|
Re: سوبا لم يخربها عرب ولا مسلمون.. إصلاح اسطو� (Re: محمد على طه الملك)
|
مجهود مقدر.. تمنيت لو كان بدأته بتعريف بسيط لسوبا(كنظام)... ثم الأنظمة الحوالينو..
التركيبة المجتمعية، وبالذات تحركهم من العرشكول الي حين تدمير سوبا بالكامل...
حبوبتي أم والدي عجوز أُمٓهلْ توفيت 1983 وعمرها كان حدود ال 115 سنة ومازالت(تدخل الخيط في خرم الإبرة) كما يشهد لها الجميع بذاكرة صاحية، تعيد وتسجل، حتي وافتها المنية..رحمها الله... كانت بتقص علينا قصص متواترة من ضمنها، قصة ناس العرشكول وكيف سيروا الحرابة* حتي خربوا بيها سوبا "بلاد" العنج!!
الحرابة*... جحافل من القبيلة/قبائل مدججة بالأسلحة البيضاء بكونوا راكبين وراجلين من اجل ان يغزوا غيرهم، بحجج متفاوتة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوبا لم يخربها عرب ولا مسلمون.. إصلاح اسطو� (Re: محمد جمال الدين)
|
سلام محمد .
وبما أن هذه الفرضية مهمة جدا ..وتناقض فرضيات صارت من المسلمات تاريخيا .. كنت أتوقع أن تورد لها مصدرا آخرا غير كلام المسعودي ..فهو عمومي وغير مفصل . بمعنى أنه لا يفصل ماهية (تتار السودان ) ديل ..وكذلك كلام المسعودي الوحيد لا يمكن اعتباره بالطبع تعاطفا ( عاما ) من العرب والمسلمين مع سوبا المسيحية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوبا لم يخربها عرب ولا مسلمون.. إصلاح اسطو� (Re: Kostawi)
|
عجوبة الخربت سوبا - خالد أبوالروس
الأستاذ خالد أبو الروس (أبو المسرح السوداني) هو أستاذي في المرحلة الإبتدائية و لقد كنت أحد الممثلين لمسرحيته خراب سوبا بالمستوي الطلابي و لقد فزنا بتلك المسرحية في منافسة المدارس الأمدرمانيةأ.
ملحوظة: أبو الروس كان مؤمن جدا إنو خراب سوبا نواته إمرأة جميله تكالب عليها شيوخ القبائل للزواج منها...إسمها عجوبة...وحصلت الفتنه و الحروب...ثم صارت قصة (عجوبة الخربت سوبا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سوبا لم يخربها عرب ولا مسلمون.. إصلاح اسطو� (Re: محمد جمال الدين)
|
كتابة التاريخ ليست ككتابة الشعر وكتابة الروايات القصصية الأدبية بل كتب التاريخ تعتمد في الأساس على حقائق ولا تعتمد على الاجتهاد الذهني أو الظنون بل تعتمد في الأساس على السماع جيل عن جيل بصورة متواترة لا يقبل فيها القول الشاذ كذلك ما هو مكتوب من روايات نجدها متواترة لا تشذ عن غيرها خاصة في الأطر العامة للأحداث المتفق عليها في عشرات الكتب مثلاً في كتبت التاريخ الإسلامي كان المؤرخ ينقل الكلام ممن سبقه ومن كتب وروايات من سبقه ويستمر في سرد التاريخ موافقا لكتابات وروايات من سبقه بالسماع وبالسند المتصل كما كان يفعل الطبري يروي التاريخ بالسند المتصل ومن أتى بعده اعتمد على كتب الطبري وكتب من سبق الطبري من رواة الحديث ويستمر المؤرخ هكذا ينقل التاريخ بتسلسل حتى يصل للأحاداث التي عاصرها. أما يقوم به كاتب البوست حتى الأن لم يكشف لنا عن مصادره! خصوصاً وأن ما كتبه يناقض كل ما هو مسموع عبرالأجيال ومثق في كتب التاريخ لو كان هناك روايات خطأ في كتب التاريخ على من يعترض عليها يحددها ويحدد كتاب التاريخ الذي رواها ثم يفند بالأدلة أين كان الخطأ وما هو الدليل عنده الذي ينفي ويبطل الرواية التي يرى أنها غير صحيحة أما أن نأتي برواية شاذة بلا أي مقدمات ولا أدلة عليها فهذا سلوك غير علمي ولم يتبع فيه الكاتب الأمانة العلمية.
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|