مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 01:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2006, 11:10 AM

حسين حسن حسين

تاريخ التسجيل: 06-21-2005
مجموع المشاركات: 318

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ (Re: حسين حسن حسين)

    حتى لا يختلط الأمر على الإخوة المتابعين لما يحدث على الساحة النوبية أنقل إليكم من وقع عمارة
    www.3amara.com[/B] توضيحًا من الدكتور محمد جلال هاشم عن قصة تشكيلهم المؤتمر النوبي:

    سادتي إسمحوا لي هنا أن أستعرض بعضا من تاريخ هذا التنظيم الناشئ والذي يبلغ من العمر الآن عشر سنوات من النضال الدؤوب الذي تواصل بلا كلل أو ملل. وأهمّيّة هذه الخلفية مهمّة إزاء ما نرى من تغوّل وهمبتة مستمرّة لإرث هذا التنظيم الناشئ. إذ ما من تنظيم نوبي يظهر إلى الوجود إلاّ ويسعى أوّل ما يسعى إلى أن يرثنا ونحن لا نزال أحياء ندبّ بين الناس في مجال العمل العام. كما سنرفق هذا بطرح منافيستو المؤتمر النوبي (نوبين كريووس) على أمل أن يُقبل الناس على مناقشته. فكم من جهة نوبية عملت على مدارسته لا لنقده بل للأخذ منه دون الاعتراف بذلك. وما كان ذلك ليضرّنا في شيئ لو أن "تكفينهم للميتة" كان يصحبه أي اعتراف بالجميل أو إقرار بما قاموا به.

    فالآن نجد غالبية النوبيين على غير بيّنة من أمرهم إذا ما ذُكر لهم اسم "كوش". فماذا نقصد بكوش؟ حضارة كوش والتي تُكتب بالأحرف اللاتينية (Cush) أو (Kush)؟ أم نقصد تنظيم كوش (Kush) من أجل الدستور؟ أم نقصد حركة تحرير كوش (Kush)؟ أم نقصد مؤتمر الوطن السوداني المتحد (the Congress of United Sudan Homeland) والذي يُختصر في (CUSH) بجمع الأحرف الأولى وهو كما ترى يُنطق باللغة العربية "كوش" أيضا؟


    ثم الناس الآن في غير بيّنةٍ من أمرهم بخصوص ما يُسمّى "المؤتمر النوبي". هل المقصود هو عقد مؤتمر تداولي؟ أم المقصود هو تأسيس تنظيم سياسي بهذا الاسم؟ أم المقصود هو تأسيس كيان "جامع للنوبيين بهذا الاسم؟ هذا كلّه ممّا سنعمل على استبيانه وكشف معميّاته هنا في هذا البوست والذي ندعو فيه قادة العمل السياسي النوبي (بوجهٍ خاص) والعام إلى مشاركتنا إدارة الحوار حوله.


    الحكاية أنه في عام 1996م اجتمع نفر من السودانيين من مختلف مناطق السودان ومن مختلف الانتماءات السياسية وفي تحت ظروف أمنية بالغة الخطورة فقاموا بصياغة مانيفستو لتوحيد قوى الهامش في السودان وذلك في نضالها النبيل ضد المركز (أي ضد مؤسسة الدولة القائمة على التمركز والتهميش وضد النخب التي تدير مؤسسة الدولة هذه وليس ضد المجموعات التي تعيش بوسط السودان - المرجو مراجعة مقالي). قام بصياغة السموّدة الأولي لذلك المنافيستو شخص مفكّر وكاتب الآن بدأ اسمه في الصعود وهو الدكتور أبكّر آدم إسماعيل الكاتب والقاص. عكفت تلك الثّلّة الطيبة من المناضلين على ذلك المنافيستو فنقّحته وأعادت صياغتَه بما يرضي مبدئيا جميع الأطراف لإدارة حوار جاد حوله. عندها واجهتنا - نحن النوبيين الذين شاركنا في صياغة ذلك المنافيستو - مشكلة. فللانضمام إلى ذلك التحالف العريض كان ينبغي أن يكون لنا تنظيم سياسي يمثّلُنا كنوبيين. عندها لم يكن لنا ذلك التنظيم بخلاف التجمّع النوبي والذي فضلا عن وصف الكثيرين له بأنه مجرّد واجهة للشيوعيين النوبيين ومن والاهم لم يكن يوافق أبدا على فكرة أن يكون للنوبيين تنظيم سياسيي لا يزال حتّى الآن. هنا لم يكن من بدّ لتأسيس تنظيم سياسي نوبي إذا كان مقدّرا لنا الانضمام لذلك التحالف.

    على هذا أخذتُ ذلك المنافيستو واتّجهتُ إلى أهلي بالكلاكلة فجمعتُ عددا من أبنائنا ومثقفينا وكان ذلك الاجتماع في منزل الأخ الهادي حسن أحمد هاشم بالكلاكلة صنقعت. في ذلك الاجتماع وافق غالبية الحضور - ولي أن أعترف بأن اختيار الحضور في مجملهم كان قد تمّ بانتقائية تامّة؛ أي أننا دعونا من كنّا نرى أنه لا يعترض على العمل السياسي النوبي. ما دفعنا إلى ذلك ليس الأسباب الأمنية فحسب بل الحرص على عدم تشتيت الجهود بدعوة أناس نعلم مسبقا أنهم سيعترضون. فالمسألة لم تكن ندوة بل دعوة لتأسيس حركة نوبية سياسية. بعد الاجتماع تواصل النقاش ولحدّة بين عدد من المثقفين النوبيين وغالبيتهم ممّن لم يتمكن من حضور الاجتماع. في تلك النقاشات اعترض عدد من الأشخاص على مجرّد فكرة أن يعمل أناس بخلاف النوبيين على تأسيس تنظيم يحمل اسم "كوش". هؤلاء كان في رأيهم أن "كوش" هذه كحضارة وكاسم هو شيئ خاص بالنوبيين ولا يجوز لأي جهة مهما كانت وطنيتها أن تنازع النوبيين هذا الإرث. كما كان في رأيهم أن مجرّد سعي أي مجموعة لتبنّي اسم "كوش" كعنوان لحركتهم يكشف نوايا تلك الجهة غير الحميدة إزاء النوبيين. برز من بين هؤلاء أشخاص بعينهم قادوا هذا الاتّجاه الرافض لأن تحمل أي جهة غير نوبية اسم "كوش".هنا أوضّحنا لهم نقطة هامّة طالما طفق النوبيون خاصّة وعامة في تردادها وتصديقها؛ وهي أن حضارة كوش هي حضارتُهم هم وحدهم. فقلنا لهم هذا خطل ما بعده خطل. فحضارة كوش ليست حضارة واحدة بل هي سلسلة من الحضارات التي لا نعرف عنها الكثير (خاصة حضارات كوّة وكرمة) بخلاف الجزء الخاص بالأسرة الفرعونية الخامسة والعشرين (أي أسرة ناس بعانخي وترهاقا 750 ق.م.) وما بعده إلى انهيار المملكة المروية على يد عيزانا ملك أكسوم في منتصف القرن الرابع الميلادي. بعد ذلك جاءت الحضارة النوبية المسيحية والتي استمرّت حتى القرن السادس عشر. في هذا فليعلم النوبيون بأن ترهاقا وبعانخي لم يكونوا يتكلّمون اللغة النوبية التي نتكلّمها الآن. أكثر من ذلك فإن اللغتين ليستا لغة واحدة كما ليستا شقيقتين بل هما أقرب إلى بنات الأعمام. والعلاقة بينهما في هذه الحالة هي نفسها العلاقة بين اللغة المروية (لغة بعانخي وترهاقا) مع لغة الدينكا والنوير والأنواك واللاتوكا والباريا والأشولي (بين السودان ويوغندا) ثم لغة الماساسي (بكينيا). في هذا الصدد شهدت العقود الأخيرة من القرن العشرين اهتماما ملحوظا بلغة الباريا في أقصى جنوب السودان أملا منهم في أن تساعدهم تلك اللغة في إماطة اللثام عن معميات اللغة المروية التي لا تزال تنتظر أحدا ليفكّ طلاسمها. إذن يا صديقي تيّا إذا كان من جبال النوبة فهو صاحب قدم راسخة بنفس القدر الذي عليه أنت وأنا وغيرنا من شعوب السودان في الانتساب إلى الحضارة الكوشية العملاقة.


    في المقابل كان هناك اتّجاه عقلاني وعلماني يرى أن اسم "كوش" هذا حقّ لجميع شعوب السودان وبالتالي لا غضاضة في أن يكون اسم التحالف الذي يُزمع تأسيسه "كوش". كما كان من رأي هذه المجموعة أن اسم التنظيم النوبي الذي علينا تأسيه لا بدّ وأن يكون باللغة النوبية وليس باللغة الإنكليزية كما جرى عليه اسم التحالف الوليد - بالطبع لم يكون هناك أي فكرة أو اقتراح لأن يكون الاسم باللغة العربية. هذا لا يعني أنه لي يكون هناك صيغة للاسم باللغة العربية بل الموضوع كلّه كان أن نبدأ بإطلاق الاسم أوّلا من داخل اللغة النوبية كانطلاقة لحركة تأصيل نوبية. كما اتّفق الت هذه الجموعة على أنه كيفما كانت لغة الاسم لا بدّ من أن يقوم الاسم على الفكرة أولا ثم على اللغة النوبية ثانيا. وهكذا رسا رأي هذه المجموعة على اسم "نوبين كريووس" وبالعربي (المؤتمر النوبي) وبالإنكليزي (the Nubian Congrss). بخصوص "كريووس" نفيد بأن استخدام هذه الكلمة جرى في عدّة أماكن نوبية بدءا بأرض الحجر والسكّوت ثم في المحس ثمّ في أرقو. وهي كلمة مركّبة من كلمتين (كرّي) وتعني الراكوبة؛ وكلمة (أووس) بمعني "يُخرج". والكلمة المركّبة تعني "إخراج الطعام إلى الراكوبة"؛ وهذه بدورها تعني إقامة وليمة أو دعوة مع تقديم وجبة لمناقشة أمرٍ ما. يقولون: "karayoos weekka faa aayroon" وذلك عندما يحدث أمر يستدعي دعوة الناس لمناقشة هذا الأمر. وفي بعض المناطق تجد كلمة "kabaroos" وهي أيضا كلمة مركّبة من "kabar" وهي الطعام ثم "oos" وتعني إخراج ذلك الطعام.

    إذن فقد قرّ رأينُا على ممارسة ما يسمّيه اللسانيون "التوليد الدلالي" و"التوليد التركيبي" أي أن نعمد إلى كلمة تُستخدم في سياق بعينه فنستخدمها في سياق آخر. ومثل هذا كثير في جميع اللغات. فالآن لو بُعث امرؤ القيس فقطعا لن يغرف معني كلمة "الاستقلال" كما نستخدمها في الدلالة على تحررأمّة بعينها من نير الاستعمار.




    ولكم جميعا التحية ... ودمتم ؛؛؛؛

    محمد جلال أحمد هاشم
                  

العنوان الكاتب Date
مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ حسين حسن حسين02-13-06, 02:18 PM
  Re: مؤتمر الأدبيات الجديدة حسين حسن حسين02-15-06, 12:40 PM
  Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ حسين حسن حسين02-18-06, 11:10 AM
  Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ حسين حسن حسين02-22-06, 03:01 AM
  Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ حمزاوي02-22-06, 03:37 AM
    Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ mo02-22-06, 05:41 AM
  Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ حسين حسن حسين02-22-06, 08:03 AM
  Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ حسين حسن حسين02-22-06, 08:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de