|
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! (Re: محمود الدقم)
|
***أما التخلص من أخلاقيات الكنيسة فقد سلك الطبيعيون إليه طريقاً ملتوياً إذ قالوا: 'إن الله لا يقتصر على وضع القانون الأخلاقي في الكون، وإنما هو قد بث في كل نفس قبساً أو صدى لهذا القانون الأخلاقي نفسه. وهكذا فإن إصغاءنا لصوت ضميرنا أو الالتجاء إلى النور الواضح للعقل الطبيعي - وهي عبارة أثيرة لدى مفكري القرن الثامن عشر - يؤدي بنا إلى كشف نفس الأوامر التي وردت إلينا من الكتاب المقدس ومن كتابات آباء الكنيسة، وعلى ذلك فإن الوحي يدعم الضمير، والضمير من جانبه يدعم سلطة الوحي، ومن هنا فإننا نستطيع أن نستدل على واجبنا من مصادر أخرى غير سلطة الكتاب المقدس أو القانون الكنسي وحده' [424] .
واشتد الطبيعيون -ومن جرى مجراهم- في نقد الأخلاق المسيحية لا سيما بعد التشهير والتكفير اللذين تعرضوا لهما من جانب الكنيسة وحاولوا إثبات خطأ الأخلاق المسيحية وعدم فعاليتها، معتمدين على أسس عقلية وأدلة تاريخية وواقعية نستطيع حصرها فيما يلي:
1-أنها أخلاق اصطناعية غير طبيعية: ومن السهل أن يجد هؤلاء الأدلة الكافية لإثبات هذا الرأي، فقد ذكر كرسون وغيره من الباحثين الأخلاقيين، أن السيرة السيئة لرجال الدين والسلوك الشائن الذي امتازوا به كان أعظم أثراً في الهدم الأخلاقي من كل النظريات العقلية المهاجمة لها، وأصحاب هذا الرأي يقولون: إن الأخلاق المسيحية كالعفة والإيثار والرحمة مبنية على التكلف والاصطناع -وهم هنا يلتقون مع روسو - وليس أدل على ذلك عندهم من أن رجال الدين أنفسهم أول من يخالفها ويصادم دعاوها... ولو كانت هذه الأخلاق طبيعية أي متمشية مع القانون الطبيعي، لما كانت هذه المفارقة التي يشهد بها الواقع المحسوس، لذلك فإن الواجب على المجتمع الذي ينشد الخير والتكامل أن ينفي عنه هذا الزيف والنفاق الذي يسمى الأخلاق المسيحية ويستعيض عنها بالأخلاق الطبيعية، التي يوحي بها الضمير الداخلي ويدعو إليها الانسجام الماثل في الطبيعة الخارجية.
2-أنها أخلاق تعسفية غير عقلية: يرى هؤلاء أن النظرة المسيحية هي: "إن قوام الحياة الأخلاقية هي طاعة القانون لكن المشكلة في نظرهم هي أن هذا القانون ليس قانوناً يكتشفه العقل البشري وليس بالتالي قانوناً يبدو لنا معقولاً، وإنما هو قانون أتانا من الوحي الإلهي الذي لا يكون أمامنا إلا أن نطيعه، سواءً أكان يبدو معقولاً أم غير معقول، منطقياً أم تعسفياً، عادلاً أم ظالماً، فمن الواجب إطاعته لمجرد كونه تعبيراً عن الإرادة الإلهية، لا لأننا نرى فيه وسيلة لتحقيق سعادتنا المباشرة، وبطبيعة الحال فنحن نفترض أنه لما كانت القوة التي تسهر على تنفيذ هذا القانون الإلهي هي ألوهية خيرة، فسوف يكون بذلك قانوناً خيراً يعبر عن حكمة عليا، ولكن لما كان خلاصنا يتوقف مباشرة على إطاعتنا لهذا القانون، فمن الواضح أن المطلوب منا هو أداء واجبات يحددها بغض النظر عن رأينا البشري في هذه الأوامر.
ولقد ظل أداء المسيحي لواجبه يعد حتى يومنا هذا مسألة طاعة لا مسألة تبصر، وقد أحسن بعضهم التعبير عن هذه الفكرة إذ قال: إن سبب كون هذه الطاعة خيراً أو حتى سبب كونها لازمة هو أمر لا شأن لنا به وكل ما يهمنا بحق هو أنها لازمة. [425]
3- أنها أخلاق نفعية انتهازية: يرى أولئك أيضاً أن الأخلاق المسيحية تقوم على مبدأ الثواب والعقاب في العالم الآخر، وتعد الجنة والنار حافزين لهما أهمية قصوى في السلوك الأخلاقي للمسيحي، وهناك حجة مشهورة على وجود الله تقول: 'لو لم يكن الله موجوداً لكان من الضروري ابتداعه، ونستطيع أن نتصور أنصار هذا الرأي وقد أعادوا صياغة هذه الحجة، بحيث تصبح لو لم تكن الجنة والنار موجودتين لكان من الضروري ابتداعهما، وذلك لضمان إقبال الناس على أداء واجباتهم المسيحية '
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 09:20 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 09:45 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | Abureesh | 02-02-06, 10:00 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 10:33 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:46 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:47 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:47 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:48 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:49 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:49 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:50 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-05-06, 10:07 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-06-06, 02:52 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | Kamel mohamad | 02-06-06, 01:32 PM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 06:28 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 06:36 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 07:48 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-07-06, 08:12 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-08-06, 08:25 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-10-06, 08:58 AM |
|
|
|