|
Re: إذا استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
حسب الوثيقة الدستورية البديل مفروض تعينه قحت. لكن حسب ما قرات عن موقف قحت من الميزانية و (الطريفة) الفجة التى عبرت بها عن ذلك الموقف. ناسية ان الحكومة حكومتها و الكيزان يتربصون بها.. تلك الطريقة تدل ان قحت إما جاهلة و غافلة.. و إما يسيطر عليها الشيوعيون. و معروف عنهم انهم يعارضون أى حكومة ما دام اسمها حكومة. العجلة التى افشلت انقلاب يوليو. الحكومة الآن تحتاج دعم. و من فحت خصوصا.. و قنواتهم مفتوحة مع الحكومة فلماذا يعلنون معارضة الميزانية ف. شكل تحدى سافر.. و كأن حمدوك هو البشير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: Abureesh)
|
الحل والعلاج في نظام وليس في أفراد أياً كانت كفاءتهم أنا كنت من المتحمسين لأن يتولى حمدوك رئاسة الوزراء لإمكانيته المهنية ولكن لا يعني ذلك الاتكال عليه وحده هناك مشكلة كبيرة وهي سبب الكارثة وهو احتكار الرأي قحت يسيطر عليها اليسار وخاصة الحزب الشيوعي وهو حزب سطحي انفعالي لا يعترف بأي منطق ورافض لقبول رأي الآخرين ومشاركة الآخرين وهو حزب شمولي الفرق الوحيد بين الحزب الشيوعي والكيزان في شموليتهم وشرورهم هو أن الحزب الشيوعي يتمتع بالغباء المفرط وحتى لا أتهم بأني أشتم وأسب فقط بلا دليل فخذوا دليل واحد وبقية الأدلة ستأتي لاحقاً إن شاء الله الكيزان كانوا يحاولون جاهدين لضم أي إنسان لحزبهم ومعروف أن كسب أي شخص لجانبك يعد مكسب كبير الشيوعيين لضعف الثقة في أنفسهم يرفضون حتى مجرد اشراك أي طرف معهم في كيان واحد وتكتل واحد حتى لو من أجل الوطن أديكم مثال واحد مؤكد هناك مئات الأمثلة أنا جاني رابط للقروب اسمه التشكيليين الأحرار الهدف كان تكوين جمعية عمومية لتكوين إدارة جديدة للإتحاد ورئيس الاتحاد في الدورة الماضية والتي لا زالت سارية هو راشد دياب اليساريين حرشو كل التشكيليين وقالو ليهم راشد دياب والإتحاد في دورته السابقة لم ينحاز للثورة وكلام بالشكل دا وقاموا التشكيليين في إيام الثورة عملوا حاجة اسمها تجمع التشكيليين ليتبع لتجمع المهنيين كنت سامع في تعليقات ناس قروب التشكيليين الأحرار بذكروا تسكين وما ما تسكين لازم يتم تسكين التشكيليين في التجمع عشان نقدر نحفظ حقوق التشكليين وما شاكل من كلام المضحك كم واحد قال كنا بنمشي نقول عايزين ننضم لتجمع التشكيليين قال الجماعة (الشيوعيين في التجمع) بقولو ليهم أدونا فترة نعمل فحص هههههه يعني ليتقصو ويتحققوا ويعرفو هل هو ثوري أو لا! وهل هو كوز مندس ول لا مع إنو هو كيان المفروض أنه مهني لا علاقة له بالأحزاب والتوجهات والله بلدنا دي مشكلتها كبيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الاخ عبد القادر سبيل تحية طيبة تفكير الاخ حمدك أعمق مما تصورته في نقاطتك الخمس برأي المتواضع السبب الوحيد الذي قد يقود الي استقالة السيد حمدوك هو تفاقم الخلاف مع قحت التي لا تميز بين ادارة الدولة و ادارة الروابط و الجمعيات الطلابية . وهي مازالت تتعامل بعقلية اركان النقاش في تعاطيها مع إدارة الحكومة.
لن يفكر الكيزان في العودة حتى لو انسحبت كل القوى و سلمتهم ادارة الدولة من جديد . قد استنفذ الكيزان كل اسباب بقائهم بعد مرور 3 عقود من الفشل المتراكم .
من يقف خلف اصرار الحلو و عبدالواحد على علمانية الدولة غير الشيوعيين انفسهم ؟؟
الشيوعيون هؤلاء لا يستطيعون ادارة الدولة و لو سلمت اليهم على طبق من الذهب . هم قد خلقوا للمعارضة ليعارضوا الي قيام الساعة و يظهر ذلك جلياً في سلبية قحت في تعاملها مع حكومة الثورة.
بالتأكيد ستدعم الادارة الأمريكية حكومة حمدوك. فقط تتريث لأسباب موضوعية منها موقف الأخيرة من قضية السودان المحورية - اي السلام . ثم القلق من بعض مكونات السلطة الحالية و خاصة المسلحة منها.
أما من يخلف الدكتور حمدوك في حال تقديم استقالته ؛هنالك العشرات من المؤهلين ربما أكثر من د.حمدوك نفسه لقيادة البلاد خلال هذه الفترة المفصلية ، منهم الاخ الدقير .
لا تخف على من يقود السودان ان إستسلم حمدوك في اي مرحلة من مراحل الفترة الانتقالية ، فقط خف من انتقال عدوى تشاؤمك الي الاخرين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: دينق عبد الله)
|
الكوز سبيل
طبعا انت ككوز مهزوم تعمل جاهدا لخلق جو من الفوضى والبلبلة يؤدي في النهاية الى تقويض كامل للثورة، ولكن دعني أقول لك بأنك تحلم ولن تنال مبتغاك. نظام الإنقاذ اافاشي المجرم انتهى ولن يعود مرة اخرى. عبد الله حمدوك يعرف جيدا حجم المسئولية التي تولاها، وهو رجل بحجم ذلك التحدي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: Deng)
|
سلام على الجميع دايما احزابنا احزاب رد فعل ومواسم انتخابات لكن لاتصلح لتكون قياده الشعب والدوله السياسيه . ماقبل الثوره فى الحديث عن متطلبات التغيير عن ضروره تكوين الاحزاب لمراكز دراسات تضع رؤى وخطط بشكل (متانى) للقضايا التاريخيه وللازمات الانيه . لو كانت الاحزاب على مستوى زى دا من الوعى والتطور كان بشكل تلقائى قيام ورش عمل ومؤتمرات لمكونات ق ح ت وتدداول الدراسات للتوصل لخطط تصلح لتكون اساس تبنى عليه الحكومه الانتقاليه سياساتها . الان لايوجد بديل ممكن يجد نفس الشعيه والتاييد والاجماع وحتى لو تقدم من ينحمل المسئوليه باقتدار حيكون حولو انتقادات وتنازع ولا اعتقد ذهاب حمدوك حيكون فى رئيس وزراء واحد يكمل الفتره الانتقاليه بلاما استقالات او اسقاط بمظاهرات وارتباك يستغلو الكيزان وعسكرهم وديناصور السياسه السودانيه باقامه انتخابات مبكره . تركيز الناس على حمدوك تاييد وجكايه شكرا حمدوك يعنى تركيز القوى المضاده للثوره ويكون سقوطو اجهاض للثوره وضرورى الناس تتجاوز تمجيد الفرد والاتقال للتركيز على اهداف وبرامج الثوره وتمجيد نجاح المؤسسات لا الافراد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: Mohammed Haroun)
|
Quote: لا يوجد بديل للدكتور عبد الله حمدوك. لذلك يجب أن ندعمه حتى تنتهي الفترة الإنتقالية .. لا إنتخابات مبكرة ولا بطيخ .. |
دا كلام بيعبر عن ثغره تدخل بيها الثوره المضاده لضرب الثوره. لازم الكلام يتجاوز التاييد لاجل التاييد والتعامل بواقعيه مع يحدث على الارض والتحسب ليهو بالوقايه مسبقا. قبل الفاس يقع فى الراس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: Khalid Abbas)
|
أرجو أن لا ننسى أن الدكتور عبدالله حمدوك تسلم منصبه يوم 21/8/2019 أي قبل أربعة أشهر فقط.
يا أخوانا حرام عليكم!!!. والله الشعب السوداني يا دوبك ضاق طعم الحرية. يعني ما في قهر ولا ضرب ولا إرهاب ولا تعذيب ولا كتل. نحمد الله والعافية درجات يا أخوانا ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدولة والغاء أي ق استقال حمدوك فمن البديل؟.. الحقوا البل (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
/ تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدولة والغاء أي قانون متصل بالشريعة الاسلامية مهراً للسلام. الأمر الذي ترفضه بشدة قوى سياسية عديدة غير الاسلاميين بجانب رفض العسكر له.
-------------
انتو الدين الفى الدولة ده ما جربتوه تلاتين سنة والنتيجة قدامنا
الشريعة اسلامية الدولة مش ياها الشفناها وعرفناها وضقناها دى ؟
دايرين بيها شنو تانى
المطلوب تعميق وترسيخ الدين جوه نفوس وأرواح الناس مش فى البنوك والمؤتمرات والقنوات والدقون
اى زول يؤمن ويسلم بينه وبين ربه
وخلو الدولة والسياسة بعيد من الدين
مش يمكن تكون احسن من الوهم والكذب والنفاق الجربناه ودمر واهلك البلاد والعباد
كلنا والله متشبثين مع عبد الواحد والحلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: دينق عبد الله)
|
قمنا تاني في مسلسل البديل منو !!!! في عهد اللصوص والحرامية كانوا دائما بيقولوا : إذا البشير مشى البديل منو!؟؟ اهو جاء بديل ليهو ....واذا حمدوك مشى في الف الف بديل،أي شاب من الشباب الكانوا معتصمين أمام القيادة العامة ممكن يحل محل حمدوك وينفذ مطالب الشعب وزيادة ... لكن السؤال :هو ذاتو حمدوك يمشي لشنو ، وهو ليه ٤ شهور فقط في الحكم....انتو ما صبرتو على نظام اللصوصىوتلحرامية ٣٠ سنة ...على الاقل اصبروا ل حمدوك ٣٠ سنة .... عالم بطالة ....بعد الاستئذان من محمد مجيد و ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: امتثال عبدالله)
|
كتب الزميل محمد ع سبيل
1- ((هذه ليست أمنية )) ههههه لا عليك الله ياخي اعتبرنا صدقناك
2- ((ولا تلويح )) عندكم يد تلوحوا بيها ؟ انتو السرقة كسرت يدينكم
3- ((أو تخويف)) كمان ؟!! ما سمعت ب قادتكم يقاتلوا ب طشاتة في سجن كوبر ؟؟
4- ((إنما قراءة مستبصرة للمشهد)) تاااني مستبصرة الكيزانية؟؟ يا بت جيبي لي حقنة انتستين.
5- ((لأنها قضية وطن يكون او لا يكون)) هذا الوطن كان و مازال و سيظل شامخا بفضل الله ثم بجهود بناته و ابنائه رغم ما اصابه من حكم الأبالسة لمدة 3 عقود.
6- (( ودعوة للاحتياط)) مش أحسن تكون دعوة للتوبة لجماعتك ال خارج السجون ؟؟ عااالم بطاالة !! (مع حفظ الحق الأدبي للزميل مجيدو).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: دينق عبد الله)
|
غايتو الناس الشابكيني كوز وجماعتك ديلك وانتو كنتو حاكمين ههههه ما تخلوني اندم اني ما كنت كوز طوال ثلاثين سنة ليه على الأقل كان استمتعت ولو بجزء بسيط من السلطة والثروة زي بعض اليساريين ناس الحركة الشعبية ويساريي الحركات المسلحة شرقا وغربا الاتحالفوا مع اانظام ورضعوا معه الثدي ياخوانا خلوا الظنون الاعتباطية انا زول نصيحة وحق بس وانتو ناس معانا وللا ضدنا دحين هسع فتشوا عن بديل لحمدوك لأنه الآن قاعد يفاوض الكيزان عشان يعمل معهم تسوية وحا يبدأ النزاع أو في الحقيقة حا يزداد بين مكونات قحت والكلام دا ما بعيد شديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
دينق بالعربي ياخ انت انسان جميل و الله بتضحكني مداخلاتك اخونا محمد سبيل بشتغل شغل انا فاهمو و ما صاح يا محمد سبيل في الفترة دي انتبه و كون بني آدم خلي الناس تشتغل عاوز تساهم ؟ امشي اطرح برنامجك و لومحتاج مساعده و الله نوصلك لي خشم الباب لكن الشغل البتعمل فيهو دا مكشوف و الله الناس بقت واعية و انت لسه داخل صندوق ما تغازل نور تاور واعية و عارفة بتعمل في شنو ركز معاها و انت حتكون بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
استقالة حمدوك باتت وشيكة
د. محمد عبدالقادر سبيل لطالما استمرأ عمر البشير ترديد مقولة ( ضيف الهجعة بنعشيهو) في كل خطاب جماهيري كان يقسو فيه على حنجرة جريحة اعتقاداً منه بأن هذا هو المفتاح السحري للقلوب البائسة اليائسة، وأخيراً اكتشفنا أنه كان يتغنى صادقاً بكرم الهمباتة الأصيل الذي لا شك في حاتميته وإن اعتمدت على السحت واموال الناس. ذهب البشير وذهب معه كرم الهمباتة الخيالي، واليوم فهاهو الدكتور عبدالله حمدوك وقد استبدل تراث الطير الجوعان بأغنية ( يا بت بلدي) إذ يردد في كل موقف وقفه بأنه من منح الكنداكات السهم الأوفر - عبر تاريخ السودان – في قسمة السلطة والسيادة، ولعل هذا قليل بلا شك في حق زغاريدهن الداوية وسط الميادين المزدحة، ولكن هل انتصف سيادة رئيس الوزراء للمرأة السودانية فاختار من يقدمن النموذج الفعال والمعبر عن حقيقة حواء السودان المبدعة ذات الكاريزما؟، اقصد هل أفلح في وضع المرأة المناسبة في المكانة المناسبة؟، لسنا متأكدين والله حتى الآن، ولكن ذلك بات كا يبدو في ذمة الدهر والرجل قد بات الآن على وشك الزماع بعد التماع. كيف؟ أولاً هذه ليست أمنية ولا تكهن راجمٍ بالغيب، وإنما هي قراءة مستبصرة للمشهد ودعوة حق للاحتياط ، لأنها قضية وطن يكون أو لا يكون، وطن في منعرج حرج ولا مجال للتواني والتأني بشأن مصيره. فالأيام تمر سراعاً ورهانات الرجل ظلت تدور بلا طحين حول خمسة اهداف رئيسة- من بين عشرة معلنة - أولها: ارتقاب المساعدات المالية العاجلة من اصدقاء السودان ومن مؤسسات التمويل العالمية، وتحقيق السلام العاجل وقيل خلال شهور ستة لا غير، وتصفية كافة مؤسسات النظام البائد وحزبه، ورفع العبء المعيشي الثقيل الذي انهك كاهل بسطاء الشعب وضيق حياتهم، وتطبيق شروط العدالة على من نالوا من دماء الشهداء وافسدوا في الأرض، سواء خلال عهد الإنقاذ أو اثناء فعاليات الثورة الظافرة. في مقابل هذه الأهداف الخمسة التي لم يتحقق منها حتى الآن سوى عنقود الوعود والأمل المعقود، وفي ظل رفض قوى الحرية والتغيير لأهم ملمح في خطة حمدوك الاقتصادية الأولى هو ووزير ماليته د. ابراهيم البدوي ( مشروع الموازنة العامة عام 2020) فإننا نتوقع أحداثاً خمسة اذا ماوقعت فستؤدي لا محالة إلى استقالة حمدوك على الفور وهي:
1/ اتساع الفجوة والجفوة بين حمدوك و(قحت) فيما يخص اسلوب ادارة الدولة وبالذات جانب الاقتصاد وبالأخص سرعة اتخاذ تدابير الولاية الكاملة على المال العام ووقف الفساد. 2/ تلكؤ الولايات المتحدة الأميركية طويلاً وتماديها في الاشتراطات القاسية مهراً لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب وما يترتب عليه من عقوبات اقتصادية سجنت شعبنا طويلا بلا ذنب اقترفه. 3/ تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدولة والغاء أي قانون متصل بالشريعة الاسلامية مهراً للسلام. الأمر الذي ترفضه بشدة قوى سياسية عديدة غير الاسلاميين بجانب رفض العسكر له. 4/ تجاوز الدولار لحاجز المائة جنيه مع عدم السيطرة على عائد الصادر في ظل تفاقم ظاهرة التهريب دون حسم. 5/ خروج أية مسيرات احتجاجية مهما كانت محدودة ( من جانب الثوار) رفضاً لموقف الحكومة المرتبك وانتقاداً لسوء الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات بينما لا تقدم الحكومة حلولاً ذاتية/ محلية الموارد ، اللهم إلا سياسة(نشحد بس). الصبر على المحركة حده منتصف العام الجديد كأقصى حد كما اظن وعليه فيجب – وسريعاً جدا- تجهيز الخيارات والخطط البديلة من اجل التعامل مع هذه الاستحقاقات الخمسة اعلاه بحكمة وكفاءة ضمن فترة انتقالية سوف لن تطول هذه المرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
أخي د. محمد ع سبيل لك التحية و الإحترام
نحن معك بهذا المنبر كقراء و كأعضاء لفترة ليست بقصيرة ، حيث شارفت مداخلاتك 5 ألف بوست و مساهمة .
أنت رجل مثقف ( و لستٓ في حاجة الي تقييم أحد ) و حر في أفكارك و كذا التعبير عنها. لذا لا يمكننا وصف ما كتبته بهذا البوست (بالتحديد) بالعبط. لكن في تقديري المتواضع فإن جل ما تكتبه لا يخرج عن فرضيتين :- - إما ان تكون عبيط ( و حاشاك ان تكون كذلك) - أو إنك كوز مستتر ( شخصيا أميل الي هذه الفرضية)
------------- حكمة اليوم: كوز سابق خير من عبيط لاحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: دينق عبد الله)
|
Quote: أو إنك كوز مستتر ( شخصيا أميل الي هذه الفرضية) |
ابدا والله يا عبد الله دينق ما عندي اطار سياسي شغال له ولا حصل كان عندي حزب وأكره فساد وطغيان وانتهازية الكيزان وكنت من المتضررين منهم جدا لكن افكاري بشكل عام تبدو متناغمة مع المعتقد الاسلامي الأصلي ولا اقول الاسلاموي السياسي الانتهازي ومن جهة ثانية تبدو متناغمة مع الفكر الاشتراكي يعني اقتصاديا اعتقد ان الاشتراكية في هذه المرحلة من مراحل تطورنا هي الخيار الامثل ( بلد فقراؤها 75% من الشعب) والاشتراكية منسجة جدا مع الاسلام في نظري يعني اشتراكية بتخاف الله وبسترضي الله بنفع الناس والمساواة أو قل العدل بينهم بل حتى سياسيا أنا متبني نظرية جديدة شبه اشتراكية من بنات افكاري سميتها ( التضامنية ) حا اطرحها عليكم لما تنضح وملخصها ان كل من له ثقل شعبي مفروض يشارك في ادارة الدولة بمقدار حجمه الجماهيري ( اقلاها 10%) عشان كدا الكيزان شايفني شايت معاكم وانتو شايفني شايت مع الكيزان والله عالم لأنو القصة هلال مريخ مافي زول مستعد يتفهم الوضع دا والفاهم بيرفضو هههههههه بمن فيهم اصدقائي في الطرفين.. يسمو النموذج دا فلوتر او رمادي او تعرف له جيهة وهاك ياشتايم ... وامري لله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: / تشبث الحلو وعبد الواحد بشرط علمانية الدو (Re: خضر الطيب)
|
Quote: اخونا محمد سبيل بشتغل شغل انا فاهمو و ما صاح يا محمد سبيل في الفترة دي انتبه و كون بني آدم خلي الناس تشتغل |
خضر الطيب ياخ انت ظالمني كلامي دا ايجابي لسببين بيخلي قحت تكون صاحية ومجهزة بدائلها وبيخلي حكومة حمدوك تكون اكثر جدية في الاهتمام بالحل الذاتي بدل سياسة نشحد بس ودا مهم وبيخلي قوى الهامش تتفهم الوضع وتترك استغلال الظروف وتكون مع حمدوك مش ضده
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|