|
Re: تبديل العملة حرام إذا كان الكاش ببدل برصي� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
تجارة العملة رغم سلبياتها على الدولة ليست حرام ولا ما يسمونه بالتهريب كل ذلك ليس حرام نعم له اضراره ويجب أن لا يكون هناك تجارة عملة ولا تهريب ولكن متى متى؟ متى؟ متى؟ متى؟ متى؟ حينما يحكم البلاد مخلصون للشعب وللبلاد وليس كيزان عديمين ذمة لو وجد البلد مخلصون سوف يتعافى اقتصادها بين ليلة وضحاها لو نفقذت الدولة هذه الخطوة الظالمة المظلمة ولو تمكنت من منع تجارة العملة خارج المصارف المصرح لها هل سوف يسرى العدل وينتهى الفساد !!!! أم سيزيد الحال سوء؟! لابد أن الحال سيزيد سوءا ويصبح كارثي وساحتفظ بذكر السبب لاحقا إن شاء الله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبديل العملة حرام إذا كان الكاش ببدل برصي� (Re: جمال ود القوز)
|
الدول الحديثة لا تخضع لمقاييس الحلال والحرام يا أخ منتصر بقدر ما تهتم بسلامة موقفها المالي والاقتصادي والاجتماعي استبدال العملات وسياسات ضبط السيولة تعتبر مجرد أدوات نقدية (عامة) مثلها مثل القروض والنقود الالكترونية ، وعلى مستوى الممارسة والمستوى الشخصي حلالها حلال وحرامها حرام ، شخصيا أنصح أول وزير مالية بعد الإنقاذ ليبدأ باستبدال العملة النقدية الحالية ، كأول خطوة في ضبط السيولة والسوق وإصلاح الوضع الاقتصادي والمصرفي على وجه الخصوص ثم يا أخي.. هناك فرق كبير بين العملات (التي تقول ان استبدالها حرام) والأموال (التي تتحدث عنها كحق حرام) يا شيخ منتصر !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبديل العملة حرام إذا كان الكاش ببدل برصي� (Re: عمر التاج)
|
ياعمر التاجنرسمها ونعبر عنها بلغه فير لغه الحلال والحرام قروش (نسبه)بتتاخد مك من حر مالك عشان تقدر تحصل عليهو نسميها اتاوه مفروضه قسرا على المواطن بواسطه بلطجيه وقاطعى طريق بمفهوم جديد ولايعملو تحت ستار الليل وفى المناطق المقطوه وانما فى وضح النهار ووسط البلد (ما داير اقول تحت بصر وسمع القانون المفترض انو اسلامى ويجرم الربا عشان مانقول حلال وحرام رغم انو وقوع تحت طائله القانون السارى فى البلد)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبديل العملة حرام إذا كان الكاش ببدل برصي� (Re: منتصر عبد الباسط)
|
مرحبا بالآخوة عاصم ومنتصر، ما قصدته في مداخلتي أعلاه كان بعيدا عن ممارسات النظام الحالية والسابقة فكلنا متفقين على الأخطاء الكبيرة التي أدت للواقع السائه في كل نواحي السياسة والاقتصاد ولعل المتابع لبوستاتي الاقتصادية في المنبر يلحظ نقدي المستمر للسيارات والسخرية من ممارسات النظام التي تؤتي أكلها عكس ما يتمناه النظام، ومن ذلك السياسة الغبية لتجفيف السيولة بغرض ضبط سعر صرف العملات الأجنبية، هذه السياسة التي قادت الشعب لممارسات تعتبر ا لاسوأ في تاريخ البشرية حيث أصبحت عملات النقد الرسمية المحلية والأجنبي لبضاعة في حد ذاتها تباع وتشتري عوضا عن كونها أداة مبرئة للذمة لحفظ الحقوق ممثلة في سلطتها وليست ذاتها. لذا فإن ما اقترحته يا اخ منتصر من هيكلة وضبط إداري ومحاربة فساد كلها توجهات سليمة لإصلاح الاقتصاد العام، ولكنها تبقى أدوات يصعب تطبيقها منفردة اذا لم يحدث تغيير شامل للنظام، وحتي بعد التغيير تطبق هذه السياسات على المدى الطويل لانه ليس من الحكمة ان تلغي ٥٠٪ من وظائف الدولة والخدمة العامة من أجل إصلاح الاقتصاد، وحتي لو تم ذلك فهذا لن يعيد الأوراق النقدية التي هي اصلا من صناعة الدولة وادواتها الي موقعها الطبيعي (بنك السودان والبنوك المصرح لها مزاولة العمل المصرفي)، يبقى الحل الوحيد والسريع لمشكلة الكاش ليس إنتاجها ولا هيكلة بل أداة تلزم كل من يكدس الأوراق المالية في مخازنه لعادتها للتداول بين الناس، وهذا الاجراء اذا تم بعدالة ونزاهة فلن يتأثر تاجرا أو مواطنا لانه بتوفر السيولة في البنوك والسوق تصبح الارصدة البنكية والنقد الإلكترونية والكاش في نفس القوة النقدية وهذا هو الوضع الطبيعي الذي يجب أن تفرضه الدولة كما تفرض الأمن والقانون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تبديل العملة حرام إذا كان الكاش ببدل برصي� (Re: Elkalakla_sanga3at)
|
Quote: ما هو الذي يجعل الغاء 50% من وظائف الدولة غير حكيم |
الأمور الاقتصادية يجب ألا تخضع للتوجهات السياسية وتتحكم وألعاب الساسة وعواطفهم بل السياسة هي التي تتبع الاقتصاد وتخضع له كما يحدث في البلدان المتقدمة البلاد لاتتقدم يا منتصر بفعل قوة المعارضة أو شيطنة النظام الحاكم، بل بقوة الفكر الاقتصادي الحر لذا علينا أن ننظر لأي أداة من أدوات الاقتصاد بمعزل عن فكرنا السياسي والديني، وماتجي تقول لي عشان أنا مع الثوار يبقى تغيير العملة حرام وعشان فلان ما كوز يبقى اذا نفذ الهيكلة حلال تغيير العملة والهيكلة والقروض وصيغ الاستثمار وكل أدوات المال والنقد تبقى مجرد أدوات لا حلال فيها ولا حرام ولا انتماء سياسي مثلها مثل البندقية كأداة حربية، اذا دافعت بها عن وطني فاك الحلال ، واذا قتلت بها نفسا بريئة فذاك الحرام. نجي لمقتبسك ولننظر اليه من هذه زاوية الإصلاح الاقتصادي لا السياسي، الاقتصادي الناجح هو الذي يفكر في استيعاب كل العناصر العاطلة لتنمية الاقتصاد لا استبعادها فمثلا اذا كنت مديرا لمؤسسة ووجدت فائض عمالة وقمت بفصلها فانت مدير فاشل وتسببت في هدر موارد حقيقية وتعطيل عناصر صالحة من المجتمع ولكن اذا وسعت من أعمالك واستوعبت هذه الكوادر في اعمال مفيدة وتسببت في استيعاب المزيد فانت مدير ناجح و مصلح . السودان بموارده المعروفة يكفي لاستيعاب كل الشعب في وظائف ومهن وحرف، وكثير من الشعوب الأخرى ، فمالنا ومال الصالح العام وإلغاء الوظائف؟
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|