|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: عبد الصمد محمد)
|
هذا جزء من رد على الأخ عارف الركابي في خيط التعقيب على ندوة د. ناهد محمد الحسن في واشنطن وهم لا يزالون يتسلطون على حاضرنا وخياراتنا بعد أن بارت تسلطاتهم على شعوب السعودية وأفغانستان وسودان البشير الذي تحالفوا مع عفنه في الدين والدنيا دون أن توخز ضمائرهم إبر رشد وها هو عارف أحد نواتج مؤامرات تقسيم العمل والتدريب التي جعلت لما يعرف بجامعات التعليم الديني موقع يعلوا على مؤسسات التعليم التقني والإجتماعي ففتحت لهم السعودية جامعاتها وفتحت لهم خزائنها حتى تقنن لهم موقعاً علياً ضمن مواضعات القوى الإجتماعية في السودان لدرجة يستهبلون فيها العوام بالعاطفة والأبنية المادية الفخيمة في بلد يتضور شعبه الجوع فيجشونهم في المقايضة على سلطة بشرية باسم إذن من رب لا يصلونه ولا يصلهم حتى يخول لهم أمراً في البشر لنبدأ بذكر أنّه في القرن الرابع الهجري فقط كان هنالك أكثر من ثلاثمائة مذهب إسلامي تختلف في نظرها وتنظيرها في الدين وكل الفقهاء كانوا يؤسسون فقههم منذ عهد الرسالة علي عقل مستأنس بما يحيطه من شروط مادية بما فيها شكل الحياة الاجتماعية وإتجاهات السلطان ومنذ ذلك الزمان بدأت كل تنظيرات الفقهاء للأمور الراهنة في مجتمعاتهم وفق ما وصل إليهم من قرآن وسنة وآراء من سبقوهم تحفظ حتي عصر التدوين لنرث اليوم المجلدات الهائلة مما أنتجه الفقه الإسلامي عبر السنون فكيف نرحل عقلاً فقهياً سالفاً لواقعنا ليحكمنا ونحن أوسع آلاف الدونات الجغرافية والزمانية والإجتماعية منه . هذا هو مأزق السلفيين وفي نفس الوقت حبكتهم مأزقهم لأنه سيبديهم و:انهم قوم من الماضي وهي المفارقة التي يتندر بها الناس جميعاً لكن للسلفي القدرة علي إلجام الناس عندما يهاجمهم بأنه ممثل الدين الصحيح المقدس في الأرض ومن يسخر منه يسخر من الإسلام ويغضب الله ورسوله..للأسف هناك من يصدق هذه الترهات للسلفيين فهمهم للدين وبطريقتم مادام إختاروا ذلك وللبيئة المستفحلة بالتناقضات الإجتماعية الخطيرة من فقر وجوع ومرض وجهل دورها في وصولهم لطبقات تبحث عن الإنتماء والأمان في أي شيئ وما أروع الدين من مأمن إن السلفيون لا يؤمنون بالعقل ويلعبون مع الآخرين لتبرير إلغاء العقل لعبة تقديس النص فما أن يجروك لتسلم بقداسة ما يحملون ( وكيف لا ؟ وهم يردعونك بحديث صحيح معنن عن الرسول و تفسير صحيح لأية قرآنية) وانت خالي الوفاض من العنعنة والتفسير ..هكذا يسيطرون علي ميدان الحقيقة الكامنة فيما يحملون فقط لأنه ميدانهم وليس ميدانك..وليس هذا المهم فالمهم كيف يوهمون الآخرين بأنه الميدان الوحيد الصحيح هكذا يعملون وسعهم لجر المحاور لمعركة النص وليس العقل.. طيب لو انت عاوز تتخلف عن العصر في النص فدي مشكلتك انت لوحدك يكفي أن في هذا العصر من وسع المعارف في كل العلوم البينية التي تتراوح من الإنسانيات إلي الطب والإقتصاد المستجيب لمستجدات الفلسفة النقدية والتضخم والصناعة واتفاقيات الشأن العولمي كالقات ما يؤهل الباحث في النص الديني الموروث إلي ردم الهوة بين التغير الكبير الحادث في دنيانا مقارنة بدنيا من فسر حديث أو إجتهد مستحسناً تصوراً معيناً لقومه إن الموروث السلفي لإبن تيمية أو ابن القيم الجوزية أو محمد ابن عبدالوهاب لا يعنيني كثيراً بل يعنيكم انتم يا من إرتضيتم إلغاء عقولكم لصالحه ولكنك لن تجرنا إلي حوار يتأسس علي موروثك النصوصي وخطابك السلفي وليكن واضحاً للأخ عارف أو غيره انني في حواري معهم سأصدر من موقع تاريخي مختلف تماماً مع اللاموضوعية السلفية الموروثة التي يصدرون عنها وكل الناس تري نتائجها سواء في السعودية أو طالبان أو غيرها ولا أظن أن هنالك من هو مستعد للرحول إلي الماضي حيث يعيش في البيئة الإجتماعية التي تنزلت فيها شروحات النصوص وعنعنتها فنحن سعداء بعصرنا والفتوحات الإجتماعية والعلمية به ولن ننغلق لصالح التصور السلفي الموهوم بمركزية زائفة للحقيقة هذه المركزية السلفية التي لا تتهيب عن الإفتاء بإرضاع الكبير وأن الخلافة لقريش (حتي في القرن الواحد وعشرين) وأن إختلاط النساء بالرجال أعظم أسباب الزنا وأن صوت المرأة عورة... مركزيتنا هي تتجه من الواقع نحو القرآن تستفتيه والسنة تستقراها فيما فيه شأن عقدي ولا تفعل العكس أي تأخذ النص لتجبر المجتمع أن يصير كما يريد النص في وهم مخاصم للواقع والتاريخ وللأخوة السلفيين هيكلة عجيبة ربما تعرضنا لها في مستقبل الحوار لكنهم عموماً يحتفون بفقهاء ووقائع معينة هندسوها في نظام من العنعنة حتي يجذروها في الأفهام كمقدمات لأي حوار أو إفتاء والنتيجة محسومة مسبقاً فكيف تهزم فريقاً مدرباً من السباحين في ماء تنزل فيها لأول مرة وانت ابن الجبال...سيجابهك السلفي بترسانة من الأحاديث تلخبط أفكارك بعد أن يوهمك بأنها المقدمة السليمة لأي تفكير وانت لا تتقن السباحة في نهر التراث الوهابي هؤلاء المقدمة الضرورية للحوار معهم أنك تتقاطع مع مجمل ما يحملون وتنطلق من محطات أخري .. ولن يستطيعوا أن يصادروا حقك في الإختلاف المبدئي مع مدرستهم كما إختلفت الحنفية البغدادية المستنيرة وقتها مع مالكية المدينة المغلقة وفارق شيخهم ابن تيمية كل المدارس الفقهية قبله وإن مال كثيراً للحنبلية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: Sinnary)
|
Quote: إن القراي تابع لمحمود محمد طه ومؤمن بالفكر الجمهوري، وهو أحد المنافحين عن هذه الفكرة لعقود من الزمان، |
طالما هناك حريات وديمقراطية ليس هناك مايمنعه من تسنم اى وزارة او وكالة وزارة حتى ولو كان لا دينياُ .
الديمقراطية طريقها صعب ومحفوف بالمخاطر لكن!؟ ثمارها طيبة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: علاء سيداحمد)
|
المطلوب منك انت شخصيا ياركابى ان تقوم بالطعن .. لتسمع الرد الدامغ ... المشكلة فى انك تتكلم دون علم .. يارجل انت وامثالك هم الذين اوصلوا البلاد والعباد الى ما هم فيه الان . يارجل الدستور واضح فى المسألة دى .
الدستور لايفرق بين السودانيين . لو كان مسيحيا او مسلما او لادينيا -( سلفيا - صوفيا - جمهورى - شيعى - )
الدستور مع عمر القراى فى تعيينه مديراً للمركز القومي للمناهج والبحث التربوي .. اها .. رأيك شنو !؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: Sinnary)
|
سلام لكل الزملاء الأعزاء
سؤال لكل من يتكلم عن الرسالة الثانية وكتب الأستاذ:
هل قرأتم هذه الكتب لتحكموا على محتواها ام هي نفس العقلية الانطباعية التي تنقل عن ما يدعى بالمشايخ وتحكم؟
من لديه حجة ليأتي بها او ستقبعون في خطاب الرجعية واوعدكم اننا سوف لن نلتفت للوراء لنضيع مزيداً من الوقت في جدل غير مفيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
شغل ABDALLAH ABDALLAH ده صاح نعري السلفية والاخوان المسلمين في بلدا عشان تجف مجاري الصرف الصحي في السودان السعودية ملك عضوض ليس لها علاقة بالخلافة رائهم شنو السعودية متحالفة مع اليهود والنصاري ضد المسلمين في اليمن وايران رائهم شنو ؟
https://up.top4top.net/ البباري اليهود والنصاري علي حساب المسلمين شنو في القران غير منافق
https://up.top4top.net/ الناس ديل علمانية ق ح ت واعلامها البائس هو المعطل ثورة الوعي البصيرة في السودان وخلاهم يتعهرو لحدي هسة الدين في السودان ومن 1400 سنة موجود في شكل انصار وختمية وطرق صوفية وجمهوريين اي ساقط ورخيص وما عاجبو الدين الفي السودان اما يسكت او يمشي محل الاخوان المسلمين والسلفية مسيطرة ويموت معاهم الي الدرك الاسفل من النار جهنم وبئس المصير https://up.top4top.net/
https://up.top4top.net/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: adil amin)
|
https://up.top4top.net/
ودي مخازي السلفية والاخوان المسلمين في العالم العربي والاسلامي وليس لها ادني علاقة بالقران الكريم واصول الدين مجرد ادوات رخيصة اللبنك الدولي والمخابرات الامريكية https://up.top4top.net/
من يقف خلف هذا الموت المجاني والنهب المؤسس للثراوات ومن يمارس التدليك الروحي من اهل الفكر ذى الابعار كما يسميه احمد مطر علماء الغرائز وعقل المعاش الذين ايدو الانقاذ 30 سنة وهي رجس من عمل الشيطان ليس الا خدم الامبريالية الجديدة الذى ضرب الله مثلا في القران بي الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث (174) وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: بدر الدين الأمير)
|
يا سيد ركابى بدل ما ترفع مذكرات طعن وتقعد تولول زى الولايا خت صلبك فى الواطة وفند لينا كل كتابات الشهيد محمود محمد طه تفنيد علمى وفقهى صحيح بعد داك ممكن تتطبعا وتوزعا فى المكتبات ثم أترك الخيار للناس أن تختار . خلاص يا شيخنا عهد محاكم التفتيش والأحتماء خلف السلطة الفاسدة قد إنتهى وولى إلى غير رجعة ,فالشعب السودانى صار اوعى بكثير من أن يؤخذ بعواطفه الدينية . إنها ثورة الوعى يا ( بروف).... بالمناسبة إنت بروف فى شنو ؟ او بالأحرى فى أى حقل من حقول العلم تدرجت لتلك الدرجة العلمية الرفيعة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الركابي يطالب بالطعن قانونياً في قرار تعي (Re: قلقو)
|
الشيخ الركابي هل اعترضت على تغيير المناهج في السعودية؟ وهل تعترف بما جاء في هذا التقرير؟
ــــــــــــــــــــــــ
واشنطن تستعجل تغيير المناهج التعليمية في السعودية تجفيف منابع التطرف شرط ضروري لنجاح الحرب على الإرهاب، والمسيرة التطويرية تراهن على الطبيعة التحررية للشباب. الثلاثاء 2018/03/27
إقلاع نحو آفاق أرحب
الرياض - لا يخفي المسؤولون الأميركيون، ومنذ عهد الرئيس الأسبق جورج بوش الأب، أنهم يدعمون فكرة أن تبدأ السعودية معركة حقيقية وسريعة مع المتطرفين داخل مناهج التعليم باعتبارها الفضاء الأكثر تأثيرا على عقول الطلاب، الذين تظهر الإحصائيات أنهم الأكثر تأثرا وانصياعا وراء الأفكار المتشددة، التي لا تكتفي بسلب عقولهم بل تدفعهم إلى الانضمام للتيارات المتشددة في مواطن النزاع.
ويدعم الأميركيون الإصلاحات التي تشمل مختلف القطاعات الحيوية مثل التعليم والمرأة وإدخال السياحة والترفيه من أجل كسر سيطرة الفكر المتشدد على حياة السعوديين.
وتعهد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بالمضي قدما نحو إعطاء الأوامر بالمزيد من تطوير المناهج التعليمية في المملكة عبر إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطهيرها من ملوثات الفكر التكفيري الذي يحث على الكراهية ومناصبة العداء لقيم الحداثة والتطور.
ويأتي هذا التركيز على ضرورة تطوير المناهج الدراسية ضمن الحملة التحديثية الإصلاحية التي يقودها ولي العهد السعودي، وتشمل خيوطها العريضة وأبعادها الراهنة والمستقبلية، محاصرة كل أسباب التطرف، وملاحقتها في أوكارها وحواضنها مثل المقررات المدرسية التي من شأنها أن تكون البذرة الأولى في زرع الذهنية التكفيرية والثقافة العدائية البعيدة عن روح المجتمع وقيمه الشعبية الأصيلة.
ويذكر أن المملكة قد سبق لها أن أجرت حزمة إصلاحات في المناهج التربوية بغية تنقية الكتب المدرسية من المواد ذات المنحى المغالي إلى حد التطرف في الدروس الدينية وغيرها، وذلك عام 2005 في عهد الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وما تزامن في تلك السنوات من نهوض لحزم دولي وإقليمي في محاصرة آفة الإرهاب، لكن هذا الأمر لم يكن كافيا وكان على المملكة أن تتبعه بجهود وبطرق أكثر دقة وشمولا، وهو ما استدركته خطة ولي العهد الحالي ضمن مسيرة التطوير والتحديث مستعينة بخبراء ومتخصصين.
ويبدو أن نفوذ المتشددين من رجال الدين لم ينحصر بالشكل المأمول، واستمر من هنا وهناك تأثير الفكر الإخواني الذي يتهيأ للانقضاض على الرؤوس الطرية في التعليم الابتدائي والثانوي، وهو ما تقر به الحكومة السعودية وتؤكد أنها تمضي قدما نحو معالجته وإصلاحه بشكل كامل وفعال. لكن المراقبين ينظرون بنوع من الحذر إزاء بعض التقارير المنتقدة للمناهج التعليمية في المملكة، وتحاول الفصل بين الحقيقة والمبالغة والتوظيف السياسي، خصوصا وأن ولي العهد السعودي ما انفك يكرر ضرورة الحسم والتخلص من كل رموز وأتباع ومنظري الفكر الجهادي في المملكة.
ووسط هذه الشفافية السعودية العالية في الإقرار بمواقع الخلل في المناهج التعليمية من ناحية، والعزم على المضي قدما نحو الإصلاح واجتثاث الأورام الإخوانية الخبيثة من المقررات المدرسية في المملكة، قالت هيئة رقابية حكومية أميركية إن السعودية لم تحرز تقدما يذكر في حذف المناهج الدراسية التي تحض على العنف والكراهية تجاه الأقليات الدينية وغيرها، مشجعة الرياض على معالجة هذه القضية بجدية أكبر.
جاء ذلك في دراسة جديدة لمجموعة منتقاة من الكتب المدرسية في السعودية، قالت فيها اللجنة الأميركية للحريات الدينية الدولية في بيان يوم السبت الماضي إنها قارنت 12 كتابا دينيا كانت ضمن المنهج الدراسي بالمدارس الثانوية في 2017-2018 مع نسخ من الفترة 2012-2014، وزعمت هذه الدراسة أن الكتب الحالية “لا تحتوي فقط على عدد من الفقرات المتعصبة والتحريضية، بل تحتوي كذلك على عدة فقرات يعتقد على وجه الخصوص أنها حذفت من كتب سابقة”.
وذكرت هذه اللجنة أن من أمثلة المحتويات التي وصفتها بـ”المتعصبة” في بعض المقررات التعليمية السعودية، فقرات تمجد “الجهاد” باعتباره قتالا ضد غير المسلمين وتنص على قتل المرتدين وغير المسلمين وتحذر المسلمين من مصاحبتهم.
متخصصون ومطلعون على المناهج التعليمية الجديدة في المملكة، يرون أن في هذا الحكم الكثير من المبالغة والتجني، لكنهم يقرون بأخطاء وسقطات وقعت في الماضي، ويؤكدون أن المملكة ماضية بوتيرة متسارعة نحو الإصلاح والتطهير من مخلفات السلفية.
السعوديون يعلقون آمالا كثيرة على هذه الإصلاحات التي وصفوها بالثورية والتي لا بد منها، ولا يبالون بما إذا كانت مراجعة اللجنة الأميركية تتماشى مع تقرير أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش، العام الماضي وقالت فيه إن مراجعة للكتب الدينية الصادرة من وزارة التعليم السعودية للسنة الدراسية 2016-2017 تحض على التعصب، فالمهم -برأي تربويين سعوديين- أن تمضي الإصلاحات في اتجاه تنظيف المناهج من كافة أشكال التطرف.
وقال مراقبون -عكس ما ذهبت إليه هذه اللجنة- بأنه قد تم إحراز تقدم على مدى الخمس عشرة سنة الماضية في إصلاح الكتب المدرسية بالمملكة حين أطلق الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز عملية إصلاح للمدارس والجامعات الحكومية في 2005 في إطار إصلاحات تهدف إلى تقليص نفوذ رجال الدين وبناء دولة حديثة وتوفير فرص عمل.
وقال دانييل مارك، رئيس اللجنة الأميركية للحريات الدينية الدولية إن اللجنة تحث الكونغرس والإدارة الأميركية على إعطاء الأولوية لإصلاح الكتب الدراسية في إطار تعاونها مع السعودية، خصوصا في ضوء تقدم الحكومة في مجالات أخرى للإصلاح.
وفي الأسبوع الماضي، قال وزير التعليم السعودي أحمد بن محمد العيسى إن الوزارة تعمل على محاربة الفكر المتطرف من خلال إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطوير الكتب المدرسية وضمان خلوها من منهج جماعة الإخوان المسلمين.
وأضاف أن الوزارة ستقوم “بمنع الكتب المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين من جميع المدارس والجامعات، كذلك إبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس”.
وفي المقابل، تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بتقديم صورة أكثر اعتدالا للإسلام في إطار خطة شاملة للتحديث والتطوير في المملكة التي هي في الأصل ليست بعيدة ولا غريبة عن مظاهر الحياة الطبيعية الحديثة، مذكرا في مقابلة تلفزيونية بأن “السعودية الحقيقية هي ليست السعودية خلال الأربعين عاماً الأخيرة، بل السعودية في الخمسينيات والستينيات”، وأضاف الأمير السعودي الشاب “قبل عام 1979 كنا نعيش حياة طبيعية وكانت النساء يقدن السيارات”.
ويشير مراقبون ومحللون لخطابات ولي العهد السعودي إلى أنها تتميز بالثقة في القدرات الوطنية والكفاءات المحلية من جيل الشباب الذي تؤكد غالبية الدراسات أنه من أكثر الشباب العربي تفاعلا وتناغما مع الحاضر والمستقبل، وأبعده عن الأفكار السلفية والجهادية مقارنة بمحيطه الإقليمي، وفق إحصائيات ظهرت بهذا الخصوص.
وتتفق التقارير المواكبة لمسيرة التحديث والإصلاح في السعودية على أن الأمير محمد بن سلمان يؤمن بالشباب، ويعرف التعامل معه وخلق الريادة وحل المعضلات. وقد حققت السعودية قفزات استثنائية في تولي الشباب ذي الكفاءات مسؤولية الملفات المعقدة.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|