|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: ABUHUSSEIN)
|
فيا هذي لا تكوني كالدبة التي تقتل صاحبها وهي تريد حمايته, اتركي قضايا شعبنا النبيلة أو اخدميها بنفس النبل الذي يليق بها وبشعبنا
============
حبيبنا محمد البشرى .. كلام بليغ ومختص مفيد حاولت منذ ساعات أن أتحصل على الفيديو ولكن لم أجد المصدر ..
نحن مهما إختلفنا لدينا خط أحمر في الخصومة وإلا فقدت التعاطف حتى ولو كنت مظلوماً
تحياتي البشرى الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
طبعا ده بافتراض حسن النية أن ستي تراجي بهذا الخطاب المتقيّح تزود عن الميناء .. وقضايا البلد عكس ما تواتر من طرقها الدؤوب لتلميع شخصها كان بالشين أو بالزين .. تراجي لا يهمها .. المهم تكون سيرتها متصدرة المجالس .. ألد اعداء الانتفاضة هم المرجفون ومن يدلّسون على الشعب بانهم يدافعون عن قضاياه .. تراجي لاترى في المرآة سوى صورتها وبس .. الالفاظ مشكلة يابشرى مشكلة عويصة ومستنقع آسن .. لانها تضر أشد الضرر بهذه الثورة المباركة .. (حسب رؤيتي).. ضرر تراجي لي نفسها هي استمرأته ولامانع لديها منه .. لكنها تضر الجميع بهذه اللغة المنحطة الفالتة المتقيحة ... ذنب الجميع شنو ؟ يدفع ثمن تهورها وحبها للشهرة والظهور .. وهي الفرد الواحد صحيح ملاحظتك لو هي راجعت من دافع عنها .. ستجدهم هم أنفسهم من يهاجمها الآن .. فالمباديء لا تتجزأ .. لكن عند منو ؟ !!! .. فهناك من يقبل تجزئتها حسب الحاجة وهي من هؤلاء ..
تسقط بس ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: جمال ود القوز)
|
بهذه اللغه التي اتخذتها أسلوبا اوحد لتنال من من تريد حكمت على نفسها بالعزله الكلام القبيح البشع حتى في لسان الرجال مذموم فما بالك عندما يصدر من أنثى يفترض فيها الرقه والوداعه والتهذيب انا حرمت على نفسي سماعها في خير أو شر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: جمال ود القوز)
|
بهذه اللغه التي اتخذتها أسلوبا اوحد لتنال من من تريد حكمت على نفسها بالعزله الكلام القبيح البشع حتى في لسان الرجال مذموم فما بالك عندما يصدر من أنثى يفترض فيها الرقه والوداعه والتهذيب انا حرمت على نفسي سماعها في خير أو شر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: عمر دهب)
|
المنهج واحد يا ودو هي والكيزان عقولهم مجصورة تحت لباساتهم مش قالوا طلعو دايرين النكاح وحنفتح ليهم شارع النيل النظام العام ما قادرين يتصورو ان الشعب دة عبر للضفة الاخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: elsawi)
|
شكراً يا ود البشرى .. أوفيت عن الجميع تراجي سلاحها واحد هو الابتزاز والابتذال الكيس فاضي يا أبو حتوت .. تجيب ليكم من وين يعني وهي ما فاهمة كلمة (بس) في شعار الثورة (بس) دي تغني عن كل هذا السقوط
# تسقط_بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: عمر أبوعاقلة)
|
تحياتي يا كرام وشكرا على المرور و التعليق
عندما قلت أن المشكلة ليست في الالفاظ كان هذا في سبيل المقارنة بعظم المثلبة الاخرى الافدح وهي اسلوب الابتزاز المستخدم في الصراع وفي خدمة قضايا نبيلة! وأيضا حتى لا تكون هناك مزايدة مني، انا لا مشكلة لي مع اي لفظ او لغة، ربما لا اقبلها في غير محلها المناسب، او حسب السياق،لكني لست في محل من يتأستذ على الناس ويحدد لهم الأخلاقي من عدمه. أما لا اتصالح معه او اقبله في اي ظرف هو الاعتداء على الحقوق، حتى لو تم بلغة راقية والفاظ ادبية غاية في الأناقة! المهم هنا هو الحقوق وحقوق الآخرين تحديدا، الابتزاز احد اسوأ انواع التعدي على حقوق الناس خاصة عندما يرتبط بقضية عامة، هنا في رأيي من يقوم بالإبتزاز في قضية وطنية اسوأ بكثير ممن وقع عليه الإبتزاز، فا إن كنت تعلم ما يشين شخصية عامة من مخالفات اوجرائم ولا اتحدث هنا عن السلوك الشخصي بالطبع فلماذا تسكت عليها كل هذا الوقت حتى تأتي اللحظة المناسبة لإستخدامها لتحقيق مكاسب ما تبقى شخصية وإن تدثرت برداء الوطن و الوطنية التي هي انبل و اشرف من أن تتم خدمتها بهكذا اساليب ساقطة الشي التاني نحن السودانيين ضعيفين جدا في حتة تتبع عورات الآخرين و نستلذ بهتك الاستار وليت هذا في مجالسنا الخاصة فحسب بل للأسف نعتبره احدى وسائل الصراع سواء الخاص او السياسي و العام. و الغريب ان ما نأخذه على الآخر من سلوك خاص و نحرقه به في مجالسنا و مقالاتنا و قوالاتنا عنه لا نتورع عن ارتكابه في اوقاتنا الخاصة! و نتبادله في نكاتنا ومع خاصتنا كم مرة نلنا من خصومنا بقصص شذوذ جنسي او علاقات خاصة و استعذنا بالله و استنكرنا حين تطرق مسامعنا وفي نفس الوقت ننبسط و ننظر بأعجاب لمن يحكي نفس المغامرات من خاصتنا وشلتنا! دا اذا ما كنا نحن المتصدرين مشهد الحكي! مش هي نفس الافعال التي نستنكر على فلان وعلان المختلف معنا! وين الليبرالية التي نرتديها عباءة حين يكون البطل مرضي عنه او صاحبنا، ليه نخلعها ونرتدي الثوب السلفي حين يكون المنهوشة سيرته عدوا لنا.
أخيرا اعيد نفس التساؤل في الاول ولكن اوسعه المرة دي ليشمل كل من يدعو لليبرالية و قيمها من حرية شخصية واحترام خصوصية وفي نفس الوقت لا يتورع عن مقارعة الحكومة واعوانها بل وكل من يختلف معه بتناول خصوصياتهم و انتهاك حرياتهم الشخصية!! وهم كثر وليس قليل للأسف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: محمد البشرى الخضر)
|
سلام يا محمد البشرى اتفق معك فى نقد الفكره وكذلك توقيت إستخدامها كسلاح ضد خصوم تنوعت مواقف تراجى منهم بين العداء المتطرف والتحالف التكتيكى فى زمن قاتل من عمر المعركه وبلغه الكوره الزمن بدل الضائع وهو خط من الشتاره لم يغب عن تجربه تراجى طوال مسيرتها السياسيه واتوقع استمراره كطبع لاتملك صده اولا للامانه لم اسمع التسجيل ولم احرص عليه بعد أن عرفت محتواه من البوستات المتعدده حوله امنه مختار فى بوست حول الموضوع تناولته من زاويه مختلفه واوضحت ازدواج الميزان لدى معظمنا بما فيهم شخصى وهو أمر استقر فى اللاوعى نحاربه بوعى حاضر ما استطعنا اللغه المستخدمه سواء من رجل او إمراه لاتقبل بتلك الكيفيه وهى لغه مبتذله تأتى في سياق الابتزاز السياسى و تحط من قيمه الانسان عامه ...
المفارقه ان تستخدم تراجى هذا الاسلوب وهى من يطرح ح الخيار الديمقراطى الليبرالي لن نخوض فى الجانب القانونى من الموضوع التى ربما تحتاج تراجى ان تبرره يوما ما لكن حتى مجرمون الإنقاذ لهم حقوق لايمكن ان نحاربهم باسلحتهم وإلا فما الفرق بيننا
فى الجانب الاخر غاب عنا نحن جيل ما قبل الانقاذ والمنافى البعيده ان هنالك واقع ومجتمع تشكل فى سودان اليوم يتعامل مع خطاب تراجى بإستهجان اقل حده مما نراه هنا. فى سودانيزونلين بل ربما تجاوزه وتجاوب مع فكره المعارضه لتوسيع رقعه المساهمه الوطنيه حتى مع من شارك فى حوار النظام وتراجع ولا اعرف إذا قدمت تراجى نقد مؤسس على تجربه الحوار الفاشله قبل أن تبدأ ولو كنت فى مكانها لفعلت.. على العموم هى تمتلك برغماتيه وحيويه سياسيه ستشغل الناس حتى بعد الإنقاذ .. لغه عمود الشارع لم تعد حصرا على همس شباب الحله فى عهد الانفتاح او الغزو الحديث لوسط ثقافى يقف فى موقع المتلقى فاغر فاه كثير من الظواهر فى سودان اليوم يتلقفها الشباب becuse it is cool ومن يعول عليه لضبط المسار على مستوى البيت او المدرسه تشغله الشواغل ومعظمهم بعيدين عن وسائل الميديا الحديثه فى ابسط صورها لايحسنون التعامل معها وبالتالى لايدركون ابعادها وإحتمالتها وفى هذا الفارق المعرفى والتكنولوجي تتشكل اجيال بمعزل عن موروث اقعدته عوامل إقتصاديه وسياسبه وطموح ايدلوجى فاشل (كحاله السودان) على مواجهه نمط تفكير خارج منظومته المألوفه وعرض بدائل أخري ندا لتلك الثقافه المهيمنه لذلك هولاء الشباب(يخمون)لعدم مقدرتهم على إدراك ظواهر لها خلفيه ثقافيه لم ينشوء عليها
تراهم لايتحرجون من حمبنطلون سيستم مثلا فهم موزعون الإنتماء بين عالم هنا وعالم اخر يلجونه بضربه ماوس ساحر تراجى رغم شتارتها لديها حساسيه عاليه ل إلتقاط نبض الشارع وما يوجعه وتستخدم وسائل الميديا الحديثة لتصل لهذا الجمهور وتناقش قضايا حقيقيه فى مباشره جارحه ليس من الضروره ان تكون سيئه
رغم أنها تشتم وتلعن وتهرجل بأفكار فطيره لتلفت الانظار دون محتوى حقيقى مثل جمعيه صداقه إسرائيل لكن تظل حاضره فى المشهد السياسى . لاتستطيع ان تلتزم بحزب او جماعه لانها حريصه على طرح وجهه نظرها الشخصيه اكثر من حرصها على نمو الكيان السياسى لمجموعتها خلاصه القول تراجى مسلسل امريكى:) يا باش سامحنا على الإطاله لكن شايف السبوره هنا تستحمل اكتب فيها:)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المشكلة ليست في الألفاظ! (Re: حسن ادم محمد العالم)
|
Quote: ألد اعداء الانتفاضة هم المرجفون ومن يدلّسون على الشعب بانهم يدافعون عن قضاياه .. |
تحياتي ود البشرى و جيمي ..... وأيضا" ألد أعداء الإنتفاضة هم :- # من يظنون بأنهم الوريث الشرعي للكيزان .... # ومن يحلمون بدولة الحزب الواحد وإلآههه السكرتير العام ... # ومن يفتقرون لأبسط قواعد الممارسة الديمقراطية في تعاملهم ....
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|