الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! (Re: محمود الدقم)
|
***ولادة علم الاجتماع:
يبدأ نسب العلم وأصله في فرنسا من مونتسكيو (1689 - 1755) فكتابه روح القوانين بحث في الفلسفة السياسية، وكان يعني بكلمة (قوانين) العلاقات الضرورية المستمدة من طبائع الأشياء، وقد ميز بين طبيعة المجتمع ومبدأ المجتمع بقوله طبيعة المجتمع هي بناؤه الخاص المميز ومبدأ المجتمع هو الرغبات والأهواء الإنسانية التي تدفعه للعمل.
ثم جاء سان سيمون الذي كان ابناً حقيقياً لعصر التنوير ولذا كان يؤمن إيماناً شديداً بالعلم والتقدم كما كان يرغب فوق كل شيء في إنشاء علم وضعي للعلاقات الاجتماعية.
وأِشهر تلاميذه هو أوجست كونت ، ثم جاء دور كايم وتلاميذه وليفي بريل وقد كانوا جميعاً يتابعون نفس التقليد الذي وضعه سان سيمون ..
أما في بريطانيا فكان ديفيد هيوم وآدم سميث وهوبز ، وكان هؤلاء الفلاسفة ينظرون إلى المجتمع على أنه نسق طبيعي، أي أنه ينشأ من الطبيعة البشرية ذاتها، وليس من العقد المجتمع، وبهذا المعنى كانوا يتكلمون عن الأخلاق الطبيعية والدين الطبيعي والفقه الطبيعي وغير ذلك. [419]
هذا الإجمال الذي ذكره مؤلف الانتروبولوجيا الإنتاجية يحتاج إلى تفصيل بذكر كل اتجاه وإعطاء فكرة عن منهجه وآرائه:
أولاً - نظرية العقد الاجتماعي:
كانت النظرية السائدة قبل كونت هي نظرية العقد الاجتماعي وصاحبها هو جان جاك روسو وقد سبق شيء من الحديث عنها في الفصل الأول من هذا الباب، والذي يهمنا منها الآن هو نظرتها إلى الأخلاق، أي إلى أسلوب التعامل بين أفراد المجتمع.
والواقع أن روسو كان جريئاً في تحديه للدين وخروجه على أخلاق وتقاليد عصره، فقد نفى العنصر الإيماني من الأخلاق، وجعل مدارها الرئيسي المصلحة الدنيوية المجردة، أي: تحقيق أفضل وسيلة للتعاون مع المجتمع في حدود الدنيا فقط، ولغرض المنفعة الخاصة أو العامة إن أمكن، وبذلك نشأ للمرة الأولى في تاريخ المسيحية -أن نظر الباحثون للأخلاق على أنها مظاهر صورية للتعامل الخارجي، لا حقائق وقيم تنبع من ضمير الإنسان ويوحي بها وجدانه الإيماني.
ولم يصرح روسو بمعتقده بطريق مباشر بل استخدم خياله لتصوير دعائم فلسفية وهمية يقيم نظريته عليها، وسنتابعه افتراضاته حتى نصل معه إلى النتيجة المبتغاة: الأصل في الإنسان الفردية، وكان سعيداً أيام حياته تلك ومتبعاً للقانون الطبيعي ولكن الكوارث ودواعي الاجتماع جعلته يتعلم اللغة ويألف الاجتماع حتى أصبح الإنسان الطيب شريراً بالاجتماع.
على أن الاجتماع قد أضحى ضرورة، ومن العبث محاولة فضه والعودة إلى حال الطبيعة، وكل ما نستطيع صنعه هو أن نصلح مفاسده، بأن نقيم الحكومة الصالحة، ونهيئ لها بالتربية المواطنين الصالحين. [420]
أما كيفية تحقيق ذلك فيرى روسو : 'أن هذا الغرض ممكن التحقيق بأن تجمع الكثرة المفككة على أن تؤلف شيئاً واحداً وأن تحل القانون محل الإدارة الفردية وما تولده من أهواء وتجرده من خصومات، أي أن يعدل كل فرد عن أنانيته وينزل عن نفسه وعن حقوقه للمجتمع بأكمله، وهذا هو البند الوحيد للعقد الاجتماعي، ولا إجحاف فيه، إذ بمقتضاه يصبح الكل متساوين في ظل القانون، والقانون إرادة الكل تقر الكلي، أي المنفعة العامة'
وبعد هذه الافتراضات يبدأ روسو في إملاء مقترحاته حول المجتمع المتعاقد:
لهذا المجتمع دين مدني لا يدع للفرد ناحية من نواحي الحياة مستقلة عن الحياة المدنية، ويتعين على الدولة أن تنكر ديناً كـالمسيحية يفصل بين الروحي والسياسي، وألا تطيق إلى جانبها سلطة كنسية، إذ لا قيمة لما يفصم الوحدة الاجتماعية وإنما لزم الدين؛ لأنه ما من دولة قامت إلا وكان الدين أساسها، على أن يكون هذا الدين قاصراً على العقائد الضرورية للحياة، تفرض كقوانين حتى لينفى أو يعدم كل من لا يؤمن بها، لا باعتباره كافراً، بل باعتباره غير صالح للحياة المجتمعة!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 09:20 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 09:45 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | Abureesh | 02-02-06, 10:00 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-02-06, 10:33 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:46 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:47 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:47 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:48 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:49 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:49 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-03-06, 08:50 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-05-06, 10:07 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-06-06, 02:52 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | Kamel mohamad | 02-06-06, 01:32 PM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 06:28 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 06:36 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-07-06, 07:48 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-07-06, 08:12 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | قرشـــو | 02-08-06, 08:25 AM |
Re: بؤس الخطاب العلماني.. الدنمارك واخواتها انموذجا!! | محمود الدقم | 02-10-06, 08:58 AM |
|
|
|