|
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي (Re: بابكر قدور)
|
الأستاذ جني، وأتمنى أن تغير هذا الاسم وتكتب اسمك الصحيح الذي اختاره لك الوالد، لسبب بسيط لأنني كلما نطقته وجدت فيه ضمير الملكبة الذي يعود للمتكلم (جني أنا)، أعوذ بالله من الجنون.
أرجو ألا تغضبك هذه المقدمة التي تعطيك المبرر لاعتبارها خشنة, خذها من باب المحبة.
في الحقيقة أود أن أوصل لك شكري العميق وفرحتي بطرقك لهذا الموضوع.
نحن السودانيين، نعيش في ظلام وعمى كلي فيما يتعلق بتاريخنا. تاريخ السودان وشرق أفريقيا ووادي النيل. ذلك ببساطة لأننا مستهلكين ولسنا منتجين للمادة التاريخية التي يحشون بها عقولنا ونجعلها أساساً مقدساً لمعارفنا وبالتالي أساساً مقدساً لهويتنا. فنحن لا نعرف شيء عن تاريخ الأرض التي تسمى أثيوبيا وعن تاريخ السودان. فشعب السودان وشعب أثيوبيا هم شعب واحد. وبدلاً عن ذلك نحن نعرف تاريخ جزيرة العرب بالتفصيل الممل منذ الجاهلية وحتى اليوم. هذا التاريخ الذي لا يمكن الركون إليه لأنه تاريخ شفاهي ليس له مرجعية أركيولوجية أو أحفورية يمكن الوثوق بها.. وهذا عيب كبير في ثقافتنا وفي تكويننا الفكري مما انعكس على سلوكنا في شكل شوفينية بغيضة تجعلنا نقول للعالم (أنحنا أشجع ناس وأكرم ناس وأكثر الناس أمانة وحسن خلق - الحمد لله أن الإخوان المسلمين السودانيين قد حطموا هذه الأوهام وأوضحوا لنا أننا مثلنا مثل بقية البشر يمكن أن يكون بيننا أيضاً أجبن الناس وأكثرهم بخلاً وفساداً وعدم ضمير رحمة رحمة)
عفوا على هذه (التخريمة)
نعود للمموضوع الذي أثرته أستاذي (جنك).
قرأت كل التعليقات وشاهدت الفيديو الأول، فيديو كلير فوستر الذي عرضته كما شاهدت الفيديو الثاني الذي عرضه الأستاذ بابكر النور والذي يتحدث فيه البريطاني المسلم جون فونتيني. ومباشرة قفذت إلى ذهني إشكالية فهم القرأن الكريم بين التفسير والتأويل.
وحتى أوضح موقفي من هذه الإشكالية، فإنني أؤمن بنظرية تأويل القرآن وليس تفسير القرآن. وذلك لسببين: الأول هو أن التفسير يقتل النص حتى إن كان نص قصيدة أو رواية أو مسرحية.. ذلك لأن التفسير يحدد للنص بعداً أحادياً فقيراً غير مسموح له بتخطية. وفي حالة القرآن يصير تفسير ابن عباس والتابعين وتابعي التابعين هو تفسير واحد وأحادي النظرة والأخطر من ذلك أنه يصير مقدساً كالقرآن نفسه وهذه هي عين هرطقة المدرسة التقليدية في التفسير. فإبن عباس الذي دعى له الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفسير، لم يقل بقدسية تفسيره. وإبن عباس أو من جاء بعده من المفسرين غير ملومين ولا يتحملون وزر أي هشاشة في تفسيرهم لأنهم بشر اجتهدوا ضمن الأفق والفضاء المعرفي لزمانهم، إنما الوزر على من يحد القرآن ويقده بتفسير السلف.. والسبب الثاني هو إنني أعتقد أن القرآن خالد ولا يبلى بالزمن وهذا يعني شيئاً واحداً وهو أن القرآن يفسر هنا والآن حسب كل هنا وحسب كل آن فيظل خالداً لا يبليه الومن. أي أنه كلما تطورت الممكنات العقلية للبشر تطور فهم القرآن فنضمن بذلك خلود القرآن حتى بعد فناء البشرية لأن تأوليه النهائي لا يعلمه إلا الله منزله. أما تقييد النص المقدس بالتفاسير التي توصلت إليها عقول الدارسين في عصور سلفت، وهي قابلة بالضرورة لأثر الزمن على تطور المكنات العقلية، فإن هذا ينفي عن القرآن صفة الخلوط بسبب تقييده بما هو من نتاج العقول البشرية في زمن محدد وهذا الإنتاج البشري ليس بخالد بالضرورة.
أقول هذا الكلام الممل لأن هذا هو أساس التعارض بين فيديو كلير فوستر وفيديو جون فونتين.
أميل للفيديوا الذي يأتي بالجديد. فالنعرفة لا حدود لها.
ومرة أخرى شكراً (جنك).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيديوهات من وراءها؟ | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 07:20 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 07:31 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 07:42 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 07:49 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | osama elkhawad | 11-11-19, 07:50 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 07:53 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | osama elkhawad | 11-11-19, 07:55 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 07:57 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | osama elkhawad | 11-11-19, 08:14 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | osama elkhawad | 11-11-19, 08:18 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-11-19, 08:44 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | osama elkhawad | 11-12-19, 05:46 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | بابكر قدور | 11-12-19, 06:53 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | علي عبدالوهاب عثمان | 11-12-19, 07:32 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | Kabar | 11-12-19, 07:32 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | بابكر قدور | 11-12-19, 07:54 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | بابكر قدور | 11-12-19, 08:23 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | حامد بدوي بشير | 11-13-19, 08:24 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | حامد بدوي بشير | 11-13-19, 08:44 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | Shinteer | 11-13-19, 10:25 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-14-19, 05:03 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-14-19, 05:25 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | AMNA MUKHTAR | 11-14-19, 05:34 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-14-19, 06:08 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | osama elkhawad | 11-14-19, 06:25 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | بابكر قدور | 11-14-19, 07:07 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | AMNA MUKHTAR | 11-14-19, 09:10 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | AMNA MUKHTAR | 11-14-19, 09:27 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-14-19, 01:04 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | Shinteer | 11-14-19, 09:55 PM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 06:52 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | محمد عبد الله الحسين | 11-15-19, 07:09 AM |
Re: أثيوبيا مهد الأنبياء عيس،موسى.هذه الفيدي | Shinteer | 11-15-19, 10:02 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|