صلاة الأصالة...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-24-2024, 04:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-30-2019, 04:09 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صلاة الأصالة...








                  

10-30-2019, 04:57 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: مصطفى الجيلي)

    هل هناك بشر واحد بعد دعوة الرسالة الثانية وصلاة الاصالة التي يدعو لها الاستاذ
    هل هناك من بشر غيره (اعني الاستاذ) بلغ درجة صلاة الاصالة؟
                  

10-30-2019, 06:03 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: هل هناك بشر واحد بعد دعوة الرسالة الثانية وصلاة الاصالة التي يدعو لها الاستاذ
    هل هناك من بشر غيره (اعني الاستاذ) بلغ درجة صلاة الاصالة؟

    تصوروا....
    معناها مابتسمع من أساسه...
    مجاوب على نفس سؤالك في المقطع...
    أغرب حاجة والله!!!
                  

10-30-2019, 06:26 PM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: مصطفى الجيلي)

    يا كنزي لو سمعت التسجيل كان عرفت ناس القناعات المسبقة بس عشان اريحك من السماع قال ليك أيوة في لكن ما صرحوا كتموا
                  

10-30-2019, 06:47 PM

جلالدونا
<aجلالدونا
تاريخ التسجيل: 04-26-2014
مجموع المشاركات: 9398

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: muntasir)

    سلام اخونا مصطفى و الاخوة المتداحلين
    اذا سلمّنا بمبدأ التدرج و القدرة على الترقى من الشريعة الجماعية
    الى الشريعة الخاصة حين بلوغ الانسان درجة الاصالة
    هل تنحصر عبادته فى صالة الاصالة فقط ؟
    ام ان هناك تكليف فى باقى العبادات
    مثلا حج الاصالة و زكاة الاصالة و صوم الاصالة
    ثم ماذا عن كلمة الوحدانية
    هل هى ما نقوله الان .... لا اله الا الله محمد رسول الله .... ولّ هى لا اله الا الله بأسقاط الجزء الثانى منها
    باعتبار الاصيل قد تخطّى مرحلة التقليد الى مرحلة الشريعة الخاصة

    (عدل بواسطة جلالدونا on 10-30-2019, 08:07 PM)

                  

10-30-2019, 08:27 PM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: جلالدونا)

    يا اخوة يا كرام سؤالي واضح وضوح الشمس
    اقرؤه مرة ثانية لتعطوا الاجابة بعدها
    Quote: هل هناك بشر واحد بعد دعوة الرسالة الثانية وصلاة الاصالة التي يدعو لها الاستاذ
    هل هناك من بشر غيره (اعني الاستاذ) بلغ درجة صلاة الاصالة؟

    سؤالي بعد الرسالة الثانية وليس قبلها
    ونوضح اكتر هل يمكن لاتباع الاستاذ ان يحققوا صالة الاصالة؟
    وهل حققها احدهم؟
    من هو؟
                  

10-30-2019, 10:20 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: Ali Alkanzi)

    Quote: يا اخوة يا كرام سؤالي واضح وضوح الشمس
    اقرؤه مرة ثانية لتعطوا الاجابة بعدها
    Quote: هل هناك بشر واحد بعد دعوة الرسالة الثانية وصلاة الاصالة التي يدعو لها الاستاذ
    هل هناك من بشر غيره (اعني الاستاذ) بلغ درجة صلاة الاصالة؟

    سؤالي بعد الرسالة الثانية وليس قبلها
    ونوضح اكتر هل يمكن لاتباع الاستاذ ان يحققوا صالة الاصالة؟
    وهل حققها احدهم؟
    من هو؟

    الأستاذ علي الكنزي...
    آسف .. أخطأت فهم سؤالك المرة الأولى.. فأنت فعلا تعني بعد الرسالة الثانية..

    والإجابة، أنها هي مقام ولاية النبي التي ندعو بها في صلواتنا (اللهم آت محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد).. والنبوة أصلا ختمت بنبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وتبقت الولاية لم تختم.. ومنها جاءت فكرة الختم.. وخاتمها من آل البيت كما ورد في الأحاديث، ويكون مقام الأصيل مفتوح للساكين في طريقه وقد تمت الإلمامات لكثير من رجال التصوف كالشيخ عبدالقادر الجيلاني والشيخ أحمد البدوي وغيرهم كثيرين .. ثم إذا استقرت على الأرض ينغلق الباب... وهذا فهمي الشخصي، وهو علم ذوق وأنا عنه بعيد.. ما يهمني فيه فكرة الفردية في الدين كقيمة، فهي تجعل من العبادة منهج ترقي يرقى فيه السالك المقامات تجاه الكمالات، وهيهات... حيث تقول الآية (كونوا ربانيين بما كنت تعلمون الكتاب وما كنتم تدرسون) ....
                  

10-30-2019, 10:34 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: جلالدونا)

    Quote: سلام اخونا مصطفى و الاخوة المتداحلين
    اذا سلمّنا بمبدأ التدرج و القدرة على الترقى من الشريعة الجماعية
    الى الشريعة الخاصة حين بلوغ الانسان درجة الاصالة
    هل تنحصر عبادته فى صالة الاصالة فقط ؟
    ام ان هناك تكليف فى باقى العبادات
    مثلا حج الاصالة و زكاة الاصالة و صوم الاصالة
    ثم ماذا عن كلمة الوحدانية
    هل هى ما نقوله الان .... لا اله الا الله محمد رسول الله .... ولّ هى لا اله الا الله بأسقاط الجزء الثانى منها
    باعتبار الاصيل قد تخطّى مرحلة التقليد الى مرحلة الشريعة الخاصة

    مرحب يا أستاذ "جلادونا"..
    ما أفهمه أنه تكليف متكامل للعبادات وهو أن يكون الشخص كله لله، وليس فقط خلال الصلوات الخمس التي في مجملها تكون حوالي نصف ساعة إن حسنت.. والتكليف الفردي هو الذي يشبه فردية الشخص ومفصل على تكوينه مثل الـ"دي أن إي" أو البصمة لا يشبهه فيه آخر، لأنها خصوصيته مع الله.. فالصلاة التي نصليها هي صلاة النبي عليه الصلاة والسلام بعد أن قال لنا (صلوا كما رأيتموني أصلي) والآية (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)..
                  

10-30-2019, 10:24 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: muntasir)

    Quote: يا كنزي لو سمعت التسجيل كان عرفت ناس القناعات المسبقة بس عشان اريحك من السماع قال ليك أيوة في لكن ما صرحوا كتموا

    شكرا يا منتصر.. الراجل عنده حق...
                  

10-31-2019, 01:02 AM

muntasir

تاريخ التسجيل: 11-07-2003
مجموع المشاركات: 7577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: مصطفى الجيلي)

    اعتذر لك يا كنزي انا الجيت بقناعة مسبقة عنك وردمتك طلعت مش انت بالتسمع انا الما بقرأ
                  

11-02-2019, 03:07 AM

Mohamed Adam
<aMohamed Adam
تاريخ التسجيل: 01-21-2004
مجموع المشاركات: 5200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: muntasir)

    اخونا المحترم مصطفي الجيلي سلام محبة وإحترام ليك ولضيوفك الكرام.
    في هذه الجزئية قلت:
    Quote: ...هذا فهمي الشخصي، وهو علم ذوق وأنا عنه بعيد.. ما يهمني فيه فكرة الفردية في الدين كقيمة، فهي تجعل من العبادة منهج ترقي يرقى فيه السالك المقامات تجاه الكمالات، وهيهات.
    وفي نفس الوقت إنت قاعد تتكلم عن فكرة:
    Quote: صلاة الأصالة...
    وهي علم ذوقي بإمتياز!!!
    إفتكر ح يصدق فيك واحد من إتنين:
    1/انت زول ممارس لصلاة الأصالة وعلية قاعد تتكلم فيها كلام الزول الواثق الممارس.
    2/ او انك مجرد تلميذ عادي لكنه مطيع ومخلص لشيخه لدرجة انو بيبصم بالعشرة علي تجاربه الروحية وبيحاول ينقلها للناس بضبانتها زي ما سمعها منه، عشان ماتنتفع الناس منها وفي نفس الوقت إنت كتلميذ تلقي وراءها شوية اجر(اجر المناولة)!.

    البند الأول خارج الكلام لأنك نفيتو في مداخلتك السابقة وقلت إنت بعيد من العلم الذوقي ...
    يبقي باقي لينا البند الثاني علشان نفككو(ده طبعا لو ما عندك بند ثالث كمبرر ).

    يبقي، هذا المسلك-تبنينا لتجارب غيرنا حتي لو بالثقة - يكون أزمة تفكير حقيقية تحل بعقول متقدة مثل عقولكم بل في حدي ذاتو، زنزانة ضيقة تسجن بداخلها تلك العقول الجبارة.

    يا د. الجيلي
    Best regard..

                  

11-02-2019, 05:04 AM

محمد جبره
<aمحمد جبره
تاريخ التسجيل: 01-12-2013
مجموع المشاركات: 940

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: Mohamed Adam)

    Quote: مرحب يا أستاذ "جلادونا"..
    ما أفهمه أنه تكليف متكامل للعبادات وهو أن يكون الشخص كله لله، وليس فقط خلال الصلوات الخمس التي في مجملها تكون حوالي نصف ساعة إن حسنت.. والتكليف الفردي هو الذي يشبه فردية الشخص ومفصل على تكوينه مثل الـ"دي أن إي" أو البصمة لا يشبهه فيه آخر، لأنها خصوصيته مع الله.. فالصلاة التي نصليها هي صلاة النبي عليه الصلاة والسلام بعد أن قال لنا (صلوا كما رأيتموني أصلي) والآية (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)..

    سلامات استاذ مصطفى
    ارجع بيك تاني لمداخلة اخونا جلدونا.. تحديدا الجزء الاخير الخاص بتجاوز مرحلة التقليد لمرحلة الشريعة الخاصة... و اضيف عليها سؤال وهو ايهما اعلى درجة عند الله الاصيل ام الرسول؟ علما بان الرسول صلى الله عليه وسلم طل يؤدي الصلاة المعروفة حتى مماته ولم يتجاوزها...
    سؤال تاني... كيف تيقن الجمهوريين من اصالة الاستاذ؟ هل هنالك علامة او دلالة تبين وصل الانسان لدرجة الاصيل؟
    تحياتي
                  

11-02-2019, 05:53 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: محمد جبره)


    الدين يسر وليس عسر .. وصلوا كما رأيتموني أصلي .. أنا تابع الرسول .. ولا حتى بجاوره لا أمشي ..
    ذي تبعة الهندي لمرتو .. يمشي خلفها تنكش تنكش ..حتى يموت ..

    لكن أحترم الأستاذ محمود .. وأتباعه .. دون تبخيس ..
    وكل شاة معلقة من عصبتها ..

    بريمة
                  

11-02-2019, 11:51 AM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: Mohamed Adam)

    Quote: وهي علم ذوقي بإمتياز!!!
    إفتكر ح يصدق فيك واحد من إتنين:
    1/انت زول ممارس لصلاة الأصالة وعلية قاعد تتكلم فيها كلام الزول الواثق الممارس.
    2/ او انك مجرد تلميذ عادي لكنه مطيع ومخلص لشيخه لدرجة انو بيبصم بالعشرة علي تجاربه الروحية وبيحاول ينقلها للناس بضبانتها زي ما سمعها منه، عشان ماتنتفع الناس منها وفي نفس الوقت إنت كتلميذ تلقي وراءها شوية اجر(اجر المناولة)!.

    البند الأول خارج الكلام لأنك نفيتو في مداخلتك السابقة وقلت إنت بعيد من العلم الذوقي ...
    يبقي باقي لينا البند الثاني علشان نفككو(ده طبعا لو ما عندك بند ثالث كمبرر ).
    يبقي، هذا المسلك-تبنينا لتجارب غيرنا حتي لو بالثقة - يكون أزمة تفكير حقيقية تحل بعقول متقدة مثل عقولكم بل في حدي ذاتو، زنزانة ضيقة تسجن بداخلها تلك العقول الجبارة.

    الأخ الفاضل محمد آدم..

    أطيب تحية لك وللجميع...

    الإجابة ليست أي من الثلاث بنود التي ذكرها، على الرغم من احتواء أي منها على شيء من الحقيقة..

    أولا الدين كله علم ذوق، وليست فقط صلاة الأصالة، والمقصود بالذوق هنا هو التجربة، بمعنى أنه ليس علم فلسفة وعلم كلام وإنما هو عمل وعلم تجربة أثناء العمل وبالتالي مزيد من العلم ثم تأكد من العلم فمزيد من العلم، وذلك بنص الآية (واتقوا الله ويعلمكم الله، والله بكل شيء عليم) والحديث (من عمل بما علم أورثه لله ما لم يعلم).. وهذا يعني أنك مهما أحسنت فيه المنطق والكلام فلن يخدم إلا المدخل على الدين، وأفضل نموذج على هذا هو وجود الله نفسه، وإليك أسلوب القرآن للإجابة على نوع أسئلتك: (والذين من بعدهم جاءتهم رسلهم بالبينات فردوا أيديهم في أفواههم وقالوا إنا كفرنا بما أرسلتم به وإنا لفي شكل مما تدعوننا إليه مريب.. قالت رسلهم أفي الله شك فاطر السماوات والأرض، يدعوكم ليغفر لكم ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى قالوا إن أنتم إلا بشر مثلنا تريدون أن تصدونا عما كان يعبد آباءنا فأتونا بسلطان مبين)..

    فأما البند الأول (انت زول ممارس لصلاة الأصالة وعلية قاعد تتكلم فيها كلام الزول الواثق الممارس).. فنعم أمارس صلاتي وأحس بأصالتي فيها، وبالتالي (أتكلم فيها كلام الزول الواثق الممارس).. فالصورة هي أن النبي عليه الصلاة والسلام أصيل في صلاته ونحن حين نقلد ظاهر صلاته يفترض أن نتابع جوهرها وليس فقط شكلها الخارجي.. فقشرتها بلا جوهر تفقدها روحها والتي هي الأصالة.. ومن يتابع القشرة دون الجوهر قيل فيهم (ويل للمصلين) ثم قال (الذين هم عن صلاتهم ساهون) وختمها (والذين يراؤون ويمنعون الماعون) يراؤون لأنهم يتبعون الظاهر فقط، ويمنعون "إناء التلقي" وهو القلب "الماعون".. وصلاتنا تقاس بقدر الحضور فيها.. والنبي عليه الصلاة والسلام حينما قال (صلوا كما رأيتموني أصلي) قصد صلوا ظاهر صلاتي وحاولوا جوهرها، ولا نستطيع جوهر صلاته لأن قلبه في طرف الكمال ولكن نحاول وسعنا، وكل يوم نتلقى علم أكثر (واتقوا الله ويعلمكم الله، والله بكل شيء عليم)..

    وأما البند الثاني، أنني (مجرد تلميذ عادي لكنه مطيع ومخلص لشيخه لدرجة انو بيبصم بالعشرة علي تجاربه الروحية وبيحاول ينقلها للناس بضبانتها زي ما سمعها منه، عشان ما تنتفع الناس منها) فأيضا نعم ولا، وهي ليست بالتبسيط (بضبانتها) الذي ذكرته أنت.. وشيخي هنا هو النبي عليه الصلاة والسلام، والأستاذ محمود هو الذي أرشدني لهذا، لكن الأستاذ محمود ليس شيخي.. النبي أخبرنا من القرآن قائلا (كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون) والحديث (تخلقوا بأخلاق الله إن ربي على سراط مستقيم).. والنبي عليه الصلاة والسلام حينما تقرأ سيرته تجد الكمالات الإنسانية وقد وصفته السيدة عائشة (كان خلقه القرآن) وطلب منا أن نتابع نموذجه (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم)..

    والبند الثالث الذي ختمت به أيضا ليس بذلك الترخيص، فأنا أمارس فكرة بقناعة للحد الذي جعلني أصبغ حياتي كلها بها وانشغالي بها يزيد على الأربعين عاما، وأتأكد منها كل يوم واستيقنها كل يوم، وأحس بركتها في نفسي وتفكيري، وفي الحقيقة أنا نادم على كل يوم وكل لحظة لم أمن فيها واعيا بهذه الفكرة.. والأستاذ محمود قال الفكرة الجمهورية أصلا هي "طريق محمد"، وكل الكتب الأخرى كتبت لتثبت أن الإسلام بفهمه الصحيح يتحدى أي فلسفة معاصرة ويقدم حلولا للبشرية اليوم.. لكن أصل الفكرة الجمهورية هي إحياء سنة النبي (وعلى رأسها الصلاة) في جوهرها (وجوهرها في الحضور بالفكر) والذي اندثر وبقي الناس يتمسحون بالقشور..

    وأرجو ألا تفهم من عبارتي (أنه علم ذوق وأنا عنه بعيد) أنني لا أفهم مداخله وقيمته، وهي ما يعنيني لكي أعمل.. ففكرة تطور الفرد في المراقي ليكمل صفاته هي اساس الدين وشرط صحته عندي.. وفكرة الأصالة (أقرأ الجوهر والأصل) هي معنى الصلاة والتي تكسبها القيمة، وإلا فما معنى ممارسة صلاة القشرة.. هذه لا فائدة ترجى منها، (كالحمار يحمل أسفارا) ولذلك سحبت قيمتها.. أنظر للمسلمين اليوم بالملايين، وعدد المساجد (بحثت عنه في قوقل) حوالي نصف المليون وأنظر إليهم وتصورهم بنصف مليون إمام ونصف مليون مؤذن يجارون لله بالدعاء في القنوت وفي التشهد وفي التهجد وفي التراويح وفي الجمع وفي رمضانات والأعياد (اللهم أنصر الاسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين واهزم اليهود والنصارى..... ودعوات كثييييرة منمقة بالمايكرفونات) وانظر اليوم ألا ترى أنهم ينهزمون كل يوم اكثر وقلوبهم خواء، في حين أن الله قال في قرآنه (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم) وقال (وكان حقا علينا نصر المؤمنين)، وقال (إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا) لكنهم ليسوا مؤمنين إلا بالمظهر.. ولقدصدق قول النبي علي أافضل الصلاة وأتم التسليم (يوشك أن تداعى عليكم الأمم كتداعي الأكلة على القصعة.. قالوا أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟ قال لا، بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل لا يبالي الله بكم)...

    تأمل حينما يقول النبي عن ربه (لا يبالي الله بكم)!! أقرأها مرة ثانية، وهو الذي لا ينطق عن الهوى (لا يبالي الله بكم) !!!! ...



    .

    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 11-02-2019, 12:18 PM)
    (عدل بواسطة مصطفى الجيلي on 11-02-2019, 12:33 PM)

                  

11-02-2019, 08:33 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: مصطفى الجيلي)

    Quote: سلامات استاذ مصطفى
    ارجع بيك تاني لمداخلة اخونا جلدونا.. تحديدا الجزء الاخير الخاص بتجاوز مرحلة التقليد لمرحلة الشريعة الخاصة... و اضيف عليها سؤال وهو ايهما اعلى درجة عند الله الاصيل ام الرسول؟ علما بان الرسول صلى الله عليه وسلم طل يؤدي الصلاة المعروفة حتى مماته ولم يتجاوزها...
    سؤال تاني... كيف تيقن الجمهوريين من اصالة الاستاذ؟ هل هنالك علامة او دلالة تبين وصل الانسان لدرجة الاصيل؟
    تحياتي
    الأخ الفاضل محمد جبرة...

    أما الجزء الأول من السؤال، فإجابته وردت في المساهمة الفائتة..
    Quote: النبي عليه الصلاة والسلام أصيل في صلاته ونحن حين نقلد ظاهر صلاته يفترض أن نتابع جوهرها وليس فقط شكلها الخارجي.. فقشرتها بلا جوهر تفقدها روحها والتي هي الأصالة.. ومن يتابع القشرة دون الجوهر قيل فيهم (ويل للمصلين) ثم قال (الذين هم عن صلاتهم ساهون) وختمها (والذين يراؤون ويمنعون الماعون) يراؤون لأنهم يتبعون الظاهر فقط، ويمنعون "إناء التلقي" وهو القلب "الماعون".. وصلاتنا تقاس بقدر الحضور فيها.. والنبي عليه الصلاة والسلام حينما قال (صلوا كما رأيتموني أصلي) قصد صلوا ظاهر صلاتي وحاولوا جوهرها، ولا نستطيع جوهر صلاته لأن قلبه في طرف الكمال ولكن نحاول وسعنا، وكل يوم نتلقى علم أكثر (واتقوا الله ويعلمكم الله، والله بكل شيء عليم)..
    طريق محمد، هو عمله في خاصة نفسه، هو سنته.. ومحمد، بن عبد الله، بن عبد المطلب، النبي الأمي، المبعوث من قريش في الأميين منذ القرن السابع، والذي ختم الله به النبوة، وأنزل عليه القرآن، هو صاحب الطريق.. والأدب في السلوك، يعنى التربية والتهذيب، ويعنى الطاعة والانقياد... والعقل كي يتأدب، تم إمداده بأنوار الوحي، ووضعت له قوانين الشرع التي يقيد بها نفسه، ووضع له النموذج الإنساني المؤدب، الكامل الأدب، أدب العقل وأدب النفس، وهو النبي الكريم، وطلب منه أن يقلّده حتى يستمد أدبه، من أدبه.. فالأدب إنما يكون باتباع المؤدب، والتزام الأدب معه.. والنبي الكريم هو أكبر من أدّبه الله، وهو قد قال: (أدّبني ربي فأحسن تأديبي، ثم قال خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرض عن الجاهلين..).. وقال القرآن الكريم عن أدبه: (وإنّك لعلى خلق عظيم).. وهو إنما أدّبه ربّه بأدب القرآن، أدب شريعته، وأدب حقيقته.. والنبي بعد أن تم تأديبه في مدرسة النبوة، أرسل ليكون قدوة المتأدبين، السالكين إلى الله، وفق نهجه - طريق محمد - فجاء الأمر الإلهي باتّباعه (قل إن كنتم تحبون الله، فاتبعوني، يحببكم الله).. وجعلت طاعته من طاعة الله (من يطع الرسول فقد أطاع الله).. أو (إن الذين يبايعونك، إنما يبايعون الله، يد الله فوق أيديهم).. فجعل النبي بين الناس وبين الله، وهذا هو معنى كلمة الشهادة: (لا إله إلا الله، محمد رسول الله)..

    والأدب مع الله بالتزام العبودية، لا يكون إلا بالتأدب بأدب القرآن، والذي لا يتم إلا باتّباع نهج السنة، بتقليد النبي عليه الصلاة والسلام.. فحياته، صلى الله عليه وسلم، هي مفتاح مغاليق القرآن، فإنه قد كانت أخلاقه القرآن، كما قالت السيدة عائشة، فهو قد جسّد القرآن في سلوكه اليومي، بمعنى ما عاش معانيه، وقيمه.. فعمدة الأدب، إنما هو الأدب مع النبي، فلا سبيل إلى الأدب مع الله، إلا بالأدب مع نبيه، فمن لا يسلّم للنبي، لا يسلّم لله، ومن لم يطع النبي ويتأدب معه، لم يطع الله.. وكل عمل وفق منهاج السنة لا يقوم على الأدب مع النبي، هو عمل باطل، لا عبرة به، ولا قيمة له.. وهذا ما يجعل الأدب، أدق الأمور، وأصعبها، فمعرفة النبي، معرفة تامة، أمر يقع البدء فيه، ولا يقع الفراغ منه بالنسبة للسالك، فالنبي قد قال: (ما عرفني غير ربي).. ومعرفة النبي تقتضي المعرفة بمقاماته الثلاثة: مقام الرسالة، ومقام النبوة، ومقام الولاية.. وفي مقام الولاية يتم تجسيد القرآن في قمته، فهذه هي مرتبة الإنسان الكامل - مرتبة الذات المحمدية - وهي المقام المحمود، وهي هي أم الكتاب حيث حقيقة القرآن.. وهي هي ولاية النبي، وتجسيدها في الاسم الأعظم (الله) الذي هو بذرة القرآن، وتجسيده، وأكبر مظاهر التأدب بأدبه.. وموعود أن يتنزل هذا المقام إلى الأرض بنص الآية (ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمود).. ولذلك نحن ندعو في كل صلاة (اللهم آت محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة، وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته، إنك لا تخلف الميعاد)..

    ويطول الكلام، ولذلك هنالك كتاب "طريق محمد" وكتاب "رسالة الصلاة" وكتاب "تعلموا كيف تصلون" وكتاب "أدب السالك في طريق محمد".. والنبي هو شيخ الجمهوريين وليس الأستاذ محمود... وإن أحببت المزيد أو لديك نقطة بعينها فمرحب بالحوار، فنحن كنا نسعى بكتيباتنا ونطوف بها في القرى والمدن كي نشرحها للناس ونفهمهم إياها بعد أن أيقنا أنها الحق المبين..

    وأما الجزء الثاني من سؤالك، فدعني أحيلك إلى إجابة من الجمهوري الأمريكي "بروفسير جونسون إيرنست في احتفال الذكرى بأوهايو 2009" على سؤالك:


                  

11-05-2019, 04:24 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صلاة الأصالة... (Re: مصطفى الجيلي)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de