لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في حكومة حمدوك؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-25-2024, 06:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2019, 00:43 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� (Re: بلال الطاهر)

    Quote: البجا في المشهد الجديد.. البحث عن أسقف!!

    المقال لمحمد عثمان ابراهيم..
    بعد الدوام
    نشر بصحيفة السوداني في ٢٣ يوبيو ٢٠١٩

    في تحية الرجل العظيم والمثقف التاريخي الأستاذ محمد دين أحمد إسماعيل البجاوي الذي ألف كتاباً يصلح لأن يكون مقدمة للاهوت النضال الثوري في شرق السودان بعنوان (كفاح البجة) ونشر بالخرطوم في الأول من يناير ١٩٥٣م. كان الرجل سابقاً لزمانه إذ تناول القضايا التي تواجه مجتمع الشرق اليوم بعد مرور ٦٦ عاماً منذ ذلك التاريخ و٦٣ عاماً على استقلال السودان عن الحكم البريطاني المصري. كتب أن “هذا هو الوضع الحقيقي والقائم في شرق السودان، حيث لا زالت الأغلبية الساحقة من قبائل البجة تعيش في البادية بين الجبال والوديان، كما وإنها تعيش حياة بدائية تشابه حياة الإنسان الأول في كثير من النواحي المختلفة ـ وإن كفاحها ونضالها لا يتعدى الخبز الضروري والماء العكر والمسكن البائس المتواضع “. سبعون مرت والخبز الضروري انعدم في بورتسودان والماء العكر صار حلماً بعيد المنال! لم يقرأ أحد كتابك يا أستاذ الأجيال. لا أحد يعرفك الآن ممن يعبثون باسم أهلك الكرام على الموائد من الخرطوم وأديس أبابا وجنيف ولندن وغرب أوروبا ـ سنعود إليكم جميعاً فلا تتعجلوا نصيبكم من اللعنات!

    ضد اليايهماد (في مناهضة اللوم والشكر):
    أحد أكبر معيقات العمل العام في شرق السودان هو سطوة فكرة اللوم والشكر في الثقافة الشعبية، وهي ثقافة معادية للصالح العام ولا تخدم المواطن، ومن إفرازات هذه الثقافة أنها تحرم المواطن من قول كلمة الحق التي قد يكره شخص آخر سماعها مما يجلب اللوم للقائل وأهله، وهذا ما يفسر لجوء الكثير من الشباب إلى الكتابة بأسماء مستعارة في الوسائط الإلكترونية تفادياً للوم والعتاب. بعبارة أكثر دقة إذا أسس شخص واحد تنظيماً باسم مؤتمر البجا وذهب وحضر مؤتمراً في إحدى العواصم مدعياً أنه زعيم من زعماء شرق السودان لما تصدى له أحد، ولما سأله أي من أبناء الإقليم عن هوية حزبه (المستوهم) وأين مقره؟ وما هي أدبياته؟ وكم عدد أعضائه ومناصريه؟ تحاشياً للوم والعتاب وهو ما أسس بيئة سياسية بشعة عمادها الانتهازية التي يستثمر في استخدامها كثيرون وقد حان الوقت لقول كفى!
    في إرث أهل شرق السودان قصص لا أمل من العودة إليها وتأمل الحكم البارعة ومن ضمن تلك القصص ما يحكى عن أن أسرة مستورة الحال كانت تملك ناقة واحدة، ثم تبعت تلك الناقة إبل أحد الأكابر فاستحى شباب العائلة عن المطالبة بها من بين إبل الكبير حتى اضطر أبوهم الشيخ إلى الذهاب إلى مجلس الكبير واستئذانه في استعادة الناقة. قال الشيخ للكبير لقد استحى أبنائي من المطالبة بالناقة، فرد عليه الكبير حاسماً “استحى أبناؤك فما منعك أنت من الحياء؟”، فرد الشيخ : إذا استحينا كلنا ضاعت الناقة. هاؤم اقرأوا ما قال به الحكيم: إذا استحيتم جميعاً وترفقتم بمن يحتوون قضيتكم ضمن قضاياهم الخاصة الكثيرة ضاعت قضيتكم!
    بهذا المعنى فإن هذه المقالة تعمل كجرافة تساهم في فتح الطريق للتخلص من أبطال المشهد السياسي الشديد القتامة والبشاعة في شرق السودان، وآمل أن تشجع الشباب النبلاء الذين دعاهم المثقف العظيم محمد دين البجاوي ولم يستجيبوا حين قال “الشباب مسؤول عن تقدم الأمة السودانية في عالم الحياة ودنيا الوجود ومسؤول ليتحدى أولئك الذين يقفون عقبة في الطريق بحكم أنانيتهم وتفكيرهم السقيم للاحتفاظ بقيادة الأمة قيادة هزيلة ضعيفة لا تخدم البلاد في قليل أو كثير”!
    مع القبائل وضد القبلية:
    أول ما ينبغي النظر إليه في مشهد شرق السودان هو مشهد الاستثمار في القبلية ومحاولة تضخيمها وضخ الدماء في قادتها وإظهارهم بقوة لم يكونوا يمتلكونها حتى في عصر ما قبل الدولة الوطنية. إن الحاجة إلى أطر مدنية واجتماعية لتعايش المواطنين تتطلب توقير القبائل وقادتها باعتبارهم حافظين للموروثات والقيم ودعامات للتعايش السلمي والتصالح والاحترام، وهذا يعني توفير العيش الكريم لهم وترفيعهم عن التهافت على مكاتب المسؤولين الرسميين والتسول باسم قبائلهم وتملق الحكام. إن قيمة هذه القبائل واحترام الدولة وأجهزتها لها مؤسس على الصورة التي يعكسها شيخ القبيلة أو العمدة أو الناظر في المؤسسات الرسمية فإن كان متهافتاً متكسباً مترخصاً فإن الرماد كال أفواه أتباعه، وإن كان قوياً محترماً فإنه يتمكن من أداء دوره وخدمة قبيلته وإحسان تمثيلها. في المجتمع الذي يميل يوماً بعد يوم إلى المدنية حيث لا يحتاج الناس إلى شيوخ القبائل والعمد والنظار لمساعدتهم في حياتهم اليومية بشكل مباشر ولكن الدولة تحتاج إليهم وإلى حكمتهم وقدرتهم وبراعتهم في حل النزاعات والحفاظ على القيم الرفيعة.
    بهذا المعنى فإن القبلية أمر إيجابي إذا استخدمت على الوجهة الصحيحة وليس باعتبارها مدخلاً للوظائف العامة والتكسب وخداع الموظفين العموميين وتملقهم.
    لقد عاش كاتب هذه المقالة عدة سنوات في مناطق همشكوريب والحدود السودانية الإرترية ولعل أفضل ما يمكن نقله من حياة الناس العظام هناك أنه لا توجد قبلية البتة فالجميع هناك (كرياتي) فقط يدينون بالإسلام ولديهم آليات لا مثيل لها في قبول الآخر حيث تجد في مجلس الشيخ سليمان الشيخ علي بيتاي الهدندوي والبشاري والفوراوي والقادم من خارج السودان دون أن ينتبه أحد أن هؤلاء أناس مختلفون. لقد أسس الشيخ الراحل علي بيتاي رضي الله عنه تجربة جديرة بالاحترام في شرق السودان ولكن هل تخلص الناس من القبائل والعموديات والمشايخ؟ لا وإنما حافظوا عليها واستخدموها لخدمة مصالح وترقية حياتهم الاجتماعية وحل نزاعاتهم ونقل قيمهم الرفيعة من جيل إلى جيل. إن تأسيس نظارة الجميلاب ينبغي أن ينظر إليه كفعل إيجابي كونه إطاراً جديداً رحباً يقوم على خدمة جماعة كبيرة من مواطني شرق السودان دون أن تكون خصماً على أحد، بل ستكون إضافة ذات فائدة لجميع أهل شرق السودان والسودان كله لأن يقين الكثيرين الذي لا ينازعه الشك أنه إذا صلحت أمور الجميلاب صلحت أمور جميع الهدندوة (أكبر قبائل شرق السودان من حيث العدد وملكية الأراضي) وصلحت أمور أهل شرق السودان جميعاً.
    في العاشر من إبريل ١٩٩٤م، أعيد تأسيس (مؤتمر البجا) معلناً انطلاقة الكفاح المسلح من أجل إسقاط نظام البشيرـ الترابي وخلال سنوات عاش التنظيم نزاعاً لم يهدأ على قيادته حتى انضم إليه العشرات ثم المئات من طلاب خلاوي الشيخ علي بيتاي ومواطني مناطق همشكوريب، وخلال فترة محدودة حقق التنظيم حضوره في المشهد السياسي السوداني لكن تضافرت عدة عوامل (إقليمية ومحلية) أدت الى إبعاد أبناء تلك المناطق من التنظيم، والتنكيل بهم، وإقصائهم من القيادة فعاد التنظيم صغيراً ومحدود الأثر ودمية. لقد قدم أهل همشكوريب أعز أبنائهم شهداء في الحرب، ومات الأطفال والشيوخ والنساء من جراء إغلاق تلك المناطق وعزلتها بسبب الحرب والعمليات العسكرية والاستخباراتية، وانعدام الغذاء والخدمات الصحية. انهارت اقتصاديات أهل تلك المناطق، وفيها كثافة سكانية معتبرة وتجارة حدودية رائجة، وتوقفت الزراعة، وفتكت الألغام بالناس والمراعي والثروة الحيوانية، ثم لم يجن أهل همشكوريب شيئاً بعد توقيع اتفاقية سلام شرق السودان في أسمرا! إن لم نكن قادرين على رد المظالم فلنتحلى بالشجاعة اللازمة لنقول لمن قدم دمه فداء لشرق السودان: أحسنت فأنت أكرم منا جميعاً.
    لم تكن اتفاقية سلام شرق السودان أمراً يخص شرق السودان بقدر ما كانت مصالحة بين حكومة السودان وحكومة دولة إرتريا الشقيقة وهي مصالحة لم يصبر على تبعاتها نظام البشير الذي أعاد محاولاته في الإضرار المستمر بالجيران فأغلق الحدود الطويلة وأضر بالأهالي الجميلاب، والبني عامر، والحباب في تلك المناطق الحدودية وكالعادة لم يتحدث أحد بمظالم هؤلاء الناس أمام السلطات في الخرطوم. إنني إذ لا أمتن على أحد إنما أبريء ذمتي أمام الله العارف بكل شيء وأهل تلك المناطق أفخر بكوني تحدثت عن تلك المظالم وأضرار التعامل مع تلك المناطق الحدودية كمناطق عازلة أمنية وأوضحت أن هذه الإجراءات تضر بأهل المنطقة مما لا سبيل لإصلاحه في المستقبل (ندوة بمركز الأهرام في القاهرة ونشرت حيثياتها في صحف السوداني وبرؤوت وعدد من الوسائط الإلكترونية).

    قبل عدة سنوات أقام عدد من الأصدقاء من أبناء شرق السودان حفل استقبال كريم لشخصي في العاصمة الخرطوم خصصناه للحديث عن شرق السودان ووجوده في المشهد الوطني العام، وأذكر من ضمن ما قلت به في ذلك اللقاء إنني بعد غيبة أعود إلى السودان وذهني مثقل بالتصورات أن أحوال شرق السودان سيئة لكنني وجدتها -للأسف الشديد ـ أسوأ مما تصورت!
    لا مناص الآن من أن نقول وفقاً لاتفاقنا بمخالفة قانون (اليايهماد) بأن جميع قادة التنظيمات المسماة بـ(مؤتمر البجا) في جانبي السلطة والمعارضة يفتقرون إلى التأهيل المعرفي، والاتساق الأخلاقي، والسند الشعبي للقيام بهذه المهمة وهم مجرد موظفين يتقاضون أجوراً غير مستحقة على حساب الفقراء والمعدمين! لنكن أكثر وضوحاً: لا توجد استثناءات! ما هو الحل إذن؟ هذا أمر مطروح للجدل ولا توجد إجابة صحيحة أو خطأ لكن من الضروري أن يندمج النشطاء من أبناء شرق السودان في العمل السياسي القومي بأحزابه وجمعياته ومراكز النفوذ فيه على أن يتم استخدام تلك المنابر للتعبير والضغط لصالح قضايا أهلهم على النحو الذي نراه من غالب أهل السودان. أيضاً هناك مجال واسع لتأسيس أحزاب وجمعيات تدافع عن قضايا الإقليم على أن تتأسس على نسق مدني عابر للقبائل والإثنيات.

    التنافر على أساس اللغة، أو العداء المستتر والمصطنع بين قوميتي البداوييت والتقري:
    هذا أمر معيب ومخجل للغاية! ففيما ظلت القوميتان تتعايشان منذ مئات السنين في إقليم شرق السودان وفي دولة إرتريا المجاورة الشقيقة، وفيما ظل الأهالي يتبادلون المنافع والمصالح والمكاسب وينجبون البنين والبنات من زيجاتهم المتبادلة، فإن الساسة من القوميتين الكبيرتين يصرون إصراراً فاجعاً على قطع صلات صنعها الله والتاريخ المشترك وسيعززها المستقبل الزاهي الذي ينتظر الجميع، لغرض محدود وهو الاحتفاظ بالقبائل كسند خاص للساسة أمام نخبة الخرطوم. في إطار هذا الصراع خسر الجميع في الأرياف وكسب الساسة (المستثمرون) في الخرطوم مكاسبهم الرخيصة.
    ينشر الطرفان مخاوف لا أساس لها من الصحة كل إزاء الآخر ويتحدث البعض عن إن هؤلاء يستحوذون على الأراضي والثروات، وهذه المخاوف ينشرها كل تجاه الآخر ولكن أين هي الأراضي التي يتنازعون عليها؟ الأراضي في المدن مشاعة للجميع وفق قانون العرض والطلب ومن لديه القدرة المالية والعقل الاستثماري هو الرابح، أما أراضي القبائل في الريف فهي أكذوبة كبرى وسيتم نزعها من القبائل التي لا تستخدمها طال الزمن أو قصر. إن نمو سلطة الدولة وتزايد قوتها الاقتصادية وآليات بطشها العسكري في ظل نصيب أهل الإقليم المتناقص من السلطة الحقيقية والثروة سيجعل من هذه الأراضي بلا قيمة إذ ستترك الأراضي القاحلة للقبائل لتدق عليها لافتات (وهاش هاشون) بينما ستستأثر الدولة بالأراضي الزراعية الخصبة وتلك الغنية بالمعادن وهو أمر نراه الآن ويتعايش معه الجميع بكل ضعف وخسران ولا مبالاة. من ناحية أخرى يعاني إقليم شرق السودان من قلة عدد السكان حيث يعيش ما بين ٣-٤ أفراد في كل كيلومتر مربع، وهناك قرى لا يوجد فيها أطفال وتقل نسبة المواليد فيها بشكل مريع بينما تتزايد نسب موت الأمهات والأطفال دون الخامسة وفق إحصائيات ظلت تقدمها المؤسسات الرسمية والمنظمات الطوعية دون أن يهتم أحد بمعالجة ذلك.
    إن إنشاء تحالفات سياسية مدنية على نسق حديث بين الشباب والنساء وهما القوتان الناهضتان الآن في المجتمع سيكون ترياقاً قوياً وناجعاً ضد المجموعات الانتهازية (لا اعتذر) التي تسيطر على المشهد السياسي في شرق السودان، وتحتكر تمثيل الإقليم والتمثيل به في فعاليات النادي السياسي لطبقة الحكام وأصحاب النفوذ في الخرطوم. لقد وضع المثقف القومي الرفيع محمد دين البجاوي في كتابه العظيم الأساس الذي لا نزال نفتقده في العمل السياسي في شرق السودان إذ كتب “كما وإننا نذكر الشباب خاصة أن واجبهم الوطني يفرض عليهم الاتحاد والتكتل في هيئات وطنية اجتماعية صالحة لتحارب هذه الفوضى الاجتماعية والسياسة الارتجالية، والقادة والساسة الانتهازيين وسماسرة السياسة السودانية ـ وليضيقوا الخناق على هذه المبادئ الهدامة التي تشل من حركة البلاد عامة، ونريد منه أن يشعل النار الموقدة في هيكل هذه العنصريات البغيضة، والقبليات الضارة، والطوائف المتعددة، ويسير على هدي سياسة عصرية “. من أي قبس منير كان هذا الرجل العظيم يستلهم كتاباته قبل استقلال السودان نفسه؟
    إن عملاً سياسياً في شرق السودان لا ينطلق من إرث وفكر الأستاذ محمد دين البجاوي، وإرث صالح ضرار ومحمد صالح ضرار العلمي والمعرفي، ولا يستظل بشجاعة ونبل أخلاق آل كاظم، ولا يستضيء بنضال ومثابرة الزعيمين علي وشوقي ملاسي، ولا يستثار حماسة بأغاني الكابلي، ولا يستعيد أحاديث محمد عبدالجواد، ولا يستنير بتجارب ومعارف آل بعشر، ولا يتكئ على إنجازات الرماح وعبد ربه وباعبود والتبريزي وكردي، ولا يذكر بالعرفان والتجلة إسهامات مصطفى جعفر وآل باوارث والعشي والبربري في خير المنطقة ورفاه أهلها، ولا يستلهم تجربة آل البخاري، ولا ينظر في إرث آل الخضري، ولا يتعلم من آل الصمتي، ولا يستوعب آل باشنين وبيومي وعموم الرشايدة والدناكل والهوسا والفلاتة والنوبة وأهل الشمال ونهر النيل هو عمل قبلي محدود وخاسر وفاشل ومهزوم.

    لقد كان الأستاذ محمد دين البجاوي مثقفاً صاحب رؤية وبصيرة وعزم وشجاعة وقد لفت نظري تجاوزه لقيود (اليايهماد) في تناوله لقضية تمليك الأهالي وصغار المزارعين أراضٍ زراعية في مشروع دلتا طوكر الذين رفضوا تمليكهم الأراضي وهتفوا أمام السكرتير الإداري الإنجليزي وطاقم حكومته الاستعمارية رافضين تمليكهم الأراضي ومطالبين بإبقائها في حيازات الإقطاعيين من كبار الملاك المحدودي العدد ووصف الكاتب أولئك المتظاهرين الذين هتفوا ضد مصالحهم ومصالح الفقراء بأنهم مرتزقة ومأجورون (صفحتا ٣٦ و٣٧). ترى ماذا كان سيقول وهو يرى بعض أبناء الإقليم من ساسة اليوم يطالبون علناً بطرد الأهالي من أراضيهم ووظائفهم لصالح آخرين يأتون من خارج الوطن كله فينهبون الثروات ويقدمون العمولات؟
    المجاملة:
    يميل مواطنو شرق السودان عموماً إلى المجاملة والتزيد في تقدير الناس وإكرامهم والكيل الفائض للضيوف سواء كانوا شخصيات عادية أم شخصيات رسمية وحكاماً، وهذا النوع من التعامل غير المتوازن استفادت منه الكثير من الشخصيات الرسمية وعل منه ونهل النشطاء السياسيون الاتحاديون وما انفك أولئك الذين يستثمرون في مرارات أهل الإقليم يستخدمونه لصالحهم الخاص. نشاهد في التلفزيون أو وسائط الإعلام الجديد كلما زار الإقليم سياسي أو فنان أو رياضي أو شخصية عامة الخطب الحماسية وكلمات الترحيب الرنانة والملق الزائف. إن الكرم شيء والتزيد في منافقة ذوي الهيئات شيء آخر وهو مما يحسب دائماً ضد مواطني شرق السودان الذين قد يوصفوا بـ(المسكنة) والضعف وقلة الحيلة في دوائر النخب السياسية الشريرة.
    في هذا الإطار فإن العمل السياسي هو طريق من اتجاهين، فالسياسي يحتاج إلى السند الشعبي، والجماهير تحتاج إلى ساسة يتفهمون قضاياها وأهدافها، وينبغي أن يتم التعامل بين الطرفين وفق فهم واضح لعلاقة المصلحة هذه.. ينبغي أن نتوقف عن ابتذال كلمة زعيم التي صارت تطلق على كل قادم من الخرطوم في حفلات التكريم المدفوعة الثمن مقدماً.

    الوضع الحالي شديد القتامة لكن المستقبل زاهر دون أدنى شك فأبناء شرق السودان يتخرجون بأعداد كبيرة في الجامعات وبتقديرات عالية، ويحققون إنجازات كبيرة على صعيد التحصيل الأكاديمي والتقدم الوظيفي، وخلال العشرة أعوام الماضية فقط حقق طالب وطالبة من أبناء الإقليم المركز الأول في امتحان الشهادة السودانية إضافة إلى مجموعة أخرى ضمن العشرة الأوائل على سبيل المثال فقط. بعد أكثر من ستين عاماً على استقلال السودان حصل ثلاثة من أبناء المناطق الأقل نمواً في الإقليم على لقب سفير وينتظر العديد من الشباب الترقي للحصول على مواقع متقدمة في الخدمة العامة في الداخل والمهاجر في الخارج، وتتأسس ببطء وثقة طبقة ناجحة من رجال الأعمال الشباب الأذكياء والطموحين. لقد انتظرت لندن، التي تقود الآن الحضارة الغربية وتساهم بقسط وافر في سيطرة تلك الحضارة على مناحي الحياة حول العالم، ستمائة عام على تأسيس الكنيسة في روما لتحصل على أول أسقف لها وهو القديس ميليتوس الذي جاء لأول مرة إلى لندن وهو يحمل تكليفاً محدداً من البابا غريغوري الأول بالترفق مع سكان المدينة ومساعدتهم على الدخول تدريجياً في المسيحية وترك عاداتهم الوثنية وهو عمل تخبرنا كتب التاريخ أنه مر بصعوبات هائلة. الأمل كبير في أن يحصل أهل شرق السودان في هذا العهد الجديد على أسقف سياسي نقي يمحو إرث (الوثنية السياسية) التي فتكت بأهل هذا الإقليم ويتحقق على يديه ورفاقه التقدم والرفعة والريادة وهو أمر تتوافر له الآن كافة الشروط الموضوعية.
    * الشكر أجزله والمودة والتقدير للأستاذ ياسر عبيدي بردويل، الكاتب والموثق والمحقق، الذي وفر لي نسخة من كتاب الأستاذ محمد دين أحمد إسماعيل البجاوي.








                  

العنوان الكاتب Date
لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في حكومة حمدوك؟؟؟ بلال الطاهر09-03-19, 06:42 PM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 06:59 PM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� صديق مهدى على09-03-19, 07:09 PM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 07:13 PM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� اسماعيل عبد الله محمد09-03-19, 07:21 PM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� كمال عباس09-03-19, 07:24 PM
          Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� زهير عثمان حمد09-03-19, 07:34 PM
            Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� أبوبكر عباس09-03-19, 08:11 PM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� جلالدونا09-03-19, 08:34 PM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� عبداللطيف حسن علي09-03-19, 08:38 PM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-03-19, 08:39 PM
                Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� د. بشار صقر09-03-19, 09:01 PM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� علي عبدالوهاب عثمان09-03-19, 08:39 PM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� علي عبدالوهاب عثمان09-03-19, 08:39 PM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 08:41 PM
                Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� عبداللطيف حسن علي09-03-19, 08:51 PM
                Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� كمال عباس09-03-19, 08:56 PM
                Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 08:57 PM
                  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� muntasir09-03-19, 09:10 PM
                  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 09:12 PM
                    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� جمال ود القوز09-03-19, 09:21 PM
                    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 09:30 PM
                    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� كمال عباس09-03-19, 09:33 PM
                      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 10:28 PM
                  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-03-19, 09:57 PM
                    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-03-19, 10:42 PM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-03-19, 10:49 PM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-03-19, 11:10 PM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� كمال عباس09-04-19, 00:00 AM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� النذير حجازي09-04-19, 00:56 AM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Ali Abdalla Hassan09-04-19, 02:41 AM
          Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Mahjob Abdalla09-04-19, 03:23 AM
            Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 03:45 AM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 03:54 AM
                Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 04:09 AM
                  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 04:16 AM
                    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 04:23 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� زهير عثمان حمد09-04-19, 07:21 AM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� عمر نملة09-04-19, 07:28 AM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� محمد على طه الملك09-04-19, 08:16 AM
          Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� زهير حيدر صديق09-04-19, 08:38 AM
            Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 02:01 PM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 02:09 PM
                Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� أبوبكر عباس09-04-19, 02:19 PM
                  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-04-19, 02:40 PM
                    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� كمال عباس09-04-19, 03:04 PM
                      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� أبوبكر عباس09-04-19, 06:08 PM
                        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� أبوبكر عباس09-04-19, 06:43 PM
                          Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� هاشم الحسن09-04-19, 07:33 PM
                            Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� ترهاقا09-04-19, 08:20 PM
                              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� كمال عباس09-04-19, 08:30 PM
                                Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-05-19, 05:41 AM
                                  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Biraima M Adam09-05-19, 05:55 AM
                                  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-05-19, 06:04 AM
                                    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-05-19, 06:16 AM
                                      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-05-19, 06:30 AM
                                      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� MAHJOOP ALI09-05-19, 06:35 AM
  تلفزيون السودان عبدالرازق يوسف الحاج09-05-19, 07:21 AM
    Re: تلفزيون السودان بلال الطاهر09-05-19, 07:56 AM
      Re: تلفزيون السودان بلال الطاهر09-05-19, 08:12 AM
        Re: تلفزيون السودان زهير عثمان حمد09-06-19, 06:10 AM
          Re: تلفزيون السودان بلال الطاهر09-06-19, 06:36 AM
            Re: تلفزيون السودان زهير عثمان حمد09-06-19, 06:46 AM
              Re: تلفزيون السودان Yousuf Taha09-06-19, 07:38 AM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-06-19, 06:59 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Mahjob Abdalla09-06-19, 07:14 AM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� زهير عثمان حمد09-06-19, 07:30 AM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-06-19, 07:24 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� النذير حجازي09-06-19, 11:55 AM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-06-19, 12:50 PM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� النذير حجازي09-06-19, 02:10 PM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-07-19, 06:02 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-07-19, 06:52 AM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-07-19, 08:12 AM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Biraima M Adam09-07-19, 03:20 PM
          Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-07-19, 08:04 PM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-07-19, 08:21 PM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-08-19, 06:15 AM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-07-19, 08:27 PM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-07-19, 08:44 PM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Biraima M Adam09-08-19, 07:49 AM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-08-19, 11:35 AM
          Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Biraima M Adam09-08-19, 02:12 PM
            Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-08-19, 03:32 PM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-09-19, 00:07 AM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� هاشم الحسن09-09-19, 07:32 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� عبدالعظيم عثمان09-09-19, 08:16 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-09-19, 08:53 AM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-09-19, 12:59 PM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� أبوبكر عباس09-09-19, 01:51 PM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� هاشم الحسن09-10-19, 05:48 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-10-19, 06:17 AM
      Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-10-19, 06:25 AM
        Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-10-19, 06:28 AM
          Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� بلال الطاهر09-10-19, 06:29 AM
            Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� عبدالعظيم عثمان09-10-19, 06:56 AM
            Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� نعمات عماد09-10-19, 07:06 AM
              Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-10-19, 08:41 AM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-10-19, 09:44 AM
  Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� AMNA MUKHTAR09-10-19, 10:14 AM
    Re: لماذا لم يمثل الشرق لا في السيادي ولا في ح� Salah Zubeir09-10-19, 11:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de