرضن للكشات وكذلك المنازل التى يقام فيها الزار ما عدا بعض الاستثناءت حيث تقام بتصريح ولعدد محدد من الساعات من اجل التضييق على النساء حتى لا يهملن القيام باعداد زاد الشهيد واعداد ابنائهن للشهادة وزواج بنات الحور والزار يشبه الى حد كبير الكجور في جنوب لسودان كوسيلة للمعالجة .
    __________________________________
    فيصل سعد
    04-10-2008, 03:34 PM
    http://sudanyat.org/vb/imgcache/915.imgcache.gifhttp://sudanyat.org/vb/imgcache/915.imgcache.gif
    __________________________________
    همس الشوق
    08-10-2008, 08:32 AM
    بما أن امدرمانية
    وعادة الظار في السودان كان ينسب لاهل أمدرمان
    فقد شاهدت في صغري كثير من حلقات الظار
    ولكن بين التصديق وعدمه في ماهية الظار وهل احساس تلك النسوة هو إحساس حقيقي ام تمثيل .... لم أفهم الى الآن هذا الغموض الذي يلفه
    في مره من المرات وانا اتابع بعض حفلات الظار في الحلة رأيت بأم عيني امراة تخرج مهرولة في احدى الخيوط وتجري صوب المطبخ واذ بها تفتح الثلاجة وتخرج كمية من اللحم وتأكله بنهب كأنها ذئب جائع ... رغم صغر سني ولكن ظلت صورة تلك المراة ( رحمها الله ) عالقة في ذهني .... كيف لإمراة ان تأكل هذا اللحم وبهذه الطريقة الحيوانية .... ما هو الظار؟ والى أي حالة يقود ؟؟؟ وما رأي الدين ؟ ورأي علماء النفس ؟ غلبني
    وكثير من المشاهد التي استوفتني ...
    بي دستوركم يا أولاد ماما
    __________________________________
    بدور التركي
    08-10-2008, 09:02 AM
    راسى لف ودخت.............








                  

العنوان الكاتب Date
الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-07-19, 11:40 AM
  Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-07-19, 12:34 PM
    Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-07-19, 12:56 PM
      Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-07-19, 01:25 PM
        Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-07-19, 01:39 PM
          Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-07-19, 09:02 PM
            Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-07-19, 09:11 PM
              Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-08-19, 11:02 AM
                Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-08-19, 03:18 PM
                  Re: الزار،.... و ما أدراك ما الزار؟ محمد عبد الله الحسين12-08-19, 03:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de