|
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� (Re: Kabar)
|
القران: وبنفس الطريقة التي طالبت بها النساء (بنات صلفحاد بن حافر) في عهد النبي موسى بحق الميراث ، ايضا طالبت النساء النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بان يكون لهن نصيب في الميراث ، لذلك نزلت احكام الميراث كما هي مفصلة في سورة النساء ، وهي احكام جاءت تطويرا لأحكام الميراث في التوارة. ما تجب الإشارة اليه في تدبر احكام الميراث في القران ، تحديدا سورة النساء ، يلاحظ ان المعيار في الميراث في القران هو المرأة وليس الرجل. لذلك نلاحظ ان كل الأنصبة (الثلثان ، النصف ، الثلث ، الربع ، السدس ، الثُمن) المعيار فيها هو المرأة (الأنثى) وليس الرجل (الذكر) ، وهنا القران متقدم كثيرا عن سيداو..!! انصبة الرجل (الذكر) في معظمها تأتي عبر التعصيب (وهي عادة جاهلية قديمة) ، أي في البدء تحسم انصبة المرأة (الأنثى) ثم ما تبقى يتم تقسيمه على الرجل (الذكر) ، وفي احيانا لا يرث الذكور البتة..!!! اهم احكام الميراث في القران وردت في سورة النساء الأيات (7،8،9،11،12، 19، 176). وجزئية (للذكر مثل حظ الأنثيين) لم ترد فقط في حق الأبناء (بنات واولاد) كما ورد في نص الآية (11) من سورة النساء ، وانما ايضا في حق النساء والرجال كما ورد في نص الآية (176) من سورة النساء ، أو ما يعرف باحكام التوريث في حالة الكلالة. واحكام الميراث في القران ليست مقصورة في جزئية (للذكر مثل حظ الأنثيين) ، وانما الصورة كبيرة وشاملة للغاية ، وفيها مبادئ انسانية مهمة ونبيلة. ولكن..! اهل الإرهاب السلفي الإسلامي في امسودان ، يمارسون فقه عجيب ويضر بالقران اكثر مما يفيده ، فقه بتر ايات الكتاب ليشتروا بها ثمنا قليلا (والثمن ليس بالضرورة ان يكون مادي وانما قد يكون معنوي لتغذية الثقافة الذكورية والإستعلاء الذكوري غير المؤسس..!!).. حق المرأة (وليس فقط البنت والولد كما يحدثنا اصحاب المقارنة تلك ) في الميراث ، كما فصلته ايات القران (في سورة النساء) ، نلاحظ ان المرأة ترث في اربعة حالات: اولا: ترث نصف نصيب الذكر ، (وهي حالة نادرة للغاية..!!!!!!!!!) ثانيا: ترث نصيب مساوي للذكر ، ثالثا: ترث اكثر من نصيب الذكر ، رابعا: ترث ، ولا يرث الذكر البتة فلماذا يصر السلفيين الإرهابيين الإسلاميين من اهل السودان على بتر ايات القران واحكامه (كما تفعل اليهود وفق قصص القران عنهم) ويحاولون خلق تفوق ذكوري موهوم..!! مسألة (للذكر مثل حظ الأنثيين) مسألة نادرة ، وليست معيار عام. وعند حدوثها سيكون الظلم واقع على المرأة ، فتخيل امرأة دكتورة وعاملة وتعول وتنفق على اسرتها ، ولها اخ صغير لم يبلغ السابعة من عمره ، ويكون له الحق في ان يرث ضعف نصيبها فقط لأنه ذكر (وهو المعيار المستلف من التوارة ، مع ان التوارة اكثر حكمة في هذه الناحية: حيث اشترط ان يكون الذكر بكرا (الإبن الإول) حتى ينال سهمين في الميراث..!!).. الحد الأدني ، كثيرا من الدول الإسلامية ، او ذات الأغلبية الإسلامية ، او ذات الأقلية الإسلامية ، تحفظت على بعض المبادئ الواردة في المادة (2) من اتفاقية سيداو ، والتحفظ قائم على شرط وهمي (لن نطبق ما يخالف الشريعة الإسلامية) ودون تحديد لما يخالف الشريعة الإسلامية..!! فهل الشريعة الإسلامية تسمح بان ينال طفل صغير ضعف نصيب اخته المتعلمة الدكتورة الشغالة التي تنفق على الأسرة ، وعليه كطفل صغير؟..وهل الشريعة الإسلامية تسمح بان يكون الولي هو ذاك الطفل ، ولي على امرأة تكد وتكسب وتنفق على اسرتها؟..اريد اجابة يا دكتور محمد على الجزولي ودكتور عارف الركابي..!!
وكما ذكرنا سابقا ، من يناهضون سيداو في مسألة المساواة ، الميراث ، القوامة ، لا يقرأون الآية الأولى من سورة النساء. من يقرأ القرن جيدا ، ويتدبر اسباب نزول الآيات (خصوصا ايات المعاملات والأحكام) سيدرك ان القران متناسق ويقدم اجابات لأسئلة البشر وحاجتهم للإرشاد. في تفسير الطبري لسورة النساء ، نلاحظ بعض الملاحظات المهمة للغاية أن ايات الميراث سبب نزولها هو نضال المرأة (امتدادا لنضالها في عهد النبي موسى عليه السلام) في ذلك الوقت (وهو بالتأكيد وقت سابق لسيداو بقرون عدة) من اجل حقوقها ، وبالتالي حدث الإنصاف بمعايير ذلك الزمان وسياقه الإجتماعي والثقافي. وحينما نقرأ مبدأ ان القران صالح لكل زمان ومكان ، ونراجع احكام القران ، نجد ان هذا المبدأ صحيح ، وان مبادئ مثل مبادئ الميراث المفصلة في سورة النساء هي من اهم المبادئ في هذا الشأن في التاريخ البشري. ايضا ، حينما نقرأ حكم القران التي يوضح فيها سلوك بعض من اهل الكتاب ممن كان يخفون كلام الله ويحرفونه خدمة لمصالحم ، ونشاهد ما يفعله بعض المسلمين بايات كتابهم المقدس من تقطيع وبتر لأيات القران وتحريف معانيها ، نحتار فهل اوصاف القران تقصدهم ام تقصد غيرهم؟ والميراث (علم الفرائض) علم معقد ولا ينحصر فقط في مسألة (للذكر مثل حظ الإنثيين) ، وهناك حالات عديدة ترث فيها الأنثى اكثر من الذكر او ترث نصيب مساوي للذكر ، وهي مساءل يطول شرحها ، ونكتفى هنا بالإشارات المبسطة.
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني الإسلامي في السودان..!! | Kabar | 10-26-19, 10:55 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-26-19, 10:57 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-26-19, 10:58 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-26-19, 11:00 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-26-19, 11:04 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-26-19, 11:14 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-26-19, 11:28 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-27-19, 00:11 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | muntasir | 10-27-19, 00:19 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-27-19, 00:29 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Yousuf Taha | 11-12-19, 09:10 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-27-19, 00:16 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-27-19, 00:40 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-27-19, 01:25 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | دفع الله ود الأصيل | 10-27-19, 05:57 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | علاء سيداحمد | 10-27-19, 07:09 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | قلقو | 10-27-19, 07:46 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | MOHAMMED ELSHEIKH | 10-27-19, 09:54 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Abdullah Idrees | 10-27-19, 10:25 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | علاء خيراوى | 10-27-19, 11:07 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Khalid Abbas | 10-27-19, 10:11 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Biraima M Adam | 10-27-19, 07:22 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-28-19, 12:05 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-28-19, 12:11 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-28-19, 12:14 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | قلقو | 10-28-19, 01:40 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | بدر الدين الأمير | 10-28-19, 02:44 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | حامد بدوي بشير | 10-28-19, 04:29 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | نعمات عماد | 10-28-19, 04:48 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | جلالدونا | 10-28-19, 04:50 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:17 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:18 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:20 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:22 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:32 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:33 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:35 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:36 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:41 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:44 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:46 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:48 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:52 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 03:54 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | muntasir | 10-29-19, 04:35 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | دفع الله ود الأصيل | 10-29-19, 07:45 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | دفع الله ود الأصيل | 10-29-19, 07:58 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | بدر الدين الأمير | 10-29-19, 05:29 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-29-19, 11:56 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 10-30-19, 00:02 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Biraima M Adam | 10-31-19, 12:03 PM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-03-19, 02:17 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-03-19, 02:20 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-03-19, 02:22 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-03-19, 02:27 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-05-19, 02:26 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-05-19, 02:27 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-05-19, 02:57 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-12-19, 01:51 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-12-19, 01:52 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | قلقو | 11-14-19, 10:55 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-18-19, 02:51 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-18-19, 02:53 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-18-19, 03:01 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-18-19, 03:03 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | قلقو | 11-14-19, 10:58 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | Kabar | 11-18-19, 02:13 AM |
Re: السودان وسيداو: الرد على الإرهاب الديني ا� | قلقو | 11-18-19, 02:03 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|