الأستاذ محمود محمد طه والتعليم: مقال للصحفي الكبير طه النعمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 09:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2019, 07:02 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمود محمد طه والتعليم: مقال للصحفي الكبير طه النعمان

    07:02 AM October, 29 2019

    سودانيز اون لاين
    عبدالله عثمان-
    مكتبتى
    رابط مختصر




    إضاءة الأربعاء 29 أكتوبر
    كتب الاستاذ طه النعمان الصحفي الكبير في عموده اليومي (الأستاذ).. و التعليم

    * فور صدور قرار الحكومة الانتقالية باختيار الدكتور عمر القراي مديرا لإدارة المناهج بوزارة التربية والتعليم، انطلقت حملة معارضة شعواء لذلك الإختيار.. حركتها فلول النظام القديم الساقط.. حملة من التشكيك.. ليس في أهلية الرجل العلمية للمنصب، فليس في ذلك-طبعا- مجال للأخذ والرد.. لكن كان دافعها الشحناء والبغضاء السياسية المعلومة بين توجهات المشككين الشانئين وبين الفكر الجمهوري الذي يعتنقه الرجل.
    * لم يمض طويل وقت حتى وقعت، صدفة، على بحث أعده الأستاذ محمود محمد طه في وقت مبكر.. و لم يكد يمر عامان على استقلال البلاد.. أعده بناءا على طلب من عميد معهد بخت الرضا الأستاذ عثمان محجوب الذي طلب من زعيم الجمهوريين أن يزوده (برأيه) حول تطوير التعليم و مناهجه في السودان المستقل.. فاستجاب الأستاذ - كعادته- للنداء.. و أعد بحثا، بل مشروعا موسعا ومتكاملا، حول كيفية النهوض بالتعليم في السودان كجزء من النهضة الشاملة المرتقبة، و ليغدو التعليم والتدريب منصة انطلاق، نحو تقدم علمي و حضاري، قائم على الأصالة و مجسد للهوية الوطنية لبلد خارج لتوه من الاستعمار.
    * من الواضح لكل مطلع على ذلك البحث/المشروع المنشور ضمن أرشيف (الفكرة الجمهورية) الإلكتروني، والذي سلطت مواقع التواصل الاجتماعي الضوء عليه أخيرا.. من الواضح أن العميد عثمان محجوب كان مدركا لكنز المعارف المخبوء في إهاب ذلك (المهندس) بسيط السمت والمظهر .. الخارج قريبا من مقارعة الاستعمار وسجونه.. فرأى أن يستعين به و ينهل من بحره الذاخر و يفيد به في خطط تطوير المعهد العتيد الفريد.. الذي أسسه المستعمر ضمن بعض جهوده (الحميدة) لتحديث السودان.
    * والحق ان (بخت الرضا) كان معهدا نسيج وحده بين منظومات التعليم والتدريب التقليدية التي سادت قبله في السودان والمنطقتين العربية و الأفريقية.. حتى غدا قبلة ونموذجا يحتذى حتى من قبل دول أكثر تقدما كمصر الشقيقة.
    * ومع ذلك جاء بحث/مشروع الأستاذ، لتطوير التعليم ومناهجه و مؤسساته، متقدما كثيرا على حقائق ذلك الواقع الموروث من الجهود المقدرة للإدارة البريطانية، ولرجالات التعليم الانجليز و رصفائهم طلائع الخريجين - المعلمين السودانيين الأفذاذ الذين خلد ذكرهم تاريخ المعهد والمعارف السودانية.
    * إن كل من يطالع نص البحث/المشروع الذي كتبه الأستاذ محمود استجابة لطلب العميد عثمان محجوب.. و ليس لدينا ما يثبت أو ينفي أن الأخير وضع توصيات الاستاذ موضع التطبيق أو ضاهاها أو دمجها ضمن خطط أخرى..كل من يطالعه لابد أن يلاحظ مدى العمق ودرجة التجرد والموضوعية والاخلاص التي عالج بها الأستاذ القضية موضوع بحثه.. و لابد أن تستوقفه شموليته التي ترصد، بتفاصيل وملاحظات دقيقة، أنماط الحياة الاجتماعية للسودانيين.. و تنبه لضرورة أن يواكب التعليم ويلبي الاحتياجات الملحة والفعلية للناس العاديين، و أن يصبح مدخلا لتطوير وسائلهم المحلية لكسب العيش في الريف كما في الحضر.. مع اعتناء خاص بضرورة تمتين الأصالة والانتماء الوطني عبر مناهج الدين واللغة العربية والمزاج العام للسودانيين، الممثل في النفير والتعاون.. مع مراعاة وضع البلاد حديثة الاستقلال، وامكاناتها المادية المحدودة، و ضرورة الاستفادة مما هو متاح من مواد محلية تجود بها البيئة في عملية التعليم والابداع.. كما قدم الأستاذ تصورا مفصلا و مجددا لمراحل التعليم المختلفة.. متدرجا من الروضة حتى التعليم العالي و مطلوبات كل مرحلة، انطلاقا من واقع السلم التعليمي القائم حينها.
    * و لا بد أن يلاحظ القارئ، أيضا، ما ميز خطط محمود بالابتعاد عن أي انحيازات أو تعصبات فكرية مسبقة.. خصوصا في المسائل الدينية و السياسية.. حتى لو كان ذلك لحزبه أو فكرته الخاصة.. والحرص الظاهر على حرية الاختيار، عبر رعاية المواهب والمساعدة على تنميتها انطلاقا من الاستعدادات الفطرية لدى التلاميذ.
    * كذلك استوقفني ،بشكل خاص، مستوى اللغة التى صاغ بها الأستاذ مشروعه.. المفردات والجمل ودقة معانيها و سلاسة الكلمات وظلالها ومتانة السبك مع السهولة الشارحة- المبلغة.. وترتيب الأفكار وتسلسلها وتفريعاتها الاحترافية، بحسب الموضوعات والقضايا المتصلة بالتعليم والمجتمع.
    * عليه نخلص إلى أن اختيار الدكتور القراي كان اختيارا موفقا، من طريقين: مؤهلات الرجل الأكاديمية وخبرته العملية الممتدة.. وكونه أحد تلاميذ الأستاذ النجباء، خصوصا بالنظر لهذا الرصيد الممتاز الذى وقفنا عليه، والذي خلفه لنا محمود رحمه الله منذ مطالع الاستقلال.








                  

10-29-2019, 08:59 AM

Ali Alkanzi
<aAli Alkanzi
تاريخ التسجيل: 03-21-2017
مجموع المشاركات: 9256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه والتعليم: مقال للصح� (Re: عبدالله عثمان)

    لا شك ان الاستاذ في فكره تقدم زمانه بكثير فله رؤية لا تتفق والزمان الذي عايشه
    هذا اذا استحضرنا رؤية لوجود اسرائيل وحقها في البقاء
    ولو بقى على ذلك الحال ولم يخرج لنا بالرسالة الثانية لكان فكره حائزا على مساحة شاسعة في عقول وقلوب السودانين.
    ولكني دائما استغرب قول الناس كما جاء في المقال ان الاستاذ محمود:
    Quote: (المهندس) بسيط السمت والمظهر .. الخارج قريبا من مقارعة الاستعمار وسجونه..

    والمعلوم انه لم يخرج من السجن لجهاد في طلب الحرية وخروج الانجليز
    بل كان يناهض الاستعمار في حملة الاستعمار في وقف ختان البنات
    وهذه احدى سقطاته
    ولكن السقطة الكبرى هي الرسالة الثانية لنبي كذب
                  

10-29-2019, 09:44 AM

أبوبكر عباس
<aأبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه والتعليم: مقال للصح� (Re: Ali Alkanzi)

    بالعكس يا كنزي، الرسالة الثانية فكرة ذكية جداً من ألأستاذ لتطوير المجتمع، وتجاوز نموذج دولة المدينة وجعل القرآن المدني تاريخي.
    نموذج دولة المدينة تجاوزه الزمن، ولا يمكن أن تتوافق روية ألأستاذ في تطوير التعليم والمجتمع مع تطلعات المجتمع بعودة دولة المدينة.

                  

10-29-2019, 04:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه والتعليم: مقال للصح� (Re: أبوبكر عباس)

    الخرطوم في 24/12/1958
    عزيزي عثمان:
    تحية طيبة ، وأرجو أن تكون قد وصلت بخير ..
    وبعد ، فبالإشارة للمحادثة ، قبيل سفرك ، فإني أرسل إليك ببعض ما أرى في مسألة التعليم ، وأرجو أن يكون له في نفسك وقع حسن .. فإني أرى أنه لا بد ، لتخطيط مناهج التعليم ، من الرجوع إلى الأصول ، إذا ما أردنا تعليمنا أن يكون مثمرا، ونافعا .. والنظرة العجلى للأصل تدلنا على أن مناهج التعليم التي نرسمها يجب ، قبل كل شيء ، أن تهدف إلى تعليم الطالب كيف يعلم نفسه ، وكيف يكلف بمواصلة هذا التعليم ، طوال حياته ، التعليم الذاتي .. وأما حشو ادمغة الطلبة بطائفة مختارة من المعلومات المتنوعة ، والكثيرة ، والتي يجلس أحدهم ليجوز الإمتحان فيها ليواصل سيره في المراحل المختلفة فإنها طريقة فاشلة ، وفي الحقيقة ، مضرة .. والواقع أن الحياة نفسها تتطلب من الإنسان أن يظل طالب علم طوال حياته .. فإن نحن إستطعنا أن نعطيه ، في التعليم النظامي الذي تقيمه الحكومات المتمدينة ، الأسلوب العلمي الذي به يستطيع أن يعلم نفسه فقد أعددناه للحياة الإعداد المطلوب ..
    إن فائدة التعليم لهي في مقدرة المتعلم أن يوائم بين نفسه وبين بيئته .. ووظيفة التعليم إنما هي أن يأخذ المتعلم صورة كاملة وصحيحة عن البيئة التي يعيش فيها .. ولقد أشرت آنفا إلى الأصول ، وقلت لا بد من الرجوع إليها ، إذا ما أردنا أن نخطط مناهج التعليم ، تخطيطا رشيدا .. وأول ما يجب تقريره ، في الأصول ، أن الإنسان لا يختلف عن الحيوان إختلاف نوع ، وإنما هو اختلاف مقدار .. ومعنى هذا أن الحيوان قابل للتعليم ، وأن الإنسان قابل كذلك ، غير أن قابلية الإنسان تفوق قابلية الحيوان عدة مرات .. والإنسان بغير تعليم ، لا يتميز عن الحيوان ، إلا قليلا ..
    وهذا القليل إنما يأتيه ، خلاف الوراثة ، من قبيل أنه ، بخلاف الحيوان يعيش في مجتمع منظم بعرف ، وتقاليد ، وقانون .. فهو يخضع ، في حدود كبيرة ، لنظام الجماعة ، وفي أثناء خضوعه يتعلم ، ويتهذب ، ويمارس السيطرة على نفسه ، بفضل العرف ، والتقليد ، والقانون ..
    والإنسان، قبل أن يعيش في المجتمع، كان حيوانا فرديا فاضطرته قسوة الحياة، في بيئته الطبيعية، أن يخترع نظام الجماعة، وأن ينزل عن قسط كبير من حريته الفردية، فيضبط غرائزه البدائية، مراعاة لحريات الآخرين .. وليس، بالطبع هناك إنسان بعينه، في زمان بعينه، جلس إلى نفسه فاخترع نظام الجماعة، وإنما هو تراث بشري طويل، لم يجيء دفعة واحدة، في زمن واحد، وإنما جاء على تراخي الزمن، وبحكم التطور البطيء جدا، في سحيق الآماد، ثم فرض على الأفراد فرضا، فاضطرهم إلى السيطرة المتمدنة إضطرارا .. فإن عيش الفرد في المجتمع يفرض عليه قواعد سلوك خاصة، في الكسب وفي الإنفاق ، وفي السيرة العامة بين الناس، وقت السلم، ووقت الحرب.. وفي الزواج، وفي بناء الأسرة، وفي إعالتها وحمايتها، إلى غير ذلك .. وهذه القواعد، المرعية بالعرف حينا، وبالقانون حينا آخر، تكون جرثومة الحضارة البشرية، ولها فضل كبير في تعليم الأفراد، وتهذيبهم، قبل أن ينشأ التعليم النظامي الذي نعرفه اليوم ..
    ولقد نخرج مما تقدم بمقدمتين:
    1) إن الحرية الفردية لدى الإنسان هي الأصل ..
    2) إن الحرية الجماعية لا تقوم إلا على الحد من الحرية الفردية وهي، في الحقيقة، وسيلة إليها، وليس بينهما، في حقيقة الأمر، تعارض، وإن بدا هذا التعارض، لدى النظر القصير..
    ومن هاتين المقدمتين نتوصل إلى نتيجة واحدة وهي:-
    1) أي تعليم يجب أن يمكن الفرد من التحقيق التام للتوفيق بين الحرية الفردية، والحرية الجماعية، حتى لا يعيش في عداء مع نفسه ومع مجتمعه .. والحق أن الفرد الذي يستطيع أن يعيش، عيشة فردية ، مستقيمة ، حرة، خصبة، منتجة، يستطيع أن يعيش في المجتمع فيكون مفيدا، نافعا، منتجا .. بل أنه ليستمد سعادته الفردية من إسعاد الآخرين ..
    فإذا كان ما تقدم صحيحا فقد يبدو أن التعليم يجب أن يقع في قسمين كبيرين:-
    1) التعليم المهني . 2) التعليم الخلقي ..
    أما الأول فضروري، لأن المجتمع لا يخدم، خدمة نافعة معينة على التقدم والتمدن، إلا بفضل المهارة المهنية .. هذا إلى جانب أهمية المهارة المهنية للحرية الفردية نفسها، ذلك بأن الإنسان، بالعمل المتقن، يحقق شخصيته، ويصحح رأيه في نفسه، ويوجد التجانس، والتوحيد، بين عقله، وجسده، هذا بفضل المجهود الموحد الذي يتطلبه العمل المتقن من كل من اليد، والعين والعقل، في آن واحد ..
    وأما التعليم الخلقي فضروري، لأن المجتمع لا يعاشر بشيء كما يعاشر بالخلق .. والحق أن القانون نفسه طرف من الأخلاق .. وهذا إلى جانب أن الخلق يجعل الفرد يحسن التصرف في معاشرة مجتمعه بطريقة تلقائية، لا يراعى فيها جانب القانون، ولا الخوف من العقوبة التي تترتب على المخالفة .. فيكون سلوكه، في المجتمع مستمدا من قيمه الخلقية، ومن محاسبة ضميره إياه، لا من خوف العقاب .. وهذا لمما يحقق الحرية الفردية العالية، ويحقق التوفيق بين حرية الجماعة وحرية الفرد .. ويفض التعارض البادي بينهما، لدى النظرة القصيرة ..
    1) التعليم المهني

    وأعني بهذا كل تعليم يعين على إتقان عمل جسدى، بصرف النظر عما إذا كان حظ الفكر في العمل أكبر، كالبحث العلمي التجريبى في المعمل، مثلا، أو كان حظ البدن أكبر، كأعمال النجارة في الورشة، مثلا.. فإنى أسمى كل هذه الأعمال مهنية .. يستوى عندى فيها الفلكى والرياضى ، والعالم الطبيعى، والطبيب، والمهندس، والنجار والبناء .. كل أولئك مهن، وكلها يتطلب إتقانا، ومهارة، مما يوجب التدريب، والتمرين .. وبالطبع فإن كل مسئول عن التعليم المهنى يجب أن يعطى المتعلمين أقصى قدر ممكن من التدريب، والتعليم النظرى، حتى يبلغوا، بإتقان مهنهم، المبالغ.. ولكن ذلك لا يكون يسيرا ولا ميسورا .. وحسبنا أن البشرية سائرة، في كل حين، نحو الإتقان، والتجويد .. وفي بلد كبلادنا فإنا بحاجة ماسة إلى البدايات نفسها، لأننا قل أن نعمل هنا عملا، في الوقت الحاضر، بطريقة عملية، متقنة، إلا في القليل النادر..
    سيكون تعليمنا المهني مقيدا بثلاثة قيود:-
    1) إمكانياتنا المالية .. 2) مواهب أطفالنا .. 3) حاجة البلاد لأنواع المهن المختلفة ..
    1) وأعنى بالإمكانيات المالية: مقدرتنا على بناء دور العلم واستجلاب المعدات الضرورية للبحث العلمى، وإعداد المدرسين، المدربين تدريبا كافيا .. هذا إلى جانب رفع مستوى حياة المواطنين عامة وتحسين حالة الأسر الصحية، والعقلية ..
    2) واعنى بمواهب أطفالنا عدد المؤهلين منهم، بالفطرة، ليكونوا مهندسين مهرة، وأطباء مقتدرين، ورياضيين ضليعين .. فإنا يجب أن نكتشف الموهبة الطبيعية ، في كل طفل ثم نعمل على تنميتها ، وتثقيفها .. فإنه ليس في طوق كل طفل أن يكون طبيبا .. وإذا حاولنا أن نخلق من الموسيقار الموهوب، مثلا، طبيبا، قديرا، فإنا قد نضيع الموهبة التى فيه، ونضعه في غير موضعه ، ونضيع بذلك، على المجتمع عدة مزايا .. فيجب، إذن، إكتشاف المواهب أولا، ثم تشجيعها بالتعليم، والتثقيف، لتبرز خير ما فيها لمصلحة صاحبها، ولمصلحة المجتمع برمته .. يستوي في هذا بالطبع الرجال، والنساء ..
    3) وأعني بحاجة البلاد لأنواع المهن المختلفة: أننا يجب أن نوجه التعليم المهني، بعد أن نكشف عن المواهب الطبيعية لدى الأطفال الذين بين أيدينا، فنوجه لمهنة الهندسة المدنية ما نعتقد أننا سنحتاجه في كذا من السنين ، وكذلك للطب، ولغيرهما من المهن .. وغرضنا وراء ذلك بالطبع رفع مستوى معيشة المواطنين، من جميع وجوهها: المادية ، والصحية، والعقلية، مراعين في ذلك المساواة، من جميع هذه الوجوه، بين جميع المواطنين ، سواء كانوا في الحضر، أو في البادية .. ويجب ألا ننشئ المدن الكبرى على حساب الريف، فنترك بعض المواطنين رحلا، كما هم، ثم نطور المدن تطويرا يجعل البون شاسعا بين الحضريين والبادين بل يجب أن نعمل على توطين البادين من مواطنينا، بتوفير مياه الشرب لهم، ولمواشيهم، وبإعداد المراعي المستديمة، بطرق الرى الحديثة، وبحفظ العلف، بالطرق الفنية الحديثة حتى يستقروا في مكان واحد، وحتى يربوا مواشيهم بالطرق العلمية الحديثة .. نهتم بالكيف ، أكثر مما نهتم بالكم ، وبذلك نستطيع أن ننشر التعليم ، والتمدين ، بينهم، بنفس المستوى الذي ننشرهما به في المدن .. وكل ما هناك، من فرق، إنما يكون فرق مقدار، لا فرق نوع، ذلك بأن التعليم المهني للأرياف سيكون في سبل الزراعة وتربية الحيوان، وتصنيع منتجات الحيوان، ومنتجات الزراعة، بينما التعليم المهني في المدن قد يكون في الصناعة، والتجارة، وما شابههما وطبعا هذا لا يعني ألا يتعلم سكان الأرياف ما يتعلمه سكان المدينة، ولكن يعني أن نوع تعليمهم، في الغالب الأعم، وعلى الخصوص في البداية، سيكون المقصود منه إعدادهم لبيئتهم إعدادا نافعا .. وما يقال هنا عن الأرياف يقال مثله عن المدن ..
    أقترح ألا يكون عمل لجنتكم قاصرا على جانب التعليم وحده لأن التعليم إنما يمارس في المجتمع .. وهناك مسائل كثيرة تؤثر على المجتمع، وتؤثر، من ثم، على التعليم .. فإذا ما أهملت هذه المسائل الكثيرة، ثم إقتصر الكلام على التعليم وحده ، فلن يكون مثمرا، الثمر المطلوب، لأن الطفل لا يجيء للتعليم إلا بعد أن تكون المؤثرات الأولى على شخصيته قد عملت عملها فيه، مما لا يستطيع التعليم، فيما بعد، أن يصحح ما أفسدت .. وهذه المؤثرات الأولى تجيء من بيئته المنزلية، ووسطه في الحارة، والشارع، والحي .. ثم أن الطفل لا يكون في المدرسة إلا جزءا يسيرا من يومه ، يعود بعده إلى هذه البيئة التي يكون أثرها عليه، دائما، أبلغ من أثر المدرسة ولذلك فيجب على رجل التعليم أن يعني، بعض الشىء، بهذه البيئة، وإن كانت، في تفاصيلها، تخص رجالا آخرين، غير رجال التعليم ... ولكن يجب أن يتضافر مجهود كل الهيئات لينتج الرجال الصالحين للغد من أطفال اليوم .. وأنا شخصيا أعتقد أن وزارة المعارف في البلاد يجب أن تكون أكبر وزارة، وأن يكون لها إشراف تام على (المورد البشري) عندنا، لأنها هي التي سترعى نوعه، وتتعهده بالتهذيب الذي بدونه لا يكون الإنسان خير حالا من الحيوان ..
    يجب أن يكون من حقها الأشراف على الأطفال من قبل أن يولدوا وذلك بتنظيم الزواج، والتأكد من أن الفتى والفتاة، اللذين ينويان الزواج صحيحان، وخليقان، بأن ينجبا أطفالا أصحاء .. ثم برعاية الأمومة، أثناء الحمل .. ثم برعاية الطفولة، في السنين المبكرة .. ثم باستلام الطفل في سن أبكر مما نفعل اليوم .. يجب أن تكون لنا مراحل من التعليم تأخذ الأطفال في سن الخامسة مثلا .. على أن يكون التعليم مختلطا بين البنين والبنات، ومعدا في كل قرية من القرى .. وليكون ذلك عمليا فيجب تجميع البيوتات القليلة في القرى الصغيرة على بعض في موضع مناسب، حتى تنشأ منها قرية محترمة، مخططة تخطيطا صحيا حديثا، وبها تنهض جميع المرافق الضرورية كالسوق، والمدرسة والشفخانة ومنشآت الماء الصالح للشرب ..
    التعليم الأولي

    1) يبدأ من سن الخامسة .. ويكون إلى سن السابعة بالتلقين، وتوجيه النشاط الطبيعي عند الطفل بواسطة اللعب، وباستعمال الدمى، والصور، وبتشجيع الأطفال ليبنوا، من الطين، أشكالا تعبيرية من الحيوان، وخلافه .. ويجب ألا يعلموا القراءة بالمرة في هذه المرحلة حتى تتسع الصور، والمعانى، في أذهانهم ، بوسائل التعبير المحسوس من الصور، والأشكال، ومن القصص، والأحاجى الشيقة، الرشيدة . ذلك بان تعلم الكتابة بدون أن يشعر المتعلم بالحاجة إليها للتعبير عما في نفسه يحجر الفكر، ويحد الخيال، ويكاد يجعل الكتابة كأنها غاية في نفسها .. يجب أن يقوم بالتدريس، في هذا الطور، المعلمات المثقفات ..
    2) يقوم هذا التعليم، في كل قرية، من بنايات بسيطة، من القش، والطين، ينشئها المواطنون أنفسهم بالتعاون (النفير) .. وتقدم، في هذه المرحلة للأطفال وجبة من الطعام الصحى، المناسب، وشىء من الحلوى، والبلح، واللبن ..
    3) بعد السابعة يبدأ تعليم القراءة والكتابة .. ويكون التعليم مختلطا أيضا .. وفي بنايات من نوع البنايات في تعليم رياض الأطفال المذكورة أعلاه .. يبنيها المواطنون ، في كل قرية (بالنفير) .. ويحافظون عليها ، ويصونونها، كل حين .. ويقوم بالتعليم، إذا أمكن، المعلمات أيضا .. ويستمر العمل اليدوي بخلق الأشكال المعبرة من الطين، إلى سن العاشرة، حيث يدخل، في المدارس، التعليم المهني كبناء المنازل، وإعداد الأثاثات .. ويبدأ، بصورة أقرب إلى اللعب، بنماذج متناسقة، من الطين، ومن الخشب، ومن الورق المقوى .. ويلاحظ، في أثناء هذه المراحل، المواهب، والميول الطبيعية، عند كل طفل .. وسيكون هذا الطور طور تفتح، وتنبه، لأساليب من الحياة جديدة . تقوم هذه المرحلة في منازل أجمل، وبأثاثات أجمل، من منازل القرية وأثاثاتها، وتتخذ من المواد البسيطة، الموجودة محليا.. هذا الطور هو طور تفتح الخيال، فإذا ما وجه توجيها خلاقا إستطاع أن يكون عمليا، ومطور للحياة لأحسن، فأحسن.. ويتولى التعليم في هذا الطور المعلمون، والمعلمات.. ويكون تعليما مختلطا.. لا يفترق فيه البنون عن البنات، إلا في حصص التعليم المهني، لأن للبنات تعليما مهنيا غير تعليم البنين ويجب التركيز على التعليم المختلط، لأننا نرمي لحياة طبيعية، حيث لا يكون الرجل في حيز والمرأة في حيز آخر، كما هي الحال عندنا اليوم..
    4) من العاشرة إلى السادسة عشرة تكون مرحلة التعليم النهائية لجمهرة البنين والبنات من الذين لا يستطيعون مواصلة مراحل التعليم الرسمي في المدارس، وذلك لضيق الأماكن، في المراحل العليا، كما هو محقق أن يكون، في بداية الأمر، بالنسبة لضيق مواردنا.. وفي هذا الطور بين العاشرة، والسادسة عشرة يمكن أن ينفصل البنون في مدارس خاصة بهم، والبنات كذلك.. ويتولى التعليم المعلمون في مدارس البنين، والمعلمات في مدارس البنات.. ويتسع التعليم المهني، ويشمل، بالنسبة للبنات، تدبير المنزل، من غسيل، ومكوة، وتفصيل ملابس، وتطريز، وخياطة، وطهو الطعام، ومعرفة القيم الغذائية في المأكولات المتوفرة محليا، وصحة الأسرة، والأطفال بشكل خاص، والتمريض، وطرف صالح من العادات الإجتماعية الحميدة.. وبالإختصار تتعلم كل ما يعدها لتكون زوجة صالحة.. وتعلم الأولاد في مدارسهم في هذه المرحلة، طرفا صالحا من المهن المختلفة التي تجعل منهم رجال صالحين واسعي الحيل – يستطيعون أن يخلقوا من ظروفهم المحلية ظروفا لحياة أرقى مما وجدوا عليها آباءهم، ويعدون، بدورهم، في هذا الطور، ليكونوا أزواجا صالحين..
    5) بعد نهاية التعليم الأولي، في سن السادسة عشرة يكون هناك تعليم جامعي، شعبي، في الأمسيات، لمن يريد.. وتكون هناك أندية للصبيان، وللصبايا، تواصل إرشادهم وتثقيفهم وتهذيبهم..
    التعليم فوق الأولي

    1) يتوخى في هذا أن يكون متوفرا لأكبر عدد ممكن من الأولاد، والبنات.. ولا يشترط فيه أن يكون جامعيا، في طور بلادنا الحاضر، بل يكفي فيه أن يكون ثانويا.. أن يتوفر حتى يستطيع إستيعاب كل من يستحقه.. وهو عبارة عن إمتداد للتعليم الأولي.. وأعتقد أننا يجب أن نرجئ التعليم الجامعي لفترة مقبلة، بعد أن تتسع إمكانيات البلاد المادية.. وبعد أن تتسع القاعدة بالتعليم الأولي، والثانوي.. وفي ذهني الآن تعليم عام فوق التعليم الثانوي الحاضر، ودون التعليم الذي يجري الآن بالمعهد الفني، على أن يعمم، كما قلت، حتى يشمل جميع المواطنين.. وفي هذه الأثناء نسد حاجة البلاد للخبرة الفنية العالية ببعث الطلبة النابهين جدا إلى الجامعات الخارجية، ليتعلموا إلى نهاية كبيرة، فنون الهندسة، والطب، والرياضة، الزراعة، وتربية الحيوان، والنبات، والزهور، والموسيقى، إلى آخر ما هناك، ليعودوا فيبسطوا كل أولئك بطريقة تجعل كثيرا منها يمكن تلقى طرف صالح منه في المراحل الأولية، مما يعين المتخرجين على النهوض بحياة القرى والأرياف ..
    2) في هذه المرحلة، من مراحل التعليم، تخصص الأعداد المطلوبة من المهن المختلفة، حسب حاجة التعمير، وحسب المواهب الطبيعية الموجودة لدى الطلاب، على أن تجعل، في المصالح المختلفة، وسائل للتدريب المهني لإكساب الخريجين فيها المزيد من الخبرة العملية.. وعلى أن تكون هناك فرص للنابهين من المهنيين ليزوروا البلاد الخارجية في بعثات علمية مما برزوا فيه من فن ..
    3) لهذه المرحلة يمكن إعداد الكتب المدرسية المترجمة من اللغات الأجنبية، ويجب أن يكون جميع التدريس باللغة العربية، ولا يشرع في تعليم لغة أجنبية إلا للمبرزين الذين سيبعثون إلى الخارج لتلقي المزيد من التدريب العلمي، والفني ولهؤلاء يمكن أن يشرع في تعليم اللغة الأجنبية – الإنجليزية في بداية التعليم فوق الأولي.. وهذا يعني أن يكون هناك إتجاه لإعداد هؤلاء في فصول خاصة تبدأ بنهاية طور التعليم الأولي أما سائر الطلاب الذين يتلقون تعليما فوق الأولي فيجب أن تكون دراستهم باللغة العربية.. ولا يغيب عن بالي الصعوبة الكبيرة في إعداد هذه الكتب المترجمة.. ولا يغيب عن بالي أيضا تدريب المدرسين والمدرسات، المطلوبين لمثل هذا البرنامج الكبير.. ولكن، على الأقل، البداية ممكنة.. ويجب التخطيط المرسوم ليجيء اليوم الذي يتم فيه إعداد الكتب المترجمة والمؤلفة المطلوبة.. وكذلك تدريب المدرسين والمدرسات، بالعدد الكافي للحاجة إليهم ..
    التعليم الجامعى

    (1) إن التعليم الجامعى الحاضر باهظ التكاليف جدا.. وهو غير كبير الجدوى للبلاد.. بل إن الخريجين والجامعيين يكونون طبقة جديدة لا تأبه كثيرا بحالة البؤس التي يعاني منها الشعب، وهم على التحقيق، غير قادرين على السكن في القرى، والأرياف، حتى يستطيعوا أن يتفهموا حالة مواطنيهم، ويعينوا على تطوير حياة الريف.. ولو أوقف هذا التعليم الجامعي الحاضر، وأستعين بما ينفق عليه، في الوقت الحاضر، لتوسيع قاعدة التعليم، وتركيز مراحله، على النحو الذي إقترحت أعلاه، لكان ذلك أفيد للبلاد..
    2) عندما يتركز التعليم، ويرتفع مستوى المواطنين، العقلى والصحى، والإجتماعى، والإقتصادى، بفضل ما يبذله خريجو معاهدنا التى ذكرت تنظيمها آنفا، يمكن أن نرتقي الى تعليم جامعي ينبت من طبيعة أرضنا، وتفكيرنا، وشخصية قومنا، ثم يتلقى ما يتلقى من أفكار غربية ووشرقية، فيهضمها، ويجعلها سودانية أصيلة. أي يستطيع أن ينظر إلى العالم الشرقي، والغربي، من وجهة نظر سودانية، وبذلك يكون تعليمنا أصيلا، لا دخيلا.. ويكون خريجونا إنسانيين، سودانيين، أصلاء يسعون لإسعاد قومهم، ولإسعاد البشرية عامة، كعمل طبيعى، في غير تكلف ولا رياء..
    التعليم الخلقى

    أولا يجب أن يفهم النشء بالأخلاق، بدون ان نسميها أخلاقا.. يجب أن يكون تعليمنا بالقدوة، لا بالكلام.. والدين، من حيث هو، من أكبر وسائل تعليم الخلق الجميل، والدين الإسلامى، بشكل خاص، على ألا يكون تعليمه مستقلا عن النشاط اليومى، في التعليم المهنى، أو في الألعاب أو خلافه، وإنما يكون متلبسا بكل أولئك. يجب ان يعلم الدين بسير الرجال الصالحين، حتى ولو كانوا غير مسلمين، فبإبراز قيم السلوك الإنساني التي عاشها العظماء، من مسلمين، وغير المسلمين ترسخ في أذهان الطلاب النماذج البشرية الممجدة..
    ثم يجب أن تكون حياة المعلمين نموذجا حيا للخلق القويم.. ويجب الحذر، كل الحذر، من فصل التعليم إلى، تعليم ديني، وتعليم مدني، ينتظر فيه من رجال الدين، من إستقامة الخلق، ما لا ينتظر من رجال التعليم المدني.. إن الأخلاق، في حقيقتها، هي حسن التصرف في الحرية الفردية، وهي بذلك حق على كل فرد.. ويجب علينا جميعا أن نعين بعضنا بعضا على تحصيلها وذلك لأهميتها الفردية، والجماعية.. ولما كان الدين عامة، والإسلام خاصة، أكبر أسلوب يعين على تحصيل الأخلاق، بوصاياه، وبقرآنه، وبعبادته، وبسيرة نبيه، وأصحابه، وجب علينا أن نولي الدين إهتماما خاصا، لنحقق به التربية الخلقية.. على أنا يجب أن نميز بين القضايا الفقهية التي تلقن في المعهد الدينية الحاضرة، وبين (روح الدين) فإن روح الدين البسيطة، المنبعثة من القول البسيط (لا إله إلا الله)، هي شعار التربية لأنها تدعو إلى الحرية، وترسم الطريق إلى الخلق الذي يليق بالأحرار، وهو ما عنيناه بحسن التصرف في الحرية الفردية..
    وأما تعلم القضايا الفقهية، على نحو ما يمارس في المعاهد الآن، فهو مهنة، كسائر المهن، ولا يحتاجه المجتمع الذي ندعو إليه.. نعم!! سنحتاج إلى رجال قانون، ولكنهم لن يكونوا بالصورة الحاضرة، لأننا لن نعمل على قيام محاكم شرعية، ومحاكم جزئية، وإنما سيكون التشريع موحدا، وسيكون القضاء موحدا أيضا..
    سيكون التشريع مبنيا على القيم الإنسانية الرفيعة، وهى القيم التي نعلمها في معاهدنا، ومنازلنا، ونطلبها من كل مواطن مهما كان دينه، ومهما كانت مهنته، بغير تمييز في ذلك..
    يجب أن يشرف على التعليم جهاز واحد، وهو وزارة المعارف.. ويجب أن يوحد التعليم، في برامجه ومناهجه، حتى تنشأ عنه قومية موحدة الفكر، والخلق، والزى، والعادة..
    ما أحب أن يفهم من وضعي للتعليم الخلقي تحت عنوان منفصل أني أعنى أن يكون تعليم الأخلاق مستقلا عن تعليم المهنة، فإنى أعتقد أن التعليم المهنى الصحيح هو التعليم الذ يوحد بين المهارة الفنية، والقيم الخلقية، التي تبعث على العمل المهنى.. وهناك حديث مأثور عن النبى في هذا المعنى وهو قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله كتب الإحسان على كل شىء.. فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة.. وليحدد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته).. ففى كل عمل هناك إعتبار يتعلق بالآخرين، فيجب توخى العدل فيه، وتوخى الرحمة.. فإذا ما توكد هذا المعنى، في كل مهنة، أصبحت الأخلاق كالروح، تتلبس جسد كل عمل، وكل مهنة، مهما دقت، وصغرت.. قد تكون هذه الإقتراحات كثيرة على وزارة المعارف لأنها تدخل في إختصاصها أمرا ليس في المألوف دخوله.. ولكنى لا أقترح، وأنا مقيد بالمألوف، وإنما أقترح وأنا متطلع للكمال الممكن.. وهذه المقترحات فيها كمال ممكن.. والحق أن عمل المعارف هو أكبر عمل يؤثر على الأفراد تاثيرا بالغا.. فإذا اقترحنا توسيع إختصاصها لتشمل جميع المرافق الإجتماعية، والإقتصادية، والصحية، فليس ذلك بالغريب.. فإن هو لم يكن مألوفا فقد يجب السعى لجعله كذلك، ما دام مكفولا، وممكنا.. ثم أن هذا تخطيط لم يعط إلا الخطوط العريضة جدا لما في ذهنى عن التعليم.. ولقد اضطررت إلى الإكتفاء به لضيق وقتى، وإلا لذهبت في الحديث عن القيم التعليمية في نظام الحكومة المحلية، وفى ممارسة الديمقراطية، وفي حركات الكشافة، ومنظمات الشباب، والشابات، فألحقها بصلب التعليم النظامى، وطلبت إلى وزارة المعارف أن يكون لها في الإشراف عليها جميعا اليد الطولى..
    أرجو الا أكون قد أضعت وقتك سدى، وسلامى عليك..

    المخلص
    محمود محمد طه
                  

10-29-2019, 04:58 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه والتعليم: مقال للصح� (Re: Yasir Elsharif)

    السلام للجميع..
    Quote: والمعلوم انه لم يخرج من السجن لجهاد في طلب الحرية وخروج الانجليز
    بل كان يناهض الاستعمار في حملة الاستعمار في وقف ختان البنات
    وهذه احدى سقطاته
    السيد علي الكنزي...

    ترددت كثيرا عن هل أكتب لأرد على كلماتك المنصصة أعلاه أم أتركها، ولكن لمصلحة من لم يقرأ سأرد عليها أدناه.. وترددت لأن الشخص الذي يريد أن يعرفه لا يلزمه غير أن يفتح المصدر ويقرأ المعلومات التاريخية الموثقة في موقع الفكرة وفي دار الوثائق وفي صحف الأربعينات والخمسينات، إن أراد التقصي.. فالأستاذ محمود قبل أن يدخل السجن في قضية الختان والتي هي أيضا لأسباب سياسية، وبعد استنجد به أهل البنت المختونة وأمها، التي قبضت عليها السلطات الأنجليزية وأودعتها سجن الحصاحيصا (وهو موضوع يمكن أن نعود له إن رأيت ضرورة)... ولكن غير هذا السجن، وقبله بأكثر من عام، سجن بسبب نشاطه ونشاط حزبه المعارضة للإنجليز وهو أول سجين سياسي في تأريخ السودان الحديث.. وقبله في الثلاثينات أخرجته سلطات الإنجليز بعد عام واحد بمدينة عطبرة لنشاطه السيا سي، وهذا موثق ويعرفه من يطلب أن يعرف (وأيضا يمكن أن نرجع له بتوثيقاته إن رأيت الضرورة)..

    أدناه مقتطفات من أحد مقالاتي كان قد نشر سابقا بمقالات سودانيزأونلاين وبصحيفة الراكوبة...
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    ألف مبروك المدنية: استقراءات الأستاذ محمود لم تتخلف أبدا (١) بقلم د. مصطفى الجيلي
    د. مصطفى الجيلي
    .........
    .. من أقوال الأستاذ محمود: (نحن نتعلم من داخل الحكم الوطني ما دمنا لم نجد فرصة لنتعلم في الحركة الوطنية).. ووصف الحركة الوطنية بأنها ولدت منعزلة عن الشعب وظلت منفصلة عنه.. وقال:

    ((هذا الشعب لم يحكم حكما ديمقراطيا في جميع عصوره، ويجب أن يكون واضحا، فان ما كان عليه العمل في عهود الأحزاب المختلفة من انتخابات تعقد ومن دستور مؤقت ومن محاولات لوضع الدستور الدائم والدستور الاسلامي بالذات انما كان سلسلة من التضليل. فقد كان هذا الشعب تتقاسمه الطائفية في محورين كبيرين: الأنصار والختمية، وكان يوجه من زعماء الطائفية توجيها جعله تحت أسوأ انواع الوصاية.. الوصاية التي ترى مصلحتها في أن يظل الناس جهلاء))..
    .............
    مؤتمر الخريجين نشأ عام ١٩٣٨ كجسم خدمة اجتماعية ثم تحول إلى وجه سياسي عام ١٩٤٢، حينما بدأ يحاور باسم السودان عن الاستقلال، واستلهم فكرة المحاورة من وعد الحلفاء بمكافئة الشعوب التي تحارب معهم بمنحهم حق تقرير المصير، بناء على اشتراك السودان في الحرب العالمية الثانية "بقوة دفاع السودان" الى جانب الحلفاء.. ولكن حين احتاج المؤتمر إلى سند شعبي، بدلا من أن يستنهض الشعب ويثير وعيه وحماسه ليمسك بذمام قضيته، فيناضل من أجل حريته وحقوقه، ركب المركب السهل، ولجأ إلى السند الجاهز لدى طائفتي الختمية والأنصار.. فهما لا تحتاجان لأثارة الشعب او تمليكه قضية وإنما إشارة من السيدين تكفي.. وأدناه نص خبر من جريدة الرأي العام بتاريخ ١٠ أبريل ١٩٤٦:

    
((جاءنا البيان الآتي من سكرتارية اتحاد طلبة كلية غردون : بمناسبة الحوادث الوطنية الأخيرة وسفر وفد السودان الى مصر زار جماعة من اتحاد طلبة كلية غردون السيدين الجليلين في داريهما فوجدوا زيادة على الترحاب والمقابلة الحسنة روحا وطنية فياضة وتلقوا من السيدين العظيمين نصائح ثمينة وآراء قيمة تنير السبيل السوي للخدمة الصادقة في سبيل الوطن .. حيا الله السيدين الجليلين وأبقاهما ذخرا لهذه البلاد))..

    الطائفتان كانتا، ولا تزالا، تطلبان السلطة بكل سبيل، ولذلك سرعان ما غرقت الحركة الوطنية في أطماعهما لتبرز أحزاب تختلف في كل مسألة، حتى تقرير المصير نفسه، فالأشقاء ومن معهم ينادون بالاتحاد مع مصر، فحزب الأمة ينادي بالتحالف مع بريطانيا .. وبذلك اختزلت الحركة السياسية في كتابة مذكرات بين زعماء الطائفتين والمستعمر، والشعب غائب، حتى لكأن الحرية بضاعة تطلب من الخارج ويعلن بها الزبائن بعد وصولها، لتكون مفاجأة.. وهذه جزئية من مذكرة للاتحاديين تخاطب الحكم الثنائي:

    ((يا صاحبي الدولة : لما كان السودانيون هم أصحاب الشأن الأول في تقرير مصيرهم فإننا لنتقدم الآن بهذه المطالب راجين وملحين في الطلب أن تصدر على الفور الحكومتان البريطانية والمصرية تصريحا يتضمن الموافقة على رغباتنا هذه والاسراع في العمل على وضعها موضع التنفيذ فباسم العدل وباسم الرخاء الذي قاتلت من أجله الديمقراطية يطلب مؤتمر الخريجين العام بالسودان قيام حكومة سودانية ديمقراطية في اتحاد مع مصر تحت التاج المصري والله وحده ولى التوفيق)).. المخلص/ اسماعيل الأزهري، رئيس مؤتمر الخريجين العام ٢٣ أغسطس ١٩٤٦

    أما الأستاذ محمود فقد نعى على الحركة الوطنية ثلاثا (١) خنوعها للإنجليز (٢) انفصالها عن الشعب (٣) افتقادها برنامج حكم.. فاختط لنفسه وأتباعه الطريق الوعر، متجهين للتنوير، يقصدون الشعب في الأماكن العامة يبصرونه بقضيته ويثيرون حماسه، داعين لقيام جمهورية مستقلة بلا اتحاد مع مصر ولا تبعية لبريطانيا.. في يونيو ١٩٤٦، أعتقل الأستاذ محمود وخيِّر بين السجن لمدة عام، أو التعهد بعدم ممارسة العمل السياسي، فاختار الأول، ليكون أول سجين سياسي في تاريخ السودان الحديث.. وفي السجن كان يعصي الأوامر، بينما واصل رفاقه المقاومة خارج السجن، فأطلق سراحه بعد خمسين يوماً.. ..... وهذا جزء من بيان الحزب في ١٨ فبراير ١٩٤٦ :


    ((ياجماعة الأشقاء وياجماعة الأمة – أيها القاسمون البلاد باسم الخدمة الوطنية – أيها القادحون قادحات الاحن بين أبناء الأمة – أيها المذكون ثائرات الشر والتفرقة والقطيعة، أيها المرددون النغمة المشئومة – نغمة الطائفية البغيضة – انكم لتوقرون أمتكم وقرا يؤودها .. 
يا هؤلاء، وهؤلاء، أنتم تلتمسون الحرية بالانتماء الى المصريين فتتمسكون بأسباب رمام، وأنتم تلتمسون الملك بالبقاء تحت الانجليز فتتهيؤون لدور الهر الذي يحكي بانتفاخه صولة الضرغام.. أنتم تريدون ابقاء المصريين، وأنتم تريدون ابقاء الانجليز، فاذا اجتمعت كلمتكم فإنما تجتمع على ابقاء المصريين والانجليز معا .. 
يا هؤلاء، وهؤلاء، أنتم تتمسحون بأعتاب المصريين لأنكم لا تقوون على مواقف الرجال الأشداء، وأنتم تتمسحون بأعتاب الانجليز لأنكم صورتم المجد في أخلادكم صورا شوهاء.. أنتم تريدون السلامة، وأنتم تريدون الملك.. أنتم تضيعون البلاد لمّا تجبنون وأنتم تضيعون البلاد لمّا تطمعون.. أنتم تستغلون سيدا لا يعرف ما تريدون، وأنتم يستغلكم سيد يعرف ما يريد، والبلاد بينكم أنتم، وأنتم، على شفا مهواة ومهانة.. فليلطف الله ببلاد لا يخدم نهضتها الا صغار الموظفين، أو كبار الموظفين، وليتدارك الله دينا باسمه يحيا أناس في برد العيش، وقرار النعمة، ورخاء الدعة، وباسمه هم لأبنائه يكيدون))..

    يقول الأستاذ محمود: ((سنة تمانية واربعين لمن شعروا المصريين أنه الزعماء السودانين هناك ما بخدموا غرض ليهم، قالو ليهم ارجعوا للسودان لتعملوا حاجة لتزعج الإنجليز شوية، ليعرف الرأي العام إنكم إنتو عاوزين الإستقلال موش نحن العاوزنو ليكم، حتى جو ناس أزهري وناس يحي الفضلي لينسجنوا هنا في البلد، إتعمدوا أن ينسجنوا. المسائل دي لابد ان تقال في الوقت الحاضر لأنه في تضليل قايم..)) وشرح وكتب أن طريق سند الطائفية يبدو سهلا لكنه الأطول والأكثر تكلفة لأن عواقبه التخبّط والسير في التيه، قال: (قد يخرج الانجليز غدا، ثم لا نجد أنفسنا أحرارا، ولا مستقلين، وانما متخبطين في فوضى مالها من قرار)، وهكذا جاءت تجارب الحكم الوطني، فوق السبعين عاما سيرا في التيه وتخبطا وخيبة، واتضح أخيرا جدا أن الطريق المأمون والأسرع هو طريق الثورة الثقافية الشاملة بأيدي أبنائه وبناته، كما يحدث الآن..

    ومع هذا لم يغمط الأستاذ محمود الحركة الوطنية دورها، فقال ان صلات الاتحاديون بمصر، والاستقلاليون ببريطانيا، أذكت روح المنافسة بين دولتي الحكم الثنائي، فأثمرت اتفاق القاهرة عام ١٩٥٣ بعمل استفتاء على المصير، ثم لم يحتاجوا الى الاستفتاء واتفقوا على إعلان الاستقلال من داخل البرلمان، في أول يناير ١٩٥٦.. هذه فضيلة الحركة الوطنية، لكن الأستاذ محمود كان يرشح لها دور أعظم بكثير مما قامت به بأن تتجه للشعب ليتسلم قضيته فيختصر التجارب ويقطع الطريق أمام المحاولات الفاشلة..

    حكى الأستاذ سعيد شايب، أكبر تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه، انه في محاضرة بمدني عام١٩٥٣، ركز الأستاذ محمود على "أن عمل المرحلة لا يجب أن يكون نيل الاستقلال لأنه قادم لا محالة، وإنما يوجه لما بعد الاستقلال".. قال فقام شخص مسن ليقول "كنا نعتقد أن الأستاذ محمود أمل الأمة وغاندي السودان بما قدم ويقدم، لكنه بقوله هذا يثبط الهمم".. أعقبه شاب تحدث في نفس الاتجاه.. فقام الأستاذ للمنصة وقال (أنا أعذر المتحدث الثاني لأنه شاب ولا يعرف عن تاريخنا، أما الأول فيعرف نضالنا وسجوننا).. ثم أردف: (اقولها لكم واكتبوها عني: "الاستقلال قادم قريبا وباتفاق الأحزاب من داخل البرلمان".. والدليل أننا الآن نتحدث عن الاستقلال ونصفق ونوزع الحلوى وهذا ليس ممكنا لولا أن الاستعمار ولى).. وأضاف (ولا يقولن شخص ان هذا كرامة من ولي أو معرفة غيب، وإنما هو استقراء مواطن عاش التجربة الوطنية).. قال الأستاذ سعيد أنه بعد المحاضرة جاءه شخص، يسميه باسمه، ليقول (ما كان مناسب استاذكم يزعل كدا ويصرح تصريح زي دا).. يحكي أنه أجابه (ما قاله سيتم كما هو!!).. قال بعدها تواترت أحداث كأنما الاتحاد مع مصر هو المحتم.. فعاود الشخص تساؤله (وينو كلام أستاذكم؟) قال: جاءت بعدها ثورة الأنصار بالخيل والحراب في شوارع الخرطوم، فكرر الرجل تهكمه، وأعاد الأستاذ سعيد تأكيده.. بعدها قال: تشاء الظروف أن تتوحد رؤية الأحزاب، من غير ترتيب، ويعلنوا الاستقلال من داخل البرلمان في ١٩ ديسمبر ١٩٥٥.. قال جاء الرجل مبهوتا يقول: "أنا الآن ما متعجب من تصريح أستاذكم وانما من ثقتك وتأكيدك على تصريحه"..

    أوردت هذه القصة لأبين دقة استقراء الأستاذ محمود وثقه تلاميذه في استقراءاته حيث أنها تتحقق بمنتهى الدقة ومنتهى التفصيل.. سأستعرض بعضا منها بالدراسة، في سلسلة مقالات، لنتمعن معا أين نقف، وما يمكن أن ينير طريقنا... ونواصل...
                  

10-29-2019, 09:52 PM

مصطفى الجيلي
<aمصطفى الجيلي
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه والتعليم: مقال للصح� (Re: مصطفى الجيلي)

    Quote: عليه نخلص إلى أن اختيار الدكتور القراي كان اختيارا موفقا، من طريقين: مؤهلات الرجل الأكاديمية وخبرته العملية الممتدة.. وكونه أحد تلاميذ الأستاذ النجباء، خصوصا بالنظر لهذا الرصيد الممتاز الذى وقفنا عليه، والذي خلفه لنا محمود رحمه الله منذ مطالع الاستقلال.

    خلاصة صحيحة ودقيقة، أشكر عليها الأستاذ الكبير طه النعمان..

    الدكتور عمر القراي غير أنه ملتزم الفكرة الجمهورية منذ السبعينات، وهذا ضمنا يعني أنه متربي على المنهاج النبوي باستقامة الخلق وعفة اليد مع الشجاعة والكرم منذ أن كان طالبا يافعا، وغير أنه القيادي في الفكرة الجمهورية، والمفكر والكاتب لا يشق له غبار.. ومقالاته معروفة للجميع بقوتها ودقتها وبجوامع الكلم، ولمن لا يعرف فهو قد كتب عدة كتب أيضا... ثم غير هذا كله فهو الأكاديمي المتخصص الدارس في واحدة من أكبر وأرقى الجامعات الأمريكية (جامعة أوهايو) ومتخصص تحديدا في المناهج والمقررات.. وهو الأستاذ الجامعي في عدد من الجامعات.. وفوق هذا وذاك، فالقراي اسم على مسمى، فهو قارئ واسع الاطلاع عميق المعارف، يحدثك عن أي موضوع بتوسع وبمعرفة مدهشة.. ثم أنه متحدث موهوب وكثيرون عاصروا أركان نقاشه في جامعة الخرطوم، ومن لم يعاصروها لا بد أنهم رأوا ملكة بيانه في القنوات الفضائية (وللتمثيل، تلك الحلقة المشهورة مع ربيع عبدالعاطي).. فقل لي بربك كيف يكون الشخص مؤهل لمنصب بصورة أكبر من هذه.. شخصيا سعدت لقبوله الوظيفة وكان يمكن ألا يقبلها للظروف المحيطة بها، والهرج الكثير الذي حاول مرجفون أن يلغموا به قبوله للوظيفة... ولأول مرة نطمئن على مرفق من مرافق دولتنا وهو مرفق هام وحساس لمستقبل السودان..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de